24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | سقوط الطائرة الماليزية يُسدل الستار على فرضيات مثيرة

سقوط الطائرة الماليزية يُسدل الستار على فرضيات مثيرة

سقوط الطائرة الماليزية يُسدل الستار على فرضيات مثيرة

أسْدِل الستار على مسلسل البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة باكتشاف سقوطها في المحيط الهندي ومقتل جميع ركابها، وذلك بعد مؤتمر صحافي لرئيس الوزراء الماليزي نجيب رزاق، يوم الاثنين، أكد فيه أن آخر موقع للطائرة المفقودة كان جنوب المحيط الهندي قرب استراليا، وهو المؤتمر الذي تزامن مع إبلاغ الخطوط الماليزية لأقارب الركاب بأن لا أحد نجا من حادث السقوط.

الطائرة (بوينغ 777- 200) التي شغلت العالم، اختفت يوم السبت 8 مارس الجاري، بعد ساعة تقريباً من إقلاعها من مطار العاصمة الماليزية كوالامبور في اتجاه العاصمة الصينية بكين، وتسببت في حالة من الاستنفار لدى السلطات الماليزية والصينية، لا سيما وأنها كانت تحمل على متنها 239 راكبا، عدد كبير منهم من الصين، لتتدخل كذلك استراليا وأمريكا ودول من جنوب شرق آسيا، بل وشاركت الكثير من دول العالم في محاولة حل هذا اللغز دون جدوى، إلى حين اكتشاف أقمار اصطناعية فرنسية البارحة الأحد لأجسام طافية قبالة السواحل الأسترالية، وما تلى ذلك من رصد طائرة صينية لأجسام أخرى في الموقع ذاته.

كثيرة هي الفرضيات التي رافقت اختفاء الطائرة الماليزية، فبينما كانت فرضية عطب كارثي في أجهزتها هي الأكثر تداولا، تناقلت بعض وسائل الإعلام فرضيات أخرى تتعلق باختطافها، خاصة بعد تعطيل جهاز تحديد موقع الطائرة بشكل متعمد، وتوصل الخطوط الماليزية بجملة مريبة من الطائرة تقول" حسنا..تصبحون على خير"، إضافة إلى حديث بعض أقارب الركاب المختفين عن كون هواتف أقربائهم بقيت مشغولة لفترة من الوقت، وأنهم كانوا نشطين في الشبكات الاجتماعية خلال فترة ما من اختفاء طيارتهم، زيادة على تغيير الطائرة لمسارها بشكل معاكس لخط الرحلة.

فرضية الاختطاف كانت قد تعززت بمؤشر آخر هو "الجوازات المسروقة"، فقد اكتشف المحققون أن إيرانياً حجز مقعدين عليها بجوازي سفر مسروقين من نمساوي وإيطالي في تايلاند، وكتبت الجريدة البريطانية "ديل ميل" عن أن الصورة الملتقطة من طرف كاميرات الأمن في المطار، أظهرت أن المسافرين بالجوازين المزورين، يرتديان نفس البنطلون ونفس الحذاء.

كما أضاف المحققون فرضية ثالثة، وهي التخريب المتعمد من طرف طاقم الطائرة، وأن هناك مؤامرة من شخص ما داخل قمرة القيادة قام بشكل متعمد بتغيير وجهة الطائرة، فحسب ما ذكرته وسائل إعلام محلية، فقد توصل كابتن الطائرة باتصال هاتفي قبل دقيقتين من إقلاعه من امرأة مجهولة باستخدام شريحة هاتفية مزورة، وقد قادت التحقيقات إلى اكتشاف أن شخصا آخر هو من قام بشراء تلك الشريحة، وأعطاها للمرأة المجهولة ساعات قليلة قبل إجرائها لذلك الاتصال، الأمر الذي أثار مخاوف السلطات من أن يكون ربان الطائرة على علاقة بتنظيمات "إرهابية".

أذهان المحققين والخبراء لم تتوقف عند الفرضيات الثلاث، وباستبعاد اختطاف الطائرة من طرف كائنات فضائية كما قالت بعض المواقع الساخرة، فإن القواعد الصارمة التي كانت الصين قد أعلنت عنها في وقت سابق بخصوص مجالها الجوي، قد تجعل البلد الأكثر تعداداً للسكان في العالم متورطٌ في اختفاء الطائرة، وبالتالي فهناك إمكانيات لأن يكون الجيش الصيني هو من أسقط تلك الطائرة المفقودة التي لم تتواصل مع برج المراقبة، لاسيما وأن الصين أقامت منطقة خاصة بتحديد الهوية فوق منطقتها البحرية، وواجهت بشأنها إدانات دولية في نونبر الماضي.

وبتأكيد السلطات الماليزية لاكتشاف بقايا الطائرة المثيرة للجدل، انتهت أحداث مسلسل أليم حتى ولو أراد البعض أن يضفي عليه بهارات الإثارة وحتى ولو بقيت الكثير من الأسئلة دون إجابة، مسلسل حادث طائرة يعتبر الأسوأ من نوعه منذ سنة 2001، أي منذ حادثة تحطم الطائرة الأمريكية "إيرباص إيه 300" ومصرع 265 راكبا كانوا على متنها، مسلسل أثبت أن النقل كيفما كان نوعه، سككيا أو طرقيا أو بحريا أو حتى جويا، يحمل في طياته خطر الموت مهما بلغت معايير السلامة المعتمدة، ومهما تعددت الأسباب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - للبنان الثلاثاء 25 مارس 2014 - 02:53
الله يرحمهم. والقصة مزال فيها بزاف مايتقال. زاعما بغاونا نتيقو بهم. حنا المغاربة الى ماشناش شي حاجة بعيننا ماتانتيقوش.! المهم مامزاكلينش!
2 - nabil الثلاثاء 25 مارس 2014 - 03:24
inna li llah wa inna ilayhi raji3on
vraiment c est une triste conclusion de ces passagers et j espere que tout les responsables qui la vie des autres est entre ces mains qu ils facent un grand effort pour qu il n arrive plus jamais comme ces types
des problemes
la kaddara allah
3 - نورة الثلاثاء 25 مارس 2014 - 04:12
ان لله و إن اليه راجعون, أنتم السابقون و نحن الاحقون...
4 - flic marocain الثلاثاء 25 مارس 2014 - 04:18
الغريب في امر هذه الطائرة حتى ولو اكتشفت باقيا لهيكلها في المحيط الهندي على بعد الاف الكلومترات من شوطىء برث الاسترالية فان هذه الطائرة انحرفت على مسارها ب 180 درجة وتوجهت الاف الكلومترات عكسه جنوبا وهو شيء غريب والاغرب هو اطفاء جهاز التعقب وتحديد الموقع بها عمدا ساعة بعد اقلاعها والاغرب ان المكان السالف الذكر الذي من المحتمل انه قد تم العثور فيه عن جزء من حطامها هو مكان نائي حيث انها تجاوزت استراليا واقرب يابسة امامها اصبحت هي القطب الجنوبيواذا كانت سقطت هناك فعلا فالغالب ان السبب نفاد الكيروزين...والعجب هو اختفائها من شاشات الرادر لعدة دول ودفاعات ارضية مرت فوقها في منطقة حساسة بها دول عل القرس مقالكم كما انه وبحسب عدة تسريبات فهناك معلومات مؤكدة انه كان على مثنها 20 تقني في الرادرات والدفاع الجوي والحرب الالكترونية لشركة انظمة وتسليح غربية وكما هو معلوم الوجهة كانت بكين وكان من المفترض ان تحلق فوق فيتنام وان تمر بمحاذة كوريا الشمالية ( التي سبق وان اختطفت طائرة بركابها في اواخر الستينات ) وفي الاخير لايسعنا الا الدعاء بالرحمة والمغفرة لركابها من المسلمين الماليزين وغيرهم
5 - richy USA الثلاثاء 25 مارس 2014 - 04:18
you mean the French airbus 300 and not the American...God Bless America and may God save us all...make sure you don't make this kind of mistakes
6 - Mehdi الثلاثاء 25 مارس 2014 - 04:18
I think they should look for the black box of the plane. That the only thing can explain exactly what happened.
7 - مغربي الثلاثاء 25 مارس 2014 - 04:24
الشيء اللذي لم افهمه واستغربة له هو ان عائلات الضحايا قالوا بان الهواتف ضلت متصلة بالانترنت و تستقبل الاتصال حتى بعد مرور ايام على الحادث القادية فيها ان
8 - لطفا يارب الثلاثاء 25 مارس 2014 - 07:05
إن الله وإنا إليه راجعون الهم رحم جميع موتى هاده الطائرة ورزق أهاليهم الصبر وسلوان (سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا )
9 - مغربية بصح نيت الثلاثاء 25 مارس 2014 - 07:12
أبدا لن يعثروا على الطائرة او الجثت

والمحيط الهندي عميق جدا ومظلم

والبحث فيه يشبه البحث عن ابرة في كومة قش كما يقال...
10 - مغتربة الثلاثاء 25 مارس 2014 - 08:04
ان لله و ان اليه راجعون,قدر الله و مشاء فعل,قريب نمشيو لبلاد انشاء الله منهار سمعت بها و انا خايفة الله اسمحلي.كنت كنتمنى اقولو راه لقاوها ولكن...,الله ارحم المسلمين اللي كانو فيها,كنتمنى اعرفوا اش وقع ليها واخا صعيب احددوا المكان ديالها,اوا الله اغفرلينا ...........................................................................................................................................................................................................................................
11 - مغربية الثلاثاء 25 مارس 2014 - 08:28
هدا الوقت من الزمن الدي اخدته الطائرة لتظهر شضاياها في المحيط اكيد سبقتها احداث اخرى قبل دلك لا يريد احد الكشف عنها، و كان ظهورها في المحيط هو المقطع الاخير من الفيلم، لا يدخل لراسي فكرة انها وقعت في البحر مباشرة و في نفس يوم اقلاعها، من كان على متن تلك الطائرة اكيد شهد احداثا و اوقاتا صعبة على متن تلك الطائرة، و الم و فزع و رعب، اناس كثر يموتون و يحملون معهم اسرارا كبيرة، لا يتسنى للناس معرفتها، شيء محزن، لهم و لمن سمع بالقصة،
حين افكر انه عطل تقني، لمادا لم يعرف برج المراقبة بطبيعة العطل في حينه، وان تعذر الاتصال لمادا لم تقع في نفس المجال الدي انقطع فيه الاتصال، لمادا حولت اتجاهها، هل تحويل الاتجاه سيفيد طائرة فيها مشكل تقني، ع الاقل ان عرف الربان انهم في ورطة سيلتزم بالمسار لكي يسهل تتبع مكان وقوعهم و الحصول على مساعدة، لكنه حول الاتجاه.
ان كان اختطافا سيكون الهدف هو الوصول الى شيء ما بالتفاوض عليه، لكن دلك لم يحصل، او لا يريدون اخبار الناس به.
ان كان عملا انتحاريا، من هدا المجنون الدي سيقتل نفسه و اناس ابرياء لكي لا يحقق نتيجة ما في الاخير، خصوصا ان كان مسلم (الايراني مثلا)!
12 - Samiha الثلاثاء 25 مارس 2014 - 08:56
إنا لله وإنا إليه راجعون. اللهم أجرنا في مصيبتنا واخلفنا خيرا منها. اللهم ارحم الموتى وارزق ذويهم الصبر والسلوان.
13 - hamid الثلاثاء 25 مارس 2014 - 09:10
c'est bizarre ils disent que l'avion a fait demi tour et a survolé la malésie et que les radars militaires l'ont intércepté,dans ces conditions il falait appliquer la procedure qui consiste a envoyer des chasseurs
14 - RHITO الثلاثاء 25 مارس 2014 - 12:04
القضية تتعلق ربما بالعشرين تقنيا في الرادار والحرب الاليكترونية الدين كانوا على متن الطائرة , هناك من يهمه أمر أحدهم وما بجعبته من آخر مستجدات البحث العلمي في ميدان التصنت والرصد , ادا الصين والفيتنام وكوريا والغرب عموما متورط في اختفاء الطائرة , لايمكن أبدا أن يختفي جسم من السماء بدون أن يرصد من طرف دول لا تنام أجهزتها على التصنت والتجسس .
حكاية أطفال وسينما هزيلة تسوق للعالم المتأخر تكنولوجيا , لابد من اتفاقيات في طور المصادقة عليها من طرف منهم عارفين بالملف .
15 - karim الثلاثاء 25 مارس 2014 - 12:34
أخطر وسيلة نقل هي الطائرة ..وعدد حوادث الطائرة ضئيل جدا .
16 - Mostapha الثلاثاء 25 مارس 2014 - 13:39
اولا كل الطائرات مجهزة ب البوصلة وكل ربان له دراية كافية بهذا الجهاز ومكان وجوده في قمرة القيادة. ففرضية خروجها عن مسارها فهذه ليست بفرضية وإنما كذب. وانا أرجح فرضية التحكم بالطائرة عن بعد من طرف له مصلحة بهذا. والسلام
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

التعليقات مغلقة على هذا المقال