24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. معرض الكتاب بسيدي سليمان ينشر ثقافة القراءة (5.00)

  2. ضريبة "الواتساب" تشعل ثورة "إسقاط النظام" أمام الحكومة اللبنانية (5.00)

  3. توقيف شقيقتين تنقلان شحنة "إكستازي" بمكناس (5.00)

  4. سباق نحو الفضاء (5.00)

  5. الحكومة تُقلّص عدد مناصب الشغل إلى 23 ألفاً في "مالية 2020" (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | الدراسة في ألمانيا شبه مجانية حتى للأجانب واللغة عقبة وحيدة

الدراسة في ألمانيا شبه مجانية حتى للأجانب واللغة عقبة وحيدة

الدراسة في ألمانيا شبه مجانية حتى للأجانب واللغة عقبة وحيدة

تكرس ألمانيا منذ قرون اهتماماً بالغاً بالعلم والثقافة والمعرفة. فمفكروها وفلاسفتها وموسيقيوها أغنوا المكتبات العالمية وباتت أسماء مثل تشير غوتة، وشيلر، وبريشت، وبيتهوفن، وكانط، وهيغل، علامات فارقة في التاريخ الإنساني. ويكفي أن نعرف أن في ألمانيا 5000 متحف منها 500 مخصص للفنون، و300 مسرح، وأكثر من 100 مسرح موسيقي ودار أوبرا، و130 أوركسترا محترفة، و7500 مكتبة و95000 إصدار جديد في السنة.وتعتبر الدراسة في المانيا شبه مجانية للطالب المحلي والأجنبي على السواء, هذا إذا استثنيت سبع ولايات اتحادية فرضت رسوماً «رمزية» على الطلاب الجدد لا تتخطى 500 يورو للفصل الدراسي. ويقول الدكتور ميشائيل هارمس – مدير الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة الألمانية للتبادل الأكاديمي DAAD: «يصعب على كثيرين التصديق بأن التعليم العالي في ألمانيا مجاني على رغم جودته والاعتراف العالمي به». ويضيف: «التعليم لدينا هو من مهمات الدولة وذلك لبناء الجيل الألماني للمستقبل. أما التعليم المجاني للأجانب الذين يشكلون 12 في المئة من مجموع الطلاب، فيهدف الى تهيئة فرص التعاون المستقبلي بين ألمانيا والدول الأخرى».

ولا يقل مستوى التعليم في ألمانيا التي حازت في مختلف المجالات العلمية والفكرية أكثر من 80 جائزة نوبل عما هو عليه في الدول الغربية الأخرى التي تكلف الطالب مبالغ باهظة. وتدخل 6 جامعات ألمانية في عداد أفضل مئة جامعة في العالم بحسب تصنيف شنغهاي 2008 و35 جامعة ألمانية تدخل في عداد أفضل خمسمئة جامعة في العالم.

تلك السمعة والتكاليف المقبولة دفعت طالبي هندسة الكهرباء في جامعة بون، منصف العابد من المغرب ومحمد بن أحمد من تونس للدراسة في ألمانيا خصوصاً من الناحية التقنية التطبيقية.

ويقارب عدد الطلاب في ألمانيا المليونين منهم 947000 من الإناث أي بنسبة 48 في المئة، كما تضم الجامعات والمعاهد الألمانية 246000 طالب أجنبي ما يجعلها تحتل المرتبة الثالثة في العالم بعد الولايات المتحدة وبريطانيا لجهة عدد الطلاب الأجانب.

لكن الفارق أن المانيا لا تعتبر التعليم سلعة تختلف جودتها بحسب كلفتها المادية وإنما هو «واجب وطني» لذا فإن الثقل الفعلي هو للجامعات والمعاهد الحكومية المجانية، مع دعم مادي حكومي للقطاع الخاص وذلك بهدف الحفاظ على المستوى الأكاديمي.

ولعل أولى الصعوبات التي يواجهها الطالب الأجنبي هي مسألة لغة الدراسة أي الألمانية. فمن بين حوالى 11 ألف برنامج تعليمي 800 فقط تدرس باللغة الانكليزية. ويؤكد هارمس أن اللغة الألمانية ستبقى لغة العلم في ألمانيا وهناك عدد هائل من المدارس لتعليم اللغة الألمانية داخل ألمانيا وخارجها ومناهجها مخصصة لغايات أكاديمية.

وبعد أحداث 11 شتنبر حافظت ألمانيا على حسن علاقاتها الثقافية والتبادل الأكاديمي مع العالم الإسلامي. ونتيجة ظهور صعوبات كثيرة أمام الطلاب العرب للحصول على تأشيرة دراسية إلى عدد من البلدان الغربية أولها أميركا، بدأ هؤلاء البحث عن وجهات أخرى للدراسة في الخارج وكانت ألمانيا بديلاً جيداً. ويقول هارمس: «لاحظنا ارتفاع عدد الطلاب العرب في ألمانيا بنسبة 67 في المئة فعدلنا أسلوب العمل ليتوافق مع المعطيات الجديدة ورفعنا عدد المختصين للإشراف على المنطقة العربية وإيران للحفاظ على توازن العلاقات الأكاديمية بينهم وبين ألمانيا وشجعنا علاقات التعاون والشراكة بين عدد كبير من أساتذة الجامعات الألمانية من جهة والعربية والإيرانية من جهة أخرى».

ويشتكي عدد كبير من الطلاب من سوء معاملة السفارات الألمانية في بلدانهم وصعوبة الحصول على التأشيرة الألمانية والتعقيدات والعراقيل الموضوعة أمام الشاب الراغب في الدراسة في ألمانيا. فأول الشروط التي تفرض على الطالب، هي تعلم اللغة الألمانية في بلده وفي حال عدم توافر مدرسة لغة ألمانية في المدينة التي يقطن فيها عليه السفر إلى مدينة أخرى والبقاء فيها طيلة مدة تعلم اللغة الألمانية والتي تصل إلى السنة. ناهيك بصعوبة الحصول على القبول الجامعي وتأمين كفيل صاحب دخل عال يعيش في ألمانيا أو تجميد كفالة مصرفية بقيمة 7500 يورو في مصرف داخل ألمانيا، علماً أن غالبية المصارف الألمانية ترفض فتح حساب من هذا النوع من دون حضور صاحب الحساب شخصياً.

ويشير هارمس إلى أن المشكلة تكمن «باختلاف وجهات النظر بين الأكاديميين والسفارات الألمانية التي تنظر إلى مسألة التأشيرات من منظار أمني فقط. لكن في المقابل فإن الطلاب الذين حصلوا على منحة دراسية من طريق الـ DAAD لا يواجهون أية صعوبات في التأشيرة».

ويقول الطالب منصف أنه لم تعترضه أية صعوبة في الحصول على الفيزا لأنه تعلم اللغة الألمانية في المغرب وتمكن من فتح حساب مصرفي ليودع الكفالة. أما محمد فأوضح أن المركز الثقافي الألماني في تونس ساعده في تقديم طلبات القبول للجامعات الألمانية.

وعن المنح الدراسية التي تعتبر مهمة جداً للطالب الذي 091414B.jpg لا يستطيع تمويل فترة دراسته بنفسه من تكاليف سكن ومصاريف خاصة، هناك نوعان من المنح: المنح الحكومية المشتركة بين الدولة الألمانية ودولة الطالب، وفي هذه الحال يكون التمويل مشتركاً ويكون الطالب مرشح بلده للحصول على هذه المنحة. أما النوع الآخر فيتم تمويله من الحكومة الألمانية وحدها وهنا يمكن لأي طالب تقديم طلب وتقوم لجنة أساتذة باختيار الطلاب بحسب المعطيات الأكاديمية.

وتقدم مراكز عدة معلومات حول الدراسة في ألمانيا للطالب الأجنبي كصفحة الـ DAAD الالكترونية على العنوان التالي: www.daad.de

أو صفحة الدويتشه فيلله

www.study-in-germany.de

وبعد إنهاء الدراسة ينوي كل من منصف ومحمد العمل لبضع سنوات في ألمانيا لاكتساب الخبرة العملية ثم العودة إلى الوطن بين الأهل والأصدقاء أو التوجه إلى دول الخليج لتوفر فرص عمل جيدة.

( الحياة) اللندنية


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - جبان الثلاثاء 15 شتنبر 2009 - 05:43
بنادم متايحشمش اش هاد الموضوع لا راس لا رجلين جبخان الكرا شكون خلصو ليك والماكلة شكون شراها ليك التصبين شكون صبنو ليك والكتوبة شكون شراهم ليك ا جبان? نعل الشيطان ا جبان
2 - Astay الثلاثاء 15 شتنبر 2009 - 05:45
Mr KHAN,
you are dreaming, ithink you are sleeping during writing this ,
3 - [email protected] الثلاثاء 15 شتنبر 2009 - 05:47
سلام الله على الجميع
اخواني الطلاب المتواجدين في ألمانيا،أنا طالب في المغرب ومنذ مدة بدأت في تعلم اللغة الألمانية بغية إكمال الدراسة هناك. مازال ليا 4 نيفو ونكمل الدالف,4 مستويات وأكمل الدالف ومن بعد يأتي المتلشوف وأود أن يمدني أحد الطلاب بعنوانه الالكتروني الايميل، لأنه أريد أن يكون لي صديق هناك حتى استشيره و أتعرف على بعض المعلومات من خلاله.وحتى يمدني ببعض النصائح التي من شأنها أن تفيدني في مشواري الدراسي.وفقني الله وإياكم لما فيه خير وحق. عنواني الالكتروني في أعلى التعليق .تدكرو أنه عمل إنساني والله يسهل ما صعاب.....رمضان كريم للجميع.
4 - طالب مغربي في ألمانيا الثلاثاء 15 شتنبر 2009 - 05:49
كل الطلبة المغاربة يعانون الأمرين في ألمانيا لا أحد يساعدنا.إن كان لديك أبوين ميسورن فلن تعاني، أما إذا كنت من الفقراء عليك أن تشتغل و إلا فستموت من الجوع.لا دولتنا المحترمة تساعدنا لا الدولة الألمانية.
أقول لأولياء بلدنا الحنون : لا تنتظرونا لن نعود لنساعد في إنماء بلدنا أو بالأحرى جيوبكم،لأنكم لا تعرفون أصلا بوجودنا،إلا كل 5 سنوات عند تمديد مدة صلاحية جواز السفر.
الله ياخد فيكم الحق آ لي واكلينا في رزقنا و في حقنا.سنلتقي إنشاء الله عند العدل الحكم و هو سيحكم بيننا.
5 - karstens الثلاثاء 15 شتنبر 2009 - 05:51
تعليم في ألمانيا راه ما بقاش مجاني، دبا خاصك على الأقل تدفع770 يورو في ستة أشهر، زائد التأمين الصحي67 زائد الكراء 210 زائد مصاريف الشهر 100وهي أقل ما يمكن أن تنفق يعني الشهر الأول ديال الدراسة كيتقام بديك 1147 يورو، و أنا كنخدم في الراينش بوسط و كنشد ديك 400 في الشهر، فقولو لي عافاكم شنو الحل باش نوازنن بين المصروف و المدخول علما بأنه ما كاين اللي كيعطيك لفلوس إلى ما خدمتيش عليهم،زائد صعوبة اللغة الألمانية التي تقف عثرة في وجه الأجانب وهذا سبب رئيسي في أن أغلبية المغاربة لا يكملون دراستهم أو يحتاجون فترة طويلة لإنهائها، لدا فإن كنتم تعرفون شخصا يدرس في ألمانيا فعذروه إن قال لكم أنه لم ينهي دراسته بعد
6 - frankfurter الثلاثاء 15 شتنبر 2009 - 05:53
صاحب المقال يقصد بشبه مجانية بالمقارنة مع usa او برطانيا
وبالفعل في جل مناطق المانيا الدراسة بالمجان كhessen nrw ....
لكل طالب اجنبي حق العمل 3 اشهر في السنة مع حق العمل طوال السنة بشرط عدم تجاوز الراتب الشهري ل 400 اورو basis job
يجب على الطالب دفع 213 اورو للجامعة كل 6 اشهر لكن بالمقابل يستفيد الطالب من جل ان لم اقل كل وسائل النقل الموجودة في الولاية hessen كمثال .67 اورو واجب التأمين الشهري لكن بالمقابل خدمات صحية جيدة
المشكل ا لكبير في المانيا يكمن في تجديد الاقامة
7 - bigg الثلاثاء 15 شتنبر 2009 - 05:55
صاحب المقال قال :الدراسة في ألمانيا شبه مجانية ماشي مجانية مالكوم مكلخين اوا سيرو ل usa وغادي تخلص 40.000 اورو لعام احنيني
8 - frankfurter الثلاثاء 15 شتنبر 2009 - 05:57
اضيف الى ما كتبته سابقا ان في الولايات التي فيها الدراسة ليست بالمجان يمكن للطلبة دول العالم الثالث ان تلتمس الاعفاء من الرسوم الدراسية .استغرب ان بعض الطلبة يطالبون بالمنح من الدولة الالمانية
9 - omar aus deutschland الثلاثاء 15 شتنبر 2009 - 05:59
بسم الله الرحمان الرحيم أما بعد كان الأولى أن تسأل الضلاب الأجانب بدل ذاك الألماني. أما التكاليف المتعلقة بالدراسة فتبلغ في بعض المدن الألمانية 900 يورو خصوصا في غرب ألمانيا ك ديسلدورف و برمن....(ل 6 أشهر) أما التأمين 65 يورو كل شهر و الكراء من 200 إلى 300 يورو حسب الشقة والموقع ثم مصاريف الأكل والدراسة (طباعة الدروس مثلا...)، ثم دفع مبلغ من المال للجامعة في بداية كل (......) والمبلغ يتغير من جامعة لأخرى، ( إوا حسب أخاي شحال هداك شي ف شهر؟؟؟!!!!) أما من ناحية الإقامة فحدث ولا حرج، يعطون 90 يوما فقط في العام الذي لك الحق فيهم في الشغل!!!!!!!!شيء إجابي هو أن الطالب في ألمانيا لا يدفع أي ضرائب مادام طالبا.......أرجو منك أخي الكاتب أن تعيد البحث في المسألة كي تعطي الحقائق للقارىء وأنا أتكلم بصفتي طالبا في ألمانيا وأعرف ما نؤديه نحن الطلبة في ألمانيا ولكن على العموم الحمد لله أنا لم أقل هذا من جانب الضيم أو القنط وإنما أريد أن تعطى الصورة حقيقية فأنا شخصيا وكل أصدقائي هنا نشيطين ولله الحمد، والسلام عليكم أرجو النشر.
10 - وليد الثلاثاء 15 شتنبر 2009 - 06:01
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أخواني أنا يمني مقيم في السعوديه أود الإغتراب في ألمانيا ونفسي أتعلم اللغه الإنجليزيه هناك فماهو رأيكمم مع العلم أني لا أعرف ماهي الإجرات القانونيه .
فأتمنى أن يكون لدي العلم الكافي قبل إتخاذ القرار
ولكم مني جزيل الشكر والعرفان
11 - nada الثلاثاء 15 شتنبر 2009 - 06:03
أليس هذا المقال هو تتمة لحكايات ألف ليلة و ليلة عن أوربا و عن كل (بلاد الخارج)؟ دراسة شبه مجانية - منحة دراسية (للمغاربة!!!!)- تمويل من بلد الطالب أو من ألمانيا! ..... نسيت أن تذكر المرسيدس و الفيلا المجهزة خصصاً للطلبة القادمين من المغرب هههه ( كترت لهم كضحك)...انصح كل من يريد الدراسة في ألمانيا التاكد من صحة كل مايقال...
أنا شخصياً اصرف على دراستي كما لو كان لي ٤ أطفال ...ههه ... ربما لو كان لي أطفال، لاخدت أكتر مما اعطيت...
12 - casaoui الثلاثاء 15 شتنبر 2009 - 06:05
مقال مغلوط لان ربما قديم
هنا قضية صعابة خصوصا تنقراو مع اجا نب تييخدو منحة احنا المغاربا مساكن خدامين على المصاريف اشقرايا مكاينة.مغاربا مفارطا فيهم بلادهم هنا وليه.....
13 - السلطان قابوس الثلاثاء 15 شتنبر 2009 - 06:07
ربما صاحب المقال يتكلم عن التعليم قبل الجامعي.
14 - maroc_en_force87 الثلاثاء 15 شتنبر 2009 - 06:09
اخواني الطلبة أنا من طلب العنوان الالكتروني للمغاربة المقيمين في ألمانيا..اشكر كل من أضافني عنده لكن دون قصدو الله قمت بالضغط على الزر الخاطئ ف لم اتمكن من إضافكم...المرجو من كل من قام باضافتي أن يقوم بحدفي وإضافتي من جديد. ولكم جزيل الشكر
15 - حسن من قمة العلم المانيا الثلاثاء 15 شتنبر 2009 - 06:11
لا ادري لماذا الذين من قبلي يقولون ان الدراسة في المانيا ليست شبه مجانية...بل هي كذلك حيث انها لاتكلف "سوى" 500 الى 750 يورو لستة اشهر حسب الفيدرالية. صحيح ايضا ان المانيا قمة الثقافة والعلم بجامعاتها,متاحفها, مسارحها, مكتباتها...الخ (وكل شيء في متناول الجميع). انها فعلا واحة للروح والعقل.وصحيح ايضا ان الحياة في المانيا جد غالية حيث يحتاج الطالب للدراسة باطمئنان الى حوالي 700 الى 1000 اورو في الشهر حسب المدينة...وهذا هو سبب عدم اكمال بعض الاخوة المغاربة لدراستهم او عدم القدوم اصلا الى المانيا.
16 - hamid الثلاثاء 15 شتنبر 2009 - 06:13
الدراسة تكلف ٥٠٠ يورو زائد حوالى ١٧٠ يورو رسوم التسجيل عن كل فصل دراسى الفصل يعادل ٦شهور علاوة على التأمين الإجباري ٦٥يورو كل شهر السكن بين ١٥٠و٢٥٠ ومصاريف الأكل والنقل إلخ
17 - عابر سبيل الثلاثاء 15 شتنبر 2009 - 06:15
السلام عليكم، يا اخي صاحب المقال: الدراسة هنا ليست شبه مجانية. را بزاف د دراري منهوم انا ، سمحو ف لقراية حيت غالية.
لي سمع ماشي كي ليشاف
ههههه مازال غادي تقرا تعاليق الطلبة المغاربة.
18 - mohami الثلاثاء 15 شتنبر 2009 - 06:19
est ce que tu parle de l'allemange qui se touve en europe ou d'une autre qu'elle se touve ailleur dans ta tete .. t'es mal non??
19 - محمد الثلاثاء 15 شتنبر 2009 - 06:21
السلام عليكم
هل استطيع الحصول على منحة دراسية في المانيا مع العلم اني لا اعرف شي في الغة الالمانية
هل استطيع تحصير الماجستير في المانيا وباللغة الانجليزية او الالمانية
انا اجيد اللغة الفرنسية وقليل من اللغة الفرنسية
ارجو منكم الرد ومساعدتي
20 - did الثلاثاء 15 شتنبر 2009 - 06:23
ليكن في علمك ان الدراسة هنا تتطلب حوالي ١٠٠٠ اورو لكل ستة اشهر مع اضافة التاءمين و الكراء زد على دالك عقبات العنصرية التي يلاقوه العرب وخاصة مع مكتب الاجانب و السكان الالمان و رك معرف والو
21 - nabil الثلاثاء 15 شتنبر 2009 - 06:25
انا طالب بالمانيا ارجو اعادة النظر بخصوص هذا الموضوع
22 - fifita الثلاثاء 15 شتنبر 2009 - 06:27
Ich bin eine germanistische Studentin im ersten Studien Jahr in Algerien !
Ich brauche Hilfe von die jenigen die in Deutschland studieren, weil ich hoffe mein Studium dort weiter zu machen .
Hier ist mein Adrsesse: [email protected]
Jazakom allaho khayran .
23 - samih الثلاثاء 15 شتنبر 2009 - 06:29
كدووب,هادا ماشي هو الواقع,خاسك شهريا للدراسة 800 euro
24 - سعيد وما سعيد والو الثلاثاء 15 شتنبر 2009 - 06:31
يا اخي صاحب المقال يبدو ان موضوعك مكتوب قبل 10 سنوات لان الوضع الحالي يختلف تماما عما دكرته فارجوا ان تراجع معلوماتك التي تحتاج بلغة الحاسوب Mise a jour
25 - المهاجر الثلاثاء 15 شتنبر 2009 - 06:33
المانيا هي بلد فدرالي،بمعنى تتكون من16جهة،وكل جهة تتألف من مجموعة من المدن،و تتو فر على شبه حكومة محلية،أي أن القوانين تختلف بعض الشئ من جهة لأخرى,خصوصاً منها تلك المتعلقة بالأجانب.والحال أن الدراسة بألمانيا تبقى مكلفة كثيراً،حيث قليلاً ما سمعت بأحد أكمل دراسته في هذا البلد.إن تكاليف الدراسة هنا،أقل من أوتساوي نظيرتها بجامعة الأخوين،وبدون غربة ولا عنصرية...
26 - hassia الثلاثاء 15 شتنبر 2009 - 06:35
les frais des etudes varient entre 500 et750 et 0 euro selon les regions,possible qu,il y,aura un changement lors des elections,beaucoup d,etudiants marocains ont interrompu leurs etudes a cause des couts et se sont installe ne se mariants et pratiquent d,autres travaux sans se plaindre comme il y,a une minorite qui a reussi a cause du soutien de leurs familles ou proche,mais tout ca n,est pas un obstacle si on a la chance de venir en allemagne il faut pas hesiter, et l,allemand est vraiment une belle langue scintifique et culturelle,avec une infrastructure ultra moderne
27 - عماد الثلاثاء 15 شتنبر 2009 - 06:37
جبان بدرخان من يكون ولد عم شروخان بان ليا غا داوي من قال له الدراسة في ألمانيا شبه مجانيةلتدكيرفقط 750 يورو كل6أشهر وتأمين الصحي إجباري حوالي 67يورولشهر أرجوحدف المقال المغلوط وشكرا
28 - hassan الثلاثاء 15 شتنبر 2009 - 06:39
لا ننكر،نعم الدراسة شبه مجانية، والتأمين الصحي يؤديه الطلاب وغير الطلاب على حد السواء، وبعض الامتيازات كاسترجاع الضرائب في آخر السنة الرياضة وبعض دورالمسرح والسينما تعطي تخفيضات في الثمن للطلبة المحليين والاجانب.
اما المنح فمن سابع المستحيلات ان تحصل عليها،
المصاريف :الكراء والملبس الاكل وكل حسب نضامه المعيشي.
اما فيما يخص العمل، فحضك على قدر مؤهلاتك واتقانك للغة، ومن يبحث بجد يجد.
29 - عبد الوهاب الثلاثاء 15 شتنبر 2009 - 06:41
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أخواني أنامن المغرب أدرس بكلية العلوم,ماستر وأريد أتبع دراستي بألمانيا’ماهي الإجرات ولكم مني جزيل الشكر والعرفان

,