رئيس البرلمان الأوكراني يتولى رئاسة البلاد

رئيس البرلمان الأوكراني يتولى رئاسة البلاد
الأحد 23 فبراير 2014 - 13:00

نص قرار صوت عليه النواب الأوكرانيون اليوم الأحد على أن يتولى رئيس البرلمان الاوكراني الكسندر تورتشينوف رئاسة البلاد بالنيابة خلفا لفيكتور يانوكوفيتش الذي تم عزله أمس السبت.

وينص الدستور الأوكراني على أن يتولى رئيس البرلمان مهمات رئيس الدولة في حال شغور السلطة، في الوقت الذي ستجرى فيه انتخابات رئاسية مبكرة في أوكرانيا في 25 ماي المقبل.

وكان البرلمان الأوكراني قد صوت أمس السبت لصالح عزل الرئيس يانوكوفيتش، عقب انشقاقات جماعية من حزب “المناطق” الذي ينتمي إليه يانوكوفيتش، حيث وافق على العزل 328 نائبا من أصل 450، معلنين عجز الرئيس عن الوفاء بالتزاماته الدستورية.

وقال رئيس البرلمان بينما كان يقرأ طلب العزل أمام البرلمان، إن يانوكوفيتش “تخلى عن مسؤولياته الدستورية وهو ما يهدد عمل الدولة وسلامة أراضيها وسيادة أوكرانيا”.

وكان يانوكوفيتش الذي يعتقد بأنه في مدينة خاركيف بشمال شرق البلاد، ندد في وقت سابق بما وصفه “انقلابا” بعدما سيطر المحتجون على مقره في كييف ومقر آخر يبعد عن العاصمة بـ15 كيلومترا، معتبرا في مقابلة تلفزيونية أنه لا ينوي التنحي أو مغادرة أوكرانيا وأن جميع القرارات التي اتخذها البرلمان غير قانونية.

وفي غضون ذلك قال مصدر إماراتي مسؤول في مطار الفجيرة الدولي إن ما تم تناقله على شبكة التواصل الاجتماعي بشأن الطائرة الأوكرانية “عار عن الصحة”، في إشارة إلى أنباء تحدثت عن هبوط طائرة الرئيس الأوكراني يانوكوفيتش بالمطار.

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية عن مصدر مسئول إن الطائرة الأوكرانية التي كانت متجهة الى مطار دبي الدولي وتقل رجل أعمال أوكراني يتردد باستمرار على دولة الإمارات لأعمال تجارية هبطت اضطراريا بسلام في مطار الفجيرة بسبب الضباب.

وكان رئيس اللجنة البرلمانية الروسية للشؤون الخارجية، الكسي بوشكوف، كتب في حسابه على موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي في وقت سابق أنه “يتم ادخال أي كان الى منزل يانوكوفيتش في ضواحي كييف: لقد فر وحراسه فروا والعاملون في منزله فروا … انها نهاية حزينة لرئيس”.

وفي تعليقه على القرار أفاد “هنا هيرمان”، مستشار يانوكوفيتش، بأن الرئيس لا يعترف بالقرار، وأنه ما يزال يمارس مهامه بصفته رئيساً للبلاد، مشيراً أن يانوكوفيتش موجود في جولة عمل جنوب شرق البلاد، دون أن يشير إلى الدولة التي يتواجد بها تحديدا.

‫تعليقات الزوار

10
  • m.amakran
    الأحد 23 فبراير 2014 - 13:19

    حسن نصر الله…. سنرسل تعزيزات لاوكرانيا لحماية مقام السيدة ناتاشا
    لن تسبى ناتاشا مرتين !!

  • simo
    الأحد 23 فبراير 2014 - 13:26

    ما يحدث في أوكرانيا هو إنقلاب لأن الرئيس الحالي منتخب بطريقة ديمقراطية سنة 2010 بنسبة 43% ضد زعيمة المعارضة التي تريد إسقاط الرئيس بعد خسارتها في الإنتخابات

    الرئيس الحالي هو الرئيس الشرعي للبلاد

  • HOUSSIN
    الأحد 23 فبراير 2014 - 13:30

    البرلمان الاكراني إنتخب ديمقراطيا مثله مثل الرئيس يكونوفتش.لكن عندما يجب التضحية باحد السلطتين فالاولوية للبرلمان لان يمثل كل أطياف الأمة.هكدا تقول القاعدة: (سمو البرلمان على باقي السلط). فرغم التهديد الروسي بقطع الغاز عن اكرانيا و محاولتها شراء بعض البرلمانين لم يخضع البرلمان لتسلط بوتين…هو درس للبرلمانات الكرتونية في العالم العربي

  • مغربي
    الأحد 23 فبراير 2014 - 13:55

    الله أكبر و العزة لله , فلتعيش الشعوب و توراتها الشعبية في إسقاط الأنضمة الدكتاتورية , لا شيئ مستحيل في هده الدنيا كلما كانت الإرادة و الإستعداد لتضحية.

  • مغربي اومي
    الأحد 23 فبراير 2014 - 13:58

    بعد سنوات طويلة و المعارضة الاكرانية تعاني من التخوين و ما الى ذلك لا من سياسيين و صحفيين و اعلاميين .. و بعد الانتظار هاهي …

    من كلامي هذا اقول خدوا العبرة لا اقولها للحكومة لان لا احد يعارض الحكومة سوى عشاق السلطة و كراكيز المخزن .. اقول للمخزن خد العبرة فلسوف يأتي يوما تسقط من هرمك الى اسفلك في ظل مايقع و سلطوية و فساد نابع منك ..

    الشعب صابر و انتم تلعبون لعبتم بورقة العدالة لاحتواء المظاهرات و لكن ..

  • abdou
    الأحد 23 فبراير 2014 - 14:05

    ce peuple souhaite l’adhésion de leur pays au sein de l'union européenne , chose va leur apporter beaucoup en matière de prospérité et l'épanouissement en autres , or il y à des pays du bloc socialistes fraîchement adhéré sont engloutis dans la merde jusqu’au cou , comme la Roumanie la Pologne et autres

  • نجح الربيع الأقراني
    الأحد 23 فبراير 2014 - 14:08

    بسم الله الرحمن الرحيم

    نجح الربيع الأقراني وذُبح الربيع العربي ما السبب ؟
    السياسة الغربية والكراسي العربية هي العقبة الكبرى تأبا إلا الديكتاتورية وقمع شعوبها وليبقى القرد دائما هو المصلط والكرسي دائما يركع للقرد
    أرخص الدم في الدنيا الدم العربي عندهم
    يقولون كما يولى عليكم تكونو
    يقول تعالى : {وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ }(139) سورة آل عمران
    ———————
    الغيور على دينه وبلده / ميضار

  • walo
    الأحد 23 فبراير 2014 - 14:11

    الاكرانيون شعب جيعان كالرومان و االهنغار و االبلغار و الالبان و الشيشان و االصرب يريدون الدخول الى اوربا للاستفادة من المساعدات الاجتماعية وو الشوماج الاتحاد الاوربي خلات عليه لما قاموا بادخال دول الاتحاد السفياتي سابقا ما بقا في اوربا ما يتكال الاجور ااصبحت بحال في المغرب ضعيفة و الاسعار مرتفعة مازل تكفاس ملي يدخلو الاترك الجوع و جميع لفلوس ما بقا في اوربا غير شعوب السم و الجوع

  • الى التعليق رقم 1
    الأحد 23 فبراير 2014 - 18:13

    ما عساي ان اقول ما دام احفاد الرسول صلى الله عليه وسلم لا يساوون ذرة تراب عندك حتى يأتي امثالك للسخرية, ماذا تريد؟ ان يهدم مقام حفيدة رسول الله ولا تفعل الامة شيءا,؟ الم يكف امثالك مقتل واستشهاد سيد شباب الجنة وسبي صاحبة المقام والتنكيل بيهم واذلال اولاد الرسول من هذه الامة فتأتي انت لتسخر من موقف رجولي لا يرقى اليه امثالك؟ تلك التي سخرت من مقامها وضربت به مثلا مستهزئا خصمك يوم القيامة جدها صلى الله عليه وسلم. عذرا يا رسول الله فمن شدة حقد بعض هذه الامة على طائفة منها صار الاستهزاء بك و بال بيتك مسموحا وحرمة ابناءك و احفادك مستباحة ارضاء لشيوخ الشر والسلاطين. طبعا هسبريس لا مانع لها بنشر اراء مريضة ومؤذية للاسلام وللنبي, انشري ان كان الرأي الاخر له اعتباره , وتأتون بالاخير تقولون لم الاخرون ينتجون رسوما وافلاما عن نبينا.

  • Bihi
    الأحد 23 فبراير 2014 - 20:36

    Les peuples font leurs révolution et avancent les marocains passent leurs temps à les commenter. Les Marocains attendent que ceux qui deviennent le pouvoir fassent la revolution. Ca ne s' est jamais passé dans l'histoire de l'humanité. La liberté ca se donne pas ca sarrache. Continuez à rêver.

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات