24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4913:3617:1220:1421:35
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

المسّاري وروح التسامح

مدى الإصلاح..

ثورة جديدة للملك والشعب

المنجرة والذلقراطية

المجلس الوطني للصحافة

15 نقطة للإصلاح

طريق الانبعاث

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | "القرم" تعلن استقلالها عن أوكرانيا وتطلب الانضمام إلى روسيا

"القرم" تعلن استقلالها عن أوكرانيا وتطلب الانضمام إلى روسيا

"القرم" تعلن استقلالها عن أوكرانيا وتطلب الانضمام إلى روسيا

أعلن برلمان جمهورية القرم ذات الحكم الذاتي، استقلالها عن جمهورية أوكرانيا، عقب انتهاء استفتاء أجري في شبه الجزيرة لتحديد مستقبلها وتقرير مصيرها.

ونقل مراسل وكالة الأناضول في عاصمة القرم "آق مسجد" (سيمفروبول)، أن برلمان القرم، أعلن قيام "جمهورية القرم المستقلة"، عقب اجتماع ضمن 85 برلمانياً، مشيرا إلى أن بيان الاستقلال أعطى وضعاً خاصاً لمدينة "سيفاستوبول" جنوب القرم، والتي تضم أكبر قاعدة بحريّة تابعة للجيش الروسي.

وشدد البيان على أن "جمهورية القرم المستقلة" ستبني علاقاتها مع البلدان الأجنبية، استناداً لأسس المساواة والسلام وحسن الجوار، داعياً الأمم المتحدة وجميع دول العالم، إلى الاعتراف بـ "جمهورية القرم المستقلة" التي أسست من قبل شعوب القرم، على حد قوله.

وأضاف البيان "بحسب وكالة الصحافة الفرنسية" أن شبه جزيرة القرم "تطلب من اتحاد روسيا قبولها كأحد أعضائه".

وفي غضون ذلك أصدر الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، اليوم الإثنين، قرارًا بفرض عقوبات على 11 مسؤولا روسيًا وأكرانيًا بدعوى ضلوعهم في الأحداث التي تشهدها شبه جزيرة القرم الأوكرانية.

وقال البيت الأبيض، في بيان، إن أوباما فرض عقوبات على سبعة من المسؤولين الروس وأربعة أوكرانيين ممن وصفهم بـ"المتورطين في تهديد السلام والأمن والاستقرار والسيادة الأوكرانية"، بينهم الرئيس الأوكراني المعزول، فيكتور يانكوفيتش.

وتشمل العقوبات تجميد أصول وممتلكات هؤلاء المسؤولين، وحظر دخولهم إلى الولايات المتحدة، بحسب البيان.

ورأى البيت الأبيض أن هذه العقوبات "تبعث برسالة قوية إلى الحكومة الروسية بأنه ستكون هناك عواقب لأفعالهم التي تنتهك استقلال وسيادة الأراضي الأوكرانية، بينها دعمها للاستفتاء غير المشروع على انفصال القرم" عن أوكرانيا.

وأجري أمس في جمهورية القرن، تتمتع بالحكم الذاتي، جنوبي أوكرانيا، استفتاء بشأن انضمام الجمهورية إلى روسيا، أو البقاء جزء من أوكرانيا، مع إعادة العمل بدستور القرم لعام 1992.

وأعلن رئيس لجنة الانتخابات في جمهورية القرم ميخائيل ماليشيف، اليوم، أن 96.77% من المقترعين صوتوا لصالح الانضمام إلى روسيا.

ومضى البيت الأبيض قائلا إن "الولايات المتحدة وشركاءها الدوليين سيواصلون وقوفهم إلى جانب الحكومة الأوكرانية لضمان أن يكون هناك ثمن يدفعه كل من الانفصاليين القرميين وداعميهم من الروس".

وأضاف أن "هذه العقوبات إنما هي تنبيه لروسيا بأنها إذا لم تراع التزاماتها الدولية وإعادة قواتها إلى قواعدها الأصلية وتحترم سيادة واستقلال الأراضي الأوكرانية، سنتخذ خطوات إضافية لفرض عقوبات سياسية واقتصادية عليها".

وتفجرت الأزمة الأوكرانية في نوفمبر الماضي، حين تراجع الرئيس آنذاك فيكتور يانوكوفيتش، المدعوم من روسيا، عن توقيع اتفاقية شراكة مع الاتحاد الأوروبي لصالح التقارب مع موسكو.

وإثر ذلك التراجع اندلعت احتجاجات شعبية ضد يانوكوفيتشس قادت إلى عزل البرلمان له الشهر الماضي، وتعيين رئيس مؤقت، في خطوة دعمها الغرب، بينما اعتبرتها روسيا "انقلابا".

وبعدها سيطر مسلحون، يتردد أنهم موالون روسيا، على شبه جزيرة القرم، التي ترتبط تاريخيا وثقافيا وسياسيا بروسيا، وسط اتهامات لموسكو بالتحرك من أجل ضم القرم إليها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - khouna roummane الاثنين 17 مارس 2014 - 18:24
الغرب "المنافق" يطالب روسيا بالالتزام بالشرعية الدولية ..و هل التزم الغرب بالشرعية حين غزوه للعراق العزيز علينا و الذين ارجعوه سنوات ضوئية الى الوراء و ما خلفوه من فوضى لم تستفد من هكذا وضع سوى ايران و اسرائيل ؟؟!! و هل التزمت اسرائيل بالشرعية الدولية لما قامت و تقوم به ليلا و نهارا منذ النكبة الماضية الى نكبات عصرنا الحالي المفجوع ؟؟!!
2 - صفعة قوية لأمريكا الاثنين 17 مارس 2014 - 18:30
صفعة قوية لأمريكا ، ألف مبروك عقبال انظمام أوكرانيا ، 
توثر العلاقات بين أمريكا و روسيا فيه خير للأمة
3 - sam الاثنين 17 مارس 2014 - 18:41
يا لقوة روسيا ضمت دولة كاملة غير مبالية بكل العالم في اقل من اسبوع ،سلاح الرهبة اكبر سلاح ،ان الروس يفطرون بعلوم الاسلحة و يتغدون بها حتى هيمنوا على الصناعة الحربية يرهبون بهاالقريب قبل
البعيد ،امريكا اصبحت كالحمل الخجول فقط تندد و تندد لحفظ ماء الوجه يا لقوتكي يا روسيا
4 - Taban الاثنين 17 مارس 2014 - 18:45
كم أنت خبيثة يا أمريكا : تفتيت الوطن العربي حلال و حرية ، إستقلال القرم ممنوع و تهديد للسلام العالمي
5 - narjisse الاثنين 17 مارس 2014 - 18:50
C'est le même joue que l'algerie veut faire contre le Maroc, d'abords créer un ETA sahraouie et puis le joindre a l'ETA algérienne , c'est simple , llah yhfad lina bladna
6 - مغربي أصلي الاثنين 17 مارس 2014 - 18:52
أمر غير مقبول
بين عشية وضحاها استقلال واستفتاء وتقرير مصير وانضمام .
هذا الانضمام كشف كل الأوراق .
لعلكم فكرتم في شيء فكرت فيه ؟
7 - عبدالهادي اقرندو الاثنين 17 مارس 2014 - 18:59
لعلها بوادر حرب عالمية ثانية ستكون مدمرة
8 - wald gulmim الاثنين 17 مارس 2014 - 19:05
كثيرا ما علقت في هدا الموقع ردا علي العديد من الشباب اللدين يدعون ان المغرب دولة كبيرة ولها تقل سياسي واقتصادي علي العالم ,سمعنا البعض يدعوا الي مقاطعة فرنسا او امريكا او ايران ويتهم الحكومة واصحاب القرار انهم ليسوا اكفاء وغير قادريين علي اتخاد القرارات الصارمة والقوية في اي مشكل عالمي .وهدا بالطبع ينطبق علي بعض الاشخاص اللدين لا يشاهدون وجوههم في المرأة ,اللدين لا يستحملون وقوع اعينهم علي الحقيقة المرة.اللدين تطغي مشاعرهم الانانية وحب الدات علي العقل ,قلت كثيرا نحن دولة صغيرة في نضر العالم مثلنا مثل البنغلاديش او غوتيمالا ,دولة ليس لها اي قرار ولاوزن في الساحة الدولية .نحن نعاني مند 35 سنة حول صحرائنا ضد مجموعة من المرتزقة ولم نأخد لاحق ولاباطل ,وهاهي روسيا القوية في يوم وليلة ستنزع جزيرة كبيرة من دولة كبيرة"وليس مرتزقة" بدون اي اعتراض "ليهضر يرعف".بطبع سوف يقفز بعض الاطفال ويقولون لمادا لانفعل نحن نفس الشيئ ونحل المشكل.اقول لهم المغرب يجب ان ياخد الحل من مجلس الامم المتحدة واي حل بدون موافقة المجلس سوف ينزل عليه حلف الناطوا بصواريخ طوماهوك وف16 التي اردعت كوسوفوا العراق وليبيا .
9 - jamali الاثنين 17 مارس 2014 - 19:13
كاين شي استفتاء بهاد الأهمية اللي تتحدد مصير منطقة استراتيجية فالعالم تيدوز ف 48 ساعة ... روسيا الدكتاتورية سرقات و استولت على ديك الأرض وخلاص أما الاستفتاءات ونتائج الإنتخابات الروسية فلا يصدقها حتى أكتر الناس جنونا على وجه الأرض
10 - النظام العالمي الجديد الاثنين 17 مارس 2014 - 19:16
إنها حلقة من حلقات مخطط النظام العالمي الجديد
بعد الربيع التدميري
ولازالت السلسلة مستمرة
لكن اقتربت نهاية المخطط الصهيوني بحول الله
11 - samirflorida الاثنين 17 مارس 2014 - 19:23
ربما تكون الإيديولوجية الشيوعية في جوانبها الاجتماعية والاقتصادية كنظام سياسي للدولة الروسية قد انتهت إلى زوال,مع تحول المجتمع الروسي إلى الرأسمالية والاتجاه نحو اقتصاد السوق,وكان المتوقع أن تتوج هذه التحولات بترسيخ نظام مدني - ديمقراطي,ينهي رواسب حقبة الدكتاتورية التوتاليتارية التي اغتصبت السلطة والثروة والدولة للحزب الواحد,الذي تحول بدوره إلى أداة لخدمة مصالح شريحة بيروقراطية ولكن عملية التحول الديمقراطي لم تنجح في روسيا,لان نفس القيادات الشيوعية من الحقبة السوفيتية المشبعة بالعقلية الدكتاتورية والنزعة الاحتكارية,هي التي احتفظت لنفسها بالمناصب العليا في روسيا الجديدة,ووضعت يدها على ميراث روسيا السوفيتية من الثروات والأموال الطائلة,ولإرضاء أو خداع غالبية الشعوب الروسية الناقمة على النظام الاشتراكي والحزب الشيوعي,تخلت هذه البيروقراطية عن موضة الاشتراكية التي لم تعد مرغوبة,ولبست قناع الرأسمالية,ولم تكن عملية التحول مشكلة بالنسبة لهم,فالمهم أن تبقى سيطرتهم على الدولة ,فقد تلاعب بوتين بالقانون ثانية لضمان سلطة حزبه وضمان عودته إلى منصب الرئيس من جديد
12 - أمريكا VS روسيا...!!! الاثنين 17 مارس 2014 - 19:35
أمريكا زعزعت إستقرار أوكرانيا، في محاولة منها للوي دراع روسيا بسبب ما فعلته في سوريا، إلا أن روسيا لا تكترت للغرب فهي دولة قوية و لها حلفاء أقوياء مثل الصين... و التصعيد و العجرفة الأمريكية و تطاولها على روسيا لن يزيد الطين إلا بلة، فروسيا ليست إيران حتى تعاقبها أمريكا.... البارحة سوريا و اليوم أوكرانيا و غدا من يا ترى؟؟؟
أمريكا إن لم تتراجع عن مخططاتها فإن حربا كبرا ستشتعل بدون شك...
13 - مصطفى العسري الاثنين 17 مارس 2014 - 19:44
ما هدا التناقض في السياسة الروسية يعتبرون الحاصل في اوكرانيا انقلابا ويرفضونه و في نفس الوقت يدعمون سلطات الإنقلاب في مصر
نعم ياسادة انها لعبة المصالح لا غير أما بالنسبة لأمريكا لا يحق لها التحدث عن انتهاك سيادة الدول لأن لها تاريخ حافل بالإنتهكات في كل من الفيتنام و أفغنستان والعراق
14 - marrueccos الاثنين 17 مارس 2014 - 19:47
" كريمي " تعلن إنضمامها لروسيا ولم تعلن إستقلالها ! فمن أين جئتم بالعنوان أعلاه !
موقف الإتحاد الأوربي مقزز فقد إستساغ الأوربيون إبتلاع روسيا لثلاث أقاليم متفرعة عن دولتين مستقلتين جورجيا وأوكرانيا ! الأولى إنفصلت عنها أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا وإلتحقتا بروسيا ! والثانية إنفصلت عنها " كريمي " وإلتحقت بدورها بروسيا !!!
كانت أوربا وأمريكا ترغبان بأوكرانيا موحدة يحكمها الملاكم " ڤيتالي كليتشكو " ليواجه ( الجيدوكا ) " بوتين " لكن هذا الأخير أسقط الجميع ب ( إيبو ) !!!!!
سابقة في القانون الدولي أن تتطوع أي منطقة تتمتع بالحكم الذاتي بالإنضمام إلى دولة ثالثة لا صلة لها بالدولة الأم التي منحتها الحكم الذاتي وفق قوانينها الداخلية !!!!!
15 - marocain الاثنين 17 مارس 2014 - 19:56
c'est ce que l'algérie rêve de faire pour le sahara marocain, mais je dis à l'algérie, on est pas l'ukraine, et il y a 40 millions soldats marocains qui ne vont pas hésiter à envahir l'algérie et ça va être la fin de la race algérienne et les séparatistes du sahara, VOUS JOUEZ AVEC LE FEU
16 - khalil الاثنين 17 مارس 2014 - 20:39
Le problème c est que il ya aucune relation entre la Russie et le Krime (alkarm) , elle importe toutes ses besoins de la part de l'Ukraine . Combien le krime peu résister sans électricité sans eau sans relations téléphoniques sans couverture d'Internet sans devises .
L'avenir cache bcp d'informations ssur la révolution ukrainienne .
17 - مول الطاكسي الاثنين 17 مارس 2014 - 21:33
هذا الاحتقان الذي يعيشه الوضع العالمي لا بد أن ينفجر من خلال حرب عالمية 3 و التي ستكون مدمرة .. "القضية حامضة"
18 - jilai الاثنين 17 مارس 2014 - 21:35
القرن كانت دائما روسية قبل أن يضمها أحد رؤساء السوفيات من أصل أوكراني إلى أوكرانيا و بعد عشرين سنة من أوكرانيتها سترجع الأمور إن شاء الله ألى نصابها و تعود القرن إلى أمها روسيا الفدرالية .
اما الغرب فلن يرض عنك حتى تتبع ملته و تصبح مستهلكا لمنتوجاته و عاملا لديه .
19 - Meknassia الاثنين 17 مارس 2014 - 21:37
Et bien c'est ce que l'algerie comptait faire avec notre sahara , l'indépendance ensuite l'unification avec l'algerie
20 - مغربي الاثنين 17 مارس 2014 - 22:54
pa pa pa 9aram a choisi d etre a cote de Russie personne ne sait s'ils ont fait leur choix par peur ou bien par connaissance tout ce qui compte que l usa n'a pas pu faire la moindre des choses elle a reste ettonante de la rapidite dont les choses sont passées
21 - laabarta الاثنين 17 مارس 2014 - 23:44
مما يثير الضحك أن أغلب التعليقات إما أنها تستنكر إعلان القرم إستقلاله أو تبارك ذلك حقداً على الغرب .. شخصياً لن أتحدث حول ماإذا كان الإعلان عن الاستقلال مشروعاً أم لا لأنه أمر واضح للمتتبعين لكن ما أريد إيصاله هو أن عقمنا في حقل العلاقات الدولية والعجز عن التأثير فيه هو مايجعلنا نبدي مثل هذه الردود في حين أن ماكان ينبغي ذكره هو مدى إستفادتنا نحن العرب من هذا الفتور في العلاقات بين الغرب و روسيا و ماإذا كان يخدم قضايانا الحساسة .
22 - حسنkh الثلاثاء 18 مارس 2014 - 00:39
ان اﻻكرانيين وتحت ضغط الوﻻر واﻻور قد تناسو ان مستقبلهم مع الماما روسيا تحت قيادة القيصر بوتين الدي يجيد ويفنن في ادﻻل أﻻقوياء وينقس من غطرستهم .
يريدون الانضمام إلى اورباواﻻوربيين يعانون من اﻻزمة ( اليونان.البرتغال )
كل غﻻب كيجيب ليه الله غﻻبو
23 - interessé الثلاثاء 18 مارس 2014 - 01:24
روسيا فقدت اكرانيا لكنها استطاعت حفظ ماء الوجه باستعادة القرم الذي هو اصلا كان روسيا قبل ان يقرر نيكيتا خروتشيف الحاقه باوكرانيا خلال الحقبة السوفياتية خلاصة القول امريكا الاخطبوطية تحاصر الدب الروسي في مجاله الحيوي بعد ان اجبرته على الانهيار واعتناق اقتصاد السوق والتخلي عن شيوعيته لكن التحدي الاكبر هو ان القرم معتمد كليا على اكرانيا في الكهرباء والطاقة والماء فهل سينجح بوتين في الظفر بالاقليم ام ان امريكا ستضحك في النهاية مرة اخرى
بعض المعلقين المهللين لروسيا والصين لا دراية لهم بالحقيقة على الميدان الصين لو كانت دولة قوية لاستعادت تايوان التي توجد على حدودها