24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4207:1013:3617:0519:5321:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | دبي تطوي صفحة مؤلمة اقتصادياً وتفتتح البرج الأعلى في العالم

دبي تطوي صفحة مؤلمة اقتصادياً وتفتتح البرج الأعلى في العالم

دبي تطوي صفحة مؤلمة اقتصادياً وتفتتح البرج الأعلى في العالم

تفتتح دبي الاثنين البرج الذي يحمل اسم الإمارة ويرسم أفقًا جديدًا للتصميم والبناء لكونه الأعلى في العالم، على أمل طيّ صفحة موجعة من الانتكاسات التي هزت صورتها وبلغت ذروتها مع أزمة ديون مجموعة دبي العالمية.

وشركة إعمار العقارية المملوكة جزئيًّا لحكومة الإمارة والتي طورت "برج دبي" الذي ينتصب كمسلة ساطعة من الفولاذ والزجاج، لم تكشفْ قطّ عن الارتفاع الحقيقي للبرج وتكتفي بالقول أنه يتجاوز عتبة الـ 800 متر.

ويتوقع أن يعلن الارتفاع النهائي في الافتتاح الرسمي مساء الاثنين خلال حفل ضخم سيقام بمناسبة الذكرى الرابعة لتولي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مقاليد الحكم في دبي.

والبرج الذي يرتفع لأكثر من 160 طابقا ويحتوي على 330 ألف متر مكعب من الكونكريت و31400 طن متري من القضبان الفولاذية المستخدمة في هيكل البناء و57 مصعدًا، تجعل منه هذه الأرقام أيقونة عمرانية بكل معنى الكلمة.

قدّرت كلفة "برج دبي" الذي يمكن مشاهدته على بعد 95 كم، عند بدء المشروع بمليار دولار لكن الكلفة الحقيقية تجاوزت هذا الرقم بحسب تقارير صحفية محليَّة.

وقال بيل بيكر، شريك الأعمال الهيكلية والهندسة المدنية في شركة "سكيدمور أوينج آند ميريل" (اس او ام) التي صممت البرج ومقرها شيكاغو: "لقد تعلمنا الكثير من برج دبي، ويمكنني القول أنه بات بوسعنا أن نبني برجًا بطول كيلو متر بسهولة، لقد حدَّد البرج مرجعية جديدة".

وأضاف: إنه بعد فوز المكتب بمسابقة بناء البرج "ظننا أنه سيكون أعلى بقليل من أعلى برج في العالم (تايبيه 101 -508 أمتار)، إلا أن العميل (شركة إعمار) ما انفك يطلب منا أن نزيد الارتفاع، ونحن قمنا بذلك مرات كثيرة. كنا نقوم بدوزنة التصميم وكأنه آلة موسيقية".

وتصميم البرج يتمحور حول بنية مثلثة الإضلاع يتوسطها هيكل ضخم من الأسمنت، ويضيق مدى البرج كلما ارتفع، وعلى مراحل متفاوتة بين الأضلاع الثلاثة، قبل أن يتحول في أعلاه إلى هيكل معدني تعلوه مسلة ضخمة، والتصميم مستوحًى أيضًا من زهرة الصحراء التي تنمو في منطقة الخليج.

ولعل أبرز تحديات البناء هو ضخ الخرسانة دون أن تتجمد على ارتفاع 605 أمتار، وهو الارتفاع الذي يتحول بعده البرج إلى هيكل معدني.

من جهته، قال جورج افستاثيو الشريك المدير في "إس أو إم" والمسئول المباشر عن مشروع برج دبي أن البنية المثلثة الأضلاع، والمعروفة بـ "واي شايب"، "تمنح أساسًا متينا لبرج بهذا الارتفاع".

وأضاف: "لقد اعتمدنا هذا الشكل واستخدمنا عناصر من الهندسة الإسلامية والقناطر المستدقة، وكلما كنا نرتفع عموديا، كنا نقلص الحجم للتخفيف من تأثير الرياح".

وعن تأثير الرياح ومدى تذبذب أعلى المبنى، قال إفستاثيو: "إنه مبنًى هادئ جدًّا، فبعض العواصف لن تشعر بها على الإطلاق، وقد تشعر بالعواصف الأقوى، إلا أن البرج في العموم أهدأ من كل الأبراج الشاهقة الأخرى في العالم؛ بالرغم من كونها أقل ارتفاعا منه". ونفذ أعمال البناء التي بدأت في 2004 تحالف بين سامسونج الكورية وبيسيكس البلجيكية وعرب تيك الإماراتية.

والبرج يضم أكثر من ألف شقة و49 طابقًا للمكاتب إضافة إلى فندق في طوابقه السفلى يحمل توقيع المصمم الإيطالي جورجيو أرماني، فيما ستكون الطوابق العليا بحسب بيكر مكاتب أشبه بأن تكون "مكاتب للمراسم"، أي أنها ستستقبل اجتماعات رسمية ولن تستخدم ليعمل فيها أشخاص بشكل دائم.

وقبل أيام من الافتتاح، أكَّد عدد من الوسطاء العقاريين ارتفاع الطلب بشكلٍ ملحوظ على وحدات البرج التي بيعت جميعها قبل سنوات، وذلك في نهاية سنة قاسية على القطاع العقاري في دبي، حيث انخفضت الأسعار بنسبة 50% بعد سنوات من الارتفاع الحاد، إلا أن انخفاض الأسعار في البرج كان بحسب هؤلاء أقل حدَّة.

وقال رجل أعمال فلسطيني فضل عدم الكشف عن اسمه: "لقد اشتريت عام 2008 شقة من غرفة نوم واحدة في الطابق الثمانين مقابل ثلاثة ملايين دولار، وبذلك تكون خسارتي نظريًّا كبيرة مع تدني الأسعار".

إلا أنه قال: إن "امتلاك شقة في هذا المبنى يمنح شعورًا من الرضا الذاتي"، ووصل سعر المتر المربع ضمن المساحات التجارية في البرج في ذروة فورة الأسعار إلى ما بين 4500 و5500 دولار.

لكن مصاعب دبي المالية وتداعيات الأزمة الاقتصادية على دبي ودول الخليج عمومًا، قد تخدم برج دبي بشكل غير مباشر إذ تؤجل طموحات أخرى لبناء أبراج تقفز فوق عتبة ألف متر.

ويعتقد البعض أن برج دبي سيكون آخر حبة في عنقود المشاريع العملاقة التي اشتهرت بها دبي، ومنها جزر النخيل الاصطناعية التي تطورها شركة نخيل المسئولة جزئيًّا عن أزمة ديون مجوعة دبي العالمية التابعة لحكومة الإمارة.

وتقوم المجموعة حاليًا بجهود لإعادة جدولة ديون بحوالي 22 مليار دولار بعد أن لامست التعثر الشهر الماضي وتجنبته بفضل تدخل إمارة أبو ظبي في آخر لحظة.

ومن المشاريع التي أعلن عنها في منطقة الخليج ويبدو مستقبلها أكثر من غامض بعد الأزمة، "برج نخيل" الذي قالت نخيل: إنه سيتجاوز ارتفاعه ألف متر، وبرج مدينة الحرير في الكويت (أكثر من ألف متر) وبرج للملياردير السعودي الوليد بن طلال في جدة (أكثر من 1600 متر).


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - بهاء الأحد 03 يناير 2010 - 23:19
الحفاة العراة العالة رعاء الشاء ,,,,
هم حفاد اهل الفتوحات الاسلامية في زمن الصحابة والتابعين والذين فتحو بلاد فارس الى بلاد الصين وشمال افريقيا مصر , ليبيا, الجزائر .
المـغـرب .. وبلاد الاندلس (اسبانيا) .وأوروبا ...
والحسد لايضر الا صاحبه...
وهؤلاء هم العرب الاصليين احفاد العرب الفاتحين ,,,,,
2 - khalid الأحد 03 يناير 2010 - 23:21
c'est sur que la réalité de l'imarat ne se compare jamais avec celle du maroc aljerie...et certes qu'il a trés bon niveau de vie. mais il ne faut jamis comparer par exemple l'imarat avec un pays de l'occident comme espagne italie ...pour la simple raison c'est que ces derniers voient un véritable developpement qui se materialise dans la qualification de la main d'oeuvre developpement economique...alors que l'marate s'appauvrit de ces vecteurs autrment il ne dispose pas un capital humain ki leur permis d'expoiter de maiere rationnelle les excedents de pétro-dollars. imarates connaissent un developpement basé sur une importation de tous les facteurs de production.
3 - مغربي الأحد 03 يناير 2010 - 23:23
وترى الحفاة العراة العالة يتطالون في البنيان
4 - مراكشية الأحد 03 يناير 2010 - 23:25
تبارك الله وما شاء الله الناس و في واصلين حنا بقين مدربين غير مع الديور العشوائين والصفيح قلو 2010 مراكش بدون صفيح انا الي بن ليا هو زيادة الصفيح او الله يجعلنا نوصلو غير تنضيم العمران في بلادنا بلا علينا منفكرو في لابراج العملاقة باقي بعيد و بازاف الي عطاهم يعطينا قدر علي كل شئ
5 - القابض على الجمر الأحد 03 يناير 2010 - 23:27
هاد شي فش كيعجبوك العرب...في الوقت الدي تخسر إسرائيل ملايين الدولارات على البحت العلمي يقوم العرب ببناء أبراج تستطيع أن تسقطهاب قضيفةRBG
6 - rachid الأحد 03 يناير 2010 - 23:29
كونهم الحفاة العراة الذين يتطاولون في البنيان فهذه حقيقة لان الذي نطق بها هو الذي لا ينطق عن الهوا صلى الله عليه وسلم و هم و بحكم اني اعيش بينهم يعرفون ذلك ويقولونه لبعضهم و يفتخرون بثقافتهم و باصلهم و بالحالة التي كانو عليها. و الدرس الذي يجب ان ناخده منهم هو مادا صنعو لبلدهم و اين وصلو و لا يقول لي احد اننا لا نتوفر على ما عندهم لأن حب الوطن و الصالح العام هو الكنز الاهم لأنهم لو لديهم برلمانيين و نواب و منتخبين كما في المغرب لما وصلو لأي شيء مما وصلو اليه , فهم لا يضعون في المكان المناسب الا الشخص المناسب حتى لو كان على حساب الاماراتي اما هاؤلاء الشيوخ فمعهم اناس من جنسيات مختلفة كمستشارين و هذا لا يقلل من قيمتهم و مستواهم التقافي و العلمي لكونهم درسو في احسن المعاهد والجامعات العالمية و العدل عندهم على الكل و لنتركهم جانبا و نرى الى اين وصلت اليبان و ماذا تكسب من تروات . لا تكن نظرتكم من زاوية ضيقة
7 - فلان الأحد 03 يناير 2010 - 23:31
هادشي اللي فالحين فيه .. صحاب الزيرو شبعو فلوس
الى شبعات الكرش كاتكول للراس يغني
لا حول و لا قوة الا بالله
8 - abdlah الأحد 03 يناير 2010 - 23:33
من بين أشراط الساعة( وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء ، يتطاولون في البنيان ) ، ومن ينظرإلى حال دول الخليج اليوم يرى ناطحات السحاب و قد غطت مدن الخليج و خاصة في دبي و أبوظبي والرياض و في مدن خليجية اخرى ،ودبي مثلا تتصدر المدن الخليجية من حيث عدد ناطحات السحاب , وستفتتح اعلى ناطحة سحاب في العالم واسمها " برج دبي " , وهذا البرج سيكون اطول من برج تايوان الذي افتتح مؤخرا و اصبح اعلى ناطحة سحاب في العالم , اي اعلى من برجي ماليزيا ....وهناك برج المملكة في جده سيصبح عند انتهائه على من برج دبي وهناك ابراج كثيرة تنشئ في الرياض وللعلم لايخفى على احد التنافس المحموم بين الرياض وجده في بناء الابراج.....هذا الحديث الذي ذكرت في البداية. عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه .ينطبق على الخلجيين الذين كانو إلى وقت قريب قبل أن ينعم الله عليهم بنعمة البترول من الحفات العرات رعاء الإبل دون أن ننسى رعات البقر الأمِركان أصحاب ناطحات السحاب(صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم وصدق جبريل)
9 - ازكاو الأحد 03 يناير 2010 - 23:35
هنيئا للا مارات العربيةعلي الانجازات التي حققتها في كل المجالات .ةهنيئا لامارات دبي علي هدا الانجاز الدي يصادف افتتاحه الاحتفال بالدكري الغالية لشعب الامارات العظيم دكري تولي صاحب السمو امارات دبي.فادا كان هداالانجاز العظيم مفخرة لدولةالامارات .فانه رسالة الي كل المهندسين وخاصة المعماريين ومهندسي الجماعات المحلية كي يحدوا نفس التخطيط في مجال العمران داخل مدننا الحضرية انطلاقا من وقف الزحف علي الاراضي الفلاحية وتوجيه المقاولين والمنعشين العقاريين للاسثتمار داخل ووسط مدننا التي تحولت الي تشوه من حيت المنظر والجمالية .ونمودج منطقة حمرية بمكتاس .ودرب العمر بالدار البيظاء .فهنبئاللامارات بدكراها ومنجزاتها ولاقتصادها الزاهر.
10 - layla الأحد 03 يناير 2010 - 23:37
باينة عليهم مظاهر فتوحاتهم هههه خصوصا الأندلس
11 - med_anas الأحد 03 يناير 2010 - 23:39
Il faut noter que cette merveille a été construite par des indiens et autres asiatiques dépourvus de tous droits a une vie décente
ils en construiront d autres et travaillerons sous le soleil brulant ,le même soleil auquel on conseille aux touristes de ne pas s exposer plus de 30 min.
Nous qui travaillons ici nous nous bâtons chaque jour uniquement pour notre fierté
dans un pays arabe musulmans ou les européens sont privilégies
la réputation que nos ancêtres ont battit a été salie par des jeunes marocaines aux quelles s applique la formule mécanique qui dit que la pression mène a l explosion .
et de ce fait un illettré se permet de vous juger car dans son esprit vous pouvez être fils ou frère ou cousin de la dite marocaine impure a ses yeux .
Messieurs et mesdames je vous prie de bien vouloir faire revenir vos filles qui sont venues ici sans accompagnateurs car elles ont certainement été tentées.
et je rappelle a celui qui dit que je ne crains rien pour cette fille que le diable a fait sortir une femme du paradis.
merci Hespress de Publier
12 - خشان الأحد 03 يناير 2010 - 23:41
كفى من الحيف و الظلم الهنود والبكستانيون يعيشون في حي هور العنز-بدبي- في ظروف غير انسانية ثمانية اشخاص في غرفة يا لها من مفارقة عجيبةواناس يبنون للخراب... ان الله ينصر الدولة العادلة و لو كانت كافرة ولا ينصر الدولة المسلمة لو كانت ظالمة
13 - ناصر العازمي الأحد 03 يناير 2010 - 23:43
بسم الله
والصلاة والسلام على خير خلقالله سيدنا محمد وعلى اله وصحبه ومن والاه
اما بعد اخواني الاعزاء ان تكلمتم في ذمنا فلن نتكلم بكم ونحن احفاد الصحابه ولا فخر ونحن من بعد الله سبحانه الذين كنا سبب في فتح بلدانكم ودخولكم الاسلام اما الرعاة الحفاة لم تنقص من قدر الصحابه ولا الانبياء لانهم كانو رعاة اغنام
واما الحسد فهو من عند انفسكم
واما الامير اخترناه وعدل بيننا ونحمد الله ان لم نتغرب لكسب لقمة العيش وهذا ان دل دل على معدن امرائنا الذين كفلو لنا من بعد الله لقمة العيش الكريم والحياة الكريمه اما امرائكم وملوكم ورؤسائكم ماقدموا لكم ؟؟؟؟
قدموا لكم الفساد والهلاك والعيش الذليل فبأي مقارنة تقارن ؟؟؟
اهو الحسد وما هذه القلوب اللتي تحمل الحقد علينا واذا اتيتم الى ديارنا كأنكم الخل الحميم
ولكن اقول خافوا الله ودعوا لهم بالهداية والصلاح
14 - [email protected] الأحد 03 يناير 2010 - 23:45
ورد في صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم في حديث طويل بعض من علامات قرب قيام الساعة أجارنا وإياكم من فزعها ومن فزع يوم القيامة: عن أبي هريرة؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "سلوني فهابوه أن يسألوه. فجاء رجل فجلس عند ركبتيه. فقال: يا رسول الله! ما الإسلام؟ قال "لا تشرك بالله شيئا. وتقيم الصلاة. وتؤتى الزكاة. وتصوم رمضان" قال: صدقت. قال: يا رسول الله ! ما الإيمان؟ قال "أن تؤمن بالله، وملائكته، وكتابه، ولقائه، ورسله، وتؤمن بالبعث، وتؤمن بالقدر كله" قال: صدقت. قال: يا رسول الله! ما لإحسان؟ قال "أن تخشى الله كأنك تراه. فإنك إن لا تكن تراه فإنه يراك" قال صدقت. قال : يا رسول الله! متى تقوم الساعة؟ قال" ما المسئول عنها بأعلم من السائل. وسأحدثك عن أشراطها. إذا رأيت المرأة تلد ربتها فذاك من أشراطها وإذا رأيت الحفاة العراة الصم البكم ملوك الأرض فذاك من أشراطها. وإذا رأيت رعاء البهم يتطاولون في البنيان فذاك من أشراطها. في خمس من الغيب لا يعلمهن إلا الله. ثم قرأ: {إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت إن الله عليم خبير}. [31/ سورة لقمان، آية 34].

إخبار النبي صلى الله عليه وسلم أن رعاة الشاة والإبل وهم العرب سكان البادية (فمن كان في زمان النبي صلى الله عليه وسلم كان مشهوراً برعي الإبل والشاة إلا العرب) سوف يتطاولون في البنيان ويتباهون بها حتى يحاول كل منهم أن يبني بنياناً يكون أعلى من نظيره وظهر هذا فسبحان الله تعالى من أخبر محمد صلى الله عليه وسلم عن هذا قبل أكثر من 1400سنة إنه الله تعالى رب العالمين.
15 - sims الأحد 03 يناير 2010 - 23:47
الميأل اكبر مما تتخيلون بكثير .. دبي على وشك ان تصبح مركز الماسونيه العالميه (البناؤون الاحرار) .. ما إن رأيت البرج حتى وجدت بينه وبين برج بابل شبه كبير وهو من رموز الماسونيه .. من تعمق في دراسة الماسونيع سيفهم ماذا اعني .. هناك علاقه وثيقه بين الماسونيه وهندسة البناء من الاهرام وحتى برج دبي
16 - الراعي الأحد 03 يناير 2010 - 23:49
اللهم لاحسد اللهم لاحسد, السؤال الدي يطرح نفسه, هو كم عدد سكان الإمارات, وكم هي نسبة الكتلفة العمرانية, لأن إستغلال المجال الحضري بالشكل العمودي من خلال البنايات العالية أصبح متجاوزا, بل بلا منفعة, فنفس مهندسي هاته البنايات لايستطيعون إقامتها في بلدانهم, و لنتدكر سبتمبر 2001 مابني بملايير يسقط بدريهمات.
تانيا أليس من الأحرى أن يكون لكم برنامجا نوويا كإيران, أم أن الغرور و التباهي الفارغ في أحسن أكبر..... هو سلاحكم الجديد, ياحسرتي على العرب لاينتجون العلوم ولاكن الحجر.
17 - OSSAN الأحد 03 يناير 2010 - 23:51
نعم صدق خير الخلق صلى الله عليه وسلم
كنت في احد الايام سافرت الى البادية ( تمازيرت ) فاذا بي ارى على جبل عمارة ليست عالية كما في المدن وانما هي عالية مقارنة مع مساكن اهل القرية قبل ان اسئل عن المبلغ المالي سالت احد البدوين عن صاحب العمارة وبدون علمه بما اخبر به صلى الله عليه وسلم اجابني بان صاحب العمارة كان يرعى في الجبال والخبر الذي ادهشني قوله وكان يرعى حافي القدمين .
حينها استحضرت قول خير الخلق صلى الله عليه وسلم (.... وان ترى الحفاة العراة رعى الشاه يتطاولون في البنيان )
الله المستعان
18 - تاشفين الأحد 03 يناير 2010 - 23:53
لا ضير أن تنافس دبي الدول المتقدمة في بناء أعلى ناطحة سحاب لكن هدا لا يعني أتها أصبحت منهم فالدول المتقدمة عندما تريد تحطيم رقم قياسي عالمي وبالتالي تبين على قوتها فهي تستعين بكوادرها و مهندسيها لكي ينسب اليها دالك الانجاز
أما دبي فقد فهمتها سطحيا فقط وجاءت بالمهندسين من الخارج ووزعت عليهم أموال البترول
19 - moussa dakar الأحد 03 يناير 2010 - 23:55
لا تذهبوا بعيدا لتصديق حذيث النبي صعلم,كفانا ان نتمعن النضر من حولنا,حيث اغنياء المغرب و اصحاب المراكز الكبرى يتطاولون في ملىء بنوك سويسرا ...بينما بنوكهم من الحسنات عند االه فارغة..
20 - أبوذرالغفاري الأحد 03 يناير 2010 - 23:57
إيران تصنع الصواريخ التي تغزو الفضاء والعرب البدو ومسلمي روتانا يشيدون الأبراج-على شكل الصواريخ-التي لن تصعد أبدا للفضاء. ويمكن أن نسميها الصواريخ ذات الأحتياجات الخاصة مثل المعوقين.وهذه الحكاية تذكرني بذاك المثل المغربي البليغ الذي يقول:العكر على الخنونة.فماالفائدة من هذه البنايات إن كانت حكرا على من يدفع أكثر وذوي الأموال الطائلة المسروقة من رغيف شعوبهم المغلوبة على أمرها؟ثم لنتساءل عمن بنى هذا البرج ومن ساهم في وقوفه شاهقا؟وهنا سوف أقول-دون أن أخشى الوقوع في الخطأ-أن المهندسين أجانب ؛من الغرب أو كورياواليابان والبناؤون والعمال من الهند وباكستان وبنكلاديش.ومواد الديكور والرخام من ايطاليا وسائر التفاصيل التي يحتاجها البدو لللأحساس بالتفوق.والذي يربط هذا البرج بأمارة الهجن هو المال والأرض ولاشيء غير ذلك.إذن ماذا تبقى لأهل "الراشد"من كل هذه البهرجة؟هل لأخفاء الحقائق عن الشعب؟أم لأبهار الحكومات الغربية للدفاع عن نظامهم القروسطوي؟أم لتشجيع السياحة الجنسية العابرة للقارات؟أم هل يودون خلق (لاس فيغاس)في صحراء الجزيرة كما فعل المغامرون الأوروبيون مع لاس فيغاس الأصلية في صحراء نيفاد الأمريكية؟إذا كان هذا "حلمهم"فهم من جنس القرود الذين يقلدون ولايبتكرون.
21 - حسن الأحد 03 يناير 2010 - 23:59
من علامات الساعة التي جاءت في حديث جبريل مع الرسول صلى الله عليه و سلم و الذي جاء فيه :
" وان ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان" رواية مسلم
وفي رواية اخرى : ( وإذا تطاول رعاء البهائم في البنيان ، فذاك من أشراطها )
هنا لم يعد مجال للشك في ان الحفاة العراة العالة رعاء الشاء هم فعلا الخليجيين الذين حولهم النفط الى رجال اعمال و اغنياء مترفين .... فمن خيام متناثرة هنا و هناك في صحارى دبي و ابو ظبي و الكويت و مدن السعودية الى ناطحات للسحاب .... ومن يعود الى ارشيف الصور في العشرينات والثلاثينات يلاحظ ان وصف الرسول صلى الله عليه و سلم فعلا ينطبق على الخليجيين .......
22 - abdlah الاثنين 04 يناير 2010 - 00:01
شركة المملكة القابضة في السعودية والتي يرأسها الأمير الوليد بن طلال أعلنت عن بناء برج أعلى من كل الأبراج وهو برج "الميل" والذي سيبلغ طوله ميل ( أكثر من 1600 متر) وسيقام شمال مدينة جدة على أرض مساحتها اكثر من مليوني متر وسيكلف المشروع عند انتهائه بالكامل 50 مليار ريال .خبرا آخر يقول أن دبي قررت أن تبني برجا جديدا أعلى من البرج الذي قررت الكويت بناءه ويسمى "البرج"، حيث سيبلغ طوله 1050متر ليكون هو البرج الأطول في العالم
قررت الكويت بناء برج مبارك الكبير الذي سيكون الأطول في العالم بطول 1001متر، وذلك ضمن مشروع ضخم للغاية يسمى مدينة الحرير ويبلغ تكلفته 86 مليار دولار في شمال الكويت،، بعد صرف هذه الأموال الطائلة والمكلفة اقول ما الجدوى من بناء هذه الأبراج الضخمة في الوقت الذي يمر فيه العالم بأزمات إقتصادية وما ينتج عنها من بطالة وفقر وامراض. الم يكن الأولى أن تصرف هذه الأموال في الأفات الإجتماعية السالفة الذكر.عوض التباهي بين هذا وذاك عن من يبني اكبر برج في العالم،
يتبع
23 - NABIL الاثنين 04 يناير 2010 - 00:03
طبعا إنه البترول والغاز الطبيعي هو اللذي بنى هذا البرج.بينما نحن الطماطم و البطاطس تبني لنا دور الصفيح والفقر و التهميش.

الله إعفو عليناو صافي
24 - جبل الريف الاثنين 04 يناير 2010 - 00:05
حتى وان ثقبوا السماء تبقى عقلية الخيم هي المسيطرة لدى رعاة الابل
25 - المستقبل الاثنين 04 يناير 2010 - 00:07
هاهاهامخضوعين لاحول ولا قوة الا بالله العلي العضيم اعلى برج في العالم سوف يكون في جدة في بلاد رسول الله وسوف يتعدى هذا برج 1600 وسوف يكون ضربة قادية للامارات سوف يبدا في 2010
26 - محمد المتوكل على الله الاثنين 04 يناير 2010 - 00:09
لقد تحدث الرسول صلى الله عليه وسلم عن علامات وأمارات الساعة وهانحن نراها الواحدة تلو الأخرى وما هذه الأبراج التي يتسابق في بنائها الخليجيون إلا إحداها: قال صلى الله عليه وسلم :" وترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان " صدقت بأبي وأمي أنت يارسول الله . فإخواننا الخليجيون كانوا إلى عهد قريب جدا على نحو ما وصف الرسول صلى الله عليه وسلم وهاهم يتطاولون في البنيان ويتفاخرون بأن عندهم أعلى برج في العالم...صدق الرسول صدق الرسول صدق الرسول صلى الله عليه وسلم تسليما .
27 - El Houssine الاثنين 04 يناير 2010 - 00:11
Si jamais on critique cet édifice on va surement nous traiter de jaloux, et si on en fait l'éloge on aura joué le rôle du lèche-cul de ces culs terreux d'émirs...aussi vaut-il mieux se taire dans ce cas.
28 - الخوف الاثنين 04 يناير 2010 - 00:13
فعلا انا خائف بان تكون هذه احد علامات ساعه فعلا والله انى ارتجف خوفا من هذا اليوم يارب تجاوز عن سيئاتنا يارب ......
29 - hanini S الاثنين 04 يناير 2010 - 00:15
لا شئ يرجى من هؤلاء القوم.. تبدير هائل لاموال النفط و الغاز في مشاريع تافهة في غياب مراقبة الشعب و منح الاوراش لشركات رأسمالية ارضاءا للدول النافدة من اجل ضمان الاستمرار في الحكم.. انها الديكتاتورية الاعتباطية الفاسدة... يذكرنا هذا البناء بما قام به لكتاتور "هوفيت بوانيي" في ساحل العاج من بناء لاضخم كاتدرائية "ياموسوكرو" و كأن البلد لا ينقصه غير ذلك في الوقت الذي لا تبني فيه الدول الغربية المتحكمة اية معالم دينية عندها... نقارن بين تدبير الثروة النفطية عند السويد و الدنمارك و النرويج و كندا.. لا بل ثروات امريكا الشمالية و غيرها؟ هل تبذرها في مشاريع فرعونية؟ لا.. لعن الله المسرفين الظالمين المبذرين.. اليس كذلك؟
30 - mekaka7la الاثنين 04 يناير 2010 - 00:17
الي اهل الخليج اقول( من أعمالكم سلط عليكم) شكرا
31 - باحث الاثنين 04 يناير 2010 - 00:19
يا أيها الحساد كلكم أصبحتم متدينون اليوم وتتكلمون عن التطاول في البنيان وأشراط الساعة ووصف الناس بالحفاة العراة ولا نعلم من هو الحافي الحقيقي ولا العاري الحقيق ومن يرعى الشاة
لنعلم أن دبي ليست امارة نفطية بل تجارية في المقام الأول
ثانيا برج دبي هو تخطيط مستقبلي تحسباللتغيرات الخليجية بعد خمس وعشرين سنة أي بعدالثورة النفطية
ولنعلم ان البرج بيع تقريبا بكامله رغم ان رأس ماله سلفيات من البنوك الدولية
واليكم هدا المقال الصحفي عن البرج
وكشف العبار لـ"العربية" أن 90% من البرج تم بيعه بالفعل، وأن 85% من المبالغ المترتبة على المشترين تم تسديدها للشركة، مشيراً الى أن المبالغ المتبقية على كل مشتري لا تزيد عن 20% من القيمة وسيتم تسديدها عند تسليم الوحدات العقارية.
ونفى العبار أن يكون أي من المشترين في "برج دبي" قد تخلف عن السداد للشركة، أو تعثر، وقال ان الأسعار بالرغم من انخفضاها في الوقت الراهن فلم تصل الى المستوى الذي باعت به "اعمار" ذاتها، وهي المطور الرئيس الوحدات العقارية للمشترين والمستثمرين.
لنعلم أن شركة "اعمار" تبيع القدم المربع الواحد في "برج دبي" حالياً بنحو 1400 دولار، لكن هذا الرقم يتغير بحسب الموقع والاطلالة والمواصفات.
تسليم وحدات "برج دبي" لمالكيها سيتم البدء به اعتباراً من أواخر يناسر كانون الثاني الحالي، مشيراً الى أن 12 ألف عائلة ستسكن في البرج، ويتوقع أن يستغرق عملية اسكانهم نحو ستة الى سبعة شهور
لنعلم ان "برج دبي" يحيط به أضخم مركز تسوق في العالم، وأعظم نافورة في العالم، و7 فنادق، ولذلك فان "العقار مميز عن غيره".
32 - layla الاثنين 04 يناير 2010 - 00:21
الحفاة العراة رعاة الإبل يتطاولون في البنيان ! و لديهم أكبر إحتياطي فالتكلاخ
33 - Moussa الاثنين 04 يناير 2010 - 00:23
السؤال المطروح هو: ما هو مستقبل الأمراء و الشيوخ الخليجيون بعدما سينتهي زمن البترول و يأتي زمن الطاقات الأخرى.. هل سيعودون إلى خيامهم و إلى رعي الإبل.. أم إن أموال البترول استطاعت أن تحول الراعي إلى إنسان متحضر و ربما إلى عالم فضاء و مبتكر ..هدا هو السؤال
ملاحظة بسيطة: من خلال قراءة التعاليق، النساء المغربيات منبهرن بهن عكس غالبية الرجال: السؤال WHY
34 - mo7amad الاثنين 04 يناير 2010 - 00:25
اقول لاخواننا الخليجين كفاكم من هدر الاموال على مشاريع لاىطائل منها فعلا قد تكون هناك بعض الفوائد في المجال العمراني والسياحي على المدىالقريب لكن على المتوسط والبعيد لافائدة ترجى منها والرابح الاكبر من هذه المشاريع هي الشركات الغربية والامريكية على الخصوص. اذن فالاحرى بكم يا اخوة الاسلام ان تصرفؤ هذه الخيرات
والثرواتفيما ينفع الناس والشعب العربي والمسلم مثل البحث العلمي وبناء المعاهد والجامعات والاستثمار في الثروة البشرية التي هي عماد كل.فاتقوا الله واعلمو انكم محاسبون لا محالة على مالديكم من ثروة والله المعين والسلام عليكم
35 - الغيواني الاثنين 04 يناير 2010 - 00:27
بني و علي و سير و خلي
شحال فدهم يعليو وما يوصلو السحاب
36 - TARGISTY الاثنين 04 يناير 2010 - 00:29
و من يتهيب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

التعليقات مغلقة على هذا المقال