جزائريون يواصلون احتجاجاتهم ضد ترشح بوتفليقة والعهدة "العار"

جزائريون يواصلون احتجاجاتهم ضد ترشح بوتفليقة والعهدة "العار"
السبت 15 مارس 2014 - 14:15

تظاهر ، مرة أخرى ، معارضو ترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لعهدة رابعة ، صباح اليوم السبت ، وسط الجزائر العاصمة. ويتعلق الأمر بثاني وقفة ضد ترشح بوتفليقة لرئاسيات 17 أبريل المقبل، تنظمها حركة (بركات)، المشكلة مؤخرا، وتضم نشطاء معارضين لولاية رابعة لرئيس الجمهورية المنتهية ولايته.

وذكر مراسل وكالة الأناضول، أن مئات من الناشطين، تظاهروا أمام مقر إدارة جامعة الجزائر بالعاصمة ضد النظام الحاكم وترشح الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة لولاية رابعة دون تدخل من مصالح الأمن التي كانت حاضرة بكثافة عكس المرات السابقة حيث تم تفريق وقفات مماثلة واعتقال نشطاء.

وبحسب ذات الوكالة فقد توافد صبيحة السبت مئات الناشطين والصحفيين أمام الجامعة المركزية بالعاصمة الجزائر حاملين لافتات مناهضة للنظام الحاكم وللولاية الرابعة لبوتفليقة، وسط حزام أمني كبير حيث حاصر عناصر الشرطة المكان من كل جهاته دون أن يتدخلوا لمنع هذه الوقفة الاحتجاجية كما لوحظ بعين المكان.

ورفع المحتجون في وقفة اليوم شعارات ورددوا هتافات “لا للعهدة العار”، “لا لحكم الجنرالات”، “هذه البداية ومازال مازال”، “بركات من هذه المهزلة الانتخابية”، “بركات من لغة الخشب” و”بركات للبطالة والمعاناة والكذب”.

وتزامنت هذه الوقفة وحركة احتجاجية أخرى نظمها نشطاء في حركة تسمى “رفض” تضم ممثلين عن أشخاص مفقودين خلال الأزمة الأمنية خلال عقد التسعينيات بساحة البريد المركزي بالعاصمة وقفة احتجاجية دعوا فيها لمقاطعة انتخابات الرئاسة .

وكانت حركة (بركات) قد نظمت في السادس من مارس الجاري تجمعا مماثلا، لقي تفريقا سريعا من قبل قوات الأمن التي عمدت إلى اعتقال العشرات من المشاركين ضمنهم مناضلون وصحافيون، قبل الإفراج عنهم ساعات بعد إيداعهم داخل مراكز الشرطة.

ورد المدير العام للأمن الوطني اللواء عبد الغني هامل على العنف الذي واكب تفريق هذه المظاهرة، بأن قوات الأمن تتحرك بناء على “إخطار من السلطات الإدارية”، أي ولاية الجزائر العاصمة.

وقد لقي التفريق العنيف لهذه الوقفة تنديدا قويا من طرف الطبقة السياسية والمجتمع المدني وكذا من طرف مرشحين للرئاسيات أنفسهم، والذين دافعوا عن حق المواطنين في التعبير بحرية عن آرائهم.

وخلف ترسيم الرئيس بوتفليقة (77 سنة) ترشحه لعهدة رابعة في مطلع الشهر الجاري، موجة من الاحتجاجات في عدد من مناطق البلاد، إذ يعاني بوتفليقة من آثار نوبة إقفارية عابرة أصيب بها في أبريل 2013 استدعت نقله إلى باريس للعلاج والمكوث هناك ثلاثة أشهر، والعودة إليها مجددا ولفترة قصيرة في منتصف شهر يناير الماضي من أجل فحوصات روتينية.

ومن المقرر أن يتنافس بوتفليقة مع خمسة أسماء أخرى ، كما حسم فيها المجلس الدستوري ، وهي عبد العزيز بلعيد، وعلي بن فليس، وموسى تواتي، ولويزة حنون، وعلي فوزي رباعين، حيث ستنطلق الحملة الانتخابية للاقتراع الرئاسي يوم 23 مارس الجاري على أن تنتهي في 13 أبريل المقبل.

وفي سياق الترويج للمقاطعة، دعت ثلاثة أحزاب معارضة تسعى للتشكل في إطار تنسيقية تضم هيئات سياسية وحركات أخرى، المواطنين إلى “المقاطعة بكثافة” لهذا الاقتراع “لما يمثله من مخاطر على مستقبل البلاد”.

وحثت أحزاب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية (وسط يساري) وحركة مجتمع السلم وحركة النهضة (إسلاميتان) “المرشحين على الانسحاب من السباق الرئاسي المعروفة نتيجته مسبقا في ظل غياب شروط الشفافية والحياد”.

‫تعليقات الزوار

23
  • ثورة الوهم
    السبت 15 مارس 2014 - 14:46

    حينما يستطيع أبناء الجزائر الخروج من خوفهم الذي تغلغل فيهم ابان قتل مئات الالاف من طرف قوى العسكر حين اذن يمكن أن يتم تغير البلاد الى الافضل ولكن بشرط انقلاب الضباط الاحرار على من سفك دماء الجزائريين من طرف رجال فرنسا في جهاز الجيش والخابرات أما غير هذا فاسلحة روسيا ستقصف كل من سولت له نفسه أن يحرك برك النفط الراكدة في بطون الزمرة المالكة للجزائر مابعد ثورة الوهم

  • منت سويلم
    السبت 15 مارس 2014 - 14:50

    كلنا اميرة بوراوي
    عاشت الجزائر حرة مستقلة من الجنرلات

  • yassin
    السبت 15 مارس 2014 - 14:57

    Jamais le peuple algerien n'était aussi proche de mettre le pays sur la voie de la démocratie et du développement que maintenant. Les prochaines élections présidentielles constitueront la barrière fatidique entre continuer à subir la main mise d'une caste militaro-politique vieillissante et stérile et l'engagement politique d'une jeunesse qui a tout à donner pour mener l'algerie vers l'age poste hydrocarbures . dorénavant l'avenir jugera cette jeunesse sur son prochain choix et jamais la génération de Tab Jnanou, qui est historiquement dépassée et révolue

     

  • MOUNIR
    السبت 15 مارس 2014 - 15:15

    كل الطرق تؤدي الى رئاسة بوتفليقة للعهدة الرابعة بخطة متقونة من المؤسسة العسكرية الحركية الفاسدة في احتقار واضح لقيمة صوت المواطن الجزائري وكأنه قاصر … أي بمعنى أن نتائج الرئاسة حسمت ولم يعد هناك اي حضوض للمرشحين الباقين للفوز برئاسة.
    ونقول أن أمثال بوتفليقة من حكام العرب السبب الوحيد الذي يجعلهم التخلي عن السلطة إما الموت او الموت.

  • Aloula
    السبت 15 مارس 2014 - 15:17

    اليوم وغدا مثلما بالأمس كان الجزائريون يواصلون معارضتهم كل يوم العطل وذلك للترفيه لأنهم يعلمون بوتفليقة لن يمشي من مكانه الا وهو محمول على الكثف .
    فمنا من أراد ان يلتقي الله وهو صائم ومنا من أراد ان يلتقيه وهو ساجد ومنا من أراد ان يلتقيه وهو رئيس دولة الجزائر فالسكان في القصر لا يحب الكوخ ان يوضع فيه ويترك القصر لغيره مسكين شعب الجزائر لا حول له ولا قوة الا بالله لكم الله أيها الجزائريون فلا مفر لكم من فرعون البلاد ولا سبيل لكم الا بالدعاء له بالشفاء من هذا الداء الا وهو الاستعمار البوتفليقي

  • ismail zidane
    السبت 15 مارس 2014 - 15:19

    النهار يطيح بوترشيحة من الحكم ديك ساعة ممكن نركبوا قطار المغرب العربي جميعا

  • amazigh
    السبت 15 مارس 2014 - 15:23

    لا للحكم الفاسد لا لحكم الجنرلات ..لا للاستهتار بعقول الجزائريين .الشعب الجزائري يريد التغيير : دابا ماشي غدا .

  • Amine
    السبت 15 مارس 2014 - 15:32

    C'est le moment de changer ce regime algerien!!
    c'est le moment de dire STOP au Generaux Algeriens
    ne reculez pas ! continuez comme ca Rabi m3akoum

  • ابراهيم زيكو
    السبت 15 مارس 2014 - 15:57

    انها مهزلة تعيشها الجارة الشرقية للاسف الشديد ، وشارك في هذه المهزلة كذلك الذين يسمون انفسهم مرشحين للرئاسة كلويزة حنون وعلي بن فليس ، كلهم ابناء النظام او تلامذة العسكر الذي يحكم قبضته على الحكم ، فواهم من يقول ان الجزائر ستعرف ثورة ربيعية لتغيير النظام ، لقد اعطوا لشعبهم درسا داميا في التسعينات لاينسى ، ومن سينسى تلك المجازر التي ارتكبها العسكر الجزائري في ذلك الوقت في حق مواطنين ابرياء ،لم يرتكبوا اي ذنب سوى انهم اعطوا اصواتهم لحزب جبهة الانقاذ التي تم حلها فيما بعد ، وتم تصفية كل المتعاطفين معها ، هذه هي ديمقراطية العسكر الجزائري ، ولكن الله يمهل ولا يهمل يامصاصي الدماء، انتم لستم سوى جرثومة تحكم شعبا ابيا ، تريدون ان تفرضوا عليه شخصا مسنا ومريضا شافاه الله ليحكمه ، ماذا فعل بشعبه لما كان في اوج عطائه = لاشـــــــــــــــيء، مصيركم سينتهي كما انتهى به مصيرالقذافي ان شاء الله ،

  • سعيد الحمامي
    السبت 15 مارس 2014 - 16:10

    إن إرادة الشعوب تتحقق مهما تجبر الحاكم وطغى على رعيته ، والجزائر الشقيقة ليست بمنأى عن هذه القاعدة ، لكن دون الدخول في انقسامات داخلية تؤدي بالبلاد إلى زوبعة من المشاكل ، وترجع بها إلى الوراء .
    إذا الشعب يوما أراد الحياة فلابد أن يستجيب القدر
    ولابد لليل أن ينجلــــــــــــي ولابد للقيد أن ينكســر

  • محند
    السبت 15 مارس 2014 - 16:16

    بركات وكفى من حكم العسكر والديكتاتورية والفاشية والعنصرية!
    بركات وكفى من حكم رءساء مرضى عقليا ونفسيا وجسديا وعديمي الضمير وتطغى عليهم الانانية المفرطة والغرور وعملاء الاستعمار القديم والجديد الذين باعوا خيرات وكرامة الشعب والبلاد بثمن بخس.
    بركات وكفى من الكوارث منها ما ظهر وما بطن ومن العيش في مستنقعات كالجراد. الشعب الجزاءري يستحق احسن زعماء وحكام لان امهات الجزاءر لن تلدن فقط بوتفليقة الذي يحب كرسي السلطة من المهد الى اللحد.

  • زعيم شاب عمرو
    السبت 15 مارس 2014 - 16:25

    بالنسبه الى العهدة الرابعه سي ترو تار ولكن هذا الحراك يجب ان يحضر الى ما بعد نهايةهذه العهدة. اظن ان رحيل جزئي ولكن معتبر سياتي في استحقاقات 2019 وتصبح الجزائر ديمقراطيه حقيقيه في الانتخابات 2023 لان الجيل ا لاستقلال تعب كثيرا واكتفى "بالحريه" عن فافا, جيل السبعينات امن بالاشتراكيه وحاول تنظيم نفسه على هذا الاساس, جيل الثمانينات فهم اللعبة فاتفض دون تنظيم جيل التسعينيات نظم نفسه ولكن ارتكب اخطاء فادحه بدخوله في لعبة العسكر واستعمال القوة. اما الجيل القادم سيكون ناضج وبعيد كل البعد عن ما تعلمناه نحن وجيل طاب جنانو طبيعيا سيكون قد رحل

  • مروان
    السبت 15 مارس 2014 - 16:29

    الشعب الجزائري استطاع ان يطرد الإستعمار الفرنسي من بلده و طيلة مدة تصف قرن لم يتمكن من هزم حكم الجنرالات الفاسد الى الامام و لا تخافوا و لا تتراجعوا ان الله معكم

  • M.lagrade
    السبت 15 مارس 2014 - 16:51

    اقسم بالله بان الشعب الجزاءري لقريب من النصر، ما هي الا ايام معدودة لكي يتخلص من العصابة المفيوزية التي تتحكم في إرادة الشعب الجزائري العظيم الذي بدا ثورته قبل اي شعب آخر ، فأجهضت بقوة الرائدة التعسفية الإجرامية لعسكرالذل الذي وضع مصلحته فوق مصلحة الشعب الجزائري الشقيق والأمة المغاربية .
    ولهدا اصمدو فان الفرج قريب، فالجنيرالات لا يمكنهم طمس الحقيقة او تشويه مغزى هذه الانتفاضة كما فعل التسعينات من القرن الماضي ، العالم كله يشهد بان الشعب الجزائري في تقرير مصيره و له الحق في اختيار من يسير أموره والحفاظ على مكتسباته .
    ان الله يمهل ولايهمل، لقد حانت الساعة من اجل الحرية.
    اخوكم في الله.

  • lola
    السبت 15 مارس 2014 - 17:10

    algerie mon amour now or never
    فاشهدوا فاشهدوا فاشهدوا …

  • BIZRAG
    السبت 15 مارس 2014 - 17:37

    حينما اشاهد استجوابات النهار في الشارع الجزائري اجد ان هدا الشعب اصبح كقطيع من الخرفان لا حولة ولاقوة له فقد استسلم ولا يستحق احسن من بوتفليقة.وعلى كل حال ف بوتفليقة هو المناسب لخراب الجزائر

  • تونسي من النهضة
    السبت 15 مارس 2014 - 18:17

    نحب نوضح المعلومه
    منذ سنة 1962شخصيات الرءاسه تتغير في الجزاءر ،ولكن النضام الفاسد العسكري لايتغير في الجزاءر ,النضام العسكري الفاسد في الجزاءر الذي أفقر البلاد والعباد ،زرع الاميه و الفتنه ،همش الشباب الجزاءري ،فرق وشتت الأشقاء المغاربيين
    حسبنا الله ونعم الوكيل .

  • ali elboukili
    السبت 15 مارس 2014 - 18:37

    في الحقيقة بركات هي ca suffit و أعتقد أن الرسالة واضحة يجب أن يلتقطها من يهمه اﻷمر بسهولة. آ مول العهدة الرابعة كونك تحشمةشوية آ صاحبي راه المحبة ما شي بالسيف. إإإيييييييييو!!!!!!.

  • الاوراس .الثورة الثانية..
    السبت 15 مارس 2014 - 20:51

    ان الثورة على النظام البومديني الذي يمثله الحركي وعصبة الجنرالات المتنقذين على مفاصل الدولة الجزائرية ليست مستحيلة ..والشعب الجزائري الذي دوخ الفرنسيس بثورته التحريرية الاولى قادر على ان يصنع التاريخ مرة اخرى باطلاق شرارة ثورته التحريرية الثانية ضد نظام بوتفيقة من جديد من جبال الاوراس لما لهذه المناطق من رمزية كبرى في اشعالها لكفاح عهد نونبر 54 المجيد..ان جيل العربي بلمهيدي وكريم بلقاسم ومصطفى بن بولعيد ومحمد بوضياف وجميلة بوحيرد وغيرهم لازال حيا ولم يمت…

  • alfaabdo1981
    السبت 15 مارس 2014 - 22:17

    L'algerie reste et demeure un petit pays tant qu'elle est dirigée par des moustiques qui n'honorent pas les algeriens, en l'occurence les MINABLES boutflika,toufik et l'ignard abdlmalk sllal.
    Nos frères Kabyles,Mzabes,et ceux du sud les touaregs ouvrent droit à une autodetermination.

  • La roue tourne
    السبت 15 مارس 2014 - 22:21

    La situation en Algérie semble trop complexe et je crains qu'elle ne soit sans espoir. Le pouvoir ne cèdera jamais, il fera l'impossible pour se maintenir en place. Malheureusement, pour le déloger, il en faudra beaucoup plus que de simples manifestations pacifiques. Mais, on sait jamais ce que Dieu nous réserve et tant qu'il y a de la vie, il y a peut-être changement. L'avenir nous le dira

  • مغربي
    السبت 15 مارس 2014 - 23:17

    بوتفريقة المعتوه
    بوتفريقة الزهيمر
    بوتفريقة الشيخ الكبير
    بوتفريقة المخرف
    بوتفريقة المغفل
    الجزائر تحتاج الى رجل قوي يقود البلاد الى الافضل اما بوتفريقة الان في مزبلة التاريخ وخارج عن جغرافية الجزائر الشقيقة

  • عبدو
    الأحد 16 مارس 2014 - 15:06

    من حق اي رءيس ان يترشح لولاية اخرى شرط ان تكون انتخابات نزيهة وشفافة ويحضى برضى الشعب فلا ضير في ذلك شرعا حتى ولو بقي كل حياته رءيسا لبلد ما فلا للفتن التي تخرب ولا تبني

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة