24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:3013:4017:0219:4220:57
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. عشرات الآلاف يحتجون للزيادة في الرواتب بفرنسا (5.00)

  2. محكمة القنيطرة تصدم "مي عيشة" وتقضي بنزع قطعتها الأرضية (5.00)

  3. كازاخستان تطوي صفحة آخر "زعماء السوفييت" (5.00)

  4. إيسيسكو تنادي بيوم عالمي لمحاربة الإسلاموفوبيا‬ (5.00)

  5. "مذبحة نيوزيلندا" تسائل خطاب الحركات اليمينية المتطرفة في العالم‬ (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | أويحيى: حنكة بوتفليقة جنّبت الجزائر السقوط في مستقنع "الربيع العربي"

أويحيى: حنكة بوتفليقة جنّبت الجزائر السقوط في مستقنع "الربيع العربي"

أويحيى: حنكة بوتفليقة جنّبت الجزائر السقوط في مستقنع "الربيع العربي"

قال أحمد أويحيى رئيس ديوان الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة إن "العالمين العربي والإسلامي يتعرضان لمؤامرة خطيرة من قبل مافيا دولية مازالت تتربص بالجزائر" .

جاء ذلك في كلمة له خلال تجمع شعبي بمحافظة سكيكدة شمال شرقي الجزائر في إطار الحملة الدعائية للرئيس بوتفليقة المترشح لولاية رابعة في انتخابات الرئاسة المقررة يوم 17 أبريل الجاري.

وقال أويحيى "العالم العربي والإسلامي مستهدفان، وهما يتعرضان لمؤامرة خطيرة من قبل مافيا دولية"، دون أن يوضح ما المقصود بالمافيا الدولية، متابعا أن "السودان قسمت لدولتين، والعراق تمّ تخريبها وتكسيرها، وسوريا أضرموا فيها النيران، واليمن تتعرض لمؤامرة كبرى، والجمهورية المصرية أدخلوها في دوامة من الفوضى والمشاكل، وجارتنا ليبيا في فوضى أمنية وسياسية نتمنى ألا تتطور لحرب أهلية".

وتساءل رئيس الحكومة الجزائرية السابق "هل تظنون أن الجزائر ليست في قائمة المافيا الدولية التي تسعى لتخريب وتكسير العالمين العربي والإسلامي؟".

وأجاب قائلا "مازال هناك أعداء يتربصون بمستقبل وأمن واستقرار البلاد، ولابد لنا من التصدي لهم، والجزائر نجحت في عدم السقوط في مستنقع الربيع العربي، بسبب حنكة وذكاء وفطنة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة"، محذرا أنه "إذا كانت الجزائر والجزائريون ينعمون بالاستقرار، فلابد لنا من أن نلتفت يمينا وشمالا لما يحدث في جوارنا".

ويشغل أويحيى البالغ من العمر 62 عاما، حاليا منصب رئيس ديوان رئاسة الجمهورية، وتقلد منصب رئيس الحكومة الجزائرية لثلاث مرات، خلال الفترة الممتدة من 1995 إلى 1998، ومن عام 2003 إلى 2006، ومن عام 2008، إلى شهر سبتمبر من عام 2012.

وأعلن بعدها بشهور استقالته من الأمانة العامة لحزب التجمع الوطني الديمقراطي، القوة السياسية الثانية في البلاد، واختفى بعدها عن الحياة السياسية بصفة شبه نهائية تقريبا، قبل أن يعود عشية انطلاق سباق الرئاسة، لمنصب رئيس ديوان بوتفليقة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - مغربي السبت 05 أبريل 2014 - 21:57
انظروا الى النفاق المافيا الدولية خربت البلدان العربية لكن الجزائر ماشاء الله على حرصها الشديد على هذه الطامة الكبرى. ان هدا الوجه هو اكبر زعيم للمافيا يصرف الغالي والنفيس من اجل تقسيم المغرب الحبيب . ستدور عليكم دائرة السوء. هذه الشردمة من الجنيرالات تقود قطار الجزائر الى ما هو اسوء من سيناريو العراق وسوريا. والسودان قسمت الى نصفين الجزائر ستقسم الى اكثر من اربعة دويلات. والتاريخ سيدكر اهله. كل الدول العربية لم تسلم من الطبخ التركي الا المغرب الحبيب. اسئلوا التاريخ. ولا تسئلوا المفكر العبري الموظف بقناة الجزيرة . ان ما يقع الان في الدول العربية كانه عقاب للذين تبنوا الفكر الناصري. والجزائر ليس بالحالة الشادة. وهي عقوبة لمن يحمل الفكر التحرري. انني قرات عن الجزائر الكثير من الكثب. واقر انها لا تحسن صنع التاريخ. تاريخها اشتهر بالثورة الجزائرية لكن هذه ليس لها فقط وانما للتونسيون وللمغاربة والليبيين افرادا وسلاح نصيبا ليس بالهين. وللمصريين نصيب بالسلاح.
2 - رشيد السبت 05 أبريل 2014 - 22:44
اشهد ان لا مافيا الا انتم وانتم من يتربص بالجزائر وانتم من ساعدتم القذافي و انتم من يتحرش بجيرانكم و انتم من سيساهم في تقسيم البلاد
3 - من تاب وأصلح...... الأحد 06 أبريل 2014 - 00:03
الإستبداد والإدطهاد جر الويلات على الطغاة،ولأن السكين وصل العظم كُسِر حاجز الخوف ولم يبقى للجماهير ما تخسره الربيع العربي قادم فكل وطن داره تلقاه الشعوب بالأفراح والأعراس، أو الثورة،فمن تراجعوا عن غيهم وأفاقوا إستبقوا وأصلحوا تجنبوا الخراب ،ومن طغوا على شعبهم وتطاولوا فعليهم دارت الدوائر.
4 - Rachid.fr الأحد 06 أبريل 2014 - 00:17
اكبر عدو للشعب الجزااري هي حكومتهم.انتها. 
5 - oranai algerien الأحد 06 أبريل 2014 - 00:31
نعم صدق السيد احمد او يحي فيما قاله و الله اني ارى فيه هو و السيد بلخادم ان يكون احدهم رئيس للبلاد بعد الرئيس بوتفليقة لاقترابهم منه ودرايتهم باءمور البلاد وحنكتهم السياسية و خاصة السياسة الخارجية و عدم تشبتهم بالسلطة و الدليل عدم ترشحهم في منافسة بوتفليقة شكرا للنشر
6 - aigle marocain الأحد 06 أبريل 2014 - 02:47
l algerie est un pays amazighe et non pas arabe,chers algeriens n ayez pas peur car votre est dans l amazighite
7 - le marocain الأحد 06 أبريل 2014 - 07:32
Est ce que le crocodille pleure?
Le régime algérien ne cesse de semer la terreure dans le Magreb Arabe,afin que les généraux protégent leurs acquis.Si le directeur du cabinet du président mourant se permis de parler d'une mafia,alors là, chacun pourra lui dire que ce sont les harkis-généraux fils d'une france colonialiste qui asphexie ce pays au million de chahid.Le régimde boumédien et kadafi ont crées des mouvements pour déstabiliser le Maroc,mais avec la Grâce de Dieu,on n'a pas été contaminéde cesaventuriers. Tout le monde craint que lee mercenaires du polisario ne pressent le pouvoir en Algérie,car c'est un pays faible et désuni.
Victoire de bouteflika ou Benflis,le pays est rentré dans une spirale de manifestations dangereuses.et on craint qu'une guerre civile soit déclarée pour mettre fin au régime des harkis.Le cas de l'Egypte n'est pas a écarté.
La violence engendre la violence,. (a publie svp)
8 - la division vient d'alger الأحد 06 أبريل 2014 - 08:36
qui divise les pays arabes,c'est bien sur le pouvoir militaire algérien qui a crée le terrorisme qu'il expédie partout dans le monde ,
qui a crée la guerre civile en algérie qui a duré 10 ans avec des centaines de milliers de morts,c'est bien sur les militaires algériens qui ont fait un coup d'état contre la victoire des islamistes aux élections,
qui veut imposer une république arabe sur la terre amazigh marocaine au sahara,
qui retient des milliers de sahraouis marocains à tindouf depuis 40 ans,c'est bien le pouvoir militaire algérien ,
qui veut imposer un cadavre pour président au peuple algérien,c'est bien les militaires au pouvoir corrompu à alger,
qui s'oppose à la construction du maghreb ,c'est bien les généraux rentiers à alger
9 - محمد الأحد 06 أبريل 2014 - 09:30
عوض ان يتكلم على برنامج رئيسه بوتفريقة أخذ يلغو في الكلام
لان لديهم برنامج واحد هو تمويه الأخوة الجزائريين
10 - non à la division الأحد 06 أبريل 2014 - 10:31
la juste cause des palestiniens a été noyée dans la boue par les terroristes de paroles et de fait,
ces gens qui font des listes de marocains à bannir ,créent la division entre les marocains
ces gens sèment la haine contre les intellectuels francophones qui ont formé les cadres du maroc,aujourd'hui ils donnent la liste "noire" des gens qui ont des relations avec des juifs ,
que ces gens s'occupent des problèmes quotidiens des marocains au lieu de les diviser,
pour ma part je soutiens la cause palestieniène sans la considérer comme ma cause et je ne suis pas contre l'existence de l'état d'israel dans lequel vivent des sémites hébreux et arabes,
11 - محمد ب. الأحد 06 أبريل 2014 - 12:25
يا أويحي، إنك لا تمت إلى الحياء بصلة. ليس هناك مافيا دولية تهددكم بل أنت و عصابتك و من تخدمونه تشكلون المافيا التي تخرب الداخل الجزائري و تحتضن الإرهاب و تقمع الحريات و تبرع في المؤامرات و تشرد العائلات و تزرع الفتن و تسعى إلى تمزيق الدول... و المغرب أحد الدول التي اكتوت بمكركم و لازال يتعرض لمحاولاتكم اليائسة الرامية إلى تقسيمه بسعيكم إلى خلق كيان مصطنع في جنوبه لذر الرماد على الأعين حتى لا يطالبكم بإرجاع أراضيه الشرقية التي سرقتمونها منه. تقومون بالباطل و تتهمون غيركم به. أكبر المخادعين و الفوضويين في العالم هم أنتم. و بعقليتكم هذه ستتسببون في إغراق الجزائر في فوضى عارمة تنتهي بها أن تقسم إلى دويلات مجهولة المصير. و ما من ظالم إلا و يبليه الله بأظلم.
12 - imad zeroual الأحد 06 أبريل 2014 - 14:20
سبحان الله المستبدين واعوانهم في كل مكان لهم نفس الخطاب، ونفس السمفونية يعزفونها.
13 - مروان الأحد 06 أبريل 2014 - 15:47
ما زلتم تقومون بتنويم وتغليط الشعب الجزاريو تخادعون العالم بانكم دولة تحب السلم و الخيرللشعوب. انتم من يمولون مافيا الارهاب و تقومون بتسليح المليشيات وتختلقون المشاكل للدول المجاورة و تقتلون الشععوب و تريدون تقسيم الدول كما فعلتم في السودان و مالي و ليبيا و تونس كما في سوريا وتغدقون الاموال على الدول الافريقية الضعيفة و الجمعيات الدولية للاعتراف و مساندة المرتزقة بالمحيمات العار على ارض الجزائر بتندوف لكم الله
14 - faouzi الأحد 06 أبريل 2014 - 16:09
salamo aliekom le train de mon pays e partie ver une route tracè du devlopementeje veux juste une chause pourrafrichire la memoir au perssone qui save rien ou il veut pas savoiravec une hain insuportableje lonce un defi si vous conaisai un marocain qui vie e travaille en algerie dans le domaain du gabs e decoration coment les algerien se comport avec eu son respecte la mentalite algerienne a beacous change montre moi un pays arrb rebele comme les algerien mai ils ont soufer du terorrisime pendant 10e les frrere nous ferme la frantiere pour un embargo nom declare me lenbargo touche les gent de wajda plus que nous je conne tre bien le maroc e jai rien na dir de negatif nous somme comme avec notre histoire..
15 - متتبع الأحد 06 أبريل 2014 - 17:06
أيعتقد هؤلاء أن بإمكانهم تمرير تزوير الانتخابات بوضع رئيس أحد رجليه في القبر في سدة الحكم باستعمال نظرية المآمرة؟ لك الله يا شعب الجزائر.
16 - عبد الرزاق عبد الجليل وجدة الأحد 06 أبريل 2014 - 17:45
من المؤسف ان نسمع من رؤساء وحكام الجزائر تصريحات تافهة ودون المستوى، تدكروا عندما القى الرئيس الجزائري السابق الشادلي بنجديد خطابا على الشعب الجزائري الشقيق فقال: ان الدول التي ليس لها مشاكل ليست بدولة وفي بضع دقائق قال الحمدلله الجزائرليس لها مشاكل.
واليوم جاء احمد ايحيى بكلمة القاها خلال تجمع شعبي بسكيكدة فنبا ان العالم العربي والاسلامي مستهدفان ويتعرضان الى مؤامرة خطيرة من قبل مافيا دولية حيث كانت سبب تقسيم السودان وتناسى ما يقوم النظام الجزائري الحالي من مؤامرة لاجل تقسيم شقيقه وجاره المغرب اليس هذا تناقض اخيرا يقول المثال : ان لم تستحي ففعل ما شئت .
ودكر في كلمته ان الجزائر نجحت في عدم سقوطها في مستنقع الربيع العربي بسبب حنكة الرئيس بوتفليقة.اقول له انك واهم لان الشعب الجزائري بحنكته يعرف متى يخوض ربيعه العربي ( اي عند انتهاء الولاية الرئاسية)
ومن هذا الموقع اقول لايحيى قبل ان تلقي كلمتك امام الشعب الجزائري عليك ان تعرضها على المثقفين واساتدة الجامعات لاجل تصحيحها لان الشعب الجزايري الشقيق عاق او فاق والدليل على ذلك ترقبوا قناة المغاربية التي تعرض يوميا اراء المواطن الجزائري
17 - abou younes الأحد 06 أبريل 2014 - 19:58
De Boukharrouba à Boutakhriba ,le peuple algérien est encore colonisé par les descendant de la France. Boutakhriba ne peut rien faire pour l'Algérie et les algériens.qu'est-ce qu'on peut attendre d'un président qui ne peut même pas aller aux t.....faire kaka
Ayez honte et libérez le peuple algérien
18 - AMALOU الأحد 06 أبريل 2014 - 21:31
وما علاقتنا بما يحدث في الجزائر ان كانوا يرضون ببوتفليقة رئيسا فما شاننا نحن..
19 - متتبع الأحد 06 أبريل 2014 - 21:59
اقول لسلال وايحيى وبلخادم ان يدهبوا الى مقابر مدن الجزائر لاتمام حملتهم الانتخابية لفائدة بوتفريقة ليصبح رئيس الاموات لانه سيرحل اليهم فيما قريب انشاء الله اما الشعب الجزائري الشقيق فهو حي ويجب ان يحكمه شخص حي يتمتع بكامل قواه العقلية والجسدية واكرر واقول لسلال ايحيى بلخادم والجنيرالات كفى ان لعبكم انكشفت والشعب الجزائري عاق او فاق فاستعدوا للرحيل واعلموا ان الرسالة الاولى وجهت لكم من مدينة بجاية الحرة وقريبا ستصبحون في خبر كان وفي مزبلة التاريخ وستحاسبون على الاموال المنهوبة.ى
20 - عبد الله العمارتي الأحد 06 أبريل 2014 - 22:28
اولا يا حكام الجزائر لا اعرفكم الا زلتم تعيشون في القرون الوسطى بوتفليقة وضع الجزائر في في مازق كبير جدا كان ينظر ال القريب لم تكن له نظرة بعيدة ابدا كل ما كان يهمه هو مصلحته ومصلحة جنيرالته ضيع على الجزائر الانخراط في الديمقراطية ضيع خيرات الجزائر في اشياء لن تفيد البلاد في المستقبل ابدا فقد تسلحة قبله دول ولم ينفعها سلاحها ابدا وقت الشدة بالعكس فقد ساعدهم على تخريب ما شيدوه من قبل بو تفليقة رجل مريض منذ ان خلق يجب بحث سيرت حياته واخلاقه لتعرفوا من هو بوتفليقة اما من ينساق ورائه ويشجعه دون ان يعرفه فلا اظنه يعرف التفريق بين الحق ولباطل
21 - majd الاثنين 07 أبريل 2014 - 00:21
شحال يقدك من استغفر الله يا البائت بلا عشا!! لك الله يا شعب الجزائر مشيت فيها بجرعة ماية كما يقول المصريون..شعب بالملايين ولا يستطيع ان يقدم شبابا طموحين لحكمه بدل هذه الخردة والله عيب!!! شعب يعيش لياكل لا طموح له يذكر احس بالغثيان حين اقرا تعليقا من اخ جزائري انهم يتوفرون على كل شيء من حليب وبطاطا وقمح وكان الشعب لا هم له الا هذا !!!لقد فزتم فعلا اذاكان توفر الغداء يغنيكم عن بناء دولة غنية ومتقدمة على مشارف العالم الاول ما دام الله حباكم بثروات عضيمة ..تاكدوا اننا لا نحسدكم ولكن نحقد عليكم لانكم حكمتم عليكم طغمة فاسدة جعلت تدميرنا وتفريق شملنا واضعافنا نصب عينيها وكاننا لسنا مسلموا اقصى قطر اسلامي يجاور اقوى امم الغرب ايرضيكم ذلك??
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

التعليقات مغلقة على هذا المقال