الظواهري: ليبيا قتلت رجلاً ربط بين العراق وتنظيم القاعدة

الظواهري: ليبيا قتلت رجلاً ربط بين العراق وتنظيم القاعدة
الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 16:20

اتهم الرجل الثاني في تنظيم القاعدة الدكتور أيمن الظواهري، ليبيا بأنها عذبت حتى الموت رجلاً استخدم اعترافه لتبرير الاحتلال الذي قادته الولايات المتحدة للعراق.


وقال النائب العام الليبي في مايو إن المواطن الليبي علي محمد عبد العزيز الفاخري الذي يعرف أيضًا باسم ابن الشيخ الليبي قيل إنه انتحر في زنزانته بينما كان يقضي حكمًا بالسجن مدى الحياة.


وقال الظواهري في تسجيل فيديو بث على موقع إسلامي على الإنترنت “انتزع منه اعتراف زائف تحت التعذيب والتنكيل عن علاقة القاعدة بصدام حسين”.


وذكر تقرير للجنة المخابرات بمجلس الشيوخ الأمريكي عام 2006 إن الفاخري اختلق قصة عن وجود صلة بين الرئيس العراقي الراحل صدام حسين وتنظيم القاعدة ليتجنب التعذيب بينما كان محتجزًا في دولة ثالثة.


وقالت جماعات أمريكية لحقوق الإنسان إن الفاخري أدلى بهذه الشهادة لمحققين في مصر التي أرسلته إليها الولايات المتحدة في يناير عام 2002 . وقالت اللجنة إنه أنكر ذلك لاحقًا.


وأرسلته الولايات المتحدة سرًا إلى ليبيا عام 2006 وقال الظواهري إنَّ تنظيم القاعدة سيعاقب الولايات المتحدة على تسليمه لطرابلس، وأضاف أن الأمريكيين سلموه إلى “زبانية القذافي” ليواصلوا تعذيبه ويقتلوه.


ووصف الظواهري الأمريكيين بالمجرمين والقتلة ومصاصي الدماء متوعدًا بالانتقام “نزيفًا من دمائكم واستنزافًا لاقتصادكم حتى تكفوا عن جرائمكم”.


وتابع “ابن الشيخ الليبي ليس سوى واحدًا من آلاف الضحايا المظلومين الذين افترسهم وما زال يفترسهم الوحش الأمريكي المسعور”. وقال إنه عذب حتى الموت.


وأردف قائلاً “أيها الأوباما.. يا من تتحدث عن حقوق الإنسان.. كم هي السجون السرية؟! وأين تقع؟! وكم عدد ضحاياها؟‍! وكم قتل منهم؟! وكم أصابته عاهة؟! وأين ضحاياها؟! وما مصيرهم ولمن سلمتموهم يا دولة الحريات؟! يا دولة الكذب وأمة الإجرام”.


وكان أوباما تعهد بإغلاق معتقل جوانتانامو بحلول عام 2010، وتساءل الظواهري “لماذا تواطأت إدارتك مع النظام الليبي على قتل ابن الشيخ الليبي؟!”.


وكانت جماعات لحقوق الإنسان حثت ليبيا على إجراء تحقيق شامل في وفاة الفاخري. وتقول إن موته يظهر المخاطر التي يمكن أن يواجهها كثير من السجناء بمعتقل جوانتانامو إذا أعيدوا إلى بلادهم.


وقال الظواهري إن الفاخري تعرض للتعذيب في باكستان وأفغانستان ومصر وليبيا بعد احتجازه في أعقاب هجمات 11 سبتمبر.

‫تعليقات الزوار

5
  • ريفي
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 16:30

    بسم الله الرحمان الرحيم يقول الله عز وجل * وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِّنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا قَالُواْ مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ أَنجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُواْ بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ
    *
    حفضكم الله شيخنا ايمن الضواهري وجعلكم الله ذخرا للاسلام والمسلمين

  • الواقعي
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 16:28

    لا أفهم كيف الاخ الظواهري يقول انه عذب فب ليبيا و مصر و يختار أن يهاجم أوباما و أمريكا.الاولى بك با من تدعي الجهاد و نصرة المظلوم أن تبدأ بالقذافي و مبارك ثم بعد ذلك يكون لك الحق لتطالب أوباما .اوباما باعتباره عدوك لا تنتظر منه أن يزف أعضائك المسجونين و يكرمهم (مع أن هذا ما يحصل) بل توقع منه تعذيبهم و قتلهم . لكن أن يكون ذلك من أخ لك هو ملك ملوك الكواكب و المجرات و عميد المجانين القزافي فأولى بك أن تحاول اغتياله و أنا متأكد أنك لكم امكانيات فعل ذلك .كما أنكم ستحضون بتعاطف الليبين بعد تخليصهم من كابوس اسمهم العقيد

  • ليبي حر
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 16:22

    يا من اسميت نفسك بالواقعي من الواضح أنك أحد عملاء هذا العصر لأنك تشبهت بعملاء العراق الذين زجوا بأمريكيا في حرب على العراق بحجة تقرير كاذب يقول ان الشعب العراقي لايحب الشهيد صدام حسين والا فمن أين لك أن تتيقن أن الليبيين سيتعاطفون مع من ذكرت ،آلا والله اننا شعب حر أبي وأن العقيد القذافي ابننا رفع هاماتنا عاليا بين الأمم في هذا العصر الذي اتسم فيه كل القادة بالخنوع والخضوع ومن يمسس شعرة من قائدنا يكون له الويل منا نحن الليبيين ايها المنافق الدجال

  • سعيد_root
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 16:26

    هل تسمي سياسة اربعون سنة عجاف
    لملك ملوك إفريقيا و إمام المسلمين و عميد الحكام العرب
    أربعون عاما من القمع والاستبداد في الداخل والتي تعتمد في الخارج على “شراء الحلول” بالمال وبالنفط حرية أيها المتخلف
    أليس في غضون بعض سنوات تحوّل القذافي من الرجل المارق ومساند الإرهاب والإرهابيين إلى سياسي يتعامل معه الغرب ؟ فما الذي يمكن توقعه من خطابات تلقى علييكم منذ 40 عاما، ولا تزال مستمرة

  • ليبي
    الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 16:24

    يا من تتحدثون عن ثورتنا و قائدنا ملك ملوك افريقيا :
    لسنا نحن من بعنا ارضنا ليستثمرها الغرب و لسنا من ينال الهدايا من الدول الغربية لا لسنا نحن من يفعل هذا .
    نحن ممن اعتذر له الاستعمار بعد سنين طوال و اعترف بخطأه و نحن من اعتذرت له كل اوروبا قبل ان تعتذر سويسرا عندما اخطؤو في حقنا نحن شعب مجاهد بالفطرة
    دعمنا مصر في حرب سينا و الجزائر ضد الاحتلال الفرنسي و نحن مص صرخنا و مازلنا نصرخ بالوحدة اربعون عاما و في كل عام منها نزداد شرف في بلادنا لا احد يأكل الخنازير و لا يباح عندنا بيع الخمر و لا نملك ملاهي ليلية لاننا دولة مسلمة عربية مهما حدث

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب