24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  3. ويفشل الكتاب المدرسي.. (5.00)

  4. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  5. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | خبيرة ألمانية تحذر من تبعات ترشح بوتفليقة

خبيرة ألمانية تحذر من تبعات ترشح بوتفليقة

خبيرة ألمانية تحذر من تبعات ترشح بوتفليقة

كتبت إيزابيل ويرينفيلز، مديرة قسم الشرق الأوسط وإفريقيا بالمعهد الألماني لشؤون الأمن الدولي، أن إعلان الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة (77 سنة) عن ترشحه لولاية رئاسية رابعة على التوالي، في ظل تفاقم الانقسامات وتصاعد التوترات بين المؤيدين والمعارضين لهذا الترشيح داخل الطبقة السياسية والجيش والإدارة والنخبة الاقتصادية، يدخل النظام الجزائري في "مفارقة تاريخية محفوفة بالمخاطر".

وأكدت ويرينفيلز، في مقال تحليلي نشرته مجموعة التفكير الأمريكية، كارنيغي إندومنت فور بيس، أن "أي احتمال للإصلاح يظل مستبعدا" في ظل الانقسامات العميقة داخل الطبقة السياسية ومراكز السلطة بالجزائر.

وأوضحت أن هذه الانقسامات تخترق حزب جبهة التحرير الوطني، وفروعه، ومجموع الأسرة الثورية، وكذا اللوبي الاقتصادي الذي يشكله منتدى رؤساء المقاولات"، مضيفة، في هذا الصدد، أن "الإساءات اللفظية" تكاثرت في الصحافة المكتوبة والإلكترونية.

وتوقعت الخبيرة الألمانية أنه "كيفما كان الطرف الذي سيخرج فائزا من الاقتراع الرئاسي، فإنه سيكون مدعوا إلى مواجهة مقاومة شرسة من باقي مراكز السلطة"، مؤكدة أن هذه الوضعية تمهد الطريق "إلى الجمود السياسي عوض الإصلاحات".

ولاحظت أن الناخبين بالجزائر "منشغلون بالاستقرار، ومتخوفون من عودة عنف سنوات التسعينيات"، مضيفة أن التحديات التي يتعين على الجزائر مواجهتها تتمثل في "النزاعات الإثنية وعدم الاستقرار الاجتماعي، مرورا بالتهديدات الأمنية (...) وتقلبات أسواق النفط العالمية، وهي عوامل تهدد أكثر فأكثر سياسة الحكومة القائمة على شراء الولاءات من أجل إسكات الاحتجاجات الاجتماعية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - Hichem fes السبت 22 مارس 2014 - 04:25
و قد تكلمت أيضا على المخاطر التي تواجه المغرب من كثرة الإضطرابات و نقص الأمن خاصتا في الآونة الأخيرة مع ظهور تيارات دينية و عرقية و عدم التحكم في تدفق المهاجريين و خطر المطالبة بحقوقهم في المستقبل، و تكلمت أيضا على تدهور في جانب حقوق الإنسان و كثرة الفساد المالي ... الله يلطف !!
2 - abdellah en france السبت 22 مارس 2014 - 10:29
ليس لذا العهدة الرابعة مبرر للاءستمرار في الحكم سوى الغطاء على طبقة معينة لها مصالح في بقاء هذا الشيخ الهرم الذى قال انه (طاب جنابوا)في حصاره هذا على كرسي الرءاسة .
وهؤلاء الذين يدعمون استمرار خطتهم يمثلون الشعب بالبعوظة نسووا ان هذه الحشر الضعيفة وقفت في وجه اكبر طاغية عرفتها البشرية.ة
3 - أنوار الذهبي السبت 22 مارس 2014 - 10:32
الجزائر ذاهبة الى الهاوية بسبب اعتمادها على المحروقات والتي ستجف في افق 2022 .. اقتصاد الجزائر هش و ان لم يستدركا لنظام الجزائري الوضع خلال سنة 2014 فصلوا صلاة الجنازة على الجزائر حتى وجود جبهة البوليزاريو في تندوف اصبح عالة و ثقلا على الاقتصاد الجزائري بعد نقص الدعم عنها...
4 - abdelamine السبت 22 مارس 2014 - 10:39
انها فرصة تاريخية بالنسبة للجزائريين للتخلص من النظام الاستبدادي الفاسد.العهدة الرابعة الهدف منها تبرئة النظام و عصابات المصالح التي نهبت أرزاق الشعب الجزائري.
اللهم خلص الشعوب العربية من هذه الديناصورات
التي أهانت الشعوب واستحوذت علي خيراتها
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

التعليقات مغلقة على هذا المقال