24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4606:2913:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. الحاتمي: الدعوة إلى الخلافة وهم يُخفي المصالح المادية لرجال الدين (5.00)

  3. العنصرية تطال المتحدثة باسم الحكومة الفرنسية (5.00)

  4. خطاب ديني وسلوك لا أخلاقي .. "سكيزوفرينية" تصيب المجتمع المغربي (5.00)

  5. مسؤوليات الحمل وتربية الأطفال تبعد المغربيات عن المناصب العليا (1.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | فرنسا تبني أكبر مساجد أوروبا في مارسيليا

فرنسا تبني أكبر مساجد أوروبا في مارسيليا

فرنسا تبني أكبر مساجد أوروبا في مارسيليا

سلم عمدة مرسيليا جان كلود غودان أمس الجمعة بشكل رمزي تصريح البناء الخاص بمشروع أكبر مسجد في أوروبا يتسع لنحو سبعة آلاف مصل بكلفة 22 مليون يورو .

ماكسيم ريبو، مدير مكتب الهندسة الذي تقرر أن يشرف على تنفيذ المشروع مع مهندسين عرب، قال لصحيفة "جورنال دو ديمانش" إن المسجد سيكون الأكبر في أوروبا، وإن صالة الصلاة فيه صممت لتستقبل سبعة آلاف مصلٍّ، وإن المنارة ستبنى على ارتفاع 25 مترا، بالإضافة إلى مطعمين ومدرسة قرآنية ومدرج كبير.

أما المبنى كله فسيقوم على مساحة 2400 متر مربع، وسيكون مزيجا من الخرسانة والزجاج الملون والحجر الكرواتي، على غرار نوع الحجر الذي بني منه البيت الأبيض الأميركي، مع الاعتماد على تصاميم العمارة العربية الإسلامية بشكل مميز. ولعل الجديد في المشروع أن المناداة إلى الصلاة ستكون من خلال أشعة ضوئية بدل مكبرات الصوت المعتادة وغير المسموح بها في فرنسا.

ولم تكن ولادة المشروع سهلة، بل قيصرية ومتعسرة من كافة الوجوه. وبعد مفاوضات صعبة بين مسلمي المنطقة التي تقع على الساحل الجنوبي للبلد تم الاتفاق على تأسيس "جمعية مسجد مرسيليا"، وهي كيان ينضوي تحت قانون فرنسي قديم لتنظيم عمل الجمعيات صدر عام 1905 وما زال ساريا، أي أنها جمعية لا تبغي الربح وتتولى إدارة مشروع بناء المسجد.

وتم انتخاب نور الدين بن شيخ رئيسا لها، وهو رجل أعمال متقاعد عمل في تجارة البضائع الغذائية المتفقة وشروط الشريعة.

وفي عام 2006 تبنى أعضاء مجلس بلدية مرسيليا قرارا بإعارة قطعة أرض في المدينة، لمدة 99 عاما، لكي تكون موقعا للمسجد مقابل إيجار رمزي لا يتجاوز 300 يورو في العام.

وصوّت على القرار ممثلو اليمين واليسار وعارضه ممثلو اليمين المتطرف، وخصوصا الحركة القومية الديمقراطية بزعامة برونو ميغريه، أحد الذين انشقوا عن حزب الجبهة الوطنية المتطرف وعن زعيمه جان ماري لوبين.

وبعد التصويت على القرار بأغلبية مطلقة اعترض اليمين المتطرف لدى المحكمة الإدارية، معتمدا على نص قانون 1905 الخاص بإجازة تأسيس الجمعيات، والذي يفصل في مادته الثانية بين الدين والدولة.

وكان الرأي أن الدولة لا تعترف بالتقسيمات المذهبية ولا تقدم لها الدعم المادي. واعتبر المعترضون أن إيجار قطعة الأرض التي سيبنى عليها المسجد لا يتناسب وأسعار سوق العقارات، إلا أن المحكمة الإدارية حكمت لصالح بلدية مرسيليا و«جمعية مسجد مرسيليا»، ولكن مع خفض مدة الإيجار إلى خمسين عاما ورفعه إلى 24 ألف يورو في العام.

كان رأي عمدة مرسيليا جان كلود غودان يقوم على أن لمسلمي المدينة الذين يبلغ عددهم نحو 200 ألف مسلم من مجموع 900 ألف هم عدد سكان المدينة، الحق في بناء مسجد كبير تعود فكرته الأولى إلى عام 1937 في زمن رئيس البلدية آنذاك، فانسان غيلسر.

وعلى الرغم من أننا في عام 2009 فإن مسلمي مرسيليا ما زالوا يصلون في مساجد مرتجلة وأماكن لا تليق بهم، والسبب هو تردد السياسيين في إعطاء الضوء الأخضر والتصويت لبناء جامع يتسع للغالبية منهم. وهو ما حصل أخيرا.

وإذا كانت المراحل الصعبة قد اجتيزت والمعارك القضائية قد انتهت وأصبح بناء المسجد في حكم التنفيذ، يبقى التحدي الأهم وهو كيفية تدبير نفقات البناء الذي سيكلف، بحسب تقديرات رئيس جمعية المسجد نور الدين بن شيخ، 22 مليون يورو.

ويستعد بن شيخ، بعد حصوزله على رخصة البناء أمس، للسفر إلى العاصمة باريس للقاء السفراء العرب هناك وطلب المساهمة في التمويل من حكومات بلادهم، حيث أبدت أكثر من دولة، مسبقا، رغبتها في تمويل مسجد مرسيليا الكبير، وأولها دول المغرب العربي التي ينتمي إليها غالبية مسلمي فرنسا، وكذلك عدد من الدول الخليجية بالإضافة إلى إندونيسيا وماليزيا. هذا مع الأخذ في الاعتبار تبرعات المسلمين المحليين من منح وزكاة. وحسب قانون 1905 فإن التمويل الأجنبي يجب ألا يتجاوز 40 في المائة.

متى يوضع حجر الأساس لأكبر مسجد في كل أوروبا؟ الموعد في الحادي والعشرين من أبريل 2010، وبعده سنتان لإكمال البناء وتحقيق حلم أجيال من المسلمين في مرسيليا.

فيديو حول تصميم مسجد مارسيليا الكبير



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - صنديد السبت 07 نونبر 2009 - 19:19
تصميم ليس له أصل لا هو مغربي ولا هو فرنسي
يجب العناية بالتصميم واعادة النظر في الزخارف
لأنه سوف يكون واجهة للمسلمين في فرنسا
يجب أن يكون تحفة بدون اسراف ولا مبالغة
2 - مغربي حر السبت 07 نونبر 2009 - 19:21
كم يبلغ عدد الجالية المغربية في مرسيلياوهل يتواجدون بكتافة
وهل اكتر من الجزائريين لأنا أولائك القوم اقصد الجزائريين يقولون بأن مرسيليا ولاية جزائرية
3 - mejni fatah السبت 07 نونبر 2009 - 19:23
مسلموا فرنسا يبنون أكبر مساجد أوروبا في مارسيليا وليس فرنسا "العلمانية" تبني أكبر مساجد أوروبا في مارسيليا
4 - abdou السبت 07 نونبر 2009 - 19:25
الحمد لله . اقشعر بدني عند مشاهدة المنظر بل ومشروع مثل هذا . انه الاسلام . وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما قال في الحديث ." ليبلغن هذا الامرما بلغ الليل و النهارولا يترك الله بيت مدر و لا وبر الا ادخله الله هذا الدين بعز عزيز او ذل ذليل عزا يعز به الله الاسلام..." الحديث .
5 - rastaman السبت 07 نونبر 2009 - 19:27
لاسلام فرض نفسه في العالم كله.هل تعلم انالدول الاروبية تتنافس من اجل بناءاكبر عدد من البنوك الاسلامية,وقد يكون للندن السبق في هدا التنافس
6 - محمد السبت 07 نونبر 2009 - 19:29
الإسلام أمر واقع شاء من شاء منكم يا ملاحدة وأبى من أبى
7 - hamaid السبت 07 نونبر 2009 - 19:31
فرنسا أكبر عدو للإسلام وخير دليل الحرب التي تقودها على الحجاب وموقفها الرافض والصريح انضمام تركيا للإتحاد الأروبي لأنها ببساطة لا تريد مساعدات الأروبين تدهب إلى المسلمين عموما من بنا بيتا يذكر فيه اسم الله بنى الله له بيتا في الجنة
8 - cheguevaramtebts السبت 07 نونبر 2009 - 19:33
إنه لخبر يثلج القلب,فرغم العراقيل ,سيتأتى لنا رؤية هذا المشروع.راجين من جميع المسلمين أن يتبرعوا بما أمكن لتسهيل عملية الإنجاز ...الحمد لله رب العالمين, هذا من فضل ربي.
9 - adil السبت 07 نونبر 2009 - 19:35
أخي في الله كاتب التعليق لعلمك لا يجوز بناء المساجد من أموال الزكاة وشكرا.
10 - عمر الزلال السبت 07 نونبر 2009 - 19:37
الحمد لله
11 - passingby السبت 07 نونبر 2009 - 19:39
may be you're not living in morocco because you know there are churchs everywhere in casablanca especialy in medina and there are no restrictions to practice christianity juste an example the church in bouvlard zerktouni i believe that it get crouwded by sundey you can check out if you want
12 - Mmis n Atlas السبت 07 نونبر 2009 - 19:41
When Christians are going to be free to practice their religion in Morocco? Muslims can practice their religions and build mosques almost everywhere in the world. However Christians are not allowed by the Moroccan government to build their churches nor practice their religions. Why Moroccans and Muslims want to be accepted and tolerated by others when themselves don’t accept and tolerate the others? Freedom should be for everyone with no discriminations because of religion, language, gender…etc.
13 - محايد السبت 07 نونبر 2009 - 19:43
أنظروا إلى الغرب كيف يحافظ على أرضه مكان سيعبد الله فيه يؤجرونه وبمبلغ كبير فماذا نقول لكم يا مسؤولينا تهدون هكتارات لهم ليقيموا فيها مشارعهم وبلا ثمن ثم يعيدون بيعها لشعبكم بأبهض الأثمان اللهم أبدلنا هؤلاء المسؤولين الخونة بمن يخاف الله ويرعى مصالحنا
14 - عبد الله بوفيم السبت 07 نونبر 2009 - 19:45
حمدا لله وشكرا على بناء المسجد الأعظم باروبا وحمدا لله وشكرا على نسبة المسلمين في مدينة مارسيليا
بادرة حسنة ومحمودة, نرجوا الله عز وجل أن تكون بداية حسنة لمبادرات كثيرة مثلها في جميع الدول الأروبية وفي دول العالم عامة وبل ومدن العالم إن شاء الله رب العالمين
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

التعليقات مغلقة على هذا المقال