24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4406:2813:3917:1920:4022:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

1.83

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | 4 مؤشرات تعزز إمكانية تنحي العاهل السعودي عن عرش المملكة

4 مؤشرات تعزز إمكانية تنحي العاهل السعودي عن عرش المملكة

4 مؤشرات تعزز إمكانية تنحي العاهل السعودي عن عرش المملكة

أثارت صورة للعاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز (90 عاما) يظهر فيها أنبوب تنفس رفيع يخرج من أنفه بينما كان يلتقي الرئيس الأمريكي باراك اوباما، يوم الجمعة الماضي، تكهنات بشأن قيام العاهل السعودي بتنحيه عن الحكم نظرا لحالته الصحية.

وتناقلت الوكالات الأجنبية صور العاهل السعودي وهو يجلس مع الرئيس الأمريكي في منتجع روضة خريم، مستخدما أنبوب تنفي صغير كان واضحا على مستوى الأنف، لكن الأنبوب لم يظهر في الصور الأربع التي بثتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وفيما استبعد مراقبون خطوة اعتزال العاهل السعودي، الذي ارتقى سدة الحكم في غشت عام 2005 بعد وفاة شقيقه الملك فهد، اعتبر آخرون أن هناك 4 مؤشرات تدل على قرب اتخاذ تلك الخطوة.

وأشاروا إلى أن أولى هذه المؤشرات القرار الملكي الأخير باستحداث منصب جديد بمسمى ولي ولي العهد، وتعيين الأمير مقرن بن عبد العزيز (69 عاما) بذلك المنصب.

وأصدر العاهل السعودي وهو الابن الثاني عشر للملك الراحل المؤسس عبد العزيز آل سعود، الخميس، أمرا ملكيا بتولي الأمير مقرن بن عبد العزيز، وليا لولي العهد الحالي الأمير سلمان، على أن "يبايع ولياً للعهد في حال خلو ولاية العهد ، ويبايع ملكاً للبلاد في حال خلو منصبي الملك وولي العهد في وقت واحد".

وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تعيين ولياً لولي العهد في المملكة، وهو ما يفسر على أن الأمير مقرن في طريقه إلى العرش السعودي وذلك في ظل كبر السن والظروف الصحية للعاهل السعودي وولي عهده.

المؤشر الثاني، الذي يعزز احتمالية اعتزال عاهل السعودية، يعود إلى صحته التي أضحت تؤثر على أدائه بعض المهام ولا سيما خارج المملكة.

وأجرى الملك عبد الله (90 عامًا) في 17 نوفمبر2012 عملية جراحية في مدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني بالعاصمة السعودية الرياض لتثبيت رابط مثبت بفقرات الظهر بعد أن اكتشف الأطباء وجود تراخٍ به.

ومنذ إجراء العملية يغيب العاهل السعودي عن أي مناسبات رسمية خارج الدولة كان آخرها القم العربية التي عقدت في الكويت في مارس الجاري، والقمة التي سبقتها بالدوحة في مارس 2013 ، كما أصبح ولي العهد السعودي يترأس غالبية جلسات مجلس الوزراء بالمملكة.

والعملية الجراحية الأخيرة هي رابع عملية جراحية للملك في السعودية خلال عامين، وسبق أن أجرى عملية جراحية مماثلة في المستشفى نفسه لإعادة تثبيت تراخي الرابط المثبت حول الفقرة الثالثة في أسفل الظهر في أكتوبر 2011.

وفي 2010 أعلن الديوان الملكي أن عبد الله يعاني من وعكة صحية ألمت به في الظهر تتمثل بتعرضه لانزلاق غضروفي. وفي 24 نوفمبر من العام نفسه، أجريت له عملية جراحية في الظهر بمستشفى في نيويورك، تم خلالها "سحب التجمع الدموي وتعديل الانزلاق الغضروفي، وتثبيت الفقرة المصابة"، ثم أجريت عملية جراحية بعدها بـ 10 أيام لتثبيت عدد من فقرات الظهر، وسبق أن وجّه الملك عبد الله الديوان الملكي لأن يعلن "بكل شفافية" ما يتعلق بحالته الصحية.

المؤشر الثالث، بحسب المراقبين، يعود إلى شخصية الملك عبد الله نفسها التي دائما ما تتخذ خطوات غير تقليدية وغير مسبوقة في سبيل الحفاظ على استقرار الحكم في بلاده، ومنع أي تنازع مستقبلي على السلطة، مدللين على ذلك باستحداث منصب ولي ولي العهد وما سبقه من خطوات لضخ دماء جديدة في شرايين السلطة، بدخول أحفاد الملك عبدالعزيز للمناصب العليا، وتدوير المناصب.

المؤشر الرابع هو زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما للعاصمة السعودية الرياض، يومي الجمعة والسبت الماضيين، حيث يرى المراقبون أنه في حال اتخاذ العاهل السعودي تلك الخطوة فإنه حتما فاتح الرئيس الأمريكي بتلك الخطوة.

وتعتبر زيارة أوباما الأخيرة هي الثانية، بعد الأولى التي كانت في يونيو 2009، واستبقت الرياض زيارة أوباما بحدثين هامين، أولهما عودة الأمير بندر بن سلطان، رئيس الاستخبارات السعودية، إلى العاصمة الرياض، بعد غياب استمر أكثر من شهر عن الساحة السياسية، وهو غياب لم يتم الكشف عن أسبابه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (54)

1 - al mahde الأحد 30 مارس 2014 - 18:27
لو تأمل الناس في مصيرهم وفي حياتهم لآمن الكل،

ولو تأملوا في دنياهم ومباهجها الفانية ولذّاتها المحدودة والموت والأمراض والمعاطب والأوجاع التي تحف بها لما غرقوا فيها ولما استسلموا لدنيّاها وتفاهاتها،

ولو تأملوا الموت لما تهالكوا على الحياة،

ولو ذكروا الآخرة لفروا فراراً إلى جناب ربهم،

لكن .. لا أحد يتوقف ليفكر الكل يهرول في عجلة ليلحق بشيء، وهو لا يدري أن ما يجري خلفه سراب ولا شيء و أن الدقائق والساعات والأيام تجري وعمره يجري وآخر المطاف مثواه التراب،

ولا أحد من الذين ذهبوا تحت التراب يعود ليحكي ونوافذ القبور تطل على العماء ولا أحد رأى شيئاً ولا أحد يعرف شيئاً وستار العماء مسدل أمام الكل لا يرى الواحد منا إلا لحظته،

وفرصة كل منا حياته ولا توجد أمامه فرصة آخرى.

Dr. Mostafa Mahmoud
كتاب : ماذا وراء بوابة الموت
2 - mous الأحد 30 مارس 2014 - 18:31
لا خمسة مؤشرات ولا ستة ولا هم يحزنون...
هو مؤشر واحد لا غير : ملك الموت
ولكم في بوتفليقة العبرة
3 - Abdel الأحد 30 مارس 2014 - 18:32
The king could be a COPD patient, and needs a small supplement of oxygen to help him breath comfortably.
4 - ولد الدرب الأحد 30 مارس 2014 - 18:43
واضح علي ان الملك عبد الله لا يقوا صحيا علي مواصلة الحكم وممارسته لتقدم سنه. الحكم يقتضي جهدا فكريا وجسديا خارقا، لا يتوفر في رجل بلغ من العمر تسعين عاما
قرار التخلي عن الحكم قرار صائب لفسح المجال لشخص جديد وان كان ولي العهد ووليه متقدم ان أيضاً في السن.
5 - ahmed الأحد 30 مارس 2014 - 18:51
اطال الله في عمره حامي الاسلام والمسلمين
6 - zak UK الأحد 30 مارس 2014 - 19:01
even the chair had enough of him.
7 - فقه الاولويات الأحد 30 مارس 2014 - 19:05
سؤالي لجميع الحكام العرب
لماذا الحكام الاجانب يصعدون وينزلون سلالم الطائرات بسرعة وحكامنا ينطبق عليهم العكس
قال تعالى مِنْهُ (قَالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ] - البقرة 247
هده هي شروط الحاكم في القرأن العلم والصحة أي جسم قوي من أصدق من الله قيلا
8 - الصاعقة بلجيكا الأحد 30 مارس 2014 - 19:05
انتهت صلاحيته : ماذا قدم هذا الرجل في مشواره كمسؤول :ادخل القوات الامريكية الى العراق .وفتح مطاراته للامريكان .حارب الدعاة المخلصين باسم الارهاب استجابة لبوش اما معنا او مع الارهابيين واحسن الاختيار واعطى لبوش سيفا ذهبيا ورقص معه حاملين سيفين اذا تذكرتم ذلك المشهد الغريب

بارك الانقلابيين في مصر ومدهم باموال .صنف الشرعيين في مصر بجماعة ارهابية .يملك قناة العربية الغنية عن التعريف . امهل السعوديين المقاتلين في سوريا اسابيع للعودة وحرم قتال نظام بشار بعد ان فتح الابواب للمقاتلين وحرضهم عن القتال بناء على فتاوي علماء ال سعود ومن وراءهم امريكا وبريطانيا ،ووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو
9 - الى متى الأحد 30 مارس 2014 - 19:08
ننتظر خروج المهدي المنتظر ، اللهم أظهر الحق وانصر المسلمين
10 - caramel-Bruxelles الأحد 30 مارس 2014 - 19:12
OH les arabes, il va mourir sur sa chaise comme les autres... &
11 - RHITO الأحد 30 مارس 2014 - 19:13
بارعون في الابتكارات التدليسية والانتاجات التي تعزز مواد المعاجم العربية في تسيير الدهماء والصردي , لا غرابة التكالب على السلطة هو الهم الأكبر لهؤلاء القوم الدين تسلطوا على رقاب الشعب ,متى الربيع والورود والأزهار , لقد طال فصل الخريف , فصل دام لقرون , هرمنا ولم نعد نكاد نحلم فالكوابيس أخدت البؤرة والمخيلة ولم يعد هناك مكانا حتى للتفكير في أمر الغد .
90 سنة ولا يفكر في لقاء ربه بتغيير يحبه الله ورسوله , لقد نزلت الآية على أبا جهل ولم يفكر في تغيير ما بنفسه , أعمى الله بصيرته وقفل قلبه, ومادام صاحبنا حيا نطلب له الهداية فعل ما يعود على الأمة بالخير.
12 - مغربي حر ويفتخر الأحد 30 مارس 2014 - 19:19
من الغريب أن يتمّ إخبار أوباما قبل إخبار الشعب نفسه بما سيقوم به .

ثم إن كلمة " مؤسس ...مؤسس...مؤسس". يا أخي ، مؤسس ماذا ؟ .

الدمقراطية ؟ الحريات ؟ البرلمان؟ فصل السلط ؟ جرائد حرة ؟ أحزاب معارضة؟

اقتسام الثروة الوطنية بين أبناء الشعب الواحد ؟ .صحفيون مستقلين ؟

مواطنين يعلقون كما يشائون في اليوتوب والفيس بوك واتويتر؟... وبالمناسبة

، فجلدي يقشعر أحيانا لما يكتبه بعض المغاربة المعلقين على مواقعهم

الإخبارية الإلكترونية ، وأحيانا ، لا أصدق ما أقرؤه إلا بصعوبة بالغة...نظرا

لما يعتقل في دول عربية أخرى بتهمة " إبداء

الرئي ". أصاحبي ، عاش المغرب ؤوصافي . ؤوسعداتنا به .
13 - عبد السلام البقالي الأحد 30 مارس 2014 - 19:23
؟؟؟ترى هل يقتدي بوتفليقة بمبادرة الملك السعودي ؟ أم أن العسكر لن يسمحوا له بذلك لأنهم يتخدون منه كركوزا يحركونه وفق مصالحهم وشهواتهم من وراء الستار حتى ولو بلغ إلى المرحلة التي بلغها شارون:-) الذي بقي مرتبطا بجهاز تنفس صناعي وهو في غيبوبة اما ناهز عشر سنوات........??? ؟؟؟
14 - بندر مدبر المؤامرة السورية الأحد 30 مارس 2014 - 19:29
الخبر صحيح فقد أعلت فناة النهار أن الملك سيتنحى بعد ساعات قليلة حيث كان من المفترض أن يتنحى الاسبوع المقبل لكنه عجل بذلك لبوادر اشتعال صراع داخل الأسرة الحاكمة اما بالنسبة لبندر فإنه غاب لأنه كان المخطط للحرب على الشعب السوري و الداعم الرسمي للجماعات المسلحة التي تسمي نفسها بالجهادية و ما يسمى بالثورة السورية المزعزمة لكن حكمة الرئيس السوري الدكتور بشار الأسد حالت دون نجاح مخططاته البيترودولارية الصهيونية
15 - مهلكة آل سعود الأحد 30 مارس 2014 - 19:33
حكامآل سعود ليس لديهم آلية غير هيئة البيعة تنظم شؤونهم، ولا شخصية قوية بمثابة عميد أو مرجع يلجأون له لحسم القضايا الكبرى مثل المُلك وولاية العهد. آل سعود ليس لديهم لقاءات دورية للنقاش والتفاهم في شؤون البلد بل حتى في شؤونهم الاجتماعية الداخلية وتجربة طلال لتحقيق ذلك فشلت فشلاً ذريعاً. بسبب انشغال الملك ذهنياً بوضعه الصحي، ورغم علمه عن إصابة سلمان بالزهايمر، إلا أنه مهووس بوضعه الصحي شخصياً ولا يريد أن يفكر بما بعده. المتطلعون للحكم من أبناء عبد العزيز هم طلال وأحمد ومقرن وربما تركي وسطام وممدوح والبقية ما بين مريض يقضي وقته في المستشفيات أو غير متطلع ابداً.
طلال حرق نفسه بسلسلة من الحماقات التي خسر فيها العائلة والشعب، فلا هو الذي دعم حركات الإصلاح الشعبية ولا هو الذي قوى نفوذه مع أحد الاجنحة.
مقرن يعيش عقدة نقص كونه أسمر البشرة ويتعامل مع إخوانه كأنهم أسياده فضلاً عن أنه مبتلى لدرجة الثمالة بما يسميه الأمريكان (تو دبليووز).
أحمد ضعيف الشخصية جداً، جبان في قراراته واذا أراد أن يسترجل يتصرف بعنجهية مضحكة ولضعف شخصيته تمكن ابن أخيه محمد من تهميشه في وزارة هو وزيرها.
16 - seahawks الأحد 30 مارس 2014 - 19:40
الملك عبدالله كان يحكم مند 1995 رغم انه كان وليا للعهد و كما نشكره على المساعدات السنوية للمغرب والتي تقدر بأكثر من خمسة ملايير دولار في السنة رغم ان بعض اخوان المغاربة لا يثمنون هذه المساعدات
17 - sobhi الأحد 30 مارس 2014 - 19:44
alors concernant le roi de l’Arabie saoudite ; il faut changer la roue par la roue de secours . il y a beaucoup de trou de la pneu abdellah ibn abdeaziz
qui représente le roi des crazy salafistes
bye bye mon cheri -bye bye mon chéri .
18 - sarah الأحد 30 مارس 2014 - 19:50
Qu’Allah (swt) fasse venir de cette famille un homme de la trempe de Faycal ibn Abdel Aziz al Saoud (quAllah lui fasse misericorde) quand il avait compris qu’il ne fallait plus se fier aux sionisto-croises et a leur instances internationales sous leur botte et celle de leur allies de circonstances (conseil de securite).
19 - الهام الأحد 30 مارس 2014 - 19:55
الله يشافيه و يشافي كل مريض أودي هذا الرؤساء و الملوك و أصحاب المناصب العرب من حبهم للكراسي مبقى لهم غير يحكمونا من القبور متيتلقوا من الكرسي غير بالموت و لابزز منهم إلا فيما نذر و حتى إلى حيدوا تيجبوا ختوهم و اولادهم للحكم وكأن بقية الشعب قاصرون ليس فيهم من هو مؤهل للحكم يتذرعون بالحفاظ على الإستقرار والدول الغربية تتبدل رؤساء كل ربعة سنين و لاثمانية على أبعد تقدير و تنعم بالإستقرار أكثر منا وحنا نفس الوجوه و الأسماء و والأحزاب و الله حتى ملينا والله يهديكم و وتبدلوا علينا الساعة بأخرى و الله المستعان
20 - GADIRI الأحد 30 مارس 2014 - 19:57
هذه الخطوة ان تحققت ستكون جد محرجة للرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة. عجبا لامر حاكمنا الرئيس الملك الذي يعدل الدستور حتى لا يتنازل عن الحكم رغم انف الشعب الجزائري. فبعد الامير القطري الذي تنازل مؤخرا عن الحكم نجد الشعب الجزائري المغلوب على امره مرؤوس برئيس من الدار الاخرة يوحي لرسوله سلال قرارات تنقل لمجلس الحكومة برسائل مقدسة. يا امة ضحكت من غبائها الامم.
21 - marocaine الأحد 30 مارس 2014 - 20:28
وشكون يسخا بالكرسي...؟شأنه شأن بوتفليقة،اللي مشا بعيد وباغي يدخل الإنتخابات
22 - العربي ولد المعطي الأحد 30 مارس 2014 - 20:31
بسم الله
غريب امر هؤلاء الحكام. واش حتى كيوصلوا هؤلاء السن السبعين عاد كيبدو يحكموا. المعروف ان هدا السن عند الغرب هو سن التقاعد بامتياز.
الله يهدي ما خلق وصافي
23 - آل سعود واللعب بالنار الأحد 30 مارس 2014 - 21:25
لن تكون نهاية هذا العام على ما يرام بالنسبة للرجال الثلاثة من العائلة السعودية الحاكمة الذين انتشرت بصمات أصابعهم حول كل ما يتعلق بما سمّاه "الانقلاب العسكري" في مصر: الأمير بندر، رئيس الاستخبارات الحالي، والأمير مقرن، رئيس الاستخبارات الذي حل بندر محله والذي يأتي في المرتبة الثالثة بين من ينتظرهم العرش، وخالد التويجري، رئيس الديوان الملكي والحارس على باب الملك.
يتعرض بندر لنقد ناعم وغير مباشر في الصحافة السعودية. فحينما ذكر الكاتب والصحفي السعودي جمال خاشقجي في صحيفة "الحياة" أن "رجال الاستخبارات المحليين والدوليين" لم يعودوا قادرين على تغيير التاريخ ولا على إقامة الدول أو صناعة الزعماء الجدد، فهم الكثيرون من قرائه أنه إنما كان يقصد بندر.
من الخطأ معاندة قوة التاريخ بوهم أن الأقوياء يستطيعون عقد الصفقات وتخطيط المستقبل بعيداً من الشعوب التي سمحت انقساماتها وقلة خبرتها بالديمقراطية في أن تعبث بها القوة المتماسكة محلياً وإقليمياً ودولياً، إلا أنها لا تزال في حال سيولة وغليان أحياناً. إنها تعرف ما تريد، ولكنها مرتبكة حياله، ولن تقبل بالتأكيد بفاتح يأتيها على حصان أبيض.
24 - ملك مع وقف التنفيذ الأحد 30 مارس 2014 - 21:40
انا بغيت نكون ملك وانا صغير اما الى بقيت حتى ولات عندي 80 و90 سنة غير بلاش ما خاصنيش اش باغي ندير بيها
25 - abdou999 الأحد 30 مارس 2014 - 21:50
حيث يرى المراقبون أنه في حال اتخاذ العاهل السعودي تلك الخطوة فإنه حتما فاتح الرئيس الأمريكي بتلك الخطوة.!!!
26 - الشيخ سايكس والملا بيكو الأحد 30 مارس 2014 - 21:55
وجود إسرائيل في الجامعة العربية سترتاح السعودية من كثير من الأعباء الملقاة على عاتقها خدمة لمصالح إسرائيل، بدءً من سعيها المحموم في المبادرة العربية في بيروت 2001، التي تقدّم بها ولي العهد السعودي، سنتذاك، عبد الله آل سعود، ذاته، والتي شطب بموجبها حق العودة للفلسطينيين، وهذا أغلى مطلب إسرائيلي، كما دعا لإقامة علاقات دبلوماسية وسلام مع إسرائيل، إضافة لسلسلة من السياسات السعودية التي تصب في خدمة إسرائيل، وليس انتهاء بمسامحة إسرائيل بجزيرتي "صنافير وتيران"، السعوديتين، في البحر الأحمر، اللتين احتلتهما إسرائيل في العام 1967، ولم تطالب السعودية بهما، من يومه، ولم تطلق طلقة واحدة باتجاه إسرائيل من أجلهما.
27 - فاطمة الأحد 30 مارس 2014 - 21:58
ربنا يحفظ كل الرؤساء العرب وياخذنا احنا. اللهم اغنهم وافقرنا. اللهم غطيهم وعرّينا.
28 - الصاعقة بلجيكا الأحد 30 مارس 2014 - 22:00
حكام الغرب يتقاعدون ويتركون الحكم مبكرا ،لآن عبقريتهم تنتهي في بداية الستينات سنة ، ويتركون الحكم ورعاية شؤون المواطنين لحكام جدد وعباقرة في تبني مصالح شعوبهم ،وكشف وضرب اي مؤامرة تحاك ضد شعوبهم .
ام حكام العرب فان عبقريتهم تبدأ في سن متأخرة بين الستينات والثمانينات سنة تبدأ عبقريتهم وهذا سبب من اسباب بقاؤهم في الحكم حتى الهرم او الموت السريري كما حدث مع اغلبهم ، حسبنا الله ونعم الوكيل ، حسبنا الله ونعم الوكيل ، حسبنا الله ونعم الوكيل ،اللهم انا مغلوبون فانتصر..................
29 - marocain الأحد 30 مارس 2014 - 22:10
بسم الله الرحمان الرحيم..تبت يدا ابي لهب وتب ,مااغنى عنه ماله وماكسب....صدق الله العظيم. قتل المسلمين في بلاد الحجاز وفي العراق وفي اليمن وسوريا وفي البحرين ومصر الان..ابشروا فان موته قريب..
30 - mohamed azrou الأحد 30 مارس 2014 - 22:15
تمنيت من كل قلبي لو أن ملك السعودية :عبد الله بن عبد العزيز الذي من المحتمل أن يتنحى من السلطة لولي عهده إدراكا منه أن حالته الصحية تتدهور بشكل كبير . قلت تمنيت لو أنه لم يلطخ يديه بدم المصريين وهو مقبل على الله
فكل من دعم وساعد بل وأيد ولو بكلمة :السيسي المجرم الذي يذبح المصريين يوميا فقط لأنهم يتظاهرون ضد الإنقلاب هو شريك له في الجربمة .
ماذا ستقول لخالقك وأنت مقبل عليه يا عبد الله . والله عزوجل يقول في كتابه الكريم :
"من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا" فحرمة دم المسلم عظيمة عند الله عز وحل وهي أعظم من حرمة الكعبة كما جاء في حديث الرسول (ص).
ديننا الحديث حرم حتى قتل الحيوان بدون مبررفقد جاء في حديث للرسول (ص) أن إمرأة دخلت النار في هرة : حبستها حتى ماتت . فلا هي أطعمتها ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض كما جاء في الحديث . فما بالك بمن قتل أو أعان على القتل أو دعم القاتل كما هو الشأن بالنسبة لحكام دولة الإمارات ودولة السعودية الذين يدعمون السيسي على قتل آلاف المصريين
تب إلى الله أيها الملك قبل أن فوات الأوان .
31 - فكيك108 الأحد 30 مارس 2014 - 22:17
اول ملوك السعودية عبد العزيز مات سنة 1953 وترك خلفه 50 ابنا منهم (36 ذكر و14 انثى) و خصص لكل واحد منهم بئر نفط - فلابد ان الملك الحالي خائف من الملايير من الدولارات التي كدسها و يريد التأمين علىيها
و لكن كما يقول المثل " الكفن ليس فيه جيوب " و ما عليه الا انتظار عمله مثله مثل اخوانه
32 - inconito07 الأحد 30 مارس 2014 - 22:23
هناك مؤشر خامس
أو واحد
وهو مخالفة نبؤة قديمة عند الشيعية
وهي : موة الملك عبد الله يليه حكم الشهور تم حكم الأيام وبعده يكون الامام المهدي يبايع في مكة
هذا ليس رايي
لاكن كل الشيعة ينتضرون هلاك السعودية بعد ملك عبد الله
33 - سامي الأحد 30 مارس 2014 - 22:23
موتوا بحقدكم أيها الحاقدون والله لو وجد في حكام العرب عشرة مثل الملك عبدالله لعشتم أسعد الناس ، دعوكم من العلويين وشيعة العراق والبحرين الذين يقف ابو متعب شوكة في حلوقهم ، اللهم اشفه شفاءا لايغادر سقما
عاشت السعودية درع المسلمين وملاذهم
34 - [email protected] الأحد 30 مارس 2014 - 22:33
المملكة بني سعود والتي تأسسة 1921بعد صقوط الخلافة العتمانية 1909وعند الغزو الإجليز لبلدات المشرق وشرق اوسط بخصوص تم تقصيم هده الإمبراطورية الى دويلات وعين المستعمر الأمراء والملوك لخدمتهم وطاعتهم ومنها كدالك بنوهاشم الدين يحكمون بلاد مسمات الأردن هته العائلة كانت تائهة بصحراء بين العراق وسوريا فتم تنصيبها من طرف المستعمر لإسداء الخدمات الجليلة ،وكدالك ال سعود والتي كانت تحكم بقبائل والعشائر لم تكن هناك حواضر بل كانت عبارت عن العيشة الحيات البدو ادن هدا الترف والفرعنة لن تدوم لأن التروات الطبيعية ستنتهي حسب العلماء الزيولجية وعلوم الفزياء وعلوم الحياة والارض ستنتهي بين25سنة الى30سنة حنا ادن سيرجع هؤلاء الامراء والملوك الى بدوهم ورعي والزراعة لأن العرب لم ينتجوا شيئ فهم مستهلكين فقط فهم عالة على بقية البشر
35 - الرد الأحد 30 مارس 2014 - 23:03
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وبعد هؤلاء المعلقين لايعرفون الاالسب والشتم للحكام نسوا وتناسوا ما ياتي وراء ذلك من زرع في اولادهم من بغض وكرهية وحقد لحكامهم ثم ياتي بعدذلك ما نراه في بعض البلدان الاسلامية من خروج وفتنة وينتهي الامر الى قتل ونهب وسفك للدماء وتشرد وغير ذلك مما لايحمد عقباه والسبب في ذلك هوعدم الرجوع الى الدين وكاءن الرسول ما بين لنا كيف نتعامل مع الحكام وان ظلموا فالرسول صلى الله عليه وسلم قال ادوا الحق الذي عليكم واسالوا الله الذي لكم فقال ايضا فانه عليهم حملوا وعليكم ما حملتم فنقف هنا ونتامل في هذه الوصية النبوية التي هي في الحقيقة تدلنا على صدق نبوة النبي صلى الله عليه وسلم لان لا اسلام الا بجماعة ولاجماعة الا بامام ولا امام الابطاعة فنعمة الامن لايعرفها الا من فقدها فانصح نفسي اولا واخواني فليتركوا هذاالسب والشتم لامرائهم فعلينا بالرجوع الى الله سبحانه وتعالى والتضرع اليه بالدعاء ولاشك ان ذلك انفع واحسن اللهم وفق اولاة امورنا لما تحب وترضى امين يارب العالمين والسلام
36 - khalid الأحد 30 مارس 2014 - 23:34
Its a Kingdom of mille old Kings
37 - rachid الاثنين 31 مارس 2014 - 00:21
ملك عادل ومحب للخير يحب شعبه وفي فترة حكمه لو يصتطيع الشغب الدي ادا الئ تدمير كتير من الدول الوصول الئ بلاده وينعم الشعب السعودي برفاهية والنعيم وهو صديق للمغرب ومحب للمغرب والمغاربة \\\ لبعض المعلقين اشكرو من احسن اليكم ولو بكلمة طيبة لان دالك من اخلاق المسلم والبشر
38 - الصاعقة الاثنين 31 مارس 2014 - 00:22
الى صاحب التعليق رقم 36الملقب بالرد
سيدي اقرأ كلامي هذا وتب الى الله قبل فوات الاوان ، يقول تعالى (يا ايها الذين أمنوأ اطيعوا الله واطيعوا الرسول واولي الامر منكم فان تنازعتم في شيء فردوه الى الله والى اللرسول )
اولا :ولي الامر يجب ان يكون واحدا لجميع المسلمين في اقطار الدنيا (اذا بويع لخليفتين فاقتلوا الاخر منهما) حديث صحيح
ثانيا الحاكم الشرعي ان تبايعه الامة المتمثلة باهل الحل والعقد وهما العلماء ولا ينصبه الاستعمار ويوليه حاكما على رقاب المسلمين
ثالثا ان يحكم بما جاء به محمد (ص) (فلا وربك لايؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لايجدوا في انفسهم حرج مما قضيت ويسلموا تسليما ) ناهيك عن عشرات الايات التي توجب على الحاكم تحكيم شرع الله ومآت الاحاديث التي تحرم الاحكام والقوانين الساءدة في بلاد المسلمين
رابعا لايجوز لمسلم ان يفرض التأشيرة الدخول على مسلم
خامسا البراء من الدول المحاربة فعليا للمسلمين امريكا فرنسا بريطانيا والولاء للمسلمين المستضعفين والمظلومين
سادسا نظام الحكم في الاسلام ليس ملكيا ولا جمهوريا ولا اتحاديا بل هو نظم الخلافة يعني السيادة لشرع الله والسلطان للامة .....
39 - خالد الاثنين 31 مارس 2014 - 00:49
كمية من الحقد والكرهية بالتعليقات هنا هل من يكتبها فعلا مغاربة ام منتحلون لاسمائهم ؟؟؟ السعودية من اشد الحلفاء للمغرب واكثر الدول وقوفه معه ومساندته واعجب ان ارى كل هاده التعليقات المسيئة والحاقدة .. تنتقدون نظام الحكم بالسعودية ومادا عن نظام الحكم بالمغرب مثلا .. وتتكلمون عن الحريات فأي حريات تريدون الحرية السياسية ام حرية الانحلال مثلا ..وتتحدثون عن اسرائيل وان السعودية حليفة لها ما هاد الهراء وبعضكم يتحدث عن ان السعودية ادخلت القوات الامريكية للعراق فأي غباء يحمل البعض هنا حقيقة لا اعرف .ولكن ما اعرفه ان هنا اناس تهرف بما لا تعرف مدفوعة من احقاد شخصية وقلوب مريضة وعقول خاوية ومعطلة عن التفكير السعودية دولة لها تأثيرها الديني والسياسي فلو لا قدر الله اصابها مكروه او حصل بها امر ما فسوف تتأثر بقية الدول بما فيها المغرب .. اتركو الاحقاد الشخصية والاحقاد الاجتماعية ..كل هاد الحقد والكراهية والسعودية من اقوى الحلفاء للمغرب ودائما الوقوف والمساندة للمغرب..فمادا لو لم تكن السعودية كدلك هل كنتم ستدهبون لتحاربوها وتحتلوها ؟؟ !! عجبي لمتل هكاد عقول مع احترامي للمغاربة المحترمين الاعزاء
40 - بنت ابو متعب الاثنين 31 مارس 2014 - 07:30
أطآل الله بعمرك يابو متعب ياحبيب شعبك اسأل الله لك الصحة والعافية
41 - التطوانية المغتربة الاثنين 31 مارس 2014 - 07:44
الملك عبد الله الله يشافيه من اعظم الملوك العرب ملك قوي همام يقف في وجه الشيعة الذين يريدون شرا بالمملكة السعودية و بالسواد الاعظم من المسلمين


من الصعب للسعودية ان تعوضه اللهم اشفيه وطول عمره
42 - بدر الاثنين 31 مارس 2014 - 09:18
اتفق معك اخي الكريم صاحب التعليق 35 والتعليقات المعاديه لاتمثل الى صاحبها فقط اللهم احقن دماء المسلمين واطفىء نار الفتن ولكن يوجد سؤال الربيع العربي الذي سعوا اليه بعض الشعوب ماذا جنوا منه الا الدمار والخراب هل يتطلعون الى الافضل ارضى بما قسمه الله لك ندعو الله ان يوحد صفوف المسلمين الرؤسا يرحلون والوزراء يرحلون ولكن الوطن باقي حافظو على اوطانكم نحن مستهدفون مستهدفون كلامي هذا لااخص فيه شعب معين بل الكل اللهم وفق الجميع لما تحب وترضا
43 - مغربي قح الاثنين 31 مارس 2014 - 10:11
إلى الأخ خالد... لا تتفاجأ بمثل هذه التعليقات الجوفاء فأصحابها ليس لهم أي إلمام بأوضاع الأمة العربية و الإسلامية و هم أقل من أن يدركوا ما يقولوا فهم موجهين من قبل الإعلام الحاقد على كل مسلم و على رأسهم قبلتنا في مملكة التوحيد المباركة... نحن أحفاد طارق بن زياد نؤكد لمملكة التوحيد أننا جند نأتمر بإشارتها و لا نسلمها و نهلك دونها و قيادتنا المباركة سليلة بيت النبوة لاتزال على عهدها في الدفاع على هذه الأمة المباركة... و نحن كلنا يقين أن لمملكة التوحيد من القوة و البطش ما يغنيها عن دفاعنا عنها و لا يغنيها عن وقوفنا إلى جانبها و معاضدتها...مملكة التوحيد منذ قيامها قبل 300 سنة كانت و لازالت و ستظل شوكة في جبين أعداء الإسلام و نبراسا مضيئا لدين الحق و تبنيا لكل مشروع إسلامي مخلص لهذه الأمة... أما إنجازاتها فلا تعد و لا تحصى في باكستان "القنبلة النووية و الصواريخ الباليستية التي أسقطت كل أطماع المغرضين في هذه الأمة الواحدة كانت نتاجا للتحالف الباكسعودي المبارك... و هزيمة اليهود في 1973 كانت نتيجة للتحلف المصرسعودي... و انكسار موجة الربيع الصهيوني كانت نتيجة للدهاء و الحكمة السعودية...
44 - فاهم الاثنين 31 مارس 2014 - 10:38
يقول تعالى على لسان بلقيس اليمنية " إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة وكذلك يفعلون " ويقول على لسانه تعالي " اللذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الأمور " ، من هنا فالملوك والرؤساء نوعان نوع مفسد ونوع مصلح ، ولكن الفساد والإصلاح أمر نسبي من ولي لآخر فقد تكون نسبة الفساد 10% في عهد مسؤول مقابل نسبة إصلاح 90% وقد يكون العكس في عهد مسؤول آخر ، ولذلك لايمكن أن نقول أن هذا الملك أو الرئيس مفسد تماما أو مصلح تماما ، حتى في الدول غير الإسلامية ، ولذلك الذين يكيلون المدح التام لملك أو رئيس أقول لهم إنه ليس رسولا أو ملكا لا يخطيء ولا يذنب ، واللذين يكيلون السب والشتم لملك أو رئيس أقول لهم إنه ليس شيطانا أو إبليسا لا حسنة له ، يقول الشافعي
لسانك لاتذكر به عورة امريء فكـلك عـوراة وللنـاس ألـســـــن
وعيناك إن أبدت إليك معايبـــا فدعها وقل ياعين للناس أعين
لذلك التعليقات والألسن التي كالت السب والشتم للملك عبد الله ولآل سعود أقول لهم ماذا يعنيكم أنتم الشعب السعودي راض بهم ويحبهم فما دخلكم أيها المتطفلون
45 - السملاولي الاثنين 31 مارس 2014 - 11:41
بالرجوع الى موقف النظام السعودي مما يجري في مصر ومن القضية الفلسطينية واصطفافه الى جانب اعداء الامة الاسلامية و دعمه للعديد من الدول الغربية فالعديد من المتتبعين لا يولون اي اهتمام او تعاطف مع هدا النظام بل العكس
46 - المسلم الغيور الاثنين 31 مارس 2014 - 12:59
الى خالد ومغربي قح...لا لا اعرف ما دهاكم..تقولون ان مملكة التوحيد شوكة في فم الاعداء...الله اكبر...بالله عليكم...انظروا ماذا يحدث لبا كستان الان تمطر عليها امريكا بصواريخ يصعب رصدها بدعوة ان هناك "ارهابيين" وما رد فعل باكستان فقط الاحتجاج واين اسلحتها النووية وماذا عن تحالفها مع السعودية انفعها ذلك التحالف..لا لان السعودية تؤتمر من الو.م.ا واذا ما خالفت ذلك فنحن ماذا سيجري لها..توقف المساعدات اللوجستيكية والعسكرية..وانظر كذلك ما يجري في مصر الم تدعم السعودية الامارات البحرين وزبانيتهم والغرب ايضا نظام السيسي العرص الكلب الذي قتل و ذبح اخواننا المصريين حيث ادرجت السعودية الاخوان المسلمين كحركة ارهابية وحتى امريكا بريطانيا روسيا فرنسا وهلم جرا لم يدرجوا الاخوان المسلمين كحركة ارهابية...انظر ماذا يحدث للدعاة في السعودية بالكاد نسمع عنهم كخالد الراشد ابحث عليه في اليوتيوب وسترى ماذا يقول هذا الداعي الاسد الذي ارعب ال سعود وزبانيتهم...اخواني لا اهاجم السعودية ككل بل عكس ذلك انا اهاجم فقط العائلة الحاكمة لانني لست غبيا لاهاجم ارض النبوة ارض الاسلام ارض الغزوات ارض الصحابة...السلام.
47 - hamid الاثنين 31 مارس 2014 - 13:36
الله يشافيه ويطيل في عمره والعائلة الملكية.المغرب لا يمكن ان ينسى ماقدمه هدا القائد وإخوانه له من مساعدات مالية باهضة ومعنوية في ازماته المالية والسياسية.يجب على كل مغربي ان لا ينسى ذلك !
حفضك الله واطال عمرك ياقائد
48 - بدر الاثنين 31 مارس 2014 - 14:20
الشعب السعودي والشعب المغربي اخوه رغماً عن انوف الحاقدين فنحن امة واحده نشهد ان لا اله الا الله وان محمداً رسول الله وانا سبق وقلت التعليقات المعاديه ماهم الا اناس مرضى يريدون زرع الفتنه بين الشعوب
49 - مغربي قح الاثنين 31 مارس 2014 - 14:26
إلى "المسلم" الغيور:
و بعد... أما باكستان فتدفع كل ذلك الثمن الباهظ لأنها قالت لا للشرق الأوسط الماسوني و لأنها قلبت الطاولة على أعداء الإسلام بتصنيعها للقنبلة النووية و الصاروخ البالستي الإسلامي ثم تدفع فاتورة أخرى بسبب المتهورين والمتحمسين أمثالك من كلاب أهل النار "الخوارج" الإرهابيين الذين يقتلون أهل الإسلام باسم الإسلام و يخدمون مصالح الغطرسة الأمريكية في العالم الإسلامي المريض بأمثال أفكارك الحمقاء...أما مصر كنانة الله و خير أجناد الأرض فأيضا يدفعون فاتورة "سحب المساعدات و الحصار العسكري و الحرب الإعلامية و الهجمات الإرهابية" لأنهم أفشلو مشروع العالم الجديد الماسوني الذي صرف عليه اليهود ثرليونات الدولارات فخر عليهم سقف ربيعهم الصهيوني المزعوم...أما من تسميهم دعاة فهؤلاء مثلك فمثلا النكرة المدعو خالد الراشد الذي لا يفقه شيئا في الدنيا فضلا عن الدين فمتى تعلم الدين ليصير "داعية" فهو أمضى حياته في المخدرات و لعب كرة القدم و اقرأ سيرته إن كنت غافلا فلما أفاق من هفوته الكبيرة حرض الناس للخروج في المظاهرات المحرمة شرعا باسم الشرع... فكم أشفق عليكم يا هوائيين...
50 - آل سعود ومملكة رمال الاثنين 31 مارس 2014 - 16:25
لم يكن التاريخ يوما ليعيد نفسه بالقذارة نفسها كما هو الحال مع عائلة آل سعود. اللافت أن المجزرة نفسها التي نفذها محمد بن سعود وابنه عبد الله بالتعاون مع أبناء محمد بن عبد الوهاب ضد أهل نجد والحجاز وبعض أجزاء شبه الجزيرة العربية في القرن الثامن عشر، عندما استولوا على السلطة بالسيف وقطع الرؤوس، ينفذها احفادهم اليوم في سوريا، كأن التاريخ لم ينقطع بين الماضي والحاضر.
في سياق الإضاءة على تاريخ آل سعود ومملكة رمالهم، التي بدأها المفكر السعودي التقدمي ناصر السعيد، ودفع حياته ثمنا لها، بتآمر سعودي لبناني فلسطيني مشترك للأسف، حيث جرى اختطافه من أمام صحيفة «السفير» في الحمرا، حيث جرى تخديره ووضعه في نعش وتسليمه إلى الاستخبارات السعودية لقاء مبلغ خمسة ملايين دولار، ونقل بطائرة سعودية خاصة عبر مطار بيروت، وألقي به من الطائرة على ارتفاع ثلاثين الف قدم فوق منطقة الربع الخالي.
في سياق المتابعة لتاريخ هذه العائلة الأسود ثمة عشرات المحطات التي ينبغي التوقف أمامها في عصرنا الحاضر كما في التاريخ؛ فليس من فارق بين ما قام به محمد بن سعود وابنه عبد الله، بالتعاون مع الوهابيين.
51 - abd ajr الاثنين 31 مارس 2014 - 18:21
وللمواطن الغيورومن معه ، أقول : ان لكل دولة سياستها وشؤونها الداخلية والخارجية واصدقاؤها واعداؤها وعلاقاتها وهي التي تقرر مصيرها ، فما دنب السعودية وباقي الدول العالمية من امريكا وروسيا ومصر وافغانستان والمغرب والجزائر وغيرها . فلماذا السب والشتم والتعصب للاخوان والاخوات وغير ذلك من المصطلحات . إن الملوك والرؤساء وباقي القادة والمسؤولين والسياسيين هم المعنيين في تصرفاتهم ومخططاتهم . فالقدافي وبنعلي ومبارك وعلي صالح وصدام والاسد ومورسي أخفقوا وضلوا الطريق وكان مصير كل واحد منهم ما كان . وكذا الشان بالنسبة للرؤساء الذين اخفقوا في الانتخابات عبر دول العالم . ليحل مكانهم رؤساء جدد نحترمهم ودولهم كما احترمنا سلفهم ، وأنثم توزعون التهم والوصفات والالقاب دون أن تعرفوا أي واحد منهم ودون اعتبار السياسة والامر الواقع كمثل الذي تطوع للجهاد في سوريا وبعد ايام معدودات عاد الى أهله داخل صندوق على متن طائرة ثم على سيارة نقل أموات المسلمين ، فما موقعه من الاعراب ... ها نحن والجزائر ومرتزقها ومن معهم . يهددون صباح مساء منذ مسيرة 1975 ولنا أصدقاء وإخوة وأعداء في العالم . وحذار من مس الاخ والصديق.
52 - المسلم الغيور الاثنين 31 مارس 2014 - 19:40
الى مغربي قح اذا كنت قح اصلا انا اعرف امثالك وامثال امثالك الذين لا يريدون للأمة أن تستفيق من سباتهاوالله لقد أضحكتني عندما قلت ان مصر تدفع الثمن لانها لم ترضخ للماسونيين..وانا متفق معك عندما لم تتركوا الزعيم محمد مرسي ان يحكم مصر على هدى الإسلام والشريعة السمحاء كان مرسي سيخلص مصر من قبضة الصهاينة والامريكان ولكن قدر الله وماشاء..بالله عليك عندما كان مرسي يحكم مصر لم تصل مصر الحبيبة حبة قمح واحدة ولا دولار واحد من نظام ال سعود ال صباح وال نهيان من المنافقين والخونة امثالكم من الشرذمة ...وسبحان الله عندما تم الانقلاب من طرف السيسي العرص الكلب لعنة الله عليه الى يوم الدين بدأت المساعدات تاتي بشكل سريع من طرف دول الخليج الظالمة وانت تقول باكستان...يمكن للو.م.أ ان تفجر باكستان بين ليلة وضحاها ولكنها تخاف من ردة فعل حركة طالبان التي ارعبت العالم رغم لهم من اخطاء الا انهم اعطوا درسا لن ينسوه لمن اراد التدخل بامورهم والان من الغبي اقرأ التاريخ وتعال نتكلم برق وحضارة بدلا من الكلمات النابية...والسلام
53 - ساره السبيعي الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 05:41
حنا كشعب مانقول غير الله يشفي الملك عبدالله نعتبره أبونا ومظلل علينا ومانبي اي أمير يحكمنا من بعده ليش ان سلمان راح يمنع عن الشعب ماكان يعطينا الملك عبدالله وهو سلمان معروف بالسرقه لا ومن بيحطو ولي العهد مقرن هذا مين امه ماتنعرف لايغركم ذه الشي وتوقعاتي اذ ماخابت بتنتهي حكومة ال سعود إلى الأبد بعد موت عبدالله ولا سلمان ولا مقرن بيطولو عرش الملك
54 - فهد آل فحلان الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 23:10
الحمدلله على نعمة الاسلام ورحمك الله يافيصل ورحمك الله ياصدام ورحمك الله يااسامه رحمة واسعة نحنو نحارب من قبل اليهود والنصارى والشيعة ولاكن الله معنا على مايقومو به من أجل زعزعة البلاد ولاكن الحمدلله أننا مدركين مايقومو به ولصالح من ومنهم الخونه حفظك الله يابا متعب وأطال الله في عمرك بطاعة الرحمن وقرارك صعب وحكم وماهمنا الوشين
المجموع: 54 | عرض: 1 - 54

التعليقات مغلقة على هذا المقال