24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. أحمد الدغرني: الأمازيغية اخترقت القصر .. والزفزافي "مهدي منتظر" (5.00)

  2. فرنسا تُساندُ المغرب في مكافحة التطرف الديني وتدفق المهاجرين (5.00)

  3. أول غينية تُناقش "الدكتوراه الإسلامية" بالمغرب‎ (5.00)

  4. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  5. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | إسبانٌ يحثُّون على الاحتذاء بالمغرب في التنقيب عن البترول

إسبانٌ يحثُّون على الاحتذاء بالمغرب في التنقيب عن البترول

إسبانٌ يحثُّون على الاحتذاء بالمغرب في التنقيب عن البترول

تقديراتٌ متضاربَة ظلَّتْ تخرجُ العامَ المَاضِي إلى المغاربة، عمَّا فِي عرضِ سواحلهمْ من بترول، فبين ميلِ الدولة إلى التريث، درءً للوقوع ثانيةً في سيناريُو شبيه لّـ"تالسينتْ"، وخروج شركات التنقيب بعدة فرضيات متفائلةٍ، أثارتْ تصريحاتُ مدير العلاقاتِ الخارجيَّة في شركة "Genel Energy"، مؤخرًا، فضولَ الصحافة الإسبانيَّة، التِي ذهبتْ إلى الحديث عن اقتراب المغرب منْ إيجادِ مكانٍ بين الدول البترولية.

شركَة "Genel Energy" البريطانيَّة التركيَّة، كانتْ أفادتْ، عبر أحد مسؤوليها، أنَّ أشغال التنقيب متواصلة في عرض الأطلنتِي المغرب، وأنَّ البترول الذِي تقوتْ فرضيَّة العثور عليه، سيتبين أمره، خلال شهر أبريل القادم، فيما ذهبتْ تقديرات Cairn Energy إلى أنَّ اكتشافَ النفط في سواحل الجنوب، قدْ يقودُ إلى تأمين 70 مليُون برمِيل، وهو ما تطرقتْ إليه صحفٌ إسبانيَّة بكثيرٍ من الاهتمام.

صحيفة "إلديَاس" أوردتْ أنَّ مساعيَ المغرب في البحث عن الذهب الأسود، قد نجحت، وأنَّه قد يغير البلاد مستقبلًا من حيث مسار التنمية، كما قدْ ينعكسُ على المنطقة برمتها. وهو ما جعلها تدرسُ إمكانيَّة وجود النفط، قبالة جزر الكناري، نظرًا لموقعها الجغرافي القريب من الجنوب المغربي، الذِي يجعلُ من الممكن بجوفهَا مخزونٌ من البترول، حتَّى أنَّ وزير الصناعة والطاقة والسياحة الإسباني، كانَ قدْ بدا متفائلًا، أواخر العام الماضي، إزاء احتمال إيجاد البترول بسواحل بلاده.

أكثر من ذلك، انتقدتْ صحيفة "إلدياسْ" ما اعبترتها ديماغوجيَّة من رئيس حكومة جزر الكناري، بولينُور ريفيرُو، الذِي وقفَ في وجهِ المطالبِين بحذوِ إسبانيا حذوَ المغرب في التنقيب عنْ البترول، توجسًا منه على الأضرار البيئيَّة التِي ستنجمُ عنْ عمليَّات التنقيب، واحتمال انعكاسها سلبًا على السياحة، التِي تشكلُ أحد أعمدة الاقتصاد في جزر الكناري. حتى أنَّ جزر الكناري، طالبتْ المغرب في وقتٍ سابق باحترام المعايير البيئيَّة المحددة من الاتحاد الأوربِي، لدى التنقيب عن النفط.

في غضون ذلك، كانتْ مجمُوعَة "Kosmos Energy" الأمريكيَّة، كانتْ قد أبدتْ، العام الماضي، اعتزامها البدء فِي التنقيبِ عن النفط قبَالةَ السواحل المغربيَّة، أواسط 2014، بعدمَا عهدت إلى إحدَى الشركات بكوريَا الجنوبيَّة، بإنجازَ منصَّة بحريَّة من طراز حديث.

برنامجُ المجموعة الأمريكيَّة يشملُ التنقيب في عددٍ من نقاط، كترحزوت والصويرة وفم اسكا، في سواحل أكادير، ورأس بوجدور، وعلى طول السواحل المتاخمَة للصحراء المغربيَّة، بشراكَة مع المكتب الوطَنِي للمحروقات والمعادن، وبتعاونٍ مع شركاتٍ أخرى.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - مغربي الخميس 13 مارس 2014 - 07:15
بسم الله الرحمان الرحيم
وان تعدوا نعمة الله لا تحصوها.
اللهم ارزق هذا البلد الأمن والأمان من كل شر ومن كل حاسد. وكل بلادالمسلمين امين.
سنرد الصاع صاعين لكل المتربصين ببلدنا العزيز .اللهم احفظنا من كيد الظالمين والماكرين.
الله الوطن الملك الفرج قريب بإذن الله.
2 - محمد طنجة الخميس 13 مارس 2014 - 07:38
ولماذا نحن المغاربة لم نقلد إسبانيا في تجربتها الفلاحية وخاصة بمنطقة إليخيدو بآلميرية حيث آراضي قاحلة حولها المغاربة إلى مزارع تنبت جميع آشكال الخضروات بعدما قاموا بمد كل من له آرض بماء السقي مقابل ثمن زهيد.
3 - samir الخميس 13 مارس 2014 - 07:42
اسبانيا اذا بدات التنقيب فهي ليست خدعة سياسية توهم بها الاٌمِيِّن بل لانها فعلا ستنقب و اتمنى ان تجد ما تصبوا اليه لان نفعه سيعم الجميع و على راسهم جاليتكم التي مدَّتكم بالعملة لسنوات ، على عكس المغرب ينقب فقط في بداية حدث سياسي او استفتاء و حتى وان وجد بضعة برامل فسيكون مصيرها مصير الفوسفاط و مشتقاته ، (على فكرة اسبانيا بدات تنقب على النفط و الغاز عبر شركاتها العريقة قبل حتى ان يرى المغاربة محمد الخامس على القمر,,فمن ياترى حذا حذو الاخر)
4 - aziz الخميس 13 مارس 2014 - 07:56
ان اكتشاف البترول لن يغير شيئا في المملكة المغربية,لا لشيئ فقط لان البلاد غارقة في مشاكل الفساد من رشوة في كل المجالات,وزبونية,وباك صحبي,هذا وذاك سيعرقل مردودية الذهب الاسود على الشعب,وخير دليل على ذلك هو توفر المملكة على اغنى ثروة سمكية في العالم,ومناجم الفوسفاط,اضافة الى الثروة الفلاحية,اذن من هذا كله اين حق الشعب,فاغلب الشباب المثقف هاجر الى دول الخليج...وكنذا...بحثا عن لقمة العيش,فالعيش في المغرب بكرامة صعب ...,كنت جد فرح بوصول حزب المتعاطف معه الى الحكومة,لكن وللاسف سرعان ماتبخرت احلامي,واصبحت معطلا عن العمل ,فحزمت احقابي وهاجرت من اجل العيش الكريم................
5 - chevalier الخميس 13 مارس 2014 - 08:15
فالحقيقة الحمد الله والشكر له تعالى على فضله وكرمه لقد رزق المغرب العزيز ملكاعزيزا وشعبا عزيزا بترول وغاز وفلاحة وسياحة ووو إن تشكروا الله يزدكم من فضله هناك بترول بكميات ضخمة بالأطلس و سواحل أكادير والصويرة وسواحل طرفاية وغاز ضخم في تاونات و ذهب في كتامة و فضة في تارودانت وأبار غاز في الصحراء المغربية العزيزة وبدلك ستصبح مدن أكادير والصويرة والداخلة والرباط والدرآلبيضاء ومراكش وفاس وطنجة والناضور والحسيمة دبيات المغرب وأقطاب إقتصادية كبرى كما سيتحسن وضع باقي المدن لتصبح كالدار البيضاء والحمد والشكر الله
6 - فوزي الخميس 13 مارس 2014 - 08:19
ما عندنا مانديرو بصداع الرأس، طفراتو ليبيا والجزائر وفنزويلا عاد يطفرو المغرب. البترول هو مدرسة الكسل والاتكال، نوضو نشمرو على سواعدنا لبناء السدود لان الماء هو الأهم ثم الفلاحة وتشجيع الصناعات اليدوية وباراكا من الدراسات الأدبية والقانونية التي لا تكون الا البطالة، أتمنى ان وجد البترول ان يستغل في التكوين
7 - automarkt.ma الخميس 13 مارس 2014 - 08:22
La question que vous devez vous poser est de savoir qui en profite? Je pense que le résultat n'est pas aussi rapide pour arriver à la population. Il faudra des années jusqu'à ce que les Marocains ont plus d'argent dans leurs budgets pris en compte.
8 - المطهري عين بني مطهر الخميس 13 مارس 2014 - 08:24
يا ربي سمعنا خبر مليح في أبريل حتى يتحقق الحلم الثاني بعد الاستقرار الذي انعمت به علينا.اما ايلى بحال بترول الجزائر مع حكم العسكر ما عندنا ما نديرو بيه.ايوا الجزائر خصها تفتح الحدود قبل ما نخرجوا البترول وإلا لاداعي... ايلا بان السبب بطل العجب خخخخخخ.
9 - Tarik الخميس 13 مارس 2014 - 08:34
قالوا ا سيدي : قد يقود الى تامين 70 مليون برميل . حسبو معايا .
الدولة حصتها 25% = 17,5 مليون برميل
المغرب يستهلك يوميا 250.000 برميل او مليون برميل في اربعة ايام او خمسة مليون برميل في عشرين يوما . و سيرو معايا بشويية راكم شادن الحساب . 17.5 قسمها على 5 غادي تعطينا 3.5 ضربها في عشرين يوما غادي تعطينا 70 يوما او ما يعادل شهران و عشرة يوما او ما يعادل العطلة الصيفية او مدة اوقات عمل مسؤول بإدارة .
و هاد الحساب الى خدمنا المعقول اما الى العفاريت هزو التليفون و طلبو ستيرنات باش يسخن المسابح ديالهم حينت التماسيح ديالهم كيعجبهم الماء الدافئ مشينا فيها ديك الساعة غادي يشيط لنا خمسين يطرو يلاه توصلك لواد زم .... مجرد راي .
10 - سارة الخميس 13 مارس 2014 - 09:00
هده الروينة كلها و في نهاية المطاف يقولوا لنا ماكين والوووووووووا
11 - [email protected] الخميس 13 مارس 2014 - 09:10
شفتوا الضعف الذي وصل إليه المغرب!! بعد أن كانت إسبانيا إقليما تابعا للمغرب في عهد المرابطين والموحدين أصبحت تملك جزرا في المياه الإقليمية للمغرب وبعيدة بأكثر من 1000 كلم عن إسبانيا. المسلمون ضعفوا لأنهم لم يقدروا القوة حق قدرها. مع أن القرآن حثنا على إعداد القوة لأن المستقبل سيكون للقوة، الدول الغربية لما ملكت القوة احتلت العالم، بريطانيا لم تترك مكانا إلا واستعمرته بقوة السلاح، هولاندا الصغيرة عددا استعمرت أندونيسيا، الهند استسلمت لبريطانيا. دعيناهم لله شيوخ الدين انشغلوا بالقشور ولم ينصحوا أولياء أمورهم بضرورة إعداد القوة كما أمر القرءان، انظروا فقط إلى كوريا الشمالية لم يجرؤوا على غزوها خوف من رد الفعل بقوة النووي، لو كان العراق يملك من القوة مثل كوريا الشمالية لما تجرأ الغرب على غزوه.
12 - Moroccan oil and gas الخميس 13 مارس 2014 - 09:35
الحمدُ لله الذي بنعمته تَتمّ الصالحاتُ..
'' ذلكَ فضلُ اللهِ يُوتيهِ منْ يشاءُ واللهُ يرزقُ منْ يشاءُ بغيرِ حسابٍ.''
Viva Maruecos. Viva El Sahara Maroqui
الحَسُودُ لا يَسوُدُ.... [ قاّليكْ الْبِيئة ! سُبحانْ اللهْ.]
13 - ابناء المرابطين الخميس 13 مارس 2014 - 09:54
حتَّى أنَّ وزير الصناعة والطاقة والسياحة الإسباني، كانَ قدْ بدا متفائلًا، أواخر العام الماضي، إزاء احتمال إيجاد البترول بسواحل بلاده.هم يقصد جزر الكناري !!! تلك ليست سواحل اسبانيا بل سواحل المغرب. إسبانيا تتوجس من المغرب الان فما بالك بوجود البترول و تطور الاقتصاد المغربي ذلك من شانه ان يجنن اللاسبان ( بترول المغرب= الرعب للاسبان)
14 - مهندس بترول الخميس 13 مارس 2014 - 09:59
ما يحدث هذه الأيام من ضجة حول إحتمال إيجاد البترول بالمغرب هو مجرد إشاعات لا أساس لها من الصحة . كل ما في الأمر أن ذه الشركات تأتي للتنقيب في المغرب بعروض مغرية من طرف الدولة لا لشيء سوى لترفع أسهمها في بورصة لندن . لذالك ما إن تبدأ هذه الشركات في التنقيب و أحيانا قبل التنقيب حتى تطلق الدعايا عبر الصحافة الدولية بأنها ستجد كميات واعدة من الذهب الأسود , بهذه الطريقة ترتفع أسهمها بصورة صاروخية هكذا تحقق ربحا دون أن تجد شيءا على حساب أولاءك الذين يصدقون هذه التفاهات . أنا مهندس بترول و الحقيقة أن المغرب من المستبعد جدا أن يكون من الدول البترولية لأن الدراسات المنجزة منذ عقود من التنقيب رغم أنها غير كافية لكنها كفيلة بالقول وجود البترول بكميات وافرة بالمغرب هو من سابع المستحلات
15 - موحــ أطلس ــــى الخميس 13 مارس 2014 - 11:30
ماذا سيتغير في المغرب إذا اصبح دولة منتجة للبترول ؟

لن يتغير أي شيئ في حياة الكسالى والرافضين العمل في أي شيئ ولا بالنسبة للذين تنعدم فيهم المبادرة ولا تنتظروا أن تحصلوا على رواتب وسكن (فابور) أو أن ينخفض سعر العقار أو المواد الغذائية ولا حتى تخفيض فاتورة الكهرباء، حتى وان اصبح المغرب أول مصدر للنفط في العالم.
بينما ستتغير حياة الذين يقبلون على العمل في كل شيئ، والذين فيهم روح المبادرة ومن سيخلق المقاولات والتجارة والخدمات، لان الأوراش ستكثر والعمل في مجالات البناء والتشييد سيكثر بكثير، لان المغرب سيحاول تدارك النقص الحاصل في البنى التحية مثل الطرق والسكك الحديدة وتجهيز العالم القروي الذي يعيش سكانه فرق شاسع بين عيش سكان المدينة وستوصل اليهم الدولة الطرق والماء والكهرباء والمدارس والمستوصفات، كما ستمتد الطرق السيارة والسكك الحديدية ورما تتحسن بعض الشيء المستشفيات وترتفع ميزانية البحث العلمي وتحسين التعليم الجامعي.
باختصار إلى كان راجل اليوم هو إلى غادي يكون راجل غدا وهو من سيستفيد، ومن كان كسول وعدمي يتأفف ويشتكي ويبكي على الدوام ويتضرع ويحمل مسؤولية فشله على "المخزن" سيبقى في الحضيض
16 - صحراوي الخميس 13 مارس 2014 - 12:01
البترول في المغرب بمثابة السلاح النووي ستحترمنا الجارة الحقودة انها ترانا الان صغارا لكن لنا الله الي اصبر يلحكو الظل
17 - عبد ربي الخميس 13 مارس 2014 - 12:04
ان هذه المأشرات صحيحة فى انَّ لكل امر سلبيته وإجابيته سلبيته ان المستعمرين المعروفين سيطلبون دوراً اكبر ويفرظون أمور على المغرب الذي لا يلقون له بال كثير لي عدم توفيره الان على هذه الطاقة ونقطت ضعف المغرب يعرفونها جيداًالصحراء و أما الاجبيات معروفة واما ان يستفيد المواطن فلأمر بعيد جدا في ضرف العشر سنوات القادمة واما الحفريات ليس مأشراً بوجود نفط تقع يومياً في العالم
18 - youssef الخميس 13 مارس 2014 - 12:16
ما يحدث هذه الأيام من ضجة حول إحتمال إيجاد البترول بالمغرب هو مجرد إشاعات لا أساس لها من الصحة . كل ما في الأمر أن ذه الشركات تأتي للتنقيب في المغرب بعروض مغرية من طرف الدولة لا لشيء سوى لترفع أسهمها في بورصة لندن . لذالك ما إن تبدأ هذه الشركات في التنقيب و أحيانا قبل التنقيب حتى تطلق الدعايا عبر الصحافة الدولية بأنها ستجد كميات واعدة من الذهب الأسود , بهذه الطريقة ترتفع أسهمها بصورة صاروخية هكذا تحقق ربحا دون أن تجد شيءا على حساب أولاءك الذين يصدقون هذه التفاهات . أنا مهندس بترول و الحقيقة أن المغرب من المستبعد جدا أن يكون من الدول البترولية لأن الدراسات المنجزة منذ عقود من التنقيب رغم أنها غير كافية لكنها كفيلة بالقول وجود البترول بكميات وافرة بالمغرب هو من سابع المستحلات
19 - عثمان الشرافات الخميس 13 مارس 2014 - 12:59
ربما ستكون كذبة أبريل
ففي الأول من أبريل في كل عام تحصل مواقف كثيرة ‏معظمها طريفة وبعضها محزن جراء كذب الناس في مثل هذا اليوم.
20 - البترول في المغرب يعني الخميس 13 مارس 2014 - 13:13
البترول في المغرب يعني آستقلال المغرب عن آستيراد المحروقات التي يستهلكها و تذهب تلك الملايير المخصصة له إلى الإستثمارات العمومية و الإجتماعية و البنية التحتية...

يعني تسابق الشركات الصناعية العالمية للإستثمار بوتيرة كبيرة في شتى المجالات و القطاعات،وإحداث مناصب شغل للشباب المغاربة...إلخ

يعني زيادة أجور و مرتبات " الموظفين في كل القطاعات " و ضمان لهم العيش بكرامة بمجهود عملهم و الإبتعاد عن الرشوة و لما لا القضاء عليها كلياً ( نحن مجتمع مسلم = الرشوة حرام و عواقبه وخيمة دينياً و أخلاقيا )...البترول في المغرب يعني ضمان مستقبل للأجـيـال الـقـادمـة مـن المغاربة...إلخ

هذه رسالة لمن يقول أن المغرب لديه حصة 25% فقط من الإنتاج إذا أستخرج و آستغل الغاز و النفط،عليك(م) أن لا تتجاهلوا أن الشركات النفطية العاملة حاليا في المغرب " تستثمر مبالغ خيالية لجعل المغرب دولة نفطية "،تقترض الملايير من الدولارات من أجل الإستمرار في التنقيب و البحث على مصادر الطاقة في البلد،وفي نهاية المطاف المغرب يحصل على 25% و لم يستثمر و لم يغامر إلا بقليل
21 - المنصف الخميس 13 مارس 2014 - 13:41
ا لى14مهندس بترول اي تلميذ نجيب في الابتدائي لايبعداحتمال وجود البترول في المغرب دون العالم العربي, من الخليج الى المحيط ,اوعلى الاقل الصخورالنفطية اوالغاز,كما في مصر والجزائر,واحيلك فقط على خريطة ربما تجدها حتى في المنجد ,ترى فيها خط هذا المعدن مستقيما ,يشمل ايران وبحرالخليج , والامارات وقطروالكويت والعراق والسعودية ومصر وليبيا والجزائر. فلم نوقفه عند المغرب?المال والشجاعة السياسية هي التي كانت تلزم عدةدول للبحث عنه ,كسوريا والاردن وتونس والمغرب ,اوربما احباطات موجهة من امريكا واوروبا .اننا حاولنا من قبل ,وتوقفنا لاللفشل ,ولكن لان الوقت لم يكن مناسبا لنزاعنا مع الجيران ,وما الصراع بيننا وبينهم الا لطمعهم بوجوده في صحرائنا الحبيبة ,او قبالة ساحلها ,رغما عن اننا نحن اهل المنطقة ,ولايهمنا وجوده اوعدمه مبدئيا ,وفي الحكم الذاتي اولى به سكانها لكننا لانريد دويلة تفصلنا عن جذورنا في موريتانيا ,وعن السينغال التي يعتبر المغرب وجهته الروحية منذ الفتوحات الاسلامية .نحمد الله ونشكره فقد اكرمنا هذه السنوات الاخيرة بالمطر, وليس بعيدا ان يكرمنا بجميع الخيرات ,لكن يبقى ان شعبنا قل من يشكرالله فيه.
22 - Marocain et fier !!! الخميس 13 مارس 2014 - 13:52
Pour ma part, je suis très optimiste quant à la véracité de l'existence du pétrole au Maroc. Et plus encore, je suis même tout à fait sûr qu'il existe. Le fait que jusqu'à maintenant on n'ait pas eu vent de son existence c'est juste que le Maroc a préféré le garder pour le meilleur moment, c'est-à-dire lorsqu'on en aura vraiment vraiment besoin. Et le Maroc est entré dernièrement en quelque sorte dans une crise qui est entrain d'étouffer tous les efforts de progrès, malgré le fait qu'il ait résisté comme il peut à la crise mondiale. Maintenant, si le Maroc s'en sort sans pétrole, on ne nous confirmera rien du tout, sinon, on verra alors une conférence de presse avec documents et preuves à l'appui dans les mois qui viennent ou l'année prochaine.
23 - ATRRAS الخميس 13 مارس 2014 - 14:36
جزر الكناري ستستقل عن اسبانيا اذا وجد فيها البترول.. على اسبانيا ان لا تعول على جزر استولت عليها وتفصلها معها مئات الكيلومترات..الدول التي تعاقبت على حكم المغرب اهملت الاهتمام بجزر الكناري ما ادى الى استمرار استعمار اسبانيا لها وتهميش اهلها ولغتهم الامازيغية التي انقرضت مؤخرا..
24 - وزاني الخميس 13 مارس 2014 - 14:53
الشعب المغربي مكوي بثمن المازوط وليسانس سيحمي ثروثه لانه يعرف قيمتها اتمنى ان تخصص مداخيلها لمحاربة الفقر وتحسين المعيش اليومي للمغاربة ......ولا نريد استهلاكا مفرطا كما هو الحال في دول الخليج .....احلم بالمازوط كيعمل 2 دراهم ولسانس 4 دراهم ....وداك الساعة ارا برع في مخطط المغرب الاخضر والازرق وكل الوان الطيف وتعليم راقي وتطبيب في المستوى وطرق سيارة وخطوط سكة من طنجة الى الكويرة ....خصنا غير الشفافية في تدبير الثروة واحنا مخصنا خير
25 - مهندس بترول الخميس 13 مارس 2014 - 16:59
ردا على المنصف 21 , البترول ليس كالفرشة المائية , وجوده رهين بتوفر عوامل مناخية و بيلوجية و جيولوجية تكون قد تعاقبت بطريقة منتظمة منذ ملايين السينين , و بالتالي يكون غياب مركبة واحدة من النظام البترولي كافية لعدم تكونه أو إختفاءه بعد تكونه , و هذا هو مشكل المغرب إذ لا يوجد Réservoir بترولي متكامل الأركان للأسباب السالفة الذكر . يجب أ، نفرق بين الموضوعية في نقل الأخبار و المعلومة و بين البهرجة الإعلامية و ترك الشعب يحلم لا أقل و لا أكثر , نحن نعمل ما بوسعنا من أجل إيجاد أحد الحقول , لما لذالك من نتائج إيجابية على إقتصاد مغربنا الحبيب , لكن لحد الساعة لا شيئ يذكر
26 - احمد الخميس 13 مارس 2014 - 19:04
كثر الكلام وكثر القيل والقال على هذا الملف ولكن السؤولين المغاربة لا يستطعون الخروج بقرار رسمي واضح حتى يتمكن المغاربة من القضاء على هذا اللبس .
27 - MAR الخميس 13 مارس 2014 - 20:17
باركة من الكذوب على الشعب أو بغيتوا بش ينسى المشاكل لعندو دابا ويبدا يحلم بهدا الكلام قد يغير البلاد مستقبلًا من حيث مسار التنمية، كما قدْ ينعكسُ على المنطقة برمتها
وطفرناه بجوج بحورا و الفسفاط
28 - talal الخميس 13 مارس 2014 - 20:39
المغرب بلد غني بالخيرات و الحمد لله اللهم ادمها نعمتا يا رب
29 - Med Amine BenDriss الخميس 13 مارس 2014 - 20:45
تعالوا لتشهدوا معي...كل الغاز دهب الى معمل الشعبي لانتاج الرخام بمذخل القنيطرة...من دار الكداري الى الشعبي...يا سلام على الملياردير...اما البترول فسيدهب عبر انابيب بنك المغرب مباشرة الى حسابات لتماسيح بالخارج...غير خودوه الله يطليكم بيه يا "من لستم بمغاربة"...
30 - sarabe الخميس 13 مارس 2014 - 22:35
meme si latlantic devient or noir on va vivre dans le noir /pauvreté et misere/ notre part chez Dieu inchaalah.
31 - ghayour 3la alwa9e3 الجمعة 14 مارس 2014 - 13:36
المغرب كان وسيبقى شامخا برجالاته اما بالنسبة للاشياء الاخرى من ترواث طبيعية فيجب ان نتساءل اولا مع انفسنا مادا سنستفيد نحن من وجود البترول من عدمه فمادا استفدنا من الفوسفاط الذي نعتبر اكبر احتياطي منه لنستفيده من غيره فادا اردنا التقدم يجب ان نهتم بالشباب و ان نوجههم و الاهتمام بالبحت العلمي وتجاوز الصراعات الداخلية والخارجية وان نؤسس لسياسة واضحة وهادفة
32 - محمد الجمعة 14 مارس 2014 - 18:24
إن البترول حقا وكما جاء في تعليقات سابقة ماهو إلا مادة مشجعة على الكسل والتواكل ، فالمغرب يتوفر على أكبروأغلى وأثمن رأسمال وهو الثروة البشرية ، وعليه الإستثمار فيها وفي الحكامة الرشيدة يحقق كلما يصبو إليه ، وإلا فهو يتوفر على جميع المعادن والثروات باستثناء الذهب الأسود فماذا فعل بها ؟ ؟ ولنا في دولة اليابان وتجربتها خيرمثال ، فهي دولة متقدمة ومتطورة بفعل أدمغتها البشرية ، دون أن تملك ولوغراما واحدا مما يملكه المغرب من المعادن. إذن أيها المغاربة استيقظوا من أحلامكم وانهضوا للعمل الجاد والمبتكر وشمروا على سواعد الجد والخلق والعطاء تبنون بلدكم .....
33 - حسن صبطي الأحد 16 مارس 2014 - 17:06
السلام عليك يا مهندس البترول المحترم، إذا كانت قناعتك سديدة ووجيهة ، فما السبب في تهافت الشركات الكبرى ( شيفرون - برتيش بتروليوم - طوطا.... )على استكشاف البترول والغاز بالمغرب أمن أجل الدعاية أم أنها تتوفر على مؤشرات ومعلومات أكثر دقة.
أتمنى أن تكون تحليلاتك مبنية على معطيات محينة وليس فقط على الصفة التي تحملها. وشكرا
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

التعليقات مغلقة على هذا المقال