24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. موخاريق: الحكومة تخدم "الباطرونا".. وقانون الإضراب "تكبيلي" (5.00)

  2. دراسة تترقب إغلاق مؤسسات للتعليم الخاص نتيجة تداعيات "كورونا" (5.00)

  3. هكذا نجحت الدبلوماسية المغربية في الوساطة لحل الأزمة الليبية‬ (5.00)

  4. كتاب جديد يميط اللثام عن معالم النضال في حياة الراحل بلافريج (4.50)

  5. آيت الطالب يميط اللثام عن أسرار "صفقات كورونا" بوزارة الصحة (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | الحكم بجلد صحافية سودانية لارتدائها ملابس فاضحة

الحكم بجلد صحافية سودانية لارتدائها ملابس فاضحة

الحكم بجلد صحافية سودانية لارتدائها ملابس فاضحة

تستعد صحافية سودانية لتلقي أربعين جلدة اليوم الاربعاء لأنها ارتدت ملابس "فاضحة" وذلك بعد ثلاثة اسابيع من جلد عشر نساء اخريات للسبب نفسه.وكانت لبنى احمد الحسين التي تكتب في جريدة "الصحافة" اليسارية وتعمل ايضا مع بعثة الامم المتحدة في السودان، أوقفت في اول يوليوز في الخرطوم لارتدائها البنطلون.

وقالت لبنى ( الصورة) لوكالة فرانس برس أمس الثلاثاء "تلقيت اتصالا هاتفيا من السلطات لابلاغي بضرورة المثول الساعة العاشرة (07,00 ت غ) من صباح الأربعاء امام القاضي".

واضافت "من المهم ان يعلم الناس ما يحدث"، داعية الصحافيين الى حضور مثولها امام المحكمة ومشاهدة عملية جلدها.

وتابعت "ساتلقى 40 جلدة وادفع غرامة 250 جنيها سودانيا"، اي مئة دولار.وكانت الصحافية روت لفرانس برس انها كانت في الثالث من يوليوز في مطعم عندما دخلت قوات الشرطة وامرت 13 امراة يرتدين البنطلون بمرافقتهم الى مركز الشرطة.

وبعد يومين، تم استدعاء عشر من النساء ال13 الى مركز شرطة حيث تلقت كل منهن 10 جلدات.ومن بين هؤلاء سودانيات من الجنوب حيث اغلب السكان من المسيحيين والاحيائيين وحيث لا تطبق الشريعة الاسلامية.

وقالت الصحافية المحجبة لفرانس برس انذاك ان الثلاث الباقيات، وهي بينهن، وجهت اليهن تهمة "الزي الفاضح" على ان يحاكمن بموجب المادة 152 من القانون الجنائي السوداني.

وتنص هذه المادة على ان "من يأتي في مكان عام فعلا او سلوكا فاضحا او مخلا بالاداب العامة او يتزيا بزي فاضح او مخل بالاداب العامة يسبب مضايقة للشعور العام، يعاقب بالجلد بما لا يجاوز اربعين جلدة او بالغرامة او بالعقوبتين معا".

من جهة اخرى، اتهمت صحافية اخرى تدعى امل حباني باهانة الشرطة بعد ان كتبت مقالا في صحيفة "اجراس الحرية" تندد فيه بالمعاملة التي تعرضت لها لبنى. وقالت امل "اتوقع قرارا" بفرض غرامة قد تصل الى الاف الدولارات اذا تمت ادانتها.

واعتبرت الشبكة العربية للاعلام بشان حقوق الانسان ان الشكوى المقدمة ضد امل حباني سببها تاكيدها على ان ايقاف لبنى الحسين "ليس مسالة زي انما هو تكتيك سياسي لتخويف وترهيب المعارضين".وبخلاف بعض البلدان المجاورة، فان للمراة حضورا واسعا في الحياة العامة في السودان غير ان بعض القوانين لا تزال تنطوي على تمييز بحقها، كما تؤكد منظمات الدفاع عن حقوق الانسان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - أسد الريف - هولاندا الأربعاء 29 يوليوز 2009 - 21:05
سبحان الله, هكذا نشوه ديننا الحنيف بقوانين وممارسات نحسبها على الشريعة وتكون دائما المرأة فيها هي الضحية. الى متى نتوقف عن ظلم المرأة التي هي أختنا وأمنا ؟ فالاسلام سلوك ومعاملات والايمان من تحت الثياب لا من فوقه. أي في القلب. فالمسلم المهذب العفيف يغض من طرفه وينظر الى المرأة يعين الاحترم والتقديرفي الأماكن العامة وفي العمل وفي القطار وفي أي مكان ولا يحرجها بنظرات شهوانية التي هي في غنى عنها. ويتحدث معها في مواضيع شتى تهم همومهما المشتركة. فالنساء شقائق الرجال كما قال رسول الله, فلنكف عن الحديث عن جسدها وثيابها ومظهرها. فالأناقة واجبة سواء على الرجل أو المرأة ولنبتعد عن سن قوانين عتيقة وننسبها الى الشريعة. حسب علمي, القرأن الكريم لم يذكر عشرة جلدة أوأربعين, ذكرفي سورة النورآية 1 مائة جلدة للزاني والزانية (( الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة, صدق الله العظيم ))
وذكر أيضا ثمانين جلدة لمتهمي المحصنات بالزنا. (( والذين يرمون المحصنات ثم لم ياتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة, صدق الله العظيم, آية 2 من سورة النور.
فلنكف عن تشويه ديننا, فالمرأة كالرجل بل وأكثر يجب أن تكون معززة مكرمة وأن لانقحمها في قوانين بدائية لا تمت الى الشريعة بصلة.
أسد الريف من الأرضي المنخفضة.
2 - اوشهيوض هلشوت الأربعاء 29 يوليوز 2009 - 21:07
هدا نمودج البضاعة" الإسلامية" التي نقدمها للعالم كمنتوج خالص من "حضارتنا"الراقية!!!!
تدكرني هده الأفعال باواخر ايام الطاغية النميري حين استنجد ب"الشريعة"وتطبيق الحد كقطع يد السارق والسودان في مجاعة!!! وجلد السكارى والشعب في بطالة!!!
هده الأفعال الإجراميةهي آخر قشة يتشبث بهاالغريق" البشير "الدي بشر السودان بالخراب بدأ من دارفور حيث اباد اكثر من300الف مواطن وقبلها الجنوب حيث الفتوحات الإسلامية ضد "الوثنيين" وبعدها الشرق حيث "العصاة" يقاومون
ملحوظة:في خانة استطلاع الراي -بهسبريس- هناك سؤال غريب كما لو ان المغرب بلد خونجي اعود بالله من هدا "الإسلام" ومن اهله انا خلقنا احرارا وسنبقى كدلك الدين للعبادة وليس للسيادة
3 - عمر من تازة الأربعاء 29 يوليوز 2009 - 21:09
أمة تموضع شرفها في بنطلون امرأة !!
يا أمة ضحكت من جهلها الكياضر
4 - سعاد الأربعاء 29 يوليوز 2009 - 21:11
دخلنا عليكم بالله واش اللباس ديال هاد الصحافية ماشي مستور اوى اشغانكلو هنا في المغرب (العرى)اوا راه هاد الجلد ليخاص يتطبق في المغرب.ابنسبا الهاد الصحافية غير باغيين اسكتوها الله يكون فعون الصحافيين
5 - هديل الأربعاء 29 يوليوز 2009 - 21:13
كن غير هادشي تيدار في جميع البلدان الاسلامية ينقصوا علينا من العرا و قلة الحيا
6 - ولد البلاد الأربعاء 29 يوليوز 2009 - 21:15
محشمو ما راعاو هاد السودانيات كيضورو بسراول الحمد للله حنا فبلادنا معندتاش هادشي كيضور بلا سراول هههههههههه
7 - أسد الأربعاء 29 يوليوز 2009 - 21:19
الأخت مها وكل من هاجم البشير .بعدالتحية
أولاً : ـ البشير ليس له ابن وليس له مزرعة
ثانياً: ـ شرطة النظام العام دخلت لموقع الحفل بعد مضى الزمن المخصص قانوناً لنهاية الحفل وتم كتابة تعهد من المشرفين على الإلتزام بعدم تجاوز الوقت المقرر الصحفية ومعها بعض النساء كن يلبسن لبس فاضح وشفاف وليست المشكلة فى البنطلون.
ثالثاً: ـ البشير ليس له دخل. فهذا قانون وضعه مختصون فى علم القانون وهناك شرطة مختصة بالنظام العام تراعى راحة الجميع وتتصرف وفقاً للقانون. والشرطة ملزمة بتطبيق القانون على كل مخالف فقط بدليل ان هناك نساء كثيرات بالحفل لم تتعرض لهن الشرطة لإلتزامهن بالزى المحترم والشرظة قبضت عليها بصفتها أمرأة ترتدى ملابس خليعة وليس بصفتها صحفية ولا أحد يلم انها صجفيةولو لم يتجاوز صخب الحفل الوقت الرسمى المقرر لما كانت هذه القضية أصلاً.
8 - الطموح الأربعاء 29 يوليوز 2009 - 21:21
أنا مكرهتش كون يديروا شي مقلة كبيرة فيها الزيت ويقليو فيها النساء اللائي يكشفن عن مؤخرتهن والرجال السكارى وكل من يريد افساد المجتمعات الإسلامية وألمة مسكينة نائمة والأعداء يخططون ليل نهار لإفسادها متى كان التعري يمثل التقدم والله لا عزة ولا تقدم إلا بالتشبت بقيم ديننا الحنيف فالمرأة لعبة استغل الأعداء طيبوبتها وقصر فهمها فجعلوها سلاحا يحاربون به المسلمين .إنما الأمم أخلاق ما بقيت... فإن هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا ذهبوا
9 - شي واحد وصافي الأربعاء 29 يوليوز 2009 - 21:23
الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا شرع الله باق ما بقيت السموات والأرض رغم أنف العلمانيين والكفرة الفجرة دعاة الشذوذ الجنسي واللواط والتحرر وقتل الغيرة في النفوس احباب الكلب ماركس ومن سار على شاكلته
10 - نورالدين ناجي الأربعاء 29 يوليوز 2009 - 21:25
ضفدعة تستحق الجلد في مكان عام، وأتمنى أن يقتدي المغرب بالسودان في هذا المجال كي أنعم بمشاهدة الضفدعات المسترجلات وهن يجلدن.
وأقتره كذلك رفع عدد الجلدات إلى مليون جلدة أو 15 مليون علَّ الضفدعات تستحين قليلا.
شكرا هسبرس الجميلة
11 - مها الأربعاء 29 يوليوز 2009 - 21:27
السودان الذي يعاني الفقر، و الجهل و الغبن، لأن ساسته نهبوا البلاد و حولوها إلى اصطبل للبشير و زمرته، و أحالوا السودانيين على الإفلاس و الفقر و الجوع، السودان المحمول على أكتاف المحكمة الدولية الراهنة يجلد امرأة بسبب البنطال!!! لأن النظام السوداني يدافع عن نفسه من قلة الأدب، مع أن ابن البشير فاتح مزرعته للراقصات اللبنانيات على طول العام!!! يا أمة ضحكت عليها البغال!!!
12 - lulu الأربعاء 29 يوليوز 2009 - 21:29
I wish we have the same thing in Morocco, it's gonna save us soo many headaches, in a country that is supposed to be a muslim one, but unfortunately it's not.
13 - sara الأربعاء 29 يوليوز 2009 - 21:31
شىء مؤسف يجلدونها لارتدائها البنطلون!!! و اخرى تتحمل غرامة مالية لانها فقط دافعت عن زميلتها الصحفية في مقالها
14 - loubna الأربعاء 29 يوليوز 2009 - 21:33
et si on fait attention aux choses plus importantes?
15 - امازيغ من امغران بورزازات الأربعاء 29 يوليوز 2009 - 21:35
العز والنصر لسودان وكل دولة لها غير اخلاقية جميل ان نسمع مثل هده الاحكام لان ما نراه اليوم في المجتمعات العربية شيء مؤسف وخاصة المغرب من يطن ان
شوارع فاس والدار البيضاء واكادير ومراكش مغربية الكل عاري و فاسد لو هادا القانون في المغرب لكان الشعب المغربي كله مجلد
16 - محمد الهادي الأربعاء 29 يوليوز 2009 - 21:37
مها لا للخلط لا للإبتذال . عاش من عرف قدره
العراء أقصر طريق إلى الرذيلة
17 - kjijo الأربعاء 29 يوليوز 2009 - 21:39
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
إن كنا نحن من ضحك علينا البغال فمن أي امة أنت ?????????????
18 - صادق الأربعاء 29 يوليوز 2009 - 21:41
بسم الله الرحمن الرحيم
هذه حرب جديد على الإسلام من طرف أتباع أمريكا .
هذا تمهيد لأمريكا كي تتدخل وتقول نحمي السودان من عدم حقوق الإنسان!
هؤلاء الذين يجلدون النساء هم أو لمن يجب ان يجلد !!
لأن الإسلام أولا يشترط ان تكون حكومة إسلامية في الشعب كله.وان يختار الشعب الحاكم بئورى وبحب وليس بالسيف والقنبول والعنف!
ثم بعد ذلك يجب تربية الناس من سن الرضاعة على الإسلام .وتنشر التربية الإسلامية في جميع المجالات الإعلام المدرسة الجامعة .
وهذا يتطلب مائة سنة على الاقل .
ثم تهييء العمل للناس والوظيفة والعيش الكريم والسكن والدواء والتمريض والتمدرس وحرية التعبير وإبداء الرأي .
ويعد ذلك يمكن تطبيق أحكام الشرعية وبالتدرج .
ولا أعني الجلد وقطع اليد كما يفعل في السعودية !
فالحكام يملكون آبار البترول ويقطعون يد السارق الذي ريال !!
هذا غش وتزوير وكذب على الإسلام .
فسيدنا عمر رضي الله عنه عفى وجمد نصا في القرآن لما أتوه الشرطة بسارق .لانه سأله فقال له لم اجد ما آكل .فعفى عنه .
فقبل تطبيق الشريعة والحدود يجب تحققيق لوازم العيش وأن يكون العدل بين جميع فآت المجتمع .
هذا هو الإسلام الذي نعرف .
اما يستبد الحكام بالدين وهم لا يطبقونه على أنفسهم .هنا يجب على الشعوب أن تثور على هؤلاء الحكام .لأن عصيانهم ومقاومتهم واجب شرعي إسلامي.
ختاما لا اطيل .الإسلام جاء رحمة لخلق الله ولم يأتي نقمة وتعذيب وقطع أيادي و...
فالحدود في زمن النبي صلى الله عليه وسلم لم تكن هي الأصل كانت حلات ناذرة للبعض الشادين .
بل كان الأصل هو العفو والتوبة والإستغفار .
ومن يبحث الحق فاليقرأ سيرة النبي صلى اله عليه وسلم واليتدبر فيها كم من واحد جلد؟
ولا تقرأ سيرته بعيون العلمانيي أو المستشرقين !
فهؤلاء يقفون فقط على ويل للمصلين !!
فهم يروجون لمثل هذه الخالات الشادة .ولا يتكلمون عن الملايين التي تسحقها إسرائيل بدبباتها !
وكيف ما كان الحال فنحن لا نتفق مع العنف وباستغلال الدين في ارتكاب الجرائم .
فهذه جرائم وليست حدود الآن .
لأن الشرط لإٌامة الحد لم يوجد .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
19 - ولدباباسيدي الأربعاء 29 يوليوز 2009 - 21:43
هذه مهزلة من مهازل الحكام الذين يتفننون في اختراع وسائل التعذيب لأبناء وبنات الشعوب المغلوبة على امرها وإذاكان الجلد جلدا فيحق في ر ٍٍأس الدولة الذي نراه يقلد الراقصات في المهرجانات الاحتفالية الا يجب تنفيذ حكم الله فيمن يرقص امام الملأ اسألوا اهل الذكر إن كنتم لاتعلمون .اما هذه الصحافية ربما تكون كتبت مقالا مس رأسا من الرؤوس فقدمت للجلد انتقاما منها ربما ويريد السيد الشيرالبشير ان يحيي الخلافة الرشيدة الموعودة عندهم .إياك والنشر امتثالا للأوامر الرؤساء
20 - توفيق النابغة المحترم الأربعاء 29 يوليوز 2009 - 21:45
يجب كذلك جلد كل محجبة ومنقبة وخيمة حية تتمشى في الديار الغربية ونعم تقافة التخلف المسماة ب-(الديمقراطية الإسلامية) ومن اسمائها الحسنى الشورى والنازية.
هانيئاً للقوم البريء والمسالم الذين يزعقون أن الغرب ضدهم بدون سبب أو لأنهم يملكون دين السحق عفواً... الحق.
وتتساءلون كيف إسرائيل ديمقراطية وهي تسحقكم. lol أنتم تستحقون النووي والإبادة على طريقة هتلر يا بنوا سرطان. قوم البخوش والذبان.
21 - petchou الأربعاء 29 يوليوز 2009 - 21:47
اواه على عمر البشير والشردمة ديالو,السودان اكبر مساحةخصبة في افريقيا الماء موجود.البترول والخيرات موجودة والفقر داير خبلة فالسودانيين مساكن, لبلاد محرتكة وأباك عمر البشير شاد زرواطة في يديه أوعطيها لشطيح ,الجلد هو اللي غادي تأخد ملي يشدوك لمرود ديال المحكمة الدوليةغادي يفشوك ويدوبو ليك الشحمة اللي خارجة ليك من طيزك