24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | توترٌ بين بريطانيا وإسبانيا بسبب "جبل طارق"

توترٌ بين بريطانيا وإسبانيا بسبب "جبل طارق"

توترٌ بين بريطانيا وإسبانيا بسبب "جبل طارق"

أججَ وجود سفينة إسبانية للأبحاث البحرية قبالة ساحل جبل طارق توترًا جديدًا بين بريطانيا وإسبانيا، وصل إلى استدعائهما لسفيريهما إثر الحادث.

وزارة الخارجية البريطانية بادرت إلى استدعاء السفير الإسباني في لندن، فيديريكو تريو بسبب ما اعتبرتهُ "توغلًا استفزازيًّا في المياه الإقليمية البريطانية لجبل طارق".

ووفقًا لمنابر إعلام إسبانية، فإنَّ وزير الدولة البريطاني للشؤون الأوروبية، ديفيد لدينغتون، قال إنه من الحكومة الإسبانية ضمان عدم تكرار حادث مماثل، وأنَّ "الأمر لم يقتصر على وجود السفينة بصورة غير قانونيَّة، وإنام باصطحابها فرقاطة تابعة للحرس المدني، شكلت مناوراتها تهديدا".

من جانبها، استدعت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإسبانية سفير بريطانيا بمدريد، سيمون مانلي، لتقديم شروحات حول محاولة قوارب بريطانية "عرقلة الأبحاث وحماية البيئة في المياه الإسبانية" التي قامت بها سفينة "لوس ألفارينو" على اعتبار أنَّ الأمر يتعلق بأنشطة روتينية لسفن إسبانية في المياه الإسبانية".

في غضون ذلك، أفادت صحف إسبانية أنَّ أربع سفن للبحرية الملكية وأخريتين تابعتين لشرطة جبل طارق طاردت سفينة الأبحاث "لوس ألفارينو"، الأمر الذي استدعى تدخل قارب للحرس المدني لمساعدة السفينة الإسبانية.

التوتر البريطاني الإسباني، يأتي فيما لا تجتاز العلاقات الإسبانية البريطانية مرحلة طبيعية، حيث إنَّ استدعاء بريطانيا سفير مدريد، هو الرابع من نوعه منذ وصول الحزب الشعبي إلى الحكم في 2011، كما أنَّ العلاقات الثنائية بين البلدين ازدادت تأزمًا في الصيف المنصرم عندما بدأت حكومة جبل طارق وضع 70 كتلة خرسانية تحول دون وصول الصيادين الإسبان إلى هذه المنطقة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - مهاجر الجمعة 04 أبريل 2014 - 05:06
غريب امر هؤلاء الاسبان، يحتلون سبتة و مليلية المغربيتين، و يرفضون احتلال بريطانيا صخرة جبل طارق. اليس بمثل ما تُعامِل تُعامٓل؟
لو انهم سلموا سبتة و مليلية الى المغرب، لكانوا في موقع قوي في مطالبتهم بجبل طارق.
2 - Charif Oued Zem الجمعة 04 أبريل 2014 - 08:31
والمغرب ينتظر ان السماء ستمطر له ذهبا, المغرب مطالب بالتحرك لاسترجاع سبة ومليلية وجزره المتوسطية, بل مطالب كذلك باسترجاع اراضيه الشرقية, لم نستفذ قط من سكوتنا للدفاع عن حقنا المشروع والتاريخي. والمغرب مطالب بطرد بعتة المونيرسو فورا لتطهير اراضينا الجنوبية والتحكم في حدودنا مع الجارة موريطانيا.
اذا كفى من الاختباء وراء شئ لا ينفع و لا يضر الحكم الذاتى المنفعل, كفى من التستر عن دور بعتة المونيرسو المخيب, كفى من الهيمنة على تلك القرارات التى تغلب عليها بما نسميه احترام الجار, انه بمتابة ضعف للمغاربة.
اذا استرجاع كل اراضينا المغتصبة منذ الاستعمار وقبله هو بما سنسميه الربيع المغربي الاخضر!!!!!!!!!
3 - SIMOHAMED JDIDI الجمعة 04 أبريل 2014 - 08:39
quel bonheur pour une fois klk1 qui se manifeste contre l espagne qui se crois capable de terrifier sur les euax de la mediteranèe merci l anglettere
4 - محمد الجمعة 04 أبريل 2014 - 10:00
حشومة هاد الشي بريطانيا و إسبانيا عندهم خلاف على جبل طارق اللي في الأصل مغربي و المغاربة غير كيتفرجو مساكن أو فرحانين بيه حيث أعلى قمة
5 - walid ed الجمعة 04 أبريل 2014 - 11:50
حنا شغلنا الشاغل هو حقوق المرأة و واش تركيا مسلمة وحكم المرتد و و و

كن جات عليا أنا كن جمعت دوك المشرملين وسيفطهم لداك الجبل سبليون أمامهم ونكليز وراءهم
6 - مسؤلينا ممسوقينش الجمعة 04 أبريل 2014 - 13:34
في الوقت الدي نرى فيه مسؤلي البلدين إسبانيا وبريطانيا يتجرئاني عن بعضهم البعض بالإفتزاز والتطبيق والغط نراى مسؤلينا يجريان وراء المال وأراضي الشعب ولايحسان أبدا بحلاوت الغيرة على الأرض الطاهرة السليبة تحت أقدام بورقعة مندو سنين،يقول المتل المغربي الراجل إموت على بلادو ولا أولادو يعني العرض والعرض من الدين الإسلامي الحنيف،هنيئا لمسؤلينا على تجريدكم من هدا الإحساس وهده الغيرة والله يجعلها دائما تبقى عير في الفقراء،ألهما زيدني فقرا وكتر في إماني وعزتي وغيرتي حتى تأخدني وأنت راضي عني.
7 - عزالدين 32 الجمعة 04 أبريل 2014 - 20:15
إسبانيا فيها أكتر من مليون مغربي و مغربية ما فكرتوش فيهم أنا كنت في إسبانيا و أنا مغربي وصلت لي التو لي إسبانيا تلقيت كل الترحاب في إسنابيا و هناك عديد من المغاربة من المغرب ليس سبتة و لا مليلية حصلو على الجنسية الإسبانيا و أنا لي ماعنديش الجنسية الإسبانية حصلت على معاونة ديال المال 70 ألف ريال في الشهر و أنا يالله وصل من المغرب سبتة و مليلية راهم مغربيات و إسبانيات و إلا شتو مزيان راه هناك مليون و100ألف ديال المغاربة أي عشرات مدن ديال المغاربة في إسبانيا و إسبانيا هي لي كتطلب من الإتحاد الأوروبي با ش إعاون المغريب
8 - abdou الجمعة 04 أبريل 2014 - 22:25
هو فقط حنين لزمن الصراع الإمبريالي بين الإمبراطورية البريطانية و باقي الدول المنافسه اسبانيا،فرنساوهولندا ،القرن19وبدايه القرن20
9 - محمد ب. السبت 05 أبريل 2014 - 11:30
جميل أن تتصارع دولتان استعماريتان فيما بينهما لأن صراعهما يكشف عن حقيقة تركيبتهما و زيف شعاراتهما الرنانة في مجال حقوق الإنسان و احترام سيادة الدول. الله يقوي شيطانهما.
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

التعليقات مغلقة على هذا المقال