مور يهاجم النظام المالي الأمريكي بفيلمه الأخير

مور يهاجم النظام المالي الأمريكي بفيلمه الأخير
الأربعاء 9 شتنبر 2009 - 23:33

إذا كان هناك أحد استفاد من النظام غير المؤسسي خلال السنوات العشرين الماضية، فهو بالتأكيد المخرج الأمريكي المثير للجدل، مايكل مور.


فمنذ عام 1989، عندما اعتلى فيلمه “روجر وأنا” قائمة الأفلام الوثائقية الكوميدية في السينما غير الربحية، قدمت الأفلام العديدة والبرامج التلفزيونية والكتب الأكثر مبيعاً لمور ثروة مؤلفة من ثمانية أرقام.


وفي كل ما سبق، يبقى مور النجم الأوحد بلا منازع.


في فيلمه الأخير “الرأسمالية: قصة حب” يضع مور شريطاً أصفر اللون حول مبنى البورصة في نيويورك، يحمل عبارة “مسرح جريمة.”


لقد استحق هذا الكاتب والمخرج المبدع كل دولار ويورو اكتسبه بحق.. فقد جمع ما يزيد على 300 مليون دولار من أفلامه الثلاثة الأخيرة والتي حملت عناوين “بولينغ فور كولمومباين” و”فهرنهايت 9/11″ و”سيكو”، فيما يعد “فهرنهايت” أكثر الأفلام الوثائقية تحقيقاً للربح في كل العصور.


وحتى بالنسبة لمخرج تناول جماعة الضغط أو لوبي الأسلحة في بلاده، كما في فيلم “بولينغ فور كولومباين” والحرب في العراق كما في “فهرنهايت” وصناعة الرعاية الصحية الأمريكية كما في “سايكو”، فإنه مازال يعيش زاهداً ولم يصبح رجل أعمال كبير، رغم المفارقة بأنه صنع ثروته من مهاجمة “المؤسسة الأمريكية.”


ويبدو أن فيلم “الرأسمالية: قصة حب” سيحظى بالمجد الذي حظيت به أفلامه السابقة، وخصوصاً خارج الولايات المتحدة، وتحديداً في أوروبا، حيث يشارك الفيلم في مهرجان البندقية السينمائي.


أما سبب الحب الأوروبي الكبير لهذا الرجل الأمريكي فربما يعود إلى أن أفلامه تغوص عميقاً في وجهة النظر القارية لأمريكا: أي أنها أصيبت بالجنون وغزت دول العالم التي لم تهاجمها أبداً، وتعتقد أن التغطية الصحية ليست حقاً للمواطنين وإنما ضرب من الخداع لتحقيق الربح.


وبالمقابل، فإن أوروبا عبارة عن حضارة مسالمة تعرف حدودها وتهتم بشعوبها، أما الأمريكيون فهم مسلحون وخطيرون وأغبياء.


يتناول آخر أفلام مايكل مور الأزمة المالية والاقتصادية في الولايات المتحدة خلال العام الماضي، ويمنح رؤية أوسع للانهيار المالي من خلال ملحمة تتناول المحظور: أي جرائم الرأسمالية على المستوى القومي الأمريكي.


وخلال مشاركته في المهرجان الأوروبي، وصف مور الرأسمالية بأنها “الشر المطلق الذي لا يمكن إصلاحه إلا باجتثاثه من جذوره.


ويتعرض الفيلم لكثير من الإحصائيات، فمثلاً يقول مور إن عائلة أمريكية تطرد من منزلها كل سبع ثوان ونصف الثانية، معتبراً أن هذا الرقم مخيف للغاية.


ويتناول الفيلم قصص الأمريكيين البسطاء الذين يضطرون إلى النون في منازل أو شاحنات متنقلة، حيث يرافق تعليق لمور خلال الفيلم يقول فيه الولايات المتحدة لم تعد دولة ديمقراطية بل أصبحت تمثل “حكم الأغنياء”.. الأقلية القليلة التي تمتلك معظم الثروات.


شاهد تقديم فيلم مايكل مور الجديد



‫تعليقات الزوار

3
  • أيــــــــــوب
    الأربعاء 9 شتنبر 2009 - 23:39

    كون غير جبناه عندنا.. فهو رجل شريف وأفلامه هادفة ..
    واحد الراس كيقولي نجيبوه ونعطيوه ديك الفلوس اللي كتسرقها منا دوزيم “برق ما تقشع” عن طريق الضو ونقولو ليه ينتج لينا شي أفلام عل وعسى تفيق وزارة “إعلامنا/إعدامنا” من سباتها العميق ..

  • SuperAicha
    الأربعاء 9 شتنبر 2009 - 23:35

    على المغاربة أن يتعلموا الديموقراطية وحرية التعبير من مثل هذه الحالات. أولئك اللذين يقدسون الملك. ملكيون أكثر من محمد السادس. الفئات الحساسة اللتي تهام الجزيرة والقنوات اللبنانية أو أي صحفي مغربي يفضح الواقع، وتريد طمس الحقيقة بدعوى الشرف المغربي .

  • amanius
    الأربعاء 9 شتنبر 2009 - 23:37

    long ago did democracy or fair capitalism fail and vanish in the states..same is happening right now in europe especially with the ascent of people like SARKOZY to power in france or Birlosskoney in italy or else …so nothing to envey , but gadget manifacturing….what civilization says?

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال