24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.14

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | "أفاز"..الصوت الإلكتروني الذي ضايق دولاً وألغى قوانين مجحفة

"أفاز"..الصوت الإلكتروني الذي ضايق دولاً وألغى قوانين مجحفة

"أفاز"..الصوت الإلكتروني الذي ضايق دولاً وألغى قوانين مجحفة

بقرابة 34 مليون عضو من 194 دولة، تخطت أدوار موقع أفاز العالم الافتراضي، وتحوّل إلى وسيلة ضغط جماهيرية ضد الحكومات وصانعي القرار، وذلك بعد أن ساهم بعرائضه الاحتجاجية في إثارة النقاش حول عدد من المشاكل السياسية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية، والقيام بإنجازات كبيرة انطلاقاً من تجمعات إلكترونية أضحت في الكثير من الأحيان، أكثر قوة من التجمعات في الواقع المعيش.

أفاز أو الصوت بالعربية، يعرّف نفسه على أنه حركة عالمية على الانترنت خُلِقت من أجل تمكين الشعوب من صناعة القرارات حول العالم، ومن أجل إحقاق الديمقراطية عبر ردم الهوة بين العالم الذي نعيشه اليوم والعالم الذي يريده أغلب الناس في كل مكان، وطوال أزيد من سبع سنوات على خروجها إلى الوجود الإلكتروني، استطاعت هذه المنظمة غير الحكومية تحفيز الملايين عبر العالم، من أجل اتخاذ إجراءات حول قضايا تهم الفساد والفقر والتغيرات المناخية، سلاحها في ذلك حملات احتجاجية ب16 لغة، فريق عمل يشتغل في القارات الخمس، وآلاف المتطوعين. الفكرة تبدأ في الميدان الافتراضي، لكنها قد تتطور لتصبح مظاهرة احتجاجية في الواقع المادي كما حصل في الكثير من الدول.

تأسست بمبادرة من فعاليات جمعوية بالولايات المتحدة الأمريكية وبدعم من فعاليات دولية أخرى، مديرها التنفيذي هو ريكين باتل الذي تواجد في قائمة أفضل مئة مفكر بالعالم سنة 2012 المنشورة من طرف مجلة فوريني بوليسي. تتشدد هذه المنظمة في قبول الإعانات، فهي لم تقبل أي مساعدة مادية من الشركات منذ سنة 2009 حسب جريدة الغارديان البريطانية، وتعتمد في مواردها على كرم أعضائها الذين أوصلوا ميزانيتها الحالية إلى قرابة 20 مليون دولار.

من أكبر إنجازات هذه الحركة الإلكترونية، أن أجبرت إدارة فنادق هيلتون العالمية على إيقاف تجارة الجنس، فاحتجاج أزيد من 300 ألف عضو بالمنظمة جعل هذه السلسلة الشهيرة من الفنادق، تقوم بإجراءات كبيرة لمنع تجار الجنس من استغلال غرفها, وفي جانب آخر، ساهمت الحركة في تحقيق حلم السيدة" ملالا" التي حاولت حركة طالبان الرد على طلبها تعليم الفتيات باغتيالها، وذلك بعد أن قام مليون عضو بتوقيع عريضة احتجاجية تطالب الحكومة الباكستانية ببرنامج تعليمي يسمح بتعليم جميع الأطفال الفقراء في باكستان، لتثمر الحملة إطلاق الحكومة لبرنامج خاصٍ بتعليم ثلاث ملايين طفل.

في المنطقة العربية، دفع الموقع إلى تجميد مليارات الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك بعد خلعه من طرف الشعب المصري، وقد وقع أزيد من نصف مليون عريضة احتجاجية تمّ تقديمها لوزراء مالية مجموعة العشرين، وتمّ وضع هرم من رسائل الاحتجاجات مقابل برج إيفل أثناء اجتماع الوزراء، ليوافق الاتحاد الأوربي على طلب النشطاء ويقوم بتجميد ما في بنوكه من أموال مبارك. أما في دولة البحرين، ورداً على الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان التي تقوم بها، فقد عاقبها موقع "أفاز" بأن منعها من تنظيم سباق للفورمولا 1 بعدما وقع نصف مليون عضو عريضة للغرض ذاته.

ودعّم الموقع كذلك الشعب الفلسطيني عندما وقع أزيد من مليون عضو عريضة تطالب بدولة فلسطينية، ونظم كذلك استطلاعاتٍ للرأي أكدت أن 79% من المستجوبين يدعمون هذا الحق، كما نصبت الحركة علماً فلسطينياً عملاقاً خارج مبنى المفوضية الأوروبية في بروكسل، وأرسلت آلاف الرسائل للمسؤولين، لتساهم في الضغط على الأمم المتحدة من أجل التصويت على الاعتراف بفلسطين الدولة رقم 194 في العالم.

ومن الإنجازات الأخرى لحركة "أفاز"، أن ألغت مشروع قانون رقابة كان قد تقدّم به سيلفيو برلسكوني، رئيس وزراء ايطاليا السابق، من أجل إسكات منتقديه على برامج التلفزيون، وأن أجبرت الدول الغنية على إلغاء مليار دولار تدين بها لهايتي الذي عانت من زلزال مدمر، إضافة إلى جمع "أفاز" لتبرعات بقيمة مليون و300 ألف دولار لصالح سكان هذا البلد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - عبد الله السباعي الاثنين 17 مارس 2014 - 09:53
أغلب المشاكل التي تعترض المتقاعد هي الطمأنينة على معاشه ورأيت أن افاز وسيلة لإيصال حلول للحكومة لكن أغلب المتقاعدين شبه آمين أو لا يؤمنون بهذه الوسيلة فمن بين الحلول الشائعة إلغاء تقاعد النواب وتخفيض تقاعد الوزراء
2 - abdo الاثنين 17 مارس 2014 - 10:08
Je suis membre de cette association électronique, je suis témoins sur plusieurs réussites ... sur plusieurs sujets...
Je vous invite a y adhérer c'est simple et c'est effectif..
3 - سهام من ألمانيا الاثنين 17 مارس 2014 - 10:15
فعلا اثني على ما جاء في المقال بحكم أنني إحدى الأعضاء فيه مند ما يقارب السنتين ...كفى أن تحس بأن هناك منبر يقييم صوتك ولو بعد حين ....و أسأل الله العظيم أن يتقبل منا ومنكم العمل وان قل....
4 - حسين الاثنين 17 مارس 2014 - 10:27
لقد كثرت جرائم الإعتداء بالسلاح الأبيض في السنوات الأخيرة حتى أصبح الكثير المغاربة أثناء خروجهم من بيوتهم لا يضمنون الرجوع إلى أهلهم سالمين معافين، أتمنى لو أننا نقوم بحملة توقيعات إلكترونية تطالب الحكومة بتجريم حمل السلاح الأبيض ومعاقبة فاعلها بثلاث سنوات سجنا نافذة مع الأشغال الشاقة و بعد خروج ذلك المجرم من السجن يخضع لمدة سنتين للمراقبة القضائية والأمنية ويمنع عليه السفر أو التنقل خارج المدينة دون إذن أو موافقة خاصة من السلطات، أما الجرائم المتعلقة بإغتصاب الأطفال فعقوبتها يجب أن لا تقل عن خمسة عشر سنة سجنا نافذة مع المراقبة الأمنية المشددة بعد الخروج من السجن ويمنع عليه الإقتراب من الأطفال والمدارس٠٠ وعلى غرار ما تقوم به أمريكا يجب إنشاء موقع حكومي فيه كل صور البدوفلين مع أسماءهم وعناوينهم
5 - my rachid الاثنين 17 مارس 2014 - 12:40
أتفق معك اخي عبد الله لنطلقها دعوة وصرخة للحق , اذ لا يعقل ان تنهب اموال الصندوق ولا يحاكم أحد, ويستفيد البرلمانيون من تقاعد على 5 سنوات من شبه عمل وينزل( الاصلاح ) علينا,اننا لسنا ضد اي اصلاح شريطة تحديد السؤوليات ومحاكمة المتلاعبين باموال الصندوق وأخيرا تسطير طرق تسيير تتعقبها المسؤولية والمحاسبة وذلك بعد الوقوف على الاخطاء التي أوصلت الصندوق الى ماهو عليه . فلنطلقها صرخة عبرهذا الموقع خاصة أن الاخت سهام عضوة فيه ولها جزيل الشكر مسبقا.
6 - mariam الاثنين 17 مارس 2014 - 12:45
Je vois qu'AVAAZ a commencé à mettre en execussion son plan d'action de l'année :un plan d'action qui a été élaboré en adoptant une approche participative de tous ses membres et parmi les axes de ce plan d'action il y avait le volé informatif cad qu'il fallait que tout les hommes et femmes à travers le monde connaissent cette organisation , ses activités et son influence alors adhérez svp faites vous entendre votre voix et soyez plus nombreux il faut qu'on soit plus que 34 millions
7 - Marocco الاثنين 17 مارس 2014 - 14:14
je suis membre de ce groupe unit de personne
qui pensent aux malheurs des autres
et je suis fier de combattre a leur cote
et pourqoui ?par ce que ils sont Humaines
8 - nourdine الاثنين 17 مارس 2014 - 17:35
Je suis etre membre de l'avaaz. Mais cmment aidez mou svp mrc
9 - fouad.btp الاثنين 17 مارس 2014 - 19:22
كنت قد اطلقت على موقع افاز حملة لتعديل الفصل 58 من الدستور المغربي و ذلك بعد فضيحة الافراج عن المجرم دانيال و التي سرعان ما نسيها الشعب المغربي و لم تتخذ اية اجراء ات لمنع تكرار مثل هذه الهفوة . الدعوة تقوم على ان العفو الملكي يجب ان يكون محددا ( لا يشمل مجرمي الدم و العرض ) و يتم نشر اللوائح مع الاشارة الى اسباب السجن و مدة السجن و المدة المتبقية. الحملة لم تلق نجاحا لكني عازم على اعادة اطلاقها ان شاء الله .
10 - Citoyenne du monde الاثنين 17 مارس 2014 - 20:57
Il faut que cette organisation se mobilise entre autres; sachant que les problemes au Maroc sont nombreux, pour les animaux des zoo de Casablanca- surtout le Zoo de Ain Sbaa où les animaux malades et affamés agonisent en silence sans que personne ne bouge le petit doigt. Un pays qui ne respecte pas les droits des animaux devrait etre interdit, par les Organisations internationale compétentes, d'établir des zoo sur son territoire. La maltraitance des animaux, meme dans des établissements publiques comme les zoo et les abattoirs, concentre et catalyse toute la frustration et l'impuissance des marocains soucieux du bien etre géneral de tous les etres vivants.
11 - ahmed الأربعاء 20 غشت 2014 - 15:06
لا ثم لا لرفع سن التقاعد،لكن اتركوا الموظف وشأنه في ٱختيار الزيادة من عدمها وهذه هي "الديمقراطية"
12 - عبدالقادر محمد الاثنين 27 يوليوز 2015 - 07:16
لماذا لا يكون هنالك منظمات خيرية عامة للمعاقين والمشلولين في العالم لم؟
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

التعليقات مغلقة على هذا المقال