24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. أطلال وقوارض وأزبال تُكسد التجارة في "أسواق الأحياء" بسطات (5.00)

  3. كيف نقنع، بسلاسة؟ (5.00)

  4. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

  5. قذف مياه عادمة في المحيط يستنفر سلطات أكادير (5.00)

قيم هذا المقال

1.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | أصغر أبناء مؤسس السعودية يسلك طريقه نحو عرش المملكة

أصغر أبناء مؤسس السعودية يسلك طريقه نحو عرش المملكة

أصغر أبناء مؤسس السعودية يسلك طريقه نحو عرش المملكة

أصدر العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، يوم الخميس، أمرا ملكيا بتعيين الأمير مقرن بن عبد العزيز، وليا لولي العهد الحالي الأمير سلمان، على أن "يبايع ولياً للعهد في حال خلو ولاية العهد ، ويبايع ملكاً للبلاد في حال خلو منصبي الملك وولي العهد في وقت واحد".

وبهذا القرار أصبح طريق الأمير مقرن، أصغر أبناء مؤسس الدولة السعودية، سالكا نحو عرش المملكة، بحسب متابعين للشأن السعودي.

الأمير مقرن (69 عاما) أصغر إخوة الملك عبد الله وشغل في السابق منصب رئيس المخابرات، ويشغل حاليا منصب النائب الثاني لرئيس الوزراء، وهو منصب جرت العادة بشكل غير رسمي في السعودية على اعتبار من يشغله المرشح التالي للصعود إلى موقع ولاية العهد.

وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تعيين ولياً لولي العهد في المملكة، وهو ما يفسر على أن الأمير مقرن في طريقه إلى العرش السعودي وذلك في ظل كبر السن والظروف الصحية للعاهل السعودي (90 عاما) وولي عهده ( 78 عاما).

وبحسب الأمر الملكي الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) جاء تعيين الأمير مقرن بأغلبية كبيرة تجاوزت ثلاثة أرباع عدد أعضاء هيئة البيعة.

وجاء في الفقرة الثانية من نص الأمر الملكي : "يُبايع صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد ، ولياً للعهد في حال خلو ولاية العهد، ويبايع ملكاً للبلاد في حال خلو منصبي الملك وولي العهد في وقت واحد. ويقتصر منصب ولي ولي العهد في البيعة على الحالتين المنوه عنهما في هذا البند".

كما أكد الأمر على أن القرار "يكون نافذاً اعتباراً من صدور هذا الأمر، ولا يجوز بأي حال من الأحوال تعديله، أو تبديله، بأي صورة كانت من أي شخص كائناً من كان، أو تسبيب، أو تأويل".

وضمن آليات الخلافة التي أقرت قبل بضعة أعوام، عين الملك عبد الله (90 عاما) أعضاء هيئة البيعة ووضع على رأسها أخيه غير الشقيق الأمير مشعل بن عبد العزيز.

وتضم الهيئة 34 أميرا من أبناء وأحفاد الملك عبد العزيز مهمتهم تأمين انتقال الحكم ضمن عائلة آل سعود لا سيما عبر المشاركة في اختيار ولي العهد.

والهيئة مكونة من أبناء الملك المؤسس. وينوب عن المتوفين والمرضى والعاجزين منهم، أحد أبنائهم، ويضاف إليهم اثنان من أبناء كل من أبناء الملك المؤسس يعينهما الملك وولي العهد.

ويرى سياسيون أن هذه الخطوة تعطي تطمينات بشأن عملية الخلافة في حكم المملكة في ظل حالات توتر وثورات تزخر بها منطقة الشرق الأوسط.

ويقول جاسر الجاسر، الكاتب الصحفي السعودي، بعدد من صحف الرياض إن "هذا القرار هو قرار في غاية الأهمية، وله استشعار لمعنى الدولة، وفيه أن الدولة فوق الجميع".

وعن اختيار مقرن، أضاف الجاسر في حديث لقناة العربية السعودية (خاصة) : "السن عامل مهم جدا، بالنسبة للأمير مقرن، فهو من الجيل الثالث من ناحية العمر واختياره جاء لممارسته للعمل الجماعي، ومدى المهارة والخبرة الإدارية والسياسية في هذا الجانب، والتنوع والثراء، الأمر الذي يتمتع به، فهو متواصل مع الناس وقريب منهم".

والأمير مقرن الأمير من مواليد عام 1945 وتقلد العديد من المناصب آخرها منصب مستشار ومبعوث خاص للملك عبدالله بن عبدالعزيز.

وشغل منصب رئيس الاستخبارات العامة في 22 أكتوبر2005. وظل يتولى هذا المنصب حتى 19 يوليو 2012. كما سبق له أن عين أميراً لمنطقة حائل في 18 مارس 1980، وظل بهذا المنصب حتى 29 نوفمبر 1999، ثم عُين أميراً لمنطقة المدينة المنورة وظل في هذا المنصب حتى أكتوبر 2005.

وكان تلقى تعليمه الأولي في معهد العاصمة النموذجي، وبعد تخرجه عام 1964 التحق بالقوات الجوية الملكية السعودية، وأكمل دراسته في علوم الطيران في المملكة المتحدة، وتخرج منها عام 1968. وظل يعمل في القوات الجوية الملكية السعودية حتى عام 1980.

*وكالة الأناضول


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - moncef الجمعة 28 مارس 2014 - 01:42
ces jours la en vit les problemes des africains immigrant au maroc , et l'arabie saoudite ne ma jamais plait mais la seul chose que je peux saluer ce que ce gouvernement de l'arabie saoudite deporte chaque immigrants illegal mais le maroc protege mem le africains qui violent les marocaine
2 - Mostafa el amrani el khaldi الجمعة 28 مارس 2014 - 01:43
وتضم الهيئة 34 أميرا من أبناء وأحفاد الملك........أين الشعب ?????
3 - Omar الجمعة 28 مارس 2014 - 01:44
بدون تعليق هل هناك فرق بين الملكية والجمهورية في الدول العربية والمتخلفة؟؟ أنظروا كيف خلد على العرش القذافي,مبارك,زين العابدين,بوتفليقة وبشار مازال يقتل شعبه وجهزوا ابناؤهم للحكم بعدهم ومن ليس لديه ابناء يخلفه اخوه مثل السعيد بوتفليقة...اللهم مملكة ولاجمهورية بالاسم فقط
4 - طنجاوي007 الجمعة 28 مارس 2014 - 01:52
أصغر ولي العهد وعمره 71 أما إن أصبح ملكا كم سيكون عمره. (الملك العجوز) أمر عجيب والله !!!!
5 - نوفل الجمعة 28 مارس 2014 - 03:38
إنها والله أعلم علامات ظهور المهدي المنتظر ( محمد ابن عبد الله )حيث خبرنا رسولنا الكريم عن هده بأذق تفاصيلها و من بينها تقاتل 3أبناء ملوك على الحكم بما كان يعرف بالحجاز سابقا، السعودية حاليا ، و كما لا يخفا على الجميع أن هذا السيناريو سار أقرب من الحدوث من أي وقت آخر حبث أن كل إبن من الإخوة الدين حكمو سيطالب بالحكم خاصة ا بن أولهم و ابن آخرهم ، وهدا وشيك .. اللهم ا حفظ هده الأمة من الفتن ما ظهر منها و ما بطن ، اللهم لا نسألك رد القدر إنما نسألك اللطف فيه.
لعلها بداية نهاية معاناة المسلمين في سائر بقاع العالم حيت سيعم العدل و الخير،فصبرا جميلا فبعد كل عسر يسر و إن لأشد فترات الليل حنكة و ظلمة هي تلك التي تسبق شروق الشمس بقليل


ختاما أقول لكل مسلم غيور أن الشمس ستشرق و لو كره الكفرون والمنافقون
6 - dda moh الجمعة 28 مارس 2014 - 06:14
quel beau pays,quelle exemple de democratie,voila un exemple a suivre,...MDR a bons entendeur azoul
7 - عبد الله الحارث الجمعة 28 مارس 2014 - 06:58
هؤﻻء ﻻ خير يرجى منهم، يشغلونك بتصوير مرافق الحرمين المكي والمدني ووسائل راحة الحجاج، وهم يكيدون لكل ما هو إسلامي ولكل ما هو إصﻻح في السر والعلن.
8 - جمال الجمعة 28 مارس 2014 - 07:27
اصغرهم سنا (71سنة)، مملكة العجزة ولا حول ولا قوة الا بالله.
9 - yassin الجمعة 28 مارس 2014 - 07:59
إذا كان سن 71 سنة هو أصغر سن لتقلد مهام الدولة في المملكة السعودية، فكل من له 50 سنة أو أقل فهو ما زال صبيا ﻻ يأخد برأيه
10 - مواطن حر الجمعة 28 مارس 2014 - 08:30
كونري ...كنت أنتظر أن تطرئ تعديلات دستورية سعودية بهدف الإستقرار وتطمين الشعب السعودي ، ودول الخليج ، والعالم أجمع . كتعديل الدستور السعودي . إنشاء منصب لوزير اول . فصل السلط . تحرير المرئة السعودية . تحرير الفضاء السمعي البصري ، المكتوب والإلكتروني .تكتيف عدد المنظمات الحقوقية السعودية . تشبيب أطر تسير البلاد والعباد .سنّ قانون لإقتسام ثروة البلاد على جميع السعوديين . إلغاء مدن القصدير بالسعودية . محاربة التسول .يمارسه سعوديون .. خزينة دولتهم تحتوي على كنوز وثروة مستحيل احتسابهما . تعميم الحكم بالإعدام على المختلسين السعوديين ....إلى آخرها . الأمير عمره سبعة وسبعون سنة . ولي العهد سبع وسبعون سنة . الخليفة الأول لولي العده يبلغ 77 سنة .الخليفة الثاني لولي 77 سنة . عاهل البلاد 88 سنة . الفرانكفونيون يسمون هذه المنظر = " كونري ".
11 - عبد الكبير الجمعة 28 مارس 2014 - 10:04
هنيئا للامير مقرن بن عبد العزيز على اسمى ثقة نالها بمبايعته وليا لولي العهد الامير سلمان; والمغاربة يعتزون بعلاقة البلدين القوية , المتينة التي هي مبنية على القرابة العائلية ما بين الاسرة الملكية المغربية والسعودية . Que DIEU préserve Nos Glorieux et Saints ROIS
12 - AZIZ الجمعة 28 مارس 2014 - 11:07
Le peuple qui se trouva placé au milieu d'un grand nombre de veilles oligarchies changés en tyrans , recevant de temps en temps l'un et l'autre comme une tempête c’est L'extrême corruption est lorsque la Vieillisse oligarchie deviennent héréditaires …….. dans un esprit de nonchalance, de paresse,
13 - مغربي قح الجمعة 28 مارس 2014 - 11:36
نبارك لمملكة التوحيد هذا الإنجاز المبارك بالتوافق على الأمير مقرن وليا لولي العهد مما سيقطع تخرصات المغرضين حول حكم المملكة في الفترة القليلة القادمة... و لعل أبرز ما تم بعد هذه الرسالة القوية للمغرضين في كل أقطار العالم من الأحزاب و الفرق و الشيع و الملل الباطلة كالإخوان و الصوفيين و الروافظ و الإباظيين و الخوارج و الحزبيين و اللبراليين و العلمانيين و الشيوعيين و النصارى و اليهود و أصحاب الديانات الوضعية و الملاحذة و الدمقراطيين و الدكتاتوريين و غيرها من الأوهام و التخرصات البشر-شيطانية الماسونية العقيمة هو هذا التوافق المبارك بين المؤهلين لشغل هذا المنصب من أبناء الملك المؤسس بأغلبية ساحقة على تسمية أصغر أبنائه و ليا لولي العهد دون من هو أكبر منه قطعا للفتنة و لجما لأطماع المتربصين و ذوذا عن حمى الإسلام الحق و أبناء هذه الدولة المباركة و إعلانا لنجاعة الحكم الإسلامي المبني على الشورة و خضوع الحاكم و المحكوم لشرع الله الحكيم... و لعل تصنيف السي أي إي للنظام السعودي من بين أصعب الأنظمة في العالم على الإختراق و صموده أمام موجة الربيع الصهيوني خير دليل على نجاعة المسلك الرباني.
14 - kanas الجمعة 28 مارس 2014 - 11:55
j'ai quelques obsrvations a propos de comentaire N1 concernant les imigrés d'origine Africaine ne soyez pas raciste le maroc est loin d'étre un pays des racistes
15 - aallam el mostafa الجمعة 28 مارس 2014 - 12:17
افضل بقاع الارض وافضل علم يرفع على بنايات المؤسسات والباقي يصنف ديل بقاع الارض.اين نحن من الشورى و اين الشعب الا ادا كان كل المواطنين هم ابناء وحفدة سعود
16 - الضفدع سحقوق الجمعة 28 مارس 2014 - 12:59
الخليجيين محبوبين لدى شعوبهم وهذا بالتجربة مؤخراً زيارتي للملكة السعودية هؤلاء الناس مختلفين علينا فهم مهما هم اغنياء أصل بدو ويهتمون بالصيد وتربية الجمال والإبل والطبيعة والرياضة وشبابهم السيارات الفخمة والدراجات النارية والطرقات والبنيات التحتية ادهشتني كأنك بولاية كاليفورنيا فالشوارع جد واسعة والحدائق والضوء بالليل تقول انك بالنهار مدى قوته بالشوارع والنظافة والبنايات بالرخام ..... هؤلاء الأمراء فعلوا كثير لهذا البلد ولابناءه وسلامة رعاياه ... حقاً اندهشت ... اللهم احفظ بلدهم برعاية الملك عبد الله وسائر أسرته الشريفة وتحية لاهل السعودية .
17 - مصطفى الجمعة 28 مارس 2014 - 14:54
نرى انه من الافضل قطع العلاقات بين المغرب وجميع دول الخليج لان الخليج يحسد المغرب على ماوصل اليه في كل شي رفاهية المواطن المغربي والتطور العمراني والتقنية والعلم والاكتفاء الداتي والاختراعات والتقدم في مجال الطب والاقتصاد وندرة الجريمة ونحن لانريد علاقات مع هاته الدول الخليجية المسكينه التي لاتفهم شي
18 - karim الجمعة 28 مارس 2014 - 15:36
السؤال هو كيف سيصبح عليه النظام السعودي بعد وفاة اصغر ابناء مؤسس السعودية من سيرث الحكم ..لو كان لديهم نظام مثل النظام الاردني او المغربي لما وقعو في هذه المشكلة حيث ان امراء السعودية كل واحد منهم سيصبح طامعا في الحكم.
19 - maghreb unite الجمعة 28 مارس 2014 - 16:59
reponse pour le commentaire 1 et 14 je commence par premier commentaire meme si l'arabie deporte les immigrs je crois pas que c'est exemple a suivre et au commentaire 14 ne soyez pas si naif et arretez d'etre mercenaire pour les occidentaux si tu defond les iimmigres subsaharien c'est la preuve que tu n'est pas n vrai marocain apres avoir violer une femme marocaine de 40 ans mere de 3 enfant tu ose dire ca , tu n'a pas une mere toi ou quoi s'il vous plait arretez ces connerie du racime et meme si les marocains sont racistes f'apres avoir soufert de ces crime ils ont droit
20 - نايف خالد الحنتوشي الاثنين 31 مارس 2014 - 18:18
اللهم احفظ هذه الدولة وحكومتنا الرشيده من كل شر واطل في أعمارهم وَبَارِكْ فيهم
21 - عبداللـﮬﮧ الشقيفي السبت 26 أبريل 2014 - 13:02
ديآر العجزه..!
موحودن اللـﮬﮧ سبحآنه ويحكمون بشرعه
مقتفين سنه نبيه صلى اللـﮬﮧ عليَـہ وسلم
اللهم آبعد عن ديآرنا الشرور والآثم والمصائب والمحن
وابعد عنآ كل حآسد ي رب
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

التعليقات مغلقة على هذا المقال