24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الجوهري يسافر في "قصة مكلومين" من مسقط رأسه إلى تندوف (5.00)

  2. بوميل: "أسود الأطلس" يحتاجون الخبرة والشباب (5.00)

  3. عارضة أزياء تحاول تغيير النظرة للجنس بالكتابة (5.00)

  4. رصيف الصحافة: حين فكر الملك في إعطاء العرش إلى مولاي الحسن (5.00)

  5. المغرب ينتظر القيام بـ"إصلاحات عميقة" في هياكل الاتحاد الإفريقي (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | بعد اغتصاب سائحة بريطانية .. مصر تعد أول قانون ضد التحرش الجنسي

بعد اغتصاب سائحة بريطانية .. مصر تعد أول قانون ضد التحرش الجنسي

بعد اغتصاب سائحة بريطانية .. مصر تعد أول قانون ضد التحرش الجنسي

قال أحمد السرجاني، مساعد وزير العدل لشئون المكتب الفني وحقوق الإنسان، إن مشروع قانون التحرش الجنسي الذي تصيغه الوزارة حاليا سوف يكون على طاولة اجتماع مجلس الوزراء، الأربعاء أو الخميس القادمين، بعد الانتهاء من صياغة مواده.

وفي تصريحات خاصة لوكالة الأناضول، أوضح السرجاني أن مشروع القانون، الذي يعد الأول من نوعه، يضع عقوبات على التحرش اللفظي والجسدي، وكذلك عقوبات على التحرش الجماعي، وتحت تهديد السلاح، كما قدم تعريفا لمفهوم التحرش.

ولا يوجد حتى الآن قانون خاص بالتحرش في مصر، لكن توجد مواد في قانون العقوبات تعاقب المتحرشين جسديا. لكن العقوبات كانت أقل من ناحية مدة الحبس والغرامات، فضلا عن عدم احتوائها لعقوبات على المتحرشين لفظيا.

ويأتي مشروع القانون الجديد استجابة لمطالبات من الجمعيات الحقوقية المعنية بشئون المرأة، وكذلك المجلس القومي للمرأة، وذلك بعد ازدياد حالات التحرش الجنسي في مصر، وآخرها الحادثة التي كشفت عنها صحف بريطانية، والتي تعرضت فيها سائحة بريطانية للاغتصاب الشهر الجاري من أحد العمال داخل أحد الفنادق بمدينة شرم الشيخ (شمال شرق).

وقال وزير السياحة المصري، هشام زعزوع، تعليقا على الحادثة، إنها ليست الأولى، وأن هناك عقوبات ستفرض على الفندق الذي وقعت فيه الحادثة، محذرا من التراخي في مواجهتها قد يضر بالسياحة المصرية.

وكشف السرجاني في تصريحاته للأناضول عن أن مشروع القانون يعاقب المتحرشين لفظيا بالسجن من عام الى 3 سنوات وبغرامة تصل إلى 20 ألف جنيه (2800 دولار تقريبا) أو بإحدى هاتين العقوبتين، كما يعاقب المتحرشين جسديا بـ"الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن عشر سنوات وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه (2400 دولار) ولا تزيد على عشرين ألف جنيه (2800 دولار) أو بإحدى هاتين العقوبتين".

ولفت إلى أن القانون استحدث عقوبة السجن وجوبيا لمدة لا تزيد عن خمس سنوات إذا وقع التحرش جماعياً على الأنثى ووصفه بأنه الذي يقع "من شخصين أو أكثر"، بينما يشمل القانون - أيضا - بحسب السرجاني، تشديد العقوبة في حالة اذا وقع التحرش على أنثى من "صاحب العمل أو ممن لهم سلطة عليها بسبب الدراسة أو العمل أو غيره"، فتكون عقوبته "الحبس مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تزيد على سبع سنوات وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرين ألف جنيه".

وأوضح مساعد وزير العدل لحقوق الإنسان، أن القانون عرف المتحرش بأنه "كل من يتعرض للغير في مكان عام أو خاص عن طريق التتبع أو الملاحقة سواء بالإشارة أو بالقول أو بوسائل الاتصال الحديثة أو بأية صورة أخرى بإتيان أفعال تحمل إيحاءات أو تلميحات جنسية أو إباحية".

*وكالة أنباء الأناضول


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - MRE الأحد 30 مارس 2014 - 06:39
وفي المغرب اذا استمر التسيب الامني و الاعتداء و اغتصاب النساء في الشارع سنضطر حينها لطلب حماية الامم المتحدة لان الشرطة غير قادرة او غير راغبة في حمايتنا.يستحيل هذا التسيب بدون تواطئ.
2 - بلاد قانون الغاب الأحد 30 مارس 2014 - 06:59
مادا عن اغتصاب مصريات و ليس تحرش فقط داخل سجون المجرم السيسي و مادا عن كشوف العدرية التي كانت تحت اشراف السيسي و مادا عن اغتصاب حتى الرجال داخل اقسام الشرطة كما حدث مع عضو من حزب النور الدي هو في الحقيقة حزب ظلام فلم يتحرك المسمى برهامي من اجل عضو بحزبه و تحرك و هاجم هاشتاج في عالم افتراضي "انتخبوا العرص" للتملق للسيسي.
القانون في عهد الانقلاب اصبح يعدل فقط للاجانب لتجميل صورته القبيحة بالخارج خصوصا بعد فضيحة الحكم على 529 نفس بالاعدام في جلسة لم تتعدى عشرون دقيقة.
حتى على مستوى الكوارت لا تتحرك سلطات الانقلاب الا عندما يكون هناك اجانب كما حدث في فاجعة سان كاترين حيث قال احد الناجين من الكارثة
"محمود":حاولت إنقاذ "هاجر" من عاصفة سانت كاترين ..فكان الرد: "متأسفين المفقودين مش أجانب"
الانسان المصري في عهد الانقلاب لا قيمة له تعديب سجن قتل ولا تجد حكما واحدا يدين القتلة من عسكر و شرطة و مواطنين شرفاء (البلطجية) و هدا ما اكدته تسريبات المجرم السيسي انه لن يحاسب اي ضابط يقتل وهدا ما شجع على القتل بالجملة و لاتفه الاسباب كما حدث مند يومين حيث قتل ضابط سائق توك توك بمسدس بسبب خلاف مروري
3 - yassin الأحد 30 مارس 2014 - 07:41
what kind law is up there and who goin to put to work and how is going to ...ext ext ext..this government seems to just need a reason to kill people now the rich there gonna havea good time with girl and if law intervene they just gona trow money and blame it on enest people to have the case closed..and it just more suffrin and suffering for some ...its a great law but who's going to put it to work..sry Egypt
4 - hicham الأحد 30 مارس 2014 - 07:59
"وقال وزير السياحة المصري، هشام زعزوع، تعليقا على الحادثة، إنها ليست الأولى، وأن هناك عقوبات ستفرض على الفندق الذي وقعت فيه الحادثة، محذرا من التراخي في مواجهتها قد يضر بالسياحة المصرية"

أما الإنقلاب فسينعش السياحة المصرية...
5 - MAKARISH الأحد 30 مارس 2014 - 08:15
وبغرامة تصل إلى 20 ألف جنيه (2800 دولار تقريبا) وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه (2400 دولار) ????
6 - ﻣﺤﻤﺪ الأحد 30 مارس 2014 - 08:56
20ﺍﻟﻒ ﺟﻨﻴﻪﺗﺴﺎﻭﻱ 2800 ﺩﻭﻻﺭ ﺗﻘﺮﻳﺒﺎ
ﻭ10ﺍﻻﻑ ﺟﻨﻴﻪ ﺗﺴﺎﻭﻱ 2400ﺩﻭﻻﺭ ﺗﻘﺮﻳﺒ
7 - علي الأحد 30 مارس 2014 - 08:59
أفضل عقوبة رادعة ضد المتحرش هو أن يجبر على خصيه كيميائيا لعدة أعوام ولكم أن تتخيلو الموقف المخزي والمخجل الذي سيحط فيه المتحرش أمام شلته و أصدقاءه وأهل حارته وقد علموا للتو أنه فقد رجولته، ولن يتمكن بعد اليوم من معاشرة إمرأة، فهذا النوع من العقوبة الأكثر ردعا وأفضل ألف مرة من زج الملايين من المصريين في السجون وتحمل نفقاتهم من مأكل ومشرب٠٠٠
8 - alami الأحد 30 مارس 2014 - 09:29
ما احوج العالم العربي اجمع لمثل هكذا قوانين. حيث لا يعامل الرجل المراة الا كدمية ولا يرى فيها الا الجسد ولا يرغب في شيئ منها الا الاستمتاع ثم يرميها ولا يفكر فيها الا عندما تثور شهوته. لكن يبدو اذا طبق القانون المذكور حرفيا ان نصف الذكور سيقعون تحت طائلته.
9 - زمان الأحد 30 مارس 2014 - 11:08
انه في صالح الرجل، اذا طبق هذا القانون اؤكد لكم بعد مدة قصيرة سوف يبدأن هن التحرش بالرجال. رغم انهن اصلا المتحرشات بلباسهن المتبرج وووو.
10 - Bizarre الأحد 30 مارس 2014 - 12:58
Dans l'article, on a l'impression que les filles et les femmes harcelées sont innocentes et que les hommes seuls qui sont fautifs. Et pourquoi le nouvel code ne contient pas un article qui condamne les femmes qui sont mal habillées et semi-nues. Si les égyptiennes souffrent maintenant c'est seulement à cause de leurs attitudes qui sortent de la voie de l'islam
11 - فاروق الأحد 30 مارس 2014 - 13:12
وأخيرا. متى المغرب؟
أتمنى من الحكومة المغربية أن تسن قوانين مشابهة أن تجتهد في تطبيقها. ما يحدث في المغرب من تحرش متير للإشمئزاز.
12 - Hassan, Allemagne الأحد 30 مارس 2014 - 13:13
كل الماني التقيته وزار مصر مع زوجته او صديقته او .. يشتكي من مشكل التحرش بالنساء... و هو مشكل معروف عند العرب عموما و المصريين خصوصا, فتراهم كلما شاهدوا فتاة لوحدها الا و تحرشوا بها جنسيا خصوصا ان كانت شقراء. هذا مشكل يعبر عن عقدة نفسية و كبت دفين في نفسية الرجال و يسيء بدرجة كبيرة لصورة مجتمعاتنا بالخارج.
13 - khalid الأحد 30 مارس 2014 - 13:17
حكومة ا اغتصبت السلطة تشرع لحماية المغتصبات !!!!!
14 - نور الدين الأحد 30 مارس 2014 - 14:05
الاغتـصـاب الذي في اروربا لايوجد في الدول العربية
هؤلاء الذين يتكلمون عن التحرش
هم اشد الناس تحرشا واستغلالا للمراة
يقولون ما لايفعلون يتكلمون عن التحرش وهم اكثر تحرشا بالمراة وستغلالا لها
كلامهم يكذبه مواخير الليل
يبيتون علي معاقرة الخمر والزني
كما هناك قانون
يجب ان يكون هناك قانون ايضا يلزم عليهن ارتداء ملابس لاتخدش بالحياء العام ويتابعهن بالاستفزاز والتحريض علي الفساد وخدش الحياء العام
وحدة ماشية في الشارع عارية ملابس ضيقة مقزبة
هذه ليس متحرشة
ولكن هؤلاء الذين يتكلمون عن التحرش هو اكثر تحرشا بالمراة واستغلال لها
كلامهم يكذبه الليل
كيباتو علي الخمر والزني
15 - يوسف الأحد 30 مارس 2014 - 14:16
هؤلاء الذين نراهم يثيرون موضوع التحرش
هم اشد الناس تحرشا واستغلالا للمراة
يقولون ما لايفعلون
كلامهم يكذبه مواخير الليل
كيبتاو علي الشراب والزني
دوخو علينا يا ولاد الحرام
رانا عيقنا بكم ولم تعد اكاذيبكم ودجلكم ينطلي علي احد
انتم اكبر واشد المتحرشين بالمراة واستغلال لها
16 - Bou3mama الأحد 30 مارس 2014 - 14:33
Visiblement les arabes et les musulmans sont des sauvages vis à vis de la femme
17 - aphrodite الأحد 30 مارس 2014 - 15:02
il faut qu'ils attendent qu'une touriste anglaise se fait violée pour bouger? Les égyptiennes se plaignaient chaque jour de l'harcelement sexuel surtout après la révolution arabe meme si c'est un pays ou la majorité des femmes sont voilées ou en burka , une société ne peut jamais évoluer si sa moitié est méprisée et écrasée, malheureusement dans les pays arabes les lois restent sur les papiers et rien ne change
18 - مندههش هو اسمي الجديد الأحد 30 مارس 2014 - 15:28
لم اكن اتوقع ان تصل احوال العرب الى هذا الحد , ونحن صامتون خاضعون لمستقبل مجهول . لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
19 - محمد لمكناسي الأحد 30 مارس 2014 - 15:37
شعب همجي وغبي قتلته البطالة والامية يفكرون فقط في نزواتهم متل الحيوانات
20 - exelyous الأحد 30 مارس 2014 - 16:07
كشف تقرير للأمم المتحدة أن أكبر نسبة تحرش جنسي سجلت في 1- أفغانستان بلاد البرقع 2- السعودية بلاد النقاب 3 - مصر بلاد الحجاب !!!! .... وكشفت إحصائيات حديثة عن تسجيل السعودية 2797 قضية تحرش جنسي في مناطقها كافة خلال الفترة الماضية، الأمر الذي دعا ملتقى الشباب بمنطقة مكة المكرمة بالتعاون مع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، إلى تنظيم حملة "أهلي أهلك"، والتي تهدف إلى التوعية بخطورة التحرش الجنسي.
21 - فتحي سعيد الأحد 30 مارس 2014 - 16:12
أسباب الفوضى التي تحدث في مصر منذ 3 يوليو هو الخائن والفاسد السيسي الذي قام بانقلاب همجي ضد الرئيس الشرعي لمصر العبقري مرسي.يجب محاكمة هذا الطاغية ومن ولاه.
22 - عبد الرحمان الأحد 30 مارس 2014 - 16:16
... لم ينتبهوا إلى هذه الظاهرة إلا بعد إغتصاب سيدة بريطانية ,ألم تغتب غيرها من قبل من بنات المسلمين? هده قمة التخلف + هن يترن الرجال بلباسهن (كاسيات عاريات) ويردن ألا يتعرضن لمثل هاته المواقف
23 - Za3tot الأحد 30 مارس 2014 - 17:32
الكبت صعيب ،كل الدول كتعاني منًًًٰ ،العقليات القونين كتختلف حسب كل مجتمع ،المجتمع الغربي حسم المسالة هدي زمان ,رغم ان الدول الافريقية تعيش في فوضى وجهل فاحترام المراة له مكان خاصة ،امريك الا تنية لمرءة متحتاج التحرش مدور الصرف ،هر كح ،المجتمعات الاسلامية ،نقط مهمة اندونيسيا ماليزية سنغفورى وإيران الاخلاق الدينية ساءدة ،المجتمعات الاخطر عالميا وعلى رأسها مصر ،فبلكم شكون لكتحرش الى الكن مجرم ،لبنات الناس ولشاريع هدي ادكلريو بهم،شكن لهدي امشي فها هر شي درويش طاه فمسخ بهدلتو ،البقية مكملاتش شباب جديد حقد على الوضعية
24 - elhemel الأحد 30 مارس 2014 - 18:24
le maleur de ègypt fait le bonneur de maroc
25 - فوقاش الأحد 30 مارس 2014 - 18:58
في المغرب متى ؟


عندنا كارثة

لا ادري اين مسؤولونا !
26 - مؤمن الاثنين 31 مارس 2014 - 00:54
والله الموضوع من وجهة نظري هو انعدام اخلاق وعدم وجود اهل بتربي تربية صحيحة تربية دينية الاب سايب بنته تخرج براحتها والام تقول علشان تتجوز والاولاد محدش بيربيهم سايبينهم للنت والمواقع الاباحية والاصدقاء والشلل
ياريت يبقى فيه تربية دينية ويهتموا شوية بتدريس ايه غض البصر
وياريت البنات تبطل كلمة انا حرة البس اللي اا عايزه التزمي بدينك وحدود ربك لان زي ما انتي حرة فيه اولاد اهلهم مش مربينهم مش هيرحموكي
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

التعليقات مغلقة على هذا المقال