24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. طريق المنتخب المغربي إلى كأس إفريقيا تمرّ عبر الفوز على الكاميرون (5.00)

  4. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  5. دفاع ضحايا بوعشرين (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | روسيا تتهم "أطرافا أجنبية" بزعزعة الجزائر

روسيا تتهم "أطرافا أجنبية" بزعزعة الجزائر

روسيا تتهم "أطرافا أجنبية" بزعزعة الجزائر

اتهمت روسيا أطرافا أجنبية، دون أن تحددها بالاسم، بمحاولة "زرع الفوضى في الجزائر من خلال التسويق لما بات يصطلح عليه البعض بـ"الربيع الجزائري"، مبدية قلقها من " الأطماع الغربية التي أضحت تضع شمال إفريقيا والساحل تحت المجهر".

اتهامات روسيا جاءت على لسان وزير خارجيتها، سيرغي لافروف، في تصريحات صحفية أدلى بها لدى زيارته الحالية لتونس، حيث أشار إلى أن هذه الأطراف هي التي فتحت عدة جبهات على الحدود الجزائرية انطلاقا من ليبيا، وتونس ومالي تقودها جماعات متشددة".

وحذر المسؤول الروسي ذاته الجزائر من أن "تقوم الأطراف ذاتها باستخدام نعرات الأقليات من أجل إذكاء الفتة داخل البلاد"، على حد تعبير لافروف الذي أبرز بأن روسيا "تتابع عن كثب آخر التطورات الحاصلة في منطقة شمال إفريقيا والساحل".

ولفت وزير خارجية روسيا إلى أن هناك أطماعا غربية تتربص بالجزائر تحت ذريعة "الانفلات الأمني، وانتشار الجماعات المسلحة التي تهدد مصالحها في المنطقة، خصوصا أن المصالح الروسية طالما تعارضت مع المصالح الغربية، بالأخص منها الأمريكية".

وأردف المسؤول الروسي بأن "كلا الطرفين ينظران إلى شمال إفريقيا والساحل كمصدر خصب للثروات، يمكن الاستفادة منه لأعوام طويلة، ولهذا يحرصان على التواجد بصفة دائمة هناك بحجة حماية المصالح الخاصة" وفق تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - samir الأربعاء 12 مارس 2014 - 06:00
الجزائر ياسيرغي لافروف ,هي السبب في المشاكل في شمال إفريقيا .وشمال إفريقيا يرأسها محمد6 نعم ملك إفريقيا ,,وإفريقيا للأفارقة بقيادة المملكة المغربية الشريفة,.
2 - zouhair الأربعاء 12 مارس 2014 - 06:13
دولة خائفة من ظلها من أكل أموال الجزائريين الأحرار يدفع و يشجع نظرية المؤامرة الكونية ضد إستقرار الجزائر دولة رخوة رغم أن المغرب مرة من مرحلة صعبة في فترة الربيع العربي و إحتجاجات لم نسمع أي طرف يتهم 20 فبراير أنها مؤامرة خارجية تمت معالجة الإحتجاجات في إطار داخلي حتى أن بعض من كان في المظاهرات أصبح وزير الأن كالرميد مثلا بينما كل من يتحرك الأن في الجزائر ضد المومياء بوتف يتهم أنه عميل لأطراف أجنبية قلت لكم الجزائر كيان غير قابل للحياة و ستنتهي عاجلا أم أجلا إذا لم يكن بسبب المهزلة الرئاسية ففي العشر سنيين القادمة
3 - RHITO الأربعاء 12 مارس 2014 - 06:21
وقل ربي زدني علما .
وما بال النزاع المفتعل في الصحراء يا برابروفيتش؟
وما بال الرجل الآلي يتقدم لولاية غير قانونية؟
وما بال الشعب يعيش في فقر مدقع والجزائر تمحي ديون دول بالمليارات؟
وما وما الأسئلة كثيرة والحل بيد الشعب .
4 - علماني مغربي الأربعاء 12 مارس 2014 - 06:27
هذه التصريحات تاتي في نطاق محاولة روسيا ضمان ولاء حكام الجزائر لها بدعوى انها ترعى سلامة الجزائر
5 - مصطفى الأربعاء 12 مارس 2014 - 06:52
السلام عليكم. قرأت هذا الخبر على موقع الشروق الجزائرية حيث يقولون في الموضوع أن من بين هؤلاء الذين يريدون زعزعة استقرارالجزائر المخزن المغربي. فما رأيكم يا إخوان؟
6 - ابويه محمد الأربعاء 12 مارس 2014 - 07:02
ما تعيشه الجزاءر هذه الايام ما هو الا انفجار المواطن الجزاءري المقموع من طرف الجيش الذي اراد مرة اخرى فرض دمية مريضة "بوتفليقة" عليه !!! هذا هو سبب الغليان وليس هناك لا اطراف ولا يحزنون !!! والضغط يولد الانفجار !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
7 - Aloula الأربعاء 12 مارس 2014 - 07:09
روسيا تتهم أطراف في زعزعت سياسة الجزائر !!
ومتى كان في روسيا الخير للعرب والمسلمين حتى تقول هذا الكلام في حق دولة عربية مسلمة وكيف تجرؤ على مثل هذه المواقف الانسانية؟ الا يكفي ما يراه العالم موقفها من السياسة السورية?ومن الشيشان ومن أوكرانيا و..... لم يبقى لها سوى الجزائر لتحذرها وتظهر لها إخلاصها وقلقها . منذ عهد بعيد نعرف سياسة روسيا قبل الحرب العالمية الاولى والثانية والآن في الحرب الإعلامية ان روسيا عدوها اللدوذ هو الاسلام والمسلمين فعلى من تتنكر أيها الروسي ؟؟ الجزائر عربية مسلمة رغم الكراهية التي بناها بيننا الطامعون أمثالك لا نرضى لاخواننا بالجزائر تلك الطريق التي انت تبحثن عنها يقول الرسول الكريم
( أعن اخاك ظالما او مظلوما) فلسنا بحاجة لنصائحك اذهبي الى سوريا فبها من ينصت الى خططك اما نحن المغاربيون لا لا لا ثم لا متغاير فيما بيننا ونشرب الشاي مع يعطنا لأننا اخوة ومؤمنين ومسلمين ًنتذكر دائما الجار والدين..
8 - hamid الأربعاء 12 مارس 2014 - 08:15
ربي يحميهم و يحمي جميع الدول الاسلامية
9 - kiko الأربعاء 12 مارس 2014 - 08:33
je ne sais pas de qui parle la russie???!!! un président qui veut devenir roi par force en plus un président handicaper , je suis tirs pour la russie sauf sur ce point
10 - Benali B الأربعاء 12 مارس 2014 - 08:59
Mrs les Russes,calmez-vous,les spoliateurs du pouvoir en Algerie n'ont pas besoin d'une tierse partie pour creer la zizanie dans la region,la preuve, l'enfantement du Polisario ,et son utilisation a des fins destibilisatrices du Maroc et de tte la region avec la benediction tacite de la Russie
:
11 - Vaudois الأربعاء 12 مارس 2014 - 09:14
Bonjour à tous
Si les états nord africains n'instaurent pas une vrais liberté de leurs peuple ils auront toujours les puissances du monde qui veulent mettre la main sur les richesses intérieur. et tout le monde est au courant du langage des intérêts .
12 - مواطن حر الأربعاء 12 مارس 2014 - 09:34
وزير خارجية روسيا كان صريحا الى ابعد الحدود عندما قال ان هنا اطراف غربية تتربص بخيرات دول شمال افريقيا كمصدر خصب للثروات يمكن الاستفادة منه لسنوات عديدة لكن مالم يقله هو مقاسمة روسيا نفس
الاطماع وهما معا يزكيان الصراع في قضية الصحراء المغربية من اجل استمرار التفرقة بين دول شمال افريقيا وضمان استمرار النهب لهذه الخيرات
من جهة اخرى الدي يدعم الصراع من الداخل هم اصحاب الامتيازات والنفود الدين لهم مصالح مع الغرب او مع روسيا بالسبة للجزائر وبالتالي يقتسمون خيرات البلاد معهم فلا يفكرون في اي استقلال حقيقي وسيادة قوية هكدا يفكرون وهو خاطؤون
فايران مستقلة بدرجة كبيرة في وتمارس سيادة فعلية ومع دلك هناك رجال اعما ل ايرانيين كبار دون تقديم خيرات بلادهم للغرب او روسيا وهذا الاستقلال او السيادة هو الدي جعل من ايران قوة يحسب لها الف حساب وراينا كيف تراجعت القوى الغربية للخلف امام ايران في الملف النووي
بالنسبة للجزائر اقول لروسيا انها هي ايضا اي الجزائر نفسها تتدخل في المغرب من اجل خلق عدم الاستقرار في دولة مجاورة ودلك بشكل شبه يومي في الصحراء ولم نسمع من روسيا شيءا
13 - مصطفى الأربعاء 12 مارس 2014 - 09:50
يفعل الجاهل في نفسه ما لايفعله العدو بعدوه
14 - Mustafsson الأربعاء 12 مارس 2014 - 10:01
تصريح يكشف ماكان يخاط في الكواليس. الجزائر مقبلة على ربيع عربي شديد بدأت تظهر طلائعه, وللافلات منه فالجزائر ارتأت ان تذخل روسيا الى المنطقة لتدافع عنها وتكبح سيل الجمعيات الحقوقية ومنظوماتها التي ستراقب الوضع في الجزائر حتى يتسنى للعسكر سلخ وسحق الجزائريين المطالبين بالتغيير في خطة مماثلة لخطة بشار للبقاء في الحكم والتضحية بالجميع. إن اقدمت الجزائر على هذا فستكون قد اقترفت خطأ فادحا ضد مصالحها الاستراتيجية التي لم يبق منها شيء بعد بروز المغرب وتونس اقليميا مع دول جنوب الصحراء من اجل التعاون والتنمية. اما قضية الصحراء فستصبح في خبر كان لان الجمعيات الحقوقية الغربية التي تتكؤ عليها البوليساريو للضغط على المغرب ستولي الادبار, فلامكان للدبلوماسية الحقوقية في بلد اختار دبلوماسية السلاح والعنتريات.
15 - Hicham UK الأربعاء 12 مارس 2014 - 10:05
روسيا ليس لها تجربة في المواجهات العسكرية بافريقيا اللهم تسليح و تدريب الميلشيات و المرتزقة و بيع خوردة السلاح مليئة بالاعطاب و العيوب للجزائر و ليبيا و قبلهم مصر. وعلى العموم الخطاب ينطوي على محاولة من روسيا تقديم عرض للعسكر او اي تيار او مرشح للرئاسة مقابل مساعدتها على استعادة مكانتها بالجزائر و شمال افريقيا ككل.
16 - ben ali الأربعاء 12 مارس 2014 - 10:17
EH oui malgré que LAVROF ministre RUSSE accuse les pays de l'ouest les caporaux qui dirigent L'ALGERIE vont dire au peuple voilà c'est le MAROC qui cherche à nous déstabiliser afin d’approfondir la haine de nos frères algériens contre nous bientôt ces chiens méchants vont vous dire attention le MAROC possède une bombe spéciale pour le peuple meskine qui sont les algériens mais MOI je dis à LAVROF à son président et aux autres grandes puissances et à leurs serviteurs foutez nous la pais et laissez nous tranquille et vous allez voir les pays du nord de l'afrique comment vont ils pro graisser car on ne manque que de l'union pour monter en flèche comme nous avons tous les atouts vive LE MAROC vive L'ALGERIE DIMA KHAOUA
17 - Observer الأربعاء 12 مارس 2014 - 10:49
امر روسيا غريب فعلا ، فهي حريصة على وحدة
واستقرار الامم , وفي نفس الوقت تتدخل في القرم لتقسم اكرانيا وتشعل الحرب العالمية الثالثة.
اما الاحتجاجاتً بالجزاءر فهي نتاج طبيعي
لسياسة المظام الستاليني المتخلف ، فكيف يقبل
المواطن الجزاءري الفقر والحرمان ، بينماارضه تزخر بالثرواتًالطبيعية ؟
18 - karim الأربعاء 12 مارس 2014 - 11:00
و من هي الاطراف الخارجية التي تدعم الجزائر من اجل زعزعة استقرار المغرب والمس بثوابته. سؤال موجه للسيد لافروف.
19 - محمد الأربعاء 12 مارس 2014 - 11:24
الحقيقة هي ان اي نظام لا يعادي مصالح امريكا او اسرائيل و لا يتسبب لهما في الازعاج و لا يرفض لهما طلبا فهو محمي الا اذا انتهت مدة صلاحيته او لم يقدر على الحفاظ غلى استمراره...حسني مبارك و زين العابدين و علي عبد الله صالح نموذجا..اما القذافي و الاسد "حلفاء روسيا" فقد دفعا ثمن اخطاء الثلاثة السابقين...الفرق الوحيد بينهم ان اميريكا تتبرأ من حلفائها من اول حادث اما روسيا فلا تتراجع و تدافع عن حلفائها الى الاخر..........و البقية "بالقياس"
20 - عربي حر الأربعاء 12 مارس 2014 - 11:24
الزعزعة و الانقلاب في مثل هذه البلدان الديكتاتورية فيه خير للشعوب التي لا يمكن ان تعبر عن رايها وتدخل السجون لاتفه الاسباب وروسيا في مصلحتها مثل هذه الانظمة لانها تسيرها كما تشاء.واذا تقلد امور البلاد نظام ديمقراطي ومنفتح سوف يعمل على مصلحة البلاد والشعب وهذا ليس في مصلحة روسيا التي لا تريد الخير و التقدم للبلدان العربية.
21 - عربي مسلم الأربعاء 12 مارس 2014 - 11:57
الروس وحكام الجزائر ومعهم الاسد والمالكي والسيسي وخمنائي يجب ان يكفوا عن التنكيل بشعوب المنطقة وتقتيلها والتمثيل بها. روسيا تساند امريكا والغرب واسرائيل ضد العرب والمسلمين في كل مكان وزمان وحين تختلف على شيء مع هذا الثلاثي تلتجئ الى الحكام الغير الشرعيين الدكتاتوريين لتعدهم بالمساندة والاسلحة الصدئة ضد شعوبها لقمعها وتقتيلها. بمفهوم اخر روسيا تبقى كيان مارق في حالة العرب والمسلمين لانها ترعى الدكتاتورية والقمع والقتل من اجل استفزاز وممارسة الضغط على امريكا والغرب. فعلا هي استعملت نووي ايران كورقة ضغط بهدفين: الاول يتعلق بتشكيك وازعاج امريكا والغرب واسرائيل والثاني يتعلق باستعمالها ايران كشرطي روسي في المنطقة ضد تطور العرب والمسلمين في اي مجال. لكن كونوا على يقين بان ايران لن تحقق هدفها ابدا مع المارق الروسي ولن تتحول ابدا الى قوة نووية في المنطقة. كل من يتعامل مع روسيا ويثق في اكاذيبها وشيطنتها فهو مهزوم عاجلا ام اجلا. لان امريكا والغرب يتقنون لعبة شراء روسيا متى شاءوا ومتى تطلب الامر ذلك. سيرحل النظام الجزائري ويرحل الاسد والمالكي والسيسي وتموت ايران لتبقى روسيا والغرب واسرائيل.
22 - kouki الأربعاء 12 مارس 2014 - 13:21
Mr lavrov parle de son poste autant que ministre des A.E ,il laissera jamais tombé son allié traditionnel,il sait de koi il parle et le F.S.B est en ligne directe avec le D.R.S.mise a part le conflit intérieur et ça sa concerne l Algérie personne na le droit de critiqué c est des affaires interne je préféré les réglé avec des chars Algériens que des chars de l OTAN.lui il parle des complot extérieur dont le Maroc fait partie bien sur appuyé a 100/100 par les sioniste ,allez-vous nié ca ou peut être vous préférez lire ce que ce que le makhzen vous impose.soyez claire et honnête votre politique ne vous mènera nul part.vous ne serez jamais des bons voisin parce que vous êtes nourris par cette haine que la rue marocaine s intéresse a l Algérie plus que le Maroc,la preuve il ne passe pas un jour sans que vous ne cité pas l Algérie. oublié pas que vous êtes infiltré par les S.S Algérien et ils savent le moins de détail sur vous cela dit pas d ouverture de frontière bon entendeur .
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

التعليقات مغلقة على هذا المقال