24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4106:2613:3917:1920:4222:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | طهران تتهم الغرب بالوقوف وراء صدامات عاشوراء

طهران تتهم الغرب بالوقوف وراء صدامات عاشوراء

طهران تتهم الغرب بالوقوف وراء صدامات عاشوراء

أكدت إيران أمس أن أعمال الشغب التي شهدتها البلاد خلال إحياء ذكرى عاشوراء كانت مبرمجة واتهمت جهات غربية لم تسمها بالوقوف وراءها ، في الوقت الذي استدعت سفير لندن في طهران بعدما هدد بريطانيا بـ"لطمة على الفم" ان لم توقف تدخلها في شؤونها الداخلية.

وقال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ان التظاهرات تستجيب لسيناريو امر بوضعه "الصهاينة والاميركيون".

وقال وزير الخارجية منوشهر متكي أمس أن أعمال الشغب التي شهدتها طهران كانت مبرمجة وتقف وراءها جهات خارجية. وخلال مؤتمر صحفي مع نظيره الصومالي علي احمد جامع جانجلي ، وصف متكي تصريحات بعض المسؤولين الغربيين بشأن أعمال الشغب بأنها سخيفة وتظهر الازدواجية التي يتعامل من خلالها الغرب مع بلاده.

من جانبها استدعت إيران السفير البريطاني في طهران امس. وقالت وزارة الخارجية البريطانية أن السفير سيرد "بقوة" على أي انتقاد وسيشدد على ضرورة احترام طهران لحقوق الانسان.

وكان الحرس الثوري الايراني قد ربط في وقت سابق أمس بين المعارضة في ايران وأعداء أجانب ، واتهم الاعلام الاجنبي بشن حرب نفسية للاطاحة بالمؤسسة الدينية وقال انه تعاون مع المعارضة بهدف الاضرار بالدولة الاسلامية.

وقال متكي ان السفير البريطاني استدعي بسبب تدخل بريطانيا في الشؤون الداخلية لايران. وقال "اذا لم تتوقف بريطانيا عن ترديد الترهات ستتلقى لطمة على الفم".

وانتقد وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند حكومة طهران بعد مقتل ثمانية اشخاص على الاقل في احتجاجات مناهضة للحكومة ، وقال ان سقوط القتلى "هو تذكرة أخرى لكيفية تعامل النظام الايراني مع الاحتجاج" وامتدح شجاعة المحتجين.

وانطلقت في مختلف المدن امس تظاهرات جماهيرية للتنديد بأعمال الشغب التي حدثت خلال إحياء ذكرى عاشوراء في طهران. وردد المتظاهرون شعارات تندد بالقائمين بتلك الاعمال ومن يقف وراءهم في الداخل والخارج ، مؤكدين وقوفهم وراء القيادة. كما طالبوا الاجهزة المعنية بملاحقة المجموعات التي قامت بأعمال الشغب ومعاقبتهم للحد من تكرار تلك الممارسات.

ورفع المتظاهرون صورا لمؤسس الجمهورية الاسلامية للخميني وصورا لعلي خامنئي.بموازاة ذلك اعتقل 4 أشخاص امس.

وقال موقع جرس الالكترونى المعارض أن من بين الاشخاص الذين تم اعتقالهم نوشين عبادي شقيقة الكاتبة شيرين عبادي الحائزة على جائزة نوبل للسلام عام 2003 والصحفي ما شاء الله شمس الواعظين.

ونفى الموقع الشائعات التي أفادت بانه جرى اعتقال الرئيس محمد خاتمي أيضا وقال أنه بخير وامن فى منزله.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - OTPOR الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 13:13
شيء مؤكد...لكن لو كان الإحتجاج سلمي من الشعب و مستمر فلن يستطيع اي أحد ردع الشعب
لأن القوة للشعب مهما كان الأمر.أرجو أن يحدو حدوهم جميع الشعوب المسلوبة الحقوق و المقموعة بغسم الدمقارطية.
2 - بدون الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 13:15
اتسائل ما سر اهتمامكم با المعارضة الإيرانية والمظاهرات التي اندلعت ماخرا،و الله اني لأرى حقدا دفينا في صدور الإخوة المسلمين تجاه ايران،الغرب و عرفناه وخبرناه النفاق ثم النفاق،،،تجاه المسلمين ورأيتم كيف اهتز العالم لقظية اميناتو و كيف جعلها مناظلة ،الكل يتحدث عنها اما اخواننا في غزة ولا صحيفة تذكر بالظلم الذي لحق بهم والذي ما زالو يعانونه،و تتذكرون مظاهرات كوبنهاكن تمت اعقالات وضرب للمتظاهرين ولا احد ناح عليهم اما في المغرب فيتكلمون عن ايران كما لو كان هذا البلد المثل الأعلى في الدموقراطية،فلقد رايت كيف ظرب المهندس الاعلامي من طرف مردة،حينما كان في مظاهرة سلمية،،،ارجو من اخواني ان يكفو السنتهم بالسوء على الجمهورية الإسلامية الإيرانية،ففي المغرب الكثير والكثير ما يقال.
3 - KOKITO الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 13:17
En ce qui concerne l'IRAN pour moi sont les musulmants de vrai et j'espére que tous les les ETATs arabe fassent comme elle c'est le seul pys musulmants qui resiste à la guerre psychologique bravoooooo l'IRAN
4 - خالد من الرباط الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 13:19
لمادا يتم منع الصحافيين من التغطية الاعلامية و قطع الانترنت و التشويش على التقاط قناة bbc الفارسية?
5 - Mohamed الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 13:21
إن هذه الشوشرة التي أثارها هذا المشاغب ـ موسوي ـ وأحفاده من المنحلين ليستحقون ضربة قاضية لا يستيقضون بعدها إلى يوم الوقت المعلوم، فهي بخطط دقيقة أدق من الشعرة التي تفرق بين العبقرية والجنون من أحفاد القردة والخنازير الأمريكوصهيونين، فأمريكا أختلقت كلمة ـ الإرهاب ـ من أجل محاربة الإسلام باسم الإرهاب، فأي إرهابي أشد من أبي لهب ـ أولمرت ـ مع كلبته حمالة الحطب ـ ليفني ـ الذين قتلوا ونهبوا وداسوا العباد المسلمين الأبرياء ـ فويل للذين ظلموا من مشهد يوم عظيم ـ كفى من التفرقة يا مسلمين لماذا تصدر منكم هكذا أفعال ترضون بها أعداء الله، توحدوا على كلمة لا إله إلا الله ـ ولن ترض عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم ـ فاللهم وحد صفوف المسلمين واٌرم الظالمين بالظالمين وأخرجنا من بينهم سالمين والحمد لله رب العالمين.
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

التعليقات مغلقة على هذا المقال