القذافي يدعو لإنشاء حلف " الساتو "

القذافي يدعو لإنشاء حلف " الساتو "
الإثنين 28 شتنبر 2009 - 02:26

دعا الرئيس الليبي، معمر القذافي، في كلمته بقمة “إفريقيا- أمريكا الجنوبية” الثانية، في فنزويلا أول أمس السبت، إلى تأسيس حلف عسكري مشترك على غرار حلف شمال الاطلسي، “ناتو”، وتدعى ” الساتو“.


وجدد القذافي التأكيد في كلمته أمام القمة المنعقدة في جزيرة “مرغريتا” على الحاجة لملء الفراغ في النصف الجنوبي للكرة الأرضية من أجل التوازن الدولي وحفظ السلام العالمي، حسب ما أوردته تقارير.


ودعا القذافي دول أفريقيا وأمريكا الجنوبية لإنشاء ” الساتو ” بجنوب الأطلسي، ليكون موازيا لحلف ” الناتو” بشمال الأطلسي، وفق وكالة الجماهيرية للأنباء.


وقال القذافي في القمة التي يشارك فيها ثلاثين رئيس دولة من المنطقتين، والتي اختتمت أعمالها الأحد: “يجب أن نعمل على إنشاء حلف شمال أطلسي للجنوب، وهذا ليس بهدف حربي، فمن حقنا أن نعمل على إنشاء منظمات.”


واضاف أن “أميركا الشمالية مرتبطة في كل الميادين بأوروبا، فيما يوجد فراغ في جنوب المحيط الأطلسي، ويجب أن ننشىء حلفاً ليكون بمثابة القيام بخطوة تاريخية واستراتيجية تتيح ملء هذا الفراغ“.


وأكد أن هدف إنشاء “الساتو”، لأغراض اقتصادية وتنموية، وليس حربية أو إرهابية أو عدوانية، ولا يدخل في سياق سباق التسلح.


واقترح القذافي أن تكون فنزويلا مقرا دائما لأمانة حلف “الساتو” .


وأكد الزعيم الليبي، أن الجنوب الذي يضم آسيا وإفريقيا وأمريكا الجنوبية، هو القوة الأممية الغالبة التي تستطيع أن تغير العالم وتخلق التوازن وتصنع السلام العالمي وتخلق التنمية لإنعاش الإقتصاد العالمي، لما تملكه من ثروات وقوة بشرية هائلة، ومدفوعة بردة الفعل على التخلف والاستعمار لتعويض ما فات، حسب ما أورده التقرير.


ولفت إلى أن كلمته في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، لم تكن بإسم ليبيا فقط، وإنما بإسم كافة شعوب الجنوب التي تعرضت للاستعمار والاضطهاد والتهميش ونهب ثرواتها.


وكان الزعيم الليبي قد انتقد بعنف مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة في كلمته الجمعة، قائلاً إن الأخيرة، ومنذ إنشائها عام 1945، فشلت في إيقاف عدد من الحروب أو التدخل فيها.


وقال إن قارة أفريقيا يجب أن يكون لها مقعدها الدائم في مجلس الأمن.


ومن المتوقع عقد قمة “إفريقيا- وأمريكا الجنوبية” المقبلة في ليبيا عام 2011.

‫تعليقات الزوار

40
  • مسفيوي من بريطانيا
    الإثنين 28 شتنبر 2009 - 03:22

    والله ضقنا درعا من ترهات هذا المهرج ذو الوجه القبيح رغم انه قام بـlifting لوجهه لكن لم ينفع معه مشراط الجراح..لقد أصبح نكتة وأضحوكة في وسائل الاعلام الاوربية والامريكية خاصة بعد خطابه الاخير في الامم المتحدة بعدماخلط فيها الحابل بالنابل مما أثار ضحك المستميعين وممتبعي خطابه عبر شاشات التلفزة..وها قد اتحفنا بآخر مفرداته بعد اسراطين,ملك الملوك ثم قبل بأيام دعى الى قيام الدولة الفاطمية الشيعية زالساتو لمواجهة الناتو..متي نرتاح من هذا لزنديق من يريحنا من حماقاته؟؟؟

  • محمود
    الإثنين 28 شتنبر 2009 - 02:54

    أليس جنون..
    رجل أفنى عمره في سفك الدماء
    وكل الألسنة منه خرساء
    يقول مالا يفعل.. ورب السماء
    مده في طغيانه..لأن أعينه عمياء
    ونفسه لن تتراجع عن الأخطاء
    سكنه الغرور والكبرياء..
    يحسب انه من العظماء
    وهو حثالة نفايات نتنة سوداء
    مرضه مستعص ليس له دواء

  • المرضي من فلاندا
    الإثنين 28 شتنبر 2009 - 03:30

    السلام عليكم.
    المهم هذا الرجل واخا كبر اولا تيخرف بعدا فاق من الغفلا اولا راجل

  • ماشي ليبي
    الإثنين 28 شتنبر 2009 - 03:04

    قاليه اش خاصك المصطي قالو الساطو….باش غايدير الساتو بالسيوف والحجر..ليحسن العوان الليبيين مساكن.

  • finmor
    الإثنين 28 شتنبر 2009 - 03:38

    هدا زعيم تكلم بلغة الواقع التي لم يستطع أحد ا تحدث بها, أما قاداتنا فلم يحركوا ساكنا

  • marrakchi
    الإثنين 28 شتنبر 2009 - 03:32

    يا امة ضحكت من جهلها الامم
    لم يبق الا الساتو ,,,, وزوينة هاد التسمية خصوصا ادا كان مخترعها هوملك ملوك افريقيا وامير مؤمني السود الدين يعبدونه مقابل اكياس من القمح انه زمن الانحطاط العربي في ابهى صوره كما انه علامة من علامات الساعة بدلبل قوله صلى الله عليه و سلم : ادا اسندت الامور الى غير اهلها فانتظر الساعة

  • amine tadlawi
    الإثنين 28 شتنبر 2009 - 02:56

    احمق و نقطة نهاية .

  • K-reem 99%
    الإثنين 28 شتنبر 2009 - 03:40

    واحد السؤال يا ملك ملوك إفريقا يا عقيد الجماهيرية الليبية العظمى، من أين ستأتي بالسلاح الذي ستجهز به حلفك؟ يا ما من عند مملكة الدوغو الدوغو في وسط إفريقيا.
    الله إيهديك

  • moslim
    الإثنين 28 شتنبر 2009 - 03:28

    لهم يا دا الجلال و الاكرام خده اخد عزيز مقتدر و ارحن من هدا التافه

  • غير دايز
    الإثنين 28 شتنبر 2009 - 02:52

    لا تتصورو كم أحب خطابات القذافي لأنها تجعلني أضحك من قلبي.
    ربما لا يعرف أن أمامنا مئات السنوات لتحقيق وحدة في دولة إفريقية واحدة علي الأقل.
    ثم يخاطبنا بصفته ملك ملوك إفريقياكما لو كان لجميع أفارقة العالم جواز سفر واحد.
    و هاهو اليوم يثحدت عن حلف عسكري،
    و من يعلم غداعن أي حلف سيتحدث، ربما حلف فقراء الجن و الإنس

  • mrrocain
    الإثنين 28 شتنبر 2009 - 03:06

    vraiment malgré sa folie..je suis d’accord cette fois ci;il faut développer les relations sud sud et renforcer leurs armés …les européens sont que des profiteurs et des impérialistes

  • لينا عمر بوشكيوي
    الإثنين 28 شتنبر 2009 - 03:34

    لعل القدافي أصاب هذه المرة.. ففكرة تأسيس حلف “جنوب الأطلسي” فكرة صائبة. لكن المشكلة هي أن صاحيها، بكثرة خرجاته الصبيانية، لم تعد أفكاره تؤخذ مأخذ الجد.
    الحل هو أن يتبنى الفكرة رئيس دولة آخر…
    مــن يا ترى؟؟؟

  • امير الظلام
    الإثنين 28 شتنبر 2009 - 02:40

    بعد اسراطين كبديل لحل الدولتين في فلسطين, جاءت فكرة الساتو الجهنمية ؟؟؟ وقريبا سنسمع عن العملة الموحدة للعرب “العورو “او للافارقة “الافرو” وهلم جر من حماقات هذا المعتوه صدق الشيخ عبد الحميد كشك رحمه الله عندما اطلق عليه ” مجنووووون ليبيا”.

  • alwane
    الإثنين 28 شتنبر 2009 - 03:12

    للاسف ان الغرب كرس فينا عقدة الدونية.لذلك ,اذا قام احد منا بمبادرة عظيمة ,ازدريناه ورميناه بالحمق وبأخس الاوصاف .ان الغرب الذي وجد في القذافي اكبر مناوئ لمشروعه التعسفي شن ضده حملة اعلامية شرسة تروم تركيعه والنيل من عظمته و وانكى من ذلك انه وظف في هذه الحملة بعضا من ابناء جلدتنا .فنجدهم بكل سذاجة يرددون هذا الخطاب الغربي ميددين العداوة ضد الزعيم الليبي الذي لا يحمل لهم الا الخير فكرا على الاقل .اليس جديرا بنا ان ننتبه لهذا الاستلاب الذي تورطنا فيه ؟ اليس لنا الحق في التفكير في مصير العالم .والوقوف بكل ثقة في النفس في هذه المحافل المسماة دولية والتي الفنا الحضور فيها كتلامذة نأخذ الدروس من الكبار دون حق الاقتراح والابداع ؟.اليس من حقنا ان نكون كبارا؟ تحيتي للقائد المعلم .

  • ٍالساتور
    الإثنين 28 شتنبر 2009 - 03:24

    I have read all the coments and all of them missed what Maammermeant. He meant satour

  • معمر
    الإثنين 28 شتنبر 2009 - 03:16

    معمر معمرراجل

  • molbaraka
    الإثنين 28 شتنبر 2009 - 02:30

    مسكين يريد ان يقول ساطة خرجات ليه كلمة ساتوا وجهو صحيح .كملو عليه هدوك المنافقين بالتصفيق

  • ليــنا عمر بوشكيوي
    الإثنين 28 شتنبر 2009 - 03:18

    حرام عليك يا أخي أن تنعث شخصا بقبحه الخلقي. ثانيا القدافي ليس مهرجا، على الأقل بعد الخرجتين الأخيرتين: خطابه الأخير خلال الجمع للأمم المتحدة، و كذا اقتراحه إنشاء حلف سلمي مواز لحلف شمال الأطلسي.
    مــن كان من رؤسائنا العرب يستطيع حتى التحدث من منبر الأمم المتحدة؟
    من منهم كان يستطيع مناقشة و نقد القوانين و القرارات الصادرة عن مجلس الأمـــن الدولي؟؟؟
    كفانا استهزاء بأنفسنا…

  • 3ami sba3
    الإثنين 28 شتنبر 2009 - 02:32

    بالله عليكم ,تاملوا وجه القدافي هل تلك صورة رئيس دولة??

  • مثقف
    الإثنين 28 شتنبر 2009 - 02:36

    القدافي رجل بمعنى الكلمة والذين يقدحون فيه هم جهلة مخدوعون غسلت عقولهم بثقافة الغرب
    قبح الله الجهل
    الذين ضحكوا على القدافي ضحكوا عليك انت هؤلاء هم من خربوا العالم واستعبدوه
    متى تستيقضظا من جهلكم يا اغبى الناس

  • L7rizi
    الإثنين 28 شتنبر 2009 - 02:34

    أيها العجوز الأحمق لقد ضاق بخرافاتك الصبيانية الكبير و الصغير، الذكر والأنثى، المثقف و الأمي، العربي و العجمي، المسلم والمسيحي، بل حتى الليبيون الشرفاء أنفسهم لم يعد أحذ منهم يتحمل سماع إرهاساتك المملة٠ إبني ذو التسع سنوات كلما سألته عما يريد أن يكون في المستقبل أو عما يحب أن يفعل أو يغيرفي بلده أو المجتمع الدولي أو أي استفسار من هذا القبيل فإني أجد دائما و أبدا أجوبته معقولة وصائبة ولها مغزى بل كثيرا ما يضيف إلى أجوبته إضاحات وأمثلة واقعية تعزز موقفه، وقد سألته صباح هذا اليوم عما إذا كان يود أن يكون مثل القدافي في المستقبل٠ فصمت قليلا و سألني: “القدافي صاحب الخيمة؟” أجبته:” نعم القدافي الذي رأيناه في التلفزة بمقر الأمم المتحدة بنويورك” ٠ وقد أجابني ابني ” لا أظن أن هناك شعب في هذا العالم سوف يصوت على نفس الرئيس كل أربع سنوات لمدة أربعين سنة حتى ولو كان هذا الشخص يقدم لشعب كل شئ بالمجان٠٠٠”
    كلنا نعلم أن حال لشعب الليبي الشقيق أحسن من أحوال شعوب كثيرة من دول العالم، لكننا على يقين أن إخواننا في الشقيقة ليبيا كانت حياتهم تكون أفضل بكثير لو تخلصوا من هذا الطاغية الذي عمر طويلا جدا ولم يجلب لهذا الشعب الشريف سوى الويلات و احتقار باقي الشعوب لهم٠

  • maghrabi
    الإثنين 28 شتنبر 2009 - 03:08

    انا بعدا والله إل كيعجبني الكلام ديال هداك الراجل… وخا غيركيخربق ولكن تبارك الله عليه فين ممشا كيلفت الإنتباه لأنه كيبين الصورة الحقيقية ديال العرب أومافيهش التصنع بحال باقي الحكام…نطلبوا الله إطول ليه في العمر حيث نهاريموت غادية تبقى بلاصتو قداش….إدعيوا معاه باش إزيد إعمر….

  • مهم جدا
    الإثنين 28 شتنبر 2009 - 02:42

    مُقتطف من كلمة القذافي بقمة إفريقياـ أمريكا الجنوبية في فنزويلا :
    ´´ حتى جبهة البوليساريو عندما قررت القتال لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب .. الصحراء من الإستعمار الإسباني ، أتت إلى ليبيا ودربناها وسلحناها وطردت الإستعمار الإسباني .
    أما بعد ذلك فإن ليبيا رفعت يدها عن الصراع لما أصبح الصراع عربيا ـ عربيا ، وقلنا ” إن أهل الصحراء هم أحرار .. يريدون المغرب ، يريدون الإستقلال ، يريدون الجزائر ، يريدون موريتانيا ، نحن لا نتدخل في هذا . نحن معهم عندما حاربوا الاستعمار الإسباني حتى تم طرد الاستعمار الإسباني “
    +ICΣO•+

  • مهم جدا
    الإثنين 28 شتنبر 2009 - 02:48

    مُقتطف من كلمة القذافي بقمة إفريقياـ أمريكا الجنوبية في فنزويلا :
    ´´ حتى جبهة البوليساريو عندما قررت القتال لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب .. الصحراء من الإستعمار الإسباني ، أتت إلى ليبيا ودربناها وسلحناها وطردت الإستعمار الإسباني .
    أما بعد ذلك فإن ليبيا رفعت يدها عن الصراع لما أصبح الصراع عربيا ـ عربيا ، وقلنا ” إن أهل الصحراء هم أحرار .. يريدون المغرب ، يريدون الإستقلال ، يريدون الجزائر ، يريدون موريتانيا ، نحن لا نتدخل في هذا . نحن معهم عندما حاربوا الاستعمار الإسباني حتى تم طرد الاستعمار الإسباني “
    +ICΣO•+

  • amghribi
    الإثنين 28 شتنبر 2009 - 03:10

    الساتو: كي يدافع عن كراسي الذيكتاتوريون على حساب الشعوب التي لن يأمرلها الله لها يوما واحدا من الديموقراطية والعدالة ما داموا موجودين مثل القردافي وشافيس وموغابي.

  • wa7ed maghrebi
    الإثنين 28 شتنبر 2009 - 02:50

    القدافي تسطا و بغا يدير الساتو واش عارف شنو هي العواقب ديال تسطيا ديالو ، حرب باردة جديدة تمهد لحرب عالمية ثالثة ، و من الضحية هذه المرة ؟ الدول الفقيرة طبعا . القدافي انصحك : سير لعب حدا باب داركم . اشداك ل الناتو و الساتو .

  • boutaina.suede
    الإثنين 28 شتنبر 2009 - 02:46

    je suis d accord avec Messfioui.meme ici. les journaux critiquent Geddafi ces 40ans.il a preside un peuple 40ans, ils trouvent ca inadmissible.imaginez le reste…puis dire qu il est heros et qu il a bien fait…comme s il n ya pas un seule homme capable de presider la lybie.aucun que lui. hada hiwa addictatoriya olla fala.

  • HAMID
    الإثنين 28 شتنبر 2009 - 02:58

    حلف الكَاتو gateaux

  • je ne suis pas de SAFI
    الإثنين 28 شتنبر 2009 - 02:44

    رد على مسفيوي من بريطانيا
    أولا بزعطة إن كنت من بريطانيا
    يقول الله سبحانه ـ ومن يتولهم منكم فإنه منهم ـ ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ـ
    أيها المسفيوي من بريطانيا ألا تعرف أننا في المغرب في سنوات التمانين لما نريد أن نتهكم عن بعضنا البعض ننعتهم بالتونسيين أو أصحاب الزيروات ـ
    أما الأن فبأ مثالك الجبناء الدين يلهتون وراء الغرب أمثالك الدين باعوا الشرف أصبحنا ننعت عندهم بالمغاربةـ يعني المتخلفون ، الجبناء ، الدين يبيعون كل شيء ،حتى وحتى وحتىـ أما أن تتهكم أنت على القائد القدافي فدالك أمر كبير عليك كثيرا يا قزم ـ

  • اخو العرب
    الإثنين 28 شتنبر 2009 - 03:20

    السلام عليكم
    ان السيد القذافي له افكار جميلة جدا في بعض الاحيان و شجاعة ويقول ما لم يستطع ايا من الحكام العرب وغيرهم التفوه بنصفه او جزءا منه على الاقل فانه يطالب بحقوقه و حقوقق غيره لا ادري لما نحن نحتقر بعضنا و نصفق ونهلل للغرب اذا نبح كلب غربي صفقنا له كما فعلوا لاوباما وماذا فعل غير انه زاد في الاستيطان وقتل اطفال افغنستان و باكستان حقيقة ان القذافي له اخطاء لكن ليس باخطاء الغرب المستعمر الغاصب القاهر المدمر

  • achlhi
    الإثنين 28 شتنبر 2009 - 03:36

    اسي عمي سبوع سامحك الله فما قلته لا يجوز يا اخي فاستغفر لربك لاننا نقع في الدنوب بدون شعور .لان الانسان خلقها الله وجعله في الصورة اللتي يريدها عز وجل فالقدافي بشر ممن خلق الله واريد ان اسالك هل انت تعيب الصنعة ام تعيب الصانع و هو الله و استغفر لدنبك ولا يجب ان تقع في هده الاخطاء و السلام.

  • سفيان18
    الإثنين 28 شتنبر 2009 - 03:42

    و هل تقاس الرجولة بالوجه الحسن أغلب المعلفين هم من ذوي الافكار الشاذة المهتمن بالظاهر و الغافلين عن الباطن ….. قل لامير المؤمنين حاميالحمى و الدين بأن يتفوه بكلمة عن القدس فهو رئيسها و هو ذو وجه حسن كما ترغبون …. ( باراكا من كثرة الجهل لمغبون و حضرو لعقال ليت جميع العرب كالقذافي الذي يقذف بالحق على الغرب و لا يخاف لومة لائم خلافا لاأعراب المنافقين ذوي الوجوه العشرة………….

  • The Observer
    الإثنين 28 شتنبر 2009 - 03:14

    حلف الراطو و جفاف و ساني كاروا

  • امير الظلام
    الإثنين 28 شتنبر 2009 - 03:44

    ياسيدتي العزيزة الوان نحن لانشعر بالنقص و لا نرفض البتة ان نكون عظماء,لكن الرجل له شطحات تضحك وتبكي في ان واحد .سبق له وان انكر السنة المطهرة واقترح “اسراطين” كبديل لحل الدولتين وقال بان البشر جميعاعلى اختلاف اديانهم, من حقهم ان يطوفوا بالكعبة المكرمة دون ان يمنعهم احد.ثم زاد الرجل في هوسه فخرج عن التقويم الاسلامي, فليبيا هي الدولة الوحيدة التي لها” تقويم بعد وفاة الرسول” بدل “التقويم الهجري” الرجل لم يكتف بذلك كله بل خرج علينا ب “الساتو” ؟؟؟وما يخفيه المستقبل اعجب, ولاننسى ان هذا الرجل هو من دعم البوليساريو ولا يزال .شخص ذو افكار مزاجية يعيش خارج التاريخ .الامم تبنى بالجد و ليس بالترهات.

  • معلق
    الإثنين 28 شتنبر 2009 - 02:28

    سي تحسن ديك لغفل عا د اجي تكلم ف السياسة

  • marroki
    الإثنين 28 شتنبر 2009 - 03:00

    خلي العرب ما عندهم ما إ ديرو بساتو باراكا عليهم غي ساتا ، هدا شاف راسو مات ليه الحوت أو جران أو جريو ميو أو ساير تعيق علينا باش تزاد الشعبية ديالو ، داير بحال الجامور

  • jawad
    الإثنين 28 شتنبر 2009 - 03:02

    السيد بغا ايغوليكم خاصو ”ساطة” ماشي ساطو
    الله يستر وصافي العرب عيش نهار تسمع خبار

  • rachid
    الإثنين 28 شتنبر 2009 - 03:46

    اتقي الله يامن تسب خلق الله بدون حق فداك هو القدف و عقابه80 جلدة. اللهم اهدناوعافنا واعف عنا امين

  • HammaHamou
    الإثنين 28 شتنبر 2009 - 03:26

    لماذا لا يدع الى سبيل الله بالحكمة و الموعظة الحسنة ، اكل مرة يحلم فيه من دنوايامه يشير لنا الى البعيد البعيد المنال، كم في عمره (لقد تجاوز الثمانين)، اما فكرة الدعوة الى تحالف دولي و عالمي فمجرد مزايدة الفرص الضائعة لرجل تقترب ايامه و محاولة لشغل الناس عنا يدور/

  • سعيد
    الإثنين 28 شتنبر 2009 - 02:38

    القذافي رجل كريم وشهم..تحارلابه الصهيونية التي يطرح مشروعا للقضاء عليها بصفة نهائية…وتحاربه الامبريالية لان افكاره تهدد مصالحها الاستراتيجية…وتحاربه الرجعية العربية ولان افكاره تهدد تسلطها على الجماهير الشعبية…فيحاولون الانتقاص من قيمة ما يقوله فيقولون مجنونا واحمقا..ومراهقا..وحتى يهوديا…وكل من يسؤون اليه في التعليقات…لايعرفونه حقيقة..ولايستمعون اليه الا من خلال ما يقوله اعداؤه..وهذا خطا منهجي كبير يسقطهم في سوء التقدير…

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة