القذافي: عمر المختار عندنا مثل المسيح عندكم

القذافي: عمر المختار عندنا مثل المسيح عندكم
الخميس 11 يونيو 2009 - 00:48

من تحت سقف مقر مجلس الشيوخ الايطالي وجه الزعيم الليبي ورئيس الاتحاد الافريقي معمر القذافي الخميس انتقادات مباشرة لسياسة الولايات المتحدة في العالم مدينا في نفس الوقت ظاهرة الارهاب ومشيرا كذلك الى تفاقم مشكلة الهجرة غير الشرعية في العالم.

وقال القذافي في كلمة ألقاها أمام أعضاء مجلس الشيوخ الإيطالي “نحن ضد الإرهاب وندينه”.

وأكد في الوقت ذاته ضرورة فهم الأسباب الحقيقية التي تقف وراء هذه الظاهرة، وإجراء حوار “حتى مع الشيطان نفسه”، إن تطلب الأمر، من أجل فهم الإرهاب.

ووجه الزعيم الليبي في كلمته انتقادات حادة لسياسة الولايات المتحدة، وتساءل عن الفرق بين الغارة الأمريكية على ليبيا في عام 1986 وتصرفات أسامة بن لادن.

وذكر أن أسامة بن لادن لا يملك دولة وخارج عن القانون في حين تعتبر الولايات المتحدة دولة تنظم القواعد الدولية تصرفاتها.

وأشار القذافي، على سبيل المثال، الى أن السياسة الأمريكية أحالت العراق الى ساحة للإرهابيين من تنظيم “القاعدة”، مشيرا الى أن هذا التنظيم لم يكن بوسعه دخول الأراضي العراقية في عهد الرئيس الراحل صدام حسين.

وخصص الزعيم الليبي كذلك جزءاً كبيراً من خطابه لقضية الهجرة التي تشكل موضوعاً ساخناً منذ أن وافقت ليبيا على استعادة المهاجرين الذين تنقذهم إيطاليا في البحر.

ورد القذافي على منتقدي التعاون الليبي الايطالي في مكافحة الهجرة السرية من المنظمات غير الحكومية في ايطاليا “دعوا الحكومة الإيطالية تتوقف عن الدفاع عنكم من الهجرة، واتركوا الملايين من الناس يدخلون، فستحتاجون بعد ذلك إلى ديكتاتور لحمايتكم”.

وإذ أشار إلى أن مبلغ مليار دولار الذي يمنحه الاتحاد الأوروبي لليبيا لاحتواء الهجرة غير كافٍ، قال ان على الاتحاد الأوروبي أن يقدم المزيد لأن “المشكلة تعني أوروبا بأسرها”.

وأوضح ان “عدة مليارات من اليورو ضرورية لوقف تدفق المهاجرين إلى البحر الأبيض المتوسط”، مؤكداً أن ليبيا وإيطاليا “لا يمكنهما معالجة هذه المشكلة بمفردهما”.

وقال القذافي انه يجب إيلاء مزيد من الاهتمام لقضية الهجرة من قبل جميع الهيئات الدولية بما فيها الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي الذي يرأسه.

وبدأ الزعيم الليبي معمر القذافي اولى زياراته الى ايطاليا المستعمر السابق لبلاده الاربعاء مرتديا ثوبا عليه صورة شيخ المقاومة الليبية عمر المختار الذي شنقه المحتلون الإيطاليون لكنه أشاد في نفس القوت بإيطاليا لاعتذارها عن ماضيها الاستعماري.

وعلق القذافي على قراره وضع صورة اعتقال عمر المختار على بزته العسكرية بأن “الليبيين يرون شنق عمر المختار مماثلا لصلب المسيح بالنسبة للمسيحيين.. هم “المسيحيون” يحملون الصليب على صدورهم.”

وأوضح أن صورة قائد المقاومة الليبية التي على صدره بمثابة “رمز” إلى كارثة إعدامه شنقاً خلال الحقبة الاستعمارية الإيطالية.

ورحب رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني بالقذافي في الزيارة التي تأمل روما ان تغلق فصلا مؤلما في ماضي البلدين.

تقرير مصور لزيارة القذافي من قناة الجزيرة

‫تعليقات الزوار

28
  • TheWatcher
    الخميس 11 يونيو 2009 - 01:38

    ان كان لك عند الكلب حاجة قولو يا سيدي

  • عبد الصمد
    الخميس 11 يونيو 2009 - 00:50

    لكن لمذا تظاهر طلبة الجامعة في روما؟ ارجو من هسبرس ان تاتينا بالخبر اليقين

  • MOHAMMED
    الخميس 11 يونيو 2009 - 01:30

    ها لمعقول عطي لبابهم علاش يدورو. وخا نتا حمق.

  • طنجاوي مسن
    الخميس 11 يونيو 2009 - 00:54

    كلما رأيت القذافي طبعا في الصورة أقول في نفس العظمة لله وحده القهار

  • amgharlli
    الخميس 11 يونيو 2009 - 01:40

    من نجس صورة عمر المختار؟ X أم Y ؟

  • fahad
    الخميس 11 يونيو 2009 - 00:56

    الغذافي الاسم الحقيقي الواجب ان يطلق عليه
    رئيس المجانين الغير محجر عليهم
    انسان لا يعلم مايقول كل مافي الامر انه انسان مفلس يريد الشهر جتى وان كانت من الابواب الخلفيه مبروك يامجنزن عرفناك ولكن لم نعرف شكون عنبر او شكون من مستشفى مجانين سيكون سريرك فيها

  • عادل0156
    الخميس 11 يونيو 2009 - 01:02

    لو كان المجاهد عمر المحتار رحمه الله حيالما سمح لهذا المعتوه والمربض بالعضمة أن يدنس صورته بوضعهاعلى بذلته.
    إن مكان هذا المعتوه هو مستشفى المجانين.
    إن شكله وطريقةمشيه بخيلاء كأنه يريدأن يخرق الأرض أويبلغ الجبال طولا وحتى طريقة كلامه تثير الإشمئزاز والتقزز,
    خلص الله الشعب الليبي منه ومن أمثاله.

  • معيزو
    الخميس 11 يونيو 2009 - 01:06

    اعود بالله من الشيطان الرجيم معمر كدافي الدم وصلت بك الوقاحة الى ان تشبه عمر المخطار بالمسيح عليه السلام
    انا متأكد من ان عمر المخطار لو كان حيا لتبرأ من تشبيهك هدا بل لو كان حيا لما تجرأت على الحكم
    اللة يسامحك

  • مغربي للاسف
    الخميس 11 يونيو 2009 - 01:08

    بو شعكاكة لهبيل خوزعبييل انا والله معارفش الشعب الليبي كفاش صابرين عليه شي نهار يضربها بشي سكرة ويبدة غي يقتل فلي بانلو انا والله كنشوفو كنضحك تصورو معاية الى دار القذافي شي فيلم مع عادل امام والله غايكون احسن فيلم كميدي عرفاتو الجامعة العربية وهيئة الالم المتحدة

  • عياد
    الخميس 11 يونيو 2009 - 01:04

    ابتلى الله الأمة العربية في هدا الزمن الاغبر بتشوهات تدل علي نضوب أرحام ألعربيات ممن يقود الأمة. وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • وحدة دايزة
    الخميس 11 يونيو 2009 - 01:12

    كون كان عمر المختار حي كون فضاها معا هداك خينة باااز لليبين معرفت كتيديرو اصبرو عليه

  • مغربي- هولندا
    الخميس 11 يونيو 2009 - 01:10

    سكان مدينة وجدة يتذكرون جيدا أنه كان بها رجل رياضي يجيد الألعاب البهلوانية على الدراجة النارية رغم أنه معاق اليدين والرجلين. وكانت عادته أيضا أنه يتسول باستعمال صور استعراضاته بالأماكن العامة. وقد سبق للقذافي أن مر بمدينة وجدة في زمن هذا الرجل. لا نلوم القذافي على التسول ولكن على سرقة الأفكار, ونطالبه بالتعويض. شكرا -على كل حال- على المساهمة في نشر إبداعاتنا.

  • كريمة
    الخميس 11 يونيو 2009 - 01:20

    الى عبد الصمد
    اخي حسب ما اخبرني به احد الاصدقاء وهو صحفي ان هناك ندوة اقيمت بجامعة روما وحضرها صحافيون و طلبة طرحو فيها اسئلة على معمر القدافي الذي ابهر الحضور باجوبته الذكية خصوصا عندما سالته احد الصحفيات عن الفقر ولهجرة السرية فاجابهم الهجرة سببها الفقر و الفقر سببه استعمار الدول الغربية لبلداننا….فخيراتنا نهبها الاستعمار ولم يتركو لابنائنا شيء
    ….. و كذلك الارهاب الذي سببه استفزاز مشاعر المسلمين
    …..على حسب ما سمعت كان حوارا جيدا ترك انطباعا محمودا عن شخصية القدافي

  • Exit
    الخميس 11 يونيو 2009 - 01:22

    الصراحة الخطأ ليس في القذافي بل في هذه الدول الاوروبية التي تستقبل هولاء الزعماء العرب الملوثة أياديهم بشعوبهم

  • curious
    الخميس 11 يونيو 2009 - 01:14

    this guy is messed up,the way he looks and talks,I thought that was weired,but after hearing him compare a prophet to a cause fighter,it really shows that he is out of it,like they say back home: the lights are on but nobody is home

  • marocain
    الخميس 11 يونيو 2009 - 01:00

    توحش مسكين صواريخ كروز

  • mohamed
    الخميس 11 يونيو 2009 - 01:16

    هل هي بذلة نابليون بونابرت ام مايكل جاكسون؟

  • مهمومة هذا الأمة مهمومة
    الخميس 11 يونيو 2009 - 01:32

    علامات الساعة : شفاء القذافي من الهبال

  • Observer
    الخميس 11 يونيو 2009 - 01:34

    واقيلا كان القدافي او شي ليبي يعطيك دروس خصوصية بزاف لدلك تقولين “” معمر القدافي الذي ابهر الحضور باجوبته الذكية “”

  • Fatim zahra
    الخميس 11 يونيو 2009 - 01:18

    some times you speak well, but tried to be simple M. KADAFI it’s better for you, you sound that you wante to climb to space, you look like a crasy man, ah i forget to ask you,when will you retire?,you don’t think that you have stayed leng time in Presidency

  • sifax MIMOUNI USA
    الخميس 11 يونيو 2009 - 01:24

    التقيت بالعديد من المسلمين الأمازيغ هنا في أمريكا …القدافي متسلط…وقد قتل وهجر ألألف من الأمازيغ … وفي صمت وغفلة عن المنتظم الدولي …حيث لم يبق منهم إلى بعض الميئات …خاصة وأن الجيران ينفدون نفس العملية …مساكن الأمزيغ كان لكم الله … مستهدفون من كل جيهة وفي صمت إن طلبت بحقك الدي أعطاه الله تعالي تتهم بالتطرف والفتنة ….في ليبيا في عند بفليق…عند العجل في تونس المغرب …تشاد نيجر ..القدافي يحلم ويسعي أن يلفت انظار العالم أنه بطل ومفكر ….لكن هيهات ينقصه الكثير والقبر أمامه …وابنه ينتظر الحكم …..ملك ليبيا ….

  • hassan
    الخميس 11 يونيو 2009 - 01:36

    القدفي رجال من العرب لم يفهم الحقيقة العرب هو احمق في راي الناس من يستطيع ان يحكم الجن وهو يكروه من يستطيع ان يعيش في ليبيا بكامل القوى العقلنية اليبين يعيشو في حياة ليست بشرية هم دخيل شيء يعني الحسار للمخلوقت ليبيا سجن لكل من تحدى ساحر في الدولة العربية القدافي لم يغير شيئ في العرب لانهم صنعوه صنع غير حقيقي الشياطين يصنعو الشر والقدافي يدافع عنهم عمر المختار كان من الشياطن وهم يعبودونه متل العرب ربهم شيطان العرب يحبون الشياطن هم السحار و الضالمين اريد ان افهم شيئ لماد لااحد يدافع عن الحق وتريد ان ترو الحق كل دولة ادا اردت الحق لازم ان تدافع عنو لااحد يريد الحق في هاد الزمان الكل ضالم او يساعيد الضالمين اي الحق اليبين ماد يقرؤن في المدارس للاطفال عن الاستعمار الكل يفهم ان الاستعمار يسرق المال اليبين كيف كونو الشر في الاطفال

  • yssimd
    الخميس 11 يونيو 2009 - 01:26

    Ce dicatateur qui sevit sur les tetes des lybiens depuis une quarantaine d’année; est un mauvais menteur.Il parle tjs de l”union africaine et accepte le refoulement des africains de l’europe
    vive la dictature au sens de HADAFFI

  • fatiha
    الخميس 11 يونيو 2009 - 01:44

    السلام وعليكم
    اتمنى ان لا يعير العالم الاسلامي اهمية لكلام الاخ الفقيد
    عفوا اقصد العقيد
    انها آخر شطحات او نكتة الموسم
    الحمدلله على نعمة الاسلام
    تحياتي

  • محمد علي حسن
    الخميس 11 يونيو 2009 - 00:58

    هذا خلق الله …صفقوا له ومدحوه واستقبلوه بحرارة … قال تعالى …لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم …فهم في حاجة الى الغاز والبترول ومن يقف في وجه المهاجرين … هو سيقوم بكل هذا لأنهم شحنوه بالحمد والتصفيق ووضعوه في مكانة الحكيم والرزين والعاقل حتى ينالوا ما يريدون.

  • ابن ليبيا البار
    الخميس 11 يونيو 2009 - 01:42

    انا من خلال هدا الموقع اريد التحدت عن وضع المواطن الليبى وانا ليبى وابن هدة البلد ان مانحظى بى من حرية غير موجودة فى اية دولة عربية المواطن فى ليبيا هوصاحب القرار من خلال المؤتر الشعبى يستطيع ان يقرر ما يشاءوانا اقول هدا واقسم لكم انى متلتكم لم ارى القدافى الامن خلال شاشات التلفاز واريد ان اؤكد ان العز والبحبوحة اللى فية احنا اتحدى اى عربى يشكك بمصدقيتها السكن الائق لكل مواطن ومن الدولة جميع افراد الاسرة فى بسيارتهم حتى ان فى اجد المرات احدى الصحف بلدولةجارةلنا كبت شباب ليبيا يركبون سيارات امراء الخليج زد علىدلك رخص المعيشة والاهم من دلك الامن والامان واوكد لكم انا كل دلك بفضل القدافى انا غشت فى عهد الملك وعشت فى عهد مغمر القداقى وكل من يقول غير دلك فهو غير ليبى ومش عايش فى ليبيا وملاحطتى على الدين كتبوا تعلقيات والدين اكتر ظنى من الجزائر والمغرب بالنسبة للجزائر ماعليكم الامشاهدة السياراتالداخلة من الحدود مع ليبيا وباى شئ معبئة كلها من خيرات القدافى اللى منع دفع الجمارك على البظائع المستورد وشوفوا الجدود مع تونس لدرجة ان اسماء الاسواق سميت بسوق ليبيا واناهدةكلمة حق اردت ان اقولها ربما لاتعجب الحاقدين على الاخ العقيد معمر القدافى

  • مولاي
    الخميس 11 يونيو 2009 - 01:28

    يتماتل لي القدافي في هدا الزي متل دالك القرد الصغير سلسلة رسوم المتحركة ريمي …فكرني فيها ايام زمان هدا الشايب العايب المهم نتفرجو فيه جميعا على يوتوب

  • مجهول
    الخميس 11 يونيو 2009 - 00:52

    عجبت للمتكبر الذي كان بالامس نطفة وغدا جيفة هل عرفتموه انه معمر القذافي الذي يتمسك بالسلطة ونسي بان الشعب هو الذي به انه الرئيس نسي بان لو لايوجد الشعب بيليبيا ماكان هو رئيسالها لكان يحكم ترابا الذي خلق منه هو وحيواناته

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين