الوعود "الوردية" لمرشحي الرئاسة تثير سخرية وتهكّم الجزائريين

الوعود "الوردية" لمرشحي الرئاسة تثير سخرية وتهكّم الجزائريين
السبت 12 أبريل 2014 - 19:24

مع اقتراب الحملة الدعائية للرئاسيات الجزائرية من نهايتها، غيّر المترشحون الستة نبرة خطابهم تجاه الناخبين وراحوا يعِدونهم بـ”وعود ورديّة”، رآها كثيرون مثيرة للسخرية والطرفة، فيما حسِبها المترشّحون “طُعما” قد يصطادون به أكبر عدد ممكن من الأصوات في الساعات الأخيرة من عمر الحملة.

كما تميز خطاب بعضهم بعبارات مثيرة للضحك مثل قول أحدهم “مرشحنا رجل مبارك.. ببركته سقط الغيث هذه الأيام”، وقول آخر “سنحوّل الجزائر إلى يابان أفريقيا”.

فاجأ عبد المالك سلال، وهو مدير حملة الرئيس المترشح عبد العزيز بوتفليقة، الجماهير في مدينة معسكر (400 كلم غرب العاصمة) بقوله الاسبوع الماضي: “سنحوّل معسكر إلى كاليفورنيا الجزائر إن انتخبتمونا”.

وانتشر هذا “الوعد الطريف” بسرعة البرق في مواقع التواصل الاجتماعي، وصار محلا للسخرية من جهة ولكثير من الانتقادات من جهة أخرى، حيث استغربوا كيف يقارن سلال بين قوة أمريكا العقلية التي حولت الصحراء إلى حدائق غنّاء وبين المسؤولين الجزائريين الذين عجزوا عن تحويل ملايين الهكتارات الزراعية إلى أراض منتجة تحقق الاكتفاء الذاتي للبلاد في كثير من المنتجات الزراعية ذات الاستهلاك الأول وعلى رأسها القمح.

غير أن المفاجأة الأكبر كانت قول سلال، في المدينة نفسها، وهو يتحدث عن بوتفليقة “لو لم يكن هذا الرجل مباركا لما سقطت الأمطار، مصالح الأرصاد الجوية لم تتحدث عن سقوط أمطار هذه الأيام وقد رأيتم كيف سقطت.. ببركة هذا الرجل سقط الغيث هذه الأيام”، وصاحب مقولته موجة من التصفيق والزغاريد.

سلال غازل أيضا سكان مدينة البليدة (40 كلم غرب العاصمة) قائلا: “من الذي أهّل الجزائر إلى كأس العالم لكرة القدم مرتين متتاليتين في 2009 في 2014؟ ، أليس هو عبد العزيز بوتفليقة”.

ويلعب الفريق الوطني الجزائري لكرة القدم لقاءاته الرسمية في ملعب مصطفى تشاكر بالبليدة، وتساءل متابعون ساخرون “من الذي كان يلعب على أرضية الملاعب اللاعبون أم بوتفليقة!؟”

أما المترشح الأصغر سنا، وهو عبد العزيز بلعيد-51 سنة- ، فوعد الشهر الماضي بأن يحول محافظة أدرار الصحراوية الجافة (حوالي 1000 كلم جنوب العاصمة) إلى عاصمة لأفريقيا، وهو ما لم يصدقه أهلها.

لكن المفاجأة التي فجّرها في مدينة عين الدفلى (70 كلم غرب العاصمة)، أدخلت الحاضرين في القاعة في نوبة من الضحك والتندّر، حيث قال في ثالث أيام الحملة الدعائية: “سأجعل الجزائر يابان أفريقيا.. من خلال برنامج اقتصادي واجتماعي طموح يرتكز أساسا على الاستغلال الحقيقي للعنصر البشري والموارد الطبيعية واختيار أشخاص نزهاء وصادقين في تسيير شؤون البلاد”.

وزير الصناعة عمارة بن يونس، الذي ينوب عن الرئيس المترشح بوتفليقة في التنقل إلى المحافظات للدعاية له، “أضحك” طلبة الجامعة بوعود رأوها خيالية حين قال: “ستعمل الجزائر من أجل منح كل طالب جامعي مفتاح سكن مع شهادة النجاح حتى يستقر ويتزوّج”.

أما السيدة لويزة حنون، زعيمة حزب العمال الاشتراكي، فوعدت يوم 29 مارس بمحافظة سطيف (شرق) ب”الدولة التي حلم بها الزعيمان الروسيان الراحلان فلاديمير لينين، ونيكيتا خروتشوف ولم يحققاها، ومازالت تؤمن بها على الطريقة الأفلاطونية، حيث وعدت النساء بمساواة تامة بين الرجال والنساء في كل شيء”.

المرشح موسى تواتي وعد في 28 مارس بمحافظة تبسة (شرق) العاطلين من الشباب بمرتبات “محترمة”، دون أن يتحدث عن قيمتها، كما وعد بتقليص استخراج النفط من الآبار وترك جزء كبير منه للأجيال القادمة.. في حين أن 98 % من دخل البلاد يأتي من النفط والغاز وتساءل بعض الشباب بسخرية: “من أين سيأكل الجزائريون إن خفّض تواتي تصدير النفط؟”

وزير العدل ورئيس الحكومة السابق المترشح علي بن فليس، وهو المنافس الرئيسي لبوتفليقة، وعد بمحافظة سوق اهراس (شرق) يوم 8 أبريل الجاري بمعادلة بنكية جديدة تمزج الشريعة الإسلامية بالنظام السويسري الربوي، وترك لمتابعيه استنتاج نتيجة الخلطة، كما وعد بغلق السجون نهائيا من محافظة سوق أهراس (600 كلم شرق العاصمة)، التي حطمت أرقاما قياسية في الجريمة إلى أقصى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

ويكاج يجزم الجزائريون، في أحاديثهم اليومية وفي تعليقاتهم على شبكات التواصل الاجتماعي، أن كل الوعود ستبقى كلاما ليس أكثر، لأنهم جربوا السلطة والمعارضة، ويكتفون بمتابعة الحملة الدعائية من أجل الضحك والسخرية على مرشحين يقدم كل منهم نفسه على أنه “سوبرمان الجزائر”.

*وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

45
  • Elguelta
    السبت 12 أبريل 2014 - 19:50

    والله امور مضحكة،
    نحن نريد جاراً محترما لا فاسداً ونتمنى ان تؤتي أُكلها هذه الانتخابات في تغيير سياسة الجزائر البائدة تجاه المغرب العظيم وأن تكف عن المس بوحدتنا الوطنية وعن دعم الپوليزبال

  • ادريس
    السبت 12 أبريل 2014 - 19:51

    والله ما كنت اعرف ان للجزائر ابن من سلالة القدافي
    كور اعطي لعور ازيد لقدام
    امم ضحكت من جهلها الامم

  • مغربية
    السبت 12 أبريل 2014 - 19:51

    انتخبو محمد السادس احسن ليكوم، غادي يجي يقاد ليكوم الامور و يخلي لي يتابع المخططات و المشاريع لي غادي يدير ليكوم، و يرجع للمغرب يبقا يطمئن عليكوم بالتلفون مرة مرة، لين متصيرو لاباس و تقاد اموركم،
    خصاتكوم الخضرة الفواكه اللحم اجيو دخلو نيشان شريوها من عند خوتكم المغاربة، مبغينا منكم والو غير ترجع الاخوة و المحبة لي كانت بينا زمان، و نوليو نزورو بعضياتنا بحال لخوت بدون حواجز و لا تعقيدات، تما بلادكم و هنا بلادكم، و حنا نفس الشيء، , و حتى تونس كيف كيف، لي عجباتو شي بلاد يستقر فيها او يمشي يحوس فيها، و تكون المغرب و الجزائر و تونس كلها بلداننا،
    ايوا اش ضهر ليكوم ف هاد لبلان؟؟

  • khalid
    السبت 12 أبريل 2014 - 19:58

    والله عيب و عار على ساسة الجزائر الشقيقة ان يتنافس فيها عجائز في الخمسين و الستين من اعمارهم اي مرحلة الشيخوخة و الخرف بينما البلاد مليئة بالطاقات الشبابية القادرة على حمل المسؤولية و ضخ دماء جديدة في سياسة البلاد و الانفتاح على العالم و لكن لا نملك الا ان نطلب الله لهم ما فيه الخير و مصلحة الشعبين الشقيقين

  • mostafa sbayo guelmim
    السبت 12 أبريل 2014 - 20:01

    والله إنه أطرف مقال قرأته لحد الأن، هؤلاء مجانين بالفعل، الشعب الجزائري الشقيق ينتظر أعمال حقيقية، وهم يضحكون عليه ويسخرون منه، لقد مات القذافي وترك تلاميذه هؤلاء،، الشعب الليبي الشقيق كان يستعد للأحتجاج أنذاك والقذافي يسخر ويقول أنا أيضا سأخرج للإحتجاج معكم

  • سعيد رودانى
    السبت 12 أبريل 2014 - 20:03

    بسم الله المهم نحن اخوان نعتبرو المغرب العرب واحد الله ادير اهم فى واحد فيه الخير لبلادهم

  • الخير انشاء الله
    السبت 12 أبريل 2014 - 20:10

    صراحة الوضع الحالي للجزائر لايسر حتى العدو.
    مواجهات طاحنة في الجنوب الجزائري من افتعال النظام القائم في البلاد لكي يرسل رسالة مفادها اما نحن أو الفوضى .
    صراحة نحن المغاربة نتمنى السلامة لاخواننا الجزائريين ولبلادهم ونتمنى لجميع دول العالم الاسلامي الاستقرار من طنجة الى جكرتا

  • احمد
    السبت 12 أبريل 2014 - 20:11

    ميزأنية كاليفورنيا تتعدى ميزانية جميع دول شمال افريقيا
    و على الاقل حولها مثل بريتوريا

  • المهدي
    السبت 12 أبريل 2014 - 20:17

    رحم الله الله الشيخ العنقى في رائعته "سبحان الله يا لطيف" للمرحوم مصطفى التومي أحد أبطال معارك التحرير الذي رمت به القيادة عقب الإستقلال في السجن، حيث لخص في رائعته حجم معاناة الشعب الشقيق من هذه الزمرة العابثة ، القصيدة على طولها تبقى أقصر من لسان سلال ، وبين مقطع وآخر من الأنشودة يردد : يحسبو كلشي خطيف…غير أجي وزطم…واللي بقى مع التوال قالو زحاف، وبذلك لخص المرحومان حال الجزائر اليوم بين شعب نهبوا ثرواته وقادة أصنام زطموا وخطفوا ، لكن ما آل اليه حالهم اليوم ينطبق عليه أيضاً وصف التومي "لمرقوم الريش يا رهيف ، ارجع لا تندم، عندك منقار ما يحارب وجناح ضعاف " ما على إخوتنا الجزائريين سوى التمعن في ثرات السلف الذي ابدع في وصف الطغمة الفاسدة، تحياتي.

  • المراكشي
    السبت 12 أبريل 2014 - 20:17

    السياسة هي فن الكدب الى درجة ان السياسي يكدب وهو اول من يصدق كذبته الى درجة انه يدافع عنها ولو انه يعرف انها مستحيلة ونحن في المغرب الم يعدنا بنكيران بسميك يصل تلاتة الف درهم وعندما وصل الحكم زاد في كل شئ المواد الغدائية والبنزين والغزوال والضرائب ونسي وعده تماما الزيادة في السميك الى درجة انه اصبحت هذه الزيادة اليوم لاتسمن ولا تغني من جوع .

  • دوار علوي
    السبت 12 أبريل 2014 - 20:25

    هذا التضخيم الأعلامي في الجزائر من اجل ا لأنتخبات مجرد مسرحية تخدم حزب الدمية و الخائن المغربي عبد العزيز بوحمارة المشلول و الذي ليعلم بهذه لأنتخبات المنضمة من قبل كلب فرنسا الجنرال توفيق وجهاز المخبرات لأنا هذه الأنتخبات محسومة بلا منازع لصالح هذا النظام الحيواني و المتسلط على الجزائرين في السلب و النهب و القتل و البطش و الدليل غرداية التي ذبحا بها كل ا لأحرار على يد المخبرات الجزائرية تحت غطاء الطائفية و الملثمين لأناهذا النظام من بقاية المستعمر الفرنسي و يعتبر الشعب الجزائري مجرد عبيد لهم بمثال اخر النظام هوا الراعي و الشعب مجرد اوباش يرعوناهم كيف ما شائو

  • Japon
    السبت 12 أبريل 2014 - 20:27

    والله ضحكني هذا الامي الجاهل لما نعت السيدة الصينية بالباطاطا وهي لم تستحق ذلك ثم , لما هدد المغرب بضربة عسكرية و اضاف في تصريحه بان لهم (الجزائر ) الامكانيات والقوة ,ثم قال لتوانسة بانه يعلم من يومل الارهابيين في تونس يريد ان يلمح بتهريجه للمغرب , واش اعباد الله هذا رجل سياسي ونسي بان العالم ينضر ويسمع لهذا الراعي , لما سمعته يسب ويشتم ويكذب على المغرب علمت حجم الكره ,الخبث ,الحسد والغيرة المجانية ضد المغرب, اقولها بصريح العبارة ,على المغرب ان ينسى دولة اسمهى "خسائر" لما نسمعه من هؤلاء الكابرنات حتى يغيرون من اسلوبهم الزنقوي ومن اكاذيبهم ويكونوا واقعيين ,يطلبون الاعتذار وان نتحدث عن الاراضي الشرقية التي تحتل, وتعترف بمغربية ا لصحراء ,فاهلا وسهلا ماعدا هذا المغرب ينسى هناك دولة اسمها "خسائر"

  • le marocain
    السبت 12 أبريل 2014 - 20:28

    C'est çà la politique. Sans le mensonge,le candidat n'arrivera pas a être élu. Quant aux élections algériennes,elles sont jouées d'avance,car se sont les généraux qui ont la main mise sur le pays.Ces dernières ne sont qu'un trompe oiel aux yeux de la communauté internationale.
    D'ailleurs l'Union Européenne ayant sentie , une odeur de trafic a décliné l'invitation.
    Ce dont j'ai peur,c'est le scenario de l'année 1992,où des manifestations monstres se produiront et emporetront des centaines de victimes.
    Elire un personnage malade,et handicapé est une grave erreur,et un affront à la démocratie en Algérie.Mais il n'ya point de démocratie.

  • ادريس ٣
    السبت 12 أبريل 2014 - 20:35

    انها مهزلة ان نستمر دوما في نهج النقد للجارة الجزائر . الم يكفينا شراء شباط لأصوات الاستقلاليين لنيل منصب الأمين العام للحزب. فماذا لو كان الا مر خلافة الحكومة؟ والرجل ليست بحوزته أية شهادة، انتظروا العبث، أنا مواطن مغربي غيور، وأقسم بالله العظيم ان لا أضع رجلي في المغرب ان حصل يوما شباط على راس الحكومة.
    مواطن مغربي كنادي
    شكرًا hespress

  • المتدبر
    السبت 12 أبريل 2014 - 20:37

    أعجبني كاريكاتير جزائري: رجل بيده جريدة و قلم يتسائل عن شيئ نسمع به و لا نراه لحل لغز الكلمات المتقاطعة، و إلا بزوجته تهتف له بالجواب: بوتفليقة.

  • القمري
    السبت 12 أبريل 2014 - 20:38

    في الحقيقة كنت اتمنى من كل قلبي ان تستمر هذه الانتخابات اطول مايمكن لانها تحفة شبعت فيها ضحك حتى اصبحت اخشى على نفسي ان ينفصل فك وجهي السفلي …. والله فقد عوضونا على فكاهة القذافي ومستملحاته جازاهم الله خيرا

    هل سيعيدون تقديم هذه العروض في رمضان المقبل بعد الافطار… لانها سكيتشات رائعة

  • تونسي من النهضة
    السبت 12 أبريل 2014 - 20:41

    نحب نوضح المعلومه
    هذا النضام العسكري الجزاءري الفاسد بكل إعلامه وقنواته الفاسده يريد تضليل وتغليط الشعب الجزاءري برشه
    لا ثم لا ،الشعب الجزاءزي يريد الحق في العيش الكريم والتعليم والصحه ولأبنائه كذلك لأننا نعيش في القرن الواحد والعشرين
    أيها النضام العسكري الجزاءري الفاسد رغم نجاحكم في الانتخابات المقبله في 17 ابريل ولكن ايامكم معدودات الى الجحيم والى مزبلة التاريخ .

  • Lafqih
    السبت 12 أبريل 2014 - 20:45

    Tous ces drôles commentaires par ces électeurs normalement doivent être réalisé auparavant ,mais c'est le régime militaire et la mafia FLN qui ont été la .cause de recul de ce pays

  • الطوفان قادم
    السبت 12 أبريل 2014 - 20:53

    صحيح أنها وعود تثير الضحك و في نفس تثير الشفقة على من سيصدقها ، هؤلاء المرشحين صحيح أنهم يستهزأون بعقول الجزائريين لكنهم لا يعلمون أن الذي سيفوز ليس من يختاره الشعب و لكن من يختاره العسكر و هو بلا منازع مسقط الأمطار و مؤهل المنتخب الجزائري للمونديال ليس لشخصه فهو لم يعد يصلح إلا لتشويه ركن من أركان المتحف التاريخي الجزائري و لكن لشخص من سيكون نائبه حيث أن هذا الأخير هو الذي سيكمل دور زعيم الكراكيز التي سيحركها العسكر للخمسين سنة القادمة و كل انتخابات و اليابان الإفريقية على عسل .

  • Alisario
    السبت 12 أبريل 2014 - 20:54

    Les marocains qui n'ont jamais connue un vote présidentielle et qui ne connaiteront peut être jamais ne remarque en notre pays que la tâche noire et font l'autruche pour le reste
    Ce n'est pas grave moi je vais voté cette semaine les marocains ne connaîtront jamais ce plaisir

  • fouzt
    السبت 12 أبريل 2014 - 20:56

    Que dieu ai pitié de nos frères et voisins et abrège leur souffrance et je leur souhaite bien du courage pour ces années de galères encore avec ces maudits charlatans.

  • alal l9alda
    السبت 12 أبريل 2014 - 20:56

    كيف كيف حتى نحن عند الانتخابات نسمع الوعود الكاذبة واش الشعوب العربية في المستوى باش تكون عندهم حكومة راقية الشعب المتخلف يلد حكومة متخلفة

  • ابو ياسر
    السبت 12 أبريل 2014 - 21:26

    ويستمر المسلسل الطويل و الممل لاستحمار و استغباء الشعب الجزائري المغلوب على امره

  • adel dz
    السبت 12 أبريل 2014 - 22:00

    تعليقاتكم طويلة أكبر من المقال مكتوبة بالعربية لكنها غير مفهومة مكتوبة بلهجة مغربية على ما أضن أنا آسف لا أستطيع قراءتها كلها ,خير الكلام ما قل و ذل

  • اليما أشرى يتنزه
    السبت 12 أبريل 2014 - 22:29

    هدا هو غباء المترشحين أمام الشعب ،هل يعتقدون أن رسالتهم وصلت وأنهم كسبو المعركة بهدا الكلام المهزل ،نعم بالفعل وصل صوتهم إلى الشعب الجزائري الشقيق ورض عليهم بنعلت الله عليكم إلى يوم القيامة تم زاد وقال لهم أكدبو ونافقو ونحن عنكم نضحكو ونستهزؤ لأن تقاتكم لم توفر لنا حتى عمل قار وعيش كريم رغمة التروة الهائلة فكيفى أن تقارنو أنفسكم مع دول تتربع على إقتصاد العالم ولم ينطق مرشحيها بما نطقتم به ياأغبياء أفريقيا والعالم.

  • الرشيد
    السبت 12 أبريل 2014 - 22:47

    لماذا لا تقدمون البيعة لملوك المغرب كما كان ذلك في عهد المرابطين و الموحدين و تخرجون من هذه الورطة التي حلت بكم منذ الاستقلال

  • kaderdz
    السبت 12 أبريل 2014 - 22:55

    continuer a hypnotiser les marocains par les prolémes des autres pour qu'ils oublient les leurs,… bravo continuer vous êtes sur le droit chemin, continuer à croire que vous êtes les meilleurs sur tout les plans.

  • مغربي حرّ ويفتخر
    السبت 12 أبريل 2014 - 22:58

    أطلب من الإخوة أن لا ينزعجوا بل يتمعنوا فقط. وليعلموا أن المغاربة إخوة لجزائريين.أحب من احب(وهي الشعوب)،وكره من كره(وهي الجنرالات).في الثمانينات كنت مارّا بسيارتي بحي باب افتوح بفاس.فلما لاحظت ما يشبه شجار بين بائع خضرمغربي وسائح جزائري،حسب ترقيم السيارة. توقفت لسبب واحد وهو إصلاح ذات البين.القصة هي أن الآخ الجزائري وهو مجرد سائح رفقة عائلته،" شتم "بائع الفواكه الذي رفض بيعه " نصف كيلو مزو.بنان ". الخضار اعتبر هذا مزاح أو احتقار.أما الجزائري فاعتبر الرفض إهانة له. ما هو لغز القصة؟.سألت الآخ الجزائري ما الخطب؟.قال بائع الخضر يريد أن يجلب علي مشاق البوليس وDST. قلت لماذا؟.قال ، يريدني ان اشتريّ اكثر من نصف كيلو موز،وعندنا في الجزائرإن اشتريت اكثر من خبزة واحدة اواكثر من كيلو لحم أو ما إلى ذلك، فأنت سيستقفك البوليس بتهمة تزويد مقاتلي FIS .أما بائع الخضر فقال"إقترحت على الآخ السائح الجزائري أن أزوده بشاحنة موز (البنان )إن شائ، ولا هم يحزنو. ففي المغربDST ولحناش مستحيل ان يراقبوا المواطنين بسبب اقتنائهم كمية كبيرة من الفواكه أو غيرها، ولم أسمع قط بمثل هذا الكلام وعاش الحسن الثاني.

  • khomkhom
    السبت 12 أبريل 2014 - 23:10

    ا ذا سند الامر لغير اهله فانتظر الساعة………..

  • mohamed
    السبت 12 أبريل 2014 - 23:12

    le japon de l afrique ca sera l algerie je crois que ce monsieur qui a dit ca a un court circuit dans la tete

  • Observat toubkal
    السبت 12 أبريل 2014 - 23:41

    Sans intention d'interference l'impression qui se degage de la campagne en cours pour les elections presidentielles en Algerie est celle de la tromperie Depuis un an on a tromper le peuple algerien sur la realite de la maladie de leur president puis sur ses capacites a assumer dignement ses fonction en se portant candidat a un 4ieme mandat Devant cette situation surealiste les canditats ne se genent pas pour rivaliser dans des promesses tout aussi surealistes <du mariage de Bouteflika avec l'Algerie et sa baraka pour faire tomber la pluie a celle de Belaid pour faire de lAdrar une capitale africaine et ainsi de suite >Le peuple algerien ne merite de telles tromperies qui portent atteinte a son intelligence
     

  • ÖBSERVATER
    السبت 12 أبريل 2014 - 23:53

    الرجل الانسب ورجل المرحلة الانتقالية كان على موعد مع الشعب في ارض الجزائر (كل الجزائر ) رجل ذو ماضي نظيف وايادي بيضاء لم يتقلد مسؤولية ابدا داخل اجندة النظام ولم يتورط اوحامت حوله شبهات ولم يتربى اوترعرع في كنف النظام حتى يكون محسوبا على جناح من الاجنحة المتصارعة ولم يترشح لخدمة هذا الجناح اوذاك للحفاظ على امتيازات او التسترعلى ماضي وجرائم اقترفت في حق الوطن والمواطن..وانما اتى تاخده الحمية والغيرة على الوطن ليعبر بالجزائر الى بروشاطيء الامان وتجنب الامواج والعواصف التي تتقاذف ''السفينة''الجزائر…لكن مع كل الاسف لم يجد شعبا ياويه ويحتضنه بل تكالبت عليه اياد غادرة واقبرت طموحه وطموح جيل وشعب وامة عند اول محطة !!!!!وكما تكونوا يولى عليكم!!!والمراتب العلى لاتدرك بالتمني!!!

  • المهدي
    الأحد 13 أبريل 2014 - 00:06

    إذا استمر سلال وزمرته على ما هم عليه، ستصير الجزائر فعلا كاليابان في عدد الزلازل ، غير أن زلازلهم اجتماعية ستدك أركان عجزة المرادية الذين التصقوا بالكراسي منذ أن كان قوس قزح بالأبيض والأسود.

  • 3issam
    الأحد 13 أبريل 2014 - 00:07

    أقل ما يقال هو انها مهزلة. ألإخوان في الجزائر ليس لهم ما ينتظرون من هؤلاء إلا ما عاشوا نصف قرن و أليوم من حكمهم. من هنا لآخر الفيلم يوم 14/4 فوزا على ألأقل بالضحك. الله يفرج عليكم. هاد الشيء لايبشر بالخير.

  • مغربي حر
    الأحد 13 أبريل 2014 - 00:22

    تحية طيبة لكل الشعب الجزاءري الشقيق الرافض لهذه المهزلة السياسية و التي تدل على المستوى المتدني لمرشحي الرءاسيات فلا برامج واضحة المعالم و لا تواصل حقيقي مع المواطنين انها فقط فرصة اخرىلنهب الجزاءر باسم الانتخابات.
    ذلكم ان فرنسا لازالت تحكم الجزاءر عن طريق عملاءها في الجيش و بالتالي هي لن تسمح باي تغيير من شانه القضاء على مصالحها .وهو ما جعلها تغض الطرف عن عملية الاختطاف و الاكراه على الترشح التي تعرض لها بوتفريقة عفوا بوتفليقة على يد عصابة الحركى.وهذا ما سيجعل الرابح الكبير في هذه المسرحية فرنسا و بيادقتها و الخاسر الكبير الشعب الجزاءري و التاريخ الجزاءري و المؤسف حقا اسمرار الوضع المعيشي المتقهقر للجزاءريين لا صحة لاتعليم لا امن غذاءي لا و لا ولا…
    كما ستكون جماعة المرتزقة في تندوف من المستفيدين فعلا من هذه المهزلة الانتخابية لانها ستضمن استمرار تدفق الاموال و الدعم السياسي على الطريقة الجزاءرية" ارشاء رؤساء الدول من المال العام للجزاءريين مقابل الاعتراف بدويلة المرتزقة
    انه الزمن الجزاءري المفبرك و المصنوع و بين قصر الاليزيه وقصر المرادية تاهت الجزاءر و فقدت البوصلة التاريخية.

  • شاكر لله
    الأحد 13 أبريل 2014 - 00:40

    ايها الجزائريون قدموا البيعة لملك المغرب كما اسلافكم ليكون كثير من هاته النوادر المضحكة حقيقة

  • Felhawa sawa
    الأحد 13 أبريل 2014 - 02:52

    Merci aux fidèles amis marocains de faire des problèmes algériens, leur préoccupation majeure. Cela prouve et confirme les liens fraternels très forts qui unissent les deux peuples. Keep going, you're on the right track

  • hassan
    الأحد 13 أبريل 2014 - 02:53

    والله كون الجزائرين قدموا البيعة للملك محمد 6 ما اخسهوم خير حيت الخيرات ديال المغرب غادي استفد منها الجزائر و الخيرات ديالالجزائر غادي استفدمنها المغرب و دار ما دخلها شر على الاقل الملك لا يعطي وعود و لكن ينفد انجازات الله احفضو للمغرب

  • walid
    الأحد 13 أبريل 2014 - 08:17

    وجدت لكم حلا أي الجزائريين الأشقاء انتخبوا محمد السادس. ملك المغرب ليسوي لكم أمورهم ..لتعيشوا أمراء

  • من بعيد
    الأحد 13 أبريل 2014 - 08:27

    هل المخزن مؤهل ان يتكلم على الانتخابات? كيف يصح للمخزن ان يهتم بحرية الانسان في الدول الاخرى و خاصتا اذا تعلق الامر بالجار الجزائري و نسي ما يدور في داخل و طن اسمه المملكة المغربية غنية عن التعريف في انهاك حقوق الانسان? الى متى يضل المواطن المغربي يطبل? انشر من فضلك ان لي حق في المشاركة.

  • moimoi
    الأحد 13 أبريل 2014 - 09:20

    أكثر من الوعود الكاذبة هناك سب و شتم للشعب الجزائري من طرف مديري حملة بوتسريقة (بوتفليقة) . فعمارة بن يونس وزير الاقتصاد قال في أحد المهرجانات " الله يلعن بو اللي مايحبناش" . وعبد المالك سلال قال في منطقة الشاوية بشرق الجزائر " كما نقول في قسنطينة : الشاوي حاشاكم" . فأثار بذلك غضبا لا مثيل له . و إلى اليوم أصبحوا اينما ذهبوا يضربون بالحجارة من طرف المواطنين.

  • hassan
    الأحد 13 أبريل 2014 - 09:36

    انا ادعوا المغاربة للكف عن التعليق عن موضوع انتخابات الجزائر فهذا شأنهم و لننظر لعورتنا نحن و لا نتهكم عليهم لننا لسنا احسن منهم بكل الأحوال
    فحتى نحن لدينا برلمانيين و رؤساء أحزاب ورتوا المناصب و سيورتونها لأهلهم
    صحيح ظاهريا هناك شفافية و ديمقراطية و لكن في الواقع هذا ليس صحيح
    فالحرية التي ننشدها ليست على ما تعتقد الحكومة و كما تروج لها القلام الماجورة
    فالبنسبة للمواطن البسيط لا يهمه ان يحكم فلان او علان الذي يهمه ان من يحكم فالديمقراطية ليست ان تقول ما تريد و لكن الديمقراطية هي ان يشعر المواطن بأن حقوقه الإقتصادية و الإجتماعية مصونة
    اما الجزائر يا إخوان فكل من يربح الإنتخابات لن يغير سياسته اتجاه المغرب
    فهم على فطرتهم يكرهون المغرب
    و إلا كيف نفس دفاعهم المستمين عن حقوق شعب بين قوسين صحراوي في حين شعبهم يموت جوعا و حكرة

  • هشام
    الأحد 13 أبريل 2014 - 18:13

    مرشحون مجانين مجنون يحكي و عاقل اذا كان عاقل يسمع .هؤلاء يستخفون بالشعب و يستحمرونه .بوتفليقة حكم. كل هذه المدة ويقول ممثل حملته انه سيحول المدينة الى كاليفورنيا .لماذا لم تفعل ذلك كل هذه المدة ام انك الان بعد ان اصبحت لا تقوى على شيء ستقوم بذلك .وباقي المرشحين ايضا مجانين .الكل يدور في فلك المخابرات و الجنرالات اللصوص .فالله ينصر الشعب الجزائري و يجعله يتخلص من كل هؤلاء الحرامية ليتحد مرة اخرى مع الشعب المغربي ليعيشوا في أمان .

  • مغربي
    الأحد 13 أبريل 2014 - 18:24

    يا مغاربة فيقوا من نعاسكم اذا كان في الجزائر او ضحوكة للمترشحين فاصحوكتكم اكبر باالتعقيب عليها الاتستحيوا لتقولون لهم محمد6 أحسن حاكم لكم …???الغباء اللاكبر.. فمهما كان الوضع الان في الجزائر هناك أمل للأجيال القدمة لتحسين هذه الوضعية ام مملكتنا ستحكمها عائلة واحدة و وحيدة الى الابد… والسلام

  • متتبع
    الأحد 13 أبريل 2014 - 18:46

    يبدو أن الماسكين بزمام الأمور من العسكر الجزائري وضعوا خطة محبوكة للإبقاء على نظام يصون مصالحهم و يبقي على نفوذهم. هذه الخطة الجهنمية تعتمد على السيناريو الآتي: ترشيح بوتفليقة لكنه لن يفوز بالعهدة الرابعة لأن الفائز لن يكون سوى علي بن افليس الذي يرى فيه العسكر الإستمرارية للنظام الحالي و الضامن الأمين لبقائهم. و بمقتضى هذه الخطة سيظهر للعيان و كأن الإنتخابات أجريت بطريقة "ديمقراطية"، هذا على مستوى الإستهلاك الخارجي. أما داخليا فالرغبة هي مواصلة نفس المنهج السياسي بما يتطلبه ذلك من قمع و استبداد و فساد.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال