وفاة الياباني الوحيد الناجي من قنبلتي هيروشيما وناغازاكي

وفاة الياباني الوحيد الناجي من قنبلتي هيروشيما وناغازاكي
الأربعاء 6 يناير 2010 - 08:15

أُعلن في اليابان الأربعاء، عن وفاة الناجي الوحيد من القنبلتين النوويتين اللتين أسقطتهما الولايات المتحدة الأمريكية على مدينتي هيروشيما وناغازاكي في نهاية الحرب العالمية الثانية.


وقالت المصادر إن تسوتومو ياماغوتشي، الذي أطلقت عليه وسائل إعلام يابانية لقب “قاهر القنابل النووية”، “توفي الاثنين بمدينة ناغازاكي، عن عمر يناهز 93 عاماً، بعد صراع مع المرض، مشيرة إلى أنه كان مصاباً بسرطان المعدة.


وبحسب الحكومة اليابانية، فقد كان ياماغوتشي يُعد واحد من “هيباكوشا”، أو الناجين من القنبلة الذرية التي سقطت على ناغازاكي في التاسع من سبتمبر/ أغسطس عام 1945.


وفي مارس/ آذار الماضي أصدرت الحكومة اليابانية شهادة رسمية تفيد بأن ياماغوتشي نجا أيضاً من القنبلة التي سقطت على مدينة هيروشيما، قبل ثلاثة أيام من قصف ناغازاكي.


ففي حوالي الثامنة والربع من صباح اليوم الثالث من أغسطس/ آب 1945، قامت القاذفة أمريكية “إينولا غاي”، من طراز “بي – 29″، بإسقاط قنبلة ذرية يُطلق عليها اسم “ليتل بوي”، على مدينة هيروشيما.


وكان ياماغوتشي في رحلة عمل بالمدينة لحساب شركة “ميتسوبيشي” للصناعات البحرية التي كان يعمل بها، قبل أن يعود لمدينة ناغازاكي التي تعرضت للقصف بقنبلة نووية ثانية، في السادس من نفس الشهر.


وبعد عدة سنوات من القصف الذي أجبر اليابانيين على الاستسلام، وإنهاء الحرب العالمية الثانية، أبلغ ياماغوتشي قصته مع القنبلتين النوويتين، إلى صحيفة “التايمز” البريطانية.


وقال في روايته: “لقد كان الجو صحواً، وكان اليوم رائعاً بالفعل، لا شيء غير معتاد على الإطلاق، وقد كنت في حالة مزاجية جيدة، روحي المعنوية عالية.”


وأضاف: “لقد كنت أسير في الشارع، وسمعت صوت طائرة، مجرد طائرة واحدة، نظرت إلى السماء، وشاهدت الطائرة بي -29 نسقط مظلتين، لقد كنت أنظر إليهما، وفجأة شاهدت وميضاً شديداً في السماء، يشبه وميض الماغنسيوم، ثم شعرت بالنار تشتعل في جسدي.”


ورغم أن ياماغوتشي كان يعاني من حروق بالغة في أنحاء جسده، إلا أنه أصر على العودة إلى منزله في ناغازاكي، حيث كان على موعد لينال “شرف” النجاة من القنبلة النووية الثانية.


وقال في تصريحات للصحفيين العام الماضي، بعد تكريمه رسمياً من قبل الحكومة اليابانية: “نجاتي من القصف الإشعاعي المزدوج مسجل في سجلات الحكومة.”


وأضاف ياماغوتشي قائلاً: “لعل ذلك يقدم درساً للأجيال القادمة عن تاريخ التأثيرات المروعة للقنابل النووية، حتى بعد وفاتي.”


وخلفت القنبلة النووية التي سقطت على هيروشيما حوالي 140 ألف قتيل، بالإضافة إلى 70 ألف آخرين سقطوا نتيجة قنبلة ناغازاكي، كما أُصيب عشرات الآلاف، ممن تعرضوا للإشعاع، بأمراض مزمنة مختلفة، منها السرطان.


وفقد ياماغوتشي السمع في أذنه اليسرى نتيجة الانفجارين، كما أُصيب بسرطان الدم، والمياه البيضاء، وأعراض أخرى نتيجة تعرضه للإشعاع، لازمته طوال السنوات الماضية.


وقام المخرج السينمائي الأمريكي المعروف جيمس كاميرون بزيارة ياماغوتشي في المستشفى الذي كان يُعالج به في ناغازاكي الشهر الماضي، حيث ناقش معه بعض التفاصيل بشأن فيلم عن الأسلحة النووية، يعمل عليه كاميرون حالياً، وفق ما ذكرت صحيفة “ماينيشي” اليابانية.

‫تعليقات الزوار

7
  • layla
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 08:27

    أكبر جريمة عرفتها البشرية في التاريخ و سكت عليها العالم لكن اليابان عظيمة بل معجزة تبا لك أمريكا الجبانة كنتي تجربين القنابل الذرية

  • samir
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 08:25

    سبحان الله
    الله انجاه بنقلبيتن ذريتين
    وتوفى بمرض

  • مسلم
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 08:17

    هذا الشخص دليل إضافي على أن الاعمار بيد الله لا بيد الخلق فهو نجا من أخطر سلاح أنتجه البشر مرتين و مات بعدحوالي 65 سنة من ذلك رغم الامراض الخطيرة التي عانى منها
    ما كان لنفس أن تموت إلا بإذن الله
    فإذا جاء أجلهم لا يستقدمون ساعة و لايستأخرون
    قال صلى الله عليه وسلم : إن روح القدس نفث ، في روعي : ” أنه لن تموت نفس حتى تستكمل رزقها وأجلها ، فاتقوا الله وأجملوا في الطلب ، ولا يحملنكم استبطاء الرزق على أن تطلبوه بمعصية الله ، فإن ما عند الله لا ينال إلا بطاعته” .

  • كلمة حق
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 08:23

    ويقولون المسلمون ارهابيوون امريكا عاصمة الارهاب في كل الازمنةتليها فرنسا اسبانيا بريطانيا البرتغال وكلهم صهاينة اسالوا التاريخ

  • braw
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 08:21

    اليابان كذلك كانت دلة مجرمة و متغطرسة وانصحك بالاطلاع على و ثائقيات الاحتلالاليابانب للصين و الفلبين و سنغافورة فقد كان ليابانيون و حوشا يغتصبون ويقتلون و يحرقون و لقوا ما يستحفون من امريكا..

  • abdou
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 08:29

    رغم ان امريكا دمرت اليابان بالقنبلة الذرية فان هذه الاخيرة لا تفكر في الانتقام وهي اول من يناصر امريكا

  • karim
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 08:19

    هل نسيتم ما فعله اليبانيون في بول هاربر الامريكي من قتل وتدمير؟؟ أم أنكم تطلقون العنان لعواطفكم فقط؟؟؟
    اليبانيون أصدقاء امريكاء الاوفياء, فلماذا هذه التعليقات السخيفة..أقرؤوا التاريخ أولا ثم ضعوا التعليقات ثانيا

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس