24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | جمعة: تنظيم انتخابات شفافة أولوية المرحلة الراهنة بتونس

جمعة: تنظيم انتخابات شفافة أولوية المرحلة الراهنة بتونس

جمعة: تنظيم انتخابات شفافة أولوية المرحلة الراهنة بتونس

قال مهدي جمعة، رئيس الحكومة التونسية، إن "تنظيم انتخابات شفافة غير قابلة للطعن ولا للشك هي أولوية المرحلة الراهنة".. وفي حوار تلفزيوني، بُث على عدد من القنوات التونسية، شدد جمعة على ضرورة توفير المناخ المناسب لضمان إنجاز الانتخابات بشكل جيد، وفي مقدمة ذلك توفير مناخ أمني ملائم، والقيام بإجراءات اقتصادية عاجلة، لتوفير السلم الاجتماعي.

وأضاف جمعة، أنه "من مصلحة البلاد على مختلف الأصعدة، طي الصفحة الأخيرة من المسار الانتقالي السياسي، والذي توج بنجاحات كبيرة، بعد الصعوبات التي عاشها التونسيون خلال ثلاث سنوات" على حد تعبيره.. ولفت إلى ضرورة التعجيل بإنهاء الفترة الانتقالية، "لما في ذلك من خدمة لمصلحة الوطن، حيث يتلمس المستثمرون الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي".

واعتبر رئيس الحكومة أن "الرؤية المستقبلية لتونس، بدأت تظهر ملامحها، لكنها ستزداد وضوحا بعد استكمال كل مراحل الفترة الانتقالية"، على حد قوله، كما أبدى تخوفه من أن يزيد ضيق الفترة المحددة لعمل الحكومة، من شدة الضغط عليها، لافتا إلى أنها "تقف أمام جملة من التحديات، بعضها موروث والآخر مستحدث".. وحول الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، قال جمعة إنه "اتفق مع شفيق صرصار رئيس الهيئة للعمل يدا بيد، بهدف إنجاح الانتخابات، وإزالة كل العراقيل الطارئة".

ويعكف نواب المجلس التأسيسي التونسي حاليا على إعداد القانون الانتخابي الجديد الذي ستنظم بمقتضاه الانتخابات التشريعية والرئاسية والبلدية القادمة.. وتترقب تونس إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية هذا العام، حيث تناقش حالياً لجنة التشريع العام التابعة للمجلس الوطني التأسيسي مشروع قانون الانتخابات، الذى ينظّم ترتيبات إجراء الانتخابات، وخاصّة طريقة الترشّح للسباق الانتخابي.

ولم تحدد تونس بعد ما إذا كانت ستجرى الانتخابات البرلمانية والرئاسية متزامنة أم لا، ومن المنتظر أن يكون ذلك من أهمّ محاور نقاش الحوار الوطني، الذي استؤنف، الأربعاء الماضي، في مقر وزارة العدل وحقوق الإنسان بالعاصمة تونس، لمناقشة خلافات بشأن مشروع قانون الانتخابات.

* وكالة أنباء الأناضول


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - kamal monadil الثلاثاء 04 مارس 2014 - 07:35
على خلاف مصر (ام الدنيا!!!) هاهي تونس الخضراء تنحوا قدما نحو ترسيخ الديموقراطية و تمحوا سنوات الديكتاتورية بن العلي الذي اسس نظاما قمعيا فاشيستيا بوليسيا قمع به الشعب و حاول طمس الهوية الاسلامية و استحوذ على مقدرات شعب فقير معدم .
2 - احمد الثلاثاء 04 مارس 2014 - 19:45
هنيئا لتونس بمسارها الديموقراطي
لقد أعطى الاسلاميون المعتدلون (راشد الغنوشي ) والعلمانيون المتنورون (منصف المرزوقي ) درسا قاسيا لهواة ومحترفي الاستئصال من القوى الضلامية اليسارية والقوى الرجعية السلفية والعسكر والفلول ومن والاهم درسا بليغا عن الحكمة والتبصر وتغليب مصلحة ومستقبل الدولة عن المصالح الحزبية الضيقة .
الآن يمكن القول ان الربيع العربي قد نجى من انتكاسة محققة وما يحدث في مصر هو ردة فعل عادية لقوى الشر والظلام سرعان ما ستأفل ويعود المسار الديموقراطي وسيندحر حكم الفلول والعسكر ومن والاهم .
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

التعليقات مغلقة على هذا المقال