24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  3. أسعار تذاكر القطار الفائق السرعة "البراق" .. من 79 إلى 364 درهماً (5.00)

  4. مدينة سلا ترتقي إلى "أمن إقليمي" لمكافحة الجريمة وتجويد الخدمات (5.00)

  5. هيئات حقوقية تنتقد "تصْفية الأصوات المُعارضة‬" (5.00)

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | بنفليس يتعهدُ بفتحِ الحدود مع المغرب إذا فاز برئاسة الجزائر

بنفليس يتعهدُ بفتحِ الحدود مع المغرب إذا فاز برئاسة الجزائر

بنفليس يتعهدُ بفتحِ الحدود مع المغرب إذا فاز برئاسة الجزائر

رسالةٌ طمأنة بعثَ بها المرشح المستقل، للانتخابات الجزائريَّة، علِي بن فلِيس، إلى الربَاط، كمَا إلى أنصارهِ، بشأنِ تدبيرهِ للعلاقات مع المغرب، فِي حال ظفرَ بمقعد الرئاسَة، رغمَ ضعفِ حظوظه، والحسمِ البادِي سلفًا لصالح بوتفليقه؛ إذْ تعهد بن فلِيس بفتحَ الحدود البريَّة المغلقة بين بلاده والمغرب، فضْلًا عن إطلاقِ مشروع يلغِي إجباريَّة التنقل بجواز السفر، ويكتفِي ببطاقة الهويَّة للمغاربة والجزائريِّين.

بن فليس الذِي أعلن ترشحهُ منذ يناير الماضي للانتخابات الرئاسية في الجزائر، قالَ في تجمع احتضنه المسرح الجهوي عز الدين مجوبي في الجزائر، إنه يعتزمُ إذا ما فازَ في الانتخابات الرئاسية العمل على تجسيد مشروع اندماج مغاربي، يسمح للمواطنين بحرية التنقل ببطاقة التعريف الوطنية، والعمل والإقامة دون ترخيص.

بيدَ أنَّ رئيس الوزراء الجزائرِي الأسبق، المدرك لمثول عائق الصحراء في طريق تطبيع علاقات بلادهِ معَ المغرب، قال إنَّ الدفع قدمًا بالاتحاد المغاربِي الحقيقي، الذِي وصفه بنسرٍ لم يحلق، بسبب مشاكل تعيق دوره، لنْ يتمَّ على حساب ما قالَ إنهُ "شعبٌ صحراويٌّ" يطمحُ إلى تقرير مصيره.

وفيمَا يرَى مراقبُون أنَّ الطريقَ إلى قصرِ المراديَة ليست سالكةً سوى أمام رجلٍ واحد يعانِي وضعًا صحيًّا حرجًا، حذر بن فليس من تزوير الانتخابات الرئاسية المرتقبة في السابع عشر من الشهر الجاري، كما استعبدَ فرضيَّة انسحابه من السباق مبكرا رغم أن "الماطش مبيوع سأخوض اللعب إلى لآخر لحظة" يقول المرشح.

المرشح الذي سبق له أنْ خاض غمار الانتخابات الرئاسيَّة في 2004، وخرج منها بخفَّيْ حنين، أضافَ أن "أفكاره تتعرض للسرقة على غرار مقترح إنشاء صندوق للنساء المطلقات"حتَّى وإنْ كانت الفكرة مطلب اتحاد النساء الجزائريات منذ سنوات.

موازاةً مع ذلك، التزم المترشح "بوضع دستور توافقي" بمشاركة جميع الفعاليات السياسية والاقتصادية والمجتمع المدني خلال السنة الأولى من العهدة الرئاسية القادمة إذا ما جرى انتخابه رئيسا للجمهورية. "ألتزام،في حال انتخابي رئيسا للجمهورية بوضع دستور توافقي ينبثق عن حوار ونقاش مع جميع الفاعلين السياسيين والاقتصاديين والمجتمع المدني للبلاد".

بن فليس أردفَ أن "مشروع الدستور التوافقي سيعرضه على الشعب للتصويت عليه " مبرزا أن "مشروع الدستور الذي سيعمل عليه سيرسى برلمان قوي وتمثلي لعمق الشعب ويجعل منه سيدا قادرا على محاسبة الحكومة وإنشاء لجان التحقيق ومحاسبة الوزراء".

في سياقٍ ذي صلة، تعهدَ المترشح ب"انشاء حكومة وحدة وطنية مفتوحة للجميع، لا تقصي أحدا، تشتغل لمدة ثلاثة أعوام. على أنْ يكون من مهامها الأساسيَّة وقف نهب المال العام". لافتًا إلى أنَّ "الشعب الجزائري يطمحُ اليوم إلى للتغير وبناء دولة عصرية وقوية تكون فيها السيادة للشعب والتنافس في حب الجزائر وخدمة البلاد".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (117)

1 - PureMinded الخميس 10 أبريل 2014 - 05:05
الشعب الصحراوي؟

شفتو المخدرات بتعمل ايه.

هو كذلك مرشح للنظام و لا نعيره اهتماما، الشريف رشيد نكاز حاول الترشح و لكن العسكر المريض فعل به ما نسميه بالدارجة نوض اونوض.
2 - Amine dz الخميس 10 أبريل 2014 - 05:17
كنت ساصوت له و كنت عامل دعاية له في الفيسوبوك ..........لكن لن ترى صوتي و ساقلب صفحتي لمساندة الدمية فرغم انه مولود في المغرب فهو مطيع للجنرال الاماازيغي و لم يتجرا يوم على دكر الموضوع ...........تحيا الدمية المغربية
3 - Rachid الخميس 10 أبريل 2014 - 05:24
كل الشعب الجزائري ضد فكرة فتح الحدود، و في صبر للأراء بعد حادثة إسقاط العلم من السفارة الجزائرية في الرباط كان 92% من المشاركين في إحدى الإذاعات الخاصة المحايدة ( عينة من 5000 مواطن بمختلف مستواهم التعليمي) ضد فكرة فتح الحدود ذلك ضنا منهم أن النظام المغربي يريد السوء بهم

و الحقيقة أن الجزائر لن تستفيد بشيئ واحد من فتح الحدود على عكس المغرب الفائز الرئيسي في القضية

رشيد بوذراع (ناشط في منظمة الوطنية للطلاب الجزائريين)
شكرا هسبرس
4 - youness الخميس 10 أبريل 2014 - 05:29
كل من اراد ان يبدا حملته الانتخابية لابد ان يكون المغرب حاضرا لا يهدي الجيران
5 - samir الخميس 10 أبريل 2014 - 05:36
أتمنى بن فليس أن يكون هو الرئيس للجزائر ,لعل وعسى أن يعترف بالصحراء المغربية,.
6 - sam الخميس 10 أبريل 2014 - 05:43
بن فليس كان رئيس وزراء ولم يفتح الحدود ادا بقيت اللعبة السياسية بين هؤلاء الكهول الوجوه القديمة لن يكون هناك جديد لا مع المغرب ولا في سياسة الجزائر الداخلية يبدو ان الجزائر في طريق تفوية التغيير السلمي للنضام الكهل
7 - وRHITO الخميس 10 أبريل 2014 - 05:52
ادا فتحت الحدود من سيستفيد من من ؟ومن سيشتغل عند من؟ ومن سيهاجر بكتافة الى الآخر؟ أسئلة للتأمل فقط. وعليه ومن أعماق أعماقي لا أريد لهده الحدود أن تفتح ليتنفس بها الجنرالات على حساب الاكتضاض الدي سيعجز خدمات مدننا , متنفس استراتيجي سيحول الأزمة من الجزائر الى المغرب.
لا نريد لهده الحدود أن تفتح ما دام الخبثاء ينادون بشرعية لقيطهم رغم أنه ابن الفراش , والفراش جزائري , كيف لهدا المعتوه أن يحلم بفتح حدود مع جار يعاني ويلات سياسات اولاد فرنسا وهو منهم؟ كيف له أن يتناقض مع مضمون وفلسفة الحدود والجوار والمغرب الكبير؟ عش رجبا ترى عجبا؟
8 - kouki الخميس 10 أبريل 2014 - 06:04
loin du racisme ou de mauvaise intention,moi je suis contre l ouverture des frontières c est pas parce que j aime pas les marocains ou d autres arrières idées mais je ne vois pas la nécessité surtout économiquement l Algérie sera perdante,1 le Maroc est endetté jus-qu au cou,2 le Maroc n a aucune vision socio-économique a long termes concernant des grands projets ou l Algérie peu espéré couvrir certaines faille...,financierement on est tres a laise pour choisir nos partenaire economique.l Algérie a des grands projet en construction hier un satellite 100/100 Algérien, des mégas structures de base en chantier et plein d autres chose.on veut un pays win-win,mais je suis d accord pour qu il facilite le trafic des familles.je ne peu pas espérer une coopération positive et surtout que les 2 pays non pas le même camps.les sociétés étatique marocaines sont géré et exploité par des français et personne ne va nié ca.(travail avec moi comme ami et fais moi les comptes comme ton ennemi).thx
9 - ولد حميدو الخميس 10 أبريل 2014 - 06:09
هدا بن فليس اخطر من بوتفليقة اراد ان يفتح الحدود لادخال البوليزأريو بهويات جزائرية
و الله ما ديرها بالمخزن
هاي هاي يريد فتح الحدود و الدفاع عن المرتزقة
on n a pas le biberon
حتى ولد حميدو عاق بكم
10 - maghribi hor الخميس 10 أبريل 2014 - 06:17
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بنفليس يتعهدُ بفتحِ الحدود مع المغرب إذا فاز برئاسة الجزائر؟ياربي تسمعها منو.تفتح الحدود، وترجع المياه إلى مجارها ،ولكي نتخلص من إهدار الأموال على الأسلحة لا لمصلحة الشعبين وتحل قضيتنا بيده إلى آبغا الله.
11 - tahou الخميس 10 أبريل 2014 - 06:20
Ce n est pas l ouverture des frontieres qe nous voulons mais plutot l ouverture de vos yeux et de vos esprits. je ne sais pas quand nos polititins et nos medias vont arreter d alimenter la haine et l animosite entre nos deux peuples.je suis sur que le maroc et l algerie ont les ressources humaines et natureles pour devenir un pole economique et industriel pas seulement en afrique mais ds le monde.l histoire ne nous pardonnera le temps et les moyens perdus depuis l independance. l histoire moderne nous apprend comment la france et l allemagne ont oublie toutes les folies et tous les desastres commis lors de la 2eme guerre mondiale pour s unir et construire l UE. sommes nous capablrs de faire la meme chose?Oui par le dialogue et par une vraie volonte sincere qui tient compte de l avenir de nos deux pauples vive le maroc vive l algerie vive la mzghreb arabe uni .
12 - حسن فاتح الخميس 10 أبريل 2014 - 06:33
أوروبا هي من تقرر فتح الحدود وليس الجزائر والمغرب ففتح الحدود يعد ضربة موجعة خاصة لاسبانيا وفرنسا وبقية الدول عامة ولاكن يبقى الحلم قائما ربما ستفتح الحدود عند ظهور المهدي المنتظر الذي سيوحد الأمة المسلمة والمؤمنة أما الآن لا رئيس ولا ملك ولا أحد يستطيع فعل ذلك لأن في مصلحة الكفار التعامل مع العرب فرد فرد تطبيقا مصطلح فرق تسد تخيلوا لو كان هناك المغرب الكبير بعملة واحدة وسياسة متحدة لكانت أوروبا تركع لافريقيا البترول والفوسفاط في أيدينا والغاز في أيدي روسيا كل مؤشرات الحياة خارج أراضي الكفار ومع ذلك هم من يمتلكها لأنهم يسطرون بعقولهم وليس ببطونهم
13 - clandestino الخميس 10 أبريل 2014 - 06:34
عوالين على هاذ الجزائر تحل الحدود بحال الا تقول الدانمارك....مازال هاذ الجيل الجديد ما شافهم. كون تجي عليا انا نبني صور...مغاربة والله تا ناس نيااا سولو ناس الشرق .
14 - [email protected] الخميس 10 أبريل 2014 - 06:38
بقضل قيادة صاحبي الجلالة محمد6الحكيمة ومباركة الشعب المغربي قاطبتا تحول المغرب من الدولة الرصاص مسكوب وجمر الى الدولة المؤسسات والديمقراطية والتي قبلنها بها جميع ،من الطبيعي ان يتفطنى الأخوى الجزائر بأن مستقبلهم مع المغرب والمغرب العربي وليس بمؤامرت وتفرقة وتقصيم بل الإتحاد الدول5،والمستفيد في نظري ليس المغرب لوحده كما يزعم النظام الجزائري بل الجزائر نفسها بخبرات وتراكم الإنجزات في إطلاق اوراش الكبرى بل جميع الدول المنطقة
15 - اعقائلي محمد الخميس 10 أبريل 2014 - 06:46
نتمنى فتح الحدود البريه بين الشعبين المغربي والجزائري الذي عانو هده المدة عشرين سنة نحن اخوة بين الشعبين
16 - Plombier الخميس 10 أبريل 2014 - 06:58
Les frontières vont rester fermer puisque vous n'allez pas gagné, et c'est mieux comme ça tant que la vieille marmite militaire avec sa soupe acidulée est toujours en place
17 - wydadi الخميس 10 أبريل 2014 - 07:12
عندما يرى الفلّاح الجزائري الرّياح قادمة من جهة الغرب حاملة سُحُب الأطلسي ،يستبشر خيراً ب"رياح الموغريب" و ما تحمله له من أمطار الخير و البركة . هنا في المغرب، نُسمّي الرّياح لقادمة من الشّرق ب "الشّركي" رياح لا يمكن إلّا أن تحمل زوابع رملية قادمة من الصّحراء الكبرى بطن الجزائر المنتفخ والحامل لجنين عاقّ إسمه "طوارق" . سبحان الله، حتّى المكوّنات البيئية في المنطقة تُعامل بنفس المنطق الجاحد! فعلا، الإنسان إبن بيئته.
18 - ali meknes الخميس 10 أبريل 2014 - 07:16
ماذا تقصد بالشعب الصحراوي هل شعب صحراء أدرار أم ساورة أم تمنراسيت تتكلمون أيها اﻷغبياء كأنكم ليس لديكم صحراء قرروا أنتم مصير صحرائكم التي هي في اﻷصل مغربية و بعد ذلك يقرر المغرب
19 - مغربي حر الخميس 10 أبريل 2014 - 07:25
و انا أقول للسيد بنفليس وأنصحه أن ينسحب من تلك المهزلة ﻷن نتائجها معروفة مسبقا ومجرد(عكر على الخنونة)
20 - المهدي الخميس 10 أبريل 2014 - 07:27
بنفليس، لويزة حنون، كل المرشحين يعدون بفتح الحدود مع المغرب إذا فازوا في الإنتخابات، ماذا يعني ذالك ؟ إنها أغلى أمنية يتمنى الشعب الجزائري أن تتحقق، وتوظيفها في حملة الإنتخابات الرئاسية تعكس مدى إفلاس النظام الحالي ومدى ارتباط الشعب الجزائري الشقيق بإخوانه المغاربة ، لا دخل لنا في الشأن الجزائري الداخلي لكن هذا لا يمنع من أن نتمنى تغييرا للأفضل وقيادة جديدة تعمل على وأد أسباب التفرقة وإنعاش الجسم المغاربي الذي أدخله سم أفاعي المرادية في غيبوبة ، وفق الله كل من يسعى إلى مد هذا الجسم بالترياق لما فيه خير الشعبين .
21 - le marocain الخميس 10 أبريل 2014 - 07:29
Je dirai à ce candidat,si vous arrivez à faire,ou à tenir vos promesses,vous serez un Prophéte dans la nouvelle Algérie.Faire sortir le pays de ses marasmes est une aubaine pour toute l'Afrique du Nord.Je ne sais un politicien,mais un Maghribin. Notre Afrique du Nord a perdu un demi siécle de progrés.Que ce candidat sache qu'il y a des intrus qui perturbent les relations des 3 pays,et marginalisant les 2 autres(Mauritanie,Libye)
Alors renforcant nos efforts pour construire cette Afrique des 5 pays,et faisant renaître le Maghreb Arabe,afin de faire sortir nos citoyens de la précarité,car une main n'applaudie pas.5 pays feront une force pour une population de plus de 100 millions d'âmes.Nous avons une jeunesse forte,instruites,qui méritent d'être utilisées pour faire sortir notre continent de sa faiblesse0
Alors.
,M.Le candidat,si vous tenez vos promesses,il y aur un espoir dans cette Afrique du Nord.(On éspère)publiez svp
22 - Rachid الخميس 10 أبريل 2014 - 07:32
كلهم يريدون ربح الانتخابات بورقة فتح الحدود مع المغرب وهادا يدل على شيء واحد هو ان الشعب الجزاءري يريد باي تمن ان تفتح الحدود أتمنى ان تتحقق أمنياتهم لأنهم يعرفون جيدا انهم في حاجة ماسة للمغرب لان كل واحد منا يكمل الاخر حظا وفيرا لهاوءلاء المرشحين
23 - Majid الخميس 10 أبريل 2014 - 07:51
دليل على أن الشعب الجزائر ي يحبنا تعهد بفتح الحدود ليس كهولندا تعهد مع الشعب لطردنا دليل على الكراهية
24 - Moroccan الخميس 10 أبريل 2014 - 07:52
Who asked you to open it man ?PLEASE for love of ALLAH just leave morocco and Moroccans alone .
25 - تودغى الخميس 10 أبريل 2014 - 08:00
اوﻻ لن تكون رئيسا للجزائر فاﻻمر حسم فيه لصالح بوتفليقة.وما ترشح اﻷخرين اﻻ در للرماد في العيون لتوهيم الشعب الجزائري قبل غيره ان بوتفليقة تم انتخابه بشكل ديموقراطي.
ثانيا ان اصرار المغرب على فتح الحدود ليس اﻻ مراعاة منه للروابط التاريخية والعﻻقات اﻹجتماعية بين الشعبيين.ولن يكون ذالك ابدا على حساب المغرب والتطاول على مدنه وقراه.
تالتا بما ان بنفليس وضع فتح الحدود في صلب حملته اﻹنتخابية فهذا طموح غالبية الشعب الجزائري المعاكس من دكتاتورية العسكر اللذي يتحكم في اللعبة؛كل اللعبة في الجزائر 
26 - nassim الخميس 10 أبريل 2014 - 08:05
Rien que pour ça il sera pas élus, car l'armée et le peuple algerien ne veulent pas l'ouverture de la frontière, nous les algeriens on a pas la mémoire courte, en 1994 on été tous seul contre le terrorisme , ni ami ni voisin ni frère, aujourdhui le maroc veut ouvrir ses frontière rien que pour ses propres raisons économique catastrophique. on veut des relations qui sont mutualise avec la confiance et non pas avec interet d'un seul coté, si vous me donné une seule raison pour laquelle on va gagné nous les algeriens d'ouvrir la frontière?. merci hespress
27 - asafou الخميس 10 أبريل 2014 - 08:11
اتمنى ان لا تفوز كي لا تفتح الحدود ( الباب لي اجي منوالبرد خليه مسدود احسن)
28 - عابر سبيل الخميس 10 أبريل 2014 - 08:12
محسسينا بلي هد الجزائر هيا كندا راه المغرب صبح حسن مليون مرة ' لا نريد فتح الحدود ولا بمشاكلهم الداخليه يعومو بحرهم
29 - ccv الخميس 10 أبريل 2014 - 08:12
on a pas besoin de vous les barigos et n oublier pas l expulsion de nos fraires pendant la fete de l aid
30 - العرايشي الخميس 10 أبريل 2014 - 08:25
مازال هناك جزائريِّين يحبون الخير والازدهار لاخوانهم من الجزاءر والمغرب عكس الجنرالات الجزائريِّين الملهثين وراء الثروة تاركين الشعب يعاني الفقر و الظلم رغم ثرواة النفط المصروفة على السلاح
حكم العسكر لا خير فيه و الدليل سنوات حكم بوتفليقة ومهزلة ترشح السيسي في مصر رغم ما رتكبه من القتل في حق الشعب
الاتحاد قوة ايها المسلمين
31 - عزيز ايت امحند الخميس 10 أبريل 2014 - 08:29
المستفيذ الاول من فتح الحدود البرية بين المغرب والجزأئر بدون قيود هو الشعب الجزأئري
لان الجزأئر تعاني من عدم الاكتفاء الذأتي في اللحوم والفلاحة رغم قوتها اقتصاديا لانها تتوفر على مواد الطاقة وعدة معادن.
32 - enarque الخميس 10 أبريل 2014 - 08:30
كفى ذرا للرماد في العيون، بن فليس، بو تفليقة..هذا الرئيس او ذاك كلشي كيف كيف .. نحن نعلم من يحكم في الجزائر: شردمة المرتزقة من الجنرالات.صافي سالينا..
33 - خالد الخميس 10 أبريل 2014 - 08:32
فتحِ الحدود مع المغرب أو كيف تخسر الانتخابات في الجزائر!! و أخيرا سقط القناع، كنت متأكدا أن هناك مسرحية تُلْعّبُُ على شعب الجزائر هدفها إبقاء بوتفليقة فوق الكرسي بمشاركة بن فليس، وهاهوبن فليس يمنح العهدة الرابعة لجلالته الملك بوتفليقة. كيف يعد بفتح الحدود وهو يعلم علم اليقين أن غالبية الفقاقير ضد هذه الفكرة و يؤمنون أن المغرب عدو لهم يحسدهم على البطاطس ويحسدهم على الغاز اللذي تنام أمواله في حسابات خاصة في سويسرا و غيرها، والمغرب هو سبب كل مشاكلهم الإستعمار الجفاف الإرهاب مرض بوتفليقة حتى البق!!! فكل هذا من ورائه المخزن. اللهم إهدنا
34 - Ayoub الخميس 10 أبريل 2014 - 08:33
النتائج محسومة سلفا .. حكومة الغش و جنرالات التزوير ..
عاش المغرب
35 - med الخميس 10 أبريل 2014 - 08:36
يتضح من خلال. وعود بعض المترشحين الجزائرين للرئاسة بفتح الحدود من المغرب أن النسبة الكبيرة من الشعب الجزائري الشقيق يطمحون لذلك . ويريد المتنافسين كسب تأييدهم ونحن نتمنا لهم النجاح إن كانوا صادقين في وعودهم.
36 - عبدالرحمان الخميس 10 أبريل 2014 - 08:48
ولكن سياسته تجاه الصحراء لن تتغير حتى ولو نجح فقد سبق أن أعلن هذا في ولية تندوف
37 - ابو شامل الخميس 10 أبريل 2014 - 08:50
اذا كان بن فليس تفوه بهذا الكلام فإنه حكم على نفسه بالسقوط المبكر
38 - marocain الخميس 10 أبريل 2014 - 08:53
الجزائر تقتني طائرة هيليكوبتر لرئيس ليبيريا بأموال الفقاقير مقابل اعترافه بالبوليساريو

أضيف في 03 أبريل

فجرت مجلة "لوبوان" الفرنسية في عددها لهذا الاسبوع فضيحة مدوية اذ اوضحت ان الجزائر اقتنت طائرة هيليكوبتر لرئيس ليبيريا صامويل دو مقابل اعترافه بالبوليساريو.

المجلة نقلت شهادة عن تاجر الاسلحة بيرنار شيسل تدخل فيها في هذا الملف، اذ اوضح ان مسؤول عسكري جزائري طلب منه الضغط على صديقه الرئيس الليبيري.
واوضح ان صاموئيل دو طلب طائرة نظير اعترافه بالبوليساريو واضاف ان الجزائر في الاخير دفعت بطريقة ملتوية، اذ منحت شركة المحروقات "صوناتراك" الجزائرية لليبيريا عشرة الاف طن من البترول وهذه الاخيرة باعته الى شركة طوطال الفرنسية وبدورها باعته الى شركة ايطالية لتكرير البترول.


مجلة "لوبوان" الفرنسية
39 - mbarek الخميس 10 أبريل 2014 - 08:58
فتح الحدود البرية ليست بالسهلة ،لأن الشعب المغربي يريد صلحا كاملا يعانق الأخ أخوه والقلوب سليمة ،ولن يتم ذلك إلا بعلاج جميع العلل المزمنة التي تعكر صفو الود والمحبة ،والتي إن لم تعالج تبقى سببا للوجع ونعود إلى تكرير المآسي ،نتمنى أن يجد الوطن المجاور طريقه ،وينجيه من الفتن، أما نحن فنجد راحتنا على حالنا هكذا.
40 - مغربي من سويسرا الخميس 10 أبريل 2014 - 09:03
بنفليس هذا رجل من الاوراس من الشاوية الاحرار من مدينة باتنة ومن عائلة معروفة كما نقول عائلة... لاباس عليهم... ميسورين ليس همه الوصول للسلطة من اجل المنصب والمال لكن يريد ان يدفع بالبلاد نحو التقدم والرقي واعادة مافسد في السابق والناس من هذه المنطقة معروفين بالقوة وعزة النفس والدفاع عن الوطن انا اظن ان فاز هذا الرجل سوف ترى الجزائر الخير على وجهه.
41 - abdoulah الخميس 10 أبريل 2014 - 09:10
لو فاز من فاز في إنتخابات الجزائر فلا أرى أيّ إنعكاس إيجابي سيقع على مستوى العلاقات المغربيّة الجزائريّة . فالحكّام الحقيقيّون لدولة الجزائر هم الجنرالات والكلمة العليا في يد الجيش ، وطالما أنّ الجزائر لم ترتقي بعد لمستوى الدّولة المدنيّة فإنّ حال العلاقات سيزيد في تعميق توحّد الجزائر وإنعزالها عن بقيّة العالم وكذلك سيزيد من معانات الشّعب الجزائريّ أوّلاً وشعوب المنطقة ثانياً لأن الجزائر ستُصبح غائبتاً كلّياًّ عن السّاحة الإقليميّة والدّوليّة .
42 - maghribi الخميس 10 أبريل 2014 - 09:13
كيف يمكن ان يتعهد بشىء في حالة فوزه, و نتيجة الانتخابات معروفة سلفا, و فشل عدة مرات في الفوز فيها بسبب التزوير.
بوتفليقة سيفوز في الانتخابات بفضل التزوير و سيبقى في بيته حتى يموت في حين ستسير الجزائر من طرف مافيا اتباعه.
43 - amagous الخميس 10 أبريل 2014 - 09:17
Les marocains doivent etre vigilants et n'accorder aucune credibilité aux algeriens car en algerie il ya une constance:affaiblir le maroc et prendre le leadership
44 - حسن جديدي الخميس 10 أبريل 2014 - 09:21
لن تفتح الحدود ما دام النظام الجزائري تتحكم فيه المؤسسة العسكرية. ومن تعدى ذلك سيقع له ما وقع للرئيس الراحل بوضياف.
45 - La vérité الخميس 10 أبريل 2014 - 09:24
Honnêtement l ouverture des frontières serait une catastrophe pour les deux pays
Je pense qu il vaut mieux les garder ferme le temps que les deux pays maîtrisent la situation interne notamment en matière de la sécurité
Le Maroc n a rien a gagner de l ouverture des frontières
46 - راشدي من وجدة الخميس 10 أبريل 2014 - 09:32
لاحول و لا قوة الا بالله العلي العظيم.
الشعب الجزائري الشقيق محاصر من كل الجهات...
1) ممنوع عليه صلة الرحم مع اشقائه المغاربة.
2)ممنوع عليه انتخابات رئاسية نزيهة.
3)ممنوع عليه التمتع بنظام ديمقراطي حقيقي و برئيس مدني منتخب ديمقراطيا
الشعبان الشقيقان المغربي و الجزائري ندما على اخراج المستعمر الفرنسي من الجزائر لان المستعمر الحقيقي هو الذي فرض سيطرته على الجزائر و خيراتها منذ سنة 1962 الى يومنا هذا.
47 - Morocco the best my blad الخميس 10 أبريل 2014 - 09:33
في الحقيقة أقول للشعب الجزائري مرحبا و أهلا بكم في كل وقت نحن إخوة ! من القلب !!!
لكن لن نقبل بفتح الحدود مع الجزائر ؛ لأنه سوف يصبح المغرب قنطرة عبور للحبوب المهلوسة و المخذرات ....إلخ و كذلك بلد خراب و دمار ! كما أصبحت الآن تونس تعاني من كثرة المهاجرون الجزائريون... و جعلوا من تونس بلد الإستقرار بعدما فتحت الحدود بينهما .
48 - hafid الخميس 10 أبريل 2014 - 09:41
mr ali benflis,le probleme entre le maroc,et l'algérie n'est pas l'ouverture des frontieres,entre les deux pays,que le maroc a d'ailleur fermer lui meme en1994..les véritables et seul problemes,reste ceux des marocains sahraouis séquéstré a tindouf,sans aucun recenssement avec d'autres mercenaires,de défenrente nationalité,sous de faut prétextes indépendantiste,constituez en une république arab sahraoui,pour la création d'un état au sud du maroc état,qui n'a jamais éxisté dans notre histoire,comme tous les maghrébins le savent..le deuxiemes et dernier probleme,et celui des térritoires oriental encors colonisé par l'algérie,comme par éxemples tindouf,béchar,et autres térritoires dans nos frontieres oriental..une fois ses problemes régler,rien ne nous empécheras plus,de fairent de notre maghreb une puissance régional,africaine,et voisine de l'europe..bien sur,que cela reste un grand reve, que seul es dirigeants algérien bloquent,depuis plus de 50ans,sous de faux principes idéologiques
49 - حمودة الخميس 10 أبريل 2014 - 09:47
معروف عن حكام الجزائر خبرتهم في التلاعب وتزييف الحقائق..وأخاف أن تكون قضية (بوتفليقة) وعهدته الرابعة ما هي إلا وسيلة لتحريك الشارع الجزائري ضد بوتفيقة والعهدة الرابعة...والسماح بمرور وجه آخر...وهو ما وقع بالفعل..وفي الأخير..ينسحب بوتفليقة (الدي لا يعلم أصلا ما يجري حوله)..ليقول الحكام أنهم خضعوا لمطالب الشعب... ويتولى الأمر (بنفليس) أو غيره وهم جزء من النظام الجنرالاتي المنتفع والماسك بزمام الأمور... لا أقل ولا أكثر..لتستمر نفس الألعوبة والخاسر الأكبر هو الشعب الجزائري الشقيق.....ة.
50 - معلق الخميس 10 أبريل 2014 - 09:50
حتى تراد أو نسميوها.إتقي شر من أحسنت إليه لماذا هذا التطاحن والصراع لوكانت الحدود ستفتح لفتحت من زمان دعوها مقفولة فالحال سيبقى كما هو عليه الغني يزداد غنى والفقير يسبح فب الفقر والحمد لله.
51 - Hassan الخميس 10 أبريل 2014 - 09:54
Salut,
Et nous, nous disons que le sahara est notre point majore pour n'importe quelle relation avec n'importe qui. Vous voulez un maghreb uni alors lachez vous votre aide au "poligario"je ne pense pas que tu poura faire ca parceque: ce n'ai pas le president qui comonde mais les genereaux./
Tu poura toujours venir vivre entre nous si un jour on vous chasse de votre"pays
Pays-bas
52 - med الخميس 10 أبريل 2014 - 10:08
أنا أرى أن فتح الحدود لا يخدم الجزائر .
لأن الجزائر كنظام اقتصادي لن يتماشا مع نظيره المغربي
المغرب أكثر جذبا للسياح الجزائريين و العكس غير صحيح للجزائر لأن المغرب يرتكز اقتصاده على الخدمات و السياحة و الفلاحة و أكثر أمنا
في هذا الحال المغرب مستفيد أكثر
الجانب الثاني الذي لا يخدم الجزائر (أو بالأحرى النظام) في حال دخول الجزائريين إلى المغرب سوف يغيرون مواقفهم اتجاه المغرب لأن النظام الجزائري يسوق صورة بشعة عن المغرب
53 - Gardez les frontieres ferme. الخميس 10 أبريل 2014 - 10:29
Svp ,gardez les frontieres fermer ,la vicoire de la selection algerienne est base par ouvrire les frontieres avec nous?c est quoi le concept de ces elections,a chaque fois un cadidat algerien s exprime d ouvrire les frontieres terreste avec le Maroc a condition une ils arrivent au pouvoire,donc le Maroc est inclut dans ces elections ,et wa daba ils vont dire le Maroc est l obstacle de ces elections,le roi Hassan 2 ALLAH yarhamou a fermer les portes alors on doit pas le desobeir,il y a l avion c est deja bcp.
54 - mohammadine الخميس 10 أبريل 2014 - 10:31
BenFlis assume le role que les decideurs algeriens lui ont confié .etre le lievre de BOUTEF .c est des elections à la tunisienne à l epoque de Benali Alharib.
et je crois meme linteligencia algerienne joue le meme role.
En tout cas cest l epoque du virtuel pourquoi ne pas avoir un president virtuel!!!!!
55 - مغربي حر الخميس 10 أبريل 2014 - 10:34
الم أقل لكم الشعب الجزائري والمغربي إخوة. بختصار تحية للشعبين الجزائري والمغربي
خسئتم أيها الجنرالات الجزائريين المخدوليين المعتوهين المتشردين.
نتمنى الفوز لبنفليس ومن يريد صلة الرحم مع المغرب
56 - aime le maroc ou quitte le الخميس 10 أبريل 2014 - 10:43
au no 27 on dirai le discourt de boutef pour son 1 er mandat ca se voit t as bien appris ta lecon et qui te dit que les marocains veulent ouvrir les frontieres on n a pas besoin
57 - نورا المغربية بزااااااف الخميس 10 أبريل 2014 - 10:51
من قال لكم اننا نريد فتح حدودنا معكم ؟
58 - عابر الخميس 10 أبريل 2014 - 10:52
لو لم تكن جميع المؤشرات تظهر ان هناك نتائح مطبوخة لاجل عهدة رابعة، لكنت تيقنت ان هؤلﻻء الدين يعدون فتح الحدود، ؛ لحسبت انه لاجل ربح اصوات المهاجرين المقيمين بالمغرب و اوروبا...لكن ستظهر النتائج و كان حتى من هم بالمغرب قد يكونوا كلهم لفائدة ابقاء الحدود مسدودة، و كانهم يقضلون الطائرة و تداكرها المكلفة....
59 - Ahmed الخميس 10 أبريل 2014 - 11:15
je ne comprends pas pourquoi le Maroc insiste sur l'ouverture des frontières , je ne crois pas que ce sera bénéfique pour le Maroc au contraire toutes les entreprises installées au Maroc vont aller en Algérie ou le cout de l'energie est inférieur et la main d'oeuvre bon marché . ils sont entrain de mendier une ouverture des frontières qui va penaliser notre économie ,si on ajoute a cela le droit de travail pour tous les Maghrebins au Maroc alors le Maroc est perdant a coup sur vu le taux inférieur des diplomés Marocains en comparaison avec les algériens et les tunisiens alors le Maroc .donc nos officiels court dèrrière un mirage au lieu de consolider la position et se tourner davantage vers l'afrique l'europe et les pays emergents, former davantages d'ingénieurs, Medcins et autres profils scientifiques et moins de profils inutiles .
60 - عزوز الخميس 10 أبريل 2014 - 11:26
علي بن فليس و لويزة حنون و آخرون يعدون الشعب الجزائري الشقيق بفتح الحدود في حال فوزهم في الانتخابات المقبلة لأنهم يعلمون علم اليقين بأن الشعب الجزائري يكنون كل التقدير و الاحترام لأشقائهم المغاربة و لملكنا المنصور بالله الا القليل منهم لدالك يلعبون بهده الورقة ليصوتون عليهم
61 - نور من المغرب الشقيق الخميس 10 أبريل 2014 - 11:28
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد: لا تكن متشائما وكن متفائلا لا تنظر الى فكرة فتح الحدود من الزاوية المغلقة لعل ذلك يعود بالنصر للأمة العربية قاطبة ان الله يحدث بعد ذلك أمرا ويقول الحق سبحانه في محكم كتابه العزيز :بسم الله الرحمان الرحيم (ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين&ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه وأي حميم )صدق الحق المبين.
62 - وجهان لعملة واحدة!!! الخميس 10 أبريل 2014 - 11:31
ابن فليس وبوتفليقة وجهان لعملة واحدة!فكلاهماتربياوترعرعا في حضن النظام وكلامارسا وتسلما المسؤلية فابن فليس كان الرجل 2في هرم السلطة بعد بوتفليقة وفي فترتهم تلك ارتكبت 'مجازراقتصادية'جرائم سلب ونهب وسرقات لازالت تبعاتهاحتى اليوم(تواطؤبين الرؤوس الكبرى وبروز بورجوازية من رحم النظام بسبب الإختلاسات والتسترعليها/الخليفة/سوناطرك /شكيب..)ف''الدولة العميقة ''في الأنظمة العربية(تونس/مصرنموذج)كل ماتسمح به هوتبادل الأدوارفقط واللعب داخل الرقعة المسموح بهافقط والكلام المعسول للشعب...أماالإشارات المطمئنة للمغرب فهي مجرد دعاية انتخابية موجهة لسكان الغرب الجزائري (وسبقته لويزة لنفس الغرض) وبعث برسائل تطمين جادة لناهبي المال وكل الذين تحول حولهم شبهات الفساد(لم ات للإنتقام..) أما مشكل الصحراء فمن الوهم السياسي تصور حله بيد المنطقة إنهاأذاة تمتلك خيوطها الدول الكبرى ولايمكنهاالتفريط بها(مثل إيران والخليج استنزاف ميزانيات المنطقة)والغرب أيضاليس من صالحه بروزتكتلات أخرى ...
63 - adrej الخميس 10 أبريل 2014 - 11:35
ليس في القنافذ أملس يا حبيبي. الجزائر نضاما و شعبا لا يشرفنا التعامل معهم فلكي تفتح الحدود لابد من إستشارة الشعب المغربي في استفثاء يوضح القبول من عدمه.
64 - sanaa-ilyas الخميس 10 أبريل 2014 - 11:53
من قال لك نحن نريد فتح الحدود بين المغرب والجزائر، ويحيى المغرب والصحراء دائما مغربية
65 - jabir الخميس 10 أبريل 2014 - 11:54
ليت الاستعمار يعود يوما # لاخبره بما

فعله الاستقلال فينا
66 - أمينة الجزائرية الخميس 10 أبريل 2014 - 12:09
لنورا المغربية بزاف رقم 58، يا عزيزتي ومن قال لك نحن نريدها، يا أختي أنت والإخوة معك الذين يقولون أن الجزائريين سيتدفقون على المغرب، هل تعلمي أن الجزائريين يعيشون 1000 مرة أفضل منكم، ابحثي عن مؤشرات التنمية في البلدين والمستوى المعيشي الجزائر في المرتبة 75 والمغرب 91، نسبة الأمية في الجزائر 23 أما المغرب 46 في المائة، عدد الطلبة الجامعيين مليونين و500 ألف أما المغرب 600 ألف، والله لو تدخلين للجزائر ستتفاجئي، هل تعلمي بأن الجزائر البلد الوحيد الذي يوزع السكن مجاني، وفي الجامعة التعليم والأكل والمبيت مجاني، وكل شيء مدعم في الجزائر، الجزائر تحتل المرتبة الثالثة من الدول الأقل غلاء في العالم بعد دمشق والسعودية،...أريد أن أطمأن المغاربة من يتخوفون من فتح الحدود، أولا الحدود لن تفتح لأنها ليست بيد الرئيس، ثانيا لا تخافو حتى لو فتحت لن نأتي عندكم ولن نتدفق عندكم كما تقولون، وهل تدفق الجزائريون عندكم في التسعينات قبل غلق الحدود رغم أننا كنا نعاني مشاكل سياسية، أما اليوم الحمد لله الكل يعمل ومن لا يعمل لديه منحة ، ومن تجدينهم يشتكون هؤلاء الشباب لا يريدون العمل وكسلاء ويريدون كل شيء مجاني.
67 - hassan الخميس 10 أبريل 2014 - 12:18
moi je suis contre l ouverture de la frontiere en aura toujours des problèmes avec eux parce qu ils ne sont pas ouvert vers le monde c est mieux de construire un mur de beton de 1OOO METRE de hauteur comme ca en vis tranquillement en n a pas besoin de voisinage ennemis vive le roi du maroc et les marocains
68 - ana الخميس 10 أبريل 2014 - 12:38
فتح الحدود معناه ان حلم المغرب العربى سيتحقق و لاكن هل تعتقدون ان ستحب أن يكون هناك مغرب عربى موحد ....بالطبع لا و ستستخدم أبنائها الدين يحبون فرنسا اكتر من الفرنسيين انفسهم كما قال شارل ديجول
69 - رضوان المغربي حتى النخاع الخميس 10 أبريل 2014 - 12:39
نتمنى ذلك من صميم القلب، ولكن لم يذكر أي مترشح مسألة إحصاء المحتجزين بتندوف.
70 - المهدي الخميس 10 أبريل 2014 - 12:43
إلى أمينة الجزائرية لا تكثري من التباهي ، فحتى أن كنتم تقدمون الأكل مجانا في الجامعات فإنه بدون ملح ، لن أصف لك المغرب ففخامة الإسم تكفي.
71 - محسن ، الجزائر الخميس 10 أبريل 2014 - 12:59
للذين يقولون أنه الجزائريين سوف يفتعلون لنا المشاكل وكذا وكذا، هل للمغاربة عقل يفكرون به، لماذا تونس لم تغلق حدودها حتى في التسعينات لما كان الإرهاب والسلاح يعم الجزائر ورغم ذلك الجزائريين لم يتدفق الجزائريون على تونس ولم نؤذي التونسيين ولا يوم،يا ناس مشكلتنا مع نظامنا وليس مع الجيران، وحتى لو فتحت الحدود والله لن يتأذى المغرب بشيء، اسألو التونسيون رغم زيارة مليون ونصف من الجزائريين لتونس كل عام، إلا أنه لم يعتدي ولا واحد على هذا البلد الشقيق، وكذالك يكون نفس الشيءبالنسبة للمغرب،أما من يقول أن الجزائريين سيأتون بلهفة للمغرب،هل سمعت يوما الجزائريون يشحتون عند الناس،وخصوصا عندكم لأننا نعلم أنكم تكرهوننا بشدة، لن يأتي عندكم أحد ما عدا من له عائلة هناك،رغم أن المغرب هو من سيستفيد من فتح الحدود لأنه كل شيء عندنا رخيس الثمن ما عدا بعض المواد الفلاحية،...نحن أيضا لا نريد فتح الحدود إطلاقا مع بلد المخدرات، سنغرق أكثر في المخدرات، الآن تدخل الأطنان كل عام ولو فتحت الحدود ستدخل عشرات الأطنان، وسيغرق المخزن شبابنا في المحرمات ضف إلى ذلك السحر والدعارة وغيرها من الآفات الموجودة هناك، لا نريد
72 - عبد الحفيظ الخميس 10 أبريل 2014 - 13:02
"شعبٌ صحراويٌّ" يطمحُ إلى تقرير مصيره.
هذا هو جوهر الموضوع ، وقد يدفع بن فليس الى الحرب لا الى فتح الحدود
إنه يمزح ، الأمر أكبر منه ، على كل يوصف في الجزائر ضمن دوائر ضيقة
بمرشح فرنسا .
73 - بنت البلاد الخميس 10 أبريل 2014 - 13:02
المغاربة لا يحقدون على الجزائريين ونعتبرهم اخوة لنا و نتمنى لهم كل خير لكن نحن ضد فتح الحدود كفانا ما نحصل عليه من ويلات المخدرات والقرقوبي الدي يأتينا من الجزائر الشقيقة وبسببه كثرت عندنا الجرائم الشنيعة كل هدا يحصل والحدود مغلوقة فما بالك ادا فتحت الحدود وكما يقول المثل ما فرق الله الريوس غير ترتاح مابغيناش فتح الحدود واللي بغى يجي لعندنا ما رحبا به ولكن عن طريق الطائرة ومع اجبارية الباسبور وربما حتى الفيزا الى اقتضى الحال والعكس صحيح
74 - hafid الخميس 10 أبريل 2014 - 13:12
peut etre que je reve,mais rien ne peut m'empéchez de révé.j'aurais tellement aimé enttendre,dire par un candidat a la prochaine election présidentiel,de l'algérie,dire la vérité au peuple algérien,toute la vérité,sur l'importance,que doivent représentez les relations entre les deux pays dans l'intéret de leur deux peuple,et reconnaitre les érreures commises pars les anciens dirigeants algérien,depuis leur indépendance,part le faite de vouloir faire du maroc une républic populaire,a la place de leur bien aimé monarchie alaouite,et,qu'aulieu de recnnaitre leur non réussite de la création de celle-ci,crée,sur leur propre térritoire,une républic fantome de mercenaires,qu'ils armes,et finance pars des milliards,pour partager le maroc en deux états.il faut que le peuple algériens,sachent toutes la vérité sur toutes l'énergies algérienne dépensez pars ses anciens dirigeants,sans aucunes utilité pour leur pays,et,que,si cela n'est pas dénnoncé par les futures candidats,par qui le sera t'il?M
75 - عبدو الخميس 10 أبريل 2014 - 13:12
ما كنت لاعلق ولكن اضطررت لاكتب هذا التعليق المختصر من تكون الجزائر حتى يسعى المغرب لفتح الحدود معها فالمغرب بدون بترول وبقيادة ملكه الهمام والحكيم والمتسامح مع كل من اساء له ولبلده ان يجعل من المغرب بلدا ناميا فيه مدن تضاهي المدن العالمية كمراكش الوجهة السياحية رقم واحد في افريقا ضف على ذلك منتجعات سياحية ومساجد يشهد لها التاريخ وموانئ وفنادق مصنفة في كل مدينة واللا ئحة طويلة. يا من تتكلمون على فتح الحدود المغرب لا يطمع في خيرات الجزائر نسال الله ان يزيدكم من فضله ولكن يجب ان تظهر عليكم هذه النعم كدول الخليج مثلا وليس كليييا في عهد القذافي . الله يفرح لما تظهر نعمه على عباده ولكن ما دام حكامكم متعنتون ولا حكمة لهم في تدبير شؤون بلدهم فاتظروا بوتفليقة حتى يستفيق ويتم الاصلاحات التي بداها لما كان معافا نعم انتظروا
76 - سعيد الــمـــجــدوب الخميس 10 أبريل 2014 - 13:17
هذا هو المرشح الرسمي للنظام في الجزائر أما بوتفريقة فليس الا ارنب في سباق الأنتخابات المزورة اصلا ..... سيحتكموا الى الــــدور الثــــاني و بعدها سيفوز بن فليس.... لتكتمل المسرحية الجزائرية بنجاح النظام في تمرير إرادته تحت تصفيق الجمهور و الملاحظين الدوليين ...؟؟؟؟
مبروك.. مـــبــروك للرئيس بن فـــليس مسبقا ....
المجدوب
77 - حميد كرم الخميس 10 أبريل 2014 - 13:18
كيف يفتح لكم المغرب حدوده وكلامكم ايها المرشحون كله سموم /المخدرات . الشعب الوهمي لتقرير مصيره . . ./ ليس هناك ممثل عفوا مرشح قال كلاما جميلا عن المغرب بل كل همه الفوز بالرئاسة بالرغم بأن الكل يعرف بأن هذه مجرد مسرحية يمثلها (5) ارانب السباق لرمي الرماد على المتفرجين عفوا على . . ./ للقول بأن هناك ديمقوراطية وسيفوز الملك الحالي بنسبة 54% لكي يعطوا مصداقية للانتخابات بعد التزوير بالفعل .والشئ الذي اريد معرفته والمرجوا من القراء أن يجيبوا عن سؤالي المحير هل المغرب ضيعة جزارية لها باب يفتحها الجزئريون وقت ما يريدون ولكن فهمت بأنهم نسوا بأن المغاربة لن يشترو لانهم عندما يريدون معاداة المغرب فإنهم م يشترون ضعاف الانفس /ليبيريا وقصة الهيلوكوبتير و. . . /باموال الشعب وأحيرا اريد من المغرب بأن لا يجر الى الكلام المعسول لفتح الحدود الا بعد اعتراف الجزائر بمغربية الصحراء والتفاوض عن الاراضي التي اعطتهم اياهم فرنسا
78 - bafilal الخميس 10 أبريل 2014 - 13:23
بعد السلام.الشعارات و الوعود الانتخابية التي لا يفي بها المتنافسون للضفر باموال الشعوب والدول.التسويف...اما بالنسبةللحدود ففتحهايعدأكبرخطء ستقوم به الدولتين. لأن فرنساومخابراتها ‏ستوقع بينهما..وسيتم اغلاقها من جديد..الا تعلمون ان اتحاد الجزائر و المغرب سيأدي الى انهيار فرنسا.؟لا الجزائرولا المغرب قادرين على ذلك ‏ فاتقوا الله في انفسكم ولا تتسرعوا في الاحكام الخاطئة. ‏
79 - bobo الخميس 10 أبريل 2014 - 13:28
Je ne sais pas comments vous pensez vous les algériens. Vous dites les grand projets , vous n'avez que le petrole et le gaz qui bientot i seront épuisés. Les projets dont vous parlez son nuls, regardez vos autoroutes qui se degradent mëme si elles sont nouvellement construites. Vraiment je ne sais pas comment vous pensez. Le Maroc sans pétrole ni gaz vous a laissé loin derriere avec des idées fausses que vos tortionnaires vous font croire. réveillez vous mon Dieu.
80 - امحمد الخنيفري الخميس 10 أبريل 2014 - 13:53
بن المفلس هو أيضا يريد فتح الحدود مع المغرب والدفاع في نفس الوقت عما سماه بالشعب الصحراوي. الشعب الصحراوي قالت امباركة بوعيدة قبل قليل أنهم مواطنون مغاربة مثل جميع جهات المملكة وليسوا بشعب. نحن المغاربة الآن نرفض فتح الحدود مع جنرالات الجزائر. الحدود ستفتح إن شاء الله عندما سيأتي إلى الحكم في الجزائر الشخص المناسب الذي يحكم بإرادته وليس بتعليمات الجنرالات. كفى من استعمال ورقة المغرب لكسب الأصوات الانتخابية. اتقوا الله في شعبكم وكفوا عن الضحك على ذقونه.
81 - لالفتح حدود مع نظام الجزائر الخميس 10 أبريل 2014 - 14:00
Gardez votre frontière fermé chez vous. On n'a pas besoin d'ouverture de frontière avec votre pays. on est bien comme ça! on est tranquille fautez nous la paix. les marocains n'ont veulent plus d’ouverture de frontières avec vous! fautez nous la paix et rendez nous nous nos اterres conquis depuis l’époque de votre indépendance (Tindouf, tidekalt, hassi beida, kenadsa, bechar) rendez nous ces territoires si vous voulez gardez un bon voisinage avec le Maroc si non tôt ou tard nous allons le recuperer. c'est ça serait pas nous nos petit le recouperons.. on aucune importance de garder nos frontières avec vous voisin ennemi
82 - Wanamali الخميس 10 أبريل 2014 - 14:09
Tant que vous hebergez cette republique fantoche adulterine dans votre ventre aucune frontiere ne seraient ouvertes.Rien qu'en jouant cette carte dans la campagne éléctorale de 2 pretendant au poste de president demontre que le peuple algerien veux que ces frontieres soit ouvertes, Ben Fllis se moque de son propre peuple en posant comme condition de son ouverture la résolution de probleme de leur adulterin Polisarien autrement dit c'est une promesse mensongere flagrantes !!
83 - مغربي حرّ ويفتخر الخميس 10 أبريل 2014 - 14:34
يا إخواني من هنا وهناك الرجاء لا تتعمقوا في الخزعبلات .يرحمكم الله .أختصر وأقول للإخوة من الجزائر، شباب وشابات،" انظروا إلى الأمام، وكفى من التجريح المجاني".الحكمة هي أن نتجازو ما دمروه الاخرين.الاجيال القادمة يجب أن تلمس الإطمنان .فسواء كانت تزور هذا البلد أو ذاك فمرحى بالجميع.هذه هي عقيدتي لحسن الجوارالأبدي والذي لا مفر منه. الشعوب لا تتقدم بالتجريح. أما مسألة لمخدرات سحر ذعارة أمية وما إلى ذلك ، فكلام فارغ. فمن هي الدولة بدون سحور ذعارة مخدرات أمية وفساد ؟ .المشكل هو - ومن يوقل العكس فهو منافق - المشكل هو أن جنرالات الجزائر لكي تنفرد بخيراتSonatrach لوحدها قررت افتعال " مشاكل" بين الشعبين الشقيقين والغطس في تدعيم البوليزاريو وشراء طائرات لرئساء إفريقيا لتلهية الشعب الجزائري.والنتيجة هي التسويق لولاية 4 لرئيس أنتم تعلمون كيف هي صحته العلقية.فزاده الله شفائا وطول العمر.لكن أرجوكم ان تتعقلوا فالمغاربةلا يسعون لأن تنفصل القبائل والأوراس عن الجزائر وتاسس لجمهورية قبائلية وهمية.Que chacun s'occupe de ses oignons et les vaches seront mieux gardées. فمرحي بكم وبغيركم .الحياة جد قصيرة.
84 - psy الخميس 10 أبريل 2014 - 14:39
ا لى محسن ، الجزائر رغم الحدود المغلوقة اتعرف كم من جزائري حجوا الى المغرب في الصيف الماظي?اكثر من 20الف جزائري من داخل الجزائر واكثرهم من اروبا فردى وعائلات ونظرا لكثرة الوفود حتئ من ليبيا وتونس كان صعب ان تجد فندق اوبيت للكراء وخصوصا في اكادير ادا لاتتوفر على حجز وقد حصلت مع اصدقاء جزائريين جاؤا من اروبا وكماا قول لك في العشرية السوداء الاف الجزائريين اللدين هربوا الى المغرب خصوصا أصحاب المال،والاف الجزائريين اللدين يعيشون في الخارج كانوا يلتقون مع عائلاتهم في المغرب وتونس حسب سكناه في شرق وغرب الجزائر لخوفهم من الدخول لهروبهم من الخدمة العسكرية وأنا أعرف الكثير منهم،وأنت تعرف إدا لم تكن عندك رخصة الخدمة العسكرية لاتخرج من الجزائرولاتدخلها إلا للسجن
85 - Alg de France الخميس 10 أبريل 2014 - 14:42
Le pouvoir militaire d'algérie a fait de notre pays , une grande prison en plein air
toutes les issues sont fermées ; les entrées et sorties des personnes sont bien contrôlées
Ce pouvoir n'ouvriras jamais une brèche au risque de laisser échapper les prisonniers
86 - Un e vrais histoire الخميس 10 أبريل 2014 - 14:42
A Amina l algerienne,que ce que tu racontes ma chere,ton commentaire me fait penser a un autre monde ,partager les maisons gratuit a ca alors,ecoutes chere soeur mon grand frere a une relation avec une famille a Wahrran,le pere de la famille est au chomage avec 50eur par mois sa femme etait boliger a preparer les gateaux chez elle et les vendre par commende,mon frere a vu la maison construite a l epoque francaise avec l humidite ,des troux au plafond que tout est mouiller quand il pleut,mon frere a trouve la cituation est tellemet pire quand il a vu les photos ,donc il a decide de l aider depuit decembre qu il a demande a nous de l aider pour ramasser une somme d argent ,de sa part 30.000dh ,je te le jure D ALLAH,que l histoire est vrais que l homme se pose toujours,la question de venire s installer a Casa blanca .
87 - ali canada الخميس 10 أبريل 2014 - 15:18
je suis d'accord avec ceux qui sont contre l'ouverture des frontieres,avez vous oubliesr qu'on a pietinner votre drapeau le 1 novembre passéet merci.
88 - وحيد الجزائري الخميس 10 أبريل 2014 - 15:55
السلام عليكم لقد حكم بنفليس على نفسه بلفشل او خسر اكثر من نصف مؤيديه بهذا التصريح فولله بدون مبالغة ااكد ان اغلب الشعب الجزائري لا يريد فتح الحدود واكثر من ذلك صرنا نمقت ونكره من ينادي بفتحها و وارجو ان ترجعو الى تعليق المجاهد الرئيس بوتفليقة حين قبل ان نفتح الحدود يجب علينا ان نفتح قلوب بعضنا ولا يجب ان نلتقي وفي قلب المغربي ضغينه تجاه الجزائري والعكس صحيح وذكري يا هسبريس من اغلق حدوده في وجه الاخر وفي مرحلة كان الجزائري يتمنى الوقوف بجنبه من طرف البعيد قبل الجار فما بالك بمن يدعي الجورة والاخوة ولن ننسى الراية الوطنية التي نزعت في يوم 1 نوفمبر وما ادراك ما نوفمبر وانتم تعرفون اكثر من غيرك ايها المغاربة ما يعنيه 1 نوفمبر ولله بفعلتكم نزعتم محبتكم من قلوبنا ونزعتموها من قلوب الشهداء قبل الاحياء وشكرا هسبريس ونصيحتي ان تتركو الجزائر فنحن بخير ولا نحتاج لاحد اتركونا في حالنا وفقط وانا اتكلم هكذا مع انه لي اكثر من 50 شخص بين اهل واقرباء انشري يا هسبريس وشكرا والسلام
89 - محمد الخميس 10 أبريل 2014 - 16:05
قريبا ستفتح الحدود بين المغرب والجزائر ليس غلق الحدود نهاية العالم ساتي جيل بعد جيل ورئيس بعد رئيس ستفتح الحدود مهما طال الزمان او قصر انشاء الله
90 - اسامة عيسى الجزائري الخميس 10 أبريل 2014 - 16:14
السلام على من اتبع الهدى :
على كل حال حظوظ بن فليس في الفوز براسة الجزائر تكاد منعدمة ، اما موضوع فتح الحدود من عدمه ، فان كلام هذا المترشح ليس سوى حملة انتخابية من اجل الظفر باصوات الجهة الغربية من الجزائر ، استطلاع للراي في هدا الموضوع خاصة بعد حادثة اهانة العلم الجزائري بالمغرب اكد رفض الشعب الجزائري لفتح الحدود وانا كمواطن جزائري من الجهة الغربية ارفض تماما فتح الحدود ، لان المغرب لا يؤتمن جانبه ، فهو عدو ابدي للجزائر والتاريخ يشهد على ذلك ..الرجاء النشر وشكرا.......
91 - santifanti الخميس 10 أبريل 2014 - 16:17
ليس في القنافد املس..
ماذا سنستفيد من فتح الحدود مع الجزائر غير غلاء الاسعار و اغراقنا بالحبوب المهلوسة..
ماذا خسرت كوريا الجنوبية باغلاق حدودها مع جارتها الشمالية..انها في تقدم مطرد..
92 - marocain et fier de l etre الخميس 10 أبريل 2014 - 16:18
mes freres marocains arreter de dire nos freres algeriens parce que lis n ous aiment pas ils n ont jamais dire nous freres marocains lis nous disent mrarcas et je demande nos fideles autaurites de surveiller tous les algeriens qui viennent au maroc il faut etre vigilant et ne jamais dire nos freres ils nous ont poignarde derriere le dos bref nos provinces du sud sont toujours dans le maroc et le maroc dans nos provinceds du sud
93 - zahraa الخميس 10 أبريل 2014 - 16:19
سبحان الله بالأمس القريب قال السياسيون بالجزائر الشقيقة: إنهم غير محتاجين للمغرب وأنه لايأتيهم من المغرب إلا الكيف والشر ، فكيف ببنفليسهم ولويزتهم يجعلون مسألة فتح الحدود مع المغرب إغراء يغرون به المواطنين الجزائريين للتصويت عليهم، وكخلاصة نقول للجزائريين: أنتم محتاجون للمغرب شئتم أم أبيتم فاعترفوا أحسن لكم
94 - ياسر.kh الخميس 10 أبريل 2014 - 17:03
بنسبة للمغرب فتح الحدود له ايجابيات منها التجارية لاصحاب الاقتصاد وكدالك سياحية ومن ناحية اجتماعية فتح الحصار على العائلات المتصاهرة مع الجزائر لصلة الرحم ولستدراك ما فات فعلى الاقل المغرب يراعي احوال رعيته و
كدالك مرور التجارة برا لتصل تونس و ليبيا

اما بالنسبة للجزائر كفى من ترديد ماجاء على لسان مسؤليكم تستفيد الجزائر من التموين الغدائي ومصاريف النقل فعوض ان تمر الطماطم على سبيل المتال عبر اسبانيا تم الجزائر تمر بطرق مباشرة ..يمكن ان تستفيد الجزائر من الخبرة المغربية في مجال الكوين والاطر في مجالات من المعلوم تاخر الجزار بها كالاتصال و قطاع الخدمات و السياحة .. ظف على دالك السياحة وخلق فرص الشغل على طول الحدود المغربية ضف على دالك الجالية الجزائرية المقيمة ب اروبا ممكن لها المرور عبر طنجة لتصل برا ل وهران و ظف على دالك ممكن ان تستفيد الجزائر من المستتمرين المغاربة

واخيرا اريد ان اضيف ان الارض ارض الله و الانسان مستخلف فيها وكفى من ترديد كلام المرتزقة من قطع العلاقات و ولمن يظن ان بقطع الحدود البرية سيعزل المغرب فعقليتة متجاوزة فالمغرب و اوروبا ينضران جنوبا وان لم تقل خيرا فصمت
95 - Shimi الخميس 10 أبريل 2014 - 17:05
Certains commentateurs marocains sont très naïfs , ils croient que c'est le pouvoir algérien qui est contre l'ouverture des frontières. Faux! c'est bien la populace algérienne qui est anti-marocaine par refoulement français. Ils n'ont pas été nourri par la fraternité maghrébine mais arabiste . Et si il y a quelqu'un contre qui un algérien aimerais bomber le torse c'est le marocain et le français par pur complexe! tu lui parle de vivre commun, de la destinée, des intérêts des peuples et lui trouve l'occasion d'exercer son Nifisme puéril, vous n'avez qu'à regarder les commentaires des frères algériens. c'est narcissique et psychologisant à souhait, c'est l'enfant qui dit Na! Je dis ça sans aucune haine, j'ai connus les algériens , ils ont beaucoup de qualités mais sur ce point rare sont ceux qui sont mûr et mesuré.
96 - محمد الخميس 10 أبريل 2014 - 17:10
اقترح على كل اخت و اخ سواء من المغرب او من الجزائر الشقيقة يريد الشاركة بالراي فى موضوع العلاقة بين الجارين الشقيقين ان يفتتح مقاله بالعبارة الثالية
"
تحية خالصة للشعبين الشقيقين المغربي و الجزائري "
97 - alal l9alda الخميس 10 أبريل 2014 - 17:20
اغلب الشعب المغربي لا يريد فتح الحدود ونتمنى قطع العلاقات بين البلدين اغلب المغاربة مغفلين يتيقون في اخوانهم الجزائريين ويعتبرونهم اخوة لهم يجب على المغاربة ان يفهمو بان ليس هناك جزائري يحبكم الا النفاق
98 - ام ملاك الخميس 10 أبريل 2014 - 17:33
لااااااااااااااااااااااااااا لفتح الحدود بينا وبينهم ولو لا قدر الله وحصل لن يجلب لنا ذلك سوى الخراب و الجواسيس و الفتنة و محاولة زعزعة الاستقرار المغربي و ما لا ولن يحمد عقباه وطالما مشكل صحراؤنا المغتصبة لازال قائما لن نقبل هذه الخطوة باي شكل من الاشكال.
99 - abderrahmane الخميس 10 أبريل 2014 - 17:53
السلام عليكم

أنا من مدريد لكن من الجهة الشرقية لمدينة وجدة ، أريد فقط أن أجيب على الاغلبية ألدين يكتبون ويعلقون نعم كل واحد له ألحق في الحرية في التعبير ، لكن لا يوسي الضن ، قال تعالى ( إن بعد الضن اتم ) من صلى لكم بعد فتح الحدود تكون هناك مشاكل وأزمات ، المنطقة الشرقية بكاملها هل لها من موارد محلية مغربية ؟ من يجيبني؟ المنطقة يخواني تعتمد على نفسها وعلى طاقتها البشرية من تجارة معهم يعني أقصد اخواننا الجزائريين هم يستفيدون ونحن كدلك هناك تبادل تجارة ، هدا من ناحية،ومن ناحية أخرى اليد العاملة في الخارج كدلك طاقة تساهم ب-45 في المية ،والجهة الشمالية الشرقية أقصد مليلية يساهمون في إدخال البضاعة لتعزيز السوق التجاري الشرقي ، نعم الحدود لها منافعها وليس لها أية مضار أي ضرر كان بعد ما كانت الحدود مفتوحة؟ ومن جهة أخرى والمهمة انهم جيراننا في الارض واخواننا في ألدين ،ادى كان هون خلاف المسلم أخو المسلم لنتسامح ومن جهة أفضل احد مغاربي متكامل والسلام
100 - berkouki الخميس 10 أبريل 2014 - 17:59
Repondre a kouki n° 8 waowwwwwww vous etes un expert eco-socio-deplo.............PLUS ET PLUS SURTOUT que l'algerie en train de construire satellite 100% algerien , est ce que .monsoge d'avril ou bien dream tant que le petrodollar s'accumule en suisse alors les algeriennes vivent ..........sans commentaire
101 - نورا المغربية بزااااف الخميس 10 أبريل 2014 - 18:02
لامينة الجزائرية صاحبة التعليق66
وشهد شاهد من اهلها ..وزيركم الاول السابق عبد المالك سلال كان اكثر وعيا عندما وصف حملة بوتفليقة الدي تتشدقين به .ووصف الحراك الشعبي بحشرة يمكنه الدوس عليها او قتلها بمبيد حشري او بقدميه .ووالتدهور الامني المخيف الدي تتسع رقعته عندكم وحشرية الجزائر في قضيتها الوطنية مثير للاشمئزازا حقا.وما سردته من احصائيات عن الجزائر يثير الشفقة في النفس .والسؤال المطروح الان هو ..ما النسبة التي سيفوز بها رئيسكم في ظل خلو الساحة من المنافسة الديموقراطية ونزول الدولة بكل ثقلها المالي والاعلامي ولااداري لمساندة مترشح وحيد لايجرؤ احد على الظهور امامه ؟ يا من تتهمون المغرب بانتهاك حقوق الانسان .مترشح لايستيقظ من غفوته الا ليسقط في اخرى او لكي يلتقط صورا على الكامرا .

لايسلم مروضو الثعابين من غدرها .وهؤلاء السياسيون الدين يمنون الشعب بفتح الحدود واقحام المغرب في كل صغيرة وكبيرة من امور الجزائر .كما دابوا على التلويح بفكرة تقرير المصير بالنسبة لمكونات تنصهر في عمق الهوية المغربية .كما في حالة سكان الصحراء المغربيييييييية .بينما هم يتغافلون عن مايحصل لديهم في غرداية
102 - ليبي /بنغازي الخميس 10 أبريل 2014 - 18:25
بن فليس وباقي المترشحين هم من النضام الجزاءري يلعبون في فيلم دراما والبطل هو السيد بوتفليقه
غلق المغرب سنة 1994 الحدود مع الجزاءر جاء بالتقدم والازدهار والأمن والأمان للمغرب
وانا شاهد على ذلك .
103 - Meknassi الخميس 10 أبريل 2014 - 19:24
Je ne sais pas comment ces Harkis réfléchissent. Ils se croient vraiment une puissance et qu'il suffit qu'ils décident, unilatéralement, d'ouvrir leurs frontières de misère, pour que le Maroc jubile !!! Les décideurs marocains ont piégés les Harkis, en démontrant au monde entier que la fermeture des frontières était reliée aux autres problèmes crées de toutes pièces par la junte mafieuse et ses mercenaires du Polizbel. Le Maroc demandait l'ouverture des frontières tout en sachant que les tocards incultes de la junte refuseront, et c'était juste pour marquer un point important face devant le monde entier. Maintenant que le point est marqué, aucun responsable marocain ne parle de frontière et personne, au Maroc, n’en a parlé depuis un bail, car au Maroc, on est certain que ces frontières resteront fermées, tant et aussi longtemps, que la junte mafieuse fait la pluie et le beau temps chez les voisin démunies et FAUSSEMENT riches. Vive le Maroc millénaire, à bas les parvenus de l’histoire!
104 - قطع العلاقات بين البلدين الخميس 10 أبريل 2014 - 19:26
متفق مع رقم 97 كلامكم صحيح 100000000000000000000 %
الكثير من المغاربة غالطين بزاف لم يعرفوا الجزائين كثيرا! لا شعبهم ولا حكوماتهم كلهم جميعا في نفس السلة. وان لا تخطؤئا اخواني المغاربة . فتح الحدود مع هذا الجار الحسود المعتدي. لن يجلب لنا ذلك سوى الخراب و الجواسيس والفتنة ومحاولة زعزعة الاستقرار في البلاد. وكذالك الغلاء في المعيشة. ومن يهمه الأمر لزيارة المغرب فينطبق لتسويتة عن طريق التأشيرة (Visa).
il vont tout dévalisé toute nos boutiques en cas ou les la frontiere s'ouvré. ell vont etre a sec nos boutiques. les gens d'Oujda vont souffrir les pauvres. ils auront plus rien a manger si la frontière s'ouvre avec ce voisin ennemi déclarer
105 - moutawakil الخميس 10 أبريل 2014 - 19:29
كم من وعود لم تفي بها الجزائر اتجاه المغرب.
ادن لا ثقة في الجزائري أصلا.
106 - peuples frères الخميس 10 أبريل 2014 - 19:55
je commence à vieillir, et toujours pas de frontière ouverte entre les deux peuples frères, à cause de ces minables dirigeants qui depuis des décennies empêchent par leurs ignorance le développement
de deux peuples frères, et puisque ces connards sont trop têtus , il faut donc organiser un référendum dans les deux pays pour laisser enfin leurs peuples décider de leur sort, et laisser nos enfants vivre dans la stabilité et la prospérité.
107 - العربي البيضاوي الخميس 10 أبريل 2014 - 20:26
الى الاخ بنفيس بما ان لك نية حسنة لصلة الرحم مع ابناء عمك فان الله لايخيب ظنك ,وستنجح انشاء الله ,,,وهل تعلم لمادا بوتفليقة لايريد فتح الحدود مع المغرب لان الاخوان الجزائريين لما يزورون المغرب بلدهم الثاني سيلاحضون الفرق كيف تغير المغرب الى احسن ب 20% ما تربحه جزائر بوتفليقة ,,,,, الحمد لله البنيان في كل مكان ,البنية التحتية المعامل ,التنمية البشرية ,والمخطط الاخضر حاليا البطاطس والطماطم والجزر ب 2 درهم واقول لك يا اخي اد نجحت مع التزوير ؟؟؟؟؟؟؟ حداري حداري ان يقع لك انقلاب مثل المرحوم بوظياف
108 - وزاني الخميس 10 أبريل 2014 - 20:37
ان الحركيين خائفين وقد ضاق يهم الطوق كل حدودهم ملغومة انهم يتخبطون ...الحركيين يتصورون انهم كعكعة وان المغرب هو المستفيد الوحيد باعتباره مؤهلا لغزو الاسواق لانهم يستوردون96 في المئة من حاجياتهم وهدا هو سر عقدتهم ....ان فتح الحدود في هدا الوقت بالدات خطر على المغرب لان حدودنا الشرقية ملغمة باضطرابات واحداث ستكون اقوى من العشرية السوداء واحداث غرداية بداية الشرر....دعهم يتقاتلون بعيدا عنا لا نريد ارهابا في بلادنا ان شعبا يصوت على رئيس قضى 15 سنة في الحكم ومنهك ومريض حتى هو في دقائقه90 حلف ان لا يموت الا على الكرسي شعب مثل هدا اشك في سلامته العقلية واتخوف ان تكون النسبة طلعت الى 20 في عقل وهكدا سنصبح بجوار مارستان تصوروا تفكيرا مثل هدابمثابة قنبلة امنية في شمال افريقيا ....الله يحفظ المغرب وصافي
109 - Abdellah tanger الخميس 10 أبريل 2014 - 20:45
Vive le maroc vive le roi
110 - UN MISERABLE RETRAITE OCP الخميس 10 أبريل 2014 - 21:01
Ouverture ou pas ouverture des frontières, c'est pas ça le problème,. Le problème c'est que certains Maghrébins oublient que nous sommes tous des frères et mêmes plus, nous sommes 5 Jumeaux Maghrébins. Et à vrais dire, ne nous sommes pas très nombreux "environs 110 Millions d'habitants pour tout le Maghreb", c'est peu par rapport au Milliard de la chine ou de L'Inde. Oublions les futilités obselettes et périmées. Une seule main ne frappe pas le bon point et le mur de Berlin n'existe plus que dans les esprits de ahlo alkahf."اهل الكهف"
L'Union des peuplent Maghrébins fera leur force.
111 - hafid الخميس 10 أبريل 2014 - 21:03
comme vous pouvez tous le constaté,nous avons ecouté,et lu tous les discours,des candidat a la présidence algérienne du 17avril 2014,aucun candidats parmis eux,n'a présenté un programme, traçant le future des relations avec les pays du maghreb,pour l'instauration de celui-ci....aucun n'a osé abordé,l'affaire de notre sahara marocain ,aucun n'a osé dire la vérité sur le polizbel,qu'ils héberge,et arme contre le maroc ,,aucun ect ect ....A part ceux qui ont parlez de l'ouverture des frontieres.....alors, que pouvons nous attendrent du prochain gouvernement algérien ?????? imaginé vous meme
112 - elhayyani الخميس 10 أبريل 2014 - 22:02
Choses ridicules ce M. fait le jeu du pouvoir militaire Autre chose je ne comprends pas un simple drapeau avec expulsion de 75000marocains depuoilles creation d une bande pr priver le Maroc de son unite et l attaque par tous les moyens de notre pays le militarisme a outrance lsur tous les plans occupation Quelle drole de comparaison vs nos territoires rattaches faites Comment vlez vs qu on aime ce regime de dictature qui n a de cesse que de creer des pbs a notre pays Allez au Diable Quelle Fraternites
113 - abdelhak الخميس 10 أبريل 2014 - 23:39
أنا مغربي بغيت نقول لخوتي ما خفتو والو راه درت الزكروم للحدود
114 - ALGERIEN ORANAI الجمعة 11 أبريل 2014 - 00:25
و الله لو كان بنفليس يصلح رئيس للبلاد ما صرح بهذا انه يخدم خدمة لصالح بوتفليقة لم يكن يحلم بها مع انه يعلم رائي الشعب في الموضوع و ليس من مطالب الجزائريين كنت شخصيا اتصور غباؤه لكن ليس بهذه الدرجة حقيقتا اسم على مسمى
115 - najm الجمعة 11 أبريل 2014 - 04:38
فتح الحدود مع الجزائر قلة من المغاربة من يريد ذالك واغلبهم لو جود روابط عائلية بالجزائر.اننا نتذكر طرد المغاربة وسوء المعاملة وكذالك وقوف حكام الجزائر بجانب اسبانيا في قضية الصخرة ليلى ...الخ.لاتوجد بحدودنا الشرقية لا كندا ولا الولايات المتحدة ولا المانيا بل دولة حديثة العهد لايتجاوز عمرها نصف قرن حباها الله عز وجل بتروات بترولية وغازية و تسلط عليها حكام همهم الوحيد نهب ثروات الشعب الجزائري وزرع الفتنة ولا توجد في قاموسهم مبدا حسن الجوار و تنطبق عليهم مقولة اتقي شر من احسنت اليه..القرقوبي الادوية اوالمواد الغدائية الفاسدة والبنزين المهرب المخلوط بالماء ومواد تضر بمحركات السيارة والشركي.لا نريد فتح الحدود بل بناء سور بارتفاع 4امتار مجهزباحدث ردارات اجهزة الكترونية..لتصدي للهجرة السرية المخطط لها من حكام الجزائرالتي تشبه كوريا الشمالية من ناحية التسلح تفقير شعبها و تشبه ليبيا القدافي في تبدير ثرواتها وخلق الفتن.لا نريد فتح الحدود لكي نحمي شبابنا و بلادنا من الشرور المخطط لها.اما بالنسبة لاخواننا الجزائريين فمرحبا بهم ان سنحت لهم الفرصة لزيارة مغرب المشاريع الكبرى .
116 - الى كل مغربي الجمعة 11 أبريل 2014 - 13:37
لمعرفة من المستفيد من فتح الحدود
ادخل للغوغل و اكتب : من المستفيد من فتح الحدود الجزائرية
117 - مغربي رغم أنفك الاثنين 14 أبريل 2014 - 03:51
كلامك يوحي بأنك أنت هو الرئيس المقبل و ليس بوتفليقة لأن العسكر قرر ذلك. الإنتخابات المقبلة هي مجرد تمثيلية تتقاسمون أدوارها. مهندسوها يضربون عصفورين بحجر واحد: إيهام الدول الأجنبية بأن الإنتخابات مرت في ظروف ديمقراطية ثم الإبقاء على نفس النظام السياسي الحالي حماية لمصالحهم عن طريقك أنت لأنك خادمهم المطيع...تتكلم يا بنفليس عن فتح الحدود و عن تمكين المغاربة و الجزائريين باجتيازها ببطاقة تعريف فقط عوض جواز السفر. هل أنت في وعيك حتى تقرر بكيفية انفرادية أشياء و تخضع لها المغاربة كأنهم تحت نفوذك، الأمر الذي ينم عن نزعتك التوسعية و غرورك الأعمى. و تسمح لنفسك بالمس بوحدتنا الترابية بقولك أن فتح الحدود لن يكون على حساب ما أسميتموه "الشعب الصحراوي". إسمع جيدا يا بنفليس ما تقوله لك نحن المغاربة: لا نريد فتح الحدود معكم لأنكم بكل بساطة مصدر شر و فتنة. و عوض أن تحشر أنفك في أمورنا الداخلية اهتم بالجزائريين الذين تضطهدونهم و تستبدونهم و اتقوا الله في شعوب القبائل و الطوارق التي تستعمرونها.
المجموع: 117 | عرض: 1 - 117

التعليقات مغلقة على هذا المقال