24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | طلبة إسبان يحتجون ضد قانون "ويرث"

طلبة إسبان يحتجون ضد قانون "ويرث"

طلبة إسبان يحتجون ضد قانون "ويرث"

تظاهر آلاف الطلبة الإسبان، الذين خاضوا إضرابا لمدة 48 ساعة، أمس الخميس بمدريد ومدن أخرى احتجاجا على خفض الميزانيات، ورفع رسوم الدراسة، وعلى قانون وزير التربية والثقافة والرياضة خوسي إيغناثيو ويرث لتحسين جودة التعليم.

وتخللت اليوم الثاني من احتجاجات الطلبة أحداث شغب بكل من مدريد وبلباو وبامبلونا وفيتوريا بحسب وسائل إعلام محلية. فقد اضطر رجال المطافئ للتدخل صباح أمس لإخماد نيران تسبب فيها 20 طالبا أحرقوا ثلاث حاويات وسياجات جامعة كومبلوتنسي في العاصمة، حيث تم إلقاء القبض على شخص "بحوزته مواد قابلة للاشتعال".

وتم أمس الخميس الإفراج عن 53 شخصا، كان قد ألقي عليهم القبض في اليوم السابق من قبل الشرطة في انتظار مثولهم أمام العدالة بتهمة حرق حاويات قمامة واحتلال مكاتب جامعة مدريد.

وطالب الطلبة، الذين رددوا "لا لخفض ميزانية التعليم"، باستقالة وزير التربية والتعليم والثقافة والرياضة الذي قدم قانون تحسين التعليم، والذي ندد من جهته بأعمال "التخريب" التي ميزت هذه المظاهرات، قائلا إنها "تتجاوز" الطلبة.

ودعت نقابة الطلبة أمس إلى 70 مظاهرة بجميع أنحاء إسبانيا. وقد نظمت مسيرات بجميع المدن الرئيسية بما في ذلك برشلونة وبلنسية وبلباو، حيث ألقي القبض على ثلاثة أشخاص بتهمة "الإخلال بالنظام العام".

يذكر أن قطاعي التعليم والصحة تأثرا كثيرا ببرنامج التقشف الذي تنهجه حكومة ماريانو راخوي من أجل توفير 150 مليار أورو على مدى ثلاث سنوات، وتقويم الحسابات العمومية لإسبانيا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال