ما يزال شخص الملك مقدسا في اسبانيا

ما يزال شخص الملك مقدسا في اسبانيا
الإثنين 29 يونيو 2009 - 02:44

ما يزال نقد الملك خوان كارلوس من المحرمات في اسبانيا.


الدليل الجديد الذي يؤكد هذه الحقيقة ، هو ما حدث لخوسيه انطونيو باروسو، عمدة بويرتو ريال، في اقليم قاديس.


فهذا المنتخب الشيوعي، الذي كان في الماضي مناهضا لفرانكو، حكم عليه مؤخرا، بأداء مبلغ 6840 أورو كغرامة، لأنه نعت الملك نعتا قدحيا، حيث وصفه ب :” ابن …..” الرجل الذي استشاط غضبا نتيجة إدانته ، لم يستسلم للأمر، بل أصر على مقاضاة الملك ، وتحويله إلى متهم


لكن يتساءل هذا السياسي، في الوقت نفسه حول ما إذا كانت هذه المحاكمة ستكشف مرة أخرى عن ” الخصاص الديمقراطي في اسبانيا ” ، نتيجة القداسة التي ما تزال تضفى على العائلة الملكية وعلى الملك خوان كارلوس.


فالصحافة الاسبانية هي أول من يقوم بتصفية وتطهير المعلومات المتعلقة بالملك.بحيث لا يمكن نشر أية صورة أو خبر يمكنه أن يزعج الملك، وفي المجال السياسي ، يسود شبه اجماع بين الأحزاب السياسية، حول احترام المؤسسة الملكية.


وحدهما الحزب الشيوعي وحزب المستقلين الكاطالانيين، يمثلان الاستثناء ، إذ يعلنان صراحة معارضتهما للملكية، رغم انهما يشكلان أقلية داخل الحقل السياسي الاسباني.


عن مجلة “ماريان” الفرنسية- عدد 636 – من 27 يونيو إلى 3 يوليوز 2009

‫تعليقات الزوار

15
  • salka
    الإثنين 29 يونيو 2009 - 03:14

    في اسبانيا كل شخص له الحق في مقاضات من يناديه بابن… وليس فقط الملك ,ما لك إلا ان تطل على المحاكم, لأن كل شخص ليس له الحق شتم الغير وكل الشعب والملك يجب احترامه. و viva juan carlos.
    وفي اسبانيا كل الشعب مقدس ليس فقط الملك فلاداعي للعناوين السخيفة , فكل من تطاول على مواطن من الشعب و شتمه علنا امام الصحافة او غيرها الا وحكم عليه واذا حكم لصالح الملك ب 6840€ فلصالح المواطن سيحكم بأضعاف ذلك.

  • حسام الروداني
    الإثنين 29 يونيو 2009 - 03:02

    ماذا؟ تريدون جعل ملكية اسبانيا والمغرب سواء؟
    لا اعتقد ذالك، طالماعندهم الملك يسود ولا يحكم، ويعرف الشعب مرتبه، وممتلكاته، وتناقش ميزانية قصوره في البرلمان، اما محاكمة من يسب خوان كارلوس فشئ طبيعي . والقدف والشتم تعاقب عليه القوانيين سواء ضد ملك او مواطن عادي.

  • darwin_2007
    الإثنين 29 يونيو 2009 - 02:50

    الخوت أنا مشفتش واش ملك إسبانيا مقدس ولا مدنس أكثر مارأيت أنه شتم بإبن الق_ح…ههههههههههههه وحكم عليه بستة ألاف يورو والله قمة في ديموقراطية ولا أرى أي تقديس حينما لم يأمر القاضي عياض بدق عنق دالك الشخص المتهكم على الملك.بيني وبينكم تخيلو شي واحد في المروووووك نعت الملك بتلك الشتيمة ماذا كان سوف يحصل له ؟؟؟

  • طنجاوي مسن
    الإثنين 29 يونيو 2009 - 03:06

    القداسة في الفكر السياسي مناقضة للقيم الحداثيةوالعقلانية
    لكن في الآن نفسه الإنسان كائن مقدس في الفكر الحداثي و لا قيمية تعلو عليه
    هذه المقدمة تجعلنا نعتقد أن كل إنسان يفكر يقوم بعمل ما وخصوصا في ما يسمى فن الممكن لابد أن يخطئ أو أن يصيب وبالتالي الكل معرض للنقد
    لكن نقول أيضا ليس السب والشتم والمس بكرامة الإنسان وسمعته يعتبر نقدا.
    يجب على النقد أن يصوب أداته نحو الفكر والعمل وأن يبتعد عن الشخص

  • يوتوبيا
    الإثنين 29 يونيو 2009 - 03:04

    على الاقل هم لا يقبلون الايادي و اللارجل، و لا يركعون في عيد العرش، و لا يقولون باسم جلالة الملك في المحاكم.
    انشرواااااااااااا

  • badi3
    الإثنين 29 يونيو 2009 - 03:08

    يا اخي رغم انني اكره الاسبان الى انه يجب علينا قول الصراحة هذا الشخص نعت ملك اسبانيا بابن العاهرة .
    رغم هذا لم يحكم عبليه بالسجن لو كان هذا الشخص في المغرب او بالاحرى مغربي لان الدولة لاتستطيع محاكمة اسبتنس بتهمة القدف لهذا تلتجئ للتهم المخدرات
    لو قام اي مغربي بنعت الملك بابن العاهرة لتم اختطافة وترحيله لصحراء ليتم دفنه حيا بعد تعديبه بطبيعة الحال
    لا مجال للمقارنة بين ديمقراطية اسبانيا وديكتاتورية المغرب
    لاداعي لمغالطة الراي العام

  • b.el hadji
    الإثنين 29 يونيو 2009 - 02:52

    بسم الله الرحمان الرحيم.سبحان الله العظيم ألمس في تعليقات الإخوه نوعا من الميل إلى الغرب ومؤسساته الدستوريه وعلى الخصوص الملكيه الإسبانيه .أقول لهؤلاء لا مجال للمقارنه بينها وبين ملكيتنا الدستويه لأن تشريعاتنا مستمده من الدين والقرأن والسنه.لأننا مسلمين وديننا الحنيف يحثنا على طاعه دوي الأمر منا لا أن نسبهم ونشتمهم لأن أخلاقنا وتربيتنا ليست كأخلاق الغربيين خصوصا الإسبان الدين يكنون لكم أشد الكره والغيظ وأنتم تمجدونهم .
    ظاهرين نتوما مساخيط الوالدين كتسبوا والدكم وكتدعيوهم فالمحاكم الله يحفظنا منكم حنا مبريين منكم دنيا وأخره.دابا تشفوا مع مرور الزمن غادي يرميوكم ولادكم ماشي فديور العجزه فالقمامات.
    أخيرا أقول لكم وللعالم كله تحيى الملكيه الدستوريه المغربيه الشريفه وعاش الملك عاش الملك عاش الملك رمز البلاد وحاميها من الأعداء.وما أدراك من الأعداء .لن تفلحوا في تمزيق وطنيتنا .دائما وأبدا الله الوطن الملك.وديننا الإسلام والشهادتين نشهد أن لا إله إلا الله ونشهد أن محمدا رسول الله.إن ينصركم الله فلا غالب لكم صدق الله العظيم.والسلام على من اتبع الهدى

  • الطاهر المدحوس
    الإثنين 29 يونيو 2009 - 02:48

    لجهلنا ولللاسف الشديد نتكلم فى اشياء لانفهما مدفوعين بما نتمنى فنظام اسبانيا ليس ملكى مثلما هو عندنا بل ملكى دستورى ومعنى ذالك ان من يحكم فى النظام الدستورى هو من يفوز بالانتخابات التشريعية اى البرلمان والملك لا يتدخل فى الحياة السياسية إطلاقا ولاتعنيه ويمكن لرئس الحكومة ان لايسمح للملك بتقديم وجهة نظره كملك فى شأن سياسى كما حدث فى قمة الدول الامريكية مؤخرا واما عندنا فالصورة مقلوبة فالملكية عندنا هى التى تتحكم فى كا شئ وهى التى صنعت الاحزاب الصورية كى تخدعنا وتخدع العالم بأن هناك تعددية سياسية بينما فى الحقيقة لايوجد إلا الملك والملك فقط ونحن الرعايا والعبيد الاوفياء لهذا النظام الاوتوقراطى الذى ورثناه من العصور الوسطى ونعيش به فى القرن الواحد والعشرون

  • kurts010
    الإثنين 29 يونيو 2009 - 02:46

    فرق كبير ما بين إسبانيا و المغرب في مجال الحكم.
    اولا فإسبانيا دئما تنعت بإسبانيا و لنا المملكة المغربية.
    ملك إسبانيا عادي كباقي الشعب،لا يسرق اموال الشرب.لديه قصره الذي ورثه.في المغرب القصور لا تحصى.من اين له ذلك لا نعرف.
    ملك إسبيا ليس بالمقدس لديه بل حرية التعبير،و الشعب هو المقدس.الملك لا يقوم باي شيء إنه جالس في بيته فقط.في المغرب الملك هو كل شىء،مقدس و لا قدسية الى لله إننا نعيش في عهد الفرعون الذي سدق فعلا بانه إله .قانون المغرب هو دستور لويس الثلث عشر ملك فرنسا.حينما قال انا الشرب،انا الدولة،انا احكم انا امور..المغرب هو كروسيا القيصرية .الملك له كل شيء و لا يحق لك ان تناقش مقاله .لمذا إنه شخص حاسل على الدتراه ربما لا في القانون هناك من هم اهم و اثقف من ملكنا.المهدي المنجرة .لمذا مقالات كبار الزعماء تنقاش بينما لدينا شخص لا تناقش افكاره لسبب إنه مقدس و امير المؤمنين متى كان للؤمنين أمير و متى كان في الإسلام ملك.و متى كان الملك في الإسلام يحكم حكما مطلقا .بالله عليكم هذا يدل على انا ملكان فعلا هو إله.إنه إله الخير و النعم في المغرب.
    لا مجال للمقارنة بين المغرب و إسبانيا في مجالل الحكم.
    ملك اسبانيا لا يأكل أموال الشعب.و لا يمارس السياسة ،متى كان ملكهم يوقع الاتفاقيات او يصرح بموقف اسبانيا الرسمي.متى كان الشعب الحر يقبل الأيادي و يركع في إسبانيا.
    إننا في القرب 21 حتى إننا لا نقبل ايادي امهاتنا .

  • Yidir
    الإثنين 29 يونيو 2009 - 02:54

    _ Partido nacional republicano
    _ Izquierda republicana
    _ Partido republicano radical
    _ Acción Republicana Democrática Española
    _ Partido republicano español
    _ Partido Republicano Presidencialista de España
    _ Comité Nacional Republicano
    _ Partido Liberal Demócrata
    هذا دون الحديث عن الاحزاب الجهوية و الاحزاب التي ذكرتها في ردي السابق

  • الإدريسي
    الإثنين 29 يونيو 2009 - 03:10

    أيهاالجبناء!إن كنت تدعون بعلكم
    محمد السادس وتعبدونه وتذرون أحسن الخالقين الإ ما كان نفاقا
    منكم بزعمكم بأنكم تعبدون الله
    بدون أن تقيموا شريعته في الأرض
    والتي نبذتموها وراء ظهوركم كأنكم لا تعلمون كما فعل اليهود
    بدين موسى وعيسى فإن كان هذا حالكم فلا تزكوه بسحبكم ملك إسبانيا على المغاربة بأساليبكم
    القذرة هذه.
    وشكرا

  • مغربي
    الإثنين 29 يونيو 2009 - 03:00

    متى كان السماح بالسب و الشتم من الديموقراطية؟ و كأن المعلقين يفهمزن أن الحرية و الديموقراطية تقضي بالسماح بالسب و الشتم لكون ذلك حرية شخصية يتمتع بها المواطن في أروبا . التعويض الذي طالب به القاضي يجاري القوانين المعمول بها قي إسبانيا و ليس الأمر حكرا على الملك، و لا أظن أن في الأمر قداسة كما يشير إلى ذلك العنوان. أما إن كان مرادكم وصف المغرب بعجم الديموقراطية في هذا المجال فوجه المقارنة خطأ لأن في المغرب الدستور ينص على حرمة شخصية الملك بإجماع الأمة و علمائها، بحيث خرق هذا البند يستوجب الزجر الازم و إن كان النفي كما ينث على ذلك الشارع الحكيم في حد القذف. و مع طلك شهدنا في المغرب في الآونة الأخيرة ما مرة عفوا ملكيا تجاه من حسبوا الإهانة ضرب من حرية التعبير، بعد أن أصدر القضاء حكمه على هؤلاء، و أنصح الأشقاء المعلقين من الجزائر بزيارة أطباء النفس لفك عقدة المغرب من نفوسهم لأننا شعب يحب ملكه ويتفانى في الذوذ عن حوزة الوطن لأن تعابير الإجلال عندنا متنوعة بتنوع الاطباق المغربية و لكم مني السلام.

  • مغربي
    الإثنين 29 يونيو 2009 - 02:58

    متى كان السماح بالسب و الشتم من الديموقراطية؟ و كأن المعلقين يفهمزن أن الحرية و الديموقراطية تقضي بالسماح بالسب و الشتم لكون ذلك حرية شخصية يتمتع بها المواطن في أروبا . التعويض الذي طالب به القاضي يجاري القوانين المعمول بها قي إسبانيا و ليس الأمر حكرا على الملك، و لا أظن أن في الأمر قداسة كما يشير إلى ذلك العنوان. أما إن كان مرادكم وصف المغرب بعجم الديموقراطية في هذا المجال فوجه المقارنة خطأ لأن في المغرب الدستور ينص على حرمة شخصية الملك بإجماع الأمة و علمائها، بحيث خرق هذا البند يستوجب الزجر الازم و إن كان النفي كما ينث على ذلك الشارع الحكيم في حد القذف. و مع طلك شهدنا في المغرب في الآونة الأخيرة ما مرة عفوا ملكيا تجاه من حسبوا الإهانة ضرب من حرية التعبير، بعد أن أصدر القضاء حكمه على هؤلاء، و أنصح الأشقاء المعلقين من الجزائر بزيارة أطباء النفس لفك عقدة المغرب من نفوسهم لأننا شعب يحب ملكه ويتفانى في الذوذ عن حوزة الوطن لأن تعابير الإجلال عندنا متنوعة بتنوع الاطباق المغربية و لكم مني السلام.

  • mohannad
    الإثنين 29 يونيو 2009 - 02:56

    es verdad que al rey de juan carlos esta segun las leyes española una persona sagrada, pero que se ha aumentado las voces y cada vez mas de el papel que tiene este rey.Vive a espaldas del publico no paga ningun impuesto y no tiene ningun papel en la vida de los españoles. lo que vemos nosotros son protocolos y historias que son actividades de ocio para las ancianas.

  • moroccan american free
    الإثنين 29 يونيو 2009 - 03:12

    بسم الله الرحمان الرحيم السلام عليكم ورحمة الله اسبانيا جار للمغرب نتمنى للجار اسبانيا مزيدا من الديمقراطية حتى تعطي الحق [ مدينتينا سبتة ومليلية والجزر ] لمستحقه المغرب وحتى تزيل النزاع المفتعل وتعترف بمغربية الصحراء وحتى لا تضغط على المهاجرين المغاربة وتساومهم ….. عنذئذ ستكون اسبانيا خطت خطوات ايجابية اتجاه الجار واتجاه حقوق الانسان وحقوق الجار و نتمنى ان تكون اسبانيا اكثر ديموقراطية لانه كلما كانت اكثر ديموقراطية كلما اعطيت الحقوق لمستحقيها فمزيدا من الديموقراطية والسلام وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين