أوباما يختار مصر لمخاطبة العالم الإسلامي

أوباما يختار مصر لمخاطبة العالم الإسلامي
الأحد 10 ماي 2009 - 02:40

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما سيوجه خطابا إلى العالم الإسلامي خلال زيارة رسمية يقوم بها إلى مصر في الرابع من يونيو المقبل، وذلك في إطار سعيه لإصلاح العلاقات التي تضررت بشدة في ظل إدارة سلفه جورج بوش.



ومن مصر التي يلقي خطابه فيها عشية ذكرى حرب يونيو 1967، سيتوجه أوباما فورا إلى ألمانيا يوم 5 يونيو المقبل، لزيارة أحد معسكرات الاعتقال التي أنشأها النازيون أثناء الحرب العالمية الثانية.



وقال المتحدث باسم البيت الأبيض، روبرت جيبس في تصريحات مساء أول أمس الجمعة في البيت الأبيض: “هذه الكلمة ستلقى في مصر في الرابع من يونيو“.



وأضاف قائلا: “هذا الخطاب المنتظر يندرج في سياق الجهد المستمر الذي يقوم به هذا الرئيس وهذه الإدارة للتأكيد على أن في استطاعتنا العمل معا لضمان أمن ورفاهية أطفال هذا البلد (الولايات المتحدة) والعالم الإسلامي من خلال تقديم لهم الأمل والازدهار“.



وفي مقتطفات من الخطاب الذي نشرت صحيفة المصري اليوم المصرية المستقلة نصه اليوم السبت يقول أوباما: “لقد عانينا جميعا من تبعات حرب مضللة غير محسوبة العواقب، وارتعدت فرائصنا خوفا من شبح الإرهاب والتطرف الذي اجتاح الجميع، ونعاني معا الآن أنتم ونحن من أزمة اقتصادية طاحنة، نالت من كل شيء.. ومن عالم يموج اضطرابا بكل أزماته مهما صغرت“.



“طريق جديد“



ويضيف: “أريد أن أؤكد لكم أن الشعب الأمريكي مثلكم يسعى للتغيير، يحلم به ليل نهار، يحلم بطريق جديد، لا أحد ينتهك الآخر، تحت أي زعم أو ادعاء، فالإرهاب الراديكالي الذي يؤرقنا ليل نهار يجب أن يؤرقكم أيضا، فما ينالنا أيضا ينالكم“.



ويمضي قائلا: لا أخفي عليكم أني وضعت هذا الهدف نصب عيني، وأوليته ترتيبا متقدما في أجندتي الخاصة، حتى قبل دخولي البيت الأبيض، لكن ما أريد أن أقوله إن الولايات المتحدة لا تستطيع أن تعمل وحدها من أجل السلام دون شراكة حقيقة في المنطقة، ودون أن يكون لنا حلفاء مخلصون لقضيتهم أولا، نريد منكم أن تساعدونا كي نخلق سلاما حقيقيا ودائما، كائنا متكاملا غير مشوه.



يشار إلى أن مستشارة أوباما داليا مجاهد الباحثة المصرية ذات الجذور الإسلامية كانت إحدى الشخصيات التي شاركت في كتابة الخطاب.



وكان أوباما قد وعد أثناء الحملة الرئاسية بتوجيه كلمة مهمة إلى المسلمين من عاصمة إسلامية أثناء الشهور الأولى لإدارته، وتعد القاهرة أول عاصمة عربية يزورها الرئيس الأمريكي، منذ تنصيبه مطلع العام الجاري.



وخلال خطاب تنصيبه، عرض أوباما على العالم الإسلامي “مقاربة جديدة ترتكز على أساس المصلحة والاحترام المتبادلين“.



وتعتبر واشنطن مصر شريكا رئيسيا لواشنطن في جهود السلام في الشرق الأوسط، كما أنها واحدة من كبرى الدول التي تحصل على مساعدات عسكرية واقتصادية أمريكية، وأحد البلدين العربيين (بجانب الأردن) الذي وقع معاهدة سلام مع إسرائيل.



سجل حقوق الإنسان



اختيار مصر التي لها سجل سيئ في مجال حقوق الإنسان قد يلقي بظلاله على جوهر كلمة أوباما، بحسب رويترز.



وفي هذا الإطار وجد جيبس نفسه في موقف الدفاع بشأن هذه المسألة خلال مؤتمر صحفي، حيث قال “إنه بلد يمثل من أوجه كثيرة قلب العالم العربي.. مدى الكلمة ورغبة الرئيس في التحدث (إلى العالم الإسلامي) أكبر من مسألة أين ستلقى الكلمة أو ما هي قيادة البلد الذي ستلقى فيه الكلمة“.



وتبدي دول عربية وإسلامية كثيرة استياء شديدا بسبب الغزو الذي قادته الولايات المتحدة ضد كل من أفغانستان في عام 2001 والعراق عام 2003 وكذلك إحجام بوش عن السعي لتحقيق لسلام بين إسرائيل والفلسطينيين.



وكان أوباما قد وجه دعوة الشهر الماضي، إلى عدد من زعماء الشرق الأوسط، من بينهم الرئيس المصري حسني مبارك، لزيارة واشنطن خلال الأسابيع القليلة المقبلة، لإجراء مباحثات ومشاورات حول عملية السلام.



وقال المتحدث باسم البيت الأبيض إن أوباما وجه دعوة لكل من الرئيس المصري، ورئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس، وإلى رئيس الوزراء الإسرائيلي، وذكرت مصادر أن هذه المباحثات ستكون منفصلة.



وسيتابع العالم الإسلامي سياسات أوباما كي يقيم موقفه إزاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، ويرى معظم المسلمين أن سياسات بوش تجاه المنطقة كانت منحازة لصالح إسرائيل.



وكان أوباما قد دعا إلى السلام والحوار مع العالم الإسلامي في كلمة ألقاها أمام البرلمان التركي في أول زيارة رئاسية يقوم بها إلى دولة إسلامية مطلع أبريل الماضي.



كما اختار قناة “العربية” التلفزيونية السعودية التمويل بعد أيام من توليه منصبه لإجراء أول مقابلة تلفزيونية، وقد اعتبر ذلك تعبيرا عن رغبته في تحسين علاقات الإدارة الجديدة مع العالمين العربي والإسلامي.



وعلى صعيد آخر ذكر المتحدث باسم البيت الأبيض أن أوباما سيتوجه إلى ألمانيا، في الخامس من الشهر المقبل، لزيارة مدينة درسدن ومعسكر الاعتقال “بوخنفالد” الذي أنشأه النازيون أثناء الحرب العالمية الثانية.

‫تعليقات الزوار

8
  • albadilalhadari.com
    الأحد 10 ماي 2009 - 02:42

    على كل شعب ان أراد الرفعة والتقدم واحترام الاخر ان يناضل من أجل استقلال قراره أما سياسة الارتماء في احضان الغير لن تزيدنا الا ذلا.

  • عبد الله بوفيم
    الأحد 10 ماي 2009 - 02:54

    ((فالإرهاب الراديكالي الذي يؤرقنا ليل نهار يجب أن يؤرقكم أيضا، فما ينالنا أيضا ينالكم”))
    نعم, فخامة الرئيس, نوافقك في واحدة, إن كنت تقصد بالارهاب الراديكالي, الصهيونية العالمية, التي تشعل الحروب والفتن, وتحرض المغفلين على التفجيرات, فنحن لك موافقون. وإن كنت تنعت الاسلام السمح, دين التسامح والدعوة بالتي هي أحسن, بالارهاب الراديكالي, فاننا لك مخالفون, ونتوقع منكم عدوانا أخطر من عدوان سابقكم. سابقكم, تكلف هو بنفسه تقتيل المسلمين وإبادتهم, وأنتم ربما, تريدون أن تجندوا المسلمين, ضد المسلمين, ليقتل بعضهم بعضا, فينهار المسلمون الذين في الحرب والذي في السلم, ويلعن الجميع الجميع, فيرتاج الغرب المسيحي متفرجا, متلددا باعداد قتلى المسلمين.
    ندرك جيدا فخامة الرئيس, أن الدور آت علينا, وأن أمسنا خير من يومنا, ويومنا خير من غدنا, وهكذا دواليك. ندرك ذلك جيدا, وندرك أننا بلغنا ما اندرنا منه رسول الله صلى الله عليه وسلم. لقد تداعت علينا الأمم, كما تداعى الكلة إلى قصعتها.
    سنهزم في معارك عدة- يا فخامة الرئيس- فتستعمر بلداننا ويقتل الرجال والنساء والأطفال, ستنشر السموم والأسقام في بلداننا, سنلقى من العذاب اضعاف اضعاف ما لقي المسلمون الأولون على ايدى كفرة قريش. لكننا وبعد حين سنكسب الحرب, وسيكون عليكم أن تسلموا, بعد أن تجدوا ابناءكم ونساءكم, قد اسلمن. ستدعنون, ورغما عنكم, وإلا فلتقاتلوا ابناءكم. يوم لكم ويوم لنا. الله مولانا ولا مولى لكم.

  • مغربية
    الأحد 10 ماي 2009 - 02:52

    مصر هي حامية حمى اسرائيل والقاهرة توام تل ابيب وقد اختار الخطاب في ذكرى هزيمة 67
    مصر قلب العالم العربي في الخيانة والتواطئ مع العدو

  • roudani in arizona
    الأحد 10 ماي 2009 - 02:46

    مصر تتاجر بالقضية الفلسطينية منذ زمن طويل، ليس لمساعدة الفلسطينين و لكن لمصالحها، و هب الظهور و كلنا نعرف النفخة المصرية ( ام الدنيا… الفراعنة… الحضارة) مع ان المصريين القدامى لا يمتون بصلة لمصريي اليوم. عندما دخلت السعودية و قطر على الخط الفلسطيني، هاجت الحكومة المصرية خوفا على ” دورها” ، ان كانت تريد مساعدة الشعب الفلسطيني فأولى للمصريين ان يفرحو للانضمام دول أخرى للمساعدة لا ان ينفعلو و يشنو هجوما عليهم. زيارة اوباما ستجعلهم يزيدون لقبا اخر لهم ” اعظم شعب فوق الارض و درب التبانة”، احترم المصريين لكن لا احب نفختهم الزائدة ، تعليقاتهم في الموقع الصهيوني ” العربية نت ” تُظهر ذلك و كذا حقدهم و حسدهم تجاهنا.

  • ابو مجدولين
    الأحد 10 ماي 2009 - 02:48

    لماذا عندما كانت تملا الاشاعات المغرب انها ستكون المحطه الاسلاميه الاولى لاوباما
    كنت ارى الغبطه والافتخار بتعليقاتكم على هذه الزياره
    ولما اعلن البيت الابيض ان الزياره لمصر
    ارى الكلام الجارح عن مصر
    اولا ان السي اوباما لن يحمل العطايا ولا الهبات كما المح اخ كريم هنا
    ولا زياؤه اوباما سيزيد مصر رفعه ولا افتخار
    اما ان كانتعلى الرفعه فاوباما هو من يسنفد منها
    فكفاه فخر واعنزاز انه زار بلد ذات السبع الاف سنه حضاره
    بلد كانت فى النور فى حين كان العالم فى ظلام دامس
    بلد ذكره الله فى كتبه الكريم سبع مرات
    بلد يعتز به اولاده ويقدموا النفيس الغالى فى ساعة الشده
    بلد اذا نادى ابنائه لبوا النداء دون تاخر
    بلد يجمع بين الاسلام السمح والوطنيه التى قد لا يعرفها كثير من ابناء بعض البلدان اليوم
    فارجو عدم زج اسم مصر فى مهاترات هى اكبر واسمى من تنزل الى معترك ليس له من طائل
    وخليكو فى مغرب الاحباب والمتنقدات العجاب
    التى لاتجدها الا هنا فى مغرب الاحباب
    وان شفت العجب فلا تستغرب لانك فى المغرب
    ابو مجدولن المصريه المغربيه

  • وديع
    الأحد 10 ماي 2009 - 02:50

    اوباما يختار مصر لقمع العالم الاسلامي.لان مصر استولى عليها الصهاينة

  • محمد الهادي
    الأحد 10 ماي 2009 - 02:44

    يا للعار … يا للعار
    جوان 1967 ~ جوان 2009
    يمكن لأوباما أن يسخر من حسني مبارك و أمثاله متى شاء و كيفما شاء إنه أهل لذلك
    لكنه لا و لن يستطيع أن يسخر من العرب و المسلمين قاطبة
    لن تنطلي…يا سيادة الرئيس باراك حسين أوباما…
    إن كنت تجهل أن الحق يعلو و لا يعلى عليه فأنت غبي

  • roudani in arizona
    الأحد 10 ماي 2009 - 02:56

    حتى اسرائيل ذكرت في القران، اذهب للعربية نت و اقرا ما يكتبونه عنا، في اي موضوع ذكر فيه المغرب. المغرب بلد الشموخ و التاريخ،مهما قالو و تقول.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين