التشويش على "البرنامج" يثير مخاوف تراجع حرية التعبير في مصر

التشويش على "البرنامج" يثير مخاوف تراجع حرية التعبير في مصر
السبت 15 مارس 2014 - 14:33

للأسبوع الثاني على التوالي، تعرضت “فضائية mbc مصر” (الخاصة) الجمعة لعمليات تشويش، أثناء بث برنامجها الأسبوعي الساخر “البرنامج” للإعلامي باسم يوسف.

وأوردت القناة أثناء بث البرناج اعتذارا قالت فيه “تعتذر قناة أم بي سي عن التشويش المتعمد والخارج عن إردتها على ترددات (القمر الصناعي المصري) النايل سات”، مشيرة إلى ترددات جديدة للقناة يمكن متابعة القناة عليها.

وكانت القناة تعرضت الجمعة الماضية لتشويش مماثل أثناء بث البرنامج، وصرح حينها مدير القناة، محمد عبدالمتعال، أن “المحطة تعرضت، ليلة الجمعة، لعمليات تشويش متعمدة خلال بث برنامج (البرنامج) للإعلامي الساخر باسم يوسف”.

ويتعرض برنامج “البرنامج” الذي بدأ موسمه الثالث منذ قرابة شهر للأوضاع السياسية في مصر بشكل ساخر، حيث يتناول تصريحات سياسيين وإعلاميين خرجت خلال الأسبوع.

وأثار التشويش مخاوف نشطاء على الإنترنت من تراجع حرية التعبير في مصر.

وتبادل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي الحديث عن امتداد الافتراضات والمخاوف على اتساعها للحد من حرية التعبير، محذرين من أن ما حدث مع باسم يوسف قد يكون “مؤشرا على سيناريوهات أقوى في المرحلة القادمة قد تصل إلى قطع الانترنت وحجب المواقع ومنع البرامج التلفزيونية خلال الفترة القادمة وخاصة مع بدء التنافس على السباق الرئاسي المرتقب”.

وعلقت التاشطة السياسية إسراء عبد الفتاح عبر تغريدة لها على تويتر بقولها: “أيا كان من السبب، وما يجب الإعلان عنه بكل شفافية بعد تحقيق وتحقق، المحصلة واحدة وهي إنهيار القدرة على التعبير السلمي.”

فيما قال معتز عبد الفتاح أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة: “من يشوش على برنامج جماهيري مثل البرنامج يبقى غبي أو خبيث”.

فيما علق الناشط “أحمد رجب” على التشويش قائلا: “طب هتعملوا (تفعلوا) تشويش علي الفقر والمرض والتعذيب والمحاكمات العسكرية والظلم وجرائم الدولة ازاي (كيف) “.

‫تعليقات الزوار

8
  • imane
    السبت 15 مارس 2014 - 15:44

    هؤلاء هم الانقلابيون لا يتقبلون اراء الاخرين في عهد الرئيس مرسي كانت هناك حرية تعبير وكان يتقبل كل الانتقادات بصدر رحب

  • التشويش مسرحية
    السبت 15 مارس 2014 - 18:43

    على اساس ان مصر فيها حرية التعبير.
    باسم يوسف بوق ماجور لاسياده و اسياد اسياده ال سعود كل سخريته الان تتركز على كراكيز لا قيمية لها اصلا بدل السخرية من السيسي و عصابته بشكل مباشر كما كان يفعل ايام مرسي و هدا ما نجح فيها فنانون شباب اخرون بكل احترافية كجوتيوب و محمد باكوس و عطوة كنانة و عبد الله الشريف و ألش خانة و اخرون رغم الملاحقات و قلة الامكانات.
    الكراكيز نفسها التي يسخر ما يلبث في الحلقة المقبلة ان يعتدر لها كما حدث مع الاعلامي حشاكم تامر امين و الممثل تامر هجرس.
    الايهام بالتشويش هو فقط اعداد الاراجوز باسم وسف لدور اخر في الايام المقبلة بعد تلميعه
    السعودية و الدويلات الاخرى القزمية فكرا و حجما التي دعمت الانقلاب بالمليارات و دافعت عن المجرم السيسي و عصابته و سحبت سفراءها من قطر بسبب تغطية قناة الجزيرة للاحداث في مصر و طردت مفكرين من قنوات ال سعود كما حدث مع الدكتور طارق سويدان , سيصعب عليها ايقاف برنامج باسم يوسف و غلق قناة MBC مصر نفسها التي تمتلكها.
    يقول الكاتب اليساري الحترم سليم عزوز : التشويش علي باسم يوسف عملية نصب لتسهيل مهمته في التهجم علي خصوم السيسي

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    السبت 15 مارس 2014 - 19:13

    يعتقد حكام العرب..بانهم يملكون ادواة لالتحكم في"الرياح"التي تلف الاقمار الاصطناعية، لاكنهم نسوا بالمقابل ان الاصوات التي تحوم حول الرياح منبعها الاصلي"شفاتي المناضل".

  • أبو إلياس
    الأحد 16 مارس 2014 - 10:43

    و راه هو لي دار تشويش بلعانى ..داخل في إطار السكريبت ديالو ..ماكاين لا تشويش لا ولو مالكوم مكالخين

  • قناة حكومية
    الأحد 16 مارس 2014 - 10:48

    MBC قناة حكومية مملوكة للأمراء السعوديين لا يمكنهم أن يكون لهم إعلام حر و هادف خصوصا إذا تعلق الأمر بالاضطربات السياسية. لا يمكن لهذه القناة أن تبث أي شيء لا يريده الحكام بالخليج و عملية التشويش مقصودة لرفع عدد المشاهدين لهذه القناة

  • ahmed
    الأحد 16 مارس 2014 - 11:19

    اتمنى ان يكون لدينا في الغرب برنامج سياسي بطعم كومدي مثل برنامج باسم يوسف

  • هشام
    الأحد 16 مارس 2014 - 19:52

    نظام السيسي و خرفانه غبي .لو كان المصريون يعلمون انهم سيحكمهم اغبياء مثل هؤلاء لما قاموا بالثورة .في عهد مرسي كان باسم يعبر كما شاء بل و يشتم وغيره ولا احد يتكلم معهم لكنهم لم يحمدوا الله و كانوا يساعدون المجرمين لاطاحته

  • mantiqui
    الإثنين 17 مارس 2014 - 00:44

    a imane n 1 qui dit:
    عهد الرئيس مرسي كانت هناك حرية تعبير وكان يتقبل كل الانتقادات بصدر رحب
    Wa hcmou a 3abadat al mourchidine. vous avez la memoire courte et selective pas nous vous avez oublier comment les ikhwan traitaient bassem youcef quand ce dernier les critiquait…il ont accusé d etre un kafer ,un homosexuel…youtoube est plein de video de ces barbus qui tirent a boulet rouge sur bassem youcef juste parcequ il a montré leurs hypocrisie .
    Le 1er janvier 2013, il est dénoncé par l'entourage du président Mohamed Morsi, qui soutient que son show «fait circuler de fausses nouvelles et dérange la tranquillité et l'administration publique>>WIKI Heureusement que SISSI a renversé morsi ,car si ce dernier avait eu le temps de placer les hommes de sa jama3a a la tete des postes clés du pays .bassem youssef serait pendu en place publique par ses hypocrites qui font commerce de la religion.et qui commandent une armé d imbeciles qui croient aveuglement en eux parcequ ils ont des barbes.

صوت وصورة
المودني تخلف أغلالو
الإثنين 25 مارس 2024 - 16:31 1

المودني تخلف أغلالو

صوت وصورة
شبكة "أكديطال" تتوسع
الإثنين 25 مارس 2024 - 16:15

شبكة "أكديطال" تتوسع

صوت وصورة
ما لم يحك | الحسن الثاني واليهود المغاربة
الإثنين 25 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | الحسن الثاني واليهود المغاربة

صوت وصورة
لقاء أخنوش بوفد من الكونغرس
الإثنين 25 مارس 2024 - 14:41

لقاء أخنوش بوفد من الكونغرس

صوت وصورة
مبادرة إفطار صائم بالعيون
الإثنين 25 مارس 2024 - 13:40 2

مبادرة إفطار صائم بالعيون

صوت وصورة
تشجيع الشباب على المشاريع الفلاحية
الإثنين 25 مارس 2024 - 12:11 1

تشجيع الشباب على المشاريع الفلاحية