مرجع إيراني يهاجم مفتي السعودية ويدعوه للتوبة قبل الحج

مرجع إيراني يهاجم مفتي السعودية ويدعوه للتوبة قبل الحج
الجمعة 6 نونبر 2009 - 13:58

في خطوة قد تؤدي إلى تعميق الخلافات السياسية والمذهبية بين إيران والسعودية، انتقد “إمام جمعة طهران” المؤقت، آية الله أحمد خاتمي، مفتي المملكة، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، بسبب الفتوى التي أصدرها الأخير مؤخراً، اعتبر فيها أن مراسم “البراءة من المشركين” بدعة، في الوقت الذي حذرت فيه الرياض من “استغلال موسم الحج لتحقيق أغراض شخصية.”


وقال المرجع الشيعي، في خطبته أمام المصلين بالعاصمة الإيرانية الجمعة، إن “هذه المراسم وردت في القرآن وسيرة النبي الأعظم”، مضيفاً قوله: “من الأجدر بمفتي السعودية أن يتوب عن هذه الفتوى، قبل حلول شهر ذي الحجة”، وهو الشهر الذي يؤدي فيه ملايين المسلمين من مختلف أرجاء العالم، فريضة الحج.


ونقلت وكالة “مهر” الإيرانية للأنباء عن آية الله خاتمي قوله: “إن المشركين بالأمس كانوا عباد الأصنام، واليوم هم أمريكا وربيبتها إسرائيل.. فالموت لمشركي الأمس واليوم.. الموت لأمريكا وإسرائيل”، وأضاف أن “مراسم البراءة من المشركين قائمة على أساس القانون والسنة الشريفة.”


وكان آل الشيخ قد رد قبل أيام على الدعوات الإيرانية لتنفيذ شعائر “البراءة من المشركين” بالقول إنها “دعوى كاذبة”، كما انتقد، في تصريحات لصحيفة “الشرق الأوسط”، من قال إنهم “يريدون تحويل الحج من طاعة وعبادة، إلى منابر للدعايات الباطلة والأغراض المضللة.”


وكانت السلطات السعودية قد حذرت، في وقت سابق الاثنين، جميع الذين يقصدون أراضيها في موسم الحج، بأنها “لن تسمح لأي جهة” بتعكير صفو أداء هذه الفريضة، داعية جميع الحجاج إلى “الالتزام بمقاصد الحج الشرعية”، كما توعدت كل من يسعى لـ”العبث بأمن الحجيج، ومحاولة شق الصف الإسلامي.”


جاءت هذه المواقف خلال اجتماع لمجلس الوزراء، برئاسة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، بعد أيام على تلويح إيران بتحركات تعتزم القيام بها خلال موسم الحج، ما أثار أزمة دفعت طهران إلى التراجع عن هذه التصريحات، عبر التأكيد بأن مناسك الحج “ستجري بهدوء تام ومن دون أزمات.”


وكان الرئيس الإيراني، محمود أحمدي نجاد، قد حذر السعودية مما وصفه بـ”فرض قيود” على الحجاج الإيرانيين، كما أكد، في كلمة أمام اجتماع المجلس الأعلى للحج في إيران، أنه “لو لم تحترم مكانة الشعب الإيراني، فإن طهران ستتخذ إجراءات مناسبة”، دون أن يكشف عن ماهيتها.


يُذكر أن مراسم “البراءة من المشركين”، التي كانت قد بدأت في عهد قائد الثورة الإسلامية الإيرانية، روح الله الخميني، وقد جرت طوال سنوات، تتضمن تنظيم مسيرات ضخمة خلال موسم الحج، رأى خبراء أنها كانت في سياق السعي الإيراني لإثبات قوة الثورة في مناسبة يجتمع فيها ملايين المسلمين من حول العالم.


غير أن إحدى هذه التظاهرات، خلال موسم الحج عام 1987، تحول إلى صدامات دامية، عندما حصلت اشتباكات بين البعثة الإيرانية وقوى الأمن السعودية، أسفرت عن سقوط المئات من القتلى والجرحى، معظمهم من الإيرانيين.


كما شهد موسم الحج الماضي بعض التوترات بين إيران والسعودية، عندما دعت طهران إلى تنظيم مراسم “البراءة من المشركين” في صحراء صعيد “عرفة”، لإطلاق “الصيحات” التي غالباً ما يتخللها تنديد بالولايات المتحدة وإسرائيل، وسبق أن تسبب تنظيمها بصدامات دامية راح ضحيتها المئات.

‫تعليقات الزوار

16
  • رباطي
    الجمعة 6 نونبر 2009 - 14:18

    ونقلت وكالة “مهر” الإيرانية للأنباء عن آية الله خاتمي قوله: “إن المشركين بالأمس كانوا عباد الأصنام، واليوم هم أمريكا وربيبتها إسرائيل.. فالموت لمشركي الأمس واليوم.. الموت لأمريكا وإسرائيل”، وأضاف أن “مراسم البراءة من المشركين قائمة على أساس القانون والسنة الشريفة.”
    والله ما المشركين الا انتم يا عباد الاصنام والملالي ودعاة المتعة يا شيعة فالبراءة من المشركين ليست الا من افكار الخميني ولم ينزل بها الله من سلطان ولم يدعو لها المصطفي صلى الله عليه وسلم.

  • AR
    الجمعة 6 نونبر 2009 - 14:08

    كلنا نفس ادمية من روح العظيم الجبارالله سبحانه وتعالى. الى كاتب التعليق اسحب روح الله الخميني مصداق لدكر العزيز الحكيم
    (..ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين) ،لان ادم اعطاه الله
    تعالى النبوة حتى بعدما زله الشيطان عن ماكان فيه من نعيم
    هدا بالنسبة لاول انسان سواه الله تعالى وتاتي انت في القرن
    ٢١ زمن الموبقات وعلا مات الساعة وتقول لي خزعبلة
    روح الله هدا غير معقول حسب الاية الكريمة ا نصحك
    بقرائة السيرة .كفانا استعمالا للدين من اجل طمع السياسة.

  • ابن الرافدين
    الجمعة 6 نونبر 2009 - 14:14

    وَأَذَانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ فَإِنْ تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُوا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ

  • مسلم غيور
    الجمعة 6 نونبر 2009 - 14:24

    من الذي ساعد أمريكا للدخول إلى العراق إنهم الروافض (إيران)ومن الذي قتل المسلمين هناك وأذاقهم ألوان العذاب إنهم إيران ولكنهم يضحكون على الناس بدعوى محاربة الكفار ومن أراد أن يعرف عقائدهم يدخل إلى موقع عثمان الخميس

  • محق للحق
    الجمعة 6 نونبر 2009 - 14:22

    نحن نقول الدين عين سياستنا وسياستنا عين ديننا فقيام الدين هو سياسة شرعية تحكم العلاقات السياسية.

  • محمد اسماعيل
    الجمعة 6 نونبر 2009 - 14:02

    ارجوا من الجميع وبخاصه اهل السنهالذين يؤيدون الشيعه على اساس انهم نفس الدين واللغه والامه
    لا واعلم هذا انهم اشد كرها لنا من اليهود والله اشد كرها منهم
    من حوالى اسبوع استمعت الى رجل منهم احمق يسب الامام ابن القيم ويسب ابن عثيمين ويسب السيده عائشه
    والادهى من ذللك يمجد فى بوش لانه قتل الطاغيه صدام ووالله سمعته يقول اللهم احشرنى مع بوش
    فحسبى الله ونعم الوكيل من هؤلاء الشيعه الكفره
    وان كان هناك طواطئ من العرب مع الصهاينه فهذا ممكن بل وواقع
    لكن ليعلم الجميع ان الشيعه همهم الاول اباده السنه
    فلا تنخدعو

  • محمد
    الجمعة 6 نونبر 2009 - 14:12

    يستغيثون بالحسين رضي الله عنه ويقولون البراءة من المشركين بل بعضهم يفضله على الأنبياء عليهم السلام

  • أميٌ
    الجمعة 6 نونبر 2009 - 14:28

    كفى من اللعب بعقول الناس فقد ظهر للعالم من هي ايران إنها الصديقة الحميمة لأمريكا و إسرائيل و ماتلك المسرحية التي تمثل إلا للضحك على عقول الناس بالله عليكم من يحكم الآن في العراق أليس الشيعة و من هم الشيعة أليس هم الايرانيين ليكن في علم جميع من لا يعلم أن أهل السنة-المالكية أو الحنبلية او الحنفية- هموا العدو الأكبر للايرانيين فهم في عقيدتهم الباطلة أننا نحن السنة أكفر من أمريكا و اسرائيل فهم يريدون اثارة الشغب في موسم الحج و يجعلون لذلك أسباب واهية فاللهم قينا شرهم.

  • جلاد
    الجمعة 6 نونبر 2009 - 14:20

    الي المعلق الرئيسي
    يبدوا ان كلمة صدام في حد ذاتها تصيبكم بحالة من الهيجان والتخبط التي دأبتم عليه ناهيك عن الانحراف الديني والفساد الخلقي و العقدي الذي يعتبر من مفرزات الفكر المجوسي الفارسي الايراني
    لكي نتفق قبل النقاش فأحب ان تسميني الناصب وهو الاسم الذي طالما اعجبكم اطلاقة على اهل السنة والجماعة، واني والله لأفتخر اني اناصب العداء لكل شيعي منحرف من امثالك وامثال ملاليك في مدينة قم وكربلاء
    سأذكر بعض من جوانب عقيدتكم الفاسدة:
    التطبير : وهو الضرب بالسيف على الرؤس ، والتي تحدث في العاشر من محرم ، وهي احد الممارسات المقيتة التي تثير الأشمئزاز والغثيان، والتي يعتقدون ان فيها نوع من جلد الذات بعد هروبهم و فرارهم من جيش الحسين الذي تنكروا له عند المواجهة مع جيش يزيد

    جواز تفخيذ الرضيعة ( اتيان الرضيعة من افخاذها ) او جواز وطء الزوجة من دبرها(تحرير الوسيلة- اية الله الخميني)
    بول الأئمة وغائطهم سبب دخول الجنة.
    ليس في بول الأئمة وغائطهم استخباث ولا نتن ولا قذارة بل هما كالمسك الأذفر، بل من شرب بولهم وغائطهم ودمهم يحرم الله عليه النار واستوجب دخول الجنة) (أنوار الولاية لآية الله الآخوند ملا 1409هـ – ص 440)
    فساء وضراط الأئمة كريح المسك.
    قال أبو جعفر ” للإمام عشر علامات: يولد مطهرا مختونا وإذا وقع على الأرض وقع على راحته رافعا صوته بالشهادتين ولا يجنب، وتنام عينه ولا ينام قلبه، ولا يتثاءب ولا يتمطى ويرى من خلفه كما يرى من أمامه، ونجوه (فساؤه وضراطه وغائطه) كريح المسك (الكافي 1/319 كتاب الحجة – باب مواليد الأئمة).
    ماهذا القرف !!!
    وقد سعى بعض غلاة الشيعة إلى نشر عقيدة تحريف القرآن، فقاموا بتأليف كتاب في هذا الشأن، وهو كتاب [فتح رب الأرباب في إثبات تحريف آي الكتاب] وهو للميرزا حسين النوري، والأستاذ شيخ عباس القمي، ولكنهما قوبلا بالتكفير من قبل علماء الأمة من كل جهة، وبعد فشل هذه الفكرة أخذوا طريقاً آخر هو إدخال عقائد الفلاسفة والعرفانية والغلاة، وخلط هذه الأفكار الهدامة بالإسلام والدين؛ وقد وصلوا إلى النتيجة بإعلانهم أن الفلسفة من الإسلام، برقابة مجموعة منهم: الطباطبائي والمطهر والرضا.
    زواج المتعة أو الدعارة المحلله كما اسمها الدكتور طارق السويدان التي افتى بها علمائكم المنحرفين جنسيا،،،
    فهل تقبل ان تقدم اختك أو أمك لليلة واحدة لضيفك او صديقك او حتى لمديرك في العمل ليتمتع بها ثم يعيدها اليك بعد ان قضى وطره !!!!

    اذا استحسنت وقبلت ماورد من تلك الانحرافات فلا عجب ان تكون ممتناومستميتابالدفاع عن اسيادك المجوس
    ولي الحق ان اسميك ايها المعلق الرئيسي ابن المتعة ،، فأعتقد انك ستجد استحساناو قبولا منك خصوصا عند نعتك بها فهي وسيلة اخرى تعتقدون ان فيها من التقرب الي ال بيت
    ادعو الجميع لقراءة كتاب : وجاء دور المجوس – د. عبدالله الغريب ، لمعرفة الاهداف و الاطماع التي لدى الفرس في بلاد العرب والمسلمين

  • يوسف
    الجمعة 6 نونبر 2009 - 14:00

    وَأَذَانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ فَإِنْ تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُوا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ
    الاية الكريمه واضحه ، يجب ابداء البراءه من الظالمين في موسم الحج ، فعلى السعوديه السماح بالتظاهر لمدة يوم واحد لمن يشاء من الحجيج ،،،، السنه يقولون ان البراءة واللتولي من اركان الدين ،،، طيب ارى بلدان العرب فيها اعلام الصهاينه ترفرف فوق الرؤس عاليا !! وارى قواعد امريكا تملء اراضيهم ! وارى فضائيات الفساد والخلاعه تنطلق من عواصمهم ! ،،،،ولاارى اي براءه !!بل العكس ارى مشايخ الدين يدعون لولاة الامر !! فهل هذه تقيه ؟ تقيه غريبه جدا تقلب الدين رأسا على عقب ! ،اتعلمون كم من علماء الشيعه تم اعدامه او اغتياله لانه لايدعو للحاكم او يداهنه ؟؟
    انتبهوا وانصفوا لاتكونوا ببغاوات تسمعون وترددون ، الجهل ليس عذرا في زماننا ويجب البحث …فقد جردوكم من كل شي .

  • ندير
    الجمعة 6 نونبر 2009 - 14:10

    الزيادة في شعائر الحج زيادة والدعاء الموتور موجود اما النهيق بالموت لاسرائيل فهو غير مجد لانه ليس دعاء عليهم والموت والحياة بيد الله وليس بالنهيق والمكاء والتصدية و الرعديد صاحب التعليق2 عليك باخد كتاب التفسير والاطلاع على معنى الاية.للاشارة فالمتعاطفين مع الشيعة لم يتعاطفوا الا مع استئجار الفروج وزواج المتعة.مكابيت

  • فيصل/ السعودية
    الجمعة 6 نونبر 2009 - 14:26

    ايران في مأزق داخلي .. هناك حالة احتقان سياسي تمر بها والشارع فيها يغلي والسلطة التشريعية بها متوقفة وفي حلة ترقب .. ثمة محاولة لخلق انقلاب داخلي على مبادئ الثورة التي عفى عنه الزمن وضاق بها المواطن ذرعا والذي ارغم على العيش في كنف نظام راديكالي هش خطه السياسي غير واضح المعالم ومهلهل همه الوحيد هو السير بشكل افقي دون تقدم يرجى من اجل الحفاظ على مكتسبات الثورة..
    قد تعمد ايران الى تصدير مشاكلها للخارج وخلق البلبلة في موسم الحج لتوحيد الجبهة الداخلية ولفت الانظار عن حالة الانقسام التي تعيشها بين محافظ واصلاحي. وتقبلوا وافر شكري وتحياتي …

  • الوهابي
    الجمعة 6 نونبر 2009 - 14:04

    الآية (وَأَذَانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ فَإِنْ تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُوا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ)..الله سبحانه قال ( وأذان ) لم يقل سبحانه ( وأذن ) كقوله سبحانه في الآية (وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ }.. فيه أختلاف بين الكلمتين الأولى على وزن فعال والثانية فعل أمر … نحن نطيع الله ورسوله لسنا مثلهم يهمنا جداً دراسة اللغة العربية وفهمها .. النار لا يستهان بها يجب علينا فهم القرآن الكريم الفهم الصحيح…المهم على وزن فعال يعني معنى وأذان مثل وإعلام تماماً.. وهذا معنى الآية وإعلام من الله ورسوله إلى الناس يوم الحج الأكبر.. بماذا ؟؟؟؟ أن الله بريء من المشركين .. طيب من هم المشركين ؟ من يشرك ؟ البراءة من من ؟؟.. والبراءة اصلاً هي من الروافض الذين تفننوا في أنواع الشرك .. وليس كما يريد على خامئني أن يجعل البراءة من أهل السنة هو يضحك على نفسه وعلى الناس ان اهل السنة مشركين !!! كلام المرشد الأعلى مردود .. نحن لسنا أهل بدعة .. ومتمسكين بأوامر الله سبحانه ورسوله صلى الله عليه وسلم ..

  • محب للحق والحقيقة
    الجمعة 6 نونبر 2009 - 14:30

    لم أنتبه لتعليقك الا الآن. والله يا بئيس ان الكلام معك بدون “فلقة” لا ينفع. يبدو أنك قد أخذتك الحمية على أخوالك اليهود والصهاينة والأمريكان وآل قرود.فمهلا يا قرد ان موعدكم الصبح أليس الصبح بقريب؟
    تتحدث عن المتعاطفين مع الشيعة وتصفهم بالمكابيت وما دفعك لهذه الخاتمة “الفرجية” التي لا علاقة لها ببقية تعليقك الا لأنك المكبوت رقم 1. فالكبت هو الذي أنطقك هكذا عن الفرج والمتعة…بدون مسوغ حقيقي.
    قبح الله الجهل والكبت.

  • نوال
    الجمعة 6 نونبر 2009 - 14:16

    من علامات المنافق الكذب وانت كما يبدو منافق بالله عليك أين تعيش بالمريخ ؟؟؟ نحن نعلم أن من فتح الحدود لضرب العراق أولاد المسمار والوناسة السعوديين والكويتيين والدليل انه من عام 1990 والعلاقات مقطوعة مع العراق مع انهم من هلل وكبر لصدام حين هاجم إيران والله نصر إيران وحرق قلوبكم يا حاقدين وضربكم بعضا ببعض فكلبكم صدام هاجم الكويت والسعودية دولة العهر والفسق أحضرت أمريكا وجنود أمريكا ناموا مع نساء السعودية أما إيران فرجال أبناء رجال لا يستعينون بأحد غير الله ومن فتح الحدود السعودية وأنت الأن ماذا تريد خداعنا ؟؟؟ كل الناس عندهم تلفزيون والذي ليس عنده تلفزيون عنده أذان وأنت واضح أنك سعودي من أل سلول وفهمك كفاية.

  • abo ali
    الجمعة 6 نونبر 2009 - 14:06

    الاخ المعلق الرئيسي رقم 10
    الاخت نوال رقم 18
    بارك الله فيكم انتم قلة من الواعين في عالم مليء بالظلام…
    تحياتي لكما،،،
    اخوكم/ ابو علي
    السعودية

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب