24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ (5.00)

  2. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  3. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  4. "ملائكة الرحمة" تغلق أبواب المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة (5.00)

  5. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | ناشطات سعوديات يطالبن بإلغاء نظام الولاية على المرأة بالبلد

ناشطات سعوديات يطالبن بإلغاء نظام الولاية على المرأة بالبلد

ناشطات سعوديات يطالبن بإلغاء نظام الولاية على المرأة بالبلد

طالبت ناشطات سعوديات، القيادة السعودية ومجلس الشورى، بإلغاء "نظام الولاية الممارس على المرأة" والذي ينتقص من حقوقهن، و"إصدار قانون محكم للأحوال الشخصية" يضمن حقوقهن ويحجّم "السلطة المطلقة للرجل".. جاء هذا في عريضة بعنوان "دعم حقوق النساء والفتيات في المملكة العربية السعودية" أرسلوها لمجلس الشورى بمناسبة قرب اليوم العالمي للمرأة الذي يوافق الثامن من مارس من كل عام.

وأعادت ناشطات سعوديات، من بينهن إيمان النفجان وعزيزة اليوسف الموقعات على العريضة، نشر رابط إلكتروني يحوي نصها بـ 5 لغات على حساباتهم الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر".. وجددت الناشطات السعوديات في العريضة، التي نشرت بالعربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية، دعوة مجلس الشورى إلى "دعم النساء والفتيات في المملكة العربية السعودية في نيل حقوقهن كافة بلا تمييز".

ودعت العريضة "قيادة المملكة العربية السعودية لاتخاذ كافة الإجراءات والتدابير التشريعية والإجرائية اللازمة لحماية حقوق مواطنيها كافة وعلى الأخص النساء وذلك بإلغاء كافّة أشكال التمييز".. ومن بين أهم أشكال التمييز التي طالبت الناشطات بإلغائها "نظام الولاية الممارس على المرأة السعودية".. وبررن مطلبهن بإلغاء نظام الولاية بأنه يشترط موافقة ولي الأمر لحصول الأنثى السعودية على التعليم والعمل والتنقل والتقاضي والعلاج وإصدار وثائق الهوية وجوازات السفر وإجراء العقود الخاصة والحكومية وللتّسريح من مؤسسات التأهيل أو السجن.

ولا تزال المرأة السعودية في حاجة الى موافقة ولي أمر أو محرم لاتمام الكثير من معاملاتها.. واضطرت طالبة في كلية الشريعة، بجامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض، الشهر الماضي أن تضع مولودها في غرفة بمبنى الجامعة، بعد رفض طبيية الجامعة نقلها بالإسعاف إلى المستشفى دون حضور ولي أمرها..وطالبت العريضة "بدعم آليات مكافحة العنف ضد النساء عبر توفير الموارد و الآليّات الفعّالة للمعنفات و أطفالهن".

ودعوْن في هذا الصدد إلى "إصدار قانون محكم للأحوال الشخصية يضمن حقوق النساء في الأسرة وقدرتهن على تقرير المصير ويحجّم من الظواهر السلبية كاللعان والعضل والزواج المبكر والطلاق التعسفي والسلطة المطلقة للرجل، وعبر حماية النساء من التمييز أو التحرّش في بيئات العمل والفضاء العام".. وطالبت العريضة كذلك بـ "رفع الحظر عن قيادة السيارة لتمكين الراغبات من حقهن في التنقل و تدبير شؤونهن وتوفير وسائل نقل آمنة وغير مكلّفة لبقية النساء".. بينما تعد السعودية هي الدولة الوحيدة في العالم التي تمنع المرأة من قيادة السيارات.

وطالبت الناشطات بمراجعة ما وصفوها بـ "الأنظمة والممارسات التمييزية "، وبينوا أن من "أهمها تعديل نظام الجنسية لمنح المواطنة الحق في منح جنسيتها إلى زوجها وأولادها غير السعوديين وضمان توفير الخدمات والفرص نفسها للنساء - وفي المرافق النسائية خصوصا-، ومساواة أنظمة التقاعد وتراخيص المهن الاحترافية والحرّة و التسهيلات الاقتصادية بالمعمول به للمواطنين الرجال".. وحذرت العريضة من أن " تأجيل النظر في هذه القضايا المدنية والمجتمعية الضروريّة لملايين النساء لا تؤثر في الوضع الحالي فقط، بل تؤثر في مسيرة المملكة وحماية الجيل القادم من الفتيات وتطوير إمكاناتهن".

ورغم المطالب المستمرة من الناشطات السعوديات بإلغاء التمييز ضد المرأة ، فقد حقت السعوديات مكاسب كبيرة على مدار الفترة الماضية، حيث عين العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز 30 امرأة في مجلس الشورى في يناير 2013، بعد أن أصدر مرسومين دخلت بموجبهما المرأة ضمن تشكيلته للمرة الأولى في تاريخها.. ومجلس الشورى هيئة تقدم المشورة للحكومة بشأن القوانين الجديدة، وتتمثل مهام المجلس في إبداء الرأي في السياسات العامة للدولة التي تحال إليه من الملك.. كما سبق أن قام العاهل السعودي بتعيين نورة بنت عبد الله بن مساعد الفايز، نائبا لوزير التربية والتعليم لشؤون البنات في 14 فبراير 2009، لتصبح أول امرأة تتولى هذا المنصب في تاريخ المملكة.

* وكالة أنباء الأناضول


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - maroc الأحد 02 مارس 2014 - 17:00
أريد فقط أن أطرح السؤال ماذا إستفاد الدول العربية الذي غير قوانين الدين
2 - Ahmed52 الأحد 02 مارس 2014 - 17:07
هذه الممارات يخالف الاسلام . فالله تعالى قد حرم الظلم وتوعد الظالمين بجهنم وجعل القسط والعدل المقصد من أرسال الرسل وأنزال الشرائع السماوية. فباي شريعة هؤلاء يحكمون.؟

لقد جعل الله سبحانه جزاء الرجل مساويا لجزاء المرأة فى العمل الصالح : (مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ)(النحل 97).

وعليه فليس من الإسلام فى شىء ان تحرم إنسانا كفئا متفوقا فى عمله لمجرد انه إمرأة . وأشد من ذلك ظلما لله ورسوله ودينه ان تمارس ذلك الظلم على المراة معتقدا ان ذلك هو الاسلام .

ثقافة دينية تنتمى الى العصور الوسطى ، وتخالف فى أغلبها التعاليم الآسلامية الحقيقية. مجتمع هده الدولة عبارة عن انسان معاق يمشي برجل واحدة.

افيقوا من سباتكم ايها المعاقون ولا تلبسوا الاسلام ثوبا اسودا هو بريئ منه.

وشكرا.
3 - Weld leblad الأحد 02 مارس 2014 - 17:11
دراسة ‘‘صادمة’’ : السعودية الأعلى إلحادا بين الدول الإسلامية و5 % من السكان ملحدين

نشرت الواشنطن بوست دراسة أجراها معهد غالوب الدولي حول نسب الإلحاد في العالم ، صدرت تحت عنوان ” مؤشر عام حول الدين والإلحاد ” تمت الدراسة في عام 2012 واتخذت حيز مكاني شمل 40 دولة، إلا أن المفاجأة أن نسبة الملحدين في المملكة العربية السعودية “أرض الرسالة المحمدية” تضاهي نظيرتها في بلد أوروبي متقدم مثل بلجيكا.

شملت العينة 50 ألف مفحوص وإجمالا، يعتقد 59% من المستجوبين عبر العالم أنهم دينيون مقابل 23% يرون أنفسهم غير دينيين و 13% يؤكدون أنهم ملحدون، غير أن هذه النسب العامة تختلف من بلد لبلد آخر وكما كان متوقعا أظهر هذا الاستطلاع أن الصين تأتي في المرتبة الأولي من حيث نسب الإلحاد.
4 - الرازي الأحد 02 مارس 2014 - 17:39
أحدث السيارات و منتجات التكنولوجيا في العالم، وأكثر القوانين إنحطاطا و تخلفا، يجتمعان في زريبة واحدة!
5 - غيور الأحد 02 مارس 2014 - 18:03
ر اس الفتنة في اي مجتمع هن النساء عندما لا يلتزمن باحكام الله يصبحن اشد على الرجال المؤمنين من الشيطان الرجيم و صدق الرسول ص عندما قال ان اغلب سكان جهنم نساء الله ينجينا و ينجيكم
6 - mohamed الأحد 02 مارس 2014 - 18:06
قال الأمير الراحل نايف بن عبدالعزيز رحمه الله ( إن الذين ينادون بحرية المرأة ،لا يريدون حريتها بل يريدون حرية الوصول إليها )

كلمه لن ينساها التاريخ ...¡¡¡¡


لا شك أنكم تعلمون ما تمر به المنطقة في المرحلة الراهنة --وأعداء الأمة يتربصون بالمملكة ولا هدف لهم غير الإخلال بأمنها واستقرارها ...¡¡¡
7 - كاره للظلم الأحد 02 مارس 2014 - 18:07
ناري على بلاد ما كرهوش ايدفنوا المرأة أهي حية قالك بلاد الاسلام وتطبيق الشريعة
على ما يبدو هؤلاء الناس ما زالوا بعيدين سنين ضوئية عن روح الإسلام وتعاليمه فالإسلام لا ينص على هكذا سلوكات ضد المرأة فقد اعزها وكرمها وهؤلاء القوم يذلونها ويحطون من قيمتها وكرامتها،على هذا الأساس سيعود نظام الرق من جديد
وناري على بلاد دايرين نظام الكفيل يستغلون بها اليد العاملة التي تاتي من الخارج أو كملوها بنظام الولاية في حق بناتهم هذه ماهي لا دولة ولا حتى وزة هذه انظمة ربما كان معمول بها في عصر الجاهلية عند قبيلة قريش
8 - darir الأحد 02 مارس 2014 - 18:14
الفيروس الذي كانت المغرب السباقة إليه بدأ ينشط في السعودية بعد سنوات قليلة سيطالبن بالمساوت على طريقتهن ثم بعد ذلك سيطالبن بتعدد الأزواج هدا فقط جص أتمنى أن تطبق السعودية عليهن الحد كيلا يلوثو المجتمع كما فعلوا هنا
9 - nour eddine الأحد 02 مارس 2014 - 18:17
si vous suivez les TVs et les radios des pays de l oust.ils attaquent l islam par ce qui passent en arabi saoudit. ils generalisent la dictature wahabit sur plus de 1billion muslim. l islam a protégé la femme de ces bidouins .mais ce regime fait la loi de la famille al saoud.proteger les criminels,et les voleurs des pays pauvres comme AMIN DADA,BEN ALI,ABDELLAH SALEH.....etc.acheter l honneur des femmes a l etranger[Maroc inclus]..esclavage des femmes de l Asie....etc..C EST LA LOI DU REGIME,PAS LA LOI DU DIEU.
10 - alia الأحد 02 مارس 2014 - 18:32
الله دوما يذكـّر الطرفين بحتمية تبادل الحقوق و الواجبات ،و أنه متى توقف طرف عن أداء واجباته فإنه يكون قد تسبب بظلم و تعسير على الاخر, فالعلاقة ما بين الرجل و المراة علاقة تكاملية في المجتمع و ليست تراتبية .
و هذا ما نفهمه من الاية الكريمة (وَيَسْتَفْتُونَكَ فِي النِّسَاء قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِيهِنَّ) (4:176) أي أن الفتاوى الخاصة بالنساء هي فقط من الله و من الله فقط ـ فلا يجوز لأحد أن يقعد مكان الله و يبدأ بإصدار فتاوى تخص النساء في حياتهن الشخصية .
يخلط الكثيرون ما بين القوامة و الولاية ، فالقوامة مذكورة في القرءان و أما الولاية (من الرجل على المراة) فليس لها ذكر مطلقا في القرءان. إن المطلوب في القوامة هو أن يقوم الرجل على رعاية المرأة و حمايتها بشكل مباشر ،و ليس أن ينصّب نفسه حاكما إداريا عليها .
11 - [email protected] الأحد 02 مارس 2014 - 18:49
المراة في المغرب بغات تتساوى مع الرجل في الارث و في امر اخرى و في السعودية ما بغاتس الولي ماذا يريد النساء يا ترى ؟ الدصارة و الزياغة قال عليه الصلاة و السلام عند اطلاعه على جهنم " رايت معظم اهلها النساء "
يجب على المرأة الاحتشام مع الاحتفاظ بمكانتها و كرامتها
12 - شن طن الأحد 02 مارس 2014 - 19:14
الحل ربما هو إلغاء المرأة من السعودية
يعني حياة بلا نسوان
وكل واحد يَبْريكولي كيفماشاء
13 - سعودي مسكين الأحد 02 مارس 2014 - 19:45
يجب اعطاء المرأه حقوقها كامله وكم من ولي اكل وليته ليس النساء لوحدهن ابتعدن عن الدين بل الرجال
14 - Mustapha الأحد 02 مارس 2014 - 19:52
المشكلة فيي بلاد الصفار انهم دربوا انفسهم على الخوف من اغتصاب فتات متحررة تمشي لوحدها في الشارع لكونها تثير غريزتهم الجنسية حين يتمكنوا من تغيير هذه الفكرة يمكن للمرأة حينها ان تطالب بحقوقها فالشارع السعودي اليوم يشكل خطرا كبيرا على الجنس اللطيف ان بقي الحال على ما هو عليه.
15 - الطنجاااوي الأحد 02 مارس 2014 - 20:48
أتمنى أن لا ننجر نحو إعطاء الدروس لغيرنا،...من تتبع عورة الناس تتبع الله عورته...
نحن نعلم أن السعودية كما المغرب، مقصودة في مجتمعها من وسائل الاعلام الغربية..وهذا لا يخفى على أحد، كل مجتمع له عيوبه...ونحن تهمنا عيوبنا.
16 - منى الأحد 02 مارس 2014 - 21:28
الى متى سيلعب الرجل العربي دور الوصي على المرأة ومالكا لها وكأنها دابة أو أثاث ؟ المرأة كائن عاقل وكامل وانتهى زمن الوصاية على قضايا المرأة
كن وصيا على نفسك وحدك ايها العربي ولا تتدخل في شؤون المرأة فهي ليست قاصر ولا تحتاج لأن تكون تابعة لك ماديا تعاملون المرأة كمتخلفة عقليا تنتظر منكم صدقة النفقة والمصروف . تقول الرائعة نوال السعداوي "يفقد الإنسان كرامته حين يعجز عن الإنفاق على نفسه" المرأة العربية لا كرامة لها وهي تنتظر من الرجل أن ينفق عليها ويعولها وكأنها بهيمة حان وقت المساواة المطلقة بين الجنسين في الحقوق والواجبات وحمايتها من التمييز العنصري ضدها وأولها نظام الارث العنصري كل شخص في هذا العصر قادر على الانفاق على نفسه فلماذا أنتظر من شقيقي الصغير أن ينفق علي انا التي تكبره ب 15 عاما ؟ أين العدل
17 - rachid الأحد 02 مارس 2014 - 21:46
أرض الذي أنزيل فيها الإسلام سيقيمون فيها عين الدياب بإسم الحريات.
18 - جميلة الأحد 02 مارس 2014 - 21:47
لا حول ولاقوة الا بالله واش حتى المرة الا بغات تقرا تتقف راسها تخرج من الجهل اعباد الله حتى الا جاها الوجع وبغات تولد خصها الادن ديال راجل باش تمشي للستشفى ى التعليم والعمل والتنقل والتقاضي والعلاج وإصدار وثائق الهوية وجوازات السفر وإجراء العقود الخاصة والحكومية وللتّسريح من مؤسسات التأهيل أو السجن. رفقا بالقاوارير دين ديالنا مكالش هاد الظلم
19 - موناش ادريس الأحد 02 مارس 2014 - 21:48
ينبغي أن يعطى للنساء حقوقهن كاملة ، لكن في حدود شرع ربنا ، لأننا مسلمون
ولدينا دستور إلاهي لا يمكن لنا أن نخالفه وننبذ كل ما جاء في كتاب ربنا وسنة
نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ،
أما ولاية المرأة على الرجل أومساوتها معه في الكيف والكم من الأعمال ليس وارد في شريعة الإسلام ، إن المشدقين بحقوق المرأة ومساوتها مع الرجل ،
لا يدركون معنى الحوق ومعنى المساوات ، فالله وحده هو الحكم العدل الذي يعلم خائنة الاعين وما تخفي الصدور ، والله يقضي بالحق ،
لقد حكم الله سبحانه وتعالى أن يكون لهذا الكون إلاهاً واحداً هو رب العالمين
( ولو كان فيهما ءالهة إلا الله لفسدتا فسبحان الله رب العرش عما بصفون ،
لا يسئل عما يفعل، ) وللجماعة إمام واحد ، وللدولة أمير واحد، وللأسرة رب واحد ، فولي الأسرة وإمامها هو الرجل الذي قضت به الشريعة المحمدية ، وأماالمساوات في الإرث والحقوق لا يُدرك عند المشدقين حجم الكم الذي تأخذه
المرأة حسب رأيتهم القصيرة ،
كما لايرون قدر القيمة والفضل لا عند الرجل ولا عند المرأة ، وأن هدفهم
هو أن يتهموا الله سبحانه وتعالى في عدله ويزجوا بالمرأة في العذاب المهين
20 - Amzawrou الأحد 02 مارس 2014 - 21:53
La source de nos malheurs, plus qu' on en eloigne plus qu on nous elumine.
vive la libertè acquise dans notre patremoin culturel Amazigh.
21 - karima الأحد 02 مارس 2014 - 22:42
الرجل العربي تربى على العبودية والتبعيية وتقديس الحاكم والشيخ والاب والجد كيف تريدونه ان لا يمارس ولايته علىزوجته او اخته او ربما حتى التي انجبته الرجل العربي يجب ان يتخلص من عبوديته اولا لان الذي يعرف معنى الحرية لا يمكن ان يقيد حرية الاخر الرجل العربي يعتقد انه بمجرد انه يستطيع ان يمارس الجنس مع العاهرات ووووفقد اصبح حرا ليس هكذا تكون الحرية ايها العربي
22 - فاعل خير الأحد 02 مارس 2014 - 22:48
ما يجري في السعودية هو انهم يخلطون بين العادات القديمة و بين الاسلام مما يخلق مناخ يتسم بالجهل و الضلم السعودية اقصد المراة تطالب فقط بحقوقها كانسان و حقها في اتخاد القرارات التي تخدمها و تعمل على تحسين اسلوب حياتها ولكن شرمدة من اللوبيات التي تسمي نفسها دينية و الدين منها براء تقف لها بالمرصاد و بكلمة حرام مثل سياقة المرأة حرام و ركوبها مع السائق الاسيوي حلال أليس الاسيوي برجل من هذا المثال البسيط يتضح مدى الجهل ان الله يأمر بتيسير امور الناس
23 - الى متى الأحد 02 مارس 2014 - 23:48
ماذا استفدنا من تشريعات و قوانين صحراوية مرت عليها 1400 سنة ، و المشكلة ان كل الدول التي تتبنى المرجعية الاسلامية دول فاشلة بكل المقاييس . في كل الدول التي تحترم الانسان عموما و المرأة خصوصا نرى نساء يحكمن و يقدن دول متقدمة، المانيا على سبيل المثال . و في نفس الوقت نجد حديث نبوي شريف يقول " لن تفلح أمة تقودها امرأه " لا ادري هل نصدق مانراه بأعيننا ام نصدق احاديث و خرافات مر عليها الزمن
24 - سعودي مقيم في المغرب الاثنين 03 مارس 2014 - 03:44
الولاية على المرأة لا توجد إلا في السعودية و لا تمت للدين بصلة، بل القوامة هي المطلوبة. الولاية ظاهرة قبلية وجدت قبل ظهور الإسلام في شبه الجزيرة العربية و أحياها نظام آلسعود الوهابي ل(اقرؤوا عن أصل الوهابية) و لمن يقولون أنهم يطبقون شرع الله أقول لهم أنهم يطبقون بعضه فقط و على المستضعفين، أما ذوي السلطة فهم فوقه، دون الحديث عن الفقر المنتشر و الطلاق التعسفي و مساومة الرجل للمرأة لطلاقها و حضانة الرجل للأطفال الصغار ... و من كوارث هذه الظاهرة: عضل الفتيات عن الزواج بمن هو أهل لها من قبل الوالد بسبب الراتب، خصوصا المعلمات، مساومة الأزواج لهن الراتب أو الإذلال، لا تستطيع المرأة أن يكون لها حساب بنكي دون ولي و إن كان ابنها (سبحان الله، من ولي من!)، لا سفر أو خروج بدون ولي أو محرم و لو للضرورة، لا مستشفى و لا علاج دون ولي، و قائمة اللاوات طويلة! و هناك الآلاف من القضايا في المحاكم بسبب حرمان الأنثى من الإرث و العضل عن الزواج و الاستيلاء على الأموال كالمهر من طرف الأب أو الإخوة الذكور أو الممتلكات من طرف الزوج. لا أعمم كل السعوديين لكن هناك الآلاف من النساء تعاني الظلم و القهر في هذا البلد.
25 - احمد الاثنين 03 مارس 2014 - 07:43
الحمدلله الدي فضلنا على كتير من خلقه بان انعم علينا بنعمة الاسلام وكفى بها نعمة الاسلام افضل واعظم الديانات الدي حرر الانسان يجب فهمه فهما صحيحا وليس حسب الاهواء والمصالح دين العدل والمساوات رغم انف الحاقدين والملحدين الدين يحاولون تشويه صورة الاسلام والسلام على من اتبع الهدى
26 - غيور الاثنين 03 مارس 2014 - 08:19
-الى متى- ربما انت اختلطت عليك الاوهام وتظن انك تستطيع ان تضرب الاسلام لانك لا تعرف عن الاسلام الا ما كتبه الحاقدون وما قرأت عليها الا الشبهات التي تستهوي مرضا في قلبك
ان النظام السعودي لا يمكن ابدا ان يكون نمودج للاسلام فالاسلام لا يحمي الفساد الذي يستشري عندهم من احتكار السلطة والمال لفئة قليلة من الشعب
والاسلام لا يكمم الافواه ويسجن العلماء و يدعم الانقلابات ويساهم في قتل الابرياء
وما وصلت اليه ايضا ذلك المفهوم الذي يسيطر على العلماء هناك وهي طاعة ولي الامر في كل شأن مادمت في يديه السلطة وهم هناك يستغلون هذه النقطة من خلال تلبية رغبات واهواء بعض هؤلاء العلماء الذين ربما يظنون انهم اجتهدوا فاصابوا لان هذا لا يوجد به قرأن ولا سنة ولكن اجتهادات تشريعية

اما بالنسبة للنساء المطالبات بهذه الحقوق نشجعهم ولكن للاسف هناك من يستغل ذلك ويلعب على اوتار مشاعرهن والنمودج المغربي خير مثال حتى اصبحنا يطلبنا بالغاء احكام دينية قطعية مثل الارث وتعدد الزوجات والى اخرها
27 - brawlinx الاثنين 03 مارس 2014 - 12:02
يا نساء السعودية ثرن على هذه القوانين البدوية المتخلفة والتي يغطونها بغطاء ديني.كيف يعقل ان تحرم السعوديات من القيادة والتصويت والترشح واكتساح ميادين الشغل وحتى امتلاك حساب بنكي الى غيره من الحيف..العرب سيبقون متخلفين لانهم عطلوا نصف المجتمع الذي هو المرأة..كيف يتطور العرب وهم يرون في المرأة: ناقصة عقل ودين وفتنة وعورة يجب تغطيتها وحبسها في البيت وانها تقطع صلاة الرجل هي والحمار والكلب الاسود وانهن اكثر اهل النار وانها خلقت من ضلع اعوج وانها ترث اقل من الرجل وانهن يجب ان يقرن في بيوتهن اضافة الى كونها متاعا للرجل ينكح منهن مثنى وثلاث ورباع وما ملكت يمينه الى غيره من الحيف الذي مورس ضد المرأة باسم الدين.ثرن يا نساء السعودية فلن يكلفكن النضال اكثر مما كلفكن الصمت..كفى
28 - mustapha الاثنين 03 مارس 2014 - 13:38
حقوق المرأة ذكرت في القرآن ولم يقدر أحد أخذ حقها الذي أعطاه لله تعالى لها.غير دلك فهو تعالي على ماأمر به لله ورسوله
29 - الى متى الاثنين 03 مارس 2014 - 15:48
الى غيوراحترم رايك لكن يجب ان تحترم حقي في الاختلاف معك و اضن انك تناولت ردي ببعض السطحية فأنا لم اتحدث عن السعودية بل تحدثت بصفة عامة ، كما ان السعوديون لايأتون بتلك التشريعات من رؤوسهم او يخترعونها بل يٱتون بها من صلب القرٱن و سنة ، اذا قرٱت الصحيحين " البخاري و مسلم" ستجد الكثير من الاحاديث التي تنتقص من المرأة
++ حدثنا أبو بكر قال عن إسماعيل بن علية عن يونس عن حميد بن هلال عن عبد الله بن الصامت عن أبي ذر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { إذا لم يكن بين يديه مثل آخرة الرحل فإنه يقطع صلاته : المرأة والحمار والكلب الأسود
30 - Marocain الاثنين 03 مارس 2014 - 17:30
Il est grand temps qu'on separe la religion de la societe. Il nous traiter les femmes commes egaux aux hommes.

Il y a des hommes et femmes qui ne voulent pas appliques des lois qui etes faites pour un autre temps.

La societe a change. Pour ceux qui veulent appliques l'islam servez vous.

Je ne veux pas appliquer certains aspects de Sharia qui contadisent mon petit cervau.

Et SVP laissez Dieu me juger
Et laisser certaines femmes faire ce qu'elles veulent parce que Dieu va leur juger pas vous simple etre humain/hypocrite/

Enfin de comptes, peut etre que la religion a tord. et qu'elle est issue des gens qui on ecrient des betises.
Peut etre j'ai raison, peut etre pas mais je respecte tout le monde et je NE juge personne

La science...le vrai miracle..
31 - putch الثلاثاء 04 مارس 2014 - 04:19
ا عملو مثل اوكرانيا لان البلدان الديكتاتورية لا ينفع فيها الا التورة
32 - ابوهديل الثلاثاء 04 مارس 2014 - 22:09
في السعودية , المرأة تجد مصروف من أبيها زوجها أخوانها , لا تحتاج لكي تعمل حتى تحصل على مصروف بل المصروف يأتيها من أهلها .. وهي مكرمة وعزيزة ورأيها مهم في العائلة .. هل سبق لك ان اطلعتي بما يدور داخل العوائل السعودية لكي تعلمين مكانة المرأة .. والله جماعتنا في كل عيد أو مناسبة يتجمعوا في منزل شخص .. هل تعلمين لماذا ؟ لان هذا البيت تسكنه جدتنا .. نحن نساءنا مركزنا نحن كواكب ندور حول نساءنا .. نخدمهن ونفديهن بأرواحنا .. لا نريد نكون مثل الدول الاخرى .. حيث يجب على المرأة ان تعمل حتى تحصل على المال والمكانة ... انصح كل امرأة ان تدرك ان المصنع ادرى بالاب توب وعيوبه ومشاكله وكيفيه اصلاحه .. فعندما نتحدث عن انفسنا كبشر علينا ان ندرك ان خالقنا هو يعرفنا ويعرف مصلحتنا لانه هو خالقنا وهو ربنا وختم الانبياء بمحمد صلى الله عليه وسلم الذين بيديه تعاليم الاسلام التي هي مصلحة المرأة والرجل دنيا واخرة ..
33 - xmen الأربعاء 05 مارس 2014 - 14:00
قال الأمير الراحل نايف بن عبدالعزيز رحمه الله ( إن الذين ينادون بحرية المرأة ،لا يريدون حريتها بل يريدون حرية الوصول إليها ) الله يرحمك على هده الجملة وهذا ما نراه في بلدنا اليوم ساواوها مع الرجل حتى سهل الوصول اليها و استغلال جسدها في الاعلانات لغرض تجاري واوهموها بان التخلف اصبح حقا حتى بدانا نرى المراة المتحررة تمشي في الشارع وحدها و من دون ادن من ابيها او اخيها او زوجها حتى حاملتا سيجارة ولباسا غير محتشم وتدخل المقاهي بلا حياء ولا حشمة . ماذا جنينا نحن وراء حرة المراة ؟ غير تراكم دعاوى الطلاق لدى محاكم الاسرة وتشرد الاطفال وكترة الفساد و من قال لا فل يناقشني
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

التعليقات مغلقة على هذا المقال