24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2913:4316:2418:4820:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | سعودية تهاجم داعية: مسك الزوج بيد زوجته عرف فكف عن الترهات

سعودية تهاجم داعية: مسك الزوج بيد زوجته عرف فكف عن الترهات

سعودية تهاجم داعية: مسك الزوج بيد زوجته عرف فكف عن الترهات

شنّت الكاتبة الصحافية والكاتبة السعودية سمر المقرن (الصورة) هجوماً على الكاتب والداعية الإسلامي الدكتور ‏محمد النجيمي بشأن رأي له نشر في إحدى الصحف المحلية فيما يخص وضع الزوج يده بيد زوجته في الأماكن ‏العامة ما اعتبره "مخالفاً للشرع" الإسلامي.‏

وكتبت في مقالة صحفية نشرت أمس الاربعاء "ما دعاني لكتابة هذا المقال ما قرأته على لسان الشيخ الدكتور محمد ‏النجيمي في أحد الصحف ورؤيته لهذا السلوك الإنساني على أنه مخالف للشرع، كما يرى أن في هذا التصرف ما ‏يثير الغرائز!".‏

وتابعت" لازلت اتألم وأنا أرى ممثلي الدين الإسلامي والمتحدثين باسمه ينحون بنا عن الفطرة الإنسانية التي ‏تهذب الروح وتُشعر الإنسان بالأمان والراحة"، واعتبرت أنه رأيه "مؤلم" وأن "المؤلم أكثر أن الكثير من أبناء ‏مجتمعي يتأثرون به؛ لأنه صادر عن شخصية يثقون بها".

وقالت المقرن "رجاءً لا تخلط بين الأعراف والدين، فديننا الإسلامي أكبر وأشمل من هذه الترهات، وأعقل من ‏الإتيان على تحريم هذه الأمور".‏

ودعت الكاتبة في مقالها النجيمي لأن يتحدث "برؤيته الشخصية وليس برؤية الدين الإسلامي".‏

وكتبت لكن ما جرى الحديث عنه في بعض الصحف السعودية في الأيام الماضية وحديث البعض حول "إمساك ‏الرجل بيد زوجته"واعتبار هذا الفعل من أسباب "جلب الشبهة ودخول الإنسان في دائرة الاتهام وربما إيقاف ‏رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر له، هو أمر في تصوري قد جاوز الحد".‏

يشار إلى ان المقرن بدت تنشر مقالات أحياناً فيها انتقاد تجاه "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر".‏


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (58)

1 - مغربي الجمعة 05 يونيو 2009 - 00:03
إننا في القرن 21 فمادا ينتضرالانسان الحر من الرجعييت سوى تفاهات و حماقات ناتجة عن إرتفاع السخانة الناتجة عن إرتفاع رقعة الوعيالانساني و الامبالات فالقافلة تسيرأو كمل من راسك.
2 - يونس- البروج / المغرب الجمعة 05 يونيو 2009 - 00:05
السلام عليك
أول البدئ العالم إذا اجتهد فأخطأ فله أجر و إذا أصاب فله أجران.
كذلك يجب أن نسأل أهل الذكر إن كنا لا نعلم.
جزا الله على جهد الشيخ و أطال الله في عمرهم.
ثانيا, أرى أن من يمكن له الرد على هذا هو واحد ذو علم و ليس الكل.
فلماذا لا تتحدت سمر المقرن في أمور الطب ... أم أنه من هب و ذب يتكلم في الدين.
السلام عليكم
3 - محمد رضى الجمعة 05 يونيو 2009 - 00:09
السلام عليكم . في نضري من حق هذا العالم أن يفتي تما تلغ من علم ، ولكن فتواه ليست ملزمة بما أنها ليست قرآنا أو حديثا شريفا. فكما قال علماء الدين استفت قلبك واعمل بما ترتاح له .
وفي الأخير إن مشكلتنا نحن المسلمون هو عدم احترام الرأي الآخر ، عندما نصل إلى ذلك نكون حقا قد تطورنا ، فالعالم عالما وإن أخطأ والمثقفة مثقفة وإن كانت متبرجة . فاحترموا الناس يرحمكم الله.
4 - الرويبضة الجمعة 05 يونيو 2009 - 00:11
اتركوا الدين والعلماء في حال سبيلهم انتم جهال فقط لكل علم علماء الا الدين الكل فقيه ومفسر حسب هواه الى الاخ البيصاوي قبل استدلالك بالاحاديث ارجع الى بداية الاحاديث فعل الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكون في الاماكن العامة ارجع الى الاحاديث قبل الافتاء ياجاهل وقبل ان تقع في حديث من كذب علي ,,,,,
5 - مواطن سري الجمعة 05 يونيو 2009 - 00:13
السلام عليكم...
و غطي بعدى غا راسك و هاجمي وللا دافعيو للانتي عصري فالمرمى الى بغيتي
اماداك السي "الداعية" الى قال شي حاجة غالطة نطلبولوا الهداية و ماتبقاوش غا تسبوا غا هكاك بلا حجج او ادلة وما تبقاوش تجيبو "الآيات ديال القرآن الكريم والاحاديث الشريفة بلا ماتكونو عارفين ف اي موضوع كتهضروا...
ملاحظة : كنعتقد انا هاد "الستون" ديال "شد يد المرأة ف الشارع عادي مافيهاشي حاجة مخلة بالاداب
غا بصح مايديروش فيها فيلم ميكسيكي
پپيس...
6 - driss الجمعة 05 يونيو 2009 - 00:15
لسلام عليكم يجدر بك أيتها الأخت أن ترتدي حجابك أولا فأنت سعودية من أحفاد رسول الله صلى الله عليه وسلم اما الداعية فهو اهل ان يتكلم كيفما كان ما سيقوله ـأما ما قاله فهو حق ففي المغرب وصل هذا التفتح الى أمور مشينة والكل يعلم مايقع في الأماكن العمومية من تقبيل وعناق وحتى في المؤسسات التربوية
7 - أبو اشرف الجمعة 05 يونيو 2009 - 00:17
حين تدهب إلي دوتة غربية فإنك لا تري أيدياء كثير من الرجال في أيدي نسائهم في الشارع, وحتي إدا رأيتهم أنظر إلي ما حولك فإنك لا تري أي أحد ينظر إليهم لمادا نحن مجتهدين في النظر إلي بعظنا,
8 - amal الجمعة 05 يونيو 2009 - 00:19
ما قالته هده الصحفية صحيح وانا ضد هده الفتوى المهينة والتي تضهر على ان الاسلام دين متطرف حتى في السلوكات الانسانية وهدا ما انفيه انا عن ديننا العضيم فهده السلوكات ادا دلت على شيئ فانها تدل على المودة والرحمة
9 - asmaa الجمعة 05 يونيو 2009 - 00:21
et il n'a pas fait de fatwa sur les saoudian qui viole les femmes des autres pays et qui utilise les hotels pour se cacher et faire RADILA
voileur= foqaha
10 - الأخ البيضاوي الجمعة 05 يونيو 2009 - 00:23
تحكي عائشة ـ رضي الله عنها ـ كما في صحيح مسلم ـ قالت:
جاء حبش يزفنون في يوم عيد في المسجد، فدعاني النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فوضعت رأسي على منكبه؛ فجعلت أنظر إلى لعبهم حتى كنت أنا التي انصرفت عن النظر إليهم.
اظن ان وضع الرأس على المنكب في الأماكن العامة أكبر من مجرد مسك اليدولو فعلتها زوجة هذا الداعية في زماننا هذا لقال لها اتحشمي يا حرمة... أما لو طلبت منه ان تجري سباقا معه في الصحراء لصارت قليلة الحياء مع ان هذاالفعل نسب إلى رسول الله وعائشة وورد في الصحاح.
حقيقة لم نعد نعرف من نتبع الصحاح أم فتاوى هؤلاءالدعاة.
11 - hanane الجمعة 05 يونيو 2009 - 00:25
الناس فين وصلو او حنا باقين ف "شد اليد" وداكشي لي كيديروه الحكام العرب اليس حرام اميراماراتي يعذب شخصا بلعلالي اين هم المشايخ في بلداننا لا عدالة لادمقراطية و المشاييخ هنا فقط للمصداقية الاسلام اسمى من كل هده الثرهات واتمى لدولنا العربية ان تصبح لاكئيية لانها الحقت الذل بالاسلام وشوهت صورته فلا خوف على الاسلام و لاسلام رب يحميه
12 - عـــمر إبن الإســـــــلام الجمعة 05 يونيو 2009 - 00:27
الأخ البيضاوي صادق فيما قاله في مسألة وضع عائشة رضوان الله عليها وجهها على منكب رسول الله صلى الله عليه و وعلى آله...وهذا منتهى العاطفة والرومانسية والحب التي دعا اليها الإسلام في إطار الشرع والزواج ...وقد كانت عائشة بهذه الوضعية عمدا لاجل ان تعرف زوجات النبي مكانتها عند رسول لله صلوات ربي وسلامه عليه حين كانت تشاهد عرضا لفرقة من الأحباش....
أما الذي يسب ويقول "جهال" لكل من خالفه,يا اخي الإسلام جاء بالحجة والدليل اعط دليلا رد به على من خالفك بدون سب او تجريح..وأنا معك ضد الميوعة والإنحلال الخلقي لكن بدون نفي الرومانسية والحب اللذان للأسف أصبح الناس يضعونهما في الخانة السلبية والحقيقة أنهما أكبر من الجنس والميوعة/وصلى الله على محمد و آل محمد
13 - balagh sa3id الجمعة 05 يونيو 2009 - 00:29
الداعية ترك الأهم وذهب ليفتي في البديهيات، الأجدر به أن يفتي في شأن تقسيم الثروة البترولية بين شعب السعودية،الذي يا إما أن تكون أمير نفط أو تكون معدوما تحت عتبة الفقر، لا أن يترك هذا ويفتي في أشياء تافهة،وإن أمسكت يد زوجتي هل سأدخل جهنم .... ما هذا الهراء الإسلام دين يسر لاعسر... ٠
14 - oumnia الجمعة 05 يونيو 2009 - 00:31
واش مراتو هديك اشدها حتى من رجليها
15 - marocain الجمعة 05 يونيو 2009 - 00:33
هاده المتبرجة كيف تتجرأ علي داعية اصاب ام أخطأ ،ولسنا في حاجة لدروسها
16 - م ا الجمعة 05 يونيو 2009 - 00:35
فى الاماكن العمومية يجب مراعاةشعور الاخرين واحترام الاداب العامة بحيث لم يردفي السنة النبوية الرسول الاكرم صلعم مثل هدا السلوك مع زوجاته وردانهن كن يمشين وراء ه سواء راجلين اوراكبين
17 - الجهال الجمعة 05 يونيو 2009 - 00:37
يقول كل من خالفك يأتي الدليل كأننا نتناقش في سعر البطاطا والخبر أو وصفة من وصفات شميشة .البعض لا تعجبوه كلمة جهال مع اننا كلنا جهال والجهل جهلان جهل بسيط وجهل مركب وهذا الذي عن البعض هنا جاهل ويتكلم بجهل ويفتي ويفتري على الله ورسوله ولا يكلف نفسه بالبحث والتنقيب والسؤال سواء ان هواه وعقل هما مفسراه
اما الاخوة الذين يقولون الدعوة بالتى هي احسن اقول الدعوة اربعة مراتب:
-يقول تعالى (ادعوا الى ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتى هي احسن)
1-الحكمة
2-الموعظة الحسنة
3-الجدال بالتى احسن
4-الجدال بغير احسن يقول تعالى(ولاتجادلوا اهل الكتاب ال بالتى هي احسن ال الذين ظلموا وهي الخاصة هنا لهؤلاء الجهالة المتكبرين المتستفقهون في دين الله الاخطر الذين يأخذون من كلام الله والرسول مايردون وينفعهم وتهمون العلماء وينقص منهم .وانصح الاخوة قبل الرد ايأتي بالدليل كامل لا بنقص ولازيادة الذين يدافعون بسم التحضر ووووو انتم جهال لوأنكم تفقهون شيئا لبحثم في دينكم ولكن بما ان الجهل اسهل وابسط لكم رضيتم به اما العلم الذي فيه التعب والسهر والتنقل والصعب الذي يصعب عليكم وهلى امثالكم وكفى بالعلم شرفا ان امثالكم من الجهال يريد الانتساب اليه  
18 - العايق الجمعة 05 يونيو 2009 - 00:39
من مسك اليد في أماكن العامة الى القبلاة إلى ما؟؟؟؟ متل هده الكاتب الفاشل وأمتالها كتيرون يضنون أن متل هده المواقف المعادية لشرفاء وعلماء هده أمة من من لا زالو يقولون الحق ستجلب لهم الشهرة ورضى الغرب والغرب قد مل من إنحلال في مجتمعاته وبدأ يرجع الى رشده ولعل ما أقدمة عليه بعض ولاياة أمريكية لفصل الدكور عن إناة لدليل واضح
19 - Jallal الجمعة 05 يونيو 2009 - 00:41
إنها حرة تلبس ما تريد وادخل سوق رأسك إدا كان أبوها أو زوجها سمح لها بدلك ,راكم بإسلامكم الأعوج ردتونا 1000عام اللورالله يخلصنانكم آمن والسلام.
20 - الحبيب المغربي الجمعة 05 يونيو 2009 - 00:43
الانحطاط هو ما تعيشه كائنات تعادي العصر ومنطق التاريخ .قطيع عطل العقل ورفع كل ملتح يضع كفنا على رأسه إلى مصاف المعصومين الذين لا يأتيهم الباطل من خلف ولا من أمام ، بحيث يطلون من شاشات التلفاز الذي حرمه ذات فتوى شيخهم ابن باز ( إوا أسيدي بااااااز)يملأ الدنيازعيقا بترهاته التي يحلو للبعض تسميتها اجتهادا أو فتوى ، فيهللون أن داعيتهم شغل القياس والاستحسان والمصالح المرسلة ، فتفتقت قريحته عن فتح مبين يقي الأمة من المعاصي . وكلما انبرى صوت حر لايرضى بالقيد المفروض ظلما رمي بتهمة العمالة أو العهر . السيدة السعودية تصرخ في وجه الوصاية والحجر ، فيسميها بعض الأدعياء عاهرة ؟ دون تردد ، ويحكم عليها آخرون بالسفه لأنها لم تظهر في الصورة كالبومة حتى لاتثير شهوته . أي مرض هذا الذي سكن هؤلاء المكبوتين ؟ يتركون جوهر النقاش ، ويتهجمون على صورة المخلوقة لأنها لم تدفن رأسها في خيمة متنقلة على الطريقة الطالبانية.هل تعلمون أن سياقة المرأة في السعودية حرام ؟ هل تدرون أن زواج المسيار هو دعارة متدثرة بالدين ؟ هل تدركون أن نسب اللواط والسحاق مرتفعة في مجتمع شرطة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟ كفى من وضع أقنعة العفة والدفاع عن التخلف باسم الدين . تساءلت قبلا ولم يجبني أحد : أليسوا هم من أفتى بأن لبس الكعب العالي حرام ، وأن جلوس المرأة على الكرسي حرام ، وأنه يجوز العقد على الطفلة الرضيعة ، والدخول عليها في تسع ، وانتقلت العدوى إلينا من قبل بعض تجار الدين؟ ما علاقة هذه الفتوى بفتوى إرضاع الكبير الشهيرة ؟ أيحرم لمس الزوج يد زوجته أمام الناس ويجوز إرضاع الموظفة زميلها في العمل خمس رضعات ؟؟نورونا أيهاالأتقياء. ففي بلد الوهابية تستقبل وزيرات خارجية و.م.أ ( أولبرايت - رايس - هيلاري ) وهن بلباسهن الغربي ، ويصافحهن ولي الأمر قسرا أو طوعا، ويملين سياساتهن عليه ، ويبعنه خوردة البانتغون . وانتم تتعقبون الأزواج هل قدت قمصانهم من قبل أم من دبر .
21 - عـــمر ..السعوووديه الجمعة 05 يونيو 2009 - 00:45
بســـم الله الرحمــن الرحيم..
اخوواني الاعــزاء..
انا من اهل هـذه الديار التي طالما لاقـت نصيبًًاً من هذه المشاكل..
اعززائي.واحبائي..نحن هـنا نعاني من مشكلتين..
1_الاولى هـم علـماء الدين حفظهم الله ورعاهم..فـكثر مانسمع من فتواهم ونلتزم بها ونتفاجاء ان هناك ماهو اكثر او اهم من افتوى .ـكـ انتشار الجنس الـ3 لاسف..وطمـــع الامراء الذي اكلوا الاخضر واليابس..
فلا يلتفتوا لهم ابدأ ونحن دائمأ نكون كبش فداء لهؤلاء..
2_ هم العلمانيون والليبراليون..فــهم دائـماً يستغلوا هذه الفتوئ للضحك على المشايخ وفتواهم والاستهزاء بهاا...
فــ الاخت سمر المقرن ..معررروفه من لدينا وكاتاباته معرروفه كما ان توجهها معرروف ..فليس لنا ان ناخذ بكلامها ولا للانتقادها لانها ببساطه ليست بشئ ....
فهم يحاولوا دائما الظهوور على حساب مشايخناا وعلمائلنا ولاكن هيهات لهم ....
نععم المشايخ عندنا بكل بجمميع العالم اجمع هم بشر يصيبون ويخطؤن ....
بالنهايه احبتي اقوول لكم ...
يجب على من هويتكلم بشئ يجب عليه ان يطوون لديه جمييع الفكره او بــ نفس الموضوع تفهم لكي يعررف من هو المخطى والمصيب ..
انا لن ولم اتطرق لموضوع مسك الايدي بين الزوجينبالماكن العامه .. فصدقووني انني متاكد ان 80% من الشعب السعوودي لم ولن يطبهااا ولن ياخذ بكلام الشيخ النجيمي ....الانهم اهم يعرفوون بانفسسهم اكثر من الشيخ النجيمي ..
تحياتي لك واتمنى لكم التووفيق والسداد ...اخوووكم عمر المطيري ..
22 - med الجمعة 05 يونيو 2009 - 00:47
slt tous; vraiment ces choses ci interdit dans notre société marocain tout simplement car nous respectons notre religieon et notre caractéristique patrimoin. je veux dire pour les hommes qui porte la tenu de la modernité il faus antisiper mauvaise avenir...
23 - الحبيب المغربي الجمعة 05 يونيو 2009 - 00:49
صحيح أننا أمة ضحكت من جهلها الأمم ، لأننا ابتلينابملتحي الوهابية النفطية الذين صاروا نجوم الأنترنيت والفضائيات ، ويتمنون لو يئدون المرأة ، في البيت ، أو في الخمار ، أو في زواج المسيار لافرق ، فالوأد واحد وإن تتعددت الطرق . أليسوا هم من أفتى بأن لبس الكعب العالي حرام ، وأن جلوس المرأة على الكرسي حرام ، وأنه يجوز العقد على الطفلة الرضيعة ، والدخول عليها في تسع ؟ ما علاقة هذه الفتوى بفتوى إرضاع الكبير الشهيرة ؟ أيحرم لمس الزوج يد زوجته أمام الناس ويجوز إرضاع الموظفة زميلها في العمل خمس رضعات ؟؟ أبهذا المنطق تريدون أن يحترمنا العالم ؟.إن المرأة هي سبب البلايا في نظرهم ، وناقصة عقل ، ومثيرة لشهواتهم المريضة ، لأنهم لا يرون فيها سوى قنية للمتعة ، إذبمجرد لمس يدها ، حتى من قبل زوجها ، يجعل سواكنهم تتحرك ، ويقع الانتصاب ، وبالتالي الفاحشة...وعندمايتحدث أحدالتنويريين عن أن التأويل السيء للإسلام جعل المرأة محجورا عليها، يستدلون بخروج عائشةإلى الحروب ، وبسعة علمها ، وكثرة إفتائها ، وبنماذج أخرى من نساء مشهورات في تاريخ الإسلام..أي تناقض هذا أيها التراجعيون المكبوتون الذين يختزلون كل العالم وقضاياه ومصائبه في لمس يد امرأة . لقد زريتم بالإسلام وأهله.
24 - زكريا شريفي الجمعة 05 يونيو 2009 - 00:51
السلام عليكم . سمحو لي أن أقول بعدا أنا كنموت فمراتي ، و كتبغيني حتى هيا ، و مللي كنخرجو لبرا الشارع ما كانتوقوش لحتى واحد ، كنشدو إيدين بعضياتنا و كنمشيو فالطريق ، و اللي ما عاجبوش الحال يهرس راسو معا الحيط ، و إلى مشا حتى هضر معايا شي حد على هادشي نهرس ليه راسو . قلت لحيا هيا تخشي راسك بين راجل و مراتو ، و أنا بعدا كنحشم نحنزز فشي واحد غادي معا مراتو . تهلاو فعيالاتكم ، و تقيو فيهوم ربي . رجعو لسيرة النبوية تلقاو بللي رسولنا كان أحن زوج على عيالاتو ، والله حتا إلى طبقنا الإسلام فعلاقتنا غادي نوليو plus romantique que نور ولا مُهنَد .
25 - مغربي حر الجمعة 05 يونيو 2009 - 00:53
يا إخوتي المغاربة و المسلمين عامتا، إذا تناقشنا فيجيب علينا أن نكون مثالا فالأخلاق المحمدية : الله يجزاكم بالف خير تفاديا لألفاظ متل imbécile "انتم جهال" . فلنكن حاضرين في حوارنا مع إحترام بعضنا البعض سواء كونا علماء أو طالبين للعالم أو ...
الله إنصر إسلام و المسلمين و يهدينا ليعيوبنا أمين و إسمحوا لي
26 - ملاحظ الجمعة 05 يونيو 2009 - 00:55
من المؤسف أن نرى العلماء عبر العالم ينشغلون بعلوم الحياة والأرض والبحار والفضاء،بينما علماؤنا مازالوا حائرين مع عورة النساء منذ أربعة عشر قرنا.إنهم علماء العلف والخلف.نظراتهم لاتستقر إلا على مؤخرة النساء،ولا يستثنون من هذا حتى بناتهم اللواتي هنّ من صلبهم.0
27 - UsF الجمعة 05 يونيو 2009 - 00:57
c tout a fait normal, parcequ'en voyant celui qui tient la main de sa femme en plein air, on aura aucune preuve qu'il s'agit de sa femme, c'est à dire qu'il va pas coller son acte de mariage sur son dos pour qu'on sache que les deux sont mariés.
28 - ماهر الجمعة 05 يونيو 2009 - 00:59
اخواني واخواتي اتقوا الله في ما تكتبون من تعليقات عن الموضوع
واعلموا انكم محاسبون يوم القيامه على ذلك امام الله
ان الكاتبه هذه هداها الله من الذين يحبون ان تشيع الفاحشه بين الناس وان كلامها مردود عليها ويكفي انها متبرجه تبرج الجاهليه
29 - yassine dawdy الجمعة 05 يونيو 2009 - 01:01
lorsqu'une femme prend le fait qu'un homme tient la main de ça femme de cette légèreté c'est qu'elle ne sais pas qu'il y as un grand nombre de jeunes gens qui ne sont même pas mariés et que voir un homme et une femme se tenir la main leur fait du mal et peut même les inciter a avoir des relations interdites car ils sont incapables d'avoir des relations sérieuses dans un cadre religieux
mais bon ce genre de femmes sont très égoïstes qu'ils ne peuvent pas penser de cette façon!
30 - فلان الجمعة 05 يونيو 2009 - 01:03
الأخطر هو أن الشوارع ستتحول الى مسرح لافراغ الشهوات اذا استمر هذا الأنفلات الأخلاقي
31 - abdlah الجمعة 05 يونيو 2009 - 01:05
إلى ألإخوان الكرام، كم من الأ شياء نراها تافهة ولكن إذا فكرنا فيها بعمق وبموضوعية، قد نجد كثيرا من الخباية والأ سرار التي كنا نجهلها في هذا الشئ أو ذاك،فالعلماء حينما يفتون في شئ ما، فإنهم لا يأتون بالفتوى من وحي خيالهم أو حسب هواهم،وإنما يستنبطونها من الكتا ب والسنة والقياس والإجماع والعقل،وعلى ذكر العقل فكر معي يأخي تصور معي أنت شاب أوكهل أو أنتِ أيها الشابة أو العانِسة، لم يسبق لكما الزواج وليس لكما الإمكانيات المادية لذا لك، ما هو شعوركُما وأنتما تشاهدان إمرأة ورجل يدها في يده متشابكي الأصابع وخاصة إذا كانت المرأة متبرجة، مع العلم أننا قد نرا أكثر من هذا المشهد،حتما سيكون شعور بالإحباط واليأس والغيرة والتد مر،وكما يقول المثل (سول لمجرب لا تسول الطبيب)فما زلت بعد المشاهد التى رأيتها في شبابي من هذا النوع لم تمحى من ذاكرتي مند عشرات السنين إلى يومنا هذا،وأنا أمشى في الشارع أن وزوجتي وكلما إقتربة لأخذ يدها في يدي تراجعة إحتراما لمشاعر الأ خرين،وهذه هي الحرية وليست الحرية أن تفعل ما تشاء كالبهيمة وأقول للأخ البيضوي أن عائشة رضي الله عنها كانت واقفة وراء، رسول الله صلى الله عليه وسلم، في الباب حينما كانت تنظر إلى الحبشة وهم يلعبون، وأكثر من هذا أنها أم ألمؤمنين، فهي بمثابت أمنا جميعاً فكيف يمكن أن تنظر إلى أمك بشهوة ،هذا والله أعلم ،وأستغفر الله لي ولجميع المسلمين
32 - aziz الجمعة 05 يونيو 2009 - 01:07
إنظروا ماذا يناقش العرب ،إننا أصبحنا نعيش مهازل متتابعة ،السبب في هذه الحالات هي الأميةالمتفشية في الدول العربية ،مع إنتشار الوعاض والفتاوي التى أصبحت تحلل وتحرم حتى أصبح الإنسان في حيرة من أمره ،إن القرآن الكريم الكتاب المقدس الوحيد ،الذي هو الهدى والتقوى للمسلم،علينا أن نفهم ونتدبرمعناه ونفسرفحواه،إن من يقرأ القرآن الكريم وهوملم بمعانيه فإ نه يشعربقشعريرة في جسده وتدمع عيناه، إن أول كلمة أوحى بها الله سبحانه وتعالى إلى عبده محمد رسول الله هي إقرأ ،سورةالعلق،وأضع سؤالا كيف للمسلم العربي أن يقرأ والأمية متفشية ؟؟ والقرآن أنزل على نبينا محمد، مايزيد عن 1400 سنة، وأكثرمن نصف العرب أمي
33 - ani integristes الجمعة 05 يونيو 2009 - 01:09
ce genre de sujet infantilise encore plus les musulmans, vous ne croyez pas qu il y a des choses plus importantes que ces futilité s? les gens souffrent du chomage,de la chereté de la vie, de la degradation de l environnement, et nous on s interesse a quoi? se tenir ou non par la main? mon mari je l aime et si j ai envie de lui tenir la main(ce que je fais d ailleurs) c est surement pas l avis d un pseudo musulman frustré qui va m en empecher...ce meme frustré qu on risque de trouver en flagrant delit de trahison de ses 4 femmes comme c est arrivé avec ce juge saoudien....
34 - salam الجمعة 05 يونيو 2009 - 01:11
اعلاه ماكفاكو داك الشي الي كاديرو فالدار بغيتو اديروه حتى فالزنقى
واش لوكان كان باك حداك اولا مك كنتو تبقاو متشادين نتي وياه
ازمان كان كلش مستور او نتوما عريتو روسكو او حتى الصغار الي ماكايعرفو والو علمتوهو نيت غير نتوما
35 - رضوان الجمعة 05 يونيو 2009 - 01:13
مكاين لخرج على الدين الاسلامي كمثل هؤلاء الدين يدعون بانهم دعات و و و ...الاسلام اعظم من مثل هده الخزعبلات
36 - محمد حسن علي الجمعة 05 يونيو 2009 - 01:15
هذه المسكينة فاتها قطار الزواج والسعادة والحياة المطمئنة ... الآن تبحث عن زوج بهذه الطريقة الغير المباشرة مثل وفاء سلطان ...اما القافلة فهي تسير ومستمرة في السير ... هذه هي كئابة المتبرجات
37 - من الصحراء الغربية الجمعة 05 يونيو 2009 - 01:17
اعطو العلماء بتساع...راه بزاف عليكم هادوك...
وسيري ستري راسك عاد اجي علمينا دين ديالنا...
هدوك العلماء تاج على روسنا باغ اللي بغا وكره من كره..-واعني المنحلين والدين يريدونها عوجا.-
38 - مراقب الجمعة 05 يونيو 2009 - 01:19
الغيبة حرام وخصوصا في حق المشايخ والعلماء، فلكل فتوى اسبابها، انظروا الاسباب ثم تكلموا. انا متزوج ولا امسك يد زوجتي في الشارع فذلك من العفة، فلماذا امسك يدها امام الناس؟ هل لكي اقول لهم اني متزوج؟ هذه المتبرجة ماجورة من اطراف معروفة...
39 - اصبر واحد شويا الجمعة 05 يونيو 2009 - 01:21
في الحقيقة النصيحة تسمع من الصادقين الذين يقولون ما يفعلون
هذه الحرمة يجحب عليها كسعودية أن تحتشم أولا بستر نفسها في الأماكن العامة ثم تتحدث عن رأيها.
ثم رأي شيخ من المشايخ لا يلزم كل الناس،
ثم واش هنا فين وحلت الرويضة.
الله يعفو علينا ويقنعنا بداكشي اللي عطانا
السلام عليكم
40 - التطواني الجمعة 05 يونيو 2009 - 01:23
ما يحزو في نفسي هو استخدام بعض الاحديث لترويج بما هو مناف لمضمون الحديث
يا اخي "الأخ البيضاوي" ما قلته يعد نصف الحديث .لان عائشة رضية الله عنها احبت مشاهدة دلك العرض فقبل الرسول (ص) فوقفت وراء ظهره و اتكئة على كتفه ...كل هدا وهما داخل بيت النبي (ص)
اما بنسبة الى مسابقته لها فكانا بعد غزوة فطلب من اصحابه ان يسبقوه في طريق بعد دلك قام بمسابقتها ...ما اطلبه منك هو الا تقدف العلماء
و السلام عليكم
41 - abdlah الجمعة 05 يونيو 2009 - 01:25
إلى ألإخوان الكرام، كم من الأ شياء نراها تافهة ولكن إذا فكرنا فيها بعمق وبموضوعية، قد نجد كثيرا من الخباية والأ سرار التي كنا نجهلها في هذا الشئ أو ذاك،فالعلماء حينما يفتون في شئ ما، فإنهم لا يأتون بالفتوى من وحي خيالهم أو حسب هواهم،وإنما يستنبطونها من الكتا ب والسنة والقياس والإجماع والعقل،وعلى ذكر العقل فكر معي يأخي تصور معي أنت شاب أوكهل أو أنتِ أيها الشابة أو العانِسة، لم يسبق لكما الزواج وليس لكما الإمكانيات المادية لذا لك، ما هو شعوركُما وأنتما تشاهدان إمرأة ورجل يدها في يده متشابكي الأصابع وخاصة إذا كانت المرأة متبرجة، مع العلم أننا قد نرا أكثر من هذا المشهد،حتما سيكون شعور بالإحباط واليأس والغيرة والتد مر،وكما يقول المثل (سول لمجرب لا تسول الطبيب)فما زلت بعد المشاهد التى رأيتها في شبابي من هذا النوع لم تمحى من ذاكرتي مند عشرات السنين إلى يومنا هذا،وأنا أمشى في الشارع أن وزوجتي وكلما إقتربة لأخذ يدها في يدي تراجعة إحتراما لمشاعر الأ خرين،وهذه هي الحرية وليست الحرية أن تفعل ما تشاء كالبهيمة وأقول للأخ البيضوي أن عائشة رضي الله عنها كانت واقفة وراء، رسول الله صلى الله عليه وسلم، في الباب حينما كانت تنظر إلى الحبشة وهم يلعبون، وأكثر من هذا أنها أم ألمؤمنين، فهي بمثابت أمنا جميعاً فكيف يمكن أن تنظر إلى أمك بشهوة ،هذا والله أعلم ،وأستغفر الله لي ولجميع المسلمين
42 - محمد الجمعة 05 يونيو 2009 - 01:27
السلام عليكم المرجوا نشر هذا التعليق .اظن والله اعلم ان هذه مكيدة اعلامية من جملة المكائد التى تشن على الاسلام.افهذه المتبرجة هي التي ستصحح لنامفاهيمنا وهي المخولة بالرد على العلماء .اوا ليس لنا عقل يفكر . حتى لوكان قد افتى هذا الداعية بهذا فهو انسان قد يصيب و يخطء.لكن ان ينشر ان هذه المتبرجة هي من رد عليه ففي الامر شيء لو كانت على حق وتخاف على الاسلام و تريد ان تتبع احكامه و ان يفهم فهما صحيحا لنظرت الى نفسها في المرآة. والى من تشبه اساسا .فهي الى جاكلين و فكتوريا اشبه منها الى فاطمة و زينب وعائشة
43 - Amira الجمعة 05 يونيو 2009 - 01:29
كل من هو داعي فهو شيطان يهاجمون المراة ويحرفون كل شئ ويخربون بيوت الناس بالحرام والحلال ويخلطون الاوراق فهدا الرجل سوى صعلوك وما اكثرهم من شواد وفاسدين اخلاقيا فبعض الداعين والشيوخ والفقهاء سوى بشر فاقدي الثقة والعلم والمعرفة وفاقدي والرجولة ينافقون وينصبون على الناس باسم الدين لعنهم الله وانا اشاطر فكرة الاخت السعودية في رئيها
44 - marocain pure الجمعة 05 يونيو 2009 - 01:31
والله حتا إلى طبقنا الإسلام فعلاقتنا غادي نوليو plus romantique que نور ولا مُهنَد .
لو طبقنا الإسلام يا أخي العزيز سوف يتزوج كل واحد منا أربعه نساء و سوف يكون لكل منا مجموعة من ما ملكت أيماننا أين هي الرومانسية التي تحذث عنها إذن هل القلب يمنه أن يحب أكثر من واحدة و هل يمكنه أن ينشطر إلى أجزاء هل لدينا القدرة كإنسان على حب مجموعه من النساء
45 - Rachid الجمعة 05 يونيو 2009 - 01:33
والله حتى الشيخ عندو الحق ..
اليوما كيقولو مكاين باس يشد يدها حيث مراتو وغدا كيقولو مكاين باس إبوسها في الزنقا حيث مراتو ومن بعد كيقولو مكين باس تعوم معاه في المايوه في البحر ودير معاها لي بغا قبال الناس حيث مراتو ..
بغاااو بلاد الحرمين تولي بحال المغرب ..
يااربي السلامه .. ياربي تحفظ بلادك الوحيده لي فيها الخير والدين ..
46 - ahmad الجمعة 05 يونيو 2009 - 01:35
هد٥ المتبرجة اولا ان تغطي راسها فليس لها الحق في الكلام
47 - عابر سبيل الجمعة 05 يونيو 2009 - 01:37
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخواني أخواتي أتمنى أن لا تجرح كلماتي البعض و لكن علينا بإتقاء الله
فنحن بعيدون عن الفتوى أو قذف أحد فحتى كبار العلماء منهم من يبتعد عن الفتوى و يتجنبها فينبعث أحدنا ليس لدبه من العلم إلا بعض الجمل من الجرائد و الأنترنيت يفتي و يصنف الناس حسب هواه
إخوان أظن أولا قبل الفتوى الرجوع إلى الأصل وبعد ذلك نفتي
الرجوع إلى الكتاب والسنة ونرى المرأة المسلمة محتجبة الحجاب الصحيح وليس حجاب المعاصر إقرء من الأعلى وروتانا من الأسفل وكذلك نجد الرجل الملتزم بصحيح و في ذلك الوقت نستطيع أن نقول له إستفتي قلبك إن لم تخجل في وضع يدك في يد زوجتك ففعل
أما من ناحية الرومانسية كما قال بعض الإخوان والأخوات فليس وضع اليد بعضهم في بعض وتشابك الأصابع هو الرومانسية هذا ما تعلمناه من الأفلام والمسلسلات
ولكن تصور أنك مع زوجتك متشابك الأصابع من يعرفها أنها زوجتك الكل سينظر لها أنها صديقتك أم أنك تمشي و صورة عقد الزواج مرفوعة
ولما لا نتشابك الأصابع بالبيت ونطبق الرومانسية ببيتنا لماذا حتى نخرج أمام الناس حتى نعطي للناس إنطباع أننا رومانسيين كفاية علينا أن نكون نحن أعلم بذلك ولا يهمني من يعرف
أما هذه الصحفية إن كان لها دراية بالدين كانت ستخاف الله و تخفي جمالها حتى لا تفتن من لم يستطيع الزواج
هذا رأيي الخاص فإن كان صواب فمن الله ورسوله و إن كان خطأ فمن النفس والشيطان
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
48 - امازيغية اصيلة الجمعة 05 يونيو 2009 - 01:39
اتركوا عنكم علماء الدين فكل فتوى من عندهم لا تاتي هباء منثورا و انما يستنبطونها من القران او السنة و ربما في هذه الفتوى حكمة لا يعرفها احد فعوض الاستفسار عنها تنهشون لحم هذا العالم الجليل
لا ادري ربما هذه الصحفية عندما يفتيها في مسالة الحجاب هل ستهجم عليه ام لا
49 - تنغيري الجمعة 05 يونيو 2009 - 01:41
اولا لايعرضك في شيء الا من هو ضدك او اكثر منك دراية به.لهدا يمكن القول ان التي تضرب في فتوى شيخ من الشيوخ و تظهر امام الملىء براس عار هدفها هو التشويش لا اقل و لا اكثر بغض النظر على ان ما قاله الشيخ صحيح ام خطىء.
اما كون الاخرين يناقشون العلوم و نحن الاخلاق فعلينا اولا الخروج من بحر الظلمات و الفساد الدي نعيش فيه لكي نتفرغ الىت ما هو اهم و اكثر جدية
و السلام.
50 - ابو سعد الجمعة 05 يونيو 2009 - 01:43
ظهور الكاتبة السعودية بهذا الشكل المتبرج خطأ وذنب كبير،ولكن فتوى الشيخ النجيمي بأن مسك الرجل ليد زوجته مخالف للشرع خطأ أكبر، فمن أين جاء بهذا الحكم وما هو دليله فهو لم يقل ان هذا رأيه بل قال انه مخالف للشرع، وأنا أقول وهذا رأيي ان في مسك الرجل ليد زوجته حماية لهاوعطفاً عليها ويؤجر الرجل على هذا الفعل والله من وراء القصد
51 - arije الجمعة 05 يونيو 2009 - 01:45
أول ما أحب ان أقوله هو انني لست مع رأي الداعية الذي نهى عنة مسك الزوج ليد زوجته في الأماكن العامة ، لكن ماأريد تصحيحه ما جاء في تعليق الأخ البيضاوي الذي أورد حديثا مسندا إلى السيدة عائشة رضي الله عنها أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يدعها تضع رأسها على منكبه لكي تراقب الفتيات وهن يلعبن في الخارج .. نعم أيها الأخ إن الحديث صحيح لكنه لم يكن ذلك أمام الناس بل كان يحدث من داخل البيت وكان الرسول صلى الله عليه يترك لها فتحة من الباب لكي ترى منها من دون أن يراها أحد ، نفس الشيء بالنسبة للحديت الذي ورد فيه أن عائشة رضي الله عنها كانت تسابق النبي صلى الله عليه وسلم فتسبقه مرة ويسبقها ومرة .. فقد كانا يتسابقان في مكان خال معزول لأن لا حرمة رسول الله ولا غيرته تسمح له بأن يترك زوجته تجري وتتسابق على مرأى من الناس ..
هذا مجرد توضيح بسيط
52 - مــغربــي ضد الظلاميين الجمعة 05 يونيو 2009 - 01:47
ما يثير استغرابي هو دفاع البعض عن هذه الشرذمة من المشايخ و كأنهم مقدسون..كيف لي ان اسكت عن مثل هذه الفتاوي التافهة لشخص مريض مكبوت و معقد؟؟البعض يقول كيف تنتقدون العلماء اخطأوا ام اصابوا؟؟؟يا سلام..يعني اذا اصاب فله اجران و اذا اخطأ فله اجر واحد؟؟هل هذا عدل؟؟؟يعني هو ضامن الاجر و الحسنات فماذا سيمنعه في جمع اكبر عدد من الاجور و الافتاء على مدار الساعة و لو ادت فتواه الى الكوارث....هههههههههه يا امة ضحكت من جهلها الامم
53 - الفارس المجهول الجمعة 05 يونيو 2009 - 01:49
هذا المقال خصص فقط لإبداء رأي هذه الصحفية دون الإدلاء بالشوهد والحجج التي قدمها هذا الداعية و التي تؤيد فتواه. فقبل الحكم لابد من معرفة التفاصيل. ولا أظن أن هذا الداعية أتى بكلام دون أن يستدل عليه و يبين صدقيته.
أما الصحفية فمن رأيي البسيط أظن أنها ليست في المقام الذي يخول لها انتقاد هذه الفتوى. فشكلها وحالها يوضحان مدى التخبط الذي تعيش فيه.
وأفضل ماقرأت في تعاليق الإخوة الكرام. قول المعلق : استفت قلبك
وقلبي يخبرني أن مسك الزوج ليد زوجته على مرأى من الناس هو عمل يؤذي البعض (كالعانس مثلا) ويثير الشهوة لدى المراهقين و غيرهم...
وشكرا للجميع
54 - saida الجمعة 05 يونيو 2009 - 01:51
منذ الازل والانسان عبد شهواته. مع التطور بداعقله ينكرها لكن انجرافه لها و تحكمها به جعلاه يحاول لفها بمفاهيم يبرر بها سيطرة شهواته عليه استمساكها بزمام اموره.
يدعي المنتمون لهذه الطائفة الاسلام ليجعلوه درعا يخفون و راءه مجونهم و يدعون الاخرين لمجاراتهم تحت شعار القدسية. الاسلام بريء منكم و من ما تدعون له فيكفي ذرة عقل واحدة لانسان ليدرك ان من جعل جسم المراة عورة من شعرها حتى اخمص رجليها الا وجهها و كفيها ليدرئ طهرها و عفتها مستحيل ان يبيح رؤية عورتها فكيف بلمسها و تقبيلها من اشخاص غرباء
55 - 3alae الجمعة 05 يونيو 2009 - 01:53
إلى القائل إننا في القرن 21....... ألا تعلم أن دين الإسلام صالح لكل الأزمنة. ثم من هو هذا الداعية الذي سيحرم أو يحلل هو فقط ناقل لما ينص عليه ديننا الحنيف حيث أنه لم يرا أحد رسول الله ماسكا بيد إحدا زوجاته أمام الملئ وهو عليه السلام الزوج المخلص و المحب لزجاته. بالله عليكم ألا يمكن لأحد أمسك بيد زوجته أن يخونها (وهذا مانراه في المجتمعات الغربية) إذا فهذا ليس دليلا قاطعا على أنه يحبها. ثم هذه التي تشن حربا لكي تدافع عن غرائزها أهي أهل لهذا المكان؟ لمذا لاترتدي حجابها؟ أتنتضر داعيا يحلل للمرأة عدم ارتدائها الحجاب. للأسف أصبحنا نناقش أمور ديننا بغرائزنا فقط وليس بما يصح لنى. وأخيرا أريد أن أقول الحرام بين والحلال بين. والسلام عليكم.
56 - derri weld lblad الجمعة 05 يونيو 2009 - 01:55
cاللي شاف هاد هزان النيف على عباد الله ,ف الشادة و الفادة يقول القوم عندنا أحالوا المغرب إلى يابان جديدة علما و نهضة و ثقافة و تقنية , ألا تستحون و سيدكم الذي تضلون تدعون الله الذي لا تؤمنون به و مع ذلك تدعونه خفية كي يديم الله ملكه لأنه هو ضمان و جودكم يا جماعة من الجرذان تعوم في مستنقع يكاد نصف من فيه يتنفس بالكاد , ألا تستحون أن يستجدي سيدكم السعودية و يشحذ منها و تتصدق هي أحيانا عليكم و دون أن تسألوها و هي عارفة أن لا ماء عندكم في وجوهكم لتستحوا و لكن ليزيدكم الله ذلا على ذل بأن تسبوا أولياء نعمتكم و الناس شهود تسمع و ترى و تقرؤ ,لتزيدوا الخسة و الصغار لما هو معروف عنكم أصلا من ذل و لؤم ,أما المروؤة فلم يعرفها جد أجدادكم حتى نقول أنها اختفت , أليست السعودية دائما أكثر من يرسل كلما ضربكم زلزال أو طوفان , و منذ مدة أجرى جراحوها عملية لفصل توأمين سياميين ,و تكلفوا بنفقاتها ؟هل كان أغنياؤكم أيها الحداتيون لينقدوا الطفلتين و أبويهما ؟ و هل حالات المرض في المغرب قليلة ؟ اسألوا كم عالج السعوديون و الإماراتيون و باقي الخليجيين كم حالات عالجوها و خففوا عنهم و عن ذويهم من الآلام و هم كانوا بين ضهرانيكم و استجدوا أغنيائكم و استنجدوا بدولتكم فما لقوا إلا أذانا صما ,بل رُدوا أسوأ الردود في قصص تنفطر منها الحجارة ,و لم يلقوا إلا سد الأبواب في وجوههم قبل أن ترق لهم قلوب في السعودية و غيرها , أ يحق لمن كانت هذه حاله أن يتكبر و ينضر إلى الناس بعجرفة و احتقار أيا كانت أفعالهم و أخطاؤهم ؟ أنا لم أقرأ المقال و لا يهمني ما فيه بقدر ما يصيبني كما يصيب غيري حالة من القرف إزاء مشهد يلعب فيه قوم دور الفضيلة و استخدام العقل و هم أبعد الناس عنهما مع قوم لن تمر الشهور القادمة دون أن نسمع أنهم تصدقوا مجددا على قوم العقل و المنطق الذين أتوا يشحذون منهم مرة أخرى متردين كعادتهم عندما يشحذون برداء المسكنة و الهوان و إكبار مكارم الأخلاق في ولي النعمة قبل أن يزيلوا ذلك الرداء ليأتوا ليشتموهم و يشتموا دينهم متخفين وراء أجهزة الحواسيب ..السعودية و إن بلغت هفوات و أخطاء علمائها السماوات فليس في عرف الرجال و عرف ذووا المروءات أن يشحذ الرجال من أحد ناهيك أن يشتموا من أعطاهم بوضاعة كلما هيئ للمريض منهم خياله أن الفرصة حانت لذلك ,و حتى إن ضاقت الدنيا بأحد و اضطر أن يشحذ فليكف لسانه عمن يعطوه و إن رأى منهم سوءا أو ما يعتبره عقله ''الجهبذ'' سوءا , لأن ليس أزرى و لا أسوأ من أن تسب من أعطاك و يعطيك ,و ستكون السعودية و خزانة مالها أول الشاكرين لو استثمر ذلك العقل ''جهبذيته'' في ما ينفعه عوض أن يمضي وقته في تتبع أخبار السعودية و تمضي أيامه كما مضت سنين عمره في الشحاذة و انتضار زكوات الناس .
57 - قليل الحياء الجمعة 05 يونيو 2009 - 01:57
لماذا لا تذهب الزوجة بجانب زوجها دون أن تلمس يده يدها او ما شابه؟
إن هذا اللمس يثير عدة شبهات ويحرك في الناس الشهوات والغرائز .
وقد يتحول هذا اللمس إلى قلة الحياء كما هو منشتر في المغرب ولم يعد أحد يعرف الزوجة من الخليلة.
فهذا يضع يده في يدها، وهذا يضع يده على كتفها، وهذا يمسكها من خصرها، وهذا يضمها إليه، وهذا يقبلها...والفعل لم يعد مقتصرا على الرجل فقد بل الفتيات والنساء يبالغن فيه أكثر فأكثر فلعن الله الإباحية والمجون والإباحيين والإباحيات ولعنهم الله وأعد لهم عذاب جهنم.
58 - برهان الجمعة 05 يونيو 2009 - 01:59
رسالة واضحة من انسانة تتكلم بدافع الفطرة! هل يمكن ان تصمد المافيا الدينية لو ان كل الناس تركوا ليعبرو عن انفسهم بدون وصاية؟؟؟!!!! الجواب لادعياء التقوى و الورع.
المجموع: 58 | عرض: 1 - 58

التعليقات مغلقة على هذا المقال