بوتفليقة للجزائريين: ترشّحت تلبية لإلحاحكم

بوتفليقة للجزائريين: ترشّحت تلبية لإلحاحكم
السبت 22 مارس 2014 - 20:25

قال الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة (77 عاما)، مساء اليوم السبت، إن ترشحه لولاية رابعة في انتخابات 17 أبريل القادم، جاء تلبية لنداءات تطالبه بالتقدم للسباق رغم وضعه الصحي الصعب.

وقال بوتفليقة، في رسالة للجزائريين، قرأها مذيع بالتفزيون الرسمي في نشرته المسائية، إن “الصعوبات الناجمة عن حالة صحتي البدنية الراهنة لم تثنكم على ما يبدو عن الإصرار على تطويقي بثقتكم وأراكم أبيتم إعفائي من أعباء تلك المسؤوليات الجلي التي قوضت ما قوضت من قدراتي”.

وتعهد، في حال أعيد انتخابه، بإجراء إصلاحات دستورية واجتماعية، خلال عام، بالتعاون مع باقي القوى والأحزاب السياسية، تستجيب لتطلعات الشباب.

ومضى قائلا في رسالته: “في حالة ما جدد لي الشعب الجزائر ثقته، فإنني أتعهد بأنني سأسعى مع كافة الفاعلين الممثلين لسائر أطياف المجتمع إلى إيجاد الظروف السياسية والمؤسساتية التي تتيح بناء نموذج من الحكامة يتجاوب وتطلعات شعبنا وآماله”.

وتابع أنه “سيتجسد نموذج الحكامة هذا عبر مراجعة للدستور نشرع في إجرائها في غضون السنة الجارية”.

وأضاف الرئيس الجزائري أن “هذا المسعى سيستجيب لتطلعات الشباب إلى استلام المشعل في محيط يسوده الاستقرار والعدالة الاجتماعية والإنصاف و الاحترام”، دون مزيد من التفاصيل.

وقال بوتفليقة: “تلقيت ببالغ التأثر وبعميق الشعور بثقل وخطورة المسؤولية تلك النداءات الموجهة إلي من قبل المواطنات والمواطنين, والمجتمع المدني, والتشكيلات السياسية، والهيئات النقابية, والمنظمات الجماهيرية، التي دعتني الى الترشح للانتخاب الرئاسي المقبل”.

وتابع : “وإنه لمن واجبي، من منطلق احترامي الدائم للشعب الجزائري الذي شرفني وحباني بخدمته طيلة ثلاث عهدات, أن ألبي النداء, وهذا من حيث إنني لم أتملص قط, طوال حياتي، من أي واجب من واجبات خدمة وطني”.

واستطرد “ويعز علي ألا أستجيب لندائكم. من ثمة، قررت، حتى لا أخيب رجاءكم، الترشح للانتخاب الرئاسي المقرر في 17 أبريل 2014 وتسخير كل طاقتي لتحقيق ما تأملونه”.

وتعرض بوتفليقة لوعكة صحية نهاية أبريل الماضي نقل على إثرها للعلاج بفرنسا، وبعد عودته للبلاد في يوليو الماضي، مارس مهامه في شكل قرارات ورسائل ولقاءات مع كبار المسؤولين في الدولة وضيوف أجانب يبثها التلفزيون الرسمي دون الظهور في نشاط ميداني يتطلب جهدًا بدنيًا.

وبجانب بوتفليقة الذي يترشح لولاية رئاسية رابعة، تضم قائمة المتنافسين في سباق الرئاسة كلا من: علي بن فليس (رئيس حكومة سابق)، الذي يعتبره البعض المنافس الرئيسي لوبوتفليقة، وبلعيد عبد العزيز، رئيس حزب جبهة المستقبل، وتواتي موسى، رئيس الجبهة الوطنية الجزائرية، وحنون لويزة، الأمينة العامة لحزب العمال، ورباعين علي فوزي، رئيس حزب عهد 54.

وتنطلق الحملات الدعائية غدا الأحد وسط أزمة سياسية، حيث تشهد الجزائر موجة احتجاجات لنشطاء وأحزاب رافضة لانتخابات الرئاسة ولترشح بوتفليقة لولاية رابعة، حيث يطالب المحتجون برحيل النظام الحاكم بطرق سلمية.

‫تعليقات الزوار

87
  • mezrhab saint nazaire
    السبت 22 مارس 2014 - 20:37

    ليكن في علم الجميع ان بوتفريقة اصر على الرئاسة الى ان يفارقنا فهنيئا بفوزه من الان لانه ناجح على طول ,واذا انتهت هذه الفترة سيترشح من جديد لولاية
    اخرى الى ان نسمع ذات يوم خبر وفاته انظروا كيف يتعلق العرب بالسلطة والله لو قلت له انك ستموت الاسبوع القادم فاذهب لتستعد لذلك يقول لك انا رئيس الى اخر لحظة هذا هو حال العرب يريد ان يكون رئيسا منذ المولد الى الموت,بشارالضبع الحرب على اشدها وهو يريد ان يترشح لولاية اخرى ليصبح رئيسا على الا طلال وبقايا البشر كم سنة ستحتاج الجزائر لتكون كالامارات وقطر?الله وحده يعلم ذلك

  • Antipropagande
    السبت 22 مارس 2014 - 20:40

    Ce n'est pas bouteflika qui a dit ça, c'est le journaliste de la télé qui a dit ça. Et on ne sait pas qui s'est qui a rédigé ce discours.

  • Nabil
    السبت 22 مارس 2014 - 20:45

    فاش يموت حنطوه ، مكره مسكين لا بطل

  • خالد
    السبت 22 مارس 2014 - 20:45

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم…إذا لم تستحي فاصنع ما شئت …يا أمّة ضحكت من جهلها الأمم

  • newhorizon
    السبت 22 مارس 2014 - 20:47

    ترشحت تلبية لالحاحي الشخصي رغم حالتي الصحية ورغما عن انوفكم التي تعتزون بها.

  • Zemmouri
    السبت 22 مارس 2014 - 20:48

    هل بوتفليقة السعيد الذي يتكلم ام عبد العزيز ؟

  • أبو أيوب
    السبت 22 مارس 2014 - 20:49

    الرئيس في الجزائر مهما كان مجرد واجهة. فالرئيس الحقيقي هو العسكر.

  • nabil
    السبت 22 مارس 2014 - 20:50

    عادل امام: الح يلح الحاحا، اصر يصر الحاحا 🙂

  • hamouda
    السبت 22 مارس 2014 - 20:50

    بوتفليقة سيحكم الشعب الجزائري ب WhatsApp او sms ، ،اين هو النيف وملايين الشهداء ،شعب مغلوب على امره حبوب الهلوسة اعطت مفعولها.

  • سلوى
    السبت 22 مارس 2014 - 20:52

    يا بوتفليقة ارحم نفسك وسير ترتاح في الايام لبقاتلك

  • oui
    السبت 22 مارس 2014 - 20:54

    بوتفليقة رائس مريض علئ نضام مريض

  • birmastyan
    السبت 22 مارس 2014 - 20:57

    مسكين من كثرة محبة الشعب له رشحوه لولاية أخرى رغم مرضه. وان طان هذا يدل على شيء إنما يدل على قلة الكفاءات الشبابية القادرة على تسيير البلاد. وانت نووووض سير فوج ليا مع المدام أو سير دوز هادشي اللي بقى ليك من حياتك فالطاعة والراحة أو الديها فراسك شويا. ويني هاد الحكام متيحشموش.

  • المغاربي الصريح
    السبت 22 مارس 2014 - 20:58

    —- ترشح بو تفريقة ايـــة من أيـــات الله العظمى —-

    الـــــمـــلـــــك عبد العزيز الأول
    الـــــمـــلـــــك عبد العزيز الثاني
    الـــــمـــلـــــك عبد العزيز الثالت
    الـــــمـــلـــــك عبد العزيز …..؟

    مــا كـرهـــش إكــمـل
    الـــــمـــلـــــك عبد العزيز السابع

    — مليون يتيم مغربي من ابناء الجنود المغاربة
    — 750 الف مرحل سنة 1975 –
    — مليون شهيد في العشرية السوداء في الجزائر –
    – تلك بعض جرائم من جرائم الأرهابي بوتفريقة وما خفي اعظم —

    " ..قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ.." سورة النمل

    ** ذَلِكَ مِنْ آَيَاتِ اللَّهِ مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِدًا ** سورة الكهف

  • Abou Anas
    السبت 22 مارس 2014 - 20:59

    لا تقولوا الرجل ما لم يقله، بوتفليقة خارج التغطية منذ أكثر من سنة وهناك من يستغل الوضع للحديث باسمه. إن كان هو كاتب الرسالة فما يمنعه من تلاوتها خاصة وأن الكل يسأل عن مكانه وكل الؤشرات تدل على أنه موجود بفرنسا للعلاج وليس بالجزائر.

  • simo
    السبت 22 مارس 2014 - 21:01

    هذا الراجل ما قادرش حتى يخاطب الشعب مباشرة عبر وسائل الإعلام، و أكيد هاد الرسالة كتبها النظام المسيطر في بلاصتو و بإسمو و يضحكو على الشعب.

  • Farid
    السبت 22 مارس 2014 - 21:09

    ما يمكن ان يقال على بوتفليقة :" فاقد الشيء لا يعطيه "

  • مشفق على الجزائر
    السبت 22 مارس 2014 - 21:10

    وتوفي المرض بعد صراع طويل مع بوتفليقة

  • Maghrebin
    السبت 22 مارس 2014 - 21:10

    Quelle mascarade, un candidat à la présidentielle fait campagne avec une lettre postale, pardon!!!! avec un testament. L'exception algérienne

  • كاتب التعليق
    السبت 22 مارس 2014 - 21:10

    فخامة الرئيس يؤكد دائما أنه بخيييييير… فقد وضع ملف ترشيحه بنفسه!!!وشاهده الملايين من الجزائريين في التلفزيون الجزائري وهو يحرك يديه!!! وها هو يسمح لمذيع بقراءة رسالته إلى الشعب… فماذا يريد المشككون في قدراته؟…

  • Rachid.fr
    السبت 22 مارس 2014 - 21:10

    هذا ما يُسمّا بتدوييييييخ الشّعب الجزااري ، يجب علا الشعب ان يستفيق ويعلن عن ثورته لانّهم يأكلون دماغه حتّا يفعلوا ما بدا لهم. 

  • mido
    السبت 22 مارس 2014 - 21:11

    مسكين هاد بوتفليقة رجل مزيان أنا تيقتو

  • Othmane
    السبت 22 مارس 2014 - 21:12

    ‏ ‏"‏ أَعْمَارُ أُمَّتِي مَا بَيْنَ السِّتِّينَ إِلَى السَّبْعِينَ وَأَقَلُّهُمْ مَنْ يَجُوزُ ذَلِكَ ‏
    رحم الله حسن 2 ومحمد الخامس

  • مواطن اليوم
    السبت 22 مارس 2014 - 21:12

    لا بل تلبية للجنرالات التي لطاما سيرتك وحكمتك قبل أن تحكم الشعب

  • جزائرية حرة
    السبت 22 مارس 2014 - 21:12

    ترشحت لتلبية نداءات المواطنين . و هل الديناسورات يمثلون الشعب و يمكن اعتبارهم مواطنين .
    قررت ان لا اخيب امالكم يعني امال الجنرالات و تسخير كل طاقاتي . و هل بوتفليقة يملك الطاقة الجسدية او العقلية . فحتى الحاشية المحيطة به عاجزة فباقرارهم الهردة الرابعة يعبرون على انهم لازالوا يعيشون العصور الحجرية و على احتقارهم للشعب . السيد لا يمشي و لا يتكلم نسال الله ان يشفيه و يتجاوز عنو و العصابة تقرر باسمه و هو في عالم لا يعلمه الا خالقه . حسبنا الله و نعم الوكيل .

  • le marocain
    السبت 22 مارس 2014 - 21:13

    Trop fort ce que font les généraux harkis contre le président Bouteflika.Malade,et impuissant à parler,ils falsifient les discours,les lettres présidentielles adressés au Peuple Algérien,qui lui aussi est comme drogué.La bande ayant une position auprés du chef de l'Etat ne cessent de défendre leurs intérêts,puisqu'ils ont dévaliser l'Algérie.
    -Pourquoi déboursser la somme de 700 milliards pour les mercenaires du polisario, la dame kerry kennedy,aminatou haidar,et d'autres escrocs afin d'appuyer une cause dont le peuple algérien est innoncent.
    A t'on jamais vu un peuple voisin d'un autre qui cherche a le déposseder de ses terres,ses villes,même son territoire. C'est de la follie.
    Si ces généraux avaient un grain de mémoire,qu'ils pensent à ce qui est arrivé à kadafi,qui s'est proclamé "Roy des Roys".Il ne mérite même pas le titre de chef d'arrondissement.
    Que les harkis cessent de tromper le peuple Alégrien(à publier svp)

  • mostafa sbayo guelmim
    السبت 22 مارس 2014 - 21:15

    سبحان الله، لم نرى قط من خرج لتأييدك ، إن كنت فعلا تحب بلادك وشعبك فتنحى بكل شرف، فأنت تعترف أن صحتك ليست تسمح لك بمواصلة الحكم، فكيف تتعهد بحزمة الإصلاحات التي ذكرت

  • sofiane
    السبت 22 مارس 2014 - 21:17

    Long live Mr Bouteflika reign

  • Maghrebin du MAROC
    السبت 22 مارس 2014 - 21:19

    chere peuple algerien c'est sure et certain une 4eme 3ohda de misere de mendicite de pauvrete qui vous attend , je vous demande de boujer et faite comme nous les marocains , on est gouverne par un gouvernement voté par le peuple , de tout mon coeur je vous souhaite une vie agreable comme nous mais surement en illiminent ce systeme de bouteflika

  • سعيد السوسي
    السبت 22 مارس 2014 - 21:20

    لعبة قديمة
    وخطاب قديم
    قل انك رشحت للانتخبات
    لانك دمية تحرك بايدي الجنرلات
    كان الله في عون اشقائنا الاحرار

  • حسنkh
    السبت 22 مارس 2014 - 21:22

    على من ينكلم هذا اﻻنسان. ربما حالته الصحية لم تعد تسمح له حتى بمشاهدة التلفزيون ليعرف ما يقع في الجزائر.
    ان الشعب الجزائري ﻻيخفى عليه من كان يتحكم وﻻ يزال في مصيره وماعليه اﻻ ان يضحي ليخرج من عالم العبودية والقمع.

  • أبو خليل
    السبت 22 مارس 2014 - 21:26

    قد تكون هذه آخر كذبة لبوتفليقة وعصابته العسكرية والمدنية، ويُسدل الستار على هذه المسرحية المهينة لكل جزائري، ونحن المغاربة لا نطمح إلا لما فيه الخير لعامة الشعب الجزائري الشقيق وأمتنا قاطبة.

  • متتبع
    السبت 22 مارس 2014 - 21:27

    تبارك الله على أنجيلا! في ألمانيا ميركل وفي الجزائر مريـــــــــــــــكل.

  • darif
    السبت 22 مارس 2014 - 21:27

    هل عبد العزيز بوتفليقة يعيش في الجزائر أو في كوكب آخر أم أن الاحتجاجات التي تتسع يوما بعد يوم مطالبتا الرجل بالتنحي عن كرسي المرادية ليتفرغ لكرسيه المتحرك مجرد إشاعات إعلامية
    إلا يستحيي جنرالات الجزائر من أنفسهم ويلبوا مطالبالشعب الجزائري في التغيير أم أن أرحام الجزائريات لم تنجب رجالا على قدر المسؤولية

  • observateur
    السبت 22 مارس 2014 - 21:30

    Les élections en Algérie sont comme un terrain sportif: l’arbitre, le terrain, la fédération, les équipes… tous appartiennent au même H’mida. Ce sont les propos de Sid Ahmed Ghozali ancien chef du gouvernement qui dit mieux

  • ابو خليل المغري
    السبت 22 مارس 2014 - 21:37

    و تسخير كل طاقتي لتحقيق……..
    عن اي طاقة تتحدث ايها الرئيس ؟
    اعتقد انك لا تملك حتى الطاقة التي تكفيك لتحرك شفتيك .انت لا تملك حتى الطاقة التي تكفيك لسماع صوت الشعب الذي كل و مل من ترديد :لا للعهدة الرابعة .
    لقد بدأ فصل الربيع منذ ايام قليلة .لكن الربيع العربي آت لا محالة الى الجزائر و ستزهر قريبا قبل 17من ابريل و سيطول الربيع .

  • hamouda
    السبت 22 مارس 2014 - 21:38

    من هنا افهم من ان الشعب الجزائري شعب دكتاتوري ليست لديه رحمة ولا شفقة لالحاحه على ترشيح بوتفليقة المسكين رغم حالته الصحية الراهنة ،

  • motao-1
    السبت 22 مارس 2014 - 21:39

    Il n'est pas évident que Bouteflika puisse faire un discours pareil, c'est la mafia autour de lui qui est en train de faire des niaiseries au peuple Algérien, le président est loin d'être conscient moralement et physiquement, il est devenu une marionnette et la risée du monde entier au lieu de le laisser se reposer et laisser les Algériens choisir des gens compétents pour prendre la relève

  • الهردة الرابعة
    السبت 22 مارس 2014 - 21:41

    الجنرالات يريدون تقسيم الشعب الجزائري تنفيدا لاوامر فرنسا اللعينة هدا النظام علم انه الى زوال لا محالة قرر ان لا يزول قبل ان يدمر الجزائرهدا هو الرئيس المشلول المختل عقليا من يدعي قطعانه بانه قدم خيرا للبلد ويحب الخير للشعب ومن اصدق دليل على خبثه وعمالته لفرنسا
    انه يعلم علم اليقين انه بات غير مرغوب فيه وغير قادر حتى على مسك قلم للكتابة…وبقي جثة هامدة تعانق شيئا من الحياة ويعلم كل الشعب ان من رشحه للسقطة الرابعة هم عصابة النهب والسطو والتي مقرها قصر المرادية

  • lamafox
    السبت 22 مارس 2014 - 21:42

    ماذا تستنتجون اذا رايتم اسدا مريضا يقود قطيعا انه قطيع هالك لا محالة عيقوا وفيقوا راه العسكر يستغبونكم هل الجزائر تنقصها الكفاءات ليتولى بوتفليقة الرآسة يريدون وضع جهاز معطل ينفد اوامر آكلي رزق الشعب الجزاءري

  • ولد حميدو
    السبت 22 مارس 2014 - 21:42

    ترشحت لالحاح الجنرالات و رجال الاعمال و المتملقون و المراكشي على الخصوص اما المعارضون فهم مرضى و حمقى

  • بدل فاقد
    السبت 22 مارس 2014 - 21:46

    كون مشتي على الري ديالي سير رتاح في المزراعه الي عندك في الامارات في منطقة (الشهامة ابوظبي طريق دبي) وتصنط لعضامك قبل مدخل الشعب لدوامة الى غدوخ مشي غير الدول المجاورة العلام كامل غيترون الله يستر

  • البوهالي
    السبت 22 مارس 2014 - 21:47

    هذا هو حال الطغاة والجبابرة من العرب ،انهم لايغادرون كرسي السلطة الا حين تاخذهم سكرات الموت،والنماذج كثيرة في تاريخ العرب القديم والحديث،فلم يعد الامر يقتصر على الحكام بل حتى على الاحزاب والنقابات والجمعيات،باسم القيادة التاريخية والزعامة الحكيمة / فهذا بوتفليقة سيقع له ما وقع لشارون قاتل الاطفال،سيموت سريريا ،لكن الفرق ان شارون خدم بلاده وشعبه وانتخب عدة مرات بواسطة الانتخابات,وسلم السلطة لغيره ،اما بوخريقة فاصبح مومياء وسيظل رئيس البلاد رغم ارادة الشعب ، وربما ما ينتظر البلاد اخطر من طرف العسكر ،وما خفي اعظم لكن نتمنى ان يزاح هذا الكابوس عن اشقائنا الجزائريين ان شاء الله

  • Moha
    السبت 22 مارس 2014 - 21:55

    صراحة لا ارضى للجزائريين الاحرار ان يكون ذلك الشخص رئيسا و حاكما عليهم . اين من حاربوا الاستعمار . اين احرار الجزائر واين…… عار ان يسمع العالم برئاسة رابعة لرجل مشلول ذهنيا و صحيا .

  • darif
    السبت 22 مارس 2014 - 21:56

    ياسيدي الرئيس انت على حق فهم ملحون نعم ولكن على تنحيتك أم أن المرض بعد أن اقعدك اعماك واصمك

  • ابو يونس
    السبت 22 مارس 2014 - 22:01

    سر اوى تعطي ل راسك الراحة عزرائيل راه غير في الدورة

  • أنا وَجْدي عْلى بَّا وْجَدِّي
    السبت 22 مارس 2014 - 22:03

    خبـــــر عاجــــــــــــــــــل

    الى جانب تدنيس حقوق الانسان في غرداية وتندوف من طرف ابناء فرنسا، قاموا بنتدنيس دستور المسلمين كتاب الله الواحد القهار، حيث تعمدت يوم أمس عصابة سلال وبوكطاية على تغليف 5 آلاف مصحف بصور العاهرات هايفة وعجرم، ودلك بمطبعة بمدينة تيبازاـ وتم عرضها للبيع يوم أمس بتلمسان، ترى؟ هل سيخرج شيخهم شمس الدين الجزائري عن صمته، أم هو أيضا مشارك في هذه الجريمة الصهيونيـــــــــــــة

  • youssef
    السبت 22 مارس 2014 - 22:06

    بوتفليقة راه مسكين كايقول :help!!!!!! واش دخول الحمام بحال خروجو!!! راه مكرهش يمشي يرتاح ولكن الغالب الله!! اخر دور لبوتفليقة هو يترشح ! داك الي غادي ينجح كايقادو فيه العسكر من شحال هادي !! باش يقولو للشعب : انتخابات نزيهة!! بوتفليقة اللي قلتو ديالنا راه سقط!! بيني او بينكم خليهم يتبوردو ,لقاو علامن!! مع احترامي للشعب الجزاءري, لانه بصراحة هادشي باسل!!! وشعب كامل تباركالله مقادش على مجموعة قليلة ديال الشفارة او شيبانيين!!!!!!!! ناضو كايتضاربو بيناتهم <غرداية> اونساو الشفارة اللي عيشوهم دايعين <حريك……..!!> في بلدان الناس!!! او هم لازم يكونوا من اغنى الشعوب في المنطقة ..!! حلل وناقش!!! شكرا هسبريس

  • tamad
    السبت 22 مارس 2014 - 22:06

    أتساءل فقط كيف كتب هذه الرسالة وهو الذي لا يستطيع الكلام للإملاء و لا تحريك يده للكتابة،أقول لمن هم وراء الكواليس ارفقوا من حال هذا العجوز فحالته الصحية لم تعد تسمح له بأن تستعملونه كدمية متحركة .

  • MOHA
    السبت 22 مارس 2014 - 22:15

    I FEEL SORRY FOR ALGERIAN PEOPLE 123 VIVE MOHAMED6

  • Rachid Italia
    السبت 22 مارس 2014 - 22:17

    رحمة الله على الجزاءر وعلى الجزاءرين في ظل حكم بوتفليقة لعهدة اخرى وكل هادا في صالح المغرب لاءنه سيزدهر في ظل ملك شاب يعرف ماهي متطلبات كل المغاربة بعكس حكم العسكر الجزاءري الذي يرى سوى مصالحه الشخصية

  • AntiMafia
    السبت 22 مارس 2014 - 22:18

    So Mr. President, why did it take you three terms in office just to announce that you are at last going to amend the constitution or bring changes to Algeria in the first year of your fourth term? What a load of cheap crap propaganda

  • محمد سعيد خريبكة
    السبت 22 مارس 2014 - 22:24

    الي عهدة خامسة اما الرابعة فلا جدال حولها رغم ما يتداول فان هذا الر يئس سيضفر بها .ان هذا لا يقع الأ في المجتمعات العربية السيسي في مصر وبوتفليقة في الجزاير. الشعبين يريدون إكمال جميلهما بدفع هاذان الدميتان بيد آخرين الي الترشح .وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون صدق الله العظيم 

  • رسالة قرأها مذيع بالتفزيون?
    السبت 22 مارس 2014 - 22:24

    في رسالة للجزائريين، قرأها مذيع بالتفزيون ?? خيال ومهزلة ومسرحيات الجنيرالات . زيدو كدبو على الشعب . اين بوتفليقا واين الحقيقة؟

  • مادا فعلت في 12سنة
    السبت 22 مارس 2014 - 22:27

    أتقي الله في هدا الشعب الشقيق وأرفض الرئاسة من الجنرلات مرة أخرى بسبب المرض والهرم ،فهده هي فرصتك يابوتفليقة إننا نعلم أنك مرغم من الجيش على الشعب وغطاء لهم على جرائمهم ونهبهم لتروات الشعب.
    لمادا تطالب بالسلطة وأنت في غنى عنها وغير قادر على فعل شيئ للشعب الجزائري،عليك أن تحرر نفسك قبل أن تحرر الشعب من القوانين المفروضة عليه من الجيش،لقد أمهلك الله عزة وجل الوقت حتى الأن ولم تتقي في حكمك شيئ سوى القمع والجحيم والأن سينزع الشعب حقه بنفسه فلاى هو من حزب جبهة الإنقاد ولاى هو من الربيع العربي وإنما تورة ضض دمية ألية تحكم نفوس بشرية متحركة مندو عقود.

  • med laayoune
    السبت 22 مارس 2014 - 22:29

    لاحول ولاقوة الا باالله واش الرجل المريض يدفعه الجيش لل ترشح هل هدا صحيح ياايها الشعب الشقيق المرجوا منكم ان تختاروا له مصحة من الدرجة الاولى لليتم علاجه انااتساءل مادا سيعمل ادا نجح سيجعله الجيش tele comande انااشد الجيش ان يختاروا الرجل الصالح حتى على الاقل نصف الشعب سيقول ننعم والنصف االاخر سيقول لا لليبقى الحكم في يدكم ان اختياركم كان خطااء وستؤدون الثمن

  • Yassine
    السبت 22 مارس 2014 - 22:30

    على من تضحك يا بوترشيحة الشعب الجزائري يكرهك أشد الكره و يحتقرك انت وجماعتك ويريد إسقاط نظامك و محاكمتك على فسادك و دكتاتوريتك

  • majd
    السبت 22 مارس 2014 - 22:36

    الحصانة الرابعة الى ان يموت وهو مطمئن على ما اكتنز من اموال تكوى بها جنبه في جهنم…لن يثق في وصول احد ديمقراطيا الى السلطة-وهل هو مجنون-لانه يخاف ان يحاسب امام الشعب حيا قبل ان يلقى ربه ليحاسب على العهدات الثلاث..جثة رفيقه في الخيانة القدافي لن تفارق ناظريه حثى يموت ربما هلعا

  • مروان
    السبت 22 مارس 2014 - 22:49

    مسكين بقى فيه الشعب الجزائري ما بغاش اخصر خاطرو يا للحماقة. اسيدي الشعب يريد حكم رئيس مريض و مشلول على كرسي متحرك للعهدة الرابعة و اخرى مدى الحياة و اخرى بعد المماة لان العهدة الرابعة يفوزبها ويقطع جميع العلاقات مع المغرب لهذا الحوا عليه بعض الجزائرين امثال المعلق رقم40.فالمغرب غني عن الجزائر فلولا حسن الجوار لما ارادفتح الحدود فلتبقىالحدود حتى مغلقةالى ما بعد قيام بوتفليقة من مرقدة بعدالعهدة ما بعد المماة. فحكام المرادية هم من يملون ما يدور في الجزائر ليس بوتفليقة و سلال صاحب الفقاقير الذي قاد الحملة الانتخابية قبل الاوان

  • ولد حميدو
    السبت 22 مارس 2014 - 22:52

    القضية واضحة
    لا يريدون رئيسا اخر حتى لا يفضح تلاعباتهم و الميزانية الضخمة المخصصة للبوليزأريو و بطالو الجنوب في حاجة اليها و عندما يبقى بوتفليقة سيتفادون سيناريو المرحوم بوضياف لانهم لو اعادوها ستكون الضربة القاضية لهم

  • هبيل و بخير
    السبت 22 مارس 2014 - 22:57

    و الله العظيم و انا اقرأ اراء و تعليقات المغاربة ينتابني شعور بالغضب بسبب الطيبة و العروبة الزائدة عند بعض الاخوان … دعوا بوتفليقة يفوز و تمنوا له طول العمر و اتمنى شخصيا ان يعلن الحرب على شعبه كي لا نرى تعليقات كتلك الموجودة في الاعلى من جزائريين (10 فعقل ) المغاربة يتمنون الخير لاخوانهم الجزائريين الحقيقيين و لكن السفهاء منهم يضننين انه خوف منا او خبث منا … اللهم انصر بوتفليقة في الانتخابات لكي نرى دائما اخواننا الجزايريين في نفس الحال من الرفاهية و الرخاء الذي ينعمون فيه

  • سام
    السبت 22 مارس 2014 - 23:14

    بوتفليقة رجل غبي كل الغباء و لا يقرآ التاريخ سواء الماضي منه او الحاضر فكيف لهذا الرجل الذي يدعي السياسة لم يستوعب الدرس مما وقع بليبيا او تونس او مصر او سوريا
    فاذا كانت الجزائر تنعم بقسط من الاستقرار لماذا يشعلها هذا الرجل نارا تاتي على اليابس و الاخضر
    اتقي الله ايها الرجل و اترك شعب الجزائر يكنون لك الاحترام ان انت تخليت عن العهدة الرابعة من اجل كرامة شباب و شعب الجزائر وهو يتطلع الى غد افضل
    ارحم نفسك ايها الرجل و هيء نفسك للقاء ربك فاني اخاف عليك ان يعذبك الله بطول عمرك الى ارذل العمر فتترشح الى عهدة خامسة ما شاء الله
    ان الله عندما يريد ان يعذب النملة يمنحها اجنحة

  • مغربي من أصل جزائري
    السبت 22 مارس 2014 - 23:30

    ….. يتكلم عن الشباب و يزاحمهم في الانتخابات و لو على كرسي متحرك … اذا كنت يا بوتفليقة بالفعل تفكر في الشباب الجزائري فاترك لهم و جينيرالاتك أمكنتكم… و جربوا الشباب و لو لنصف الهردة….

  • maroc
    السبت 22 مارس 2014 - 23:30

    بالله عليكم لماذا تشتمون هذا المسكين فالعسكر هم الكل في الكل لما يتم ترخيص الامازيغ وطبع 500مصحف شريف وعلى اغلفته صور مطربات والاكتر اطماعهم في ارض المغرب والذليل هو البرنامج الانتخابي نفسه مند 91 يوم انقلبوا على الشرعية حيت وضعوا فيه دعم عصابة البوليساريو ولكن في الحقيقة ارادوا حصرنا من كل جانب والخلاصة سياسة فرنسا يطبقوها الحركة

  • maroc
    السبت 22 مارس 2014 - 23:30

    في حياتي ما رايت مترشحا للانتخابات الرئاسية ولا يقود حملنه الانتخابية

  • عبد الله
    السبت 22 مارس 2014 - 23:33

    أيها الجزائريون ألا تريدون أن ادلكم على شخص يخلف بوتفليقة الفاقد لكل الطاقات حتى تلك المتعلقة بقضاءالحاجة شفاه الله . الشخص قريب منكم أكل طعامكم تزوج من عندكم .أتعرفونه إنه عبد العزيز المراكشي . وهذا لا يعني أن ليس في الجزائررجال ولكن العسكر لا يريدهم وسيفضل عليهم هذ هالدمية .والغريب في الأمر ان الشخصين درسوا بمدارس وكليات المغرب واصبحا عدوين له فلا فائدة منهما إلا فائدة ناهبي اموال الشعب الجزائري.

  • الجزائر القارة
    السبت 22 مارس 2014 - 23:58

    بوتفليقة يمكن له دستوريا ان يترشح.و حقيقة لا جدال فيها ان للرجل شعبية واسعة .لنا عن نفسي رغم معارضتي للرجل الا انه اخلاقيا لا يمكنني ان اعترض على ترشحه،لانه حقه.فقط ما يمكنني انا وغيري هو ان نصوت على غيره. و صدقوني لن تكون هناك ثورة فيالجزائر لانه و لا جزائري سيخاطر بامن و استقرار ووحدة الجزائر الغالية. نرضى بالذل و لا ندفع بالوطن نحو المجهول..وتمنياتي بالحرية للشعب المغربي الذي يعيش في الحلام السعيدة و لا يدرك فضاعة نظامه (الديمقراطي)
    انشري ان كنت مهنية

  • SAID ZAHI
    الأحد 23 مارس 2014 - 00:06

    للأسف بلدي الجزائر أصبحت الان عبارة عن سيارة 404 قديمة في منحدر سحيق وبدون مكابح تحمل 40 مليون جزائري والسائق مشلول الساقين ، ولعل هذا ما أحس به زروال فأنبه ضميره وأفر بذنبه ضمنيا وتحرك من باب الخوف والفزع والهلع كما نحن خائفون وفزعون على ماهو مفدم عليه الوطن لاقدر الله ، السؤال الواجب طرحه متى يشعر جترالاتنا بالذنب وبوخز الضمير ويحسون بهذا الخظر الداهم فيسارعوا الى نجدة الوظن والمواطنين وبدونهم فلا أمل يرتجى

  • ولد حميدو
    الأحد 23 مارس 2014 - 00:33

    حزب التحرير لان الجزأئر لم تتحرر بعد من الحركيين حتى يظهر المهدي المنتظر

  • Algeria Adel
    الأحد 23 مارس 2014 - 00:36

    يا اخواننا في المغرب انتم اهتمو في بلدكم ونحن نهتم في بلدنا لماذا كل هده الشحنة و الغضب انتبهو لانه مرض كل الشعب المغربي و الجزايري لا نفهم سياسة حكامنا لا تتعبو انفسكم

  • مروكي أو بخيييير
    الأحد 23 مارس 2014 - 00:52

    إلى الدزايري صاحب التعليق 13، هنيأ لكم برئيسكم بوتفليقة أو بو تبرقيعة فأنتم من يهمكم الأمر…أما أن تقول أن المغرب يتكالب عليكم فالعكس صحيح و العالم بأسره كشف لعبتكم الخبيثة، أما أن تذكر كلمة المخزن اللتي لأتعرف أصلا معناها فهذا دليل على أنك تُكنُّ حقدا للمغرب لأن ناسه أحسن حالا منكم…

  • ولد حميدو
    الأحد 23 مارس 2014 - 01:00

    الجزائر قوة اقليمية و بعد العهدة الرابعة ستصبح قوة عالمية و سيدهبون الى الشمس بالليل حتى لا تحرقهم اشعتها

  • amar
    الأحد 23 مارس 2014 - 01:04

    ما ينتظره الراي العام لا الجزائري ولا الدولي هو ان يعقد المرشح بوتفليقة ندوة صحفية علنية يشرح فيها برنامجه ويراه الجمهور يتحرك ويتكلم

  • Hassan
    الأحد 23 مارس 2014 - 01:48

    بوتفليقة للجزائريين:
    "ترشّحت تلبية لإلحاحكم على رحيلي".
    اللهم اذا كان المخاطب هو الجنيرالات.

  • Honorer le contrat
    الأحد 23 مارس 2014 - 02:24

    Bouteflika est un homme de parole, il a signe un contrat de 4 manadt avec possibilité de prolongement.

  • mohammed
    الأحد 23 مارس 2014 - 03:20

    بوتفليقة يعاني من مرض الكرسي لن يعالجه من هذا المرض سوى القبر.

  • rfyr
    الأحد 23 مارس 2014 - 06:31

    يريد ولاية رابعة وهو يعلم انها غير دستورية
    يريد الحفاظ على ثروته التي نهبها رفقة عصابة العسكر
    يريد الابقاء على جزائر اضحوكة العالم وحكم العصور الوسطى

    يريد ويريد الله اعلم
    اللهم احشر الطغاة والحكام المستبدبن مع فرعون وهامان امين

  • عربي على التعليق 13
    الأحد 23 مارس 2014 - 07:32

    من خلال هذا الرد على التعليق رقم13.اقول الخونة الذي يريد اغلاق الخدود وراقبتها.فالمغرب هو السباق هو من أغلقها وهو من بدء في إرساء الأسلاك بين إخواننا كما نتصور نحن المغاربة وليس لمراركة.لكن سامحك الله لأنك ابن فرنسابالتبني اساءل رءساءكم من ابن بلا ويؤخر ولا وبوضياف وبومدين ووو بوتفليقة ماذا فعل فيكم المغرب والمغاربة اساءل بوتفليقة اين درس اين بداء في الدفاع عن الاستقلال لماذا سمو فالجزائر بجماعة وجدة اين قبر ابوه لكن صدق من قال اتقي شر من احسنت اليه. انا مواطن مغربي من السعيدية لم افكر يوما من الذهاب الى الجزاءير لا لشيء فقط الأمن المفقود المغرب والمغاربة لاينيه ابدا المسيرة السراء في 1975.جزاء لما قدموه المعادلة من تضحيات من اجل استقلال الجزاءر لكن مانيسا الخير الا اولاد الحرام

  • Mohamed
    الأحد 23 مارس 2014 - 08:50

    يجب اعطاا الفرصة للآخرين ليس لعجوز مريض طريح الفراش .اشنو دار سابقا اديرو لاحقا :الفقر الفقر الشعب الغنا الغنا الجنرالات والمسؤولين
    اقنعا يان اموتن سمتتجورون

  • drisss
    الأحد 23 مارس 2014 - 10:40

    مصالحکم تحرککم هل قل الرجال فی الجزاءر حتی یحکمها رجل مریض؟ انه لوبی العسکر الدی یحکم الجزاءر فعلا ویرید شخص ضعیف ینفد ما یریدون واحسرتاه علیک یا جزایر

  • حسن
    الأحد 23 مارس 2014 - 10:53

    تعليق رقم13 مغاربة بزاف عليك و روح في رحبة بوتففليقة يلليق ليك

  • ادریش
    الأحد 23 مارس 2014 - 11:00

    هل رجل مریض یحکم شعب باکمله؟ هذا استخفاف بعقول الناس قولوا العسکر یرید شخص صوری یمررون من خلاله مخططاتهم

  • رئيف ظريف
    الأحد 23 مارس 2014 - 12:01

    الشعب الاكثر غباء في التاريخ الحديث هو الشعب الجزائري للاسف الشديد يعلمون يقينا ان بلادهم تزخر بالخيرات و يمكنهم ان يلتحقوا بالشعوب المتقدمة الا انهم مغلوبون على امرهم ’ و الله هذا ليس بشعب عادي بل هناك امر ما .
    تعلمون ان رئيسكم مريض جدا و لا يمارس مهمه مطلقا و تعلمون ان البلاد يسيرها نخبة من اللصوص ( و هذا بشهادة زيتوت. وسعد جبور . و تزغارت و اخرون و كلهم مثقفون كبار ) و رغم ذلك تريدون ان يترشح لعهدة رابعة ?في زمن لا محل فيه الا للشعوب القوية المجتهدة الشغولة سبحان الله هذا غريب. تعلمون ان اقتصادكم احادي القطب وغير متنوع و هذا يصنفكم بين الدول غير المنتجة بمعنى انكم تستوردون كل شيء سوى النفط و هذا خطير جدا عل مستقبل البلاد و هذه نصائح من اعدائكم كما تظنون ’ نحن نفضل ان يترشح بوتفليقة للمرة الرابعة و الخامسة و اكثر حتى تبقى بلادكم محنطة و مجمدة الى ان يتم اقلاع الشعوب من حولكم و الى ذلك الحين عيشوا في احلام الدولة القوية الرائدة التي تتوفر على السلاح و النفط و تدافع على تقرير مصير بعض الشعوب و لو على حساب
    فقرائهم و ما اكثرهم .

  • moulay yacoub
    الأحد 23 مارس 2014 - 12:34

    يترشح او لا يترشح بلادهم هاديك
    لمهم هو نخدمو بلادنا بجد باش تزيد الا الامام
    عاش الملك

  • امة الله
    الأحد 23 مارس 2014 - 14:00

    عجيب امركم ايها الحكام،تجوعون شعوبكم وتحرمونهم من خيرات بلادهم من اجل الحفاظ على كرسي زاءف مالكم كيف تفكرون؟ ليت بوتفلقة يضع رئسه فوق وسادته ويراجع نفسه،كم من مظلوم بسببه كم من جائع يدعو عليه وكم من يتيم تدرف عيناه دموعا،اين ستضع جنبك غدا،اليوم على الحرير وغدا تحت التراب فكن مستعدا فلا امريكا ولا غيرها ستنفعك .حسبنا الله ونعم الوكيل فيك شعب الجزائر اخواننا واهلنا وخلافاتكم بينكم يا ساسة وعاشت الصحراء مغربية الى اخر قطرة دم في عروقنا

  • zahraa
    الأحد 23 مارس 2014 - 14:03

    يقول المثل المغربي:إلى شفتي شي واحد راكب على الكصبة أوغادي قل له :امبارك العاود، هذا من جهة، ومن جهة أخرى من عجيب الصدف أن بوهم تفليقة أصابته الوعكة في أبريل الماضي وسيصبح رئيسا حديدا في أبريل القادم ..كيف لايحدث الرجل نفسه بالموت والقبر وماذا أعد لذلك كله؟
    يقول للشعب مستخفا بالأكثرية:راكم بغيتوني وأنا مانخيبكمش، كان عليه يستحي من نفسو ويقول: راه الشعب ملني وراه خصني نمشي نتفكر ربي شي شوية قبل مايجيني ملك الموت وأنا كنقفقف

  • OUJDI
    الأحد 23 مارس 2014 - 14:10

    شكون دها فيك الزميطة نهار العيد

  • Avis au marocain
    الأحد 23 مارس 2014 - 21:39

    Puisque vous n'avez jamais eu le plaisir et la joie de participes a des élections présidentielle et que vous n'en aurez jamais et vue l'amour que vous avez pour Bouteflika .
    Nous vous invitons a participes au élections présidentielle Algérienne a titre symbolique

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات