نجم العربية يسطع في الجامعات الأمريكية

نجم العربية يسطع في الجامعات الأمريكية
الجمعة 15 ماي 2009 - 19:08

كشف الدكتور أحمد عبد الله فرهادي أستاذ علم اللغة ومدير برنامج اللغة العربية بقسم دراسات الإسلام والشرق الأوسط بجامعة نيويورك أن نسبة متعلمي اللغة العربية في الجامعات الأميركية قد ارتفعت بـ: 127 % خلال الفترة الممتدة بين سنتي 2000/2006.


وهو ما مكن اللغة العربية ولأول مرة في تاريخ تعليمها بالولايات المتحدة الأمريكية من أن تصنف ضمن اللغات العشر الأكثر تعلما.


وأضاف عبد الله فرهادي في محاضرته التي ألقاها بمركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية تحت عنوان “اللغـة العربيـة فـي مواجهـة التحـديات” أنه إذا كانت اللغة العربية تعاني أفولا في أوطانها، فإن نجمها يواصل سطوعه في أمريكا، بحسب ما تؤكده بيانات الإقبال المكثف على تعلمها بالجامعات الأميريكية، بحيث بلغ عدد دارسي اللغة العربية بهذه الجامعات 92 % في الفترة الممتدة من 1988 إلى سنة 2002، ثم تواصل ارتفاع دارسيها بشكل ملحوظ بعد أحداث الحادي عشر من شتنبر 2001؛ إذ ارتفعت النسبة إلى 127 % في الفترة ما بين 2000/2006، فوصل أعداد دارسي اللغة العربية إلى 24 ألف طالب، إضافة إلى ذلك تزايدت أعداد مراكز البحث التي تدرس اللغة العربية وثقافة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.


وأوضح فرهادي أن هذه الأرقام أعادت للغة العربية عافيتها وتطورها؛ فغيرت كثيرا من وضعيتها، بعدما ظلت قابعة طيلة ربع قرن من الزمن خارج لائحة اللغات العشر الأكثر دراسة بالجامعات الأمريكية.


وأرجع فرهادي دوافـع تزايد الإقبال على تعلم ودراسة اللغة العربية بالجامعات الأمريكية والغربية إلى الظروف السياسية التي حدثت بعيد أحداث سبتمبر 2001، والتي دفعت بالعديد إلى تعلم العربية لمعرفة أهلها ودينها، إضافة إلى دوافع أكاديمية، وأخرى مهنية منها توفر فرص العمل في دول الخليج وفي أجهزة الاستخبارات الأمريكية التي باتت تشترط التمكن من المهارات اللغوية العربية.


وعن وضعية اللغة العربية في القنوات والفضائيات أوضح فرهادي أن الفضائيات كانت سلاحا ذا حدين بالنسبة للعربية، فرغم استعمال اللغة المحلية في التعليقات المسموعة والمرئية لمشاهدي هذه القنوات ومتصفحي المواقع الإلكترونية، فإنها أبانت عن نواقصها كبديل للغة العربية. واعتبر أن ما تمر به اللغة العربية اليوم على المستوى الإعلامي يعد فترة “ديمقراطية اللغة” تمنح للعربية إمكانية ذهبية لتطوير بنياتها ومعجمها على ضوء احتياجات المستخدمين.


وداعا فرهادي إلى وضع قاموس عربي جديد ينقحها مما لم يعد مستخدما من المصطلحات والمفاهيم، وأعاب على معلمي اللغة العربية استخدام الطرق التقليدية المملة في تدريسها، دعيا إلى استخدام التقنيات الحديثة والاستفادة من تجارب اللغات الأخرى وطرائق تدريسها وتطبيقها على اللغة العربية؛ حتى تتلاءم وحاجيات ما أسماه بأجيال الحواسيب والفضائيات.


وفي اقتراحاته لتطوير أكبر للغة العربية دعا إلى تشجيع عملية تعليمها وتعلمها وجعلها لغة الإدارة والمهن، ولغة أساسية في الترقية المهنية للموظفين اسوة بما يحدث في الولايات المتحدة الأمريكية التي تلزم اختباراتها معرفة أكبر باللغة الانجليزية، مشددا على ضرورة تعميم ذلك على القطاعين العام والخاص.


كما اعتبر فرهادي أن إمكانية ذهبية لتطوير اللغة العربية على صعيد دول قوميتها والعالم ككل تبقى بيد دول الخليج الغنية التي يمكنها الإنفاق بسخاء لوضع نظم ومناهج تعليمية جادة لتعليم العربية، على أن تتولى الجهات الأكاديمية مسؤولية الدراسة والتوجيه.


*عـضو الجمعيـة المغربيـة لحمايـة اللغـة العربيـة


[email protected]

‫تعليقات الزوار

19
  • das bin ich
    الجمعة 15 ماي 2009 - 19:40

    قولوا هادشي لدوط زعايتية من الفرونكوفونيين، الذين يسدون اذانهم واعينهم عن الحاجيات الملحة لأوطاهم. تركوا الإنجليزية لغة العصر واصروا على الفرنسية المتجاوزة حتى في فرنسا هههههه
    يالغبائهم

  • مواطنة من الشعب
    الجمعة 15 ماي 2009 - 19:36

    كلام يبعث على الفرح، على الرغم من أن حفنة من الفرانكفونيين التي تحكمنا لن تحب سماع ذلك، فبالنسبة إليهم اللغة العربية مرتبطة بالتطرف، كما ربطت تونس الحجاب بالفتنة! و كما ربط ملك الأردن العربية بالتخلف !!

  • lilly
    الجمعة 15 ماي 2009 - 19:12

    there must be a reason

  • hbibo
    الجمعة 15 ماي 2009 - 19:16

    هنا في الولاية التي اعيش فيها يوجد مدرسة حكومية عسكرية كبيرة يتخرج منها الامريكان,العساكر بعد استكمالهم تعلم اللغة التي يدرسون ,كل لغات العالم الحية هنا .العربية وحدها تاخد 70% من الطلبة العساكر .لاهميتها ليس فقط لحربهم على العرب ,بل هنا امر اخر و هو سحر اللغة وجماليتها ,كونها لغة القران الكريم

  • إلياس
    الجمعة 15 ماي 2009 - 19:14

    كيف لا وهي لغة القرآن ؟
    المرجو من وزارة التعليم في بلادنا عطاء اولوية كبرى للغة العربية و التربية الإسلامية

  • Hamouda
    الجمعة 15 ماي 2009 - 19:22

    نجم العربية سطع في الجامعات الأمريكية راجع الى تلك الأجور الخرافية التي تعرضها الحكومة الأمريكية الى كل من يتقن العربية مقابل الألتحاق بالأجهزة الأستخباراتية او العسكرية وهده الأجور تتراوح بين60,000$ الى 180,000$ سنويا. والوجهة تعرفونها.
    بئس المصير

  • الرزانة la raison
    الجمعة 15 ماي 2009 - 19:20

    هل يجب أن يحدث مع العربية ما حدث مع اللاتنية التي حملت الإنجيل إلى أوروبا فتيقن الأوربيون من ضرورة موت اللاتينية والنهوض باللغات المحلية؟ والنتيجة هي دول متناسقة مع ذاتها ،منيرة لنفسها وِلما حولها من دول العالم؟ فالدول السبع المصنعة كلها لديها لغات ُتترجم إليها العلوم الدقيقة؛ فهل لدينا نحن مثلا كتابا للإلكترونيك بالدارجة، في هاته الحالة سنقضي على الأمية في ظرف عام واحد، لأنه
    يكفي أن ُتعٍلم كتابة الخط فمن مّنا لا يفهم جميع مصطلحات الدارجة، هنا في الكليات الإسبانية ُتَدٌرُس الدارجة المغربية بقاموسها وقواعد نحو وإعراب، فإن كانت هناك محاولات جادة لتطوير الأمزيغية فِلم لا نلتفت إلى ما هو كذلك قريب إلينا، فالدارجة هي مزيج وِنتاج ِلتعايش و تضامن الأجداد وفرصة لتحقيق التناسق فهل نضيع فرصة أخرى إحتقارا منا لذلك التعايش، فاللغة العربية حملها القرآن والآن ُيعيقها الُقرآن! فإن الغربيون الُمنكبون على الإهتمام باللغة العربية فذلك فضول لمعرفة ماوراء ضربات بن لادن، فالأسبوع الذي تلى ضربات بن لادن أدى إلى نفاذ نسخات القران من المكتبات الا مريكية، فتهاُفت هؤلالء ليس إلا فضول لمعرفة نفسيت العربي الإرهابي ليس الا، و ليس لأن اللغة العربية هي لغة يوم القيامة او لغة اهل الجنة كما يعتقد به المتصلبون في الرأي، وشكرا.

  • رضوان
    الجمعة 15 ماي 2009 - 19:18

    للقد درست العربية باحدى الجامعات الأمريكية ضواحي العصمة واستمتعت بالتعريف بهويتي ووطني المغرب. معظم الطلبة كانوا من المحبين للاطلاع على الحضارات الأخرى وكذلك من الجاليات المسلمة. اللغات المدرسة في جامعتي هي الأسبانية الروسية الأيطالية الفرنسية و العربية. ولكم التعليق!

  • الصحبة مفتاح
    الجمعة 15 ماي 2009 - 19:24

    السلام عليكم, اجل اخي فهي لغة القران ومفتاح فهمه و تحليله,فمن المعجزات التي بهرت قوم سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام هي بلاغة القران واتقانه لكلامهم رغم تصدرهم للغة العربية انذاك, نرجع الى قومنا الحالي فإنهم انكروا هذه اللغة و ربطوبها فقط بالدين, حتى انهم سحبوها من الاوراق الإدارية فكلها ”تفرنست” حتى اصبح الامي في حاجة الى ترجمان في بلاده يا حصرة!!.حتى لا نطيل إذا ظهر المعنى فهذا الإنكار متعمد من الخارج ووجد ايادي حنينة استقبلته بالبشرى.والسلام

  • Aghardmiw
    الجمعة 15 ماي 2009 - 19:32

    الدافع وراء تعلم العربية هو عسكري بالدرجة الأولى , أما من يعتقد أن الأمريكيين سيتعلمون العربية لجمال عيونها , فهم مخرفون , فأين الفرنسيين المستشرقين الذين سبقوا الجيوش الفرنسية في القرن الماضي , هل طوروا العربية , العربية هي لغة الجزيرة العربية و هم وحدهم المعنيون بتطويرها, و أقول لكاتب المقال بأنه لا يختلف عن المغاربة الذين دافعوا عن اللاتينة ثم الفينيقية ثم الفرنسية , و هم يحسبون أنهم يحسنون صنعا, وهم مجرد مستلبين للأعداء

  • Moroccan Warrior
    الجمعة 15 ماي 2009 - 19:34

    فقط للتوضيح انا بنفسي شاهدق الكثير من المتعلمين لما يسمى العربية لغير الناطقين بها والحقيقة انني لم أستغرب الدوافع فتعلمي ما يسمى العربية ليس له علاقة بالعربية كما يمكن ان يفهم فما يدرس حقيقة هو شكل من اللهجات المشرقية أساسا المصرية ولا يدرس لا قواهد النحو والصرف المتعارف عليها ولا أي شيء من هذا القبيل وعندما سالت إحدى المكلفات بالتدريس قالت بانهم يدرسهم اللغة التي يتحدث بها الناس في يومهم وليس لغة لا توجد إلا في الكتب وعندما تحدث لبعض الطلبة في المستويات المتقدمة وجدت أن علاقتهم باللغة العربية كما هو متعارف عليه لا يجمعهم بها غير الحير والإحسان.

  • عباس صادق
    الجمعة 15 ماي 2009 - 19:42

    الاخ الرزانةla raison تعليقك عين العقل.
    اللغة المغربية اوما يطلق عليه الدارجة هي الحل الحقيقي والواقعي لاشكال اللغة في المغرب الحقيقة ان المغاربة من امازيغ وعرب يتكلمون المغربية في جل امور حياتهم اليوميةواذا كانت هناك من لغة مظلومة ومضطهدة فانها اللغة المغربية والتي يسمونها الدارجة وينعتونها بالتخلف رغم انها هي وسيلة التواصل الاكثر استعمالا بين كل مواطني المغرب بمختلف طبقاتهم ومستواياتهم وانتماءاتهم وولاءاتهم ودياناتهم نتكلم المغربية في كل مكان في الشارع في المستشفى في مخفر الشرطة في الحمام في المدرسة في المطار في كل مكان لكن للاسف وللغباء ننكرها ونتنصل منهابالرغم من انها هي صوت هويتنا.
    لن نتقدم، اونتطور مادمنا نعيش هذا الانفصام اللغوي نرضع المغربية او نرضع الامازيغيةوالمغربية ونلعب المغربية وفي المدرسة نتمزق الى العربية والفرنسية ونضيع ونتوه بين تحصيل المعرفة اوتحصيل اللغة وفي المحصلةلا نتقدم ونغرق في التخلف والرجعية.

  • ابو زيد
    الجمعة 15 ماي 2009 - 19:44

    رَجَعْتُ لنفْسِي فاتَّهمتُ حَصاتِــي ~~ وناديْتُ قَوْمِي فاحْتَسَبْتُ حياتِي
    رَمَوني بعُقمٍ في الشَّبابِ وليتَنــي ~~ عَقِمتُ فلم أجزَعْ لقَولِ عِداتي
    وَلَدتُ ولمَّا لـم أجِــدْ لعرائسـي ~~ رِجالاً وأَكفاءً وَأَدْتُ بناتِي
    وسِعتُ كِتابَ اللـهِ لَفظـاً وغايـة ً ~~ وما ضِقْتُ عن آيٍ به وعِظاتِ
    فكيف أضِيقُ اليومَ عن وَصفِ آلة ٍ ~~ وتَنْسِيقِ أسماءٍ لمُخْترَعاتِ
    أنا البحر في أحشائه الدر كامـن ~~ فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي .
    فيا وَيحَكُم أبلى وتَبلى مَحاسِنــي ~~ ومنْكمْ وإنْ عَزَّ الدّواءُ أساتِي
    فـلا تَكِلُونـي للزّمـانِ فإنّنــي ~~ أخافُ عليكم أن تَحينَ وَفاتي
    أرى لرِجـالِ الغَربِ عِزّاً ومَنعَـة ً ~~ وكم عَزَّ أقوامٌ بعِزِّ لُغاتِ
    أتَوْا أهلَهُـم بـالمُعجِزاتِ تَفَنُّنـاً ~~ فيا ليتَكُمْ تأتونَ بالكلِمَاتِ
    أيُطرِبُكُم من جانِبِ الغَربِ ناعِـبٌ ~~ يُنادي بِوَأدي في رَبيعِ حَياتي
    ولو تَزْجُرونَ الطَّيرَ يوماً عَلِمتُـمُ ~~ بما تحتَه مِنْ عَثْرَة ٍ وشَتاتِ
    سقَى اللهُ في بَطْنِ الجزِيرة ِ أَعْظُماً ~~ يَعِزُّ عليها أن تلينَ قَناتِي
    حَفِظْنَ وِدادِي في البِلى وحَفِظْتُـه ~~ لهُنّ بقلبٍ دائمِ الحَسَراتِ
    وفاخَرْتُ أَهلَ الغَرْبِ والشرقُ مُطْرِقٌ ~~ حَياءً بتلكَ الأَعْظُمِ النَّخِراتِ
    أرى كلَّ يومٍ بالجَرائِـدِ مَزْلَقــاً ~~ مِنَ القبرِ يدنينِي بغيرِ أناة ِ
    وأسمَعُ للكُتّابِ في مِصـرَ ضَجّـة ً ~~ فأعلَمُ أنّ الصَّائحِين نُعاتي
    أَيهجُرنِي قومِي-عفا الله عنهــمُ ~~ إلى لغة ٍ لمْ تتّصلِ برواة ِ
    سَرَتْ لُوثَة ُ الافْرَنجِ فيها كمَا سَرَى ~~ لُعابُ الأفاعي في مَسيلِ فُراتِ
    فجاءَتْ كثَوْبٍ ضَمَّ سبعين رُقْعـة ً ~~ مشكَّلة َ الأَلوانِ مُختلفاتِ
    إلى مَعشَرِ الكُتّابِ والجَمعُ حافِــلٌ ~~ بَسَطْتُ رجائِي بَعدَ بَسْطِ شَكاتِي
    فإمّا حَياة ٌ تبعثُ المَيْتَ في البِلـى ~~ وتُنبِتُ في تلك الرُّمُوسِ رُفاتي
    وإمّا مَماتٌ لا قيامَــة َ بَعــدَهُ ~~ مماتٌ لَعَمْــرِي لـمْ يُقَـسْ بممـاتِ

  • la raison الرزانة
    الجمعة 15 ماي 2009 - 19:30

    ما اردت إيضاحه هو أنه لا يمكن لدولة ان تطمح إلى التقدم في العالم المعاصر دون أن تكون لها وسيلة نقل فعالة ، وهي اللغة ، أما أن نستعمل لغة الآخرين فهذا لن يفيد إلا الآخرين، فشبابنا حينما يصلو إلى مستوى عال من العلم باللغة الفرنسية تأتي فرنسا في آخر المطاف وتجمع قشدة القشدة (لاْكريم دو لاْكريم) وهاذه وقائع يمكنك أن تسأل عنها طلبة السلك الثالث علوم، فإقتراح الدارجة يأتي لأنها تحمل تاريخنا أمازيغة ، عربية، فرنسية وإسبانية ؛ تطويرها لن يكلف أرقاما خيالية كالتي نخسرها بالتبعية إلى من يرى فينا صمام أمان لأنانية ثقافته وإقتصاده،…لا يجب أن نجعل من هذ الأمر مشكل لأنه من أبسط ما يكون وهو مخرج ِجديٌ من أجل تناسق مغربي لأول مرة في تاريخه ،وشكرا.

  • العايق
    الجمعة 15 ماي 2009 - 19:28

    الغربيون يتعلمون العربية لا حبا فيها بل يضنون ان فرص الشغل في الدويلاة العربية متوفرة وأجور مرتفعة وكتير منهم حقق دالك وخاصة في دول الخليج أغبياء الدي لا يعرفون شيئ

  • مغربية أمريكية
    الجمعة 15 ماي 2009 - 19:26

    في الحقيقة ليس هناك عامل واحد وراء تعلم العربية ,بعض الناس يدرسونها لاشباع فضولهم و التعرف على الثقافة المرتبطة بها عملا بمقولة “اذا ا ردت التعرف على قوم فادرس لغتهم” .و بعضهم يدرسها بهدف الترقية في السلم الوظيفي,و البعض بدا يدرسها بعد رحلة الى البلدان العربية و الافتتان بتفرد هذه اللغة و جماليتها, بالاضافة طبعا للذين يدرسونها لاغراض عسكرية/استخبارتية. انها باختصار كعصا موسى “انها عصاي اتكئ عليها و اهش بها على غنمي و لي فيها مآرب أخرى”

  • derri weld lblad
    الجمعة 15 ماي 2009 - 19:10

    اللغة تعلو بعلو همة أهلها ,و تسقط بسقوط همتهم , لا يعني أحرار المسلمين و العرب أن تصبح العربية أول أو عاشر لغة في أمريكا أو الصين , نحن نعرف أن الغرب حتى عندما حكم العرب و احتل أرضهم , لم يعبؤوا حتى لتعلم لغتهم و هم على أرضهم و يواجهون ”إرهاب” حركات التحرير في البلدان المحتلة ناهيك أن يدرسوا لغتهم تلك في جامعاتهم , ذلك أنهم كانوا يعلمون أنهم يحكمون شعوبا ”ميتة ”,تقاد, و من يقاد لا حاجة لتعلم لغته ( عندما التقى روبنسن كروسو فرايديي في الجزيرة لم يكن روبنسن من تعلم لغة ”جمعة” بل ”جمعة ”هو من تعلم لغة روبنسن لكي ”يتمدن” ”جمعة”) , الآن الوضع على الأرض تغير و ماض في التغير ,هناك قوم قادمون أبانوا للغرب بعد أن خبرهم خصوصا خلال 30 سنة الماضية أنهم قوم جد و ليسوا بقوم هزل ,و عرف أنه ما من بد لتعلم لغة ” جمعة ” هذه المرة بعد أن علم و استيقن أن ”جمعة ” باق و يقوى بالرغم من كل شيئ و لن ينفع معه” تصابي” التجاهل أو التحقير , , و لو أني أعرف أن كثيرين في الغرب هم أنبل في خصومتهم و حتما ستغير العربية الكثير من نضرتهم إلى العرب و الإسلام , بالمناسبة هناك شيئ إسمه : ” إسلاميك داو جونس إيندكسس” ,أدخله ” جمعة ” إلى الغرب ضمن أشياء كثيرة أدخلها جمعة( لا تسألوا عنها قد تسؤكم) , هل هناك شيئ إسمه ” بنشمسي داو جونس إيندكسس ” ؟ أم كل بضاعتكم هي عاو عاو عاو عاو , إذهبوا إذن بسرعة لقد جيئ لكم بحديث غير صحيح في كتاب ابن عساكر و حديث ضعيف عند ابن حبان نقحوه و لا تنسوا أن تغربلوا صحيح مسلم هههههه …قالك ” يجب علينا أن نخرج من 14 قرنا مضت و أن نعيش في القرن 21 ” أو تايقولوها أو هوما غضبانين و مخنزرين زعما هههههههه, آ ودي كثرة الهم تضحك بالصح و الله .

  • البراء
    الجمعة 15 ماي 2009 - 19:46

    كيف يتم تطوير الدارجة لتصبح لغة للتعلم !!!!
    على الاقل اللغة العربية او الانجليزية او الفرنسية هي لغات علمية ومعتمدة دوليا وتحمل في طياتها إرث حضاري و ثقافي ، ولكن الدارجة ماهو مركزها وكيف تستطيع استخدامها في الكتب والنشرات العلمية والمحاضرات !!!
    في مواد العلوم ماذا ستستخدم مرادف لكلمة حشرة بالدارجة!!!! بخوش!!!
    البعوضة !!!!( شنيوله)
    الخروف !!!!(الحولي)
    في الطب .. الوجه (الكمارا)الشفاه (شلاقم) الثدي (بزوزل)….. الخ
    الي اخر القصة
    قليلا من الواقعية ، فلا يدفعكم عصبيتكم الي الامازيغية الي افتراض خيالات وتصورات لا يقبلها لا منطق ولا واقع ولا عقل

  • alhach
    الجمعة 15 ماي 2009 - 19:38

    نحن بالنسبة لأمريكا مثل الإتحاد السوفياتي في السبعينات والثمانينات..فهو يسعى لمحاربتنا بجميع الوسائل..وقد كان الإقبال آنذاك على اللغة الروسية وكانت تمنح علاوات كبيرة لمن يتقنون هذه اللغة..في هذا السياق ينبغي أن نفهم كل شيء..وهو ينتظر من يرفع يديه أولا..لكن أخطر الأعداء علينا هم أعداء الداخل..فهل من معتبر؟

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات