24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | إسبانيا تُجّنس أحفاد اليهود المطرودين

إسبانيا تُجّنس أحفاد اليهود المطرودين

إسبانيا تُجّنس أحفاد اليهود المطرودين

وافقت الحكومة الإسبانية، مؤخرا، على مشروع قانون لتسهيل تجنيس اليهود الذين طردوا من البلاد سنة 1492، والذي سيمكن الآلاف من الحصول على الجنسية الإسبانية مستقبلا.

وصادق مجلس الوزراء الإسباني، يوم الجمعة الماضي، على مشروع قانون في هذا الإطار تقدم به وزير العدل البرتو رويز غولاردون.

ويروم المشروع تعديل القانون المدني لتسهيل الحصول على الجنسية الإسبانية مهما كان بلد المنشأ، شريطة إثبات المعني أنه ينحدر من الجالية السفاردية، بالإدلاء بشهادة الأحوال المدنية أو شهادة أحد الحاخامات.

وكانت الملكة إيزابيلا ملكة قشتالة وفرديناند ملك أراغون، الكاثوليكيان، قد أمرا في 1492، بعد سقوط مملكة غرناطة بطرد المسلمين واليهود الذين رفضوا اعتناق الكاثوليكية.

ويقدر عدد المطرودين من اليهود، الذين استقروا بالمغرب وإيطاليا وتركيا والبلقان، وببلدان أخرى، بما بين 60 و100 ألف شخص، فيما تقدر الصحافة الإسبانية عدد من ستشملهم هذه العملية ب 3,5 مليون شخص.

وسيتعين عرض هذا المشروع على البرلمان، الذي يتوفر فيه الحزب الشعبي (الحاكم) على الأغلبية المطلقة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - France dz الأربعاء 12 فبراير 2014 - 04:42
الأربعاء 12 فبراير 2014 - 04:05
وافقت الحكومة الإسبانية، مؤخرا، على مشروع قانون لتسهيل تجنيس اليهود الذين طردوا من البلاد سنة 1492، والذي سيمكن الآلاف من الحصول على الجنسية الإسبانية مستقبلا.
On été expulser en 1492 est sont toujours vivant pour être régularisé c'est bizzard!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
2 - abdellatif الأربعاء 12 فبراير 2014 - 04:57
les juifs n'ont pas besoin d'aucune nationalite. ils sont chez eux partout ou ils vont
3 - nour eddine الأربعاء 12 فبراير 2014 - 05:10
strange law from spain.i dont know what the government think about muslims who made spain at that time the best country in europe of dark age?
4 - مغربي أندلسي الأربعاء 12 فبراير 2014 - 05:13
أما أحفاد المسلمين المطرودين يا إسبانيا فسيعودون يوما لإسترجاع ما سرقتم و ما نهبتم من أملاكهم و آراضيهم و سينتقمون لكرامة و دماء أجدادهم
لن ننسى الأندلس يا إسبانيا
5 - غي دايز الأربعاء 12 فبراير 2014 - 06:18
السلام عليكم
واااااااااااااااااااااااااااااااه اسيدي و احفاد المسلمين المورسكيون المطرودين
لا زعما ماعليهومش الله
راه حتى هما اندلسيين
6 - عربي مطرود الأربعاء 12 فبراير 2014 - 06:45
إذا كانت عنصر أ وشرط الطرد من الاندلس في القرن 15 هو أساس تجنيس اليهود دون العرب فهذا قانون تمييزي عنصري و عرقي بحكم الطرد كان من نصيب العرب المسلمين واليهود على السواء لهذا يجب التصدي له قانونيا وحقوقيا لاسترجاع الجنسية أولا ثم الاملاك والاموال التي نهبتها الكنيسة .ثانيا ثم
الاعتذار .
7 - محمد المغربي الأربعاء 12 فبراير 2014 - 08:22
رحم الله أجدادنا الذين حكموا الأندلس 8 قرون ، لم يطردوا المسيحيين ولم يطردوا اليهود انظروا قمة التسامح ......بل وحتى وهم مطرودين وهم مكلومين ورغم مأساة الهجرة الى شمال أفريقيا فتحوا أذرعهم لليهود في شمال افريقيا سواء في المغرب أو الجزائر أو تونس ...أما أوربا الى القرن 21 يرفضون انضمام تركيا اليهم لأنها مسلمة ويفتحون صدورهم لدول مثل رومانيا وبلغاريا فقط لأنهم مسيحيين ...ويدعون أنهم فرقوا بين الدين والدولة !!!
تركيا أقرب في نظامها الأقتصادي وفي حياتها اليومية الى أوربا من بلغاريا ورومانيا ومع ذلك مرفوضة....المغرب أقرب لفرنسا من كثير من دول أوربا الشرقية ...ومع ذلك هذه الدول مفضلة عند فرنسا من المغرب بحكم الأنضمام للأتحاد الأوربي المسيحي ....ونحن في المغرب خاصة ننحني ونرقص ونحيا ونغرد لفرنسا ......أما فرنسا فالمغرب بالنسبة لها لا شيء !!!!
8 - Marocaine الأربعاء 12 فبراير 2014 - 09:54
Je pense que l'Espagne cherche des nouvelles ressources en établissant cette loi. Car si elle avait le but de redonner droit aux gens expulsés lors de la Reconquesta qui a finit par la chute de Grenade en 1492 elle a du évoqué aussi les musulmans et non seulement les juifs séfarades. Décision étrange et suspecte
9 - Riffian الأربعاء 12 فبراير 2014 - 10:16
Celle loi ignorent sciemment l'existence des moriscos qui étaient encore plus nombreux et qui ont été explusés en deux vagues successives en 1492 et 1609. L'Espagne a besoin des juifs pour dynamiser son économie, il faut rappeler que cette mesure concernent actuellement 3.5 millions de personnes. Je recommande aux andalous Marocains de se bouger le cul. Non pas pour demander la nationalité Espagnole mais au moins pour mettre la lumière sur le fait qu'on ignore la souffrance de leurs ancêtres.
10 - mourad113 الأربعاء 12 فبراير 2014 - 11:23
الاندلس بلاد اسبانيا لا علاقة لها بالمغرب العرب هم من احتلوا الاندلس التي هي مدينة اسبانيا ,اما رقم 4الذي قال سيسترجع الاندلس اذهب لها فسوف ترى النجوم في النهار حلم حلم ولا تنسى بان اسبانيا واروبا (دايرة خير في المغاربة و90في المائة من العائلات المغربية تعيش على عائدات المغاربة القاطنين في اروبا)
11 - amazighMoslim72 الخميس 13 فبراير 2014 - 10:54
إلى المعلق mourad113أرى وأفهم من تعليقك أنك مناهض للإسلام.الفتوحات الإسلامية ليست إحتلال.ولم تكن كذالك في يوم من الأيام,اما دخول المسلمين إلى شبه الجزيرة الإيبرية فكان واجبا لإيقاف الطغيان الروماني اللاتيني على شمال إفريقيا حيت تنهب خيرات شعوب شمال إفريقا ويذهب بها إلى روما عاصمة الإمبراطورية الرومانية .عليك بقراءة كتب التاريخ.وأما شعب إيبريا فقد رحب بالإسلام لما عاش ويلات وطغيان الكنيسة.فلا تستهزء بالإسلام .أما فعلته إسبانيا ومازالت تفعله فليس بإحتلال في نضرك.....أحفاد بيكاسو وفرانكو يكرهون المغرب......و عليك أن تعلم أن هناك أصوات أندلسية تدعو للاستقلال التام عن إسبايا وإقامة إتحاد مع المغرب.إقرأ عن بلاس إنفانتي وعن منصور إسكوديرو وكذالك عن رودولفو خيل بن أمية......فقد غابت عنك الحقائق....República Andaluza o Estado libre o autónomo de Andalucía
12 - موحــــــــــــى أطلس الخميس 13 فبراير 2014 - 20:33
إسبانيا تعرف قيمة اليهود وتريد أن تجلبهم إلى بلادها، فهم أينما يوجدون يوجد الازدهار الاقتصادي والعلمي، فبعد الحرب العالمية الثانية تسابقت روسيا وأمريكا والدول الغربية على إغرائهم لجلبهم إلى بلدانها، وبعد توطينهم اصدروا القوانين لحمياتهم.
لو قبل العرب في بداية نزاعهم مع اليهود تقسيم فلسطين لما لما كسبوا أولا دولة فلسطينية وعاصمتها القدس، وثانيا الاستفادة من خبرات اليهود في الميادين الاقتصادية والعلمية والتجارية بعد إدماجهم في المحيط العربي، لكن بريطانيا وأمريكا والدول الغربية كلها أوقعت بين العرب واليهود مخافة أن يتحالف المال العربي مع الخبرات اليهودية في المجالات العلمية والاقتصادية ومن ثم السيطرة على العالم، وهي المخاوف التي تنتاب الغربيين إلى الآن، ويضربون أي تقارب بين لليهود والعرب.
لولى اليهود لما كان لأمريكا شأن ولما بقيت دويلات صغيرة تتناحر إلى اليوم، ولولى اليهود أيضا لما بقيت أوروبا ممزقة وفقيرة يقتل شعوبها صقيع القطب الشمالي. فاليهود هم من يصنع ثروات أمريكا وأوروبا وهم من يملك الأبناك والشركات العظمى التي تسيطر على العالم وتستفيد الشعوب الغربية من عائدتها الضريبية.
13 - Sahraoui Marroquí de Toledo الجمعة 14 فبراير 2014 - 11:34
المغاربة لكي يحصلون على الجنسية الاسبانية لا بد أن يكون مقيمين بصفة قانونية لمدة 10 سنوات؛ و اللاتينيون 5سنوات واليهود السيفاردي 2سنتين؛ والسؤال المطروح :لماذا الحزب الحاكم pp رفض طلب الجمعيات الأندلسية بمنح الجنسية الإسبانية لاحفاد المورسكيين الموجودين في المغرب بكثرة؟؟؟! ¡!!!! و لماذا اليهود فقط؟؟
الجواب لأن اليهود عندهم نفوذ قوي في اسبانيا وفي باقي العالم؛ وما العلم انهم ليسو محتاجين لهذه الجنسية والحكومة الاسبانية محتاجة لا مجال اليهود للخروج من الأزمة!
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

التعليقات مغلقة على هذا المقال