هيئات مغربية تطالب مفتي مصر برفض الإعدام

هيئات مغربية تطالب مفتي مصر برفض الإعدام
الأربعاء 26 مارس 2014 - 20:00

عبرت هيئات حقوقية مغربية مناهضة لعقوبة الإعدام عن غضبها واستنكارها للحكم الصادر عن محكمة الجنايات بالمنيا المصرية، القاضي بإحالة ملفات 529 شخصا داعما لحكم الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي، على المفتي تمهيدا لإعدامهم.

وأشارت الهيئات الموقعة على بيان توصلت به هسبريس، يصف الأحكام بـ”المجزرة ضد الحق في الحياة”، أن القضاء بمصر “بحكمه هَذا الصف المُتقدم بين المراتب بالعالم بالنظر لعَدد المَحكومين وللزمن السريع لجلسة المُحاكمة التي لمْ تدُم سوى بضع ساعات والتي لم يَحضرها لا المُحامون ولا المُتهمون، وانتفت فيها ضمانات المحاكمة العادلة”.

الهيئات، وهي الإئتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام، وشبكة برلمانيات وبرلمانيون ضد عقوبة الإعدام، وشبكة المحاميات والمحامين ضد عقوبة الإعدام، قالت إن الحكم الذي وسمته بـ”الإبادة”، “لم يصدر مثله في أبشع المحاكمات في تاريخ الإنسانية”، وأنه “عقوبة تُجسد صورة من صور الإنتقام وآلة قتل باسم القضاء والقانون”.

وطالبت الجهات الحقوقية المذكورة مفتي الجمهورية بـ”عدم الموافقة عليه ورفض تزكيته”، والسلطات المصرية “إلى الإلغاء التام لعقوبة الإعدام بالنسبة لجميع الجرائم وفي كل الظروف”.

‫تعليقات الزوار

18
  • mol taxi
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 20:19

    للأسف الحزب الإسلامي لزم الصمت ، وأفسح المجال لبنو علمان للدفاع عن الحق والمراد باطل ، التاريخ سيدون أن العبقري بنكيران أصبح يجلس قرب الطرطور ليتبادلا الأدوار في مهزلة الجامعة العبرية ، أتمنى صعود حزب إسلامي جديد يقلب الطاولة على الجميع ، يعاقب بنزيدان ويزج ببوعلمان والمفسدين في مزبلة التاريخ

  • MAGHRIBI
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 20:27

    أطالب إعدام كل مجرمين أصحاب السيوف ومطلوب شخص دو كفائة شخصية البصري لترجع قيمة الشرطي المغربي

  • مغربي اليونان
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 20:47

    عن اي مفتي تتحدثون ؟ عن المفتي الذي سكت على اعدام الديموقراطية وعلى قتل المتظاهرين وعلى عزل الرئيس المنتخب وعلى افعال السيسي وعلى و على …!!!!

  • مغربية
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 20:56

    هذه إبادة جماعية بمظلّة قانونية وليست محاكمة

  • Salami
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 21:23

    للعلم فقط بالنسبة لهؤلاء ان دور المفتي هنا فقط استشاري وليس له اي تأثير على المسار القضائي
    وليس لهؤلاء اي أمل الا استئناف هذه الأحكام تم النقض
    ورأي كقانوني ان الامر سيكون ورقة ضغط يستعملها السيسي بواسطة قضاء دخيل على القضاء المصري النزيه الذي اعرفه جيدا
    لفائدته ضد الدول الضاغطة من أوربا وأمريكا
    لان اخر شيء يهم الساسة الان في مصر هو المواطن المصري الذي لا يعدو ان يكون وقود لصراع سياسي حول كرسي امتلأ بالدماء

    لك الله يامصر وحفظك من كل شر

  • مروكي
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 22:12

    حسبي الله و نعم الوكيل اللهم ارنا في الظلمة واعوانهم يوما اسودا

  • علي
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 22:17

    تلك الهيئات عبرت عن موقف مبدئي من عقوبة الإعدام، و أحييهم على تجردهم و استقلاليتهم الفكرية. أجل إنهم علمانيون لكن مدافعين عن الإنسان بغض النظر عن انتمائه السياسي. و هدا ما لا يتوفر في الظلاميين الدين يكيلون بمكيالين.

  • سعيد من الريف
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 22:38

    كيف يمكن لشخص أن يقول لا لماكينة القتل المصرية
    فشيخ الأزهر يدعم الإنقلاب
    ومفتي مصر يدعم الإنقلاب
    والشعب يدعم الإنقلاب

  • فوءاد ش
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 22:44

    و ما دخل المغاربة فيما يخص الشوءون الداخلية لمصر؟ لماذا لا تناشدون رءيس السودان لايقاف ابادته لشعب دارفور او تبعثون رسالة فيما يخص افريقيا لوسطى؟ دعوا المصريون يحلون مشاكلهم بانفسهم ، فلم يجلب على الدول العربية كل هاته المصاءب الا بتدخل من لا سان له فيما لا يخصه.
    و بالمناسبة: الشعب المغربي محكوم عليه بالاعدام فقرا.

  • loubna
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 22:50

    لا يمكن التدخل في شؤون الدول الاخرى القضاء المصر حاكم الاخوان المسلمين لانها جماعة ارهابية

  • العربي
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 23:03

    رد الحكام المحب لشعوبها ولتكن جماعية تونس والمغرب الاتفاق علي الغاء عقوبة الاعدام اما مصر ومفتيها لاشاءن لنا بها الفاهم يفهم

  • أبا حازم
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 23:18

    هذه الاحكام مبالغ فيها ستزيد الوضع تأزما في مصر ,وستطيح بشعبية الجنرال السيسي الذي تقدم رسميا للانتخابات الرئاسية السابقة لاوانها.
    الانقلاب الدستوري على الرئيس المعزول محمد مرسي وحكومته تم حظر حزبه واعتباره جناحا ارهابيا ,واخيرا أحكام بالاعدام صادرة بالجملة في حق فئة من الشعب المصري اطيح بها دستوريا وحوكمت جنائيا في محاكم مدنية..تجعل المحاكمة استعجالية ولم تحط بعلم في أمور جوهرية تفيد قضية الانتقال الدستوري في مصر.
    وعليه.فاننا نلح على استئناف هذا الحكم واحالته على المحكمة الدستورية بدعوى الاختصاص لان الامر يتعلق برئيس وحكومة وهيئة حزبية تم عزلها لثبوت الخلل الدستوري,وأما الاحتكاك بقوى الامن والعصيان المدني فهو ناتج على عدم فهم الشعب المصري لاسباب ودوافع هذا الانتقال الدستوري,فتم جنوح السفينة نحو موج كالجبال.
    واننا نلتمس من الرئيس الدستوري هيئة عدلي منصور العمل على تجاوز هذه الاحكام,وتداول القضية في اطار دستوري ,للفصل بين ما هو دستوري وجنائي؟ان اتهام رئيس دولة يمارس مهامه بالتخابر مع السلطة الفلسطينية في غزة أمر مسيئ,فاسئلوا سلطة غزة عن لائحة رؤساء الدول الذين يستخبرون معهم؟يعني يتعاملون معهم في اطار القانون الدولي وأصول العروة الوثقى؟؟

  • aide pharmacien
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 23:18

    لا يمكن للحكومة المصرية الحالية أن تبني ديموقراتيتها على حساب أرواح هؤﻻء 530 من الإخوان كما يعلم كل العالم هذه محاكمة زائفة ولا حل لهم سوى الحوار مع كل أطياف الشعب المصري ومحاولة طي صفحة الماضي بما فيها صفحة مبارك

  • احمد
    الخميس 27 مارس 2014 - 00:05

    عرف القضاء المصري الحديث بالاستقلالية ولذلك كان يعيش في صراع حاد مع السلطة التنفيذية غير انه بهذه الاحكام الجائرة يثبت فقدانه لهذه الاستقلالية وبالتالي انضمامه الى جوقة انظمة القضاء العربي المعروفة بتبعيتها وخضوعها للتعليمات والتوجيهات الفوقية في طبيعة الاحكام التي تصدرها خاصة تلك التي لها علاقة بالسياسة

  • كمال جبران
    الخميس 27 مارس 2014 - 01:52

    ما تحتاجه مصر اليوم هو رجل قوي ومتسامح مع جل اطياف المجتمع.يفرغ السجون من اتباع مرسي و مبارك وكل من ادخل بعد ربيع مصر.وان يسمح للجميع في ممارسة السياسة تحت بند لكل مواطن مصري كيف ما كانت عقيدته او اديولوجيته الحق في حياة كريمة عادلة .على اساس كل طرف مجبر على احترام الاخر.و المصلحة العليا للبلد فوق كل اعتبار.والسلطة التي لها الحق في قبول او رفض الترخيص له في تاطير الشعب هو مجلس دستوري او نقول مجلس من حكماء يمثل جل زعماء البلد الذين يشهد لهم التاريخ بنزاهتهم ووطيتهم وتفانيهم واخلاصهم لوطنهم لا غير.رجل يفتح صفحة جديدة بكل المقاييس.العفو على الجميع.ويفتح ملف المصالحة وتعويض كل من زهقت روحه .كان من العامة او من رجال السلطة.لجبر الخواطر لفتح باب التسماح والتعايش من اجل مصلحة الجميع و حتى لا يغرق المركب بما حمل.وهو ما تسعى اليه العديد من الجهات التي تكن العداء لام الدنيا.من اين لنا بهذا الرجل المتسامح مع الكل.!اتحتاج مصر لانقلاب عسكري جديد!ام يقوم السيسي بهذا الدوربعد جلوسه على العرش.ان فعل ذلك سيكون قد قدم لبلده وصفة سحرية يخرج شعب مصر الغالي علينا من هذا الكابوس و الصراع الدموي بين الاخوة.

  • Said
    الخميس 27 مارس 2014 - 03:01

    كلنا معدومين بصيغة الإعدام ماهية الإعدام المتبني لدى الأوساط التي لها علاقات المنظومية المتبوعة بأقنعة الهيءات الغير منصوص عنها إلا في الخارج المستخفي ولا علاقة للكل بالإعدام

  • nabil
    الخميس 27 مارس 2014 - 17:20

    ا نها كلمة نقولها يا صاحب التعليق 9 ولا تتجرئ على المغاربة الاسود اللذين دافعون عنكم يوم اذلتكم اسرائيل ووقفوا صامدين قي ميدان الوغى لكنكم لذتم بالفرار وخنتم كل العروبة ومقدساتها ايها المنافقون الى الجحيم لا انتم ولا جنراتكم هذا هو رد الجميل عندكم لقد صلينا عليكم صلات الجنازة بعدما اغتصبت ثورت الشرفاء من السيسي بل ومصر كلها اغتصبت اما الفقر هو ما انتم فيه غارقون وتتسلون انتهيتم ولم تعد لكم تهريجات وشعودة ونحن اصبحنا بفضل حكومتنا الرشيدةاقوى الدول العربية من دون بترول

  • مصرى وطنى
    الخميس 27 مارس 2014 - 21:54

    لانعلم باى حق تتدخلوا فى شئون قضاء مصر واين انتم فى قتل كثير من المصريين وبدون اصدار احكام عليهم قتلوا فقط لانهم يؤدون واجبهم واين كنتم فى قتل قوات الناتو لالاف الليبين واين انتم فى قتل ملايين العراقيين من الامريكان واين انتم من احكام تصدرها اوربا وامريكا على مسلمون وتقتلهم بدون علم لاى مخلوق ومن انتم لتصدروا حكمكم على هؤلاء هل رئيتم مافعلوه هؤلاء الاوغاد ماالحكم على ناس ماعندهم رحمه فى قتل مسلمون والتنكيل باجسامهم وتقطيع اجسامهم امام كل الناس وهل انتم اعلم من القاضى ام انكم كامثالكم دسائس من اليهود فكل جمعيات التى تدعى بحقوق الانسان ماهى الا جماعات للمخابرات على الدول وعموما لو اجتمعتم كلكم لن تحركوا كلمه فى مصر ولم نتذكر تدخلنا فى امور مغربيه من قبل فقد علمنا مرات بقتل الكثير فى الجنوب ولايحق لنا التدخل لانه امركم الداخلى الزموا حدودكم وفكروا فى بلادكم احسن فتفكيركم فى مصر لن يجدى ومن الافضل ان تستفيد بلادكم بفكركم الخيالى ومصر بها رجالها وجيشها فهم خير اجناد الارض لاتدعوا خيالكم يسرح بيكم كتير فى مصر نشكركم ولو احتجناكم سنستعين بكم مع مراعاه فروق التفكير رزقكم الله من الربيع العربى

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين