24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دراسة تترقب إغلاق مؤسسات للتعليم الخاص نتيجة تداعيات "كورونا" (5.00)

  2. منع مشيّدي "نصب الهولوكوست" من دخول المغرب‬ (4.33)

  3. أطباء القطاع العام يمهدون لاحتجاجات على الحكومة (3.00)

  4. قوات بحرية مغربية "تعترض" سفينة أمريكية قبالة السواحل الأطلسية (3.00)

  5. هيئات حقوقية ترفض وجود عقوبة الإعدام وتنتقد تعابير الثأر والانتقام (2.14)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | صحيفة ألمانية تلصق تهمة اغتيال الحريري بحزب الله

صحيفة ألمانية تلصق تهمة اغتيال الحريري بحزب الله

صحيفة ألمانية تلصق تهمة اغتيال الحريري بحزب الله

نشر موقع صحيفة “دير شبيغل” الألمانية، أمس، تقريراً زعم فيه أن لجنة التحقيق الدولية في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري توصّلت إلى دلائل جديدة و”مفاجئة” تشير إلى تورّط “حزب الله” في عملية الاغتيال، لكن الموقع أشار إلى أن لجنة التحقيق رفضت التعليق على هذه المعلومات.

ونقل الموقع عن مصادر وصفها بأنها “قريبة من المحكمة وتم التأكد منها بعد معاينة وثائق داخلية”، أن التحقيق “سيتخذ منحى “مثيراً”، إذ أظهرت التحقيقات المكثفة في لبنان “تورّط قوات خاصة من حزب الله وليس السوريين، في التخطيط والتنفيذ للعملية”.

ونسب التقرير إلى مصدر لم يسمّه، أن وحدات سرية خاصة في قوى الأمن اللبنانية برئاسة رئيس الفرع الفني في شعبة المعلومات اللبناني النقيب وسام عيد، الذي قتل بانفجار استهدف سيارته في يناير/كانون الثاني ،2008 تمكنت من تحديد عدد من أرقام هواتف خليوية قد تكون استخدمت في محيط موقع الانفجار الذي استهدف الحريري في الأيام التي سبقت الاغتيال. وأطلق المحققون على هذه الارقام اسم “دائرة الجحيم الأولى”. وحدّد الفريق 8 أرقام لهواتف خليوية تم شراؤها كلها في اليوم نفسه من مدينة طرابلس الشمالية، وتم تشغيلها قبل ستة أسابيع على عملية الاغتيال، واستخدمت حصراً في الاتصال بين بعضها، باستثناء واحد منها. ولفت الكاتب إلى أن هذه الأرقام كانت أدوات للفريق المنفذ للعملية.

ولكن الموقع أشار إلى وجود شبكة خطوط أطلق عليها اسم “دائرة الجحيم الثانية”، وتضمّ 20 هاتفاً خليوياً آخر كانت قريبة من الهواتف الثمانية الأولى. وبحسب قوى الأمن اللبناني، فإن كل الأرقام تابعة على ما يبدو إلى “الذراع التنفيذية” لحزب الله.

وادعى كاتب التقرير الألماني أن أماكن وجود المجموعتين اللتين استخدمتا الهواتف الخليوية تصادفت مراراً وتكراراً، وقد حدّدت في مواقع قريبة من موقع الاغتيال. إلا أن الارتباط العاطفي لأحد “الإرهابيين”، بحسب الكاتب الألماني، دلّ المحققين على أحد المشتبهين الرئيسيين، إذ إن “الإرهابي” المفترض أجرى اتصالا من أحد الهواتف المعتمدة بصديقته. ولم يحصل ذلك إلا مرة واحدة، لكنها كانت كافية لتحديد هوية المتصل، ويعتقد معد التقرير أنه عبد المجيد غملوش من قرية رومين في جنوب لبنان، وينتمي إلى “حزب الله”، وأنهى دورة تدريبية في إيران، وفق التقرير.

وتم تحديد غملوش على أنه هو الذي اشترى الهواتف الخليوية، وقد اختفى منذ ذلك الحين، وقد لا يكون على قيد الحياة. وقاد “تهوّر” غملوش، بحسب الصحيفة، إلى الشخص الذي يعتقد المحققون الآن أنه الرأس المدبّر للاغتيال، ويدعى “حاج سليم” (45 عاما) من بلدة النبطية، ويعتقد أن حاج سليم هو قائد الجناح العسكري لحزب الله، ويقيم في الضاحية الجنوبية لبيروت.

ونقل كاتب التقرير الألماني عن المصدر الذي لم يحدّده ونقل عنه مزاعمه، أنه يبدو ان المحققين في بيروت اكتشفوا هوية العضو في حزب الله الذي حصل على شاحنة “الميتسوبيشي” التي استخدمت في عملية الاغتيال، كما تمكنوا من تحديد مصادر المتفجرات.

وادعى المصدر أن الهدف من اغتيال النقيب عيد كان تأخير التحقيقات، مشيراً مرة جديدة إلى وجود دلائل على تورّط “وحدة كوماندوز” تابعة لحزب الله في هذا الاغتيال.

وزعم الموقع أن الأسباب التي دفعت المحكمة الخاصة بلبنان إلى تأخير هذه المعلومات الخاصة بالاغتيال، يمكن أن تعود إلى أن المحققين في هولندا يخافون من أنها قد تثير اضطرابات في الوضع بلبنان. وأضاف أن مكتب المحققين الدوليين في ليدشيندام، وهي المنطقة التي تستضيف المحكمة الخاصة بلبنان في هولندا، رفض التعليق على أسئلة “دير شبيغل” لأنها تتعلق “بتفاصيل عملية”.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - رابح الأحد 24 ماي 2009 - 02:41
لقد ضاعت عليكم الأكثرية النيابية في الإنتخابات ياجماعة حزب الولي الفقيه، و حلفائكم 8 آذار/مارس، و خير لكم أن تمروا إلى الخطة البديلة، و لا شكّ أن من بنودها النقاط التالية:
1/ طرد حسن زعبولا من الأمانة العامة للحزب الإلهوي.
2/ البحث عن خليفة كفؤ للحاج عماد مغنية السفاح لا رحمه الله، لإن بلادة المسؤول الحالي قد كلفتكم حتى الآن انكشاف و سقوط شبكتين من الجواسيس و العملاء التابعين لكم في مصر و آذربيجان.
3/ البدء في التحضير ل7 آيار جديد، من خلال انقلاب آخر، لتقويض لبنان بشكل نهائي نكاية في الشعب الذي لم يصوت لحزب إيران على حسب ما يشتهيه صانعو السجاد العجمي.
و الشيطان ولي التوفيق.
2 - مغربي أصيل الأحد 24 ماي 2009 - 02:43
هل تتألم حينما يقتل حزب الله أو حماس مواطنا أو جنديا إسرائيليا محتل..؟ أنا متأكد من ذلك.. ثانيا كيف تشبه الفتوحات الاسلامية بلاحتلال الصهيوني؟ هل قرأت التاريخ أم هل على قلوب أقفالها؟ إعطيني حادثه تاريخية حقيقية ورد فيها أن المسلمين مارسوا التطهير العرقي في البلدان اللتي تقول أنت عنها قد احتلوها !!! والجميل هو أنك خلقت دولة إسرائيل قبل الفتح الإسلامي وكأنك ببغاء صهيوني يحاول عبثا أن يختلق دلائل تاريخية لوجود دولة إسرائيل منذ القدم. حينما دخل المسلمون إلى الشام أي سوريا و لبنان و فلسطين كانت هذه المنطقة تحت الاحتلال البيزنطي ولم يكن وجود لأي حكم يهودي. و أصلا فلسطين كانت أرضا كنعانية و اليهود دخلوها أول مرة بعد 40 سنة من اجتيازهم البحر على يد سيدنا موسى.. أي أرض فلسطين لم تكن فارغة بل كانت فيها حضارة و شعب قبل أن يأتي اليهود إليها فلماذا تريد أن تقلب الحقائق وتحرم الفلسطيني صاحب الأرض من حق المقاومة لاسترداد أرضه؟
مسكين يا عزيزي لأنك تدعي علما لا تفهمه أصلا بل و تعيب على المغاربة على أنهم لا يفهمون شيئا وأنت الوحيد صاحب النور الإلهي والوحي الرباني الذي تعلم ظواهر الأمور وخباياها..
إذا كان حسن نصر الله دمية في يد إيران فاللهم أكثر مثل هاته الدمى اللتي تقض مضاجع بني صهيون من يهود و عرب.. إسرائيل اعترفت بهزيمة يوليو 2006 وأنت تقول حزب الله هو الذي انهزم..
انصحك لوجه الله هذا إن كنت لا تعي ماذا تقول: اذهب واقرأ في مجالات أخرى كالطبخ و السينما أما السياسة فاعطيها التيساع بالدارجة راها غادا ضرك فراسك وانت باقي صغير..
3 - مواطنة من الشعب الأحد 24 ماي 2009 - 02:45
من يكون الحريري سوى أحد المرتزقة الذين كانوا يصنعون الحرب بالدولار السعودي، واحد تفاصيله جزء من العهر السياسي الذي كاد يمنح لبنان على طبق من ذهب للصهاية، و نظرة سريعة لابنه "سعد الحريري" الذي يشبه حريم البلاط، يتأكد أنهم حثالة تتحكم في المال و السياسية و الفن معا!! ماذا عن جرائم اسرائيل في لبنان؟ ماذا عن الاغتيالات التي مارستها اسرائيل داخل اللبنان؟ و ماذا عن العملاء الذين صاروا يتساقطون فرادى و جماعات و الذين اعترفوا أنهم زودوا اسرائيل بتنقلات الحريري أيضا.. أم أن حرام على حزب الله و حلال على اسرائيل؟ ناهيك على أن الصحيفة الألمانية معروفة بعنصريتها الشديدة إزاء العرب و المسلمين، حيث أنها لا و لن تجرؤ على توجيه كلمة انتقاد واجدة لاسرائيل، فقد غرقت هذه الصحيفة في الحديث عن الصحراء العربية و المرأة العربية عندما كانت إسرائيل تدك غزة دكا، دون أن تنتبه إلى أن ما يفعله بني صهيون ألعن من القتل عن بعد، إنه القتل المقنن و على المباشر بالصوت و الصورة.
4 - saidsoft الأحد 24 ماي 2009 - 02:47
اذا كان حزب الله من اغتال الشهيد الحريري فماذا سيربح ؟؟؟
من اغتال الشهيد الحريري كان يريد الانقسام للبنانيين وطبعا الرابح الأكبر هو الكيان الصهيوني أنا أكثر من متأكد أن الكيان الصهيوني يقف وراء إغتيال الحريري . ولو بشكل غير مباشرة..........
حزب الله ماذا ربح حزب الله من اغتيال الحريري والو لا شيء بل اتى الحدث سلبيا لقد عين السنيورة ولا أظن ان للسنيورة ذكاء الحريري ولقد راس كثلة المستقبل نجله سعد الحريري وهذا ايضا ليس بمصلحة حزب الله ولقد انسحبت القواة السورية وهذا ايضا ليس بمصلحة الحزب
ومن هذا نستنتج ان الكيان الصهيوني هو من اغتال الحريري..
5 - ANTI SIONISTE الأحد 24 ماي 2009 - 02:49
DEPUIS QUAND ,LALLEMAGNE A DEFENDU LES MUSULMANS.
QUI A DONNE L,ARME CHIMIQUE A SADAM POUR TUER TRENTE MILLE A HALABJA.
QUI A DONNE L,ARME CHIMIQUE A SADAM POUR LAISSER UN MILLION D,ANDICAPES EN IRAN.
QUI A DONNE LA DERNIERE TECHNOLOGIE SOUMARINE A ISRAEL
ET MAINTENANT ON ATTEND QUE LE GOUVENEMENT ALLEMAND SOIT JUSTE ET RAISONABLE AU LIBAN.
JAMAIS DE LA VIE UN KAAFIR RESTE TOUJOURS UN KAAFIR.ET UN MONAAFIK RESTE TOUJOURS UN MOUNAFIK
6 - فضولي الأحد 24 ماي 2009 - 02:51
بعد قراءة العنوان فقط ,عرفت ان الجريدة هيBILD بيلد تعني(الصورة) او جريدة Der Spiegel “دير شبيغل” (المرآة) الصحيفتان الأكتر انتشارا في المانيا والمعروفتان بعدائهما للإسلام والمسلمين .فجريدة “دير شبيغل” يديرها يهودي اسمه Armin Mahler.
علا كاين شي اعلام حر ف ألمانيا ما دام انتقاد اليهود أودكر مجازرهم فى حق الفلسطينيين يسمونه معاداة السامية والقانون يعاقب عليه.
7 - Toufik Al Oujdi الأحد 24 ماي 2009 - 02:53
.... حزب الله هزم اسرائيل وسيبقى الاقوى في نظرنا وان حسن نصر الله هو البطل القومي العربي -
8 - ulysse الأحد 24 ماي 2009 - 02:55
normal.c'est un parti terroriste.son bilan historique est plus que sanguinaire.
9 - مبارك بن يوبا الأحد 24 ماي 2009 - 02:57
يبدو ان بعض المغاربة لايزالون يحتاجون للقيادة مثل القطيع ولا يستطيعون ان يكونوا رأيا خاصا بهم من خلال قدرتهم على التحليل للاحداث السياسية.و منهم من هم في مواقع سياسية حكومية.فما بالك بمن لا يعرف كوعو من بوعو.مادخلي انا كمغربي في مناصرة حزب الله او حماس المليئين بالقتلة و المجرمين الذين لا يفهمون شيئا في السياسة.لذلك تراهم يلجؤون للقوة والقتل و الغدر.و يسمونها مقاومة.هل نقاوم انفسنابالباطل والكذب.الم تقرؤوا تاريخالاسلام؟الا تعلمون ان العرب هم الذين احتلوا بالقوة لبنان وسوريا وفلسطين والمغرب ووووووالقائمة طويلةباسم نشر الاسلام؟ام ترانا يجب ان نكرر هذا التاريخ الى ما لا نهاية؟هذه وقائع تاريخية.ليست رأيا شخصيا.العرب السنة و معهم الحق راجعوا انفسهم و كانوا واقعيين في طرح سياسة تعنرف بالواقع و تنشد السلام مع اسرائيل فالعرلاب هم الذين سبقوا فطردوا اليهود من اسرائيل و كذا المسيحيين.هذا الكلام اكتبه لذوي الافهام والصادقين مع انفسم و لا اكتبه للمجرمين.لان المجرم لما لا تعجبه الحقيقة المرة فلا يحب ان يسمعها بل يصب غضبه على من يذكره بها ولو ردد كالببغاء دائما فذكر انما انت مذكر.لا يحبها ببساطة لانه مجرم.لا اخلاق له ولا امانة ولا امان.و المشكلة انه يعتقد انه انسان عادي.فالمافيا لا تعتقد ان ما تفعله غير صحيح رغم انها تزرع الرعب في ضحاياها.
حزب الله هي مليشيا تدار من طهران و تسلح من طهران عبر سوريا.و حزب الله الذي يتغنى بمقاومة اسرائيل هو في الحقيقة داخل في مخطط ايراني لزرع الفوضى عبر العالم وتحقيق حلم التفوق والسيطرة الفارسية على العالم.و الا فما معنى تناقض ايران باللعب على وتر فلسطين و المقاومة في حين تستمر في احتلال اراضي اماراتية؟و ما معنى رفضها تسمية الخليج العربي بالخليج الفارسي في خرائطها؟و ما معنى تهديدها للبحرين باحتلالها؟لان في البحرين اكثرية من اصحاب العمائم الذين روضتهم ايران وغسلت جماجمهم في طهران بالحسينيات و المال.ومن هؤلاء الاخ ادريس هاني المغربي الذي اصبح بوقا لايران.افضل ان اكون عبدا في بلدي و حرا في معتقدي على ان اكون بوقايباع بمال النفط وللاحلام المريضة الايرانية التي تريد احياء امجاد مجنونة لا تخدم السلام العالمي.لا اعتقد ان رجال الدين الايرانيين سيستمرون في مراوغاتهم و كذبهم على البسطاء من الناس.سيتوقفون عن فعل ذلك يوما مالانهم تحت المجهر الان.
المغرب كان على الطريق الصحيح لما قطع العلاقات الديبلوماسية مع فنيزويلا وايران.انه يريد ان يقول انه ليس بلد الديكتاتورية و لا بلدصنع المتفجرين والانتحاريين وانما هو بلد السلام و قد صدق.الان.
لو كان حسن نصر الله صادقا مع نفسه لاستقال من حزبه بمجرد خسران الحرب مع اسرائيل في الفين وستة.و لكن اين له ذلك؟لانه متحكم فيه بالريموت كانترول من ايران و لا خجل ان يقول خامنئي من ايران للبنانيين لن ينتزع سلاح حزب الله.فهل يبقى بعد كلام خامنئي اي كلام لحسن نصر الله؟انه احدى العرائس التي تحرك بالخيوط العلنية و المفضوحة.فهل من يناصرون حزب الله في المغرب يعرفون خبايا اللعبة الايرانية؟اتمنى ان تفتح اعينهم بعد قراءة هذا التعليق.
شكرا كي تكونوا سعداء دائما.نحن مغاربة وعلينا ان نهتم بمواطنينا وبلدنا اولا.لسناامارة سعودية او لاي بلد اخر نحن احرار في وطن حر له مؤسساته.
10 - مغربي أصيل الأحد 24 ماي 2009 - 02:59
هل تستطيع صحيفة "دير شبيغل" أن تتهم إسرائيل في هذا الاغتيال؟ طبعا لا تستطيع وإلا تنفتح عليها بوابات جهنم.. اذن الأسهل هو اتهام حزب الله لكسب رضى إسرائيل الفاشلة ولركب موكب المهولين من إيران و حزب الله و طموحاتهما في المنطقة. أصلا هذه المحكمة الدولية مسيسة من رأسها حتى أخمص قدميها وبالتالي تفقد مصداقيتها الشرعية والقانونية وكل تحقيقاتها و أحكامها المستقبلية ستكون لإرضاء الدول اللتي تمولها وعلى رأسها أمريكا والسعودية خادمي إسرائيل الوفيين.. وهكذا بإمكان إسرائيل جني ثمار هذه المحاكمة بهدوء بعد فشلها بجنيه عن طريق الحروب في 2006 و 2008..شبكات التجسس الإسرائيلية اللتي تتساقط تباعا ماذا كانت تفعل في لبنان منذ سنين إذن؟ هل كانت تمارس السياحة أم التزلج على جبال لبنان؟ يريدوننا أن نمحي عقولنا وننسى ماهية إسرائيل و مشروعها وأن نتغاضى عن المنطق العلمي و أن نفكر بطريقتهم.. هل يستطيع أحد عاقل أن يثق في محققين أو جامعي أدلة مكلفين من طرف عملاء كجنبلاط أو الحريري أو جعجع أو الجميل؟ كل هؤلاء مستعدين أن يبيعوا أمهاتهم مقابل دولار واحد. وإن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا.. وهؤلاء مع محققين المحكمة الدولية ليسوا بفاسقين بل فاجرون كذابون ملفقون و مداهنون للعزيزة البريئة الوديعة إسرائيل اللتي لا تستطيع ذبح قطة ولكن شعب بأكلمه و أمام مرأى العالم كما حدث في غزة و لا محاكمة ترفع ولا حتى عتاب..
لكن يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.. كان غيرك أشطر يا أوباما و ناتانياهو..
11 - رابح الأحد 24 ماي 2009 - 03:01
بارك الله فيك، كلماتك صادقة جدا.
12 - فضولي من ألمانيا الأحد 24 ماي 2009 - 03:03
يبدو انه شدّتك النفس عن اليهود فلا تستحي ان تقول أنّي يهودي ,المسلمون هم الدين وفّروا لكم المأوى عندما طردكم المسيحيون من أوروبا .وها أنتم تردون لنا الجميل بالقنابل الفسفورية واستفردتم شعبا محاصرا أعزلا .فالقطيع كما دكرت هم الدين يقفون مع اسرائيل ضد حزب الله وإيران.لم يحدرنا القرآن الكريم لا من إيران ولامن حسن نصرالله وإنما حدرنا من اليهود ناقضي العهود وقاتلي الأنبياء والمرسلين. إن الأرض رغم شساعتها لم تحملكم رغم أنكم تعتبرون من أقدم الشعوب لأنكم أنكرتم نعم الله وطغيتم واستكبرتم فسلّط عليكم الله من لا يرحمكم وكانت البداية بفرعون-اكاد ان أقول رحمه الله-مرورا بهتلر -طيب الله ثراه- او مازال مازال
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

التعليقات مغلقة على هذا المقال