24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | غيوم التشاؤم تسود سماء أوكرانيا قبل الاستفتاء بالقرم

غيوم التشاؤم تسود سماء أوكرانيا قبل الاستفتاء بالقرم

غيوم التشاؤم تسود سماء أوكرانيا قبل الاستفتاء بالقرم

إصرار برلمان شبه جزيرة القرم على إقامة الاستفتاء غدا الأحد، وتمسكهم بتنفيذه بعيداً عن أنظار الحكومة الأوكرانية المؤقتة، يضرب آخر مسمار في نعش التشاؤم الذي سيطر على الجميع بعد المكالمة الهاتفية لمصطفى دْجِمِيلوفْ الرئيس السابق للبرلمان التتاري بشبه جزيرة القرم مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

إمكانيّة تلطيف الأجواء ونزع فتيل الأزمة بالمنطقة، عبر التوافق على الخطوات التي من شأنها أن توجد الحلّ العاجل لإخماد نار الفتنة، وانتشال أوكرانيا من فوهة البركان، والسير في طريق الاستفتاء الأحادي، القاضية مراميه الحتميّة بانضمام شبه جزيرة القرم إلى روسيا..

كل ذلك يجعل تلك الآمال تذهب أدراج الرياح، خاصة مع ارتفاع وتيرة الاستعداد والمواجهة بين أوكرانيا وروسيا، كما أنّ المسألة تتوسّع في المدن الشرقية والجنوبية لأوكرانيا من قبل بعض سكان هذه المناطق، الذين يطالبون الرئيس الروسي حمايتهم وإجراء استفتاء عاجل لتقرير مصيرهم.

وفي ما يخص الجالية المغربية التي تقطن بالمناطق الجنوبية والشرقية لأوكرانيا، فإن عدد أفرادها في مدينة زباروجيا و مَرْيُوبَلْ يناهز حوالي 2000 شخص، وكذلك يتواجد 300 طالب بمدينة دْنِيبْرُبِتْرُفْسْك.

الأوضاع تبدو لحد الساعة شبه هادئة في انتظار ما سيسفر عليه استفتاء يوم الأحد 16 مارس الجاري، لكن في كل الأحوال فالمسؤولون على الجمعية المغربية للصداقة والتعاون في أوكرانيا بمدينة زباروجيا في اتصال يومي مباشر مع الجالية، ومع سفيرة المغرب بكييف مينة التونسي، ونائبها نصر الدين فوزي رمضاني.

ولحد الساعة كل الطلبة المغاربة يباشرون دراستهم كالمعتاد، ولكن لتفادي أي مكروه، لا قدر الله، تدعوهم الجمعية إلى أخذ كل الحيطة والحذر، حتى تتضح الرؤيا، لأن الغيوم لا تزال تسود سماء المنطقة.

*رئيس الجمعية المغربية للصداقة و التعاون في أوكرانيا- زباروجيا
أستاذ باحث ومحاضر بالجامعة الوطنية بزباروجيا في أوكرانيا


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - salman towa السبت 15 مارس 2014 - 07:37
لن تسير أوكرانيا إلا بما تمليه روسيا. الدول القوية عسكريا هي التي تسير العالم كيفما تشاء.
2 - Média السبت 15 مارس 2014 - 07:47
En lisant le premier paragraphe cet article on croit que la situation à la Crimée est en voie d'être apaisée , or vous dites que le parlement a enfoncé le dernier clou dans le cercueil du pessimisme, est cette expression, mon cher, laisse entendre le sens inverse de ce que vous voulez dire, il est bien clair que cette métaphore signifie qu'on s'est débarrassé à jamais du pessimisme , ce qui n'est pas le cas, merci pour l'article, c'était juste une petite remarque.cordialement.
3 - Ibrahimov السبت 15 مارس 2014 - 09:13
اغلبهم يريدون روسيا والغرب لا يتحمل للتكبره ...
غدا الاحد يظهر الكثير ...

كفى التحكم في حرية الشعوب وتطميعها في اموالها وبعدها سرقة كل المال...

الاكرانيين يفكرون بعيدا وهم اوروبيين ويدركون مدى شر الغربيين وتكبرهم...
4 - ديمقراطي السبت 15 مارس 2014 - 10:20
من حق الشعب الروسي في جمهورية القرم التي كانت تتمتع بحكم ذاتي عن اوكرانيا ان يقرر مصيره اما بالاستقلال او الانضمام الى روسيا الام...ومن حق الشعب الصحراوي البيضاني الحساني الموريتاني ان يقرر مصيره بحرية اما بالاستقلال او الانضمام الى موريتانيا الام....الحق حق..و المحتل نهايته اكيدة
5 - amahrouch السبت 15 مارس 2014 - 10:41
Serions_nous en train de nous acheminer vers un monde plus bipolaire qu il ne l était avant l éffondrement de L URSS?Hier le capitalisme n a pas montré ses dents et sa voracité.Aujourd hui,il est démasqué et sa laideur effraie et pourrait faire fuir.Les exactions que le dollar fait subir au reste du monde inciteraient les Brics réfléchir à une modification du système monétaire international.Par ailleursles attaches commerciaux que l occident veut casser avec la Russie risque d incliner la tente économique mondiale!Les USA emble faire ce qu a fait Kadhafi:ou je règne en maitre absolue sur la planète,ou je la détruis
6 - المقاومة السبت 15 مارس 2014 - 10:42
روسيا القيصر بوتين تمكنت من لم شمل ما انفصل منها بعد انهيار الاتحاد السوفيتي عبر معاهدات واتفاقيات ثنائية ومتعددة الاطراف للحيلولة دون تسلل اميركا الى حدائقها الخلفية لن تسمح لاميركا ان تفوز عليها بالضربة القاضية في كييف ولا حتى بالنقاط، لسبب بسيط لوقوع اوكرانيا عند أسوار موسكو. وعلى حلبة أوكرانيا لن تفوز أمريكا حتى بالنقاط .
7 - taofik السبت 15 مارس 2014 - 12:18
السلام عليكم.
بكوني طالب مغربي بكييف.لحد الآن لا أرى أي خدمة من طرف هذه الجمعية التي لا أساس لها من الإعراب٬فأغلب الطلبة مستاؤون من خدمات هذه الأخيرة٬كما أن سفارة المملكة المغربية بكييف بعيدة كل البعد عن أحوال جاليتها التي في أشد الحاجة لها وخاصة الطلبة الجدد٠
فيما نلاحظ معظم السفارات العربية في إتصال يومي مع جاليتها٠
وشكرا٠
8 - chevalier السبت 15 مارس 2014 - 15:24
إن مقامرة القوميون الأكران جلبة الإنفصال لأكرانيا لو أنهم لم يستولو بالقوة على مؤسسات الدولة وإلتجأوا الإنتخابات كان أفضل وفوق هدا كله ألغوا الروسية كلغة وطنية مع العلم أن أغلبية مطلقة روسية تعيش في الشرق والجنوب وتواجد أغلب الصناعات هناك حسم الأمر في القرم وستصوت لصالح إنضمام روسيا الأكتر من دلك إدا لم يتعض النازيون الجدد فمناطق الشرق ينتضرها نفس المصير وفي الحقيقة روسيا لديها المال وإدا إستثمرث في جزيرة القرم ستصبح جنة
9 - نموذج حضاري السبت 15 مارس 2014 - 17:05
الجميل في القرم ان الأمور تسير بسلاسة و سلمية دون إراقة للدماء و دون مواجهات يستغلها الفوضويون لنشر الأجرام و الخراب. هذا يعطي للغرب الذي يزعم التحضر درسا حضاريا رائعا، عكس ما شهدناه في كييف و غيرها من الدول العربية من أنصار الغرب من دماء و فوضى و دمار و قتل. القرم جزء من روسيا حتى سلمها خروتشوف لاوكرانيا عقب الحرب٢. و من حق سكان القرم ان يعودوا الى الوطن الام روسيا.
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

التعليقات مغلقة على هذا المقال