24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0506:4113:3817:1620:2521:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. لندن تدعو باريس إلى "اعتراض قوارب المهاجرين" (5.00)

  2. "تشديد المراقبة" يعود إلى المغرب .. إغلاق المقاهي ومراقبة التنقّلات‬ (5.00)

  3. "التزوير وانتحال هويّة" يورّطان شخصين في برشيد (5.00)

  4. أفلام العالم في زمن منصة "نتفليكس".. متعة الناقد ومحنة الرقيب (3.33)

  5. إنجاح الأمازيغية يمر بطرد الفرنسية من المغرب (2.33)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | نساء في السعودية يعشن على أمل قيادة السيارة

نساء في السعودية يعشن على أمل قيادة السيارة

نساء في السعودية يعشن على أمل قيادة السيارة

مع أننا في القرن الحادي والعشرين، إلا أن المرأة في المملكة العربية السعودية لاتزال ممنوعة قطعيا من قيادة السيارة في شوارعها، هذا القرار الغريب أثار جدلا واسعا في العالم، وترك المرأة القاطنة بالسعودية أمام خيار وحيد، وهو القبول بالأمر الواقع.

ورغم عدم وجود نص قانوني في النظام المروري، يمنع المرأة بالسعودية من قيادة السيارة في الطرق الرئيسية، تحاول المرأة أن تتخطى القيود في الحالات الطارئة وفقط في المناطق النائية والريفية.

ويذكر أن العديد من الأصوات المعارضة لهذا المنع في السعودية نادت بالسماح للمرأة بهذا الحق، فشكلت مجموعة من النساء السعوديات لجنة للضغط للحصول على حق قيادة السيارة، كما قامت الناشطة السعودية وجيهة الحويدر إلى جانب 125 امرأة بالتوقيع على عريضة بعنوان "مستعدات لمساعدة الحكومة في تدريب نساء أخريات، ومساعدتهن في الحصول على رخص بالقيادة."

وتعد أريج خان، طالبة سعودية، مثالا حي على هذه الأصوات، بعد أن تحول مشروعها الجامعي إلى حملة توعية على الإنترنت يشارك فيها الآلاف من المؤيدين لموضوع قيادة المرأة بالسعودية للسيارة.

وقالت خان، إنها لم تشعر بالمشكلة التي جلبتها منع المرأة من قيادة السيارة إلا عند دخولها المرحلة الجامعية، وقالت خان "لم أتوقع أن يكون للقيادة هذا التأثير الكبير على حياتي، إلى أن دخلت الجامعة ووجدت نفسي مضطرة لانتظار والدي لإيصالي إلى أي مكان."

وكاد خوف خان على سمعة عائلتها الموجودة في السعودية أن يمنعها من الكشف عن اسمها، إلا أن الصدى الإيجابي الذي لاقته من الناس، والدعم العائلي دفعاها إلى المحاولة في إحداث تغيير.

وأشارت خان إلى أنه "رغم أن الأمر لا يعطي المرأة بالسعودية الحرية الكاملة، إلا أن السماح لها بالقيادة يعد بداية إيجابية على الطريق الصحيح."

وكجزء من مشروع دراساتها العليا، قامت خان، وعلى مدى 12 شهرا بترويج حملتها على الإنترنت، متخذة من قيادة المرأة بالسعودية أطروحة لها.

ومع إصرار الأغلبية المحافظة في السعودية على أن قيادة المرأة للسيارة تسبب "فسادا في المجتمع"، يبقى السؤال الذي يطرح نفسه، كيف يسمح لها بالعمل والدراسة وتحرم من قيادة السيارة؟


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - ali الأحد 21 يونيو 2009 - 06:01
الهم اهدي هؤلاء الغلاة في الدين،منع المرأة من ا لقيادة ليس من الدين في شيء .جاء في الروايات عن السلف الصالح ان المرأة كانت تشارك في الغزوات فما بالك بركوب الفرس الذي هو بمثابة السيارةفي زماننا هذا .هذه نتيجة حتمية لسياسة الغلوالتي ما امر الله بها،وخلط الدين بالتقاليد المحلية فصار لدينا اسلاما سعوديا و مغربيا....
2 - مها الأحد 21 يونيو 2009 - 06:03
ما يثير دهشتي أن الموانع التي يتكلم عنها العالم ضد المرأة السعودية لم تمنع من أن رائحة المرأة السعودية فاحت بشكل مريع في دول العالم، هذا و هي ممنوعة من كل شيء، فلو لم تكن ممنوعة لكانت طارت بأجنحة في الفضاء الخارجي! و الفاهم يفهم
:)
3 - مليكة الأحد 21 يونيو 2009 - 06:05
اعتذر لك اخي فهد عن البقية لان كمان يوجد اناس سيئين هناك انس طيبين والخليجيين ليسوا كلهم اناس سييئين ، لكن اعذر كل من قال كلاما سيئا عن بعض الخليجيين لانو مانعيشه وما نراه من بعض اخوتنا يجعل من البعض يحكم حكما مطلقا على جميع اهل الخليج .
4 - امازيغية اصيلة الأحد 21 يونيو 2009 - 06:07
ما اجمل لباس المراة الشرعي فهو يزيدها وقارا و عزا
5 - امازيغية اصيلة الأحد 21 يونيو 2009 - 06:09
السلام عليكم
هذا ليس غلوا يا اختي و انما فرض و الحكمة من مشروعيته تهذيب النفس و تحصينها و ستر العورة و اخفاء الزينة عن الرجال الاجانب و اخيرا انا لم اذكر في كلامي امرا ينبذ الاخرين ثم انا لم ابتدع شيئا من تلقاء نفسي بل ذلك في القران و السنة
6 - امينة من اكادير الأحد 21 يونيو 2009 - 06:11
باسمالله الرحمان الرحيم هدشي لي تنشوف بزاف علي المراة والغريب في الامر انو علاش مانعين النساء من السياقة وفضايح رجالهم الي كانو تيشوفو من ناحية الحشمة والوقار ويحافظو علي نسوانهم وعلاش متيحافظو علي بنات الناس ا
7 - مغربي حتى الموت الأحد 21 يونيو 2009 - 06:13
ما أغرب تلك المخلوقات التي الخليجيين ممنوع على المرأة السياقة لكن لها الحق بالخلوة الجنسية مع السائق البنغالي و الهندي لذلك نريد فحص الحمض النووي و الجيني لنعرف أصول أولئك المخلوقات المستثناة من سلم التطور لأن الكل يعرف أنهم دخلاء على العروبة البريئة منهم
8 - s الأحد 21 يونيو 2009 - 06:15
من فضلك ايتها الاصيلة اريد ولو آية او ما شابه يطلب فيها الله من المرأة ان تدفن نفسها في ذاك اللباس العجيب.طبعا اتحدث هنا عن آية في القرآن الكريم الذي نزل على كل المسلمين وليس عن فتوى من اجتهادك الشخصي .
اظنك اصلا منقبة ومنذ صغرك لذا تظنين ان ذاك اللباس شرعه الله
9 - مليكة الأحد 21 يونيو 2009 - 06:17
عندك الصح اخويا فالكلام الي كلتي
10 - اي نعم مغربية ولي الفخر الأحد 21 يونيو 2009 - 06:19
هههههههه شر البلية مايضحك
صحيح المرأء في السعوديه ممنوعه من سياقة السياره لكن مسموح لها تطلع مع السايق الفلبيني او البنقالي بروحهم
أليست هذه بخلوة غير شرعية ؟ ليش مايعاقبون عليها ؟
11 - الاخ البيضاوي الأحد 21 يونيو 2009 - 06:21
سبحان الله السعودية تتدخل في البلد المتقدم والدي يخوف العلم والدي يعطي المثل الاعلى وهم حثى النساء ما اعطوهم اقل الاشياء وهي سياقة السيارة واقول للمفتين في هذا البلد في اي اية قرانية واي حذيث وجدتم منع قيادة السيارات ارجوعلى الانساء في هذا البلد بان يخرجن للمظاهرات
12 - safia الأحد 21 يونيو 2009 - 06:23
اولا وقبل كل شيء لا امازيغبة اصيلة ولا غيرها وصل الى حدتهييج اعصابي(اتذكر انني كنت هادءة جدا واستمع للموسيقا وانا اكتب التعليق) .تم من اخبرك بانني بحاجةالى مناضراتك المسالة مسالة قناعات.ما نحتاج اليه هو قليل من احترام الاخر.وعدم اصدار الاحكام الجاهزة.نحن نحترم اختياراتكم فلمادا لا تحترمون اختياراتنا.جربوا ان تتقبلوا الاخر كما هو لا كما تريدونه ان يكون.
تم من اخبرك ان امازيغية اصيلة تحتاج لمن يدافع عنها.راها قادا براسها
il faudra de tout le monde pourfaire un monde
13 - safia الأحد 21 يونيو 2009 - 06:25
اخت امازيغية اصيلةريما انت لم تشيري في هدا التعليق باي كلام يبين تميزك على الاخرين لكنك فعلت قبل دلك في عدة مقالات سابقة.بنية او عن غير قصد الله اعلم بدلك.وجاءكلامي استنادا لعدةقراءات لتعاليقك.
كونك متحجبة (على ما اعتقد) لايعطيك الحق في الحكم على اخلاق الغير متحجبة.
فانا وانت على حد سواء(كوننا ننتمي الى الجنس اللطيف) امامنا مشوار طويل جدا وشاق جدا لارساء دعاءم واسس التنمية ليكون مستقبل اطفالي واطفالك احسن من مستقبلنا نحن.طريق شاق وفيه تحديات اكبر من الحجاب و امتطاء سيارة صدقيني.
اتمنى ان تفهمي كلامي مرة اخرى .il faudrade tout le monde pour faire un monde
14 - mellouki الأحد 21 يونيو 2009 - 06:27
الغريب في الامر فى السعودية انهم مانعوا المراة من سياقة لتفادي الحرم الا ان النساء سعوديات اصبحنا يشترين السيارة و يستعملنا سائق ويركبنا لوحدهم مع سائق افمن الاحسن ان تقود هى السيارة بنفسها ام تستعمل سائق
15 - مناظرة الأحد 21 يونيو 2009 - 06:29
الاخت امازيغية اصيلة لم تكتب شيئا يؤدي الى تهييج اعصابك اما النقاب فهو في الكتاب والسنة الا ادا لم تقراي فتلك مشكلتك وادا اردتي مناظرة حول حجاب المراة مسلمة فانا هنا وفي نفس الصفحة
16 - من السعودية الأحد 21 يونيو 2009 - 06:31
سياقة المركبات لايوجد نص قراني قطعي لتحريمها انما هنالك اسباب اخرى وهي المفاسد التي تغطي على المصالح فمن هنا جاءالمنع ..
لايفوتني شكر الاخوان الغيورين اصحاب التعاليق الهادفه البعيده عن روح الانحراف والشتيمه الغير مبرره مثل امازيغيه اصيليه وliforis اكثر الله من امثالكم
وندعو الله ان يوحد صف هذه الامه الممزق بفعل نقص ايمان من ينتمي اليها
17 - أميرة الصحراء الأحد 21 يونيو 2009 - 06:33
منع المرأة من السياقة ليس من الدين في شيء شخصيا لا أتصور نفسي ممنوعة من السياقة فعيبي هو حب السرعة حساب راسي في أروبا الله يهديني
18 - ماذا جنينا نحن؟؟؟؟ الأحد 21 يونيو 2009 - 06:35
ما لم ندركه او ربما ادركناه ولكننا نتجاهله ان الغرب حين يشن حملاته المسعورة من خلال اذنابه لفرض ما يسمى حقوقا او تحررا فهو ليس حبا في المراة او سعيا وراء مصلحتها انما هو من قبيل دس السم في العسل و هذا امر بديهي و واضح لا يحتاج كبير عناء مستغلين في ذلك طبيعة المراة العاطفية ..فهم مثلا لا يتحدثون عن المراة الافريقية و الاسيوية التي تموت جوعا هي و اطفالها ولا نكاد نسمع عنهن ..بل كل ما يهمهم هو افساد المجتمعات المسلمة و جعل امر تقدمها عسيرا و يتطلب وقتا طويلا جدا لاصلاح ما يتم افساده وتجربتنا نحن خير دليل ... فل نسال اخواتنا العاملات (المتحررات) ماذا جنين من عملهن و تحررهن الا الذل و الهوان ... امام صمت العلماء و محاولة اخراس اصوت الحق..
19 - liforis الأحد 21 يونيو 2009 - 06:37
أرجو من اخواني واخواتي المغاربة ان يكفوا السنتهم عن اخوانا السعوديين واخواتنا السعوديات..ففي النهاية نحن امة واحدة..وبالامس قدموا للمغاربة خدمة جليلة بان فصلوا التوام السيامي..واتسائل مالذي ستفعله يا من يكيل لهم الشتائم اذا رزقك الله بطفلين مثلهما لا قدر الله وعرضوا عليك المساعدة بلا ماتدفع حتى ريال؟ واما كون بعض المنحرفين منهم ياتون الى المغرب بغية الفساد فبعض المغاربة يفعلون نفس الشيء في بناتهم واللوم يقع بالدرجة الاولى على نساءنا ورجالنا.
على المغربي ان لا يرضى سماع السوء عن اخته السعودية وعلى السعودي ان لا يرضى سماع السوء عن اخته المغربية..والمغرب انجب رجال ونساء يفتخر بهم على مر السنين ..التاريخ يحفظ اسماءهم..ومازال ينجب.. والسعودية كذلك انجبت رجال ونساء يرفعون راس السعوديين ورأسنا نحن ايضا واخر مثال الدكتور الدي اشرف على عملية التوأم..
أعتقد انه على المعلقين في هسبرس ان يرفعوا مستوى النقاش فالتعليق الطيب البعيد عن العصبية والبذاءة والسباب يعكس الشخصية العقلانية،المتسامحة،العلمية لصاحبها وان كان مخالفا. بينما تعليقات السب واللعن والاستهزاء والغمز واللمز تعكس الشخصية المريضة،الحاقدة،الاستأصالية لصاحبها لدى أهيب بإخواني الترفع عن هكذا كتابات لاجل اعطاء انطباع جيد عنا كمغاربة وان اساء لنا الاخر..
واما مسألة السياقة فهذا شأن داخلي يتعلق بهم ولا يخصنا وهم لهم اسبابهم في ذلك ماشأننا نحن؟يسوقوا ولا يطيروا واحنا مالنا أعباد الله؟
20 - مناظرة الأحد 21 يونيو 2009 - 06:39
هههههههههههه هادئة جدا لدرجة استعمالك الموسيقى =قال سبحانه: وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ * وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِراً كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْراً فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ [لقمان:6-7]
قال ابن مسعود : [[أقسم بالله أن لَهْوَ الحديث لَهُوَ الغناء ]] =
اما ان ادافع عن الاخت امازيغية اصيلة فانوه انها كفيلة ان تلجمك ولست بصدد الدفاع عن اي احد اما مسالة القناعات هههههههه فهي نكتة العصر دون ان نخوض فيها لانه بالخوض فيها ستجلب لك المناضرة حول فرضية الحجاب بما انك رفضتها فلا باس اتمنى انك تقراي على الحجاب وتتوصلي للمغزى هل و مسالة قناعة ام حجاب من رب العالمين
اما
.نحن نحترم اختياراتكم فلمادا لا تحترمون اختياراتنا.جربوا ان تتقبلوا الاخر كما هو لا كما تريدونه ان يكون.
وهل الحجاب اختيار ؟ ادن لصلاة والصوم اختيار ؟
عفوا لا اتحمس للمناضرة لانه مع بعض الاشخاص مثلك =مع احتراماتي لك= يكون الكلام في دائرة مفرغة
21 - safia الأحد 21 يونيو 2009 - 06:41
اين العيب اوالخطر في ان تقود النساء سيارات او شاحنات او حتى طاءرات.ادا كن مسؤولات.العيب كل العيب و الخطر كل الخطر على المجتمع هو الامية و الامية الثقافية فقط.ثم انه لا يوجد اي نص شرعي يحرم على النساء حقهن في قيادة السيارة.ستقولون عدم الكفاءة ساقول لكم يكفي مقارنة عدد مرتكبي الحوادث من الرجال مع نضيره من النساء لتعرفوا الفرق.واقول للاخت امازيغية اصيلة نحن هنا نناقش حق المرءة في سياقة السيارة وليس الزي الشرعي.
ادا كنت انت اخترت نمطا خاصا بك فللاخريات ايضا حق اختيار النمط الدي يرونه مناسبا لهن.يتعلق الامر بحرية شخصية وليس بنبد الاخر الدي لا يشبهني اتمنى ان تفهمي هدا الكلام.
يا عجبا اعيش بين الامازيغيات مايفوق 20 سنة ولم الاحض هدا الغلو
22 - حورية الأطلسي الأحد 21 يونيو 2009 - 06:43
أفضل أن تسوق المراة بنفسها على أن تركب مع السواق بالسيارة
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

التعليقات مغلقة على هذا المقال