عالم فلكي: الأرض غير مرئية لاكتشافها من قبل مخلوقات فضائية

عالم فلكي: الأرض غير مرئية لاكتشافها من قبل مخلوقات فضائية
الأربعاء 27 يناير 2010 - 13:30

زعم عالم فلك أمريكي بارز أن ثورة التقنية الرقمية حجبت الأرض عن عوالم أخرى قد تود الاتصال مع سكان هذا الكوكب في حين قال عالم فلك بريطاني إن فرص اكتشاف حياة في كواكب أخرى غير عالمنا باتت أكبر مما كانت عليه في أي وقت مضى.


وقال د. فرانك دريك إن انتهاء حقبة البث التماثلي analogue لبث البرامج التلفزيونية والإذاعية وأجهزة الرادار، الذي انتشرت إشاراته لمسافة ملايين الأميال في الفضاء الخارجي، جعل كوكبنا إلكترونياً غير مرئي من الفضاء الخارجي، نظراً لضعف الإرسال الرقمي الذي جعل من فرص اكتشاف الأرض من قبل عوالم فضائية أخرى، أمراً صعباً للغاية.


وفيما يرصد العلماء على وجه الأرض باستمرار استقبال أي شارات اتصال من كواكب أخرى، يفترض أن تقوم عوالم أخرى من الفضاء بنفس الشيء.


وأوضح العالم، مؤسس منظمة مختصة في البحث عن مخلوقات ذكية خارج نطاق الأرض، في مؤتمر فلكي بلندن، أن الأرض كانت محاطة بـ50 سنة ضوئية من الإشعاع جراء استخدام تقنية البث التماثلي أنتجت قرابة مليون واط.


وينعقد المؤتمر في الجمعة الملكية بلندن على مدى يومين تحت شعار: “رصد عوالم خارج الأرض وعواقبها على العلم والمجتمع.”


وتابع شرحه: “في وقت الحالي الكم الحقيقي للإشعاع حوالي 2 واط، وهذا لا يتعدى الإشعاع الصادر عن هاتفك المحمول.. إذا استمر الوضع على هذا النمط في المستقبل، فقريباً للغاية سيحجب كوكبنا ويصبح غير قابل للاكتشاف.”


وأبدى العالم الفلكي قناعته في وجود حياة ذكية في مكان ما في الكون، ورجح أن تكون تلك العوالم أكثر تقدما بكثير مما نحن عليه الأرض.


وإلى ذلك، قال كبير علماء الفلك البريطانيين، اللورد ريس، إن فرص اكتشاف حياة في أكوان أخرى غير عالمنا باتت أكبر عن أي وقت مضى، مشيرا إلى أن من شأن هكذا اكتشاف إن تم أن يغير وجه البشرية ومفاهيمها.


وأعلن ريس، وهو رئيس الجمعية الملكية لعلوم الفلك في بريطانيا، أن التكنولوجيا قد أحرزت تقدماً واسعاً في الآونة الأخيرة سيساعد علماء الفلك على سبر أغوار الكون بدقة وثقة أكبر.


وقال: “إن هذا التقدم قد بلغ درجة تمكننا، وللمرة الأولى، من أن يكون لدينا أمل واقعي وحقيقي باكتشاف كواكب جديدة لا يتجاوز حجمها حجم كوكب الأرض، وهذه الكواكب تدور في فلك نجوم أخرى.”


وبدوره دعا عالم الفلك البريطاني، مارك كوكولا، من “المرصد الملكي” في غرينتيش لانضمام الحكومات والأمم المتحدة في التواصل مع تلك العوالم التي قد تكون شرسة، وفق “صندي تايمز“.


ومن المقرر أن تستضيف “تكساس” الأمريكية في إبريل/نيسان مؤتمراً مماثلاً يناقش الوسائل الجديدة في كيفية رصد مخلوقات فضائية قد تعيش في هذا الكون الفسيح.

‫تعليقات الزوار

25
  • السيدةالحرة
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 13:50

    ايوا,اين انتم ايتها العقول المغيبة والادمغة المغسولة والافكار المحششة لتقولوا لنافتاويكم في هذا الخبر.حلال او حرام؟ام ننتظر حتى يصدر كاهنكم الاعظم القردضاوي رايه المقدس ؟
    أنا أومن بوجود مخلوقات في مكان ما في هذا الكون الفسيح,أكثر ذكاءا وأكثر تقدما منا.
    ولله في خلقه شؤون.
    شكرا هيسبريس.

  • AbdeI
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 13:40

    oooffff, il ne faut parler comme ça et raconter des rêves, pourquoi ce savant a dit ça? est ce qu’il a détecter qlq chose issu de l’extérieur de la terre?? sinon, chacun de nous peut raconter n’importe quoi!!!.
    pub,svp

  • hicat
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 13:42

    أن العلماء يتسابقون لاكتشاف حياة خارج الأرض، ومعظمهم يؤكد أن الحياة موجودة خارج الأرض ولذلك فإنهم يبحثون عنها على أمل أن يجتمعوا مع مخلوقات من كواكب أخرى.
    وهنا لا يمكن أن نمر على مثل هذا الخبر دون أن نتذكر أن القرآن أشار إلى وجود حياة خارج الأرض (في السماء) وأن الله قادر على جمع هذه المخلوقات معنا، يقول تعالى: (وَمِنْ آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِنْ دَابَّةٍ وَهُوَ عَلَى جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ) [الشورى: 29].
    أليس هذا ما يقوله العلماء اليوم، بل ويبحثون عنه؟ إذاً من أين جاء محمد (صلى الله عليه وسلم) بهذه المعلومات التي يبحثها العلماء اليوم؟ ومن أين “اقتبس هذه النظرية” التي يطرحها العلماء في القرن الحادي والعشرين؟؟ إنه بلا شك وحي إلهي صادق.
    وسؤال آخر لأولئك المشككين برسالة نبينا عليه الصلاة والسلام: مَن كان يتخيل في القرن السابع الميلادي (عندما نزل القرآن) أن الحياة موجودة في الفضاء الخارجي؟ وما الذي يدعو النبي الكريم للحديث عن مثل هذه المواضيع الكونية المعقدة في زمن لم يكن أحد يهتم بمثل هذه الأمور؟
    إن الله تعالى هو الذي أنزل هذا القرآن وأودع فيه هذه الحقائق الكونية، لتكون دليلاً على صدق رسالة الإسلام في عصرنا هذا… وليبقى الوعد الإلهي قائماً في قوله تعالى: (سَنُرِيهِمْ آَيَاتِنَا فِي الْآَفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) [فصلت: 53].

  • الفيزا بين الكواكب
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 13:44

    العز غتولي حرب بين المجرات بحال دكشي ديال هزم الرعد ابرقي ارعيدي ابطالا
    ههه.
    الله يهدي وصافي يخلقونا الخلق بايديهم ويصدقونه المخلوقات الفضائية وغيرهم
    انه زمن الفتن..

  • عبد الرحيم زياد
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 13:32

    الى الأخت السيدة الحرة
    إنك لم تتمالكي زمام الحكمة والتعقل لما رميت بسفه علماء الأمة كلهم بكلامي نابي لا يليق بفتاة متربية ومتخلقة دون أن أقول مسلمة لأن الحرية في معناها العميق هي أولا أن أحترم حرية الناس العاديين البسطاء في إبداء وجهات نظرهم وتصوراتهم للحياة والأشياء من هذا المنطلق وكما تقول العبارة الشهيرة فحريتك تنتهي عند بداية حرية الاخرين.
    أما أن تصفي الشيخ القرضاوي بذلك النعت فهذا فعل لا يليق لأنه أكبر منك سنا وقدرا ومكانة وإذا كان لديك ما تواجهينه به تفضلي بأفكارك ودعي الشتم واللمز جانبا.
    وما دمت قد ختمت أن لله في خلقه شؤوون فاعلمي أن الله لا يخفاه شأن أو خافية في صدر أي إنسان ولا نعلم أين يضع سره تعالى هل في قلبك أم في قلب الشيخ القرضاوي أم في قلب مخلوق في كوكب اخر لم يدركه بشر.
    أتمنى أن تستغفري الله غفار الذنوب و أرجوه سبحانه أن يغفر لي ولك وللجميع. وتذكري أن كل رأي هو إجتهاد قد يكون خطئأ يحتمل الصواب أو صوابا يحتمل الخطأ
    والسلام

  • السيدة الحرة
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 14:08

    انا لست من عباد القوارض المقدسة .كلامي موجها الى البعض.
    العلم لا حدود له,اكررها أومن بمخلوقات خاجية جد ذكية وجد متقدمة,والمستقبل كفيل بان يصدق او يكذب هذا الامر…
    شكرا هيسبريس.

  • الفاسي
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 13:34

    استغرب لانسان له نسبة من الوعي ان يصدق مثل هذا الكلام مثل صعود الى قمر وابانت نتائج على ان الصعود كان تمثيل فقط في صراع الحرب الباردة

  • der Jager
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 14:12

    أن تصفي الشيخ القرضاوي بذلك النعت فهذا فعل لا يليق لأنه أكبر منك سنا وقدرا ومكانة وإذا كان لديك ما تواجهينه به تفضلي بأفكارك ودعي الشتم واللمز جانبا…أتمنى أن تستغفري الله غفار الذنوب و أرجوه سبحانه أن يغفر لي ولك وللجميع. وتذكري أن كل رأي هو إجتهاد قد يكون خطئأ يحتمل الصواب أو صوابا يحتمل الخطأ
    والسلام

  • ترايتون
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 14:18

    لماذا لم تقم اي حضاره فضائيه ان كانت موجوده الاتصال بنا ربما لانها تقوم بدراستنا ربما هم متقدمون جدا عنا بحيث انهم تركوا التلسكوبات الراديويه التي نحاول الاتصال بهم من خلالها ربما هم يحاولون الاتصال بوسيله متقدمه عنا نجهلها ولانفهمها افكار اخرى تقول انهم يخشون الاتصال بنا خوفا من افساد حضارتهم المتقدمه المتطوره كونهم يعتبرون حظارتنا متخلفه وهم لايظهرون لنا حتى نصل الى مستوى اخلاقي اوثقافي معين وفي حاله عدم وصولنا لهذا المستوى قد لايظهرون لنا مطلقا لاننا مجتمعات مليئه بالسلبيات ونتصف بالعنف وهم ازالو الحرب والعنف من مفاهيم حياتهم لذى فقد طال عمرهم حتى وصلوا الى كوكبنا تبعدهم مسافات بعيده جدا عن كوكبهم الام افكار اخرى تقول الحظارات الذكيه موجوده ومنهم من هو متمركز في حزام الكويكبات بين المشتري والمريخ يراقبوننا من نقطه معينه ويرصدون تحركاتنا ويقوموا بارسال معلومات عن حظارتنا الى مركز قيادتهم بشكل دوري هي مجرد افكار ..

  • neirid
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 14:14

    صراحة هذه التعليقات تصيب بالغثيان ما هذا الجهل المعشش في العقول . شيء لا يصدق , الخبر في جهة والتعليقات في جهة أخرى.
    الكائنات الفضائية موجودة حتما ففي كون بحجم 13 مليار سنة ضوئية توجد ملايين المجرات ومليارات النجوم التي تدور حولها كواكب . فمن العبث أن يوجد هذا الكون الفسيح من أجل هذا الكائن البشري البئيس لوحده.
    بخصوص فيديو القادمون في يوتيوب فهو يمثل ظري المؤامرة التي تحلو للكثيرين . وأرى من الطبيعي أن العالم يتجه نحو تكوين دولة واحدة في المستقبل فلا يمكن أن يستمر الحال على ما هو عليه.
    ترى كيف ستكون ردة فعل الناس
    عندما يتحقق أول اتصال بشري بمخلوقات خارجية وكيف ستتعامل معه لاأديان السماوية خصوصا.

  • assauiry
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 14:00

    ان التخلف الدهني لازال يخيم بين احضان بعض عناصرالعصر الحديث, في عام 1969 عندماهبط الامريكان على سطح القمرجل عقليات دلك العصر كدبت الرحلة الملموسة وصنفتها من المستحيلات ,بينما يصدقون خرافات الاولين متناسين استعمالاتهم للاجهزةالاكترونية بشتى انواعها كمعجزات العصر الحديث .

  • حكيمة
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 13:58

    فعلا هناك ابحاث حثيثة في مجال الفضاء تتنافس فيها بعض الأمم القادرة على رفع التحديات الكبرى
    و من فرضياتها المشتركة وجود كائنات حية خارج مدار الأرض ،بل لم لا وجود حضارات تتجاوزنا؟
    اسرار الكون كبيرة جدا وعمر العلم لا زال قصيرا جدا رغم ما يبدو لنا من اكتشافات
    من الممكن أن العديد من مرتكزاتنا الفكرية ومسلماتنا قد تتناثر أمامنا كالشظايا أمام اسنتاجات من هذا القبيل
    ماذا لو تم التأكد بأن كائنات أذكى منا موجودة في كوكب ما ؟
    فهل يتنازل الإنسان الأرضي عن “وهمه” بأنه الأعقل ؟
    ما موقفنا نحن العالمثالثيون حيث أغلبنا غارق في حضيض التفاهات يتنازع من أجل ضمان بقائه كأي حيوان بسيط ؟ وجزء ممن يعتقد في قدرته على التفكير غارق في الخرافة وآخر لا يستطيع الابتعاد عن الفرضية التآمرية التي تشي برهابه النفسي من آخر هو مثيل له
    ماذا سنفعل تجاه كائنات مختلفة عنا ولا نملك أي سبيل للتواصل معها ؟؟؟
    أسئلة وجودية حقيقية تطرح علينا ضرورة الرقي بفكرنا لما هو أرقى
    والحضور في عصرنا بتحدياته الراهنة فهل نحن هنا ؟؟

  • هاك ورَ
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 14:06

    قوله تعالى: إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ومثل قوله تعالى: قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا ومثل قوله: أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ أَفَلَمْ يَنْظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وقوله: أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ

  • الجنيرال
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 14:04

    الانسان هو مكمن الدكاء الوحيد في الكون و ما يروج من كائنات خضراء اللون ليس سوى جزء من المؤامرة

  • مسلمة و أفتخر
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 13:46

    السلام عليكم
    بالنسبة لي لن اصدق بان هناك مخلوقات فضائية إلا بعد ان اراها رأي العين، فأنا لا أصدق من الغيبيات إلا ما أخبرنا به في القرآن و السنة و غير ذلك أحتاج للحجة الدامغة لتصديقه و ما قرأته هنا يبقى فقط فرضيات و الله أعلم بصدقها من عدمه

  • محمد الميدلتي
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 13:38

    الحمد لله و الصلاة و على على رسول الله و آله و صحبه .. من يدري أيها الإخوة أن هناك حياة في الكون الفسيح المعجز الدال على عظمة الباري جل في علاه .. و لا أعتقد أن هذا يتناقض مع كتاب الله عز و جل فهناك الآية التي تقول : (وَمِنْ آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِنْ دَابَّةٍ وَهُوَ عَلَى جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ) [الشورى: 29].
    فهذا قد يدل على وجود كائنات فيهما “أي السماوات و الأرض” قد يقول قائل أنهما الملائكة و هذا وارد المهم أن من غير المعقول و لا المقبول أن نكذب أمورا واردً حصولها في المنقول و العلم .. هناك من قال إن هذا العالم يريد الترويج لهذه الفكرة عساه يجد مثل ذاك الذي أنفق نصف ثروته فيغتني و هذا أياض جائز حدوثه و نحن كمسلمين لا نملك سوى أن نحمد الله أولا و نعتبر ثانيا من هؤلاء الذين يبحثون عن حقائق كونية لو اكتشفناها لزاد يقيننا بالمولى عز و جل و لزاد إيماننا فمتى نستيقظ من الكذب على أنفسنا و متى نحقق شروط خير أمة أنزلت للناس .. اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم و أكرمنا بأنوار العلم و انعنا بما علمتنا و انفع به غيرنا و اهدنا اللهم لما فيه خير و صلاح في الدنيا و الآخرة و صل اللهم و سلم و بارك على المصطفى و على آله و صحبه و الحمد لله رب العالمين

  • abuayman
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 14:16

    الى ألاخت (السيدة الحرة)
    (وعلم آدم الأسماء كلها)[لبقرة‏:31]
    لقد كرم الله آدم وجعل الملاءكة يسجدون له هذا دليل على ذكاء بني آدم
    أما إستهزائك بالعلماء:
    (اعلمي ياأختي وفقني الله وإياك لمرضاته وجعلنا ممن يخشاه ويتقيه
    حق تقاته أن لحوم العلماء مسمومة،
    وعادة الله في هتك منتقصيهم معلومة،
    وأن من أطلق لسانه في العلماء بالثلب بلاه الله قبل موته بموت القلب

  • جلال ـ البيضاوي
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 13:52

    مالكم أيها المتأسلمون كلكم كشرتم أنيابكم ضد هده الأخت المحترمة، التي أبدت رأيها في ماتراه سلبي في هده الأمة، ثم بالله عليكم بمادا أفاد هدا الشيخ الهرم هو وأمثالهم هده الأمة، مند مايزيد عن خمسة عشر قرنا وهو لازالون لحد الساعة يتجادلون فيما بينهم ولم يحسموا بعد حتى في مسألة النقاب والحجاب، والأمة كلها غارقة في الجهل والفقر والتخلف، كأننا لا زلنا نعيش في القرون الوسطى، والأمم من حولنا تتقدم ووصلت بالعلم والتكنولوجيا حتى الفضاء الخارجي.
    إلا متى سيبقى هدا الفكر المتحجر مسيطر عليكم، وعقولكم مخدرة ومغيبة ، افتحوا عيونكم وعقولكم شيئا ما لترون البشرية أين وصلت وأنتم مكبلين بالفكر المتحجر.
    ياأمة ضحكت من جهلها الأمم.

  • batman
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 13:54

    من اجل الحقيقة شاهدو the arrivals arabic سلسلة القادمون يجب ان تشاهدوه الامر مهم ستتغير نضرتكم للحياة

  • مصرى
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 13:36

    السلام على من اتبع الهدى احبائى الحمدلله على اننا مسلمون نحن خير امه اخرجت للناس وفضلنا الله على سائر خلقه بما اعطانا من قرءان واقسم بانه هو حافظه الى يوم الدين فحياتنا كلها قد ذكرها لنا القرءان والسنه النبويه ارجعوا الى كتابنا الكريم ستجدوا فيه كل شئ ولك يترك شئ لاكتشافات العلماء اليهود او غيرهم نحن مخلوقات كثيره فوق الارض وتحت الارض فخلق الله الانس والجن والملائكه ولقد نسينا ياجوج وماجوج فكل هذه الدراسات والاكتشافات تمهد الطريق لخروج ياجوج وماجوج وساعتها سيعلنوا كل العلماء ان المخلوقات الاخرى قد وصلتنا بالفعل ولكن دون جدوى ولا مقاومه لانها ستكون النهايه للدنيا وتحياتى لكم

  • الشفرة موجودة في القرأن
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 13:48

    أنا من أشد المتمسكين بهذه الفكرة ان هناك مخلوقات غيرنا في هذا الكون ،قرأت جل تعليقات الإخوان على هذا المقال و أثار إنتباهي الحوارات الثنائية (هادا يسب هادا وهادا تايبان علا هادا بلي خاصو يقرا باش يولي دكي)أنا أتهرب من ان اكتب تعليقاً لكن بما أن الموضوع يتكلم عن تخصصي لا بأس انا بحثت طويلا في هذا الموضوع وجدت من المستحيل في هدا الكون ب14 مليار سنة ضوئية أن نكون نحن فقط والجن في هذا الكون الشاسع انا لا أبالغ لكن الذين يفهمون في هذا المجال سوف يفهمون كلامي زيادة على هذا القرأن القرأأأن إقرؤا القرأن يا أمة القرأن و الفاهم والعاقل والمتدبر سوف يفهم كلامي

  • ابتسا م منتصر
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 14:20

    ان الحياة خارج كوكب الارض تبدوا لنا جميلة و لكن المشكل في الكواكب الاخرى فهل الكواكب الاخرى يحيط بها غلاف جوي وعدة غازات

  • هشام
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 14:10

    اخواني لاحظت أنكم تنعتون الناس بالجهال لمجرد اجلاءهم برأي و هذا لا يليق باداب الحديث.

  • الفقيه
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 13:56

    أستغرب لتطاول الجاهلات امثالك على شيخ وعالم مثل يوسف القرضاوي، كيف تسنى لك ايتها السفيهة أن تسمي نفسك سيدة حرة وأنت لا زلت لا تعرفين الفرق بين علم الفلك وعلم الفقه أو الشريعة؟ أنت لست سوى عبدة فاسقة، واعلم جيدا لماذا تفتخرين بكونك مغربية، لأن المسؤولين في المغرب يعطون الفاسقات الحرية الكاملة في الدعارة، وهذا يروق امثالك، أما الأحرار فعلا في المغرب فأصبحوا يتقيؤون عند سماعهم كلمة المغرب لما اصبح عليه حاله.
    لأظافر الشيخ القرضاوي أطهر منك ومن امثالك يا من جلب الذل والعار لهذا البلد والشعب فك الله عنهما هذا الحصار المتنوع الاشكال، فمن قهر السلطة وضياع الحقوق مرورا بتفشي المخدرات والدعارة والجريمة في المجتمع إلى ظهورضاهرة تطاول الجهلة المسحوقين على حملة الفقه والشريعة ومصفقين لجلاديهم.
    كان أولى بك أن تتحدثي ربما عن علماء السلطة في بلدك الذين وليس الكل طبعا، وهناك حديث نبوي شريف ينطبق على الكل، على أمثالك وعلى علماء السلطة وعلينا نحن الشعب المغربي : ( هلك أمتي إثنان: جاهل متمسك وعالم متهتك)

  • ابو خطّاب
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 14:02

    كل هذا الجدل على شان المخلوقات الفضائية عاد لو تسمعو بالاكوان المتوازيه وهي فرضية فزيائية علمية .. شي ولا افلام الخيال العلمي .. اعتقد تتحدث عن وجود الجن او عالم اخر يشاركنا نفس المكان بس بقوانين وابعاد فيزيائيه اخرى يعني كل واحد ينتبه انه يمكن يكون قاعد في حضن جني وكل واحد ما يشعر بوجود الاخر .. ها ايش قولكم ؟

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز