عباس يتهم حركة حماس بالتفاوض سراً مع إسرائيل

عباس يتهم حركة حماس بالتفاوض سراً مع إسرائيل
الجمعة 20 نونبر 2009 - 03:33

اتهم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس حركة حماس بإجراء مفاوضات سرية مع إسرائيل عبر وسيط أمريكي، في وقت يقول فيه مراقبون إن الأمل في تحقيق السلام بالمنطقة آخذ في التضاؤل.


وقال عباس في مقابلة مع تلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية BBC إن هناك مفاوضات سرية تجري بين حماس وإسرائيل عبر وسيط أمريكي في جنيف على أساس حل الدولة ذات الحدود المؤقتة.”


وكان عباس أعلن غير مرة رفضه لأي مبادرات ترمي إلى إقامة دولة فلسطينية ذات حدود مؤقتة، معتبراً أن السلام “مازال الخيار الإستراتيجي” للفلسطينيين.


والأسبوع الماضي، قال الزعيم الفلسطيني في خطاب بمناسبة إحياء ذكرى عرفات، إنه “لا يمكن أن نذهب إلى مفاوضات دون مرجعية، وهي القرارات الأممية، أي العودة إلى حدود الرابع من يونيو عام 1967.”


ويرى مراقبون أن لا حلول تطرح حتى الآن لمعضلة السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، بل إن الأمور تزداد تعقيدا، بعد أن أعلنت تل أبيب بناء وحدات سكنية في منطقة متنازع عليها في القدس الشرقية، في خطوة بادرت واشنطن سريعاً لإدانتها، ووصفتها السلطة الفلسطينية بأنها تدمير لفرص استئناف عملية السلام.


وأعرب الناطق باسم البيت الأبيض، روبرت غيبس، عن استياء الإدارة الأمريكية واستغرابها لقرار إسرائيل بناء المئات من الوحدات السكنية في القدس الشرقية، كما ندد بإقدام إسرائيل على إجلاء فلسطينيين من منازلهم في شرقي المدينة وهدم هذه المنازل.


وجاء الانتقاد الأمريكي رداً على قرار إسرائيل بناء 900 منزل لمستوطنين يهود على أراض في الضفة الغربية احتلتها عام 1967 وضمتها إلى بلدية القدس.


ومن جانبه، قال رئيس دائرة المفاوضات بالسلطة الوطنية الفلسطينية صائب عريقات، الذي انتقد بشدة إقامة وحدات سكنية جديدة في مستوطنة “غيلو”، إن هذه الخطوة تدل على أنه لا معنى لاستئناف المفاوضات مع إسرائيل، وفق ذات المصدر.

‫تعليقات الزوار

12
  • علي
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 03:55

    لازال الرجل يكدب ويكدب حتى يكتب عند الله كدابا صدق المصطفى عليه السلام.هل يعتقد عباس ان المواطن المسلم يصدقه.ان رجال حماس هم امل فلسطين لو ارادوا الدنيا مقابل التفاوض مع الصهاينة لحصلوا عليها.اما انت يا عباس والشردمةحولك فقد بعتم مواقفكم بثمن بخس.انتم الدين تتحركون تحت حماية الصهاينة وببطاقةvip .من قتل المجاهدون في غزة امثال سعيد صيام رحمه الله اليس عملائكم والخونة من ابناء فتح مقابل دولارات.الدي شوه القضية الفلسطينية انت وزمرتك المتصهينة.ارحلوا من فلسطين انها بريئة منكم.اتركوا الشرفاء والمجاهدون ليحرروها من دنس اليهود.

  • ahmed bruxelles
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 03:47

    عباس يفاوض سرا وعلنا بدون نتيجة وينتقد حماس حلال علينا حرام عليكم اقسم با الله اكره هدا الشخص اكثر من الصهاينة الله اجيب ليه شى سكت قلبية ولى يترطق ليه شي عرق فى الراس هاد شي ما نطلبوا عيينا نطلبوا ليه الهداية لكن طغى وتجبرا

  • مغربي متابع
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 03:57

    لست أدري ماذا يريد هذا العباس، ألا يستحيي من فضائحه التي لا تنتهي، واحدة تلو أخرى، ثم يخرج متبجحا ليكذب على العالم وهو يعرف أنه لن يدقه أحد، ليقول: حماس تفاوض إسرائيل عن طريق وسيط أمريكي!!!!
    حقا إذا فقد الحياء فكل شيء جائز، وهذا الخائن باع كل شيء في فلسطين، وباع ماء وجهه ولم يعد له ما يخشى منه، وإنما يخشى على نفسه من كانت عنده كرامة، أما هذا فقد باعها من زمان!!!!!

  • رشيد البيضاوي
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 03:53

    حماس كانت تسعى دائما للسلطة وكانت تستعمل الدين والمقاومة المزعومة، مطية لدلك.
    وهدا دليل أمام من لازال يتبجع بكون حماس حركة مقاومة، حماس أوقفت كل أشكال المقاومة مند ما يقرب من سنة وصارت اليوم تعتقل وتقتل كل من حاول مقاومة إسرائيل والمجزرة الشنيعة التي ارتكبتها حماس داخل المسجد ودهب ضحيتها العشرات من جند الله خير دليل على دلك، كل هدا من أجل أن ترضي عليهم سيدتهم إسرائيل لكي تفاوضهم وتتركهم في السلطة.
    أليس هدا ما كانت تعيب عليه من قبل حماس الفتحاويين، ألم يسلكوا هم أيضا نفس الطريق الدي سلكوها أسلافهم الفتحاويين.
    أما استغلال الدين ودغدغة مشاعر وعواطف الناس، لفترات طويلة لا ينفع أصحابه لأنهم سينكشفون أمام الناس ويظهرون على حقيقتهم يوم ما.
    وكدلك إن الأحلام لا تنفع الواقع في شيء، لأن المرء عندما يصطدم بالوقائع الحقيقية على الأرض يغير الكثير من مفاهمه ومعتقداته، ويصير أكثر عقلانية ومرونة في حياته اليومية.

  • منصف
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 03:37

    تصريح صحفي
    تعقيبا على تصريحات السيد عباس لـقناة BBC البريطانية
    تعقيبا على تصريحات السيد عباس لـقناةBBC البريطانية ، والتي ادَّعى فيها بأن حركة حماس تتفاوض سراً مع الإحتلال حول دولة فلسطينية ذات حدود مؤقتة (حسب زعمه)..، صرح مصدر مسؤول في حركة حماس بما يلي:
    إننا في حركة حماس نؤكد أن ما جاء على لسان عباس لا أساس له من الصحة، ونعتبره اختلاقاً وافتراءً على الحركة ، ومحاولة مكشوفة للتغطية على فشل فريق أوسلو، وفشل مسار التسوية السياسية.
    إننا في حركة حماس نؤكد رفضنا للمفاوضات السياسية مع الإحتلال الصهيوني ، ونؤكد رفضا لخيار الدولة الفلسطينية ذات الحدود المؤقتة .
    وندعو فريق أوسلو لإعادة النظر في مساره السياسي ووقف المفاوضات العبثية مع الإحتلال ، والعودة إلى خيار المقاومة لدحر الإحتلال عن أرضنا المغتصبة.

  • جلال
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 03:49

    ههههههههه، لهدا أراني كل يوم أتساءل مع نفسي لمادا لم تعد حماس تقاوم كما كانت من قبل، والله كم كنت مغفل.
    تبا لكم يابني عِربان، يتشابه فيكم العلماني والمسلم والمسيحي، المبادئ عندكم لا تساوي أي شيء كلها تدوب أمام المصالح والسلطة.

  • الجلالي محمد
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 03:45

    قبح الله وجه هذا الرجل:لانه يتهم ابطال فلسطين بالتعاون والتفاوض مع اسرائيل سريا.هذا لا يقبله العقل قطعيا.
    والله العظيم يا عباس طبولك قد خففت. وكذبك على الرجال سيرجع عليك ا نشاء الله بالغضب.
    رحمة الله على ابوعمار كان يتفاوض ويشاور شعبه ويعتز بالمقاومة.اما انت اكلت اموال الدولة انت واصحابك وسياستك لا تسمن ولا تغني من جوع.اذهب عند اصدقائك اليهود واطلب منهم اللجوء والجنسية افضل ما تبقى في فلسطين .لان 70% لا يرضون بك في ارضهم او دفاع عنهم . هذه هي الحقيقة.

  • adil
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 03:41

    دمشق – المركز الفلسطيني للإعلام
    أكدت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” أن تصريحات محمود عباس حول تفاوض الحركة سرًّا مع الاحتلال الصهيوني “لا أساس له من الصحة”، معتبرة نصريحاته “اختلاقًا وافتراءً على الحركة، ومحاولة مكشوفة للتغطية على فشل فريق “أوسلو”، وفشل مسار التسوية السياسي”.
    وأضافت الحركة في بيان لها اليوم الجمعة (20-11) تلقى “المركز الفلسطيني للإعلام” نسخة منه: “إننا في حركة “حماس” نؤكد رفضنا المفاوضات السياسية مع الاحتلال الصهيوني، ونؤكد رفضنا خيار الدولة الفلسطينية ذات الحدود المؤقتة”.
    ودعت الحركة في بيانها فريق “أوسلو” إلى “إعادة النظر في مساره السياسي، ووقف المفاوضات العبثية مع الاحتلال، والعودة إلى خيار المقاومة لدحر الاحتلال عن أرضنا المغتصَبة”.
    وكان رئيس سلطة رام الله المنتهي الولاية محمود عباس ادَّعى، في تصريحاتٍ لقناة “BBC” البريطانية أن حركة “حماس” تتفاوض سرًّا مع الاحتلال الصهيوني حول دولة فلسطينية ذات حدود مؤقتة، (حسب زعمه).

  • omar aus deutschland
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 03:39

    بسم الله الرحمان الرحيم: الأولى لك أن تجد كذبة معقولة تدخل الرأس، هذا الإتهام واضح تماما أنه كذب، فلو كانت حماس كما تقول، لكانت في مكانك وكانت محبوبة لذا العالم بأسره، ما حجة العدوان الإسرائيلي على غزة؟؟!! سوى قتل الفلسطيننين من جحة ومحاولة إبادة حماس، لكنها نجحت في الأولى ولم ولن تنجح في الثانية بإذن الله، جد لك اتهاما آخر يا من اتضح وجهه الحقيقي، كما يقال “مول الفز تايقفز”.

  • عمر
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 03:43

    الى الاخ جلال لاتصدق كل ماتكتبه الصحافة ومايقوله ويتفوه به هذا الرجل الذي ليس له نصيب من الرجولة والذي باع وطنه وعبد الاسرائليين ونسي ربه فانا لااظن ان تفعل هذا حماس هذه ماهي الا اقاويل واكاذيب لااساس لها من الصحة اتمنى ان لن اكون مخطئا لكن هذا عبيبيس لايمكن لنا ان نصدقه في اي حال من الاحوال والسلا م

  • حدو
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 03:35

    سبق لي في هذا الموقع أن قلت بأن حماس تبحث عن الإعتراف، فحين يتحدث المدعو هنية أو مشعل عن الشرعية الدولية فماذا يعني ذلك أيها السفياني و العدالة و التنمية و العدل و الإحسان و النهج ….
    الشرعية الدولية تتضمن اعترافا بدولة اسرائيل و لذلك فهي عضو في الأمم المتحدة
    إذن ……
    المهم راه الدغرني هو المشكل حيت أمازيغي ….ماشي حيت كيتلاقى مع اليهود هذه هي الحقيقة.
    أرأيتم حماسكم …. لقد ذهبت مع الريح …………….فررررررررر

  • جلال
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 03:51

    ياأخي أنا لم أعد أصدق لا عباس ولا هنية، كلهم إنتهازيون يتصارعون على السلطة فقط، ويقاتلون بعضهم والحقائق كلها ظاهرة على أرض الواقع، اللهم إلا من لازال تُدغدغ عواطفه ومشاعره بالشعارات الرنانة والكادبة، وهاهي حماس صارت تحرص حدود إسرائيل وتعتقل كل من حاول المقاومة.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين