24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. ائتلاف بيئي يدق ناقوس الخطر حول مطارح النفايات بالمغرب (5.00)

  2. كيف نقنع، بسلاسة؟ (5.00)

  3. مؤشر "التقدم الاجتماعي" يضع المغرب في المرتبة 76 عالميا (5.00)

  4. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

  5. "بوش" تفتتح المتجر الخامس في الدار البيضاء (4.33)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | تقرير يدعو إلى معاقبة "بيدوفيليِّ" الكنائس

تقرير يدعو إلى معاقبة "بيدوفيليِّ" الكنائس

تقرير يدعو إلى معاقبة "بيدوفيليِّ" الكنائس

في تقريرٍ شديد اللهجة، طالبتْ لجنة الأمم المتحدة لحقوق الطفل، دولةَ الفاتيكان، بمحاسبة كافَّة رجال الدِين الذِين تحوم حولهم تهم الاستغلال الجنسي للأطفال، وهو ما تحركتْ على إثره دولة "البابا"، متعهدَةً بأنْ تبحثَ الأمر، لكنها أدانت ما اعتبرته تدخلًا في تعليم الكنيسة ممارسة الفرد حريته الدينيَّة.

تقريرُ المنظمَة الأمميَّة، الأعنف من نوعه، طالبَ الفاتيكان، "التحرك فورا" ضد الضالعِين في عمليات التحرش الجنسي بالأطفال، وإصدار قرارت وعزلهم من مناصبهم، وتسليمهم إلى السلطات المحلية، وذلكَ بعدمَا فاحتْ رائحة الانتهاكات الجنسية المنحرفة، التي تورطتْ فيها شخصيات كنسيَّة، وفقَ ما ظهر خلال السنوات الأخيرة.

كما نادتْ اللجنة الفاتيكان بِتسليم الأرشيف البابوي، لما فيه من توثيقٍ لِعشرات آلاف الانتهاكات الجنسية بحق أطفال، بغرض إماطة اللثام عن المتورطين، وعمن كانُوا سندًا لهم في إعانتهم على تغطية جرائمهم كيْ لا تطالهم المتابعة".

أكثر من ذلك، سجل التقرير أن الكنيسة الكاثوليكية حول العالم لم تنبرِ إلى معاقبة المرتكبين، واكتفت بنقلهم من أبرشية إلى أخرى، حاثَّةً الفاتيكان على تعديل القانون الكنسي، مما تغدوُ معه الانتهاكات بحق الأطفال بمثابة جرائم، معربةً عن قلقه حيالَ عدم اعتراف الكنيسة بـ"حجم الجرائم المرتكبة"، التي لمْ يفضِ هولها إلى المعاقبة بقدر ما جوبهت بالحصانة التي ضمنت لها الاستمرارية.

في سياقٍ ذِي صلة، نبه التقرير الذاته إلى وجوب قيام اللجنة التي عينها البابا فرانسيس، في الآونة الأخيرة، بمراجعة جميع قضايا الانتهاكات المرتكبة في حق الأطفال ومعالجتها، زيادةً على التحقيق في "التراتبية الهرمية للكنيسة وأسلوب تعاملها مع تلك الانتهاكات"، وهي أساليبٌ لمْ تسلم من الانتقادات التِي اعتبرتها إيذانًا بالتزام الصمت حيال الجرائم الجنسيَّة.

من جانبها، أكدت كيرستن ساندبرغ، رئيسة لجنة حقوق الطفل لدى الامم المتحدة، يومه الأربعاء، للصحافيين انتهاكَ الفاتيكان حتى الآن معاهدة حقوق الطفل في قضايا الاعتداء الجنسي. مردفَةً أنَّ أن الدولة لمْ تقمْ بالمطلوب منها في التصدِي للاعتداءات الجنسيَّة على الأطفال.

جديرٌ بالذكر، أن تعرضَ أطفالٍ في الفاتيكان لاعتداءَاتٍ جنسية على يد رجال دين في عِدَّة كنائس حول العالم، كانت قد أثارتْ جدلًا خلال السنوات الماضية، تازمنًا مع صدور تقارير توجه أصبع الاتهام إلى البابا بالتستر على تلك الجرائم من باب مراعاة الهرميَّة، وهو ما كانَ قدْ دفعَ الأمم المتحدة إلى عقدِ جلسة خاصة بحثت فيها القضية، يناير الماضي، في خطوةٍ أخرجتْ الفاتيكان عن صمتها، بالحديث عنْ تدخلٍ في شؤونها، وإنْ كانتْ قدْ أكدتْ قيامهَا بما يلزمُ في بحث حقيقة التهم الموجهة إلى رجالها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - مولاي زاهي الخميس 06 فبراير 2014 - 10:16
من يحاكم من،ومن يحق له أن يبرئ نفسه من سلوك ظل شيئا مشتركا متواضع عليه في كل المؤسسات الدينية التقليدية،ولا من ينكره،أو يعده جريمة.
ولو تحقق ما تدعو إليه المنظمة الدولية،لتم إخلاء كل المؤسسات من ساكنيها،إذ لا واحد من أهلها يمكن أن يبرأ من هذا السلوك المتوافق عليه،وكأن أمر اللواط مقبول،بل مسموح به عند معتنقي الديانات السماوية،وهذا مما يعد من المسكوت عنه والمشهور المواضب عليه،إذ يعد من اللمم،الذي به نضمن استمرار المؤسسات الدينية في وظيفتها السامية دون ضجر أو ملل،بل في سرور وبهجة الإمتاع والاستمتاع حسب الموقع المناسب لكل متدين بتول منقطع الرب وعبادته.
2 - مفترس الخميس 06 فبراير 2014 - 13:35
جعل امر استفحال الازمة الاقتصادية , وضعف الا مكانيات . ا لاقلية المسلمة اكتر
عرضة للابتزاز الجنسي وارتفع بشكل ملفت التحرش بمختلف انواعها اما لارغمها على المغادرة اوالخضوع لامر الواقع .وغالب الاحيان يكون الامر مسكوت عنه لان لا احد يستطيع مقاومة الظغوتات .فعندما تتار قضية من القضايا من هذا الشان غالبا ما تطفء الضوء عن هذا العنف مباشرة مع انطفاء ضوء كاميرا التلفزيون..
3 - البدوفيليا معششة عندنا الخميس 06 فبراير 2014 - 21:09
ا ذا كانت هذه شجاعة الفاتيكان في معاقبة البيدوفيليا والفساد
اين نحن في اصدار ما يقع في الكتاتيب القرانية
كم من طفل اهين جنسيا ونفسيا من بعض الشيوخ الفاسدين
ننظر للغير وننسى اطفالنا ......ياله من جهل ????
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

التعليقات مغلقة على هذا المقال