الملك يعزي ماليزيا والصين .. وبكين تطالب بأدلة سقوط الطائرة المفقودة

الملك يعزي ماليزيا والصين .. وبكين تطالب بأدلة سقوط الطائرة المفقودة
الثلاثاء 25 مارس 2014 - 15:05

بعث الملك محمد السادس برقيتي تعزية، إلى عبد الحليم معظم شاه عاهل مملكة ماليزيا، وإلى رئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينغ، إثر تأكد نبأ حادث تحطم طائرة الركاب التابعة للخطوط الجوية الماليزية ، مخلفا العديد من الضحايا، من بينهم 227 راكباً، إلى جانب طاقم الطائرة المؤلف من 12 شخصاً.

ومما جاء في برقية الملك إلى عاهل ماليزيا، “أتقدم لجلالتكم ومن خلالكم لأسر الضحايا المكلومة وللشعب الماليزي باحر التعازي وأصدق عبارات المواساة، سائلا الله تعالى أن يتغمد الضحايا الأبرياء بواسع رحمته وغفرانه ، ويسكنهم فسيح جنانه ، وأن يلهمكم وذويهم جميل الصبر وحسن العزاء”، معربا عن مشاطرة عاهل مملكة ماليزيا أحزانه في هذه الفاجعة التي لا راد لقضاء الله فيها، داعيا الله عز وجل أن يحفظه وشعبه الشقيق من كل مكروه.

كما بعث الملك محمد السادس ببرقية تعزية إلى الرئيس الصيني شي جين بينغ ، متقدما من من خلاله لأسر الضحايا وللشعب الصيني، بـ”أحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة في هذا المصاب المفجع”، الذي خلف “العديد من الضحايا من بينهم عدد من مواطني بلدكم الصديق”، مضيفا بالقول: “وإذ أشاطركم أحزانكم في هذا الظرف الأليم، فإني أرجو أن تتفضلوا، صاحب الفخامة، بقبول أخلص مشاعر تضامني وتعاطفي، مشفوعة بعبارات تقديري”

وفي غضون ذلك طالبت الصين ماليزيا بإطلاعها على المعلومات والأدلة التي استندت إليها للإعلان أن الطائرة الماليزية المفقودة سقطت في المحيط الهندي.

وطالب المتحدث باسم الخارجية الصينية هونغ لاي، ماليزيا بإطلاع بلاده على كافة المعلومات والأدلة التي استندت إليها للوصول إلى تلك النتيجة، مشيراً إلى أن بلاده سوف تستمر في أعمال البحث، ومعبراً عن أمله في استمرار عمليات البحث التي تقوم بها الدول الأخرى.

بدوره طالب مساعد وزير الخارجية الصيني شيا هانغ شينغ، السفير الماليزي في الصين “داتوك إسكندر بن سارودين – خلال لقائه به – بتقديم جميع الأدلة وصور الأقمار الصناعية التي اعتمدت عليها السلطات الماليزية لإعلان سقوط الطائرة، مؤكداً على ضرورة استمرار عمليات البحث.
وكانت الصين قد أعلنت ليلة أمس استمرارها في البحث عن الطائرة وإرسالها سفينة بحث إضافية، ليصبح عدد السفن التي تشارك بها الصين في عملية البحث 6 سفن بالإضافة إلى طائرتين.

وكان رئيس الوزراء الماليزي “نجيب رزاق” قد أعلن أمس، أن المعلومات التي حصلوا عليها من الأقمار الصناعية تشير لسقوط الطائرة المفقودة في الثامن من الشهر الجاري جنوب المحيط الهندي.

تجدر الإشارة إلى أن طائرة الركاب الماليزية، اختفت عن شاشات الرادار في الثامن من الشهر الجاري، أثناء تحليقها فوق بحر الصين الجنوبي بعد فترة قصيرة من إقلاعها من كوالالمبور باتجاه بكين.

‫تعليقات الزوار

15
  • hicham
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 15:15

    الحقيقة الضائعة : مادا حدت فعلا لهاته الطائرة ؟؟
    يعلنون سقوطها و موت كل ركابها دون ادنى دليل !!

  • fouad sabgui
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 15:15

    أتساءل لماذا صاحب الجلالة الملك محمد السادس قدم التعازي للصين بصيغة المفرد ؟ " "وإذ أشاطركم أحزانكم في هذا الظرف الأليم، فإني أرجو أن تتفضلوا، صاحب الفخامة، بقبول أخلص مشاعر تضامني وتعاطفي، مشفوعة بعبارات تقديري"

    أظن أنه حتى المغاربة باغيين يعزيو الصين.. خيرهم سابق و كان مثلنا في الرسالة و تحدث بصيغة الجمع كان أحسن !

  • وديع حدوش طنجةa
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 15:23

    سافرت مع الخطوط الماليزية وعلى نفس طراز هذه الطائرة ونفس الاتجاه سنة 2012. معاملة رائعة وتلاوة القرآن قبل الانطلاق وأكل حلال وتوقيت مضبوط وكراسي مريحة.
    بمجرد أن سمعت الخبر تذكرت أن الموت قد يأتي في أي لحظة. رحم الله الجميع ورزق أهلهم الصبر والسلوان

  • abdellatif_07@
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 15:42

    لفتة جميلة من الملك و نحن بدورنا نعزي جميع اقارب الضحايا هذه الحادثة غريبة و غير طبيعية الاكبد ان جهة ما وراء كل ما يجري لغرض معين فمن غير الطبيعي ان تختفي الطائرة بهذه السهولة بالرغم من المعدات الجد متطورة اللتي يمكن ان ترصد اي شئ في اي مكان المهم لنتعض اخوتي من الحادثة و اللهم ارزقنا حسن الخاتمة أمين

  • فيلسوف
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 16:01

    خصنا نعطيوهم شي مساعدات كما درنا مع سوريا او مالي

  • عباس
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 17:34

    تمت قرصنة الطائرة بتكنلوجيا عالية و حديثة جدا لم يمت احدا حيت كان يوجد على متنها اكثر من عشرين مهندسا صينيا اصحاب هده التكنلوجيا الجديدة الطائرة نزلت بامان في قاعدة DIEGO GARCIAبجزر المالديف

  • تعزية
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 17:47

    مادام عزاهم الملك صافي غرقو في البحر والسلام, والى لقاوهم في بلد اخر مخطوفين غا يصفط ليهم يهنيهم على سلامتهم, اللهم انا لا نسالك رد القضاء ولكن نسالك اللطف في ما جرت به المقادير.

  • Khalid فرنسا
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 18:35

    الله يرحمهم ،غريب والله غريب طاًًًً

    الله يرحمهم قمت بعدة رحلات في نفس الخط و مع نفس الخطوط احترام كبير وقبل المغادرة استمعنا تلاوة من الذ كر الحكيم فهي من انوع الممتاز .فكيف يمكن يقع ما وقع؟ تالمت كثيرا ،لكن اين تحطمت؟……

  • Mhand Oubarka
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 18:38

    قول الملك "وإذ أشاطركم أحزانكم في هذا الظرف الأليم، فإني أرجو أن تتفضلوا، صاحب الفخامة، بقبول أخلص مشاعر تضامني وتعاطفي، مشفوعة بعبارات تقديري"، أتساءل لما استعمل صيغة المفرد بدل الجمع فالملك يمثل المغرب وليس نفسه فقط، ولما هذه التعزية مع أن الدلائل حتى الآن لم تحسم بعد مكان سقوط الطائرة؟؟ فحتى لو أكدت السلطات الماليزية سقوطها في المحيط الهندي فلا يزال الغموض يسود هذه الواقعة الغريبة إضافة إلى أن باقي الدول لا تزال في بحث مستمر للعثور عليها وتنوير الرأي العام الدولي…

  • sarah
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 19:16

    Je suis plus que méfiant dans cette histoire : l'avion a été repéré par des radars mais rien n'a été dit et on aurait repéré des débris dans une zone très éloignée de sa destination d'origine (carrément à l'opposé !), où comme par hasard on ne peut chercher les boîtes noires à cause du temps… On nous prendrait pas pour des c..s encore ? Je ne serai pas surpris d'apprendre que le vol a été détourné en vue de s'écraser sur des bâtiments et qu'il a été intercepté

  • مغربية مسلمة
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 19:20

    الطائرة لم يجدوها و لن يجدوها ابدا, و هده الاخبار لم و لن اصدقها ابدا. يا عباد الله هده مؤامرة من مؤامرات "صحاب الشي", وكلنا عليهم الله تعالى.
    يريدون اقناعنا بكل ما يقولنه دون وجود اي دليل سوى رسومات و فيديوهات قاموا بتصميمها على هواهم, كما فعلوا من قبل في خبر "مقتل بن لادن" يفعلون الان في حادثة الطائرة الماليزية.
    فيا شعوب العالم نامي واقتنعي بكل ما تقدمه لكي امريكا.

  • احمد ازرو المغرب الحبيب
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 19:25

    السلام عليكم
    اولا إنا لله و إنا إليه راجعون، كل من عليها فإن و يبقى وجه ربك ذو الجلال و الاكرام ،
    ثانيا إلى صاحبي التعليق رقم 2 و رقم 5 .
    رقم 2 : أن الملك يخاطب ملك ماليزيا و من خلالهما تعزية الشعب المغربي للشعب الماليزي .فإذا حضر الماء غاب التيمم ( اراس التيمم) .
    رقم 5 :اسي الفيلسوف ، في مثل هاذ الحالات يجب مراعات مشاعر الناس و ليس ( حشيان الهضرة ).
    و السلام عليكم

  • frkach
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 19:29

    الطائرة من صنع صيني ….. ?!
    رحم الله المفقودين

  • بلال الشاعر
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 20:07

    الى صاحب التعليق رقم 6 المرجوا ان توثق كلامك حتى تعم الافكار

  • عبد المنعم
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 21:50

    اما أنهم لم يجدوا الطائرة أبدا أو أنهم يعلمون بمكانها منذ الأول والله ما يحيرني في تناقظات الكلام يقولون أن الطائرة سقطت في المحيط الهادي وقبل هذا في الأول على ما أذكر قالوا في التصريحات أن هواتف الركاب ترن ولا أحد يجيب اذا كيف يعقل أن الطائرة سقطت في البحر والهواتف كانت ترن يجب الرجوع الى هذا الكلام والتفكير جيدا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة