24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. "لقاء مراكش" يوصي بالتآخي والحفاظ على الذاكرة اليهودية المغربية (5.00)

  3. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  4. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  5. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

قيم هذا المقال

1.60

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | حنون تُحذّر من إشعال ثورة في الجزائر

حنون تُحذّر من إشعال ثورة في الجزائر

حنون تُحذّر من إشعال ثورة في الجزائر

قالت لويزة حنون، المرشحة لانتخابات الرئاسة الجزائرية، إن المخابرات الأمريكية ودولا أجنبية أخرى تخطط لإشعال ثورة شعبية في الجزائر، على طريقة ما يسمى الربيع العربي، من خلال دعم منظمات غير حكومية تنشط في البلاد.

وأردفت حنون، يوم الإثنين، في مهرجان شعبي بمدينة سكيكدة، شرقي الجزائر، في إطار حملتها الدعائية لانتخابات الرئاسة: "أحذر من المخاطر المحدقة بالجزائر من كل جانب وهناك مؤامرات من دول أجنبية وعربية بقيادة الاستخبارات الأمريكية، التي تتعامل مع منظمات غير حكومية تعمل على زعزعة الاستقرار بالجزائر تمهيدا لثورة شعبية في سياق ما يسمى الربيع العربي"

وأوضحت المرشحة الرئاسية اليسارية التوجه: "هذه الجهات تحاول من خلال ما يجري بمدينة غرداية في الجنوب، افتعال مؤامرة كبرى من خلال ضرب الإخوة الإباضيين والمالكيين ببعضهم البعض لزعزعة استقرار البلاد".

ومنذ يوم 22 ديسمبر الماضي، تشهد غرداية، التي يقيم بها مواطنون أمازيغ يعتنقون المذهب الإباضي وعرب سنة يعتنقون المذهب المالكي، أعمال عنف مذهبية متقطعة، أسفرت عن مقتل 8 أشخاص، وإصابة المئات.

واعتبرت لويزة حنون وهي زعيمة حزب العمال أن "سياسة هذه الدول التي تعتبر ما يحدث من مجازر وتقتيل يومي بسوريا وليبيا ومصر ربيعا عربيا، لن يهدأ لها بال حتى تصل بشرارة الربيع العربي إلى الجزائر، وهو فوضى تفكيكية خربت هذه الأمم وألحقت بها وبشعوبها مآسي كبيرة".

ودعت المتحدثة "الشباب الجزائري للمشاركة بقوة في الانتخابات الرئاسية المقبلة لتفويت الفرصة على هؤلاء، لأن عرابّي الربيع العربي يسعون لشراء بعض الذمم من الجزائر للتنديد بالانتخابات الرئاسية والدعوة للقفز على المسار الانتخابي وغيرها للسماح بتوغل الأيادي الأجنبية".

يشار إلى أن لويزة حنون (60 سنة) هي الأمين العام لحزب العمال، وتعد أول امرأة جزائرية تدخل سباق الرئاسة المقرر يوم 17 أبريل المقبل، وذلك للمرة الثالثة على التوالي بعد أن شاركت كمتسابقة في انتخابات 2004 و2009 كمنافسة للرئيس الحالي عبد العزيز بوتفليقة والذي حلت الثانية وراءه من حيث عدد الأصوات في آخر انتخابات رئاسية.

ودخلت حنون وهي نقابية منذ سبعينيات القرن الماضي وتوصف باليسارية التروتسكية التاريخ عام 2004 كأول امرأة عربية تدخل سباق الرئاسة.

*وكالة الأناضول


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - حمان الثلاثاء 25 مارس 2014 - 01:26
لويزة حنون خديمة بوتفليقة و ترشحها در للرماد في العيون،اما من اشعل الفتنة المدهبية فهو النظام الدي ظل متفرجا و صمت عن التقتيل و دلك لالهاء الناس ريثما تمر مهزلة الانتخابات
2 - faria الثلاثاء 25 مارس 2014 - 01:31
simple lièvre du pion des caporaux d Alger Boutafrika et alfakakir ,
3 - anti-nifaq الثلاثاء 25 مارس 2014 - 01:33
هذهي خطة كان يستخدمها القدافي لي استحمار الشعب الليبي حنا الوقت لي استخدام نفس الخطة في الجزائر ولكن الشعب واعي بي انا المافيا تحكم البلاد لايوجد لا امريكا وﻻ إسرائيل لي إشعال الفتنة إنما أمريكا وفرنسا وإسرائيل هم الذين يحركون هذا النظام. الشعب يريد الشغل و الصحة والتعليم وتكوين الشباب في التكنولوجيا والعلوم ووو في الآونة الاخيرة نرى تزيد الشباب الجزائري على الهجرة الى اوروبا يوغامرون حياتهم في باتيراس نحنو في المغرب ليس لنا لا كاز ولا بترول وفي الآونة الأخيرة تراجعت الهجرة نسبة كبيرة
4 - majd الثلاثاء 25 مارس 2014 - 01:35
لتوحيد الشعب الجزائري وصرف نظره عن حقوقه المهضومة يقوم سياسيو البلد بادعاء ان قوى خارجية تتربص بالجزائر من كل جهة...متناسين ان حكوماتهم المتعاقبة هي من فرقت بين شعوب شمال افريقيا وهي من تحاول ان تقزم المغرب ..رغم ان قوته وازدهاره ازدهار افريقيا البيضاء وهاهي القارة جنوب الصحراء تخطو نحو التقدم بتبات ونحن مازلنا نضع العصا في العجلة لبعضنا...خطاب هذه السيدة فيه تلميح لشيء ما غير سار للعلاقات بين بلدينا..
5 - karim الثلاثاء 25 مارس 2014 - 01:49
madame louisa , votre president est sur le seuil de l au dela et vous meme vous etes sexagenere, vous devez laisser la chance aux plus jeunes, le trotskisme c est du passe ,laissez les gens respirer et arrettez de repeter des slogans eternels qui suscitent l horreur, tels la conspiration etrangere
6 - Boxer الثلاثاء 25 مارس 2014 - 01:51
أليس في الجزائر شباب يقودون البلد أو فقط الشيوخ هم الذين يعرفون السياسة ستون سنة فما فوق يالها من مسرحية جميلة
7 - Mourad الثلاثاء 25 مارس 2014 - 02:20
هذه المرشحه ارنب بلغة العاب القوى
8 - عربي وقبايلي الثلاثاء 25 مارس 2014 - 10:14
لا للضحك واللعب القذر على شعب الشهداء احترموا تحترموا الشعب الجزاءري يستحق الاحسن
9 - - أحمد - الثلاثاء 25 مارس 2014 - 12:57
اجهاز النظام الجزائري العميل على حقوق الشعب وخاصة الأمازيغ هو ما يستوجب فعلا ثورة شعبية تنتهي باسقاط هدا النظام اللاشرعي و محاكمته أمام محاكم شعبية .
والاعتقاد أن الجزائريين في حاجة الى من يحركهم لاتقاد بلادهم من الفشل الدي الت اليه تحت هدا النظام المعادي للديموقراطية و التنمية ، اعتقاد لا يخترق الا عقول العملاء
10 - newhorizon الثلاثاء 25 مارس 2014 - 15:50
لنفترض ان ما تقولينه صحيح, وماذا فعلت انت وبوتفليقة منذ 50 سنة لتحسين وضعية هذا الشعب الذي عانى منذ قرون للحصول على حريته ?

من السهل اتهام جهات اجنبية, وماذا عن الاوضاع ا لمحلية, هل هناك ما يدعو للتفاؤل حتى يمكن تجنب ثورة شعبية ?
11 - jawad الثلاثاء 25 مارس 2014 - 16:52
كل شيئ في الجزائر على ما يرام ، حتى أن قوى خارجية تحسدها على عظمتها وديمقراطيتها ووو...، وارتأت أن تدس عملاءها وسط الشعب الجزائري لدفعه إلى الثورة ضد الديمقراطية والرقي والازدهار .
السيدة لويزة حنون أصابها الخرف هي الأخرى لاعتقادها أن الشعب الجزائري الحر شعب قاصر ينتظر منها أن تنير له الطريق الذي يجب أن يسلكه ، وإن كان هناك من عميل فهي وعناصر النظام المتسلطون هم العملاء الذين أوصلوا البلاد إلى حافة الانهيار على جميع المستويات ، ولا زالوا يعملون جاهدين على تكميم الأفواه المطالبة بالتغيير .
12 - brahim الثلاثاء 25 مارس 2014 - 22:20
سلام, قد يكون تخوف السيدة حنون في محله فلا يجب استبعاد ان تكون المخابرات الامريكية الاسرائيلية والغربية عموما تسعى الى اشعال الاوضاع في الجزائر اكثر مما هي مشتعلة الان, فقد حان الوقت للتخلص من النظام العسكري الحاكم و الذي قام بدوره في سحق الاسلاميين ومعه الشعب الجزائري, ويجب الاتيان بحاكم مدني منتخب ديمقراطيا حتى لو ذخلت الجزائر في حرب اهلية من جديد تستمر عقدا من الزمن. لكن اعتقد ان استمرار النظام الحالي وانتخاب رئيس جديد لن يغير شيئا سواء انتخب بوتفليقة او لويزة حنون او غيرها لان خيرات الجزائر يتم بيعها بثمن بخس او يتم تحويل الاموال الى البنوك الغربية كما يتم توزيع الاموال على البلدان الافريقية لمساندة وتمويل جبهة البوليساريو التي تستفيد من استمرار النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية, لهذا فالاوضاع قابلة اصلا للانفجار بسبب النظام الديكتاتوري العسكري, وهذا هو حال كل البلاد العربية التي تعرف ربيعا عربيا وقد نجحت تونس في الخروج منه باقل من الخسائر نظرا لحياد الجيش وربما تلقى تعليمات امريكية بذلك مما ساعد بنسبة معينة والسلام.
13 - رضا الثلاثاء 25 مارس 2014 - 22:59
كلام أحمق و غير منطقي يدخل في سياق إستحمار الشعوب العربية بنظرية المؤامرة - صحيح أن العالم كله مؤمرات و لكن أكبر مؤامرة على العالم العربي هي تجميده بديكتاتوريات و إقتصاديات ريعية تابعة و بالتالي قرن من التخلف-و الثورة تكون عندما تكون الظروف مواتية فمثلا الجزائر 98 من صادراتها بترول و مستورداتها أكبر من المغرب رغم أن ثلث مستوردات المغرب من الطاقة يعني مصيبة لو ضرب قطاع البترول في الجزائر - الجزائر مستوى الفقر و التفاوتات الإجتماعية أكثر من المغرب هدا لأن المغرب لعدم وجود البترول حتم عليه إتخاد إقتصاد منتج نسبيا و ليس ريعي يعني البطالة أقل من الجزائر و أيضا المغرب هو الأول إفريقيا من ناحية جودة المعيشة أكثر من جنوب أفريقيا-و المؤامرة الكبرى على الجزائر هو تحولها لمرفئ للصادرات الأوربية و إكتفائها الغدائي هو في ربع حاجياتها عكس المغرب الدي يفوق الثلثين- و ما يجري فالجزائر نفس خطاب سوريا الأسد و عراق المالكي و الثورة في الجزائر مصيبة بالنسبة لأوربا حيث سيتدفق ملايين الاجئين/الحاركين أما المغرب فكارثة حيث سينهار ما تبقى من إقتصاد و يستسلل الإرهاب و بالتالي أتمنى إنتقالا سلميا كما في أروبا.
14 - ch-said الثلاثاء 25 مارس 2014 - 23:16
لويزة حنون + عبد العزيز بوتفريقة + الجينرالات = نظام فاسد فاسد
لاتموهوا المواطنين بالخرافات كي تتستروا على فضائحكم وتستنزفوا خيراته ; فالمواطنين الجزائريين واعون بما يجري في بلدهم ; والاصوات التي ستكسبها لويزة ستكون لصالح ذلك المعوق ; كونوا يقضين ايها المواطنون الجزائريون الاحرار ; فدار لقمان لن تتغير ان لم تغيروها بانفسكم ; الجزائر تريد الشبان والشابات لتسيير البلاد بالحق والقانون وليس كاريكاتورات يستهترون بخيرات البلاد ورزق الشعب الجزائري.....................
15 - Sifdine الأربعاء 26 مارس 2014 - 00:48
زئيسة الجزائر و سوف ترون أن الخابرات تتلاعب بالجميع حتى الإعلام بوادر إيقاف الأزمة عبر تنفس الجزائريين والمجتمع الدولي الصعداء بصعقة وهي إيهام الناس ان بوتفليقة ترشح ولم يربح كي نعتقد جميعا ان الانتخابات نزيهة... والهدف من كل هذا هو إحداث صدمة إيجابية.....قديمة. المشكل أن كل شيئ بالتنوعير ....والقوالب ....
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

التعليقات مغلقة على هذا المقال