بريطانيا ضحت بالشاه لتربح الخميني فخسرت الاثنين

بريطانيا ضحت بالشاه لتربح الخميني فخسرت الاثنين
الخميس 31 دجنبر 2009 - 00:39

كشفت وثائق رسمية بريطانية رفعت السرية عنها أمس الاربعاء ان بريطانيا رفضت استقبال شاه ايران على اراضيها حتى لا يؤثر ذلك على علاقاتها مع النظام الاسلامي الذي تولى السلطة في طهران في 1979.


ورأت السلطات البريطانية وقتها ان منح اللجوء الى الشاه محمد رضا بهلوي الذي دعمته لفترة طويلة، يشكل مجازفة كبيرة جدا على الصعيد الامني ويمكن ان يزيد التوتير مع النظام الايراني الجديد. وكان الشاه غادر مطلع العام 1979 طهران التي عاد اليها الخميني من منفاه في فرنسا ليؤسس الجمهورية الاسلامية.


وحصل حينها أن اتصل صحافي بريطاني قريب من الشاه برئاسة الحكومة البريطانية ليبلغها بان محمد رضا بهلوي يريد الاقامة في منزله الفخم في سوري جنوب غرب لندن.


واوضح الصحافي آلن هارت ان “الشاه طلب منه التحدث بشكل غير رسمي مع السلطات البريطانية لاختبار رد فعلها على امكانية انتقاله الى بريطانيا للعيش فيها بشكل دائم الى حد ما”، حسبما كشفت رسالة موجهة من رئاسة الحكومة الى وزارة الخارجية. وردا على هذا الطلب، اكد مسؤول كبير في وزارة الخارجية ان قرارا كهذا “سيعقد بالتأكيد العلاقات وسيضر بها على الارجح”. ووافق رئيس الوزراء البريطاني جيمس كالاهان الذي كان يفترض ان يسلم السلطة الى مارغريت تاتشر منتصف عام 1979، على وجهة النظر هذه.


وكتب كالاهان في ملاحظات حول الوضع في ان “الشاه شخصية تثير جدلا حادا في ايران وعلينا ان نفكر في مستقبلنا في هذا البلد”، في اشارة الى الجمهورية الاسلامية. لكن تاتشر لم تتردد فور توليها مهامها على رأس الحكومة البريطانية، في التعبير عن استيائها من موقف كالاهان.


وتفيد رسالة موجهة من رئاسة الحكومة الى الخارجية ان “رئيسة الحكومة قالت بشكل واضح انها تشعر باستياء عميق من عجز الحكومة عن منح اللجوء الى قائد كان صديقا وفيا وثمينا للمملكة المتحدة”. وبعدما تنقل الشاه بين عدة دول بينها مصر والمغرب،ثم توجه الى الولايات المتحدة ليعالج من السرطان. وأدت اقامته في الولايات المتحدة الى احتجاز رهائن في السفارة الاميركية في طهران من قبل طلاب اشترطوا مبادلتهم بالشاه ليحاكم في ايران. وتوفي محمد رضا بهلوي في القاهرة عام 1980.

‫تعليقات الزوار

5
  • Lui
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 00:45

    ..C’est le destin de tout les traitres de leur Nation…
    A méditer…!!!

  • alshareef
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 00:41

    لايختلف اثنان ان اصحاب العمائم الصفوين المجوس واليهود وجهان لعمله واحدة مهما اظهروا العداء امام الاخرين

  • السيدة الحرة
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 00:43

    دوار يازمان…هل سيعيد التاريخ نفسه مع النظام الديني الايراني الحالي؟

  • Hard talk England
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 00:49

    Satan en personne. Regardez le bien. Un rafidg qui detestent les sounnis plus que les juifs. S’il avait eu le pouvoir il aurait massacre tous les Sounis sur la terre. Les oulemas sounnis le considerent kafir du fait qu’il insultait les sahaba et Ounnouna Aicha RAA. Lisez ses livres et vous verrez. Ne soyez pas impressionner par les aspects ou la propagande chiite c’est plutot sh*t

  • مشكيله
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 00:47

    للعلم تم استقبال الشاه بعد داللك في المغرب هو و عاءلته و زوجته معروفة في تارودانت حيت تقطن في رياض وسط المدينه و تشتري اراضي حولهافي تنافس معى زوجة الامير البلجيكي [غلاو الوقت الله يعطيهوم شي مصيبة]

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء