24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4908:2113:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | مرسي أمام قضاء مصر 4 مرات في أسبوع واحد

مرسي أمام قضاء مصر 4 مرات في أسبوع واحد

مرسي أمام قضاء مصر 4 مرات في أسبوع واحد

بمثول الرئيس المعزول محمد مرسي يوم الخميس المقبل أمام دائرة محكمة الجنايات التي تنظر قضية "التخابر" المتهم فيها مع 35 متهمًا آخرين، تصبح هذه هي المرة الرابعة التي يمثل فيها مرسي أمام القضاء خلال أسبوع واحد.

ومثل مرسي أمام نفس الدائرة، يوم السبت الماضي، في قضية "اقتحام السجون" إبان ثورة 25 يناير 2011، والمعروفة إعلاميا بـ "قضية وادي النطرون"، وقام المحامي محمد أبو ليلة عضو هيئة الدفاع بـ "رد المحكمة"، ليؤجل القاضي القضية يومين فقط، حتى يتثنى لهيئة الدفاع تقديم طلب الرد، وأقيمت يوم الاثنين جلسة ثانية لتقديم الطلب.

ونظرت الدائرة ذاتها قضية "التخابر" يوم الأحد، وقام نفس المحامي بـ "رد المحكمة"، ليؤجل القاضي نظر الدعوى لثلاثة أيام فقط، ليتمكن الدفاع من تقديم طلب الرد في الجلسة المقرر عقدها يوم الخميس المقبل.

ويثير المثول المتكرر لمرسي أمام القضاء في أسبوع واحد شكوكًا لدى الهيئة القانونية التي تقوم بالدفاع عنه، حول وجود توجه للإسراع في نظر القضايا، بما يجعل هذه المحاكمات "استثنائية" وليست قانونية، بحسب أيمن ناهد، عضو هيئة الدفاع.

وقال ناهد في تصريحات خاصة لوكالة الأناضول، إن "تشكيل المحكمة التي تنظر قضايا مرسي استثنائية، وكذلك التسريع في وتيرة القضايا"، موضحا أنه "وفقًا للإجراءات القانونية السليمة، فإن مثول مرسي أمام دائرتي الجنايات غير قانوني، لأن الجرائم لابد أن تنظرها المحاكم التي تقع في نطاقها".

ومضى قائلاً إن "قضية اقتحام السجون وما ارتبط بها من قضية التخابر مع جهات أجنبية، هما قضيتان وثيقتا الصلة ووقعتا في نطاق منطقة وادي النطرون بمحافظة البحيرة، شمال القاهرة، وكان من المفترض نظرهما أمام محكمة تقع في هذا النطاق الجغرافي"، وفق ناهد.

وأضاف أن "نظر القضية أمام دوائر خاصة تم تشكيلها يخل بمبادئ العدالة، ويعطي انطباعا أن هناك اختيارا لشخص محدد ليكون مسئولا عن المحاكمة".

وليس ذلك فحسب هو ما يثير الشكوك، بحسب ناهد، الذي يرى أن "إعطاء أمد يصل ليومين في التأجيل مخالف لما هو معتاد في دوائر محاكم الجنايات، والتي لا تعمل سوى أسبوع واحد في الشهر، وهو ما يعني وجود توجه للإسراع بوتيرة القضايا، وخلق وضع قانوني للرئيس محمد مرسي ليصبح متهمًا، وتنتهي بذلك شرعيته التي قد تكون مقلقة للرئيس القادم، وهو نفس ما حدث في باكستان مع الرئيس السابق نواز شريف"، بحسب قوله.

ويرى ناهد في أسلوب التعامل مع طلب الرد الذي تقدم به دفاع الرئيس الأسبق حسني مبارك ما يكشف عن الفارق في التعامل من وجهة نظره.

وأوضح: "طلب الرد الذي تقدم به دفاع مبارك فُصل فيه بعد أربعة أشهر، بينما طلب الرد في قضية وادي النطرون حُدد له أمس الاثنين جلسة أول مارس (آذار، المقبل)".

ما قاله ناهد يمثل "قواعد عامة"، لكن "القانون أعطى لوزير العدل الحق في تشكيل دوائر خاصة للنظر في الجرائم الخاصة"، بحسب إبراهيم طنطاوي، أستاذ القانون الجنائي بجامعة حلوان، جنوبي القاهرة.

وأضاف طنطاوي لوكالة الأناضول، "ما حدث بالضبط هو أن وزير العدل استغل سلطاته التي منحها له القانون، وقام بتشكيل دوائر خاصة"، وهو إجراء عادي.

أما عن الإسراع في وتيرة القضايا، فهو خاصية تميز "الدوائر الخاصة" التي يتم تشكيلها لنظر قضايا بعينها، ذلك لأن هذه الدوائر لا تنظر إلا تلك القضايا، بحسب طنطاوي.

وتابع "محاكم الجنايات العادية تُعقد أسبوعًا من كل شهر، ويكون أمد التأجيل طويلاً لأنها تنظر العشرات من القضايا، أما في الدوائر الخاصة فلا يكون أمام القاضي إلا قضية واحدة، ومن ثم يكون أمد التأجيل قصيرًا".

ويحاكم مرسي بتهمة التحريض على القتل في قضية قصر الاتحادية الرئاسي، كما يحاكم بتهمة الهروب من سجن وادي النطرون، الذي تم احتجازه فيه فجر 28 يناير 2011، قبل خروجه منه مع احتجاجات شعبية عمت مصر وقتها.

ويحاكم أيضا في قضية ثالثة بتهمة التخابر مع حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) الفلسطينية وحزب الله اللبناني، فيما يحاكم في قضية رابعة بتهمة "إهانة القضاء".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - انور الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 07:19
من علامات اخر الزمان وامارات قيام الساعة ان يؤتمن الخائن الفاجر ويخان فيها المؤمن.
2 - marocain الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 08:05
المصريين من نهار شفتهوم والقنوات ديالهوم فيهم غير المحاكم ، آش بغيتوا عند هاد مرسي مسكين ، رئيس إنتخب بالديمقراطية وهجرتوها ليه ، ولكن رغم كل مايتعرض له المصريون من ظلم إلا أن الشيء الذي لن أنساه في أحداث مصر هي تلك الجملة التاريخية و الرائعة للسيسي ألا وهي : " اللي ميرضيش ربنا ... إحنا حندعموا ونؤيدوا وحنبقا موجودين معاه " ، دابا داخلنا عليكوم بالله واش هاد السيسي ماخافش ليوقع ليه بحال داكشي لي وقع لفرعون... فهم تسطا . وشكرا
3 - مول الببوش الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 08:07
يامرسي ان ينصركم الله فلا غالب لكم .مهما خططو وتامرو .ظلم واظح ..وياسيسي ان الله لايحب كل مختال فخور.والظلم ظلمات يوم القيامة .وستنال عقابك من الله في اقرب وقت.
4 - kamal monadil الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 08:38
ديموقراطية العربية !!! ام الدنيا!!! 7000 سنة حضارة!!!و الله لقد اضحكتم الدنيا علينا
5 - sara الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 09:16
صرن في زمن يكدب فيه الصادق و العكس صحيح للأسف !!
6 - samir الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 10:32
c vraiment du nimporte koi il cherche a le mettre en prison par tout les moyen possible enfette la revoltion a servi a welou parceque les chien de moubarak sont toujours la mais pas ya une justice celle d allahh
7 - Abou Diaa الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 12:51
Le président MORSSI est le président légitime.cc n'est qu'un dictateur soutenu par Israël, les états du golf et l'ouest....
8 - عبد اللطيف الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 13:19
اخي مرسي أصيك بالصبر نرجوا الله ان يجعل لك من أمره مخرجا، فلا تحسبن الله غافلا عما يفعل الظالمون
9 - تجار الدين واستغلال بعض الشباب الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 16:05
بلا شك أن القراء سيلاحظون معي كون معظم التعاليق التي نراها دائما تؤيد مرسي وجماعته أصحابها دائما ما يرتكبون أخطاء إملائية فادحة بالإضافة إلى أسلوبهم المتواضع والركيك!
وهدا إن دل على شيء فإنما يدل على أن مستواهم الدراسي والعلمي بالطبع ضعيف جدا نظرا لأن معظمهم سيكون مستواه لا يتجاوز التعليم الأساسي في الغالب؟!
وهدا التكوين العلمي الضعيف لهؤلاء الشباب هو الدي يستغله بالفعل تجار الدين للأسف الشديد! بحيث يغسلون دماغهم ومن ثم يستعملونهم في كل مخططاتهم الجهنمية ومنهم حتى من جعلوا منهم قنابل موقوتة طمعا في الجنة والحوريات! وهدا أظن معروف لدى الجميع ؟!
10 - motabi3 الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 16:54
إلى صاحب التعليق أظن أنه ليس لديك دراية بالمستوى التعليمي و الأخلاقي لهؤلاء الناس بل إن أغلبيتهم دكاترة في الطب ووو المحاماة و حتى من إنقلبو عليهم لا ينكرون ذلك أما على المستوى الأخلاقي فأنا شخصيا زرت مصر و قد تعرفت على بعض منهم وهذه شهادة مني ستتشرف أن الإسلام مازالو في هؤلاء عهدته
11 - lyvfd الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 16:57
نكتب هذا و ليس هدا . تعيب الناس و أنت أشدهم عيبا
12 - حتى نكون واقعيين اكثر .. الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 17:03
القاهرة وحدها ازيد من 18 مليون نسمة وهي بمفردها قادرة للإخراج مرسي وجماعته من السجن بل وحتى أكثر من دلك فهم يستطيعون إرجاعهم إلى القصر الجمهوري ؟
هدا بالطبع لو كان الشعب يحب مرسي والإخوان بالفعل؟؟؟؟؟

إن سألت أي إخواني اليوم في مصر من هو عدوه سيقول لك الفريق السيسي والشعب المصري نظرا لأن الأول أزاحهم من القصر الجمهوري الدي كان يحكمون فيه اما الثاني فقد ثار عليهم.

أما فيما يتعلق بماما أمريكا وإسرائيل فقد تحولوا عند الإخوان إلى أحباء وحبايب لأنهم هم الذين بقي يدافعون عليهم وحتى تلك الملايير من الدولارات من الدعم السنوي لمصر قد أوقفتها نهائيا أمريكا تضامنا مع مرسي كما في علم الكثير من القراء؟؟؟

بالله عليكم؟ هل رأيتم في الشارع المصري من يتظاهر اليوم ويحتج من الشعب لكي يعود محمد مرسي إلى السلطة؟ اللهم بالطبع بعض الشرذمة القليلة جدا من مريدي الإخوان هم الذين نراهم من حين لآخر وهم لا يتجاوزون العشرات أو المئات وفي أكثر تقدير لا يزيدون على بضعة الف، وغالبا ما يكون هدا العدد يوم صلاة الجمعة فقط لأن مريدي الإخوان يثفقون دلك اليوم أن يكونون في مسجد معين؟؟
13 - إلى motabi3 الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:11
أنت لم تقرأ مقالي جيدا ؟ أو ربما تفاديت متعمدا ما كنت أقصده بالضبط لأن ما تكلمت عنه هو واضح ومعروف عند معظم القراء ولا يتجاهله بالطبع إلا مريدي الإخوان و الجيش الإلكتروني للمتأسلمين المتخصص في وضع علامة حمراء على كل تعليق يخالفهم.....!!!!!

أنا لا أقصد بالطبع بعض المحامين وبعض الأطباء المعروفين أصلا أنهم مستفيدين جيدا بحكم وظائفهم من الدعم المادي والمعنوي الدي تقدمه الجماعة بسخاء كبير لهم.

أنا كنت أقصد هؤلائك المريدين الذين يمثلون الأكثرية عندهم والذين معظمهم يتكون من الأميين والبسطاء من الناس وبعض الشباب دوو التعليم البسيط والهزيل، ويكفي أن تقرأ بنفسك معظم هده التعاليق المؤيدة للإخوان كي تتأكد جيدا ماكنت أقصده؟ رغم أنك تعلم دلك جيدا أكثر مني كونك تعاشرهم ؟؟!!!!!!

شكرا على النشر.
14 - driss driss الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:16
الى صاحب التعليق رقم 9 اجزم انك تعلم علم اليقين مرسي وجماعة الاخوان اصحاب حق وتجار الدماء هم سلطات الانقلاب عملاء امريكا وحراس إسرائيل انت تعلم علم اليقين جل جماعة الاخوان ذكاترة ومستوى سلطات الانقلاب في الحضيض والبرهان هو تمتيلهم الباهت للدبلماسية المصرية في روسيا حين بدا وزير الخارجية الانقلابي يتلعثم .والكل يشاهد زعيم الانقلابيين لا يستطيع الثحدث باللغة الفصحى
15 - ابو يونس الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:30
الى صاحب التعليق رقم ‏9: ياهذا كيف تكتب هذا؟ هدا ام هذا؟ ماشاء الله على سيبويه اخر الزمان. ان لم تستحي فقل ماشئت.
16 - ALI19 الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:58
الى صاحب التعليق 9 راجع اخطاءك الاملائية فهي 4.'الجمل يرى فقط كبة خوه'
17 - idrissii الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 19:26
يا اهل مصر يآآآآآآآآآآآآآآآ اهل مصر يقول الله سبحانه في كتابه العزيز: { أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله ألا إن نصر الله قريب } (البقرة:214 ألا إن نصر الله قريب ألا إن نصر الله قريب. صبرا اهل مصر
18 - محمد تنجداد الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 19:48
مبارك زيارتك لمصر
هل نحن ننكر ان المصريين مسلمون
نحن نقول ان اغلب الشعب مسلم
لكن ليس كل الشعب المصري اخوان
الشعب المصري منقسم على نفسه
مؤيدوا مرسي فيهم ذكاترة اطباء معلمون اساتذة جامعيون .....مزاليط من كل فئات الشعب
مؤيدوا مرسي كدلك فيهم ذكاترة اطباء معلمون اساتذة جامعيون .....مزاليط من كل فئات الشعب مسلمون اقباط الخ
هل كل الاطباء قديسون
هل كل الاساتذة طيبون
هل كل القضاة نزهاء؟؟؟؟؟؟؟
اليس من الاطباء ارهابيون
اليس من المحامون ارهابيون
اليس اليس
19 - أمي الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 21:18
فأقول تبا لك أن تصف جماعة أو شخص بالبسيط الضعيف الفكر أو اللغة علما أن لهم من الرصيد المعرفي،الفكري والاخلاقي ما يغنيك أنت وحزبك... وقبل أن تحكم على أناس فتأمل فيما تكتب...
20 - موحى الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 22:55
مع الاسف ان اراد البعض ان يخونك يقول او يتهمك انك تتعامل مع امريكا
ان قلت لهم انكم تعاملتم معهم فهل انتم خونة
يقولون لك ان الرسول تعامل مع اليهود ويبرر بالضرورة
كان الضرورة له فقط

ادا ارادوا ان يجملوا صورتهم يدعون ان امريكا تحاربهم
في زمن الربيع العربي حاربوا جنبا الى جنب مع امريكا
بل طالبوها بضرب بلدانهم وها هم يشهدوا على ذلك في ليبيا سوريا
مع الاسف كل هذا باسم السلام وباسم الله اكبر
مع الاسف قتلوا الالاف في افغانستان باسم الله اكبر وباسم الجهاد
شردوا الملايين باسم الله اكبر في سوريا
في الصومال؟؟؟؟
يغتصبون النساء باسم الله اكبر (السبايا)
يسرقون اموال الناس باسم الله اكبر (الغنائم)
العالم يشهد ان اسرائيل تداوي جرحاهم ولا زالوا يتهمون من يحاربونه انه صديق لاسرائيل
قسما عظما يا من تدعون انكم مسلمون لا غيركم
لو وجهتم هذه الكمية من السلاح التي وجتهتموها الى بعضكم البعض في افغانستان لزالت اسرائيل على الوجود
لدي سؤال الى البعض
كيف يخرج شخص من فلسطين المحتلة ليجاهد في غير بلده
منهم عبد الله عزام
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

التعليقات مغلقة على هذا المقال