24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عمى طفلة يضاعف محنة أسرة ضواحي تونفيت (5.00)

  2. رفض تكليفات تدريس اللغتين العربية والفرنسية يوحّد أساتذة الأمازيغية (5.00)

  3. تصنيف "فيفا" يضع المغرب في المرتبة 45 عالميا (5.00)

  4. معاقبة رجل وامرأة بـ24 جلدة في إندونيسيا (5.00)

  5. أكاديمية المملكة تستشرف مستقبل العالم في الثلاثين سنة المقبلة (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | شعورُ ساركوزِي بالخيانة يدفعهُ إلى طرقِ باب القضاء

شعورُ ساركوزِي بالخيانة يدفعهُ إلى طرقِ باب القضاء

شعورُ ساركوزِي بالخيانة يدفعهُ إلى طرقِ باب القضاء

غصَّة منْ الخيانةٌ في حلقِ الرئيس الرئيس الفرنسِي السابق، نيكولا ساركوزِي، بعدَ تسريبِ تسجيلات صوتيّة له، إبان ولايته الرئاسيَّة، ولمْ يكن مسربهَا سوى مستشاره باتريكْ بويسُون، حيث لا زالتْ تثيرُ جدلًا في فرنسَا بينَ الساسة والأحزاب، فِي السلطة كمَا في المعارضَة.

التسجيلات الصوتيَّة، التِي أفرجَ عنها موقع "أتلانتيكُو" الفرنسِي، تميطُ الثام عنْ مضامين اجتماعات ولقاءات عقدت بالقصر الرئاسى، في باريس، خلال حكم ساركوزى، كان بعضها قدْ تمَّ فى السابع والعشرين من فبراير 2011، على بعدِ ساعات من إجراء تعديل وزاري، وهو ما دفعَ ساركوزِي إلى طرق باب القضاء، حيث وضعَ محامياه، تييرِي هيركوزْ وريشاردْ مالكَا، دعوتين ضدَّ ما اعتبراهَا انتهاكًا للخصوصيَّة، ويرتقبُ أنْ يجريَ النظرُ فيهما يوم العاشر من مارس الجارِي، بالعاصمة باريسْ.

ويطالب كلُّ منْ الرئيس الفرنسي السابق ساركوزِي، وعقيلته كارلا برونِي ساركوزِي، المستشار الذي سرب التسجيلات، باتريك بونسون، بجبر الضرر بـ30 ألف يورُو لكلٍّ منهما، زيادةً على السحب الفورِي للتسجيلات الصوتيَّة من موقع أتلانتيكُو الذِي لا يزالُ متيحًا لإمكانيَّة الاستماع، والذِي يطالبُ المشتكيان بإدانته، لكنْ بمقابل أيسر لا يتعدَّى "أورو رمزِي" نظير بث التسجيلات، لكلٍّ من شركة "Talmont Media"، التي تأوِي الموقع، إلى جانب مدير الموقع، جون سباستيان فيرجُو.

وتتهمُ الشكايتان اللتان جرى وضعهما لدى القضاء باترِيك بالعمد إلى تجسيل محادثاتٍ في مكانٍ خاصٍّ، دون أنْ يكون المسجلُون، على درايةٍ بأنَّ شخصًا كانَ في طورِ التقاطِ صوتهما، الأمر الذِي اعتبرهُ المحاميان غير مقبول ومخزٍ.

في غضون ذلك، يحاولُ محامِي ساركوزِي، تييري هيركوز، أنْ يقنع الرأيَ العام في فرنسا، بأنَّ الرئيس الأسبقْ لمْ يسبقْ لهُ أنْ قامَ بوساطةٍ من أجل دعمِ المسؤول الكبير في القضاء جيلبير أزيبريتْ، ولا أنْ يكون قدْ انتقلَ خصيصًا إلى موناكُو، من أجل الغرض، موضحًا أنَّ سفرهُ لمْ يكن سوى بغرض قضاء عطلةٍ عاديَّة.

الجدلُ حولَ مدَى أخلاقيَّة تسجيلُ محادثات ساركوزِي دون علمه، والمضامين التِي كشفتْ عنها، يوازِيه نقاشٌ آخر بين المحامِين في فرنساـ حول تسجيل المكالمات الهاتفيَّة التِي أجراهَا ساركوزِي مع محاميه تييري هيركوز، منذ حوالي سنة، ومدى احترامهَا لحفظ السر المهنِي، شأنَ مكالماتٍ أخرى جرى التنصت عليها بين الرئيس السابق واثنين من وزرائه؛ هما كلود كيون وَبريسْ هورتيفُو. سيمَا أنَّ القضاء الفرنسي أوجدَ حاجة، إلى رصد ما قدْ يتبينُ من خطوط عبر الهاتف، عنْ دعم القذافِي لساركوزِي إبان حملته الانتخابيَّة في 2007.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - Said الأحد 09 مارس 2014 - 07:41
.اللهم استرنا و لا تفضحنا
2 - Hatim-Paris الأحد 09 مارس 2014 - 09:27
حقا لا شيء يخيف ويلجم مسؤولين من هذا النوع سوى القضاء.
قضاء فرنسا مستقل
3 - fatima الأحد 09 مارس 2014 - 09:57
Bonjour à nos jours on devait se méfier de tout le monde et c est gênant car personne de nous sera satisfait de cette mefiance
4 - l'affaire Buisson الأحد 09 مارس 2014 - 10:03
Patrik Buisson était bien connu comme membre actif de l'extreme droite ,devenu conseiller de Sarkozy qui cherche à récupérer les voix des extrémistes de droite à la veille des présidentielles opposant Sarkozy à Hollande,
ce qui est grave ,c'est ce que ce barbouze Buisson enregistrait tous les paroles de Sarkozy chef de l'état français,donc des secrets tenus par un barbouze ,
mais alors où étaient les services secrets de la france qui doivent tout surveiller et détecter d'autant plus que ces services ne se séparent jamais de Sarkozy,affaire sous forme de scandale à éclaircir !
5 - محمــــــــــــــد الأحد 09 مارس 2014 - 10:32
عندما فاز في الانتخابات الرئاسية الفرنسية بات الصهاينة في تل أبيب يرقصون ويمرحون، وبات الفلسطينيون يتألمون، لانهم كانوا يعلمون أن والدته يهودية صهيونية، وعندما دقت طبول الحرب، كان اول رئيس صادق وأيد وشارك في الحصار على اخواننا في غزة، انتهت ولايتة ودهب، وترك شعب يعاني من الجوع والاغلاق والحبس، اللهم يارب با حبيبي يا من رحمته وسعت كل شيئ، افتح الابواب على اخواننا واغلقها على هدا الصهيوني الخسيس، اللهم اجعل حياته سجنا ضيقا من القبر، اللهم سلط عليه جميع الامراض المزمنة و الفتاكة والمستعصية والتي لا يجد لها دواء، بالله عليكم قولوا آمـيــــــــــــــــــــــــــن
6 - HAMMADI الأحد 09 مارس 2014 - 10:42
ساركوزي رجل سياسة من العيار الثقيل ؛تدرج في المناصب قبل أن يصبح رئيس خامس قوة في العالم .يكفي التدكير بكيفية تطويقه للتدخل الروسي في جورجيا .و اسقاطه لنضام معمر القذافي في ليبيا و اعترافه باعلان الدولة الفلسطينية في الأمم المتحدة
7 - محمد سعيد خريبكة الأحد 09 مارس 2014 - 10:50
ان ما تعيشه فرنسا من مشاكل ذات طابع اخلاقي :الانفصال عن الزوجات والأولاد ثم العشيرات من بعد وخيانة الأمانة وتدهور اللغة الفرنسية عالميا لكفيل بالساسة المغارب بان يديروا وجوههم وعلاقتهم بهذه الدولة المارقة التي اعتبر المغرب بعض مسؤوليها كالعاهرة. وليدركوا ان مستقبل بلدنا هو تقوية في علاقتنا مع إخواننا الأفارقة جنوب الصحراًا.وبالمناسبة ادعوا ان تشمل كذالك الدول الانكلوساكسونية .ومن هنا اعتماد اللغة الانكليزية رسميا بدل الفرنسية
8 - حسن الأحد 09 مارس 2014 - 11:06
هدك حريرتهم قادين بها,أرى حنا لعندنا ماشي غير تسريبات في الهضرة ولكن تسريبات في صناديق الدولة لي كلها مثقوبة بسبب شي" فيران وطبات" لي على بالكم,الله ينجينا وينجيكم!!!!!!!!!!!!!!
9 - sarah الأحد 09 مارس 2014 - 11:40
en faisant tomber sakroxy, hollande le suit... valls egalement... c'est le systeme politique francais qui s'effondre... car les fondamentaux nord africains sont passes sous controle US
10 - ben الأحد 09 مارس 2014 - 13:07
Sarkosy aurait ete ecarte avant la fin de sa Mission, car Tour le monde savait que le sarko avait des mains salles er chauves. Moi je ne crois plus a la Demokratie française. Je vous Sonne un exemlpe. Le president allemand sortant etait implique dans des affaires immobilieres qui lui ont coute SA chaise avant fin de SA Periode. Si in compare le sarko avec le president allemand Christian Wulff in aurait utlise la Guillotine pour sarko. Alles a vous de voir....
11 - ahmed الأحد 09 مارس 2014 - 14:25
Les democraties bien scellées sont immunisées contre tout abus de pouvoir méme l´ancien président de la France sarkosy a recours á la justice de son pays pour défendre ses droits . Tout le monde connaitra la suite qui sera reservée au jugement de cette affaire . Ceci conforte la population et chacun pourra dormir tranquille chez lui car il est súr que la justice est immunisée contre toute intrusion et chacun aura son droit
12 - ccv الاثنين 10 مارس 2014 - 06:55
y alors il est intouchable il a raison Mr. Sarko a les couilles en or bravo Mr. le president!!!!
13 - المسكيوي ياس.friends yes. الاثنين 10 مارس 2014 - 16:22
ارى العالم الحديث مراقبا بشكل كبير وبمنظر جديد،داخليا اوخارجيا،دول عربية اسلامية ودول غربية ديمقراطية،عبر التنصت على المكالمات او تسريب الوثائق السرية..
و كما يعلم الجميع ان الصراع حول ريادة العالم قد حسم منذ ايام الاتحاد السوفياتي لصالح امريكا،التي اسست بعد ذلك النظام الراسمالي العالمي او ما يعرف ب"الاحادية القطبية"،لتبسط نفوذها بعد ذلك على جميع الدول،عبر وسائل المراقبة من"اقماراصطناعية،ابراج شاهقة،اشباح الطائرات،غواصات بحرية،خطوط الهواتف..." كما لعبت دورا كبيرا في اندلاع ثورات الربيع العربي مؤخرا،عبر تسريب الوثائق السرية"وكيليكس"والتي فضحت بعض مكالمات الرؤساء العرب،من بينهم المعزولين من الحكم..فهل امريكا (المسونية)هي من تراقب وتحكم العالم حاليا?وهل هذا الامر ظهر منذ اول تواجد للانسان على سطح الارض?واذا كان الامر كذلك فلماذا تعرض اليهود لاضطهاد"فرعون"كما هو متداول في جميع كتب التاريخ والاديان?.
هذه المراقبة الدولية التي يعرفها العالم من طرف امريكا وحليفتها اسرائيل، امتدت اشكالها حتى داخل الاوساط الحكومية لبعض الدول الاسلامية"تركيا" عبرالمعارضة،او فترة ولاية"ساركوزِي"عبر مستشار فرنسا.
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

التعليقات مغلقة على هذا المقال