الاحتجاجات تتسع بالجزائر .. والأساتذة يرفضون ولاية رابعة لبوتفليقة

الاحتجاجات تتسع بالجزائر .. والأساتذة يرفضون ولاية رابعة لبوتفليقة
الخميس 13 مارس 2014 - 19:05

اتسعت الشرائح الاجتماعية الواسعة التي رفضت ترشح عبد العزيز بوتفليقة لولاية رئاسية رابعة بالجزائر، لتشمل فئة رجال التعليم العالي، حيث نظم أساتذة جامعيون جزائريون، اليوم، وقفة احتجاجية بالعاصمة ضد ما بات يُعرف بالعهدة الرابعة، مطالبين بتغيير سلمي يؤدي لرحيل النظام الحاكم في البلاد.

ونظم العشرات من الأساتذة الجامعيين، وقفة احتجاجية بجامعة “الجزائر2 ” بالعاصمة، شارك فيها العديد من الطلبة، رفعوا خلالها شعارات مناهضة لترشح الرئيس الحالي بوتفليقة لولاية الرابعة، وطالبوا بتغيير سلمي يؤدي إلى رحيل النظام الحاكم، كما أفاد طلبة من داخل الجامعة.

وأفاد الدكتور ناصر جابي، أستاذ علم الاجتماع بجامعة الجزائر، في تصريحات نقلتها وكالة الأناضول، بأن “قوات الأمن منعت وسائل الإعلام من الدخول لتغطية وقفتنا، وبعد تهديدنا بنقل الاحتجاج إلى الشارع سمح لنا بالخروج للحديث إلى الصحفيين”.

ووزع المشاركون في الوقفة بيانا بعنوان “نداء إلى الأسرة الجامعية”، وقَّعه عشرات الأساتذة الجامعيين، جاء فيه أن “الجزائر تعيش أزمة حادة وانسدادًا سياسيًا خطيرًا قد يعصف ببناء الدولة والمجتمع، فما نعيشه في هذا الظرف التاريخي من تأزم سياسي وانسداد في الآفاق يفصح عن إفلاس نظام حكم بكامله”.

وتساءل بيان الأساتذة الجامعيين “كيف يمكن أن تبقى الجامعة صامتة أمام تردي الوضع السياسي، وفساد النظام على كل المستويات، بمصادرته للحريات وانتهاك الدستور، واغتصاب الإرادة الشعبية، وتبديد المال العام وتحويل مؤسسات الدولة إلى لجان مساندة لتكريس الزعامة الفردية وحكم السلطة ومافيا المال”.

وأردف المصدر عينه بالقول “إننا أمام لحظة تاريخية في مسيرة بلادنا تطالبنا بوضع كل خلافاتنا الفكرية والأيديولوجية والسياسية على جنب، والوقوف صفًا واحدًا للدفاع عن الجزائر واستقلالها وكرامتها ضد نظام لم يجد في الجزائر وشعبها سوى غنيمة حرب”.

وتشهد الجزائر حاليا موجة احتجاجات ضد انتخابات الرئاسة المقبلة، والنظام الحاكم في البلاد تقودها حركة لناشطين تسمى “بركات”، وأحزاب وشخصيات سياسية بارزة أعلنت مقاطعتها لانتخابات الرئاسة، لأنها ” محسومة سلفا لصالح الرئيس بوتفليقة”.

‫تعليقات الزوار

44
  • jah
    الخميس 13 مارس 2014 - 19:17

    وأنا أعتقد أن ليس ثمة أمة من الأمم أجادت صناعة الطغاة في العصر الحديث بقدر ما فعلت أمتنا العربية، فنحن الأمة الوحيدة التي تدير رؤوس الطغاة غرورا بخضوعها وتبعيتها وهوانها، فتحيطهم دائما بزفة هتاف ساذج، ومتشنج، وغوغائي، يتشكل من خلاله جنون الطغاة وغطرستهم وغرورهم، فيتخيلون أنفسهم هبة الله في الأرض، لكن ما يحدث هذه الأيام في العالم العربي يعد كسرا لتلك القاعدة، ولا تفسير لما يحدث هذه الأيام سوى أن هذا المجتمع العربي الذي حبس عقودا في القمقم بفعل أنظمة قمعية عسكرية كسرت ذاته، وخدشت سيكولوجيته، قد نفد صبره، وهو يحاول الآن الخروج من عنق الزجاجة دفعة واحدة، ويتدافع صوب فضاءات الحرية بصورة غير مسبوقة قلبت كل التوقعات.

  • amazigh
    الخميس 13 مارس 2014 - 19:21

    الى الأمام أيها الشعب الجزائري الحر ،فالنصر قريب لا تخلفوا موعدكم مع التاريخ ..الشعب المغربي معكم، فليسقط حكم الجنرلات و ليدهبوا الى مزبلة التاريخ .

  • anti-boutafri9a
    الخميس 13 مارس 2014 - 19:22

    boutafri9a est contraint
    c les généraux qui se cachent deriere lui
    pauvre peuple algérien

  • حمزة
    الخميس 13 مارس 2014 - 19:28

    ترشيح الرءيس العجوز يعتبر تحدي والعبث بالشعب ضاربا عرض الحائط الربيع العربي وماينتج عنه من معانات
    لذا نقول للأخوة الجزائريين لا تتركوا هذا العجوز والخونة يعبثون بكم

  • abdelfattah
    الخميس 13 مارس 2014 - 19:30

    بوتفليقة او غير بوتفليقة.
    القضية هي قضية مافيا العسكر الجزائري اما بوتفليقة ليس الا تلك الدمية "marionnette"التي تتحرك باسلاك تمسكها ايادي الجنرالات.
    هؤلاء الجنرالات المافياويين الذين يمشون في الاتجاه المضاد لمصالح الشعب الجزائري ويقفون كحاجز ضد تقدم المغرب العربي.
    والحكومات العسكرية مآلها الفشل والانهيار ولكم في التاريخ الحديث خير مثل :حكومة "تيتو" "سلوفودان" "موبوتو" "القذافي"…..والتجارب التي مرت في امريكا اللاتينية ….والقائمة طويلة.

  • hicham amsterdam
    الخميس 13 مارس 2014 - 19:30

    Algeriens amis soyez raisonable il faut rester calme sans faire couler du sang et le mieux c est votez pour un jeune pour progresse et aller a l avant surtous rachid nekkaz

  • este
    الخميس 13 مارس 2014 - 19:36

    ما الفائدة من الانتخابات اذا كانت محسومة لصالح بوتفليقة خديم مصاصي دماء الشعب الجزائري

    الانتخابات بالجزائر لعبة سباسية لا فائدة منها سوى تكريس للنظام الحالي دوم جدوى التغيير

    الانظمة العسكرية الانقلابية مسخرة الشعوب في المعمور

    متى تشرق شمس الحرية على الجزائر

  • - أحمد -
    الخميس 13 مارس 2014 - 19:38

    لن يقف في صف نظام مفلس كهدا سوى عصابات المصالح التي تغتني على حساب الشعب الجزائري .
    ادا بركات من السكيزوقراطية البوتفليقية

  • ريفي متمرد
    الخميس 13 مارس 2014 - 19:38

    سبحان الله قدسية الحكام اصبحت اكثر من قدسية الخالق ولو ظلموا وخانوا وذلوا شعوبهم يا لها من سذاجة ، الشعوب المنحطة تهتف بحياة الزعيم المستبد
    الشعوب الذليلة ما زالت تطيع الحكام الذين جلبوا اليهود وطبعوا معهم واقاموا لهم دولة ورسموا لهم حدود في بلاد الاسلام ،شعوب العالم تحاسب زعماءم بعد انتهاء مدة شرعيته ومع العلم انهم وصلوا الى الحكم بارادة الشعب .وحكام المسلمين لاتنتهي شرعيتهم ويصلوا الى الحكم ب99في 100

  • الطاهر أنسي
    الخميس 13 مارس 2014 - 19:41

    أمام الخروقات الجسيمة والممنهجة التي تعرفها وضعية حقوق الإنسان في الجزائر، والتي تأتي في سياق سعي الشعب للمشاركة في تأسيس نظام سياسي ديمقراطي، نطالب كرئيس للمركز الوطني للتنمية والوحدة الترابية، الجمعية العامة للأمم المتحدة بالتدخل الفوري من أجل حماية حقوق الشعب الجزائري الشقيق، والوقوف على تنفيذ التزامات المواثيق الدولية لحقوق الإنسان خاصة الحقوق المدنية والسياسية.
    وتندرج هذه الدعوة في إطار عمل المركز الوطني للتنمية والوحدة الترابية على دعم الالتزامات الدولية لحقوق الإنسان وإدانة الجرائم الإنسانية في كل أنحاء العالم، وأيضا سعيه إلى أن تنعم الشعوب المغاربية المتأخية بنظم السلم الاجتماعي المستدام والعيش الكريم.
    ونحن كمؤسسة جمعوية، ندين حملة المداهمات والاعتقالات التعسفية البوليسية التي يتعرض لها الإخوة الجزائريين، ونعلن تضامننا المطلق معهم.
    الطاهر أنسي
    رئيس المركز الوطني للتنمية والوحدة الترابية

  • anti-nifaq
    الخميس 13 مارس 2014 - 19:42

    المشكل مشي بوتفليقة المشكل الحقيقي في الذينا يحكمنا في الخفاء ليس فقط في الجزائر إنما في االمغرب الكبير و العالم الاسلامي

  • مروان
    الخميس 13 مارس 2014 - 19:44

    لأول مرة و خلال الاتخابات. الرئاسية بالجزائر تقوم الشرائح الجزائرية من جميع الفئات للإحتجاج ضدالحكم الحركي للجنرالات المتسلطة على الشعب الجزائري المغلوب على امره فق ابنادم الحرية تؤخذ و لا تعطى يجب على العالم مساعدة الشعب الجزائري للخروج من العهدة الرابعة

  • hamid
    الخميس 13 مارس 2014 - 19:50

    الشعب فاق من السبات العميق …….. "إننا أمام لحظة تاريخية في مسيرة بلادنا تطالبنا بوضع كل خلافاتنا الفكرية والأيديولوجية والسياسية على جنب، والوقوف صفًا واحدًا للدفاع عن الجزائر واستقلالها وكرامتها ضد نظام لم يجد في الجزائر وشعبها سوى غنيمة حرب".

  • أبو الخنساء :بوتفليقة ملكا
    الخميس 13 مارس 2014 - 19:52

    ماذا تنتظرون لإجلاسه فوق عرش الجزائر ومن بعد ذلك سيفتح لكم المجال لترشيح لرئاسة حقيقية ولا خوف لكم من ذلك مادام هو مريض فأجله قريب وليس أولاد ليرثوه وسوف نرى هل سيتغير نظام الحكم في الجزائر ويصل إلى ديمقراطية جيرانه .الحكم له من قبل ومن بعد.

  • سلوى
    الخميس 13 مارس 2014 - 19:57

    اعتقد ان الشوط الثاني من ربيع الشعوب ستكون انطﻻقته من الجزائر ربيع انهاء حكم العسكر

  • حسن اشمها
    الخميس 13 مارس 2014 - 20:00

    النظام في الجزائر يلهي الجزائريين بالجيران ونسي نفسه ….
    الان فهم بعض الجزائرئيين عقلية النظام الحاكم , وعندما يفهم الباقي من الجزائريين سيرحل العسكر مثلما رحل بن علي , وان لم يستيقظ الجزائريون فسيكونوا مثل الليبيين 40 عام القادمة , وبرنماج حكامهم سيكون دائما هو المغرب , واموال البترول ستاكلها جمعيات حقوق الانسان , كلما اكلت جمعية تختفي لتظهر الاخرى , وسيبقى الانسان الجزائري يبيع الجوطيا في barbes و montreuil و belville و…ويسكن في القادوس في ايطاليا والبرارك في اسبانيا وبدون اوراق الاقامة …

  • ثورة عرجاء
    الخميس 13 مارس 2014 - 20:05

    حين يعيش بلد تحث أوهام الماضي التي تتغنى بالبطولات والمعجزات الخارقة والكرامات المنبعثة وحين يعيش هذا البلد تحت جبروت مجرمين لايهمهم الا مصالحهم ومصالح أبنائهم وحين يعيش بلد تحت حكم قتلة استباحوا دماء أبناء هذا البلد واستباحو نساءهم وحين يعيش بلد أغناه الله بالنعمة تحت ويلات الفقر والبؤس والضياع والموت في أعالي البحار وحين يعيش البلد تحت التخويف من سنوات القتل والرجم وسفك الدماء ببرودة شديدة وحين يعيش بلد تحت حكم اميين عنلاء باعوا ثروات شعب مغبون الى فرنسا وحين يعيش بلد نقيض ماتعيش بلدان أخرى مشابهة من حيث الثروات وحين يعيش بلد تحت رحمة مرتزقة تخاطبهم من باب الوصاية ومن باب الثورة التي قتلوا ونفواا وهجرواا وأهملواا أصحابها الحقيقين حين يعيش بلد تحث تاريخ مفقود ومستقبل يرونه مجيد حين تفريق وتمزيق من حولهم وحين يعيش بلد تحت تزوير الحقائق والمصطلحات وحيت يعيش بلد تحت تاريخ مزور وومهمي وحين يمتد بلد تحت جغرافيا مصطنعة وووو مع كل هذا الم يكن من الاجدر تصحيح مسار ثورة عوجاء جعلت من جزائر غناء سجن للبؤساء وجنة للمجرمين الاميين

  • zawali
    الخميس 13 مارس 2014 - 20:08

    بعد مشروع القرن ها نحن ننجز مهزلة القرن وهي مهزلة عالمية نتمنى الدخول بها الى موسوعة( قينز).

  • أبو آدم
    الخميس 13 مارس 2014 - 20:18

    اخر ايامك يابوتفريقة .ما تخجل من نفسك.اترك الشعب الجزائري يقرر مصيره واهرب أنت وعصابتك. هل تعتقد أن بلاد المليون شهيد ما فيها رجال. والله راحت أيامك..وستعرف بعد رحيل العمر بأنك كنت تطارد خيط دخان.وأنت الان مكسور الوجدان. ارحل يا عجوز.ارحل.

  • watani
    الخميس 13 مارس 2014 - 20:19

    انها بداية النهاية لنظام عسكري دكتاتوري دام أكثر من اللازم،وسمم الأجواء الداخلية والجهوية،كل ما نتمناه للشعب الجزائري هو ان يتم التغيير في هدوء دون إراقة دماء،فالنظام الجزائري الحالي دموي.وحتما سيستعمل شتى الوسائل لقمع اي تظاهرة تطاللب بالتغيير..

  • snoussi
    الخميس 13 مارس 2014 - 20:22

    اسطوانة الاستثناء الززايري في محيط مضطرب بداية من الاحداث العنصرية ضد المزابيين مطالب ''حقوق البطالين ماقبل التشغيل'' (مافهمت والو) انصار العهدة 4 البوتكليخيين ضد انصار العهدة 4 البن فلوس يين .
    هنا يصدق الكلام اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين .
    يجب الاسراع ببناء الشباك العازل بين الحدود المغربية والززايرية تحسبا لاسوء الحالات اتمنى من هسبرس ايفادنا بالمعلومات الخاصة بهذا المشروع

  • ahmed
    الخميس 13 مارس 2014 - 20:24

    ان نجاح اي معارضة في العالم يجب ان يتوفر فيها شرطين اساسين الاولى معارضة سياسية وتكون في الاحزاب المعارضة او جمعيات لها وزنها في المجتمع المدني و الثاني مساندة شعبية كبيرة لهذه المعارضة و بهذا يحصل التغيير و لكن في بلدي الشعب كله ضد الحكومة و لا يوجد معارضة سياسية قوية تاخذ بيد هذا الشعب المسكين فالجيش يحكم قبضته و لا يجرؤ احد على مخالفته و اما هذه المظاهرات و الصيحات ضد العهدة الرابعة فما هي اصوات افراد سرعان ما يتم اسكاتها بطريقة او باخرى

  • المغاربي الصريح
    الخميس 13 مارس 2014 - 20:46

    النظام الماكر في قصر المرادية فتح للمرشحين :
    01 – بو تفريقة
    02 – بن فليس
    قناتين خاصتين بهما على النايل ساس …
    اكتشفت ذالك اليوم عندما حينت قنوات القمر الأصطناعي نايل سات …الغريب هو انهما على باقة واحدة و متتابعتين رغم اختلاف الأسم …تظهر على كل قناة صورة المرشح و معها موسيقى وطنية متشلبهة … المهم هو ان الفني " ديزاينر – كاليغراف " المكلف بالقناتين شخص واحد و اللمسة الفنية لا يمكن اخفائها لأنها تعبير عن خط تعبيري ..Le trait pictural ..
    هذا يعني ان المرشح 02 بن فليس هو الرئيس القادم للجزائر وان بوتفريقة ليس الا واجهة لمكر قصر المرادية …سينجح بن فليس وبعدها سيقولون للعالم …انتم الأن امام رئيس منتخب ديموقراطيا و بشهادة الجميع … .لكن الجوهر هو هو …النظام هو هو

  • النظام البومديني والموت البطئ
    الخميس 13 مارس 2014 - 20:58

    مع العد العكسي للانتخابات الرئاسية يمكن اعادة السيناريو السوري في الجزائر ولكن ليس بالنهايةالدموية الصراع في سوريا الذي نراه اليوم ومسلسل الرفض للعهد الرابعة ربما قد يتسع اكثر فاكثر وقد يتوج بانشقاقات في هرم نظام الجنرالات البومديني قد تطال سفراء ودبلوماسيين واعضاء في الحزب الحاكمFLN وحلفاؤه من الاحزاب واتحاد العمال الجزائريين ومنظمة المجاهدين وابناء الشهداء…

  • skikda
    الخميس 13 مارس 2014 - 21:11

    en tous cas le peuple algerien est trop faible ils meritent un president handicapé et malade , qu est ce qu ils vont faire avec un jeune president??? ils aiment bien les cafés et critiquer le maroc, alors bon courage les plus riches du monde et meurent de faim.

  • نظام الحقرة الرابعة
    الخميس 13 مارس 2014 - 21:27

    أنا مع بوتفليقة حياً أو ميتاً،أنا مع الهردة و الحقرة الرابعة،أنا مع النهب و تهريب الأموال إلى أوروبا،إذا الشعب أراد العهدة الرابعة فلابد للجيش أن يزور الإنتخابات و يطلع بوتفليقة ب 99.99 % من الأصوات!
    أنا مع بقاء 200 مليار دولار في البنوك الأمريكية،ويعيش بها الشعب الأمريكي الشقيق و يدعم بها الصهاينة لقتل الشعب الفلسطيني،أنا مع السرقة و القرصنة الرابعة من أجل تمديد للبوليساريو و ميزانيته 2 مليار دولار،و 1 مليون ونصف مليون مغترب جزائري يعيش محقورا في فرنسا،قبل أن تغير النظام الجزائري يجب تغيير عقلية الشعب الذي يتخوف من الخروج للشارع و الدفاع عن كرامة الجزائر التي خطفها النظام العجوز" طاب جنانو "،يرشحون شبح آختفى على الأنظار و هو راقد على سرير طبي في غيبوبة! أين هو المترشح بوتفليقة ؟ مهزلة و تحقير و آستحمار و آحتقار للرأي العام الجزئري،الجزائر مريضة بهذا النظام المفيوزي الفاسد..

    يرهبون و يخوفون في الشعب الجزائري،إما الحقرة الرابعة إما الرجوع لحقبة الحرب الأهلية،يعني هم الذين تسببوا في قتل عشرات الآلاف من المدنيين الأبرياء في الجزائر..! نظام العهدة الرابعة يجب أن يرحل هو و جنرالاته اللصوص

  • وجهة نظرأم صرخة غضب!!!
    الخميس 13 مارس 2014 - 21:31

    ربما يتساءل بعض الجزائريين لماهذاالإهتمام بانتخابات رئاسية جزائرية?!ببساطة شديدة فإن شباب بل شعوب المنطقة – وإن كان المغاربة أكثرإفصاحاعنهامن الليبيين والتوانسة وكذا الموريتانيين-يرون في''النظام الجزائري''عائقا وحاجزا في طموح وحدتهم والتقدم والتنمية والترابط حيث لم يعمل حتى على تحقيق طموح شعبه في الحرية والازدهاروالرفاهية رغم الخيرات التي حباهاالله !بل لم يحقق أي تكامل مع الجناح الأيمن للمغرب العربي مع انتفاء صراعات حدودية((نظام يعمل لصالح المنطقة أم لنفسه وغيره الذي يباركه?!)) نظام تسكنه نزعة الحرب الباردة نزعة الهيمنة بدل التعاون والتكامل نزعة التسلط التي لم يسلم منها حتى المواطن البريء ..والتلويح ب''نظرية المؤامرة'' في كل وقت وحين…

  • فدوى الساحرة
    الخميس 13 مارس 2014 - 21:39

    لقدأعجبني حقا ما ورد في التعليق 1 وأكيد أن ما تعيشه الجزائر والعالم العربي هو آندفاع الشعوب نحوى التغيير آدن أي إحتجاج او مظاهرة قادمة تدخل في إطار البحت عن متنفس لقلويهم التي عاشت الخناق وكدلك الثوارات التي نشهدها الان ليست الخلاص الدائم للعرب بل لن نعانق الحرية إلا عبر عقود او قرون كما حدت في أوروبا المسحية حيت ما نراه الان نتيجة إنتفاضات عديدة أخدت أكتر من قرنين حتى النهاية لكن بوجود تورة فكرية إستباقية لان أفكار هيكو وجون جاك روسو. وفولتير وديدرو ومنتسكيو لن تدهب سدى بل حقا هؤلاء من أضاء الطريق لشعوب أروبا قبل أن يفكرو في تورة مسلحة آدن يا أحبائي لا تفكرو في معانقة الحرية إن لم تكن هناك تورة فكرية .واصل يا صاحب الرقم 1. Jah

  • tariq
    الخميس 13 مارس 2014 - 21:57

    بوثفليقة يجب ان يحكم الجزائر للمرة الرابعة من ٱجل ان يخلفه اخوه سعيد بوثفليقة

  • المجدوب
    الخميس 13 مارس 2014 - 22:07

    الشعب الجزائري نفذ صبره والعهدة الرابعة هي القشة التي ستقسم ظهر البعير وربما يكون أحسن إنجاز قام به النظام الجزائري منذ الاستقلال هو هذه العهدة الرابعة ويكون بذلك قد لف حبل المشنقة حول عنقه.

  • Wboch
    الخميس 13 مارس 2014 - 22:53

    الجزائر بلد شقيق اقرب شعب الى الشعب المغربي في الخصوصية اما بخصوص ترشح بوتفليقة او عدم ترشحه هو مسألة خاصة بالشعب الجزائري ، والكل يعلم ان لكل شعب له جيش الا الجزائر الجيش له شعب ،فابتعدوا أيها المغاربة عن نقد الانتخابات الرئاسية في الجزائر فلربما ما ستأتي به الأيام أسوء بكثير مما مر على الجزائر في القرن الماضي ونعوذ بالله من سوء المنقلب

  • abdo
    الخميس 13 مارس 2014 - 22:56

    si nos courageux grand_péres 1 million et demi de chohadas pour defeondre l'indepondance contre la colonisation francaise .mais malheureusement nous sommes pas independant la preuve c'est canal atlas ,nous sommes encore sous la colonisation d'un tretre regime armee qui ne veut le bien pour les citoyens ,j'interpelle votre intellegence votre cityente à tous les algeriens libres on a besoin de 2 million de chohadas contre ce regime dalem afin que l'algerie sera libre et sdemocratique por nos futur enfant

  • simo10 
    الخميس 13 مارس 2014 - 23:17

    L'algerie et les algeriens vous savez votre mal il est ou,se sont vos geniraux fort.et votre marionette de president et de vos partis politiques de la marque made in china. Reviellez vous.ne laissez pas cette occasion passe sans faire un chengement .et allez tt droit ver une deuxieme republique .bonne chance.

  • عربي انا
    الخميس 13 مارس 2014 - 23:29

    الى الامام ايها الاشقاء هذه فرصتكم لتحقيق الحرية و الديمقراطية وطرد نظام ديكتاتوري مجرم يسرق ويستغل شعبه ويقف عثرة امام تقدمه فلا تكلوا ولا تملوا فالفرج ات باذن الله فقط عليكم بالصبر والحق يؤخذ و لا يعطى فلينصركم الله.

  • mansour
    الجمعة 14 مارس 2014 - 00:03

    اعادة ترشيح بوتفليقة للمرة الرابعة على التوالي يعد اساءة واهانة للشعب الجزائري المقهور وتحطيما لكفاءة الشباب وقدرته على تسيير امور البلاد فعصر بوتفليقة ومؤيديه قد مضى وانقضى .

  • مواطن مغربي
    الجمعة 14 مارس 2014 - 00:49

    ‏‎ ‎عشرات الاساتدة يرفضون بوتفليقة و 8000 استاد مغربي يحتج في الرباط مند شهر نونبر للمطالبة برحيل بن كيران. ما أحوجنا الى اعلام نزيه

  • سامي
    الجمعة 14 مارس 2014 - 03:51

    ليس المشكل في ترشح توتفليقة
    و لكن هل سنطلب من ربان مريض ان يقود طائرة ب 300 راكب فقط فبالاحرى قيادة شعب بالملايين و الله يهدي ما خلق و هده هي ملاحظة المغأربة و غيرهم فلو رجع عندنا الاستعمار فهو لم يخطئ الطريق

  • rachid
    الجمعة 14 مارس 2014 - 05:01

    allez les algériens poussez vers l'avant pour changer votre mode de vie et votre situation comme le reste des peuples. pourquoi vous êtes des immigrants,ce sont les autres qui doivent immigrés chez vous.

  • مغرب غيور على وطنه العربي
    الجمعة 14 مارس 2014 - 06:52

    الشعب الجزائؤي قادر على قلب المعادلة ان اراد فلن يرضى ان يستمر حكمه من طرف حفنة من العسكريين مندالاستقلال لايهمهم من يرشحونه كرئيس وكواجهة سواء كان uجوزا او مريضا لا يقدر على الحركة والكلام والتفكير المهم هو ان يكون اجماع كبار الجيش عليه وقادر على الانصيا ع لهم ودلك حتى يستمروا هي النهب والسرقة وامتصاص دماء الشعب الجزائري المغلوب على امره بدون حسيب ولا رقيب
    اين ملايير الشعب الجزائري واين دهبت احتياطات الجزائر بالعملة الصعبة للجنرالات وابنائهم وعائلاتهم وفي بناء القصور والشركات بالخارج بانكلترا وامريكا وامريكا الاتينية والشعب الجزائري المسكين ينتظرعشرات السنين سكنا يحتمي به من قساوة البر وحر الشمس
    اتقوا ربكم ايها الطغاة فان الله يمهل ولا يهمل كيف جعلتم من ترشيحكم لرئيس انهكته الشيخوخة والمرض وهو منصب يتطلب القدرة الفكرية والبدنية الكبيرة لو لم يكن واجهة فقط وجعلتم الجزائر اضحوكة العالم في السر والعلن اليس في الجزائر نخبة مثقفة وسياسية قادرة على ممارسة السلطة ام استهنتم الشعب الى هذه الدرجة ايها الشعب الجزائري الشقيق لا نريد لكم الا الخير والرفاهية فقفوا وقفة رجل واحد ضد الطغيا ن والتسلظ

  • الصريح من النرويج
    الجمعة 14 مارس 2014 - 07:55

    كل رؤساء دول العالم يعبر مستواهم عن مستوى شعوبهم، وبما أن الشعب الجزائري ميت،أو بالأحرى قُتِل، فأي رئيس سيصلح له من غير رئيس مريض طبعاً.

  • جزأئري
    الجمعة 14 مارس 2014 - 09:43

    ربي يرحمنا …………العين بصير و اليد قصيرة نحن نعرف نظامنا هذا فإذاكان هناك تغيير بمعنا الكلمة فإنه لن يكون بتلك السهولة ،وﻻ نريد العودة إلى فترة التسعينات فحسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل ………

  • رأي
    الجمعة 14 مارس 2014 - 10:11

    محاربة ترشح بوتفليقة من طرف شرفاء الجزائر، وضع المردين له في حرج كبير، وحفاظا على دم الوجه كما يقال، فإنهم سلا يتراجعون عن موقفهم ، ولكنهم سيعينون خلفا له ، أريد أن أقول للجزائريين ، إن رئيسكم المستقبلي سلايكون بوتفليقة ، وواقع الجزائر الحالي مناورة يجب أخذها بعين الإعتبار.

  • المهدي م
    الجمعة 14 مارس 2014 - 11:13

    أدعو جميع المسؤولين والغيوررين على سلامة بلادنا "المغرب" العمل على تحصين حدودنا الشرقية مع الجزائر المضطربة الآن ، والسعي الى الإسراع في تشكيل حاجز عازل وواق من كل الآفات التي قد تتسرب الينا من الجارة الجزائر،فهناك من يتحين الفرصة لتمرير كل السموم والفتن ألى البلاد، ولتكن لنا العبرة في ليبيا بعد سقوط القذافي،فمعظم السلاح قد هرب الى البلاد المجاورة، ويقال أن سلاح القذافي الكيماوي في يد الإرهابيين بالجزائر ومنه سينتقل إلينا أو إلى العالم العربي كله..
    لذلك وجب الحذر واليقظة التامة..فالتنة أشد من القتل، وبعض الجهات في الجزائر ةغيرها تتربص بالمغرب السوء منذ زمن بعيد..أما الجزائريون فدعهم يحلوا مشاكلهم بينهم بالطريقة التي اختاروها هم أنفسهم، مع أننا نتمنى لهم الأمن والأمان في كل حياتهم باعتبارهم اخوة في الدين والجغرافيا

  • jawad
    الجمعة 14 مارس 2014 - 12:08

    خلاصة القول ،..! ترشيح بوتفليقة لولاية رابعة إهانة لشعب بكامله .عار عار

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج