بوتفليقة يغيب عن حملته الانتخابية في سابقة تاريخية بالجزائر

بوتفليقة يغيب عن حملته الانتخابية في سابقة تاريخية بالجزائر
الأحد 23 مارس 2014 - 14:50

انطلقت اليوم الأحد الحملة الدعائية لانتخابات الرئاسة المقررة يوم 17 أبريل القادم، لكن هذا السباق سيشهد سابقة في تاريخ البلاد هي وجود رئيس مترشح لكنه لن يواجه الناخبين ولن ينشط أي مهرجان شعبي بسبب عدم تعافيه التام من المرض.

وشرع المرشحون الستة في تنشيط مهرجانات شعبية عبر كل محافظات البلاد باستثناء الرئيس الحالي عبد العزيز بوتفليقة الذي سينوب عنه سياسيون ووزراء في مخاطبة الجماهير بسبب عدم تعافيه التام من المرض.

واختار طاقم بوتفليقة محافظتي أدرار وتمنراست في أقصى الجنوب لإطلاق حملته الدعائية حيث ينظم مدير حملته عبد المالك سلال تجمعين شعبيين فيما ينظم قادة أحزاب داعمة له تجمعات شعبية في محافظات أخرى.

واكتفى بوتفليقة الذي لم يشارك في هذه التجمعات الشعبية بسبب المرض بتوجيه رسالة للجزائريين عبر التلفزيون الرسمي عشية الموعد أكد فيها أن ترشحه جاء تلبية لإلحاح قطاع من الشعب وتعهد، بإجراء إصلاحات دستورية واجتماعية خلال عام، في حال أعيد انتخابه لولاية رابعة.

وتعرض الرئيس الجزائري -77 سنة- لوعكة صحية نهاية أبريل الماضي نقل على إثرها للعلاج بفرنسا، لكن بعد عودته للبلاد في يوليو الماضي، واصل ممارسة مهامه في شكل قرارات ورسائل ولقاءات مع كبار المسؤولين في الدولة وضيوف أجانب يبثها التلفزيون الرسمي دون الظهور في نشاط ميداني يتطلب جهدًا بدنيًا.

وظهر بوتفليقة خلال إيداع ملف ترشحه لدى المجلس الدستوري يوم 3 مارس الجري في صور بثها التفلزيون الرسمي وهو جالس كما أنه ظهر عاجزا عن الكلام بطلاقة رغم نطقه ببعض الكلمات حول قراره بالترشح في حديثه لرئيس المجلس مراد مدلسي.

وأجمعت تصريحات مسؤولي حملة بوتفليقة بمن فيهم سلال أن “الرئيس بوتفليقة ليس مضطرا للمشاركة في تنشيط الحملة الإنتخابية وسينوب قادة الأحزاب المؤيدة له في شرح برنامجه وحث الناخبين على التصويت له”.

واعتبرت المعارضة في البلاد أن عدم مشاركة الرئيس في الحملة الدعائية يعتبر “دليلا قاطعا” على عدم أهليته لقيادة البلاد بسبب وضعه الصحي المتردي.

ولا يوجد في قانون الانتخابات الجزائري ما يجبر المترشح لانتخابات الرئاسة على خوض الحملة الدعائية بنفسه غير أن هذا الوضع لم يسبق وأن شهدته البلاد في تاريخها .

وسألت وكالة الأناضول الكاتب الصحفي عابد شارف بشأن انعكاسات عدم مشاركة بوتفليقة في حملته الانتخابية على صورة هذه الانتخابات فأكد “هي أكيد تحطم مصداقية الانتخابات رغم أن هذه الانتخابات ليست لها مصداقية اصلا”، مضيفا أن “أثر عدم مشاركة الرئيس في حملته الانتخابية على صورة الجزائر فهو كبير جدا”.

يشار إلى أن الجزائر تشهد مع قرب هذا السباق الانتخابي أزمة سياسية حادة حيث سجلت خلال الأيام الأخيرة موجة احتجاجات لنشطاء وأحزاب رافضة لانتخابات الرئاسة وترشح بوتفليقة لولاية رابعة طالبت خلالها برحيل النظام الحاكم بطرق سلمية.

‫تعليقات الزوار

50
  • Tout est possible
    الأحد 23 مارس 2014 - 15:08

    Dans un Sahara assez grand, avec des bédouins non existants, qui ont une confiance aveugle sur leur Cheikh qui a jure d'honorer son contrat de 4 mandats avec possibilité de prolongement, rien n'est étonnant  

  • ابو يونس
    الأحد 23 مارس 2014 - 15:14

    و في سابقة هي الاولى في العالم،نجد شعبا يقبل برئيس يحكمه من فوق كرسيه المتحرك أو من غرفة الانعاش دون أن يحرك ساكنا أو يسكن متحركا بينما نحن في حيرة من أمرنا رغم أن هذا الشأن لا يهمنا
    أنا في رأيي لو يتخبوا بو خروبة(بومدين) لكان أحسن

  • عيسى عبد القادر
    الأحد 23 مارس 2014 - 15:15

    لعرب مراض مراض بمرض السلطة و التسلط الذي يبدأ في العائلة حيث يتسلط الرجل على من هو اضعف منه زوجته و بناته و اولاده ثم الضعفاء من عائلته و قبيلته و حيه او من هو اقل درجة في الادارة الخ- لعرب شوف اطباء النفس و الامراض العقلية لان حتة الامراض الجسدية لم تعد تقيد في رذع عقدة السلطة و التسلط و الطغيان و الحقد و البلادة – و كأنهم لا يكفيهم ما وقع مع صدام و بنعلي و مبارك و وووووووو الحاكم بامر الله ووووووووو بوحمارة و بو هيضورة و بوطغيان و بونهب الخ- مجتمع مدمر كليا و حيث ما رحلت و ارحلت واجهتك التعاسة و الكبت و الخذاع و النفاق و غياب الشفافية و السذاجة و الصداقة و كاننا في حروب مستمرة- يا لها من حياة و من نظرة لما هو المجتمع و التاريخ و البشر و الارض و الطبيعة – الخ- لم الخراب و التخريب و الفوضى و عدم القدرة على التقدم و العيش بسلام؟ اين اموال النفط؟ اين اموال الموارد الطبيعية؟ لم فقط عند العرب تتكرس الفوارق الطبقية و مظاهر الفقر و الشحادة و المسكنة؟ اين الكرامة و المواطنة؟

  • abdo
    الأحد 23 مارس 2014 - 15:25

    c est une premiere au monde pas on algéerie.comme ca existe des cours a distance ou obtenir un diplome a distance maintenant devenir président d un pays a distance.

  • جمال
    الأحد 23 مارس 2014 - 15:31

    خلال عام سيباشر السيد الرءيس اصلاحات واسعة حتى يرجع بالجزاءر 100 سنة ضوئية الى الوراء.

  • mika
    الأحد 23 مارس 2014 - 15:33

    بوتفليقة وجه رسالة لشعبه عبر الصحافة رسالة استغرقت ساعة فهل بوتفليقة قادر على كتابة سطر وهل قادر حتى على الكلام؟ لكن اذا تولى عجوز مثله مثل بن تليس فلاشيء سوف يتغير,عجوز استبدل بعجوز بوتفليقة خرج من فال دوكلاص وسوف يعوضه العجوز الثاني,عجزة يتسابقون على الكراسي وبالاحرى يتسابقون على من يعالج نفسه الاول في اغلى مستشفيات العالم,لماذا العرب وباقي الدول المتخلفة يتمسكون بالكرسي حتى الموت,بشار,بنعلي,القدافي,رئيس موريطانيا مبارك…ولماذا يسمون بلدهم بالجمهورية؟؟؟ لماذا الزركوزي لم يتقاتل مع هولند وخرج مرفوع الراس ;;لكن اقول لكم الحقيقة اتمنى ان يفوز بوتفليقة لان شعب الخاوة لايستحق الافضل

  • maftah karim
    الأحد 23 مارس 2014 - 15:43

    On dirait un film de science fiction…

  • دوار علوي
    الأحد 23 مارس 2014 - 15:56

    سجل ياتريخ بهدلة جديدة في تارخ الجزائر من قبل عبد العزيز بوحمارة المشلول الذي يوريد الموت على الكرسي المفسود تبا لك يقاتل الشعوب

  • عبداللطيف المغربي
    الأحد 23 مارس 2014 - 15:56

    وماذا عسانا ننتظر من الانظمة الشمولية.والنظام الجزائري نمودج حي لاعتى الانظمة الدكتاتورية .التي تتشبت بزعيمها.بوتفليقة ارغمه ذئاب زريبة النعاج الجزائرية على الحكم ولو فوق كرسي متحرك.ليكون واجهة ليس الا…كمغربي اتابع ما يجري في الجزائر .ارى ان استقلال الجزائر الحقيقي .هو ازاحة نظامها العسكري الستاليني.وتعويضه بنظام ديمقراطي. يسهم في بناء اتحاد المغرب الكبير. ويفتح حدوده مع جاره الغربي.ويضع حدا لحماقات المراكشي .بنكسه خارج التراب الجزائري. ليتاتى للمحتجزين المغاربة العودة لوطنهم .وبالتالي طي صفحة سوداء من تاريخ مغربنا الكبير .والتي ضيعت عنا الكثير …

  • BRAHIM
    الأحد 23 مارس 2014 - 16:34

    وحنايا شغلنا ? الله إعاون الجميع الجزائر الشقيقة قادة برأسها الله يعاونهم ماخصناش نبداو ندخلو لمشاكلهم … هما شي وحدين فيهم محامليناش ولكن الله إهديهم حنا بعد بغينا الخير و الإستقرار لجميع البلدان العربية والإفريقية

  • صحافي عربي
    الأحد 23 مارس 2014 - 16:40

    منذ أكثر من 50 سنة ونتائج معروفة مسبقة 99 في المئة لصالح المرشح الغائب لا تختلفون في شيئ عن نظام بنعلي والقذافي وصدام ومبارك ، ما أتعجب له هو الكومبارس المشاركون في هذه المهزلة والعجب الأكبر هو قبول الشعب بهذه اللعبة القذرة والفزاعة هي العشرية السوداء ألا تعلمون أن كل سنواتكم معتمة ومظلمة في ظل أن مقدرات الدولة كبيرة جدا

  • أبو المنذر___الجزائر
    الأحد 23 مارس 2014 - 16:42

    عاااار عليكم يا من يسير البﻻد يعرفون أننا مهما تظاهرنا ومهما قلنا فإننا لن نقوم بشي اسمه الربيع العربي فق عانينا ويﻻته سنوات التسعينات لهذا فهم يصولن ويجولون كما ما يشاءون كيف سيلقون ربهم يوم القيامة وفي أعناقهم شعب عانى وﻻ يزال يعاني معهم خذلتونا وجعلتونا مهزلة للعالم أذلكم الله وحسبنا اﻷه ونعم الوكيل……

  • خونا
    الأحد 23 مارس 2014 - 16:42

    شعار الحملة انتخبوا بوتفليقة حيا او ميتا

  • mouad
    الأحد 23 مارس 2014 - 16:43

    l'éléction à l'algérie est une théâtre comique car boutefliqua restera le président comme l'habitude.

  • بربروس البهجة
    الأحد 23 مارس 2014 - 17:13

    والله لست راضيا عما يحصل و يجري في بلدي و لكن اتساءل ما دخلكم فينا. انشر اذا عندكم حرية التعبير

  • snoussi
    الأحد 23 مارس 2014 - 17:23

    والمصيبة الكبرى سيفوز باكثر من 60% مضمونة سواء انتخب الشعب او قاطع فهذه هي ديمقراطية البوتفليقية جعل الززاير دولة فريدة من نوعها لدرجة ان احد الززايريين علق ان "المغرب يتخلف نصف قرن عن الززاير" في مجال الديقراطية.
    بكل صراحة نتمنى الفوز لبوتكليخة لانه سنجد مانعلق عليه كمعلقين ككاريكاتوريين كمواقع مادة خبرية بامتياز

  • BENSAAD .m
    الأحد 23 مارس 2014 - 17:31

    لماذا يريد الجميع ان يقود الرئيس حملته الانتخابية ؟الجواب سهل فمن أتى به ووضعه على كرسي حكم البلاد قادر على ان يمكنه بحكم البلاد مرة رابعة ولو على كرسي متحرك مادام ان منصب الرئيس في الجزائر يبقى من اختصاص العسكر والسلام .

  • faisal holland
    الأحد 23 مارس 2014 - 17:32

    حد تنا عن التلفز يون الجزا ئري عن سلال عن بوتفليقة انه سيغير الد ستور

  • ابراهيم فهد
    الأحد 23 مارس 2014 - 17:34

    قمة الدناءة ، عصابة المخابرات تستغفل الشعب الجزائري ، ماذا يريد بوتفريقة بالحملة لان وزير الفقاقير يقوم بحملة بالوكالة يوزع فيها المال الفاسد لشراء الذمم قال الله تعالى : (يمكرون ويمكر الله ، والله خير الماكرين) .عصابة المافيا لازالت تلعب بضمائر الجزائريين ، انه اضحوكة بالفعل ، رئيس سيحكم الجزائر بالوكالة ، كما يقع في تندوف ، مجموعة مسخرة من الانفصاليين تحت ضغط المخابرات الجزائرية ، هذه الاخيرة التي تخطط الى كل شيء وتدعم بكل شيء ، نطلب من الله العلي القدير ان يزلزل الارض تحت اقدامهم وتلقون مصيرا كمصير ملك ملوك افريقيا ولا رحم الله تلك العظام ، لكي تنعم هذه الشعوب بالطمأنينة وراحة البال ، ويرتاح العالم من هذه الجرثومة التي تسمى بالمخابرات الجزائرية.

  • محمد
    الأحد 23 مارس 2014 - 17:36

    بوتفليقة أو بن فليس واحد فيهم سيكون الرئيس أبى الشعب أم لا . لماذا لأن الشعب هو المريض أصلا ومند الاستقلال لأن الشردمة المتخلفة هي التي بقيت تحكم بلاد المليون ونصف المليون شهيد ثانيا بوتفليقة أو بن فليس هم من يسيطرون على المشهد السياسي في هذه الأيام وبالقوة . والحل الوحيد أمام الشعب الرافض لهذا النظام أن يتساءال عن الجمهورية الخيالية الثانية في تندوف والتي أسسها هذا النظام وهذه الفضيحة الكبيرة التي لا يمكن للنظام أن يتخلى عنها لأنها هي الضربة القاضية التي ستفضحه أمام العالم . أما النظام فله القدرة على قتل المعارضين بالمبيدات كما قال سلال وهذا ليس مزاح فكونوا حذرين من الكذب والغدر والسلام .

  • الجزائر رهينة"كهنة المرادية"
    الأحد 23 مارس 2014 - 17:47

    ان الرئيس الهرم بوتفليقة هو صمام الامان بالنسبة "لكهنة المعبد" الحاكمين الفعليين في قصر المرادية والذين يحكمون الجزائر من وراء الستار ويتكونون اجمالا من المفسدين والفاسدين المنتفعين المقربين من الرئيس المسلوب الارادة وهم الذين يهمسون في اذنه لكي يستمر في سدة الحكم وعلى راس النظام البومديني..ولو كانوا يملكون بديلا قويا "للحركي" لما ترددوا في ازاحته لان هؤلاء المنتفعين هم محاورعديدة ومتصارعة في المخابرات العسكرية والجيش والطابور الخامس فيfln وباقي المنظمات والهيئات المساندة للنظام وهم الان يرشحونه للعهدة الرابعة لاطالة امد الوضع الشاذ للحفاظ على مصالحم الشخصية..

  • الهردة الرابعة
    الأحد 23 مارس 2014 - 18:01

    النظام البوتفليقي على خطى المجرم السيسي .

  • darif
    الأحد 23 مارس 2014 - 18:03

    وهل هو اصلا حاضر في أي شيء في البلاد انه مجرد دمية لا حول له ولا قوة في يد جنرالاته يحركون حسب أهواء
    فحضوره أو غيابه سيان

  • الحائك
    الأحد 23 مارس 2014 - 18:12

    في جو من الشفافية والنزاهة والمصداقية اسفرت نتائج الانتخابات الرئاسية عن فوز الرئيس بوفلقة بنسبة 99,99

  • Bizarre
    الأحد 23 مارس 2014 - 18:20

    L'Algérie va devenir la risée du monde entier.bouteflika n'est pas un président.c'est un roi.en étant réélu il aura des funérailles dignes d'un président en exercice et non d'un ex président.c'est son souhait.je demande au peuple algérien frère de lui accorder sa dernière volonté et de voter massivement pour lui.il veut que le monde entier soit présent le jour de sa mort.comme fut le cas pour hassan2.c'est un roi bouteflika.il n'y a pas de républiques chez les arabes.

  • sabbar
    الأحد 23 مارس 2014 - 18:29

    هو غائب منذ تربعه على كرسي الزعامة فلا داعي لحضوره في الحملة حتى لو كان حيا لان من يدبر أمر البلاد هم سيتكلفون

  • ملاحظة
    الأحد 23 مارس 2014 - 18:41

    حكومة يرأسها رئيس من فوق كرسيه المتحرك(قولوا باز)،عاجز عن كل شيء،بل حتى عن أبسط ألإشياء التي يقوم بهاالشخص العادي بنفسه يوميا فما بالك بقيادة شعب أبي يتألف من لقبايل و ألأوراس و جهات أخرى متعددة!!!!
    أمر غريب يحدث في بلد المليون شهيد
    ça me rappelle l'histoire de l'épouventail que plante les fermiers dans les champs de blé pour effrayer les oiseaux
    هذا الرئيس العاجز لم يستفد من الدروس السابقة اخطاء الروساء المُطاح بهم من طرف شُعوبهم التي كان يُقال عنها بأنها شُعوب مُسالمة و نسوا أو تناسو عن قصد أو عن غير قصد بأن السكين حين تصل العضم قد يحدث ما لم يكن في الحُسبان فحذاري يا جماعة بوتفريقة و الله يهديكم على أنفسكم.

  • عابر
    الأحد 23 مارس 2014 - 19:07

    العالم الثالث المتحضر يتغير و يتطور فمن فترة جمهورية اشتراكية ديمقراطية برئاسيات طغيانية الى فترة جمهورية اشتراكية عبثية من رئاسيات الانقلابات الى رئاسيات الاستقالات و الرعب و التصفيات و المرؤوسيات رويدا رويدا ﻻستعادة التاريخ القديم في الجديد المعاصر و المستقبلي اللمتحضر الى رئاسيات مومياء بالانعاش ثم انه ليس غريب للوصول الى رئاسيات مومياء بالاضرحة…لندخل عهد جديد قد يكون هو اخر الزمان و نحن لا نشعر بدلك غافلون…

  • maghrebain
    الأحد 23 مارس 2014 - 19:07

    salam,
    nr 10 qu´´á tu perdu en algerie , pour rester bien entre nous la frantiere restera fermé 20 ans au moin jusquá se que le petrole sechera puis en ouvre la frantiere si vous voulez de nous sans petrole car ouvrir maitenant vous coutera la perte de vos touristes, les notres ferrons comme en 1994 a merakeche sa vous interesse pas il faut tous prendre amigo , en choisi pas les gentielles, beaux et riches, comme nous on a choisi de ne pas avoir un roi, mais plutot un president pas sur mesure.

  • يحيى
    الأحد 23 مارس 2014 - 19:15

    لا صوت يعلو فوق صوت بوتفليقة واتباعه لقد غاب عن اعيننا لانه في فرنسا ولن يرجع إلينا الا وفي جيبه الفوز بالرئاسة الرابعة مبروك يا جلالة الرئيس ومبروك على حزب التحرير الذي لم يحرر الشعب الجزائري من الفقر والتخلف والامية سيعود جلالة الرئيس الذي وعدكم بتغيير الدستور الذي في جيب حزب التحرير الشعب الجزائري لا ينتظر الدستور بل يسأل اين ذهبت اموال النفط والغاز ؟ اما الدستور فهو لحماية الفاسدين ليسهل لهم السرقة

  • Lecteur
    الأحد 23 مارس 2014 - 19:47

    J'aime beaucoup les caricatures de hespress, sont rigolo

  • فريد اكادير
    الأحد 23 مارس 2014 - 20:06

    لا نريد شرا لاخوتنا في الجزائر نطلب الله الشفاء لعبد العزيز بوتفليقة راجيا من الله ان تمر الانتخابات نزيهة وديموقراطية حتى لا يكون العرب عرضة للانقسامات واضحوكة للغرب ..اتسائل هل عقول الغرب اذكى من عقول العرب ؟ وماذا يوجد وسط هذه الادمغة ؟ هل ادمغة العرب مستوردة من حيوان كوالة ؟

  • Al3adil
    الأحد 23 مارس 2014 - 20:52

    Assalamou 3aleikoum wr wb,
    Croyez-vous vraiment que Bouteflika a choisi de se présenter aux élections. Moi personnellement je crois que non !. Le problème c’est que ce Monsieur agonisant doit respecter les règles de jeu, sa propre vie ne lui appartient pas, elle appartient plutôt à ceux qui tirent les ficelles derrière. Une fois mort, ils vont le remplacer sans élection par un dès leur qui va préparer sa propre élection au poste suprême et doit à son tours va devoir accepter les règles de jeu.
    Monsieur Boute9li9a a vendu sa vie à un pouvoir sans pitié. Et le jeu continu. Pauvre Algérie !
    Salam aleikoum
    Al3adil

  • Abdou
    الأحد 23 مارس 2014 - 20:54

    En tant que marocain aimant son pays et convaincu que l'Algérie est l ennemi @1 du Maroc,je souhaite de tout mon coeur que Boutef gagne les elections pour continuer la descente en enfer de l'Algérie.une Algérie faible economiquement aide à la prosperité de celle du Maroc.Allah yaatikom 1000 presidents comme Boutef.Peuple Miki,les marocains riposteront en temps voulu.

  • فهد
    الأحد 23 مارس 2014 - 21:08

    الوضع الصحي لملك الجزائر ،هو ميت حي ،ولا يستطيع حتى على. الوقوف او الكلام ،والسعيد بوتفليقة هو الحاكم الفعلي
    لكن يا مغاربة. سياسة المغرب وفرنسا هي الداعم لبوتفليقة ،لانه انتم ليل نهار ،جينرالات جينرالات ،اين هم الجينرالات. كل الجيش الوطني ضد العهدة الرابعة ضد العار. ضد ان تصبح الجزائر مملكة في يد عائلة لكن ،القايد صالح ومن عينهم الرئيس هم من يفرض بوتفليقة على الشعب الجزايري ،
    سياسة المغرب هي دعم لبوتفليقة ،
    الشعب الجزايري. واعي بالخريف العربي وهو ابعد شي عن الجزائريين لانه التجربة تقول ،لا سوريا بخير ولا ليبيا ولا مصر ولا
    اليمن ولا حتى تونس ،
    وانتقد سياستكم نحو الجزائر لانها تخدم بقاء بوتفليقة
    السلطان الدي يريد الموت رئيس
    يتشدق علينا بقانون الوئام ،غير انه سنه بوتفليقة بسبب بسيط
    جائزة نوبل للسلام هي السبب وليس مصلحة الشعب او الدولة
    انسان مريض نفسي بحب الظهور وتخليد اسمه لكن الحمد الله
    العهدة الرابعة. كشفت زيف ذئب ،
    حاليا. السعيد هو الحاكم. ولكن محتمل جدا خروج الشعب في يوم كشف نتائج الانتخابات المزورة مسبقا ،
    المجد والخلود لشهداء الجزائر وتحيا الجزاير

  • mouha ouadach
    الأحد 23 مارس 2014 - 21:13

    j 'invite le peuple algérien à voter pour le candidat HAOUARI BOUMADYAN. il va le gouverner……..aussi

  • ولد حميدو
    الأحد 23 مارس 2014 - 22:48

    الغائب حجته معه
    و الدي ليس عنده شعبه عنده جنرالاته و ليس
    اللي ما عندو سيدو عندو لالاه

  • ÖBSERVATER
    الأحد 23 مارس 2014 - 22:54

    بوتفليقة انتهى سياسيا حتى لوفاز لان 5سنوات لاتعتبرشيئا بالنسبة لعمرالشعوب لكن السؤال الذي يجب طرحه والاجابة عنه : هل انتهاء شخص (الرئيس)يعني انتهاء نظام اومنظومة تتحكم في كل مفاصل الدولة?! الواقع العربي غني بالتجارب والنماذج!!ذهب مبارك ولم يذهب نظامه !رحل بن علي ولم يرحل اركانه!غادرالقدافي ومازال اتباعه!تنحى علي صالح ولازالت ظلاله !صمد بشاروسيتركهاخراب وتشريد!!! !!!السلم والوئام اهتدى اليه كافة اطياف الشعب بعد تدمره وتجرع كاس السم من الذين خذلوه….وديون البلاد تم تسديدها بفضل تضاعف اسعارالنفط نتيجة سيطرة امريكا على بترول العراق ورفع اسعاره لتعويض مصارف الحرب…لكن كيف استفاد النظام من هذه المكاسب وتوظيفها لخدمة الوطن والمواطن…

  • مفربي
    الأحد 23 مارس 2014 - 23:01

    غريب امرنا نحن العرب. بوتفليقا يريد ان يموت وهو رئيس . لو كانت عنده درة ايمان لتخلى عن السلطه وتفرغ الى الله عبادة الله وطلب المغفرة عن كل ما ارتكبه من دنوب في حق من ظلمهم. ولكن الله يهدي من يشاء . اما التوبه فهي لمن يستحقها.

  • عبد القادر من فرنسا
    الأحد 23 مارس 2014 - 23:06

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا مغربي من قراء جريدة هسبريس قرءت كل التعليقات الخاصة بترشح بوتفليقة لولاية رابعة فلاحضت ان هناك بغض وحقد وكراهية بين المغاربة والجزاءريين هنا اطرح بعضا من الاسءلة ،هل ديننا الحنيف يدعو الى التفرقة؟ اليست كلتا الدوتين اسلاميتين ؟ والله لو اتفق العرب والمسلمين وكانو يدا واحدة لاحترمهم العالم ولاكن للاسف (اللهم يا رب سوي صفوف المسلمين واجمع شملهم)

  • مواطن حر
    الأحد 23 مارس 2014 - 23:21

    اتستاءل رشحوا بوتفليقة فلمادا ام يرشحوا بومدين او بوضياف او الشادلي او بنبلة فما الفرق بينهم

  • كمال مومن
    الإثنين 24 مارس 2014 - 01:28

    أنا أضن أن بوتفليقة ومستشاريه ليسوا أغبياء للضهور بهاته التفاهة ، وهم يعلمون جيداً أن أكثر من 80% معارضين لنظام بوتفليقة لكن ربما يلعبون هذه اللعبة وتنجح :
    من بين الخمسة المعارضين لبوتفليقة حزب تابع لبوتفليقة ، فبعد الانتخابات يرسب بوتفليقة و تفرح الجماهير ويطمئن قلبها وتنطفأ الجمرة الحامية في الجزائر أملاً في غد أفضل عموماً و هم متيقنون أن بطش الحاكم قد زال ، بينما جنرالات البلاد لا زالت تحكم البلاد عبر الرئيس الجديد وحزبه المتحكم فيهما قبل بزوغ الانتخابات ، ويبقى دائماً نفس الأيادي الخفية هي التي التي تحرك البلاد ونبقى نحن كذلك كمغاربة متضررين من هذا الجار اللئيم ، الله أعلم لكن كل شيء ممكن …

  • عربي انا
    الإثنين 24 مارس 2014 - 02:18

    لااستغرب ان يحكمنا كشعوب اي كان لاننا ننفد العقوبة التي حكم علينا بها مند زمن الانحطاط ولازلنا عبيد في ثوب احرار لاسياد في ثوب اصدقاء ، هل تظنوا اننا حصلنا على الاستقلال يوما ما اننا فقط احتفلنا مع المستعمر بالصيغة الجديدة للاستعمار
    نتكلم كثيرا ولانفهن شيئا بوتفليقة اوغيره او حتى الجنيرالات هو نمودج الاستعمار الجديد

  • il waq waq
    الإثنين 24 مارس 2014 - 06:04

    في البلد المجاور تجرى إنتخابات رئاسية، ولن يضرنا أو ينفعنا من صعد سدة الحكم هناك، ، ولسنا في حاجة لتعاطف هذا الشعب ،لسبب بسيط ،وهو أن التعامل معه كالتعامل مع قاصر مريض دماغيا، نحن المغاربة ككل الشعوب المتوسطية الأخرى نفكر بالقلب فنخطأ أخطاء جسيمة ،وتتفاوت العاهة من شعب لآخر ،فإذا كانت درجة غبائنا وهمجيتنا خمسون بالمائة ففي جزيرة الواق واق (الجزائر) تعدت كل المعدلات من الوليد الرضيع إلى الواصل أرذل العمر كرئيسهم،وهم ليسوا في أحسن حال منه ، لقد شبهوه (بروزفلد) ،(وأنجيلا ميركل)، أما علاقتهم بنا وسبب كراهيتهم لنا،يقولون ،أننا موالون للصهاينة من أسباب كرههم لنا يقولون أيضا أن قضية الصحراء خاطيهم ملفها عند مجلس الأمن وهذ ليس سببا لعدائهم وكراهيتهم لنا أننا لم نحرر سبتة ومليلية وأننا فقراء جيعانين لانملك بترول وهم قوة عظمى في المنطقة ؛هل من محلل لهذه الأسباب؟؟؟ وأقول للمغاربة،إحذروا ،فالجزائريين أعداء فقولوا الشعب الشقيق وأحبوهم

  • AYMAN
    الإثنين 24 مارس 2014 - 06:19

    OU SONT MAINTENANT LES ONG BRITANIQUE AMERICAINS QUI DEFFENDENT LES DROITS DE L HUMAINS OU SEULEMENT ON PARLE TJOURS DE NOTRE SAHARA OU LA DEMOCRATIE VUE PAR UN SEUL OEIL C EST L INJUSTICE ET L ANARCHIE ;;; QUI PARLE OU QUI DIT MIEUX ……

  • juste de passe
    الإثنين 24 مارس 2014 - 08:04

    au n 2 le président qui a sortie les usa de la crise économique de 1928 il était paraplégique sur un fauteuil roulant.

  • التطوانية المغتربة
    الإثنين 24 مارس 2014 - 09:02

    لا تنسو ان الرئيس بوتفليقة اوقف حمام الدم في العشرية السوداء سيجعلها الله في ميزان حسناته
    و ادا لم يمده الله بالصحة و العافية في السنوات المقبلة ان شاء الله يطلع رئيس يوفر الامن و الامان لاخوتنا الجزائريين
    كم اتعبونا نفسيا في تلك السنوات الله لا يردها
    اتمنى للشعب الجزائري رئيسا في مستوى طموحاته و توقعاته

  • إيمان الجزائرية
    الإثنين 24 مارس 2014 - 09:57

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد عليه ازكى التسليم

    اللهم احقن دماء المسلمين في كل مكان اللهم انصرهم و ردهم اليك مردا حسنا
    وبعد:
    رجاء الى كل الاخوة العرب وخصوصا المغاربة عدم شتم او المساس ولو بحرف واحد الجزائر او الجزائريين لقوله تعالى ' وما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد '
    صحيح انو كل الشعوب العربية تعيش في احتلال داخلي من طرف الحكومات والحكاام
    ولكن هذا لا يعني ان الشعب مظلوم’ لان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم . والمشكلة انو نتكلم على الديمقراطية ونحن لا نطبقها والدليل
    انو لما واحد يعطي رأي مخالف نشتمه ونسبه’ فيا للعجب؟
    انا كوني جزائرية لست ضد بوتفليقة لشخصه انما كونه كبير و مريض فليترك المجال للشباب .. وبالنسبة لي كل المترشحين مثل بعضهم
    ولكن يا اهل الجزائر احذروا فالفتنة اشد من القتل
    والى كل مغربي يسب الجزائر لا داعي لذلك فنحن نعلم ما تفعلوه بالصحراويين
    من تعذيب وتنكيل .. اشد وا قسى من تعذيب اليهود ل لفلسطينيين
    وفي الشمال تركتم مدنكم للاسبان
    ولا اله الا الله محمد رسول الله

  • krimo
    الإثنين 24 مارس 2014 - 13:29

    و الله لو تم ترشيح بو مديين او بو ضياف لهذه الانتخابات لكان احسن.

  • شعور متبادل
    الإثنين 24 مارس 2014 - 13:30

    إن ما يهمنا هو أن تبقى الحدود مغلقة، إنهم يكرهوننا في الله ،وأقول لضعاف القلوب منا أحبوهم كثيرا ونادوهم بالأشقاء والبلد والشعب الشقيق، فإنهم يجيبونكم بالسب ويكيلون لكم القذف والشتم، وتباريح الحقد وجراح الكراهية لا لشيئ ،إلا حسدا على إطمئنانكم وسرعة تقدمكم ومساركم الديموقراطي الذي بدأت تظهر تباشيره ،وإنتعاش إقتصادكم الذي بدأ يخطوا خطوات متتالية نحو الأفظل،إن إنتخاباتهم كعدمها لأن نتائجها تنتهي دائما بدوبرمان ،أو روتبايلر،هز كلب حط كلب ونحن بعيدون عنهم ننجح فإننا نفظل عدو ذكي ولا نرجوا ود صديق غبي .إننا منكبين على حلحلة مشاكلنا ولا شأن لنا بهم كرهناهم ولن يحلون لنا أبدا.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال